مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 305 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 304 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_rcap  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Voting_bar  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_rcap  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Voting_bar  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_lcap 
معتصم - 12434
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_rcap  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Voting_bar  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_rcap  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Voting_bar  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_rcap  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Voting_bar  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_rcap  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Voting_bar  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_rcap  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Voting_bar  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_rcap  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Voting_bar  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_rcap  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Voting_bar  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_lcap 
العرين - 1193
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_rcap  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Voting_bar  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_rcap  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Voting_bar  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_rcap  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Voting_bar  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_lcap 
زهره النرجس
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_rcap  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Voting_bar  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_rcap  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Voting_bar  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_lcap 
معتصم
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_rcap  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Voting_bar  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_lcap 
معمر حبار
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_rcap  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Voting_bar  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_lcap 
هيام الاعور
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_rcap  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Voting_bar  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_rcap  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Voting_bar  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_lcap 
sa3idiman
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_rcap  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Voting_bar  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_lcap 
لينا محمود
  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_rcap  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Voting_bar  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
معمر حبار




المزاج : رايق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 404
تاريخ التسجيل : 01/06/2013
العمر : 58

  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Empty
مُساهمةموضوع: مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار      مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2014-10-28, 10:29 pm

الثلاثاء: 04 محرم 1436هجري، الموافق لـ 28 أكتوبر 2014

 مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف


معمر حبار
econo.pers@gmail.com

مقدمة الزميل .. مايشدني للأستاذ محمد لعاطف، تواضعه وإحترامه لمن يقاسمه أو يخالفه الرأي، ضف لها أدبه الجلي الواضح، ناهيك عن ثقافته وإطلاعه، ومنهجيته الواضحة في طرح أفكاره، وعرض أفكار غيره، بأمانة وصدق.
بتاريخ: السبت: 01 محرم 1436هجري، الموافق لـ 25 أكتوبر 2014، ألقى محاضرة بالمكتبة الولائية بالشلف، بعنوان.. "معوقات النهضة ومقوماتها في فكر مالك بن نبي".
حاولت أن أجمع النقاط التي طرحت للمناقشة، والتي أجاب عليها الأستاذ، بأسلوبه الذي إمتاز بالهدوء والثقة في النفس، والإطّلاع الجيد لفكر مالك بن نبي، والتحكم الواضح في كتبه والدراسات، التي أنجزت حوله.
ماشدني للأستاذ، ودفعني للتطرق للمحاضرة عبر حلقتين، التطابق الكبير في النظرة لمالك بن نبي، وقد استفدت منه كثيرا في هذا المجال من خلال الأيام التي قضيناها سويا، عبر مخيم الدشرية، والتي تم التطرق للمعروف عن بن نبي ، والممنوع غير المعلن.
والمحاضرة عبارة عن إعادة طرح فصل من فصول كتابه الذي ألّفه عن مالك بن نبي، فكانت هذه الأسطر، نرجو من خلالها الصدق والإخلاص ..
وسائط فهم .. المثقف مطالب أن يسبق زمنه، معتمدا في ذلك على وسائط، كالكتاب، والقراءات التي توضّح له تلك الكتب.
ودراسة بن نبي ، تعتمد على هذه الوسطاء، كما إعتمد هو على جملة من الكتب والدراسات.
المهندس الاجتماعي.. سافر بن نبي لفرنسا، للتمكن من الدراسات الشرقية، ورفض الاستدمار الفرنسي، أن يمنحه هذه الفرصة، لأن دراسة الشعوب من إختصاص المستدمر، وليست من إختصاص "الأهالي !!".
تأكد إذن، لبن نبي وفي الظروف القاسية التي عاشها، أن المجتمع ليس بحاجة إلى مهندس كهربائي، بل هو في حاجة إلى مهندس اجتماعي، يدرس أحواله، ويقف على الحلول الممكنة، التي تخرجه من القابلية للأستدمار.
بين الداخل والخارج .. الأستاذ عمر مسقاوي، كان وفيا لبن نبي، أكثر من الجزائريين. وبن نبي خارج الجزائر، أفضل بكثير مما هو داخل الجزائر.
تحقيقة نبوءة .. بدأت نبوءة بن نبي تتحقق، حين قال .. سأعود بعد 30 سنة. وفي هذا المجال يقول بن نبي .. الفكرة القوية تدافع عن نفسها.
تفعيل بن نبي .. لتفعيل فكر بن نبي، علينا أن ندرك جيدا، أن آليات التفعيل لاتأتي دفعة واحدة .. لذلك وجب الإهتمام بكتبه، والاهتمام بأخطائنا في حقّه وحق الحضارة، كأن نشارك بفاعلية في الشبكة العنكبوتية المتعددة الأشكال والطرق.
القابلية للإستدمار .. القابلية عند بن نبي، هي مشكل ذاتي، وليست نابعة من الخارج، لذلك تراه يركّز على الداخل، ويلوم الإنسان مابعد الموحدين، لرضاه بالقابلية للإستدمار .. والحل إذن، نابع من الذات، ومن الداخل، ولا يمكن للحل أن يكون من الخارج.
فالاستنجاد بالأجنبي، مهما كان الوضع الداخلي فاسدا.. فهو قابلية للاستدمار.
أعداء بن نبي .. عانى بن نبي من فريقين أساسين، كل منهما يتهمه، بما ليس فيه، وكل يسعى لتحطيمه وتشويه صورته، وهما ..
التيار الإصلاحي.. كان يرى فيه أنه تغريبي، نظرا لثقافته ومرجعيته الغربية، وليس له شيوخ في الشريعة الإسلامية.
التيار التقدمي.. كان يرى فيه أنه رجعي، لأنه حسب رأي هذا الفريق، أن بن نبي، أعطى مكانة للدين.
مع العلم، الإصلاحي والتقدمي، يبدوان للنظرة الأولى، أنهما يختلفان ظاهريا ومن ناحية الشكل، لكن يتشابهان في العمل.. فالإصلاحي يعتمد على تراثه الخاطئ .. والتقدمي يعتمد على الغربي، رغم مساوئه.
بن نبي وسيد قطب .. يرى سيد قطب، أن الحضارة هي الإسلام فقط، وما عدى الإسلام فهو جاهلية، ويتنكر للحضارة الغربية.
بينما بن نبي، يرى أن الحضارة الغربية، جزء لايتجزء من الحضارة العامة، التي يتطرق إليها في كتبه.
هذه النظرة الضيّقة لسيد قطب للحضارة، جعلته يعادي بن نبي في بعض كتبه، ويبخسه حقّه، فكان من نتائج ذلك، أن المتأثرين بسيد قطب، أساؤوا لبن نبي، وهاجموه بشدة، منهم التيار الإصلاحي في الجزائر.
بقيت الإشارة، أن سيد قطب، وصف بن نبي في بعض كتبه بـ "كاتب تغريبي !!"، فكان هذا الوصف المجحف، منفرا لقراء بن نبي، وكافي لزرع الحقد والبغض تجاه كل كتب بن نبي، وأفكاره.
حفظ بن نبي .. بن نبي حين يقول في مذكراته، أنه حفظ جزء قد سمع فقط، إنما كان يلوم تقصير شيوخه، وطريقة التعليم السّائدة يومها، المعتمدة على التلقين دون إستخدام العقل. وفي نفس الوقت، يرى أن أستاذه الفرنسي، منحه كل أدوات التعليم الفاعلة، بدليل أصبح مهندسا في الكهرباء.
تخلف المسلم .. يرى بن نبي، أن الإسلام يملك كل سمات الحضارة، لكن المشكلة في انحطاط المسلم، الذي يعود به إلى قرون عميقة بعيدة، مايستوجب من المسلم التخلي عن عبء هذا التخلف، ليفهم الإسلام جيدا، ويستفيد منه في الإقلاع الحضاري.  
الفكر العالمي لبن نبي .. بن نبي ، يمثّل الفكر العالمي، إنطلاقا من الخصوصية الإسلامية التي تميّزه، وترفعه. ويرى أن سبب تخلفنا، ناتج عن ماورثناه من تخلف، مايستوجب النظر في تاريخنا.
أعداءه .. قراء المفكر مالك بن نبي، هم أعداءه أولا. وبن نبي، تعدى مجتمعه، وسبقه بزمن طويل.
بن نبي وعبد الناصر .. بن نبي تعاون مع عبد الناصر، وعبد الناصر حار ب الإخوان، فكانت فرصة للإصلاحيين، أن يتّهموه، ويواجهونه بالعداء.
وعبد الناصر بالنسبة لبن نبي، وسيلة لنشر كتبه وأفكاره. ولم يكن بن نبي ذا نزعة إنفعالية، ليواجه عبد الناصر في أول صدام.
والمتتبع، يترحم على الذين تعاملوا مع النظام، والذين رفضوا التعامل مع النظام.
فحماني وشيبان، تعاونا مع النظام، بينما سلطاني ، رفض التعامل مع النظام .. وكلهم مخلصون، ونترحم عليهم جميعا.
التراب .. بن نبي يقصد بمصطلح التراب، الإمكان الحضاري، ولم يقصد الرقعة الجغرافية.
بين حضارتين .. يرى بن نبي .. نحن المسلمون، إما غارقون في تمجيد الذات، لما فيه من تخدير .. وهذا إجحاف.
وإما غارقون في الحضارة الغربية.. وهذا أيضا إجحاف .. لذلك يرى بن نبي، ضرورة معرفة أنفسنا أولا، وأن تكون لنا رؤية واضحة، تجاه تراثنا، وتجاه الحضارة الغربية.
أساليب الاستدمار الخفية .. بن نبي درس الاستدمار، ودرس آلياته الخفية التي لاتظهر للإنسان العادي، لذلك تمكّن في كشف عوراته، وتبيان أساليبه الخطيرة، والبعيدة الأمد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

  مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار      مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار  I_icon_minitime2015-01-01, 2:02 pm

معمر حبار كتب:
الثلاثاء: 04 محرم 1436هجري، الموافق لـ 28 أكتوبر 2014

 مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف


معمر حبار
econo.pers@gmail.com

مقدمة الزميل .. مايشدني للأستاذ محمد لعاطف، تواضعه وإحترامه لمن يقاسمه أو يخالفه الرأي، ضف لها أدبه الجلي الواضح، ناهيك عن ثقافته وإطلاعه، ومنهجيته الواضحة في طرح أفكاره، وعرض أفكار غيره، بأمانة وصدق.
بتاريخ: السبت: 01 محرم 1436هجري، الموافق لـ 25 أكتوبر 2014، ألقى محاضرة بالمكتبة الولائية بالشلف، بعنوان.. "معوقات النهضة ومقوماتها في فكر مالك بن نبي".
حاولت أن أجمع النقاط التي طرحت للمناقشة، والتي أجاب عليها الأستاذ، بأسلوبه الذي إمتاز بالهدوء والثقة في النفس، والإطّلاع الجيد لفكر مالك بن نبي، والتحكم الواضح في كتبه والدراسات، التي أنجزت حوله.
ماشدني للأستاذ، ودفعني للتطرق للمحاضرة عبر حلقتين، التطابق الكبير في النظرة لمالك بن نبي، وقد استفدت منه كثيرا في هذا المجال من خلال الأيام التي قضيناها سويا، عبر مخيم الدشرية، والتي تم التطرق للمعروف عن بن نبي ، والممنوع غير المعلن.
والمحاضرة عبارة عن إعادة طرح فصل من فصول كتابه الذي ألّفه عن مالك بن نبي، فكانت هذه الأسطر، نرجو من خلالها الصدق والإخلاص ..
وسائط فهم .. المثقف مطالب أن يسبق زمنه، معتمدا في ذلك على وسائط، كالكتاب، والقراءات التي توضّح له تلك الكتب.
ودراسة بن نبي ، تعتمد على هذه الوسطاء، كما إعتمد هو على جملة من الكتب والدراسات.
المهندس الاجتماعي.. سافر بن نبي لفرنسا، للتمكن من الدراسات الشرقية، ورفض الاستدمار الفرنسي، أن يمنحه هذه الفرصة، لأن دراسة الشعوب من إختصاص المستدمر، وليست من إختصاص "الأهالي !!".
تأكد إذن، لبن نبي وفي الظروف القاسية التي عاشها، أن المجتمع ليس بحاجة إلى مهندس كهربائي، بل هو في حاجة إلى مهندس اجتماعي، يدرس أحواله، ويقف على الحلول الممكنة، التي تخرجه من القابلية للأستدمار.
بين الداخل والخارج .. الأستاذ عمر مسقاوي، كان وفيا لبن نبي، أكثر من الجزائريين. وبن نبي خارج الجزائر، أفضل بكثير مما هو داخل الجزائر.
تحقيقة نبوءة .. بدأت نبوءة بن نبي تتحقق، حين قال .. سأعود بعد 30 سنة. وفي هذا المجال يقول بن نبي .. الفكرة القوية تدافع عن نفسها.
تفعيل بن نبي .. لتفعيل فكر بن نبي، علينا أن ندرك جيدا، أن آليات التفعيل لاتأتي دفعة واحدة .. لذلك وجب الإهتمام بكتبه، والاهتمام بأخطائنا في حقّه وحق الحضارة، كأن نشارك بفاعلية في الشبكة العنكبوتية المتعددة الأشكال والطرق.
القابلية للإستدمار .. القابلية عند بن نبي، هي مشكل ذاتي، وليست نابعة من الخارج، لذلك تراه يركّز على الداخل، ويلوم الإنسان مابعد الموحدين، لرضاه بالقابلية للإستدمار .. والحل إذن، نابع من الذات، ومن الداخل، ولا يمكن للحل أن يكون من الخارج.
فالاستنجاد بالأجنبي، مهما كان الوضع الداخلي فاسدا.. فهو قابلية للاستدمار.
أعداء بن نبي .. عانى بن نبي من فريقين أساسين، كل منهما يتهمه، بما ليس فيه، وكل يسعى لتحطيمه وتشويه صورته، وهما ..
التيار الإصلاحي.. كان يرى فيه أنه تغريبي، نظرا لثقافته ومرجعيته الغربية، وليس له شيوخ في الشريعة الإسلامية.
التيار التقدمي.. كان يرى فيه أنه رجعي، لأنه حسب رأي هذا الفريق، أن بن نبي، أعطى مكانة للدين.
مع العلم، الإصلاحي والتقدمي، يبدوان للنظرة الأولى، أنهما يختلفان ظاهريا ومن ناحية الشكل، لكن يتشابهان في العمل.. فالإصلاحي يعتمد على تراثه الخاطئ .. والتقدمي يعتمد على الغربي، رغم مساوئه.
بن نبي وسيد قطب .. يرى سيد قطب، أن الحضارة هي الإسلام فقط، وما عدى الإسلام فهو جاهلية، ويتنكر للحضارة الغربية.
بينما بن نبي، يرى أن الحضارة الغربية، جزء لايتجزء من الحضارة العامة، التي يتطرق إليها في كتبه.
هذه النظرة الضيّقة لسيد قطب للحضارة، جعلته يعادي بن نبي في بعض كتبه، ويبخسه حقّه، فكان من نتائج ذلك، أن المتأثرين بسيد قطب، أساؤوا لبن نبي، وهاجموه بشدة، منهم التيار الإصلاحي في الجزائر.
بقيت الإشارة، أن سيد قطب، وصف بن نبي في بعض كتبه بـ "كاتب تغريبي !!"، فكان هذا الوصف المجحف، منفرا لقراء بن نبي، وكافي لزرع الحقد والبغض تجاه كل كتب بن نبي، وأفكاره.
حفظ بن نبي .. بن نبي حين يقول في مذكراته، أنه حفظ جزء قد سمع فقط، إنما كان يلوم تقصير شيوخه، وطريقة التعليم السّائدة يومها، المعتمدة على التلقين دون إستخدام العقل. وفي نفس الوقت، يرى أن أستاذه الفرنسي، منحه كل أدوات التعليم الفاعلة، بدليل أصبح مهندسا في الكهرباء.
تخلف المسلم .. يرى بن نبي، أن الإسلام يملك كل سمات الحضارة، لكن المشكلة في انحطاط المسلم، الذي يعود به إلى قرون عميقة بعيدة، مايستوجب من المسلم التخلي عن عبء هذا التخلف، ليفهم الإسلام جيدا، ويستفيد منه في الإقلاع الحضاري.  
الفكر العالمي لبن نبي .. بن نبي ، يمثّل الفكر العالمي، إنطلاقا من الخصوصية الإسلامية التي تميّزه، وترفعه. ويرى أن سبب تخلفنا، ناتج عن ماورثناه من تخلف، مايستوجب النظر في تاريخنا.
أعداءه .. قراء المفكر مالك بن نبي، هم أعداءه أولا. وبن نبي، تعدى مجتمعه، وسبقه بزمن طويل.
بن نبي وعبد الناصر .. بن نبي تعاون مع عبد الناصر، وعبد الناصر حار ب الإخوان، فكانت فرصة للإصلاحيين، أن يتّهموه، ويواجهونه بالعداء.
وعبد الناصر بالنسبة لبن نبي، وسيلة لنشر كتبه وأفكاره. ولم يكن بن نبي ذا نزعة إنفعالية، ليواجه عبد الناصر في أول صدام.
والمتتبع، يترحم على الذين تعاملوا مع النظام، والذين رفضوا التعامل مع النظام.
فحماني وشيبان، تعاونا مع النظام، بينما سلطاني ، رفض التعامل مع النظام .. وكلهم مخلصون، ونترحم عليهم جميعا.
التراب .. بن نبي يقصد بمصطلح التراب، الإمكان الحضاري، ولم يقصد الرقعة الجغرافية.
بين حضارتين .. يرى بن نبي .. نحن المسلمون، إما غارقون في تمجيد الذات، لما فيه من تخدير .. وهذا إجحاف.
وإما غارقون في الحضارة الغربية.. وهذا أيضا إجحاف .. لذلك يرى بن نبي، ضرورة معرفة أنفسنا أولا، وأن تكون لنا رؤية واضحة، تجاه تراثنا، وتجاه الحضارة الغربية.
أساليب الاستدمار الخفية .. بن نبي درس الاستدمار، ودرس آلياته الخفية التي لاتظهر للإنسان العادي، لذلك تمكّن في كشف عوراته، وتبيان أساليبه الخطيرة، والبعيدة الأمد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف - معمر حبار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص للكاتب الجزائري - معمر حبار-
انتقل الى: