نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» افضل شركة برمجة تطبيقات فى السعودية - شركة تك سوفت
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 12:08 pm من طرف سها ياسر

» المهدي المنتظر والتغيير والسعادة
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-17, 8:31 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 11- الحلقة الحادية عشر من سلسلة اثر العبادات على النفس والسلوك
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-17, 7:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رضوان أمير حلب /مثال الخسة والنذالة والخيانة فى حكام الأمة
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-16, 9:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 10- الحلقة العاشرة من سلسلة اثر العبادات على النفس والسلوك
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-16, 11:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-16, 10:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  8- الحلقة الثامنة من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-14, 2:30 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وااا إسلاماه … صرخة لا تجيبها إلا الخلافة
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-13, 9:17 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» السحور - عبادة وفضل ومنافع --
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-11, 4:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» بداية رمضان للعام 1445هجرية ---
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-10, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خوفوني وانا ما اخاف مايدرون امي اردنية
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-10, 10:11 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حسام تحسين بيك @ عالصحرا ما بنروح 1
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-10, 9:24 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» يا شباب الاردنية
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-10, 8:46 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أفضل شركة برمجة تطبيقات في مصر - تك سوفت للحلول الذكية
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-10, 10:56 am من طرف سها ياسر

» 7- الحلقة السابعة من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك...
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-10, 4:09 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اين انصار اليوم - تعبنا والعمر عدى
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-09, 9:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» يارب نصرك عيديتنا في يوم العيد
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-09, 5:09 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 6- الحلقة السادسة من حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-09, 7:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مظلات وسواتر الرياض
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-09, 12:36 am من طرف شيماء أسامة 272

» هل الموسيقى حرام؟ | د.طارق السويدان
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-08, 12:57 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الغناء - واقعه وتبيانه - نبيل القدس
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-08, 12:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تحسين صورة الاسلام
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-08, 12:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 5- الحلقة الخامسة من حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-08, 5:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 4- الحلقة الرابعة من حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-08, 2:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ايماني بالله خلاني منيش مغلوب = محمد طه
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-07, 10:24 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شاور عقلك وامشي معاي كاملة
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-07, 9:40 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أفضل افلام الأكشن و الأختطاف اختطاف البنت الصغيرة روعة 2018 Action Movie o
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-07, 9:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  بداية النهاية والانتقال من قرن الشيطان الى مرحلة جديدة - العراق
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-07, 5:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شاور عقلك وامشي معاي
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-07, 5:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 3-الحلقة الثالثة من اثر العبادات التربوي على السلوك...-3-
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-03-07, 5:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
اسماء الجن الكفار و المسلمين
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 98 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 98 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38771
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3792
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهره النرجس
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معمر حبار
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1023 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الدكتور غسان المنذر فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65833 مساهمة في هذا المنتدى في 19932 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي    وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2015-01-10, 10:15 pm

ايها الناس اجعلوا ما تكتبونه حسنات جارية لكم....
وتذكروا قوله تعالى =ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد=وتذكروا قوله تعالى:-
(إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَىٰ وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ۚ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ ) . (12)يس. ولتكن اثار اقوالك في من يسمعك او يقرأ لك حسنات تاتيك وليس سيئات تهلكك واوزارا تحملها مع اوزارك يوم القبامة.
قال ابن عاشور في تفسيره:-
لما اقتضى القصر في قوله : { إنما تنذر من اتبع الذكر وخشي الرحمن بالغيب } [ يس : 11 ] نفى أن يتعلق الإِنذار بالذين لم يتبعوا الذكر ولم يخشوا الرحمان ، وكان في ذلك كناية تعريضية بأن الذين لم ينتفعوا بالإِنذار بمنزلة الأموات لعدم انتفاعهم بما ينفع كل عاقل ، كما قال تعالى : { لتنذر من كان حياً } [ يس : 70 ] وكما قال : { إنك لا تسمع الموتى } [ النمل : 80 ] استطرد عقب ذلك بالتخلّص إلى إثبات البعث فإن التوفيق الذي حفّ بمن اتبع الذكر وخشي الرحمان هو كإحياء الميت لأن حالة الشرك حالة ضلال يشبه الموت ، والإِخراج منه كإحياء الميت؛ فهذه الآية اشتملت بصريحها على علم بتحقيق البعث واشتملت بتعريضها على رمز واستعارتيْن ضمنيتين : استعارة الموتى للمشركين ، واستعارة الإحياء للإِنقاذ من الشرك ، والقرينة هي الانتقال من كلام إلى كلام لما يومىء إليه الانتقال من سبق الحضور في المخيلة فيشمل المتكلم مما كان يتكلم في شأنه إلى الكلام فيما خطر له . وهذه الدلالة من مستتبعات المقام وليست من لوازم معنى التركيب . وهذا من أدق التخلص بحرف ( إنَّ ) لأن المناسبة بين المنتقل منه والمنتقل إليه تحتاج إلى فطْنة ، وهذا مقام خطاب الذكِيّ المذكور في مقدمة علم المعاني .
فيكون موقع جملة «إنا نحيي الموتى» استئنافاً ابتدائياً لِقصد إنذار الذين لم يتبعوا الذكر ، ولم يخشوا الرحمان ، وهم الذين اقتضاهم جانب النفي في صيغة القصر .
ويجوز أن يكون الإِحياء مستعاراً للإنقاذ من الشرك ، والموتى : استعارة لأهل الشكر ، فإحياء الموتى توفيق من آمن من الناس إلى الإِيمان كما قال تعالى : { أفمن كان ميتاً فأحييناه وجعلنا له نوراً يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات } [ الأنعام : 122 ] الآية .
فتكون الجملة امتناناً على المؤمنين بتيسير الإِيمان لهم ، قال تعالى : { فمن يرد اللَّه أن يهديه يشرح صدره للإسلام } [ الأنعام : 125 ] ، وموقع الجملة موقع التعليل لقوله : { فبشره بمغفرة وأجر كريم } [ يس : 11 ] .
والمراد بكتابة ما قدموا الكناية عن الوعد بالثواب على أعمالهم الصالحة والثواب على آثارهم .
وهذا الاعتبار يناسبه الاستئناف الابتدائي ليكون الانتقال بابتداء كلاممٍ منبهاً السامعَ إلى ما اعتبره المتكلم في مطاوي كلامه .
والتأكيد بحرف ( إنّ ) منظور فيه إلى معنى الصريح كما هو الشأن ، و { نحن } ضمير فصل للتقوية وهو زيادة تأكيد . والمعنى : نحييهم للجزاء ، فلذلك عطف { ونكتب ما قدموا } ، أي نُحْصي لهم أعمالهم من خير وشر قدموها في الدنيا لنجازيهم .
وعطفُ ذلك إدماج للإِنذار والتهديدِ بأنهم محاسبون على أعمالهم ومجازَون عليها .
والكناية : كناية عن الإِحصاء وعدم إفلات شيء من أعمالهم أو إغفاله . وهي ما يعبر عنه بصحائف الأعمال التي يسجلها الكِرام الكاتبون .
فالمراد ب { ما قدموا } ما عملوا من الأعمال قبل الموت؛ شبهت أعمالهم في الحياة الدنيا بأشياء يقدمونها إلى الدار الآخرة كما يقدم المسافر ثَقله وأحماله .
وأما الآثار فهي آثار الأعمال وليست عينَ الأعمال بقرينة مقابلته ب { ما قدموا } مثل ما يتركون من خير أو يثير بين الناس وفي النفوس .
والمقصود بذلك ما عملوه موافقاً للتكاليف الشرعية أو مخالفاً لها وآثارهم كذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « من سَنَّ سُنة حسنة فله أجْرُها وأجر مَن عمل بها إلى يوم القيامة ومَن سَنّ سنة سيئة فعليه وزرُها ووزرُ من عمل بها إلى يوم القيامة لا يَنقص ذلك من أعمالهم شيئاً » .
فالآثار مسببات أسباب عملوا بها . وليس المراد كتابة كل ما عملوه لأن ذلك لا تحصل منه فائدة دينية يترتب عليها الجزاء . فهذا وعد ووعيد كلٌّ يأخذ بحظه منه .اه.
فتذكر انك موقوف امام ربك ومسؤول عما قاله لسانك وما عملته جوارحك وما خطته يمينك.


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2015-01-11, 12:26 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38771
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي    وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2015-01-11, 12:08 pm

وأما الآثار فهي آثار الأعمال وليست عينَ الأعمال بقرينة مقابلته ب { ما قدموا } مثل ما يتركون من خير أو يثير بين الناس وفي النفوس .
والمقصود بذلك ما عملوه موافقاً للتكاليف الشرعية أو مخالفاً لها وآثارهم كذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « من سَنَّ سُنة حسنة فله أجْرُها وأجر مَن عمل بها إلى يوم القيامة ومَن سَنّ سنة سيئة فعليه وزرُها ووزرُ من عمل بها إلى يوم القيامة لا يَنقص ذلك من أعمالهم شيئاً » .
فالآثار مسببات أسباب عملوا بها . وليس المراد كتابة كل ما عملوه لأن ذلك لا تحصل منه فائدة دينية يترتب عليها الجزاء . فهذا وعد ووعيد كلٌّ يأخذ بحظه منه .اه.
فتذكر انك موقوف امام ربك ومسؤول عما قاله لسانك وما عملته جوارحك وما خطته يمينك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي    وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-02-08, 10:11 pm

ايها الناس اجعلوا ما تكتبونه حسنات جارية لكم....
وتذكروا قوله تعالى =ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد=وتذكروا قوله تعالى:-
(إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَىٰ وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ۚ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ ) . (12)يس. ولتكن اثار اقوالك في من يسمعك او يقرأ لك حسنات تاتيك وليس سيئات تهلكك واوزارا تحملها مع اوزارك يوم القبامة.
قال ابن عاشور في تفسيره:-
لما اقتضى القصر في قوله : { إنما تنذر من اتبع الذكر وخشي الرحمن بالغيب } [ يس : 11 ] نفى أن يتعلق الإِنذار بالذين لم يتبعوا الذكر ولم يخشوا الرحمان ، وكان في ذلك كناية تعريضية بأن الذين لم ينتفعوا بالإِنذار بمنزلة الأموات لعدم انتفاعهم بما ينفع كل عاقل ، كما قال تعالى : { لتنذر من كان حياً } [ يس : 70 ] وكما قال : { إنك لا تسمع الموتى } [ النمل : 80 ] استطرد عقب ذلك بالتخلّص إلى إثبات البعث فإن التوفيق الذي حفّ بمن اتبع الذكر وخشي الرحمان هو كإحياء الميت لأن حالة الشرك حالة ضلال يشبه الموت ، والإِخراج منه كإحياء الميت؛ فهذه الآية اشتملت بصريحها على علم بتحقيق البعث واشتملت بتعريضها على رمز واستعارتيْن ضمنيتين : استعارة الموتى للمشركين ، واستعارة الإحياء للإِنقاذ من الشرك ، والقرينة هي الانتقال من كلام إلى كلام لما يومىء إليه الانتقال من سبق الحضور في المخيلة فيشمل المتكلم مما كان يتكلم في شأنه إلى الكلام فيما خطر له . وهذه الدلالة من مستتبعات المقام وليست من لوازم معنى التركيب . وهذا من أدق التخلص بحرف ( إنَّ ) لأن المناسبة بين المنتقل منه والمنتقل إليه تحتاج إلى فطْنة ، وهذا مقام خطاب الذكِيّ المذكور في مقدمة علم المعاني .
فيكون موقع جملة «إنا نحيي الموتى» استئنافاً ابتدائياً لِقصد إنذار الذين لم يتبعوا الذكر ، ولم يخشوا الرحمان ، وهم الذين اقتضاهم جانب النفي في صيغة القصر .
ويجوز أن يكون الإِحياء مستعاراً للإنقاذ من الشرك ، والموتى : استعارة لأهل الشكر ، فإحياء الموتى توفيق من آمن من الناس إلى الإِيمان كما قال تعالى : { أفمن كان ميتاً فأحييناه وجعلنا له نوراً يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات } [ الأنعام : 122 ] الآية .
فتكون الجملة امتناناً على المؤمنين بتيسير الإِيمان لهم ، قال تعالى : { فمن يرد اللَّه أن يهديه يشرح صدره للإسلام } [ الأنعام : 125 ] ، وموقع الجملة موقع التعليل لقوله : { فبشره بمغفرة وأجر كريم } [ يس : 11 ] .
والمراد بكتابة ما قدموا الكناية عن الوعد بالثواب على أعمالهم الصالحة والثواب على آثارهم .
وهذا الاعتبار يناسبه الاستئناف الابتدائي ليكون الانتقال بابتداء كلاممٍ منبهاً السامعَ إلى ما اعتبره المتكلم في مطاوي كلامه .
والتأكيد بحرف ( إنّ ) منظور فيه إلى معنى الصريح كما هو الشأن ، و { نحن } ضمير فصل للتقوية وهو زيادة تأكيد . والمعنى : نحييهم للجزاء ، فلذلك عطف { ونكتب ما قدموا } ، أي نُحْصي لهم أعمالهم من خير وشر قدموها في الدنيا لنجازيهم .
وعطفُ ذلك إدماج للإِنذار والتهديدِ بأنهم محاسبون على أعمالهم ومجازَون عليها .
والكناية : كناية عن الإِحصاء وعدم إفلات شيء من أعمالهم أو إغفاله . وهي ما يعبر عنه بصحائف الأعمال التي يسجلها الكِرام الكاتبون .
فالمراد ب { ما قدموا } ما عملوا من الأعمال قبل الموت؛ شبهت أعمالهم في الحياة الدنيا بأشياء يقدمونها إلى الدار الآخرة كما يقدم المسافر ثَقله وأحماله .
وأما الآثار فهي آثار الأعمال وليست عينَ الأعمال بقرينة مقابلته ب { ما قدموا } مثل ما يتركون من خير أو يثير بين الناس وفي النفوس .
والمقصود بذلك ما عملوه موافقاً للتكاليف الشرعية أو مخالفاً لها وآثارهم كذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « من سَنَّ سُنة حسنة فله أجْرُها وأجر مَن عمل بها إلى يوم القيامة ومَن سَنّ سنة سيئة فعليه وزرُها ووزرُ من عمل بها إلى يوم القيامة لا يَنقص ذلك من أعمالهم شيئاً » .
فالآثار مسببات أسباب عملوا بها . وليس المراد كتابة كل ما عملوه لأن ذلك لا تحصل منه فائدة دينية يترتب عليها الجزاء . فهذا وعد ووعيد كلٌّ يأخذ بحظه منه .اه.
فتذكر انك موقوف امام ربك ومسؤول عما قاله لسانك وما عملته جوارحك وما خطته يمينك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: