| حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38802 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس 2012-06-19, 12:03 am | |
| الاحتفالات بشكل عام هي من الافعال المباحة ابتداء فليس هناك دليل شرعي فيما اعلم يحرم الاحتفالات وقد يرى البعض ان الاحتفال بذكرى مولد شخص ما على انه محرم لان الاسلام جعل للمسلمين عيدين فقط هما عيد الفطر وعيد الاضحى والمتامل في الاعياد يرى ان الاعياد في الاسلام انما ربطت بمناسك تعبدية فالاعياد في الاسلام مرتبطة باداء مناسك تعبدية معينة فعيد الفطر مرتبط بصيام رمضان وعيد الاضحى مرتبط باداء مناسك الحج وبالتالي فالاعياد التي عينها الشرع وضبطها انما هي اعياد مرتبطة بالعقيدة والعبادة فقد ورد ان رسول الله صل الله عليه وسلم قدم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: ( ما هذان اليومان؟، قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله: إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما، يوم الأضحى ويوم الفطر) رواه أبو داود من حديث أنس في باب صلاة العيدين وعليه فلا يجوز ان يكون للمسلمين غير عيد الفطر وعيد الاضحى وارتباطهما بعقيدة وعبادة يجعل كل عيد او احتفال مرتبط بعقيدة او عبادة لا يجوز شرعا وهو محرم فلا يجوز الاحتفال بعيد الميلاد اي ميلاد سيدنا عيسى عليه السلام لان هذا العيد هو امر تعبدي عند النصارى وهو مرتبط بعقيدتهم وكذلك لا يجوز لنا نجعل عيدا لمولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لانه حينها يصبح امرا تعبديا مرتبطا بعقيدة الاسلام ويقاس عليه الاحتفالات بمولد الصحابة رضوان الله عليهم فلا يجوز ايضا ان نجعل من ذكرى مولدهم اعيادا نحتفل بها اما الاحتفال بذكرى مولد شخص ما كابن او اب او صديق او ماشاكل ذلك فليس من باب التعبد مطلقا ولا يرتبط بعقيدة وليس هناك دليل على تحريمه فهو من المباحات التي يندرج معها الاحتفال مثلا بذكرى الزواج فلا يوجد ما يمنع من الاحتفال بذكرى الزواج فلا يكون محرما اما من يقول بتحريم الاحتفال بذكرى مولد شخص ما فانهم يقولون بتحريمه من باب انه بدعه اخذت عن الكافر وتقليدا له فقولهم انه بدعة لا ينطبق على الاحتفال بذكرى مولد شخص ما لان البدعة هي الزيادة في الدين
عرَّف "الشاطبيُّ" البدْعة في كتاب الاعتصام (1 /36) فقال: "هي طريقة في الدِّين مُخترَعة، تُضاهي الشرعيَّة، يُقصَد بالسلوك عليها التعبُّدُ لله سبحانه وتعالى".
والاحتفال بذكرى مولد شخص ما لا يقصد فيه التعبد فيسقط قولهم ان الاحتفال بذكرى مولد شخص ما هو بدعة لان هذا دليلهم الوحيد على التحريم فمعلوم ان كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار والبدعة هي اصطلاح شرعي له معنى معين وهو الذي اوردناه فما كان ينطبق عليه وصف اصطلاح البدعة من انها طريقة مخترعه يقصد بها التعبد فحينها يصبح الامر محرما مثل حلقات الذكر فذكر الله مطلوب شرعا ولكن الشرع لم يجعل حلقات خاصة لذكر الله عز وجل فما يقوم به الصوفيين من حلقات للذكر ينطبق عليه وصف اصطلاح البدعه فيكون محرما والاحتفال بذكرى مولد شخص ما لم يكن موجودا في صدر الاسلام وانما ورد الينا بعد الغزو الصليبي العسكري والفكري فهو اذن تقليد لعادات وتقليد العادات ينظر فيها ان كانت العادات مرتبطة بعقيدة ومرتبطة بعبادة فلا يجوز اخذها لانها تكون دينا عند الغير واما ان كانت العادات غير مرتبطة بعقيدة الكافر او عبادته فيبحث الاحكام الشرعية المرتبطة بالامر فان وجد تحريم تقيدنا به ولم ناخذ تلك العادات لانها تكون محرمة مثل قص الشعر على طريقة المارينز فهذه قد ورد النص بتحريمها والرسول نهى عن القزع والقزع هو قص الشعر من منطقة اكثر من الاخرى اي ان القزع وصف ينطبق على قص شعر المارينز وبالتالي يكون تقليد قص الشعر كالمرينز امر محرم شرعا لوجود النهي عن ذلك والاحتفال بذكرى مولد شخص ما لم يرد نص يحرمه فيكون الاحتفال به امر مباح ولا مانع في ذلك وهو ليس من البدعة لانه امر غير متعلق بعقيدة ولا عبادة فعند الاحتفال بذكرى مولد شخص ما لا يكون القصد من هذا الاحتفال التعبد ولا بوجه من الوجوه وهو ليس مرتبط بعقيدة الكافر ايضا حتى يتم تحريمه وانما هو عادة تم تقليدها ولايوجد نص يحرمها والله اعلم ------- اللون القاتم منقول | |
|
| |
لينا محمود
الجنس : عدد المساهمات : 2667 تاريخ التسجيل : 26/05/2009
| موضوع: رد: حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس 2012-06-19, 9:56 pm | |
| سلام اخي نبيل يسلمو على الموضوع القيم ... يعني مما سبق ان عيد الميلاد اذا ارتبط بعقيدة او بدعة ما فهو محرم و اذا كان غير ذلك فهو حلال رغم ان الفكرة في الاساس دخيلة على المجتمع المسلم, هذا يعني يجب ان ندرس اصل الفكرة عند الغرب حتى نعلم اساسها ان كان مرتبطا بعقيدة او بدعة مبتدعة عندهم و بذلك نكون قد وفقنا في الوصول الى تحريم او عدم تحريم هذا الفعل .. | |
|
| |
نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38802 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس 2012-06-19, 10:25 pm | |
| - لينا محمود كتب:
- سلام اخي نبيل يسلمو على الموضوع القيم ...
يعني مما سبق ان عيد الميلاد اذا ارتبط بعقيدة او بدعة ما فهو محرم و اذا كان غير ذلك فهو حلال رغم ان الفكرة في الاساس دخيلة على المجتمع المسلم, هذا يعني يجب ان ندرس اصل الفكرة عند الغرب حتى نعلم اساسها ان كان مرتبطا بعقيدة او بدعة مبتدعة عندهم و بذلك نكون قد وفقنا في الوصول الى تحريم او عدم تحريم هذا الفعل .. عليكم السلام مشكورة جدا على الرد وعلى الاضافه هناك من لم يستطيع التفريق بين ما يؤخذ من الغرب وما لايؤخذ وفي كل الاحوال يجب التدقيق في واقع الحال وفهم الحكم الشرعي في اي مسئلة والتدقيق في الادلة التي يستدل بها من يقول بالتحريم او الاباحه ومعرفه وجه الاستدلال من الادلة اسعدني مرورك الكريم | |
|
| |
زهرة اللوتس المقدسية مشرفة
المزاج : الجنس : عدد المساهمات : 15399 تاريخ التسجيل : 10/02/2010 العمر : 47 الموقع : القدس زهرة المدائن
| موضوع: رد: حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس 2012-06-20, 9:34 am | |
|
كنت متاكدة بان تقوم بالتوضيح انت او الاخ محمد القدس عن هذه المسالة فانتم اهل لهذا و قد كنت بانتظاركم
جزاك الله كل خير استاذ نبيل و شكرا لك على المتابعة و الاهتمام تحياتي وتقديري لك
تحياتي لك اختي سارا و اشكرك لانك كنت سبب لهذا التوضيح
نهاركم سعيد
| |
|
| |
نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38802 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس 2012-06-22, 11:45 pm | |
| اسعدني مروركم سارا زهرة اللوتس | |
|
| |
سارا
عدد المساهمات : 277 تاريخ التسجيل : 20/09/2010
| موضوع: رد: حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس 2012-06-23, 12:43 am | |
| شكرا للجميع للتفاعل الجاد وسعة الصدر -يعني بتخلو الوحد يسال ما يخجل !!!يحس انة في عالم تاني ا نا كتتير سعيدة بوجدوي بينكم دمتم بخير
| |
|
| |
نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38802 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس 2012-06-23, 1:02 am | |
| - سارا كتب:
- شكرا للجميع للتفاعل الجاد وسعة الصدر -يعني بتخلو الوحد يسال ما يخجل !!!يحس انة في عالم تاني ا نا كتتير سعيدة بوجدوي بينكم دمتم بخير
ونحن ايضا سعيدين بوجودك بيننا والاسئلة ما فيها اي خجل بالعكس الاسئلة مطلوبة ثم انها تعطي حيوية ونشاط في المنتدى وتزيد من ثقافه ومعرفة الجميع مشكورة سارا لتواجدك الدائم والعطر في منتداكم المتواضع | |
|
| |
سارا
عدد المساهمات : 277 تاريخ التسجيل : 20/09/2010
| موضوع: رد: حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس 2012-06-23, 2:00 am | |
| كلك ذوق اخ نبيل شكرا الك منتدانا الرائع | |
|
| |
نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38802 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس 2012-06-23, 3:03 pm | |
| فتوى ابن باز متعلقة بالاحتفال بعيد ميلاد الرسول صل الله عليه وسلم ولا علاقة لهذه الفتوى بذكرى ميلاد شخص ما وقد ذكرنا ذلك في ما تقدم وقلنا انه لا يجوز جعل ميلاد رسولنا الكريم او احد من الصحابة عيدا نحتفل به فهنا لم تاتي بجديد حتى تقول مع العلم ان الاخوه في حزب التحرير لديهم من التحليل الكثير تحت اسم صوره او خيال او غير ملموس ففتوى ابن باز حجه عليك لا حجه لك فهي لاتخالف ما تقدمت انا به
ثانيا اما فتوى ابن عثمين فهي فتوى مجانبة للصواب واشك انه قائلها لان سياق الكلام فيها لا تدل على رجل يحمل العلم مطلقا فقول ابن عثيمين وعيد الأسبوع وهو يوم الجمعة هو قول باطل لا اساس له من الصحة والمطلوب يوم الجمعه هو ترك العمل لتادية صلاة الجمعه فقط ثم يعود الناس الى اعمالهم والاية واضحة {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ. فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}
هذه واحدة اما الثانية فقول الرسول صل الله عليه وسلم فلما قدم النبي، صلى الله عليه وسلم، المدينة قال : "كان لكم يومان تلعبون فيهما، وقد بدلكم الله بهما خيراً منهما يوم الفطر ويوم الأضحى" ينفي نفيا قاطعا ان يكون يوم الجمعه عيدا فيسقط استدلال ابن عثيمين في ان يوم الجمعه هو يوم عيد وحتى انه لا يجوز للدولة ان تلزم الناس بعدم العمل يوم الجمعه بحجه انه عيد وعطلة رسمية واما القول الاخر المنسوب لابن عيثمين فهو يدل على جهل واضح حيث يقول ولأن هذا يفتح باباً إلى البدع مثل أن يقول: قائل: إذا جاز العيد لمولد المولود فجوازه لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- أولى فقد اشكل عليه امران الامر الاول وهو البدعه والبدعه هي الزيادة في الدين والاحتفال بذكرى اي مولود من ابنائنا ليس من باب التقرب الى الله اي ليس من باب العبادات حتى يقال انه بدعه اذ البدعه امر متعلق بالعقائد والعبادات وليس في الامور المباحة ولو صح كلامه او كلام غيره في ان كل امر جديد ومستحدث لاصبحت كل الامور المخترعه محرمة بزعمهم اذ انها لم تكن في عهد الرسول صل الله عليه وسلم ولا في عهد اصحابه رضوان الله عليهم مثل الطائرات والسيارات والحاسوب وماشاكل ذلك اذ انها امور مستحدثة وهذا قول باطل اذ البدعه هي الزيادة في العقائد والعبادات والشق الاخر من فتوى ابن عثيمين هي قياس موالدينا على مولد الرسول صل الله عليه وسلم اذ ان هذا قياس خاطيء ايضا لان الاحتفال بعيد ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم مختلف عن الاحتفال بمواليدنا اذ مولده يعتبر من العبادات وليس كالاحتفال بمواليدنا من المباحات ثم ان الفرق بين الاحتفال بمولد رسولنا يكون احتفالا جماعيا للامة اي منصب على جماعه المسلمين كلهم وليس احتفالا فرديا كما هو الحال في الاحتفال بمواليدنا والامر الثاني ان الاحتفال بمولد رسولنا يكون فيه تقديس ونية للعبادة وتقربا الى الله اما الاحتفال بمواليدنا فليس فيه لا تقديس ولا عبادة ولا نية التقرب الى الله وبالتالي فان ما تحتج به يا حكيم لا يصلح للاستدلال على نقض ما تقدمت انا به فابن باز لم تكن فتواه متعلقه باعياد الميلاد الشخصية وانما بمولد رسولنا صل الله عليه وسلم وفتوى ابن عيثمين ان صحت انها له فهي جهل واضح ولا يقول بها رجل جاهل فضلا ان يكون من رجال العلم واستغرب ان هذه الفتوى تنسب ل ابن عثيمين ------- ولنتعمق قليلا في الموضوع 1=الادلة الشرعية تؤخذ من مصادرها التشريعية وهي الكتاب والسنة واجماع الصحابة والقياس وما من شخص يكون قوله دليلا شرعيا مهما كان ومهما كان علمه وشهرته فلا يكون مثلا قول القرضاوي او ابن باز او غيرهم حجه لانهم قالوا ان الامر الفلاني حكمه كذا الا بالدليل الشرعي ولا يؤخذ حتى من آحاد الصحابة قوله حجه في امر ما الا اجماع الصحابة كلهم فهو دليل اقره الشرع
2=الفتوى تكون بدليل شرعي من الكتاب او السنة او اجماع الصحابة او القياس ولا يكفي ذكر الدليل حتى يكون الحكم صحيحا بل لا بد من امور حتى يكون الحكم صحيحا منها وجه الاستدل اي كيفية الاستدلال بالدليل ومنها انطباق الدليل الشرعي على الواقع المبحوث عنه
3= قوة الدليل فالكتاب اقوى من السنة المتواترة والسنة المتواترة اقوى من السنة الغير متواترة فقد يكون دليل احدهم ووجه الاستدل وانطباق الدليل على واقعه صحيحا ولكن يكون هناك دليلا اقوى منه بحسب تسلسل قوة الادلة فيؤخذ بالدليل القوي ويترك الاضعف
عدل سابقا من قبل نبيل القدس في 2012-06-23, 6:37 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38802 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| |
| |
نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38802 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس 2012-06-23, 6:59 pm | |
| فاين التعبد في الاحتفال بذكرى مولد ابني مثلا ؟؟؟ظ مع هذا التفسير ------- الرابعة: تجري البدعة في الأمور التعبدية التي يتقرب بها إلى الله ، أما العادات التي لا تشوبها عبادة والأمور الدنيوية فلا مدخل لها في باب البدعة ولذلك يجوز الإنتفاع في كل مايحقق مصلحة دينية أو دنيوية من صناعات الكفار وآلاتهم التي ليست من خصائصهم كما ثبت ذلك من هدي النبي صلى الله عليه وسلم وتصرفاته في أمور المعاش وشؤون الحرب وسياسة الخلق ، والأصل في العبادات الحظر إلا ما دل الشرع على فعله والأصل في العادات الحل إلا ما دل الشرع على منعه قال ابن تيمية في الإقتضاء " ولهذا كان الأصل الذي بنى الإمام أحمد وغيره من الأئمة عليه مذاهبهم أن أعمال الخلق تنقسم إلى: عبادات يتخذونها دينا ينتفعون بها في الآخرة أو في الدنيا والآخرة . وإلى عادات ينتفعون بها إلى معايشهم. فالأصل في العبادات أن لا يشره منها إلا ماشرعه الله. والأصل في العادات أن لا يحضر منها إلا ما حضره الله". | |
|
| |
نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38802 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس 2012-06-23, 7:25 pm | |
| قول الرسول صل الله عليه وسلم من احدث من امرنا هذا ما ليس منه فهو رد النبي صلى الله عليه وسلم بقوله (وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة) رواه أبو داود والترمذي والسؤال الذي يطرح نفسه اين يكون الاستحداث او البدعة والاسلام كما هو معروف فيه 1=عقائد وتشمل ا= الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقضاء والقدر ب= الايمان بما ورد في الايات القطعية الدلالة القطعية الثبوت ج= عدم انكار اي امر ورد في دليل قطعي الثبوت قطعي الدلالة من قران والسنة المتواترة
2=العبادات وتشمل الصلاة والصيام والحج والزكاة والجهاد
3= المعاملات والعقوبات
4= هل هي متعلقة بالفروض والمندوبات
5= هل هي متلعقة بالامور المحرمة والمكروحه
6= هل هي متعلقة بالمباحات
حتى نستطيع ان نتبين كيف تكون القواعد الشرعية التي يقاس عليها وجل علينا ان متعلقاتها فاين تكون محدثات الامور اي البدع وهل هي شاملة في كل امر ام لها معنى عينه الشرع ام تركت لعقول الناس لتكون مقياسا للمحدثات الامور اي البدع | |
|
| |
نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38802 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس 2012-06-23, 7:28 pm | |
| كيف فهم السلف الصالح البدعة -------------- رأى ابن مسعود رضي الله عنه أناسًا جالسين في المسجد ومعهم الحصى،يكبرون مائة ويهللون مائة ويسبحون مائة فوقف عليهم فقال ما هذا الذي أراكم تصنعون؟ قالوا يا أبا عبد الرحمن حصى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح. قال فعدوا سيئاتكم فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء. ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم، هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون وهذه ثيابه لم تبل وآنيته لم تكسر. والذي نفسي بيده إنكم لعلى ملة هي أهدى من ملة محمد أو مفتتحو باب ضلالة. قالوا والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير. قال وكم من مريد للخير لن يصيبه رواه الدارمي. | |
|
| |
نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38802 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس 2012-06-23, 7:48 pm | |
| قوله تعالى { إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم } .
هذه آية قطعية الثبوت قطعية الدلالة ولا يجوز انكار اي تفصيل فيها وهي تحدد لمن توزع الزكاة وهي لثمانية اصناف ومن هذه الاصناف والمؤلفة قلوبهم ولكن سيدنا عمر بن الخطاب الغى اعطاء الزكاة للؤلفة قلوبهم فهل عمله بدعه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لان الرسول صل الله عليه وسلم وابوبكر رضي الله عنه عملا بها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | |
|
| |
نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38802 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس 2012-06-23, 9:22 pm | |
| لنكمل كل من يريد ان يطرح سؤالا او يستفسر عن امر فليراجع الموضوع من اوله ----- اذا تاملنا المثالين السابقين نرى ان ابن مسعود انكر على من اجتمع في المسجد يسبح ويستغفر ويعدد ذلك بالحصاة واعتبره امرا مستحدثا اي بدعة لانه امر متعلق بالعبادة والتي هي مبحث البدعة او الاستحداث والمثال الثاني هو اعمال عمر بن الخطاب من تقسيم الدولة الى ولايات وتدووين الدواووين ولم ينكر عليه احد من الصحابه فكان اجماعا بالاقرار له على ذلك الفعل ولو كان هذا الفعل مما ينكر لانكر عليه الصحابة وهم بم يفعلوا فكان فعله مما ليس برد وعند تطبيق الحديث على المثالين نرى ان المثال الاول ينطبق عليه منطوق ومفهوم الحديث والذي هو من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد والمثال الثاني ينطبق عليه مفهوم المخالفة اي مخالفة المنطوق فمخالفة المنطوق معناه ان كل عليه امرنا فهو ليس برد اي لايرد ويكون غير محرما فاستحداث عمر بن الخطاب لتقسيم الدولة الى ولايات وانشاء الدواووين امر ليس برد اي فعل مباح وغير محرم والمثالين احدهما متعلق بالعبادة والاخر ليس له علاقة بالعبادة فهذا يعطي صورة للامور التي تؤخذ والامور التي لا تؤخذ مما استحدث واستجد من امور ونرى هنا ان هناك امران الامر الاول هو مفهوم الموافقة ومفهوم المخالفة ومفهوم الموافقه هو المعنى للحديث او الدليل ومفهوم المخالفة هو ما خالف هذا المنطوق وحين الاستدلال بالادلة قد يؤخذ بمفهوم المخالفة كما في هذا الحديث وقد لا يؤخذ بمفهوم المخالفة مثل قوله تعالى ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا فمنطوق ومفهوم الاية هو تحريم اكراه الفتيات على الزنا ان اردن التحصن اي الزواج واما مفهوم المخالفة هنا فيفهم وكانه مشروط بالاحصان اي بالزواج ان ارادوه فان لم يريدوه فهل يجوز اكراههن ؟؟؟ بالطبع لا يجوز وهو فعل محرم ولا يعمل هنا بمفهوم المخالفة لورود نصوص اخرى تحرم تحرم الزنا فهنا ورود نصوص اخرى تحرم الزنا بشكل عام جعل مفهوم المخالفة لا يعمل ولا يقبل من احد الاستدلال به وهذه كلها امور في اصول الفقه ومعرفتها تقضي معرفة الحكم الشرعي فما هو الحكم الشرعي حتى نستطيع ان نكمل | |
|
| |
نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38802 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس 2012-08-26, 2:17 pm | |
| - نبيل القدس كتب:
- الاحتفالات بشكل عام هي من الافعال المباحة ابتداء فليس هناك دليل شرعي
فيما اعلم يحرم الاحتفالات وقد يرى البعض ان الاحتفال بذكرى مولد شخص ما على انه محرم لان الاسلام جعل للمسلمين عيدين فقط هما عيد الفطر وعيد الاضحى والمتامل في الاعياد يرى ان الاعياد في الاسلام انما ربطت بمناسك تعبدية فالاعياد في الاسلام مرتبطة باداء مناسك تعبدية معينة فعيد الفطر مرتبط بصيام رمضان وعيد الاضحى مرتبط باداء مناسك الحج وبالتالي فالاعياد التي عينها الشرع وضبطها انما هي اعياد مرتبطة بالعقيدة والعبادة فقد ورد ان رسول الله صل الله عليه وسلم قدم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: ( ما هذان اليومان؟، قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله: إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما، يوم الأضحى ويوم الفطر) رواه أبو داود من حديث أنس في باب صلاة العيدين وعليه فلا يجوز ان يكون للمسلمين غير عيد الفطر وعيد الاضحى وارتباطهما بعقيدة وعبادة يجعل كل عيد او احتفال مرتبط بعقيدة او عبادة لا يجوز شرعا وهو محرم فلا يجوز الاحتفال بعيد الميلاد اي ميلاد سيدنا عيسى عليه السلام لان هذا العيد هو امر تعبدي عند النصارى وهو مرتبط بعقيدتهم وكذلك لا يجوز لنا نجعل عيدا لمولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لانه حينها يصبح امرا تعبديا مرتبطا بعقيدة الاسلام ويقاس عليه الاحتفالات بمولد الصحابة رضوان الله عليهم فلا يجوز ايضا ان نجعل من ذكرى مولدهم اعيادا نحتفل بها اما الاحتفال بذكرى مولد شخص ما كابن او اب او صديق او ماشاكل ذلك فليس من باب التعبد مطلقا ولا يرتبط بعقيدة وليس هناك دليل على تحريمه فهو من المباحات التي يندرج معها الاحتفال مثلا بذكرى الزواج فلا يوجد ما يمنع من الاحتفال بذكرى الزواج فلا يكون محرما اما من يقول بتحريم الاحتفال بذكرى مولد شخص ما فانهم يقولون بتحريمه من باب انه بدعه اخذت عن الكافر وتقليدا له فقولهم انه بدعة لا ينطبق على الاحتفال بذكرى مولد شخص ما لان البدعة هي الزيادة في الدين
عرَّف "الشاطبيُّ" البدْعة في كتاب الاعتصام (1 /36) فقال: "هي طريقة في الدِّين مُخترَعة، تُضاهي الشرعيَّة، يُقصَد بالسلوك عليها التعبُّدُ لله سبحانه وتعالى".
والاحتفال بذكرى مولد شخص ما لا يقصد فيه التعبد فيسقط قولهم ان الاحتفال بذكرى مولد شخص ما هو بدعة لان هذا دليلهم الوحيد على التحريم فمعلوم ان كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار والبدعة هي اصطلاح شرعي له معنى معين وهو الذي اوردناه فما كان ينطبق عليه وصف اصطلاح البدعة من انها طريقة مخترعه يقصد بها التعبد فحينها يصبح الامر محرما مثل حلقات الذكر فذكر الله مطلوب شرعا ولكن الشرع لم يجعل حلقات خاصة لذكر الله عز وجل فما يقوم به الصوفيين من حلقات للذكر ينطبق عليه وصف اصطلاح البدعه فيكون محرما والاحتفال بذكرى مولد شخص ما لم يكن موجودا في صدر الاسلام وانما ورد الينا بعد الغزو الصليبي العسكري والفكري فهو اذن تقليد لعادات وتقليد العادات ينظر فيها ان كانت العادات مرتبطة بعقيدة ومرتبطة بعبادة فلا يجوز اخذها لانها تكون دينا عند الغير واما ان كانت العادات غير مرتبطة بعقيدة الكافر او عبادته فيبحث الاحكام الشرعية المرتبطة بالامر فان وجد تحريم تقيدنا به ولم ناخذ تلك العادات لانها تكون محرمة مثل قص الشعر على طريقة المارينز فهذه قد ورد النص بتحريمها والرسول نهى عن القزع والقزع هو قص الشعر من منطقة اكثر من الاخرى اي ان القزع وصف ينطبق على قص شعر المارينز وبالتالي يكون تقليد قص الشعر كالمرينز امر محرم شرعا لوجود النهي عن ذلك والاحتفال بذكرى مولد شخص ما لم يرد نص يحرمه فيكون الاحتفال به امر مباح ولا مانع في ذلك وهو ليس من البدعة لانه امر غير متعلق بعقيدة ولا عبادة فعند الاحتفال بذكرى مولد شخص ما لا يكون القصد من هذا الاحتفال التعبد ولا بوجه من الوجوه وهو ليس مرتبط بعقيدة الكافر ايضا حتى يتم تحريمه وانما هو عادة تم تقليدها ولايوجد نص يحرمها والله اعلم ------- اللون القاتم منقول | |
|
| |
| حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس | |
|