القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 751 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 751 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_rcapالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Voting_barالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_rcapالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Voting_barالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_lcap 
معتصم - 12434
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_rcapالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Voting_barالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_rcapالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Voting_barالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_rcapالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Voting_barالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_rcapالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Voting_barالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_rcapالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Voting_barالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_rcapالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Voting_barالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_rcapالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Voting_barالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_lcap 
العرين - 1193
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_rcapالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Voting_barالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_rcapالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Voting_barالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_rcapالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Voting_barالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_lcap 
زهره النرجس
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_rcapالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Voting_barالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_rcapالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Voting_barالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_lcap 
معتصم
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_rcapالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Voting_barالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_lcap 
معمر حبار
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_rcapالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Voting_barالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_lcap 
هيام الاعور
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_rcapالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Voting_barالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_rcapالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Voting_barالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_lcap 
sa3idiman
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_rcapالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Voting_barالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_lcap 
لينا محمود
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_rcapالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Voting_barالقرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38800
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر Empty
مُساهمةموضوع: القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر   القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر I_icon_minitime2014-03-27, 7:58 pm

القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر


قال الله تعالى في كتابه الحكيم: ﴿وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآَنٌ مُبِينٌ (69) لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ (70)﴾، فنفى نفيا قاطعا أن يكون القرآن شعرا.
وقال جل وعلا: ﴿إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (40) وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ (41) وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ (42) تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (43)﴾، فنفى عنه أن يكون كسجع الكهان.
يقول أبو حيان: (وأحسن الكلام ما رق لفظه ولطف معناه... وقامت صورته بين نظم كأنه نثر، ونثر كأنه نظم) ويقول أيضا: ( إذا نظر في النظم والنثر على استيعاب أحوالهما وشرائطهما.. كان أن المنظوم فيه نثر من وجه، والمنثور فيه نظم من وجه، ولولا أنهما يستهمان هذا النعت لما ائتلفا ولا اختلفا)
يُعد أبو حيان من أول من اهتدى إلى حقيقة النثر الفني وحلل مقوماته الجوهرية تحليلا يتصف، على إيجازه، بالدقة والعمق.
كذلك بيّن أهمية كل من عنصري العقل والموسيقى في النثر الفني، ومن رأي التوحيدي أن الشعر لا يختص وحده بالموسيقى والخيال، بل هما قدر مشترك بين الشعر والنثر الفني.
إن المتأمل المدقق يجد أن الشعر والنثر، كلاهما يسيران وفق أصول البلاغة، فيحصل فيهما التقديم والتأخير، والتصوير الفني، وإثارة المخيلة، وقد تجد فيها الالتفات والتجنيس، وقد تسري فيهما موسيقى معينة، تنضبط على نحو معين في الشعر، وتسري في هيكل النص النثري على نحو آخر، وقد تحصل التقفية في الشعر، والسجع في النثر،
وزيادة على ذلك، فإن الشعر الجيد كما النثر الجيد، معيار الجودة فيهما ليس مجرد الموسيقى، ولا الأخيلة، ولا المعاني التي تنقلها، بل فوق ذلك تكون الجودة فيهما بارتقائهما في معارج البلاغة والبيان، وحسن اختيار اللفظ، وموقعه من الجملة، وقوة أدائه للمعنى، وأداء المعنى بأسلوب جميل مؤثر، فيتفوق شاعر على آخر، وناثر على شاعر، وشاعر على ناثر، فلا فضل لهذا على هذا لمجرد أن كلامه جرى على وفق بحور من الشعر أجراه مجراها، فرب شاعر ليس له من العلاقة بالشعر إلا اسم لا يصح أن يطلق عليه بلاغة، وإن أطلق عليه نظما!
لكن هذين الطرازين من الكلام، أتى بمثلهما البشر، وتفاوتت قدراتهم في قولهما، إلا أنهم استطاعوا أن يقولوا كلاما على منوالهما، فتجد الشاعر يفاخر شاعرا آخر، فيتفوق عليه أو يضاهؤه، وبالمثل يستعمل الناثر أفانين النثر المرسل أو النثر المسجع، وتستطيع مقارنة نتاجه الأدبي بآخر استعمل عين الأسلوب،
إلا أننا نجد أن أحدا من البشر لم يستطع أن يأتي بثلاث جمل تتألف من عشر كلمات على طراز النظم القرآني، فلم يحاكه شاعر، ولم ينثر على منواله ناثر!!
وكون القـرآن طـرازاً خاصاً ونسيجاً منفرداً واضح فيه كل الوضوح، فلا هو بالشعر، ولا هو بالنثر، وإنما هو طراز خاص ونسيج منفرد لا يضاهى بمثال، ويسمو على كل مقال.
فقد روى مسلم ( 2473 ) من حديث أبي ذر رضي الله عنه: قصة إسلامه وإسلام أنيس أخيه، وفيها قال: (فقال أنيس: إن لي حاجة بمكة فاكفني - أي: ابق مع أمي - فانطلق أنيس، حتى أتى مكة، فراث عليَّ، ثم جاء، فقلت ما صنعت؟ قال: لقيت رجلا بمكة على دينك، يزعم أن الله أرسله، قلت: فما يقول الناس؟ قال: يقولون: شاعر، كاهن، ساحر؛ وكان أنيس أحد الشعراء. قال أنيس لقد سمعت قول الكهنة فما هو بقولهم، ولقد وضعت قوله على أقراء الشعر - (أي على أنواع الشعر وطرقه وأوزانه، واحدها: قَرْء ) - فما يلتئم على لسان أحد بعدي أنه شعر - أي: إنه ليس بشعر - والله إنه لصادق وإنهم لكاذبون... ).
قال أبو العباس القرطبي – رحمه الله -: ومعنى الكلام: أنه لما اعتبر القرآن بأنواع الشعر: تبيَّن له أنه ليس من أنواعه، ثم قطع: بأنه لا يصح لأحد أن يقول: إنه شِعر .
ومما قاله طه حسين عن القرآن:
"ولكنكم تعلمون أن القرآن ليس نثراً، كما أنه ليس شعراً، إنما هو قرآن، ولا يمكن أن يسمَّى بغير هذا الاسم، ليس شعراً، وهذا وضع، فهو لم يتقيد بقيود الشعر، وليس نثراً؛ لأنه مقيّد بقيود خاصة به، لا توجد في غيره، فهو ليس شعراً، ولا نثراً، ولكنه: ﴿كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ﴾، فلسنا نستطيع أن نقول: إنه نثر، كما نص على أنه ليس شعراً.
كان وحيدا في بابه، لم يكن قبله، ولم يكن بعده مثله، ولم يحاول أحد أن يأتي بمثله، وتحدى الناس أن يحاكوه، وأنذرهم أن لن يجدوا إلى ذلك سبيلاً"...
"وأراح الخطباء والكتاب أنفسهم من هذه المحاولة التي كانت في نفسها مستحيلة، والتي كانت تعد مروقا وخروجا على الدين"
"وأنتم تعلمون أن أهم الأسباب للإنتاج الأدبي إنما هي المحاكاة، فإذا قال الشاعر البليغ قصيدة وأعجب الناس بها فمنهم من يرويها، ومنهم من لا يكتفي بهذه اللذة، بل يحاول أن يحاكيها ويأتي بأمثالها. وعلى هذا النحو ينتج الشعر، ويكون للشعراء تلاميذ ومقلدون".
"فمن هذه الناحية نستطيع أن نطمئن إلى أن القرآن لم يجد له مقلدا ولم يجد له تلميذا، هو وحيد في بابه لم يسبق ولم يلحق به ما يشبهه".
"وإذن فمن الحق أن نضع القرآن في مقامه الخاص الذي لا يصح أن يقاس به شيء آخر". .
وذكر " عيسى بن علي الرماني " ( متوفى 386 هـ ) في رسالته "النكت في إعجاز القرآن" أن القرآن جاء بأسلوب جديد حيث قال: "وأما نقض العادة: فإن العادة كانت جارية بضروب من أنواع الكلام معروفة: منها الشعر، ومنها السجع، ومنها الخطب، ومنها الرسائل، ومنها المنثور الذي يدور بين الناس في الحديث، فأتى القرآن بطريقة مفردة خارجة عن العادة لها منزلة في الحسن، تفوق كل طريقة"
وسار على هذا المنهج أبو بكر الباقلاني، فأطال القول في هذا المعنى، ومن ذلك قوله: "إنه نظم خارج عن جميع وجوه النظم المعتاد في كلامهم، ومباين لأساليب خطابهم، ومن ادعى ذلك: لم يكن له بدٌّ من أن يصحح أنه ليس من قبيل الشعر، ولا من قبيل السجع، ولا الكلام الموزون غير المقفى؛ لأن قوماً من كفار قريش ادعوا أنه شعر، ومن الملحدة من يزعم أن فيه شعراً، ومن أهل الملة من يقول: إنه كلام مسجع، إلا أنه أفصح مما قد اعتادوه من أسجاعهم، ومنهم من يدعي أنه كلام موزون، فلا يخرج بذلك عما يتعارفونه من الخطاب" انتهى .
فبينما تجد القرآن الكريم يقول: ﴿وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ (14)﴾ ويقول: ﴿لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ﴾ مما هو نثر قـريب من الشـعـر، إذ لو نظمت الآيتان لكانتا بيتين من الشعر هكذا:
ويـخـزهم وينـصـركم عليهم
لــن تـنـــالـوا الـبـر حـتـى ويشـف صـدور قـوم مؤمنـين
تـنــفــقـوا مـمــا تـحـبـون
ولكنهما ليسا شعراً وإنما هو نوع من النثر فريد.
وفي الوقت الذي تجد القرآن يقول هذا النوع الفريد من النثر تجده يقول: ﴿وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ (2) النَّجْمُ الثَّاقِبُ (3) إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ (4) فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ (5) خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ (6) يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ (7)﴾ مما هو نثر بعيد عن الشعر كل البعد. وبينما تجده يقول: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ﴾، ﴿وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا (64)﴾، ﴿فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (65)﴾ فيطيل الفقرة والنفس في النثر، تجده يقول: ﴿وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (2) وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا (4)﴾ فيقصر الفقرة والنفس في النثر. مع أن كلاً منهما نثر في فقرات فقرات. وبينما تجده يبدع في النثر المرسل فيرسل في القول فيقول: ﴿يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آَمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ وَمِنَ الَّذِينَ هَادُوا سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آَخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِنْ بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَذَا فَخُذُوهُ وَإِنْ لَمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُوا وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (41)﴾ تجده يبدع في النثر المسجع ويسجع فيقول: ﴿يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنْذِرْ (2) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3) وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (4) وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (5) وَلَا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ (6) وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ (7)﴾ وتجده يتسامى في الازدواج ويزدوج فيقول: ﴿أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6)﴾ وتجده يطيل الازدواج فيقول: ﴿قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ (17) مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ (18) مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ (19) ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ (20) ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ (21) ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ (22) كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ (23) فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ (24) أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا (25) ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا (26) فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (27) وَعِنَبًا وَقَضْبًا (28) وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا (29) وَحَدَائِقَ غُلْبًا (30) وَفَاكِهَةً وَأَبًّا (31)﴾ وبينما يسير في سجعة معينة إذا هو يعدل عنها إلى سجعه أخرى، فبينما يكون سائراً بالسجع هكذا: ﴿فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ (Cool فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ (9) عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ (10)﴾ إذا هو يعدل في الآية التي بعدها مباشرة فيقول: ﴿ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا (11) وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا مَمْدُودًا (12)وَبَنِينَ شُهُودًا (13) وَمَهَّدْتُ لَهُ تَمْهِيدًا (14) ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ (15) كَلَّا إِنَّهُ كَانَ لِآَيَاتِنَا عَنِيدًا (16) سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا (17)﴾ ثم يعدل عن هذه السجعة إلى غيرها في الآية التي بعدها مباشرة فيـقـول: ﴿إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ (18) فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (19) ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (20) ثُمَّ نَظَرَ (21) ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ (22) ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ (23)﴾ .
إن نظم القرآن مبني على وفرة الإفادة وتعدد الدلالة، فجمل القرآن لها دلالتها الوضعية التركيبية التي يشاركها فيها الكلام العربي كله، ولها دلالتها البلاغية التي يشاركها في مجملها كلام البلغاء ولا يصل شيء من كلامهم إلى مبلغ بلاغتها.
ولها دلالتها المطوية وهي دلالة ما يذكر على ما يقدَّر اعتمادا على القرينة، وهذه الدلالة قليلة في كلام البلغاء وكثرت في القرآن مثل تقدير القول وتقدير الموصوف وتقدير الصفة.
ولها دلالة مواقع جُمَلِهِ بحسب ما قبلها وما بعدها، ككون الجملة في موقع العلة لكلام قبلها، أو في موقع الاستدراك، أو في موقع جواب سؤال، أو في موقع تعريض أو نحوه. وهذه الدلالة لا تتأتى في كلام العرب لقصر أغراضه في قصائدهم وخطبهم بخلاف القرآن، فإنه لما كان من قبيل التذكير والتلاوة سمحت أغراضه بالإطالة، وبتلك الإطالة تأتى تعدد مواقع الجمل والأغراض.
مثال ذلك قوله تعالى ﴿وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (22)﴾ بعد قوله ﴿أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ (21)﴾ فإن قوله ﴿وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ﴾ إلى آخره مفيد بتراكيبه فوائد من التعليم والتذكير، وهو لوقوعه عقب قوله ﴿أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ﴾ واقع موقع الدليل على أنه لا يستوي من عمل السيئات مع من عمل الصالحات في نعيم الآخرة .
وهـكـذا تتبع جميع القرآن لا تجده ملتزماً شيئاً مما في أسلوب العرب من شعر أو نثر على مختلف أنواعهما ولا يشبه أي قول من أقوال العرب، ولا يشبهه أي قول من أقوال البشر.
وهكذا تجد القرآن طرازاً خاصاً، وتجده ينـزّل كل معنى من المعاني في اللفظ الذي يليق به، والألفاظ التي حوله، والمعاني التي معه، ولا تجد ذلك يتخلف في أية آية من آياته. فكان إعجازه واضحاً في أسلوبه من حيث كونه طرازاً خاصاً من القول لا يشبه كلام البشر ولا يشبهه كلام البشر. ومن حيث إنزال المعاني في الألفاظ والجمل اللائقة بها، ومن حيث وقع ألفاظه على أسماع من يدرك بلاغتها ويتعمق في معانيها فيخشع حتى يكاد يسجد لها، وعلى أسماع من لا يدرك ذلك فيأسره جرْسُ هذه الألفاظ في نسـق معجز يخشـع له السامع قسراً ولو لم يدرك معانيه. ولذلك كان معجزة وسيظل معجزة حتى قيام الساعة .
وحتى هذه الآيات التي جرت مجرى النثر المرسل أو النثر المسجع، امتازت عن أي نثر مسجع أو مرسل امتيازا بلاغيا جعلها آية من المستحيل الإتيان بما يضاهؤها، فكأنما كان الأمر من باب الإمعان في التحدي، بأن يجري في الكلام في بعض المواطن على طرائق معهودة في كلام العرب، ثم يثبت لهم عجزهم حتى عن الاقتراب من حماها!! فكان البون شاسعا بين أسلوب النثر المسجوع أو المرسل أو المزدوج الذي قالته العرب، وبين تعبير القرآن، فلم يحسن إلا أن يقال بأنه نظم خاص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
القرآن طراز خاص من الكلام، ليس بالشعر ولا بالنثر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: الاسلام والحياة - نبيل القدس-
انتقل الى: