المواضيع الأخيرة | » استيئاس الرسل اليوم في 3:09 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي» نحن والنبأ العظيم !!! اليوم في 2:22 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي» صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012 أمس في 9:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» فيلم المطاردة انتاج 1971  أمس في 8:55 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» مجاهدة النفس 2021-02-27, 10:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي» فيلم - ما زلت أليس - جوليان مور - still-alice 2021-02-27, 9:28 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» لفتة قرانية-ان هذا القران يهدي للتي هي اقوم- 2021-02-26, 10:48 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي» فارق التوقيت 16 صفاء علي  2021-02-26, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» فارق التوقيت 15 صفاء علي  2021-02-26, 9:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» فارق التوقيت 14 صفاء علي  2021-02-26, 9:15 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» فارق التوقيت 13 صفاء علي  2021-02-26, 8:58 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» فارق التوقيت 12 صفاء علي  2021-02-26, 8:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» فارق التوقيت 11 صفاء علي  2021-02-26, 8:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» انهيار «نظرية التطور» وخلفياتها الأيديولوجية 2021-02-26, 9:03 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» حتى لا يخدعنا أهل الخبابة ... مندوب الأسد على منبر "إنهاء الاستعمار" 2021-02-26, 8:57 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» درس عمري .. في خلط سياقات الكلام ... والخطاب الديني ليس مدخلا للتمييع 2021-02-26, 8:54 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» رأس المال مُضر بالصحة البدنية والذّهنية - الطاهر المعز 2021-02-25, 11:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» التحدي الخالد  2021-02-25, 11:10 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» فيلم الإثارة والتشويق "الراكب الأخيـــــر" - مترجــــــــم  2021-02-25, 9:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» سلوك النهوض 2021-02-24, 11:15 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» وحدة المسلمين معتقد وليس حلما 2021-02-23, 11:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي» مع ايات التنزيل 2021-02-23, 12:19 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي» فيلم زلزال سان أندرياس 2021-02-22, 8:24 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» افكار مغلوطة تخالف الشرع 2021-02-21, 10:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي» لم لا ينزل نارام عن صهوات النجوم ويبحث معنا عن الخبز؟؟ 2021-02-21, 9:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» منتدى نبيل القدس يقدم فيلم البديهيه - رعب The Axiom 2018 2021-02-20, 10:15 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» منتدى نبيل القدس يقدم فيلم الاكشن القصير المفترس العصور المظلمة Predator Dark Ages 2015 2021-02-20, 9:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» القران والسنة 2021-02-20, 8:32 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» القران والسنة 2021-02-19, 10:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي» قرض الفقراء: ما هكذا تورد الإبل يا نوّاب الشعب. - عدنان برجي 2021-02-19, 8:19 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل |
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 37 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 36 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث edlibi37أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 982 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو عاطف فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 63663 مساهمة في هذا المنتدى في 18324 موضوع
|
عداد زوار المنتدى |   |
| | نجوى / خاطرة تأملية فلسفية - حكمت نايف خولي | |
| كاتب الموضوع | رسالة |
---|
حكمت خولي

عدد المساهمات : 74 تاريخ التسجيل : 09/03/2011
 | موضوع: نجوى / خاطرة تأملية فلسفية - حكمت نايف خولي 2011-11-27, 9:52 am | |
| نجوى ها أنا أسْتسْلِمُ وأرتمي بين ذراعيكَ يا إلهي ... تَعِبَتْ روحي من التَّحْليقِ في الآفاقِ البعيدةِ ، وانْفطَرَ قلبي من لوعَةِ الشَّوقِ والتَّلَهُفِ لرؤْياكَ . مشيتُ عمري كُلَّهُ على الأشْواكِ حافيَ القَدمينِ ...لفحتْني حرارةُ الضَّياعِ والتِّيهِ في صحارى الوجودِ ... وفي دروبِ الصِّراعِ زحفتُ على جمرِ اليأْسِ والقنوط ... وتقاذفتْ أعاصيرُ الشَّكِ أشرِعةَ سفينتي ... ورغمَ كلِّ الرِّياحِ العاصفةِ الهوجاءِ صمَدْتُ في وجهِ الأقدارِ العاتيةِ التي أرادت أن تثْنيَ روحي عن أملِها وعشقِها وغرامِها .. ألا وهو البحثُ عن وجهِكَ الحقيقيِّ الناصعِ والتقرُّبِ إليكَ .... أحبُّكَ يا إلهي لأنَّني أرى فيكَ خالقَ وعِلَّةَ الوجودِ المنظورِ واللآمنظورِ ومصدرَ انبثاقِ روحي .. فأنت الجوهَرُ العقليُّ والروحيُّ الذي لا بدايةَ ولا نهايةَ له...وما الوجودُ بكلِّ أطيافِهِ إلاَّ من تجلِّياتِ قدرَتِكَ وفعْلِ مشيئتِكَ ... أُحبُّكَ لأنَّني أُحِسُّ بوجودِكَ فأومنُ بكَ ولا يستطيعُ عقلي أن يفْهَمَ شيئاً عن جوهرِ ذاتي وحقيقةِ الوجودِ إلاَّ من خلالِ الإيمانِ بوجودِكَ .... خطفتْني علومُ الأرضِ وفلسفاتِها وأمَّلتْني طويلاً فهْمَ حقيقةِ هذا الكونِ وبالتالي حقيقتي أنا ومكاني فيهِ ...عصرَتْني َرحى الشُّكوكِ وسحقتْني حجارَةُ الظُّنونِ ، ومزَّقتْني إرَباً أكوامُ التَّناقضاتِ الهائلَةِ من اجتِهاداتِ وتصوُّراتِ العقلِ الإنسانيِّ عبرَ تاريخِهِ الطويلِ ... ولكنَّها لم تَقْوَ على اقتِلاعِ أملي بلقائِكَ ... أنا لا أخافُ منك يا إلهي لأنَّني أحبُّكَ ....فكم نزَّتْ جراحي واصطكَّتْ عظامي ألماً ولم أتخلَّ عن أملي المحبوبِ ... هانتْ على نفسي خناجِرُ وحرابُ الدهرِ ولذعاتُ الأفاعي والعقاربِ ولكنَّني صمدتُ وصمدَ رجائي في روحي .... وها أنا أُشرفُ على نهايةِ الطريقِ وأُطِلُّ على هُوَّةِ الزَّوالِ .....فلا أعبأُ بالوجودِ ولا أحسَبُ حِساباً للدُّنيا لأنَّني على يقينٍ بأنَّني كنتُ ولا أزالُ مُصيباً بأملي ورجائي. لقد لقيتُكَ واكتفيتُ بكَ فملأتَ كلَّ آفاقِ عقلي وشغلتَ كلَّ حنايا روحي ,,, وإن كنت عاجزاً عن التعبيرِ بلغةِ الترابِ عمَّا تلقَّنتُهُ بلغةِ النورِ والعقلِ ، لكنني أستطيعُ أن أقولَ أنَّني أُحسُّ بك موجوداً في كلِّ موجودٍ وأشعُرُ بك تنْبضُ في كلِّ جمادٍ وحيٍّ ، لا لأنكَ في الوجودِ ولكن لأن الوجودَ خليقتُكَ ونبْضَ الوجودِ من نبْضِكَ ... وما الوجودُ إلاَّ كَغَرْفَةِ ماءٍ من مياهِ ينابيعِكَ اللآمتناهيةِ ... وقبل أن يكونَ الوجودُ أنت كائِنٌ وما هو إلاَّ فيضٌ يسيرٌ من قدرَتكَ المطلَقَةِ .... أحبُّكَ لأنكَ الحقيقةُ المطلقةُ ومن تجلِّياتِكَ الحبُّ المطلَقُ والخيرُ المطلَقُ والعقلُ المطلقُ ... ولا يصدرُ عنك إلاَّ ما هو حبٌّ وصلاحُ ومعرفةٌ ... فأيُّ مفهومٍ ناقصٍ أو صورةٍ مشوَّشةٍ لا يمكنُ أن تصدُرَ عنكَ وإنَّما هي تصدرُ حُكْماً عن العقلِ الإنسانيِّ الناقصِ والمتدَرِّجِ في طريقِ الكمالِ . فأنا أغارُ عليكَ ، يا إلهي، من كلِّ ما اُلصِقَ بك من صورٍ ومفاهيمَ عبرَ الدُّهورِ ، فما أنقاكَ منها وما أبعدَكَ عنها .. وما يُعزِّيني أن هذه الصورَ ما هي إلاَّ محاولات العقلِ ليتقَرَّبَ من فهمِكَ ومعرِفتِكَ .... ولكن مأساةُ هذا العقلِ أنه سريعاً ما يقعُ في فخِّ الجمودِ والتصلُّبِ ويتخيَّلُ أنه وصل إلى المُنتَهى فيعبدُ تلك الصورةَ وكأنَّها نهايةُ المطافِ وينحرِفُ إلى عبادةِ ذاتِهِ التي تتماهى مع هذه الصورةِ .... فمن حقِّ كلِّ إنسانٍ وكلِّ مجموعةٍ أن تُكوِّنَ عنك صورةً ومفهوماً يُسْتوحيانِ من المستوى الإدراكي والمعرفي الذي تصِلُ إليه ....ولكن لا يحُقُّ لأحَدٍ أن يدَّعي أنَّ مفهومَهُ عنك هو نهايةُ النهاياتِ . تنجلي صورتُكَ وتشُفُّ بقدَرِ قدرَةِ العقلِ على التَّدرُّجِ في إدراكِ المحسوسِ ورؤيةِ وقراءةِ ما خلفَ المحسوسِ . فكلَّما ازدادتْ قدرةُ عيونِنا على النَّفاذِ إلى ما وراء تجلِّياتِكَ المحسوسةِ كلما استطاعتْ أن تتقرَّبَ من فهمِكَ ، وهكذا تتغيَّرُ الصورَةُ عنك وتتبدَّلُ الأحكامُ . فأنا أراكَ تُعبَدُ في الحجرِ والشَّجَرِ والقمرِ وفي قوى الطبيعَةِ وفي كلِّ ما يُخْفي وراءّهُ قدرَتَكَ اللآمنظورةِ . وأعذُرُ الإنسانَ وأحترِمُ حريَّةَ عِبادتِهِ لأيَّةِ صورَةٍ تُقرِّبُهُ منكَ وبحسبِ مستوى تطوُّرِ فهمِهِ وإدراكِهِ . لكنَّني لا أعذُرُ من يُقوقِعُكَ ويُحجِّمُكَ ويَسْتأثِرُ بكَ ويُعطي عنكَ الصُّورَةَ التي يفرُضُها كنهايةِ الصُّورِ . ليتنا نتعلَّمُ منكَ كيف نحترِمُ حريَّةَ عقولِ بعَضنا بعضاً . خلقْتَنا أحراراً واحترمْتَ فينا هذه الحريَّة وأنت لا تُصافِحُ إلاَّ الأحرارَ الذين تحترِمُ فيهم حقَّهم في البحثِ عنكَ وبكلِّ إمكانيَّات عقولِهم وحتى لو رفضوكَ وأنكروكَ . فأنت ترفُضُ العبيدَ ولا تقبلُ إلاَّ الأحرار . ليتنا نتعلم يا الله أن نحب بعضنا بعضاً ونتعلم أننا لا نُرضيك ولا نكسب محبتك إلا بقدر ما نحب بعضنا بعضاً . لا ننال رِضاك بالعبادة والصلات والصوم بقدر ما نناله بمحبة بعضنا وخدمة بعضنا . أنت يا خالق الأكوان وما فيها من المجرات ما يفوق الخمسين ملياراً وما فيها من مليارات المليارات من المجموعات الشمسية كيف نحجِّمك ونحدِّدُك ونحصُرك في مجموعات وأديان ومذاهب ؟ ساعدنا يا الله لنفتح عيوننا للنور ولنرى الحقيقة واضحة جلية لنفهم أنه كفانا متاجرة بك وباسمك ، لقد ارتوت الأرض وثملت من الدماء ِ التي سُفِكت إدعاءً بالدفاع عنك والجهاد من أجلك . أأنت بحاجة للدفاع عنك يا الله ؟؟؟؟؟؟ سامحني يا الله ، سامحني وأنت تعلم كم أحبك وكم أمجدك وأقدسك . ما هي الأرض وماذا تساوي أمام أكوانك اللآمحدودة ؟؟؟ أنرْ قلوبنا يا الله ، أنرْ عقولنا لنراك على حقيقتك وبأنك اللآمحدود أليس كفراً بك وإهانةً لألوهتك أن نحجِّمك ونستخدمكَ لتحقيق مآربنا ومصالحِنا الشيطانية ؟ سامحني يا الله . سامحوني يا أخوتي البشر يا عيال الله ، سامحوني إذا ما أخطأتُ والتهبتْ غيرتي على ربِّ العالمين . حكمت نايف خولي / من قبلي /
| |
|  | | نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام


الجنس :  عدد المساهمات : 37391 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
 | موضوع: رد: نجوى / خاطرة تأملية فلسفية - حكمت نايف خولي 2011-11-27, 10:12 am | |
| تسلم الايادي اخي حكمت نايف خولي
http://groups.google.com/group/napeel-algods?pli=1
| |
|  | | ???? زائر
 | موضوع: رد: نجوى / خاطرة تأملية فلسفية - حكمت نايف خولي 2011-11-29, 11:04 pm | |
| - حكمت خولي كتب:
نجوى ها أنا أسْتسْلِمُ وأرتمي بين ذراعيكَ يا إلهي ... تَعِبَتْ روحي من التَّحْليقِ في الآفاقِ البعيدةِ ، وانْفطَرَ قلبي من لوعَةِ الشَّوقِ والتَّلَهُفِ لرؤْياكَ . مشيتُ عمري كُلَّهُ على الأشْواكِ حافيَ القَدمينِ ...لفحتْني حرارةُ الضَّياعِ والتِّيهِ في صحارى الوجودِ ... وفي دروبِ الصِّراعِ زحفتُ على جمرِ اليأْسِ والقنوط ... وتقاذفتْ أعاصيرُ الشَّكِ أشرِعةَ سفينتي ... ورغمَ كلِّ الرِّياحِ العاصفةِ الهوجاءِ صمَدْتُ في وجهِ الأقدارِ العاتيةِ التي أرادت أن تثْنيَ روحي عن أملِها وعشقِها وغرامِها .. ألا وهو البحثُ عن وجهِكَ الحقيقيِّ الناصعِ والتقرُّبِ إليكَ .... أحبُّكَ يا إلهي لأنَّني أرى فيكَ خالقَ وعِلَّةَ الوجودِ المنظورِ واللآمنظورِ ومصدرَ انبثاقِ روحي .. فأنت الجوهَرُ العقليُّ والروحيُّ الذي لا بدايةَ ولا نهايةَ له...وما الوجودُ بكلِّ أطيافِهِ إلاَّ من تجلِّياتِ قدرَتِكَ وفعْلِ مشيئتِكَ ... أُحبُّكَ لأنَّني أُحِسُّ بوجودِكَ فأومنُ بكَ ولا يستطيعُ عقلي أن يفْهَمَ شيئاً عن جوهرِ ذاتي وحقيقةِ الوجودِ إلاَّ من خلالِ الإيمانِ بوجودِكَ .... خطفتْني علومُ الأرضِ وفلسفاتِها وأمَّلتْني طويلاً فهْمَ حقيقةِ هذا الكونِ وبالتالي حقيقتي أنا ومكاني فيهِ ...عصرَتْني َرحى الشُّكوكِ وسحقتْني حجارَةُ الظُّنونِ ، ومزَّقتْني إرَباً أكوامُ التَّناقضاتِ الهائلَةِ من اجتِهاداتِ وتصوُّراتِ العقلِ الإنسانيِّ عبرَ تاريخِهِ الطويلِ ... ولكنَّها لم تَقْوَ على اقتِلاعِ أملي بلقائِكَ ... أنا لا أخافُ منك يا إلهي لأنَّني أحبُّكَ ....فكم نزَّتْ جراحي واصطكَّتْ عظامي ألماً ولم أتخلَّ عن أملي المحبوبِ ... هانتْ على نفسي خناجِرُ وحرابُ الدهرِ ولذعاتُ الأفاعي والعقاربِ ولكنَّني صمدتُ وصمدَ رجائي في روحي .... وها أنا أُشرفُ على نهايةِ الطريقِ وأُطِلُّ على هُوَّةِ الزَّوالِ .....فلا أعبأُ بالوجودِ ولا أحسَبُ حِساباً للدُّنيا لأنَّني على يقينٍ بأنَّني كنتُ ولا أزالُ مُصيباً بأملي ورجائي. لقد لقيتُكَ واكتفيتُ بكَ فملأتَ كلَّ آفاقِ عقلي وشغلتَ كلَّ حنايا روحي ,,, وإن كنت عاجزاً عن التعبيرِ بلغةِ الترابِ عمَّا تلقَّنتُهُ بلغةِ النورِ والعقلِ ، لكنني أستطيعُ أن أقولَ أنَّني أُحسُّ بك موجوداً في كلِّ موجودٍ وأشعُرُ بك تنْبضُ في كلِّ جمادٍ وحيٍّ ، لا لأنكَ في الوجودِ ولكن لأن الوجودَ خليقتُكَ ونبْضَ الوجودِ من نبْضِكَ ... وما الوجودُ إلاَّ كَغَرْفَةِ ماءٍ من مياهِ ينابيعِكَ اللآمتناهيةِ ... وقبل أن يكونَ الوجودُ أنت كائِنٌ وما هو إلاَّ فيضٌ يسيرٌ من قدرَتكَ المطلَقَةِ .... أحبُّكَ لأنكَ الحقيقةُ المطلقةُ ومن تجلِّياتِكَ الحبُّ المطلَقُ والخيرُ المطلَقُ والعقلُ المطلقُ ... ولا يصدرُ عنك إلاَّ ما هو حبٌّ وصلاحُ ومعرفةٌ ... فأيُّ مفهومٍ ناقصٍ أو صورةٍ مشوَّشةٍ لا يمكنُ أن تصدُرَ عنكَ وإنَّما هي تصدرُ حُكْماً عن العقلِ الإنسانيِّ الناقصِ والمتدَرِّجِ في طريقِ الكمالِ . فأنا أغارُ عليكَ ، يا إلهي، من كلِّ ما اُلصِقَ بك من صورٍ ومفاهيمَ عبرَ الدُّهورِ ، فما أنقاكَ منها وما أبعدَكَ عنها .. وما يُعزِّيني أن هذه الصورَ ما هي إلاَّ محاولات العقلِ ليتقَرَّبَ من فهمِكَ ومعرِفتِكَ .... ولكن مأساةُ هذا العقلِ أنه سريعاً ما يقعُ في فخِّ الجمودِ والتصلُّبِ ويتخيَّلُ أنه وصل إلى المُنتَهى فيعبدُ تلك الصورةَ وكأنَّها نهايةُ المطافِ وينحرِفُ إلى عبادةِ ذاتِهِ التي تتماهى مع هذه الصورةِ .... فمن حقِّ كلِّ إنسانٍ وكلِّ مجموعةٍ أن تُكوِّنَ عنك صورةً ومفهوماً يُسْتوحيانِ من المستوى الإدراكي والمعرفي الذي تصِلُ إليه ....ولكن لا يحُقُّ لأحَدٍ أن يدَّعي أنَّ مفهومَهُ عنك هو نهايةُ النهاياتِ . تنجلي صورتُكَ وتشُفُّ بقدَرِ قدرَةِ العقلِ على التَّدرُّجِ في إدراكِ المحسوسِ ورؤيةِ وقراءةِ ما خلفَ المحسوسِ . فكلَّما ازدادتْ قدرةُ عيونِنا على النَّفاذِ إلى ما وراء تجلِّياتِكَ المحسوسةِ كلما استطاعتْ أن تتقرَّبَ من فهمِكَ ، وهكذا تتغيَّرُ الصورَةُ عنك وتتبدَّلُ الأحكامُ . فأنا أراكَ تُعبَدُ في الحجرِ والشَّجَرِ والقمرِ وفي قوى الطبيعَةِ وفي كلِّ ما يُخْفي وراءّهُ قدرَتَكَ اللآمنظورةِ . وأعذُرُ الإنسانَ وأحترِمُ حريَّةَ عِبادتِهِ لأيَّةِ صورَةٍ تُقرِّبُهُ منكَ وبحسبِ مستوى تطوُّرِ فهمِهِ وإدراكِهِ . لكنَّني لا أعذُرُ من يُقوقِعُكَ ويُحجِّمُكَ ويَسْتأثِرُ بكَ ويُعطي عنكَ الصُّورَةَ التي يفرُضُها كنهايةِ الصُّورِ . ليتنا نتعلَّمُ منكَ كيف نحترِمُ حريَّةَ عقولِ بعَضنا بعضاً . خلقْتَنا أحراراً واحترمْتَ فينا هذه الحريَّة وأنت لا تُصافِحُ إلاَّ الأحرارَ الذين تحترِمُ فيهم حقَّهم في البحثِ عنكَ وبكلِّ إمكانيَّات عقولِهم وحتى لو رفضوكَ وأنكروكَ . فأنت ترفُضُ العبيدَ ولا تقبلُ إلاَّ الأحرار . ليتنا نتعلم يا الله أن نحب بعضنا بعضاً ونتعلم أننا لا نُرضيك ولا نكسب محبتك إلا بقدر ما نحب بعضنا بعضاً . لا ننال رِضاك بالعبادة والصلات والصوم بقدر ما نناله بمحبة بعضنا وخدمة بعضنا . أنت يا خالق الأكوان وما فيها من المجرات ما يفوق الخمسين ملياراً وما فيها من مليارات المليارات من المجموعات الشمسية كيف نحجِّمك ونحدِّدُك ونحصُرك في مجموعات وأديان ومذاهب ؟ ساعدنا يا الله لنفتح عيوننا للنور ولنرى الحقيقة واضحة جلية لنفهم أنه كفانا متاجرة بك وباسمك ، لقد ارتوت الأرض وثملت من الدماء ِ التي سُفِكت إدعاءً بالدفاع عنك والجهاد من أجلك . أأنت بحاجة للدفاع عنك يا الله ؟؟؟؟؟؟ سامحني يا الله ، سامحني وأنت تعلم كم أحبك وكم أمجدك وأقدسك . ما هي الأرض وماذا تساوي أمام أكوانك اللآمحدودة ؟؟؟ أنرْ قلوبنا يا الله ، أنرْ عقولنا لنراك على حقيقتك وبأنك اللآمحدود أليس كفراً بك وإهانةً لألوهتك أن نحجِّمك ونستخدمكَ لتحقيق مآربنا ومصالحِنا الشيطانية ؟ سامحني يا الله . سامحوني يا أخوتي البشر يا عيال الله ، سامحوني إذا ما أخطأتُ والتهبتْ غيرتي على ربِّ العالمين . حكمت نايف خولي / من قبلي /
|
|  | | معتصم مشرف


الجنس :  عدد المساهمات : 12434 تاريخ التسجيل : 06/04/2009 العمر : 46 الموقع : القدس _ بيت حنينا
 | موضوع: رد: نجوى / خاطرة تأملية فلسفية - حكمت نايف خولي 2011-11-30, 9:20 pm | |
| - حكمت خولي كتب:
نجوى [size=24]ها أنا أسْتسْلِمُ وأرتمي بين ذراعيكَ يا إلهي ... تَعِبَتْ روحي من التَّحْليقِ في الآفاقِ البعيدةِ ، وانْفطَرَ قلبي من لوعَةِ الشَّوقِ والتَّلَهُفِ لرؤْياكَ . مشيتُ عمري كُلَّهُ على الأشْواكِ حافيَ القَدمينِ ...لفحتْني حرارةُ الضَّياعِ والتِّيهِ في صحارى الوجودِ ... وفي دروبِ الصِّراعِ زحفتُ على جمرِ اليأْسِ والقنوط ... وتقاذفتْ أعاصيرُ الشَّكِ أشرِعةَ سفينتي ... ورغمَ كلِّ الرِّياحِ العاصفةِ الهوجاءِ صمَدْتُ في وجهِ الأقدارِ العاتيةِ التي أرادت أن تثْنيَ روحي عن أملِها وعشقِها وغرامِها .. ألا وهو البحثُ عن وجهِكَ الحقيقيِّ الناصعِ والتقرُّبِ إليكَ .... أحبُّكَ يا إلهي لأنَّني أرى فيكَ خالقَ وعِلَّةَ الوجودِ المنظورِ واللآمنظورِ ومصدرَ انبثاقِ روحي .. فأنت الجوهَرُ العقليُّ والروحيُّ الذي لا بدايةَ ولا نهايةَ له...وما الوجودُ بكلِّ أطيافِهِ إلاَّ من تجلِّياتِ قدرَتِكَ وفعْلِ مشيئتِكَ ... أُحبُّكَ لأنَّني أُحِسُّ بوجودِكَ فأومنُ بكَ ولا يستطيعُ عقلي أن يفْهَمَ شيئاً عن جوهرِ ذاتي وحقيقةِ الوجودِ إلاَّ من خلالِ الإيمانِ بوجودِكَ .... خطفتْني علومُ الأرضِ وفلسفاتِها وأمَّلتْني طويلاً فهْمَ حقيقةِ هذا الكونِ وبالتالي حقيقتي أنا ومكاني فيهِ ...عصرَتْني َرحى الشُّكوكِ وسحقتْني حجارَةُ الظُّنونِ ، ومزَّقتْني إرَباً أكوامُ التَّناقضاتِ الهائلَةِ من اجتِهاداتِ وتصوُّراتِ العقلِ الإنسانيِّ عبرَ تاريخِهِ الطويلِ ... ولكنَّها لم تَقْوَ على اقتِلاعِ أملي بلقائِكَ ... أنا لا أخافُ منك يا إلهي لأنَّني أحبُّكَ ....فكم نزَّتْ جراحي واصطكَّتْ عظامي ألماً ولم أتخلَّ عن أملي المحبوبِ ... هانتْ على نفسي خناجِرُ وحرابُ الدهرِ ولذعاتُ الأفاعي والعقاربِ ولكنَّني صمدتُ وصمدَ رجائي في روحي .... وها أنا أُشرفُ على نهايةِ الطريقِ وأُطِلُّ على هُوَّةِ الزَّوالِ .....فلا أعبأُ بالوجودِ ولا أحسَبُ حِساباً للدُّنيا لأنَّني على يقينٍ بأنَّني كنتُ ولا أزالُ مُصيباً بأملي ورجائي. لقد لقيتُكَ واكتفيتُ بكَ فملأتَ كلَّ آفاقِ عقلي وشغلتَ كلَّ حنايا روحي ,,, وإن كنت عاجزاً عن التعبيرِ بلغةِ الترابِ عمَّا تلقَّنتُهُ بلغةِ النورِ والعقلِ ، لكنني أستطيعُ أن أقولَ أنَّني أُحسُّ بك موجوداً في كلِّ موجودٍ وأشعُرُ بك تنْبضُ في كلِّ جمادٍ وحيٍّ ، لا لأنكَ في الوجودِ ولكن لأن الوجودَ خليقتُكَ ونبْضَ الوجودِ من نبْضِكَ ... وما الوجودُ إلاَّ كَغَرْفَةِ ماءٍ من مياهِ ينابيعِكَ اللآمتناهيةِ ... وقبل أن يكونَ الوجودُ أنت كائِنٌ وما هو إلاَّ فيضٌ يسيرٌ من قدرَتكَ المطلَقَةِ .... أحبُّكَ لأنكَ الحقيقةُ المطلقةُ ومن تجلِّياتِكَ الحبُّ المطلَقُ والخيرُ المطلَقُ والعقلُ المطلقُ ... ولا يصدرُ عنك إلاَّ ما هو حبٌّ وصلاحُ ومعرفةٌ ... فأيُّ مفهومٍ ناقصٍ أو صورةٍ مشوَّشةٍ لا يمكنُ أن تصدُرَ عنكَ وإنَّما هي تصدرُ حُكْماً عن العقلِ الإنسانيِّ الناقصِ والمتدَرِّجِ في طريقِ الكمالِ . فأنا أغارُ عليكَ ، يا إلهي، من كلِّ ما اُلصِقَ بك من صورٍ ومفاهيمَ عبرَ الدُّهورِ ، فما أنقاكَ منها وما أبعدَكَ عنها .. وما يُعزِّيني أن هذه الصورَ ما هي إلاَّ محاولات العقلِ ليتقَرَّبَ من فهمِكَ ومعرِفتِكَ .... ولكن مأساةُ هذا العقلِ أنه سريعاً ما يقعُ في فخِّ الجمودِ والتصلُّبِ ويتخيَّلُ أنه وصل إلى المُنتَهى فيعبدُ تلك الصورةَ وكأنَّها نهايةُ المطافِ وينحرِفُ إلى عبادةِ ذاتِهِ التي تتماهى مع هذه الصورةِ .... فمن حقِّ كلِّ إنسانٍ وكلِّ مجموعةٍ أن تُكوِّنَ عنك صورةً ومفهوماً يُسْتوحيانِ من المستوى الإدراكي والمعرفي الذي تصِلُ إليه ....ولكن لا يحُقُّ لأحَدٍ أن يدَّعي أنَّ مفهومَهُ عنك هو نهايةُ النهاياتِ . تنجلي صورتُكَ وتشُفُّ بقدَرِ قدرَةِ العقلِ على التَّدرُّجِ في إدراكِ المحسوسِ ورؤيةِ وقراءةِ ما خلفَ المحسوسِ . فكلَّما ازدادتْ قدرةُ عيونِنا على النَّفاذِ إلى ما وراء تجلِّياتِكَ المحسوسةِ كلما استطاعتْ أن تتقرَّبَ من فهمِكَ ، وهكذا تتغيَّرُ الصورَةُ عنك وتتبدَّلُ الأحكامُ . فأنا أراكَ تُعبَدُ في الحجرِ والشَّجَرِ والقمرِ وفي قوى الطبيعَةِ وفي كلِّ ما يُخْفي وراءّهُ قدرَتَكَ اللآمنظورةِ . وأعذُرُ الإنسانَ وأحترِمُ حريَّةَ عِبادتِهِ لأيَّةِ صورَةٍ تُقرِّبُهُ منكَ وبحسبِ مستوى تطوُّرِ فهمِهِ وإدراكِهِ . لكنَّني لا أعذُرُ من يُقوقِعُكَ ويُحجِّمُكَ ويَسْتأثِرُ بكَ ويُعطي عنكَ الصُّورَةَ التي يفرُضُها كنهايةِ الصُّورِ . ليتنا نتعلَّمُ منكَ كيف نحترِمُ حريَّةَ عقولِ بعَضنا بعضاً . خلقْتَنا أحراراً واحترمْتَ فينا هذه الحريَّة وأنت لا تُصافِحُ إلاَّ الأحرارَ الذين تحترِمُ فيهم حقَّهم في البحثِ عنكَ وبكلِّ إمكانيَّات عقولِهم وحتى لو رفضوكَ وأنكروكَ . فأنت ترفُضُ العبيدَ ولا تقبلُ إلاَّ الأحرار . ليتنا نتعلم يا الله أن نحب بعضنا بعضاً ونتعلم أننا لا نُرضيك ولا نكسب محبتك إلا بقدر ما نحب بعضنا بعضاً . لا ننال رِضاك بالعبادة والصلات والصوم بقدر ما نناله بمحبة بعضنا وخدمة بعضنا . أنت يا خالق الأكوان وما فيها من المجرات ما يفوق الخمسين ملياراً وما فيها من مليارات المليارات من المجموعات الشمسية كيف نحجِّمك ونحدِّدُك ونحصُرك في مجموعات وأديان ومذاهب ؟ ساعدنا يا الله لنفتح عيوننا للنور ولنرى الحقيقة واضحة جلية لنفهم أنه كفانا متاجرة بك وباسمك ، لقد ارتوت الأرض وثملت من الدماء ِ التي سُفِكت إدعاءً بالدفاع عنك والجهاد من أجلك . أأنت بحاجة للدفاع عنك يا الله ؟؟؟؟؟؟ سامحني يا الله ، سامحني وأنت تعلم كم أحبك وكم أمجدك وأقدسك . ما هي الأرض وماذا تساوي أمام أكوانك اللآمحدودة ؟؟؟ أنرْ قلوبنا يا الله ، أنرْ عقولنا لنراك على حقيقتك وبأنك اللآمحدود أليس كفراً بك وإهانةً لألوهتك أن نحجِّمك ونستخدمكَ لتحقيق مآربنا ومصالحِنا الشيطانية ؟ سامحني يا الله . سامحوني يا أخوتي البشر يا عيال الله ، سامحوني إذا ما أخطأتُ والتهبتْ غيرتي على ربِّ العالمين . حكمت نايف خولي / من قبلي /
[/size] | |
|  | | زهرة اللوتس المقدسية مشرفة



 المزاج :  الجنس :  عدد المساهمات : 15405 تاريخ التسجيل : 10/02/2010 العمر : 43 الموقع : القدس زهرة المدائن
 | موضوع: رد: نجوى / خاطرة تأملية فلسفية - حكمت نايف خولي 2011-11-30, 9:59 pm | |
| غيرة صادقة من قلب طاهر ينبض بالرحمة والشفقة على احوال المسلمين وما الت اليه احول الامة
{ . فأنت ترفُضُ العبيدَ ولا تقبلُ إلاَّ الأحرا } وهل يميز الله عبدا وحر ؟
كلنا عبيد الله اخي الكريم
سلمت يداك على هذا الابداع وسمل قلبك النابض بالحب و الايمان
دمت بكل خير و مودة
| |
|  | | قمر الزمان
المزاج :  الجنس :  عدد المساهمات : 193 تاريخ التسجيل : 17/09/2011 العمر : 44
 | موضوع: رد: نجوى / خاطرة تأملية فلسفية - حكمت نايف خولي 2011-12-01, 12:51 am | |
| سلمت يداك اخي حكمت الله يعطيك العافيه يارب | |
|  | | حكمت خولي

عدد المساهمات : 74 تاريخ التسجيل : 09/03/2011
 | موضوع: رد: نجوى / خاطرة تأملية فلسفية - حكمت نايف خولي 2015-01-30, 5:15 pm | |
| شكرا لكم ولمروركم الكريم يا اصدقائي واخوتي | |
|  | | | نجوى / خاطرة تأملية فلسفية - حكمت نايف خولي | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |