من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Emptyاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Emptyأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 704 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 704 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معتصم - 12434
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
العرين - 1193
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهره النرجس
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معتصم
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معمر حبار
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
هيام الاعور
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
sa3idiman
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
لينا محمود
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barمن السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي    من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2014-09-12, 12:35 am

-))) بسم الله الرحمن الرحيم (((-
من السنن الربانية في الوجود :-
قال الله تعالى :
(وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ القُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ. فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ.) هود
(فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّةَ الْأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَحْوِيلًا. )فاطر ﴿ أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا أكثر منهم وأشد قوة وآثارا في الأرض فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون ﴾غافر. (لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا) النساء.(وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) الانفال. (سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا) الاحزاب. (وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا) الاسراء)
... من هذه الايات الكريمة ندرك ان لله تعالى سننا منظمة لا تتبدل ولا تتحول : «فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ» تأتي كلمة السنة في اللغة العربية -لغة القران الكريم- ويراد بها الطريقة والنهج، كما في قوله تعالى : "يَتَّبعون سُنَّة آبائهم" .. ولكن
السنة هنا بمعنى القانون الرتيب المكرر في عمومه، المختلف في تفصيلاته و تطبيقاته الميدانية، وهي كما في قوله تعالى:﴿ﻭ ﻟﹶﻦ ﺗ ﺠِﺪ ﻟِﺴ ﻨ ﺔِ ﺍﻟﻠﱠﻪِ ﺗ ﺒ ﺪِﻳﻠﹰﺎ﴾. ﺴﻭﺭﺓ ﺍﻷﺤﺯﺍﺏ. ﴿ ٦٢. ﴾ ، وكما في قوله تعالى: في سورة فاطر (اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ ۚ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ۚ فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ ۚ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا ۖ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا (43) ، وبذا لا يصبح فرعون شخصاً تاريخياً فحسب، بل ظاهرة إنسانية مكررة
تخضع لقانونها الاجتماعي، فحين تنطبق الاوصاف على التابع والمتبوع تترتب سنن وقوانين الهلاك والعذاب والدمار الثابتة يتفاصيلها المختلفة كما قال الله سبحانه وتعالى عن الظاهرة الفرعونية التي يمثلها تاريخيا فرعون وقومه، وتتكرر لكل من تنطبق عليهم المواصفات : {فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ * فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ * فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفاً وَمَثَلاً لِلآخِرِينَ}. (الزخرف: 54- 56) ، كما ولا ينحصر الشرك في أصنام الحجر والتمر، بل يتعمم إلى الوثنية السياسية والعرقية والقبلية والقومية والوطنية والفكرية المصلحية والنفعية ،،،،،،،،،
ولاحظ ان الله نفى اهلاكه للقرى واهلها مصلحون، ولم يقل صالحون، لان الاصلاح وظيفة ينبغي ان يقوم بها الناس ويؤدونها.. وهي مهمة الدعوات والرسالات والنبوات ، التي ترثها الاجيال الصالحة المؤمنة ، فان تخلوا عنها ..فاتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة كما قال وحذر تعالى Sadوَاتَّقُوا فِتْنَةً لَّا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنكُمْ خَاصَّةً ۖ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (25 الانفال)...
وسنن الله وقوانينه في الهدم والبناء ثابتة لا تتبدل..تجري على الموجودات والامم بانتظام لايتخلف.
واخذ الله للقرى والامم تختلف انواعه وتفاصيله، فقد يكون بالزلازل والبراكين، او الغرق والرياح، او يذيقهم باس بعضهم بعضا، او بامراض الجسد، او بامراض النفوس والتفكك الاجتماعي.. فالله على كل شيء قدير فاحذروهSad قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ)( سورة الأنعام: 65 ) ، ومن سنن الله تعالى ايضا تمحيص المؤمنين وتمييزهم، ليختار منهم قادة الهدى والايمان، وحملة مشعل النور والتغيير والرحمة والهداية للعالمين، ويؤهلهم بالاختبارات لذلك: ﴿مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ﴾( سورة آل عمران: 179 ).
عن أبي بكر الصديق قال: يا أيها الناس إنكم تقرؤون هذه الآية {يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم} وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقابه“.(ابن حبان واحمد وابوداود وغيرهم) وفي رواية قال: “إنّ النّاس إذا رَأَوُا الْمُنْكَرَ لاَ يُغَيِّرُونَهُ، أَوْشَكَ أَنْ يَعُمَّهُمُ اللهُ بعقابه“.(احمد والترمذب وابن ماجة وغيرهم) وفي رواية أخرى: “إن أمّتي إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه يوشك أن يعمهم الله منه بعقابه“.(البزار) ..
وعن عدي بن عميرة أنّه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “إن الله لا يعذب العامة بعمل الخاصة، حتى يروا المنكر بين ظهرانيهم وهم قادرون على أن ينكروه فلا ينكروه، فإذا فعلوا ذلك عذب الخاصّة والعامّة“.(احمد وغيره) وفي رواية عن العرس بن عميرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله لا يعذب العامة بعمل الخاصة حتى تعمل الخاصة بعمل تقدر العامة أن تغيره ولا تغيره فذاك حين يأذن الله في هلاك العامة والخاصة“.(الطبراني والهيثمي) .
ان الامة التي تريد النجاة من سنن العقاب والهلاك والعذاب، عليها ان تنقاد للصالحين المصلحين لاحداث التغيير والتخلص من الافساد والفساد واهله الفاسقين ، عن عبيد الله بن جرير عن أبيه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي هم أعزّ وأكثر ممن يعمله لم يغيروه إلا عمهم الله بعقاب». وفي رواية: «ما من قوم يعمل بين أظهرهم بالمعاصي هم أعزّ منهم وأمنع لم يغيروا إلا أصابهم الله منه بعقاب». (احمد وابن حبان وابن ماجة والبيهقي) وورد في رواية بلفظ: « عن جرير قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من رجل يكون في قوم يعمل فيهم بالمعاصي، يقدرون على أن يغيروا عليه، فلا يغيروا، إلا أصابهم الله بعذاب من قبل أن يموتوا».(ابوداود وابن حبان والطبراني) .
فقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى أنّ تحقق الاستطاعة في بعض أعمال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يكون بالجمع . قال الحافظ المناوي في شرح هذا الحديث: “لأن من لم يعمل إذا كانوا أكثر ممن يعمل كانوا قادرين على تغيير المنكر غالباً، فتركهم له رضاً بالمحرمات وعمومها، و إذا كثر الخبث عم العقاب الصالح والطالح”.(انظر فيض القدير شرح الجامع الصغير) .
اللهم استخدمنا ولا تستبدلنا واخترنا ولا تختر علينا و ارحمنا يا ارحم الراحمين وخذنا برحمتك التي وسعت كل شيء، ونعوذ بك من غضبك و بطشك وعذابك وارحم امة حبيبك المصطفى واظهرهم وانصرهم على من عاداهم وظلمهم ومكن لهم واستخلفهم في الارض وابدلهم خوفهم امنا انك على كل شيء قدير —
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته -


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2022-12-25, 8:43 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي    من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2014-12-31, 8:44 pm

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
من السنن الربانية في الوجود

((وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ القُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ. فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ. فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّةَ الْأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَحْوِيلًا. أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قوة.لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا.وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ.سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا. وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا))من سورة هود
«فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ» السنة بمعنى القانون الرتيب المكرر في عمومه، المختلف في تفصيلاته وتطبيقاته الميدانية، وبذا لا يصبح فرعون شخصاً تاريخياً بل ظاهرة إنسانية مكررة تخضع لقانونها الاجتماعي، ولا ينحصر الشرك في أصنام الحجر والتمر، بل يتعمم إلى الوثنية السياسية والعرقية والقبلية والقومية والوطنيةوالفكرية
ولاحظ ان الله نفى اهلاكه للقرى واهلها مصلحون ولم يقل صالحون لان الاصلاح وظيفة ينبغي ان يقوم بها الناس ويؤدونها..وهي مهمة الدعوات والرسالات والنبوات التي ترثها الاجيال الصالحة المؤمنة فان تخلوا عنها ..فاتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة...وسنن الله وقوانينه في الهدم والبناء ثابتة لا تتبدل..تجري على الموجودات والامم بانتظام لايتخلف.
واخذ الله للقرى والامم قد يكون بالزلازل والبراكين او الغرق والرياح او يذيقهم باس بعضهم بعضا او بامراض الجسد او بامراض النفوس.........فالله على كل شيء قدير فاحذروه ﴿قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ﴾( سورة الأنعام: 65 )
ومن سنن الله تعالى ايضا تمحيص المؤمنين وتمييزهم ليختار منهم قادة الهدى والايمان وحملة مشعل النور وارحمة والهداية للعالمين ويؤهلهم بالاختبارات لذلك ﴿مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ﴾( سورة آل عمران: 179 )
اللهم استخدمنا ولا تستبدلنا واخترنا ولا تختر علينا و ارحمنا يا ارحم الراحمين وخذنا برحمتك التي وسعة كل شيء ونعوذ بك من غضبك و بطشك وعذابك وارحم امة حبيبك المصطفى واظهرهم وانصرهم على من عاداهم ومكن لهم واستخلفهم في الارض وابدلهم خوفهم امنا انك على كل شيء قدير —
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي    من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2019-11-15, 11:07 pm

«فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ» السنة بمعنى القانون الرتيب المكرر في عمومه، المختلف في تفصيلاته وتطبيقاته الميدانية، وبذا لا يصبح فرعون شخصاً تاريخياً، بل ظاهرة إنسانية مكررة تخضع لقانونها الاجتماعي، ولا ينحصر الشرك في أصنام الحجر والتمر، بل يتعمم إلى الوثنية السياسية والعرقية والقبلية والقومية والوطنية والفكرية والحزبية ...ولاحظ ان الله نفى اهلاكه للقرى واهلها مصلحون، ولم يقل صالحون، لان الاصلاح وظيفة ينبغي ان يقوم بها الناس ويؤدونها على اكمل وجه طالما ان لهم عقول يعقلون ويعون بها..وهي مهمة الدعوات والرسالات والنبوات التي ترثها الاجيال الصالحة المؤمنة ، فان تخلوا عنها ..فاتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة...وسنن الله وقوانينه في الهدم والبناء ثابتة لا تتبدل..تجري على الموجودات والامم بانتظام لا يتخلف. واخذ الله للقرى والامم قد يكون بالزلازل والبراكين او الغرق والرياح او يذيقهم باس بعضهم بعضا حين يصبحوا فرقا وشيعا لايقبل بعضهم بعضا ولا يسنع بعضهم لبعض كل حزب وطائفة بما لديهم فرحون.. او بامراض الجسد والاوبئة التي لم تكن فيمن سلف ،او بامراض النفوس فتتفرق كلمتهم وتذهب ريحهم وتنكسر شوكتهم...فالله على كل شيء قدير فاحذروه: ﴿قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ﴾(الأنعام: 65 ) . ومن سنن الله تعالى ايضا تمحيص المؤمنين وتمييزهم، ليختار منهم قادة الهدى والايمان وحملة مشعل النور والرحمة والهداية للعالمين، ويؤهلهم بالاختبارات لذلك ﴿مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ﴾( سورة آل عمران: 179 )...نعم احذروا عذابه وقوموا لما انتدبكم له وجعلكم ورثة رسالة النبوة لتؤدوها للعالمين : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ ۖ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ۚ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ (73) مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (74) اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (75) يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۗ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (76) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ۩ (77) وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ ۚ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ۚ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ ۚ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَٰذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ ۚ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ ۖ فَنِعْمَ الْمَوْلَىٰ وَنِعْمَ النَّصِيرُ (78)(سورة الحج).
اللهم استخدمنا ولا تستبدلنا واخترنا ولا تختر علينا و ارحمنا يا ارحم الراحمين


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2022-12-25, 8:46 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي    من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2022-12-25, 7:20 am

-))) بسم الله الرحمن الرحيم (((-
من السنن الربانية في الوجود :-
قال الله تعالى :
(وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ القُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ. فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ.) هود
(فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّةَ الْأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَحْوِيلًا. )فاطر ﴿ أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا أكثر منهم وأشد قوة وآثارا في الأرض فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون ﴾غافر. (لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا) النساء.(وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) الانفال. (سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا) الاحزاب. (وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا) الاسراء)
... من هذه الايات الكريمة ندرك ان لله تعالى سننا منظمة لا تتبدل ولا تتحول : «فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ» تأتي كلمة السنة في اللغة العربية -لغة القران الكريم- ويراد بها الطريقة والنهج، كما في قوله تعالى : "يَتَّبعون سُنَّة آبائهم" .. ولكن
السنة هنا بمعنى القانون الرتيب المكرر في عمومه، المختلف في تفصيلاته و تطبيقاته الميدانية، وهي كما في قوله تعالى:﴿ﻭ ﻟﹶﻦ ﺗ ﺠِﺪ ﻟِﺴ ﻨ ﺔِ ﺍﻟﻠﱠﻪِ ﺗ ﺒ ﺪِﻳﻠﹰﺎ﴾. ﺴﻭﺭﺓ ﺍﻷﺤﺯﺍﺏ. ﴿ ٦٢. ﴾ ، وكما في قوله تعالى: في سورة فاطر (اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ ۚ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ۚ فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ ۚ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا ۖ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا (43) ، وبذا لا يصبح فرعون شخصاً تاريخياً فحسب، بل ظاهرة إنسانية مكررة
تخضع لقانونها الاجتماعي، فحين تنطبق الاوصاف على التابع والمتبوع تترتب سنن وقوانين الهلاك والعذاب والدمار الثابتة يتفاصيلها المختلفة كما قال الله سبحانه وتعالى عن الظاهرة الفرعونية التي يمثلها تاريخيا فرعون وقومه، وتتكرر لكل من تنطبق عليهم المواصفات : {فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ * فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ * فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفاً وَمَثَلاً لِلآخِرِينَ}. (الزخرف: 54- 56) ، كما ولا ينحصر الشرك في أصنام الحجر والتمر، بل يتعمم إلى الوثنية السياسية والعرقية والقبلية والقومية والوطنية والفكرية المصلحية والنفعية ،،،،،،،،،
ولاحظ ان الله نفى اهلاكه للقرى واهلها مصلحون، ولم يقل صالحون، لان الاصلاح وظيفة ينبغي ان يقوم بها الناس ويؤدونها.. وهي مهمة الدعوات والرسالات والنبوات ، التي ترثها الاجيال الصالحة المؤمنة ، فان تخلوا عنها ..فاتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة كما قال وحذر تعالى Sadوَاتَّقُوا فِتْنَةً لَّا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنكُمْ خَاصَّةً ۖ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (25 الانفال)...
وسنن الله وقوانينه في الهدم والبناء ثابتة لا تتبدل..تجري على الموجودات والامم بانتظام لايتخلف.
واخذ الله للقرى والامم تختلف انواعه وتفاصيله، فقد يكون بالزلازل والبراكين، او الغرق والرياح، او يذيقهم باس بعضهم بعضا، او بامراض الجسد، او بامراض النفوس والتفكك الاجتماعي.. فالله على كل شيء قدير فاحذروهSad قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ)( سورة الأنعام: 65 ) ، ومن سنن الله تعالى ايضا تمحيص المؤمنين وتمييزهم، ليختار منهم قادة الهدى والايمان، وحملة مشعل النور والتغيير والرحمة والهداية للعالمين، ويؤهلهم بالاختبارات لذلك: ﴿مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ﴾( سورة آل عمران: 179 ).
عن أبي بكر الصديق قال: يا أيها الناس إنكم تقرؤون هذه الآية {يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم} وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقابه“.(ابن حبان واحمد وابوداود وغيرهم) وفي رواية قال: “إنّ النّاس إذا رَأَوُا الْمُنْكَرَ لاَ يُغَيِّرُونَهُ، أَوْشَكَ أَنْ يَعُمَّهُمُ اللهُ بعقابه“.(احمد والترمذب وابن ماجة وغيرهم) وفي رواية أخرى: “إن أمّتي إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه يوشك أن يعمهم الله منه بعقابه“.(البزار) ..
وعن عدي بن عميرة أنّه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “إن الله لا يعذب العامة بعمل الخاصة، حتى يروا المنكر بين ظهرانيهم وهم قادرون على أن ينكروه فلا ينكروه، فإذا فعلوا ذلك عذب الخاصّة والعامّة“.(احمد وغيره) وفي رواية عن العرس بن عميرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله لا يعذب العامة بعمل الخاصة حتى تعمل الخاصة بعمل تقدر العامة أن تغيره ولا تغيره فذاك حين يأذن الله في هلاك العامة والخاصة“.(الطبراني والهيثمي) .
ان الامة التي تريد النجاة من سنن العقاب والهلاك والعذاب، عليها ان تنقاد للصالحين المصلحين لاحداث التغيير والتخلص من الافساد والفساد واهله الفاسقين ، عن عبيد الله بن جرير عن أبيه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي هم أعزّ وأكثر ممن يعمله لم يغيروه إلا عمهم الله بعقاب». وفي رواية: «ما من قوم يعمل بين أظهرهم بالمعاصي هم أعزّ منهم وأمنع لم يغيروا إلا أصابهم الله منه بعقاب». (احمد وابن حبان وابن ماجة والبيهقي) وورد في رواية بلفظ: « عن جرير قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من رجل يكون في قوم يعمل فيهم بالمعاصي، يقدرون على أن يغيروا عليه، فلا يغيروا، إلا أصابهم الله بعذاب من قبل أن يموتوا».(ابوداود وابن حبان والطبراني) .
فقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى أنّ تحقق الاستطاعة في بعض أعمال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يكون بالجمع . قال الحافظ المناوي في شرح هذا الحديث: “لأن من لم يعمل إذا كانوا أكثر ممن يعمل كانوا قادرين على تغيير المنكر غالباً، فتركهم له رضاً بالمحرمات وعمومها، و إذا كثر الخبث عم العقاب الصالح والطالح”.(انظر فيض القدير شرح الجامع الصغير) .
اللهم استخدمنا ولا تستبدلنا واخترنا ولا تختر علينا و ارحمنا يا ارحم الراحمين وخذنا برحمتك التي وسعت كل شيء، ونعوذ بك من غضبك و بطشك وعذابك وارحم امة حبيبك المصطفى واظهرهم وانصرهم على من عاداهم وظلمهم ومكن لهم واستخلفهم في الارض وابدلهم خوفهم امنا انك على كل شيء قدير —
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من السنن الربانية في الوجود - محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حوار بين محمد بن مسلمة وابن الحارث اليهودي - محمد بن يوسف الزيادي
» حديث واية...اقامة الحجة على البشر بنبوة محمد سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي
» ما هو العقل؟؟ محمد بن يوسف الزيادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: