نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم معنا ايها الشعراء الكرام
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» توجيه عام حول كورونا وأخواتها : الإسلام والوباء .. قاعدتنا الشرعية : لا ضرر ولا ضرار
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 11:04 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صور من الرخاء التعددي في المجتمع النبوي أهديها لأصحاب اليمين..ولنظرائهم..من أصحاب الشمال!!
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» في متون الأحاديث الموضوعة
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 10:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وباء كورونا: أخطار تطوير الأسلحة البيولوجية
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 10:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الغش والإحتيال الصّحّي الصحة تجارة مُربحة، وبعض الدّواء مُضِرّ بالبشر وبالمُحيط - الطاهر المعز
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 6:48 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أوروبا "امبريالية تحت الوصاية، أو الإنتداب" ؟ الطاهر المعز
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 11:49 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» إنسانية الغرب.. أسئلة لا تبحث عن إجاباتها! عبداللطيف مهنا
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 11:47 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الصحة تجارة مربحة استغلال قواعد البيانات الضّخْمَة (مُكمّل لمقال "وباء كورونا – مصائب قوم عند قوم فوائد") الطاهر المعز
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 11:41 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الإستثمار المالي والسياسي في الأوْبِئَة وباء "كورونا" - مصائب قوم عند قوم فوائد - الطاهر المعز
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هل تأخرت البشرية في المواجهة التاريخية؟ عادل سمارة
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 11:33 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دَوْر السياسة الجبائية وتوجيه عائدات الضرائب لتعميق الفجوة الطبقية
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 11:15 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  مُسلسل "كوفيد 19" – "تأثيرات جانبية"
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 11:12 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» استغلال "كورونا" لتكثيف عمليات القمع​​
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 11:10 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وباء معولم يقوَّض حقبة العولمة: إنكشاف حقائق مخفية لعالم مزيف (1) عادل سماره
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 11:07 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دعوة إلى تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشريعة الموضوعة
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 10:59 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خطاب المسلم في مواجهة الطوفان - زهير سالم
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 10:55 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيلم عقيدة الصدمة للكاتبة ناعومى كلاين - مترجم للعربية - كامل
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-03, 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نعومي كلاين: «كورونا» هو الكارثة المثلى لـ«رأسمالية الكوارث»
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-03, 10:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عقيدة الصدمة: صعود رأسمالية الكوارث
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-03, 9:47 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيروس كورونا وعالم ما بعد الرأسمالية المعاصرة - أحمد علي العرجا
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-03, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا - ودين - وسياسة
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-03, 6:15 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الحضارة الإسلامية والفلسفة والعلوم البحتة علم أو زندقة
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-03, 5:09 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فلسطين قضية إسلامية والمسلمون فئة لكل المدافعين عنها
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-03, 2:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أيها المتقلدون أمر الناس .. انزلوا إلى الناس ، وهم الأعلون !!
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-03, 2:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا. لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا - علي العبدالله
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-03, 2:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الصحة كإحدى أدوات الحرب الطبقية؟ - الطاهر المعز
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-03, 2:10 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تأثيرات جانبية لوباء "كوفيد 19" – نموذج سوق النفط العالمية - الطاهر المعز
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-03, 2:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تراثنا وكيف نقرأه في زمن الهزيمة: مراجعة نقدية (الجزء الثالث) مسعد عربيد
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-03, 2:06 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الشعر والخبز (من قصص زمن الكورونا) رشاد أبوشاور
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-03, 2:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أضرار الفقراء جراء "كورونا" - الطاهر المعز
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-03, 2:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 36303
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 2842
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهره النرجس
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معمر حبار
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمود تركي
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 973 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سالم الفرجاني فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 61296 مساهمة في هذا المنتدى في 17106 موضوع
عداد زوار المنتدى

 

 وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2842
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي    وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2015-01-10, 10:15 pm

ايها الناس اجعلوا ما تكتبونه حسنات جارية لكم....
وتذكروا قوله تعالى =ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد=وتذكروا قوله تعالى:-
(إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَىٰ وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ۚ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ ) . (12)يس. ولتكن اثار اقوالك في من يسمعك او يقرأ لك حسنات تاتيك وليس سيئات تهلكك واوزارا تحملها مع اوزارك يوم القبامة.
قال ابن عاشور في تفسيره:-
لما اقتضى القصر في قوله : { إنما تنذر من اتبع الذكر وخشي الرحمن بالغيب } [ يس : 11 ] نفى أن يتعلق الإِنذار بالذين لم يتبعوا الذكر ولم يخشوا الرحمان ، وكان في ذلك كناية تعريضية بأن الذين لم ينتفعوا بالإِنذار بمنزلة الأموات لعدم انتفاعهم بما ينفع كل عاقل ، كما قال تعالى : { لتنذر من كان حياً } [ يس : 70 ] وكما قال : { إنك لا تسمع الموتى } [ النمل : 80 ] استطرد عقب ذلك بالتخلّص إلى إثبات البعث فإن التوفيق الذي حفّ بمن اتبع الذكر وخشي الرحمان هو كإحياء الميت لأن حالة الشرك حالة ضلال يشبه الموت ، والإِخراج منه كإحياء الميت؛ فهذه الآية اشتملت بصريحها على علم بتحقيق البعث واشتملت بتعريضها على رمز واستعارتيْن ضمنيتين : استعارة الموتى للمشركين ، واستعارة الإحياء للإِنقاذ من الشرك ، والقرينة هي الانتقال من كلام إلى كلام لما يومىء إليه الانتقال من سبق الحضور في المخيلة فيشمل المتكلم مما كان يتكلم في شأنه إلى الكلام فيما خطر له . وهذه الدلالة من مستتبعات المقام وليست من لوازم معنى التركيب . وهذا من أدق التخلص بحرف ( إنَّ ) لأن المناسبة بين المنتقل منه والمنتقل إليه تحتاج إلى فطْنة ، وهذا مقام خطاب الذكِيّ المذكور في مقدمة علم المعاني .
فيكون موقع جملة «إنا نحيي الموتى» استئنافاً ابتدائياً لِقصد إنذار الذين لم يتبعوا الذكر ، ولم يخشوا الرحمان ، وهم الذين اقتضاهم جانب النفي في صيغة القصر .
ويجوز أن يكون الإِحياء مستعاراً للإنقاذ من الشرك ، والموتى : استعارة لأهل الشكر ، فإحياء الموتى توفيق من آمن من الناس إلى الإِيمان كما قال تعالى : { أفمن كان ميتاً فأحييناه وجعلنا له نوراً يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات } [ الأنعام : 122 ] الآية .
فتكون الجملة امتناناً على المؤمنين بتيسير الإِيمان لهم ، قال تعالى : { فمن يرد اللَّه أن يهديه يشرح صدره للإسلام } [ الأنعام : 125 ] ، وموقع الجملة موقع التعليل لقوله : { فبشره بمغفرة وأجر كريم } [ يس : 11 ] .
والمراد بكتابة ما قدموا الكناية عن الوعد بالثواب على أعمالهم الصالحة والثواب على آثارهم .
وهذا الاعتبار يناسبه الاستئناف الابتدائي ليكون الانتقال بابتداء كلاممٍ منبهاً السامعَ إلى ما اعتبره المتكلم في مطاوي كلامه .
والتأكيد بحرف ( إنّ ) منظور فيه إلى معنى الصريح كما هو الشأن ، و { نحن } ضمير فصل للتقوية وهو زيادة تأكيد . والمعنى : نحييهم للجزاء ، فلذلك عطف { ونكتب ما قدموا } ، أي نُحْصي لهم أعمالهم من خير وشر قدموها في الدنيا لنجازيهم .
وعطفُ ذلك إدماج للإِنذار والتهديدِ بأنهم محاسبون على أعمالهم ومجازَون عليها .
والكناية : كناية عن الإِحصاء وعدم إفلات شيء من أعمالهم أو إغفاله . وهي ما يعبر عنه بصحائف الأعمال التي يسجلها الكِرام الكاتبون .
فالمراد ب { ما قدموا } ما عملوا من الأعمال قبل الموت؛ شبهت أعمالهم في الحياة الدنيا بأشياء يقدمونها إلى الدار الآخرة كما يقدم المسافر ثَقله وأحماله .
وأما الآثار فهي آثار الأعمال وليست عينَ الأعمال بقرينة مقابلته ب { ما قدموا } مثل ما يتركون من خير أو يثير بين الناس وفي النفوس .
والمقصود بذلك ما عملوه موافقاً للتكاليف الشرعية أو مخالفاً لها وآثارهم كذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « من سَنَّ سُنة حسنة فله أجْرُها وأجر مَن عمل بها إلى يوم القيامة ومَن سَنّ سنة سيئة فعليه وزرُها ووزرُ من عمل بها إلى يوم القيامة لا يَنقص ذلك من أعمالهم شيئاً » .
فالآثار مسببات أسباب عملوا بها . وليس المراد كتابة كل ما عملوه لأن ذلك لا تحصل منه فائدة دينية يترتب عليها الجزاء . فهذا وعد ووعيد كلٌّ يأخذ بحظه منه .اه.
فتذكر انك موقوف امام ربك ومسؤول عما قاله لسانك وما عملته جوارحك وما خطته يمينك.


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2015-01-11, 12:26 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36303
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي    وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2015-01-11, 12:08 pm

وأما الآثار فهي آثار الأعمال وليست عينَ الأعمال بقرينة مقابلته ب { ما قدموا } مثل ما يتركون من خير أو يثير بين الناس وفي النفوس .
والمقصود بذلك ما عملوه موافقاً للتكاليف الشرعية أو مخالفاً لها وآثارهم كذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « من سَنَّ سُنة حسنة فله أجْرُها وأجر مَن عمل بها إلى يوم القيامة ومَن سَنّ سنة سيئة فعليه وزرُها ووزرُ من عمل بها إلى يوم القيامة لا يَنقص ذلك من أعمالهم شيئاً » .
فالآثار مسببات أسباب عملوا بها . وليس المراد كتابة كل ما عملوه لأن ذلك لا تحصل منه فائدة دينية يترتب عليها الجزاء . فهذا وعد ووعيد كلٌّ يأخذ بحظه منه .اه.
فتذكر انك موقوف امام ربك ومسؤول عما قاله لسانك وما عملته جوارحك وما خطته يمينك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2842
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي    وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-02-08, 10:11 pm

ايها الناس اجعلوا ما تكتبونه حسنات جارية لكم....
وتذكروا قوله تعالى =ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد=وتذكروا قوله تعالى:-
(إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَىٰ وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ۚ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ ) . (12)يس. ولتكن اثار اقوالك في من يسمعك او يقرأ لك حسنات تاتيك وليس سيئات تهلكك واوزارا تحملها مع اوزارك يوم القبامة.
قال ابن عاشور في تفسيره:-
لما اقتضى القصر في قوله : { إنما تنذر من اتبع الذكر وخشي الرحمن بالغيب } [ يس : 11 ] نفى أن يتعلق الإِنذار بالذين لم يتبعوا الذكر ولم يخشوا الرحمان ، وكان في ذلك كناية تعريضية بأن الذين لم ينتفعوا بالإِنذار بمنزلة الأموات لعدم انتفاعهم بما ينفع كل عاقل ، كما قال تعالى : { لتنذر من كان حياً } [ يس : 70 ] وكما قال : { إنك لا تسمع الموتى } [ النمل : 80 ] استطرد عقب ذلك بالتخلّص إلى إثبات البعث فإن التوفيق الذي حفّ بمن اتبع الذكر وخشي الرحمان هو كإحياء الميت لأن حالة الشرك حالة ضلال يشبه الموت ، والإِخراج منه كإحياء الميت؛ فهذه الآية اشتملت بصريحها على علم بتحقيق البعث واشتملت بتعريضها على رمز واستعارتيْن ضمنيتين : استعارة الموتى للمشركين ، واستعارة الإحياء للإِنقاذ من الشرك ، والقرينة هي الانتقال من كلام إلى كلام لما يومىء إليه الانتقال من سبق الحضور في المخيلة فيشمل المتكلم مما كان يتكلم في شأنه إلى الكلام فيما خطر له . وهذه الدلالة من مستتبعات المقام وليست من لوازم معنى التركيب . وهذا من أدق التخلص بحرف ( إنَّ ) لأن المناسبة بين المنتقل منه والمنتقل إليه تحتاج إلى فطْنة ، وهذا مقام خطاب الذكِيّ المذكور في مقدمة علم المعاني .
فيكون موقع جملة «إنا نحيي الموتى» استئنافاً ابتدائياً لِقصد إنذار الذين لم يتبعوا الذكر ، ولم يخشوا الرحمان ، وهم الذين اقتضاهم جانب النفي في صيغة القصر .
ويجوز أن يكون الإِحياء مستعاراً للإنقاذ من الشرك ، والموتى : استعارة لأهل الشكر ، فإحياء الموتى توفيق من آمن من الناس إلى الإِيمان كما قال تعالى : { أفمن كان ميتاً فأحييناه وجعلنا له نوراً يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات } [ الأنعام : 122 ] الآية .
فتكون الجملة امتناناً على المؤمنين بتيسير الإِيمان لهم ، قال تعالى : { فمن يرد اللَّه أن يهديه يشرح صدره للإسلام } [ الأنعام : 125 ] ، وموقع الجملة موقع التعليل لقوله : { فبشره بمغفرة وأجر كريم } [ يس : 11 ] .
والمراد بكتابة ما قدموا الكناية عن الوعد بالثواب على أعمالهم الصالحة والثواب على آثارهم .
وهذا الاعتبار يناسبه الاستئناف الابتدائي ليكون الانتقال بابتداء كلاممٍ منبهاً السامعَ إلى ما اعتبره المتكلم في مطاوي كلامه .
والتأكيد بحرف ( إنّ ) منظور فيه إلى معنى الصريح كما هو الشأن ، و { نحن } ضمير فصل للتقوية وهو زيادة تأكيد . والمعنى : نحييهم للجزاء ، فلذلك عطف { ونكتب ما قدموا } ، أي نُحْصي لهم أعمالهم من خير وشر قدموها في الدنيا لنجازيهم .
وعطفُ ذلك إدماج للإِنذار والتهديدِ بأنهم محاسبون على أعمالهم ومجازَون عليها .
والكناية : كناية عن الإِحصاء وعدم إفلات شيء من أعمالهم أو إغفاله . وهي ما يعبر عنه بصحائف الأعمال التي يسجلها الكِرام الكاتبون .
فالمراد ب { ما قدموا } ما عملوا من الأعمال قبل الموت؛ شبهت أعمالهم في الحياة الدنيا بأشياء يقدمونها إلى الدار الآخرة كما يقدم المسافر ثَقله وأحماله .
وأما الآثار فهي آثار الأعمال وليست عينَ الأعمال بقرينة مقابلته ب { ما قدموا } مثل ما يتركون من خير أو يثير بين الناس وفي النفوس .
والمقصود بذلك ما عملوه موافقاً للتكاليف الشرعية أو مخالفاً لها وآثارهم كذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « من سَنَّ سُنة حسنة فله أجْرُها وأجر مَن عمل بها إلى يوم القيامة ومَن سَنّ سنة سيئة فعليه وزرُها ووزرُ من عمل بها إلى يوم القيامة لا يَنقص ذلك من أعمالهم شيئاً » .
فالآثار مسببات أسباب عملوا بها . وليس المراد كتابة كل ما عملوه لأن ذلك لا تحصل منه فائدة دينية يترتب عليها الجزاء . فهذا وعد ووعيد كلٌّ يأخذ بحظه منه .اه.
فتذكر انك موقوف امام ربك ومسؤول عما قاله لسانك وما عملته جوارحك وما خطته يمينك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: