المواضيع الأخيرة | » 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلاميةاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!أمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » خاطرة من وحي التاريخ !!أمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 18- من دروس القران التوعوية2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » رسالة خطيرة من النبي !!!2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد 2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر » 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » دموع الرجال على الرجال !!!2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر » 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي |
عداد للزوار جديد | |
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 710 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 710 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
|
عداد زوار المنتدى |
|
| | تعريف المصطلح لغة واصطلاحا | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38800 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: تعريف المصطلح لغة واصطلاحا 2011-10-19, 5:32 pm | |
| أولاً : تعريف المصطلح لغة
:مادة (صلح) في اللغة العربية مدارها على معنيين
الأول : الصُّلْحُ
الثاني : الصَّلاحُ
قال في تهذيب اللغة : الصُّلْحُ تصالح القوم بينهم , والصَّلاحُ نقيض الفساد , والإصلاح نقيض الإفساد ....والصَّلاحُ بمعنى المصالحة ..... وتصالح القوم ,واصالحوا , واصطلحوا بمعنى واحد
وبين المعنيين تقارب في دلالة كل منهما فمن المعلوم أن إصلاح الفساد بين القوم لا يتم إلا باتفاقهم
:ثانياً: تعريف المصطلح اصطلاحاً
قال في التعريفات : هو عبارة عن اتفاق قوم على تسمية الشئ باسم ما ينقل عن موضعه الأول , وإخراج اللفظ عن معنى لغوي إلى آخر لمناسبة بينهما
فالمصطلح لفظ خصصه الاستعمال في علم من العلوم , أو فن من الفنون لمفهوم معين
فأخرجه من الاستعمال اللغوي العام إلى استعمال لغوي خاص بعلم من العلوم , فصار له معنى دلالي آخر جديد مغاير لمعناه السابق , بسبب استعمال ذلك العلم أو الفن أو الصناعة له في مجالاته المختلفة , بحيث إذا ذكرت هذه الكلمة في محيط دائرة ذلك العلم لا يسبق لها معنى إلى الذهن , إلا ما كان من معناها العلمي الخاص لا اللغوي العام , وإن كان بينهما نوع ارتباط وذلك كلفظ ( الواجب ) ,فإنه في أصل اللغة بمعنى : الثابت واللازم ,وقد اصطلح الفقهاء على وضعه : لما يثاب على فعله , ويعاقب على تركه , واصطلح المتكلمون على وضعه : لما لا يتصور في العقل عدمه
هذا وقد ذكر المحققون أنه ينبغي لمن تكلم في فن من الفنون أن يورد الألفاظ المتعارفة فيه مستعملاً لها في معانيها المعروفة عند أربابها ,ومخالف ذلك إما جاهل بمقتضى المقام ,أو قاصد للإبهام أو الإيهام ,مثال ذلك أن يقول قائل عن حديث ضعيف : أنه حديث حسن ,فإذا اعترض عليه قال : : وصفته بالحسن باعتبار المعنى اللغوى لاشتمال هذا الحديث على حكمة بالغة .......... منقووووووول | |
| | | لينا محمود
الجنس : عدد المساهمات : 2667 تاريخ التسجيل : 26/05/2009
| موضوع: رد: تعريف المصطلح لغة واصطلاحا 2011-10-19, 8:53 pm | |
| يعطيك الصحة و العافية اخي نبيل شكرا على الموضوع سلمت يمينك | |
| | | نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38800 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: تعريف المصطلح لغة واصطلاحا 2011-10-19, 10:23 pm | |
| يزيدك عافية
تسلمي اختي لينا
لمرورك العطر | |
| | | ???? زائر
| موضوع: رد: تعريف المصطلح لغة واصطلاحا 2011-10-19, 10:55 pm | |
| مشكوراستاذ نبيل على التوضيح والمجهود القيم جزاكالله خيرا |
| | | نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38800 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: تعريف المصطلح لغة واصطلاحا 2011-10-19, 11:42 pm | |
| مشكورة اختي خوخة على مرورك العطر
| |
| | | نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38800 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: تعريف المصطلح لغة واصطلاحا 2015-06-14, 9:24 pm | |
| - نبيل القدس ابو اسماعيل كتب:
- أولاً : تعريف المصطلح لغة
:مادة (صلح) في اللغة العربية مدارها على معنيين
الأول : الصُّلْحُ
الثاني : الصَّلاحُ
قال في تهذيب اللغة : الصُّلْحُ تصالح القوم بينهم , والصَّلاحُ نقيض الفساد , والإصلاح نقيض الإفساد ....والصَّلاحُ بمعنى المصالحة ..... وتصالح القوم ,واصالحوا , واصطلحوا بمعنى واحد
وبين المعنيين تقارب في دلالة كل منهما فمن المعلوم أن إصلاح الفساد بين القوم لا يتم إلا باتفاقهم
:ثانياً: تعريف المصطلح اصطلاحاً
قال في التعريفات : هو عبارة عن اتفاق قوم على تسمية الشئ باسم ما ينقل عن موضعه الأول , وإخراج اللفظ عن معنى لغوي إلى آخر لمناسبة بينهما
فالمصطلح لفظ خصصه الاستعمال في علم من العلوم , أو فن من الفنون لمفهوم معين
فأخرجه من الاستعمال اللغوي العام إلى استعمال لغوي خاص بعلم من العلوم , فصار له معنى دلالي آخر جديد مغاير لمعناه السابق , بسبب استعمال ذلك العلم أو الفن أو الصناعة له في مجالاته المختلفة , بحيث إذا ذكرت هذه الكلمة في محيط دائرة ذلك العلم لا يسبق لها معنى إلى الذهن , إلا ما كان من معناها العلمي الخاص لا اللغوي العام , وإن كان بينهما نوع ارتباط وذلك كلفظ ( الواجب ) ,فإنه في أصل اللغة بمعنى : الثابت واللازم ,وقد اصطلح الفقهاء على وضعه : لما يثاب على فعله , ويعاقب على تركه , واصطلح المتكلمون على وضعه : لما لا يتصور في العقل عدمه
هذا وقد ذكر المحققون أنه ينبغي لمن تكلم في فن من الفنون أن يورد الألفاظ المتعارفة فيه مستعملاً لها في معانيها المعروفة عند أربابها ,ومخالف ذلك إما جاهل بمقتضى المقام ,أو قاصد للإبهام أو الإيهام ,مثال ذلك أن يقول قائل عن حديث ضعيف : أنه حديث حسن ,فإذا اعترض عليه قال : : وصفته بالحسن باعتبار المعنى اللغوى لاشتمال هذا الحديث على حكمة بالغة .......... منقووووووول | |
| | | | تعريف المصطلح لغة واصطلاحا | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |