وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Emptyاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Emptyأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 703 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 703 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معتصم - 12434
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
العرين - 1193
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهره النرجس
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معتصم
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معمر حبار
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
هيام الاعور
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
sa3idiman
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
لينا محمود
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barوقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي    وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2015-01-10, 10:15 pm

ايها الناس اجعلوا ما تكتبونه حسنات جارية لكم....
وتذكروا قوله تعالى =ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد=وتذكروا قوله تعالى:-
(إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَىٰ وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ۚ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ ) . (12)يس. ولتكن اثار اقوالك في من يسمعك او يقرأ لك حسنات تاتيك وليس سيئات تهلكك واوزارا تحملها مع اوزارك يوم القبامة.
قال ابن عاشور في تفسيره:-
لما اقتضى القصر في قوله : { إنما تنذر من اتبع الذكر وخشي الرحمن بالغيب } [ يس : 11 ] نفى أن يتعلق الإِنذار بالذين لم يتبعوا الذكر ولم يخشوا الرحمان ، وكان في ذلك كناية تعريضية بأن الذين لم ينتفعوا بالإِنذار بمنزلة الأموات لعدم انتفاعهم بما ينفع كل عاقل ، كما قال تعالى : { لتنذر من كان حياً } [ يس : 70 ] وكما قال : { إنك لا تسمع الموتى } [ النمل : 80 ] استطرد عقب ذلك بالتخلّص إلى إثبات البعث فإن التوفيق الذي حفّ بمن اتبع الذكر وخشي الرحمان هو كإحياء الميت لأن حالة الشرك حالة ضلال يشبه الموت ، والإِخراج منه كإحياء الميت؛ فهذه الآية اشتملت بصريحها على علم بتحقيق البعث واشتملت بتعريضها على رمز واستعارتيْن ضمنيتين : استعارة الموتى للمشركين ، واستعارة الإحياء للإِنقاذ من الشرك ، والقرينة هي الانتقال من كلام إلى كلام لما يومىء إليه الانتقال من سبق الحضور في المخيلة فيشمل المتكلم مما كان يتكلم في شأنه إلى الكلام فيما خطر له . وهذه الدلالة من مستتبعات المقام وليست من لوازم معنى التركيب . وهذا من أدق التخلص بحرف ( إنَّ ) لأن المناسبة بين المنتقل منه والمنتقل إليه تحتاج إلى فطْنة ، وهذا مقام خطاب الذكِيّ المذكور في مقدمة علم المعاني .
فيكون موقع جملة «إنا نحيي الموتى» استئنافاً ابتدائياً لِقصد إنذار الذين لم يتبعوا الذكر ، ولم يخشوا الرحمان ، وهم الذين اقتضاهم جانب النفي في صيغة القصر .
ويجوز أن يكون الإِحياء مستعاراً للإنقاذ من الشرك ، والموتى : استعارة لأهل الشكر ، فإحياء الموتى توفيق من آمن من الناس إلى الإِيمان كما قال تعالى : { أفمن كان ميتاً فأحييناه وجعلنا له نوراً يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات } [ الأنعام : 122 ] الآية .
فتكون الجملة امتناناً على المؤمنين بتيسير الإِيمان لهم ، قال تعالى : { فمن يرد اللَّه أن يهديه يشرح صدره للإسلام } [ الأنعام : 125 ] ، وموقع الجملة موقع التعليل لقوله : { فبشره بمغفرة وأجر كريم } [ يس : 11 ] .
والمراد بكتابة ما قدموا الكناية عن الوعد بالثواب على أعمالهم الصالحة والثواب على آثارهم .
وهذا الاعتبار يناسبه الاستئناف الابتدائي ليكون الانتقال بابتداء كلاممٍ منبهاً السامعَ إلى ما اعتبره المتكلم في مطاوي كلامه .
والتأكيد بحرف ( إنّ ) منظور فيه إلى معنى الصريح كما هو الشأن ، و { نحن } ضمير فصل للتقوية وهو زيادة تأكيد . والمعنى : نحييهم للجزاء ، فلذلك عطف { ونكتب ما قدموا } ، أي نُحْصي لهم أعمالهم من خير وشر قدموها في الدنيا لنجازيهم .
وعطفُ ذلك إدماج للإِنذار والتهديدِ بأنهم محاسبون على أعمالهم ومجازَون عليها .
والكناية : كناية عن الإِحصاء وعدم إفلات شيء من أعمالهم أو إغفاله . وهي ما يعبر عنه بصحائف الأعمال التي يسجلها الكِرام الكاتبون .
فالمراد ب { ما قدموا } ما عملوا من الأعمال قبل الموت؛ شبهت أعمالهم في الحياة الدنيا بأشياء يقدمونها إلى الدار الآخرة كما يقدم المسافر ثَقله وأحماله .
وأما الآثار فهي آثار الأعمال وليست عينَ الأعمال بقرينة مقابلته ب { ما قدموا } مثل ما يتركون من خير أو يثير بين الناس وفي النفوس .
والمقصود بذلك ما عملوه موافقاً للتكاليف الشرعية أو مخالفاً لها وآثارهم كذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « من سَنَّ سُنة حسنة فله أجْرُها وأجر مَن عمل بها إلى يوم القيامة ومَن سَنّ سنة سيئة فعليه وزرُها ووزرُ من عمل بها إلى يوم القيامة لا يَنقص ذلك من أعمالهم شيئاً » .
فالآثار مسببات أسباب عملوا بها . وليس المراد كتابة كل ما عملوه لأن ذلك لا تحصل منه فائدة دينية يترتب عليها الجزاء . فهذا وعد ووعيد كلٌّ يأخذ بحظه منه .اه.
فتذكر انك موقوف امام ربك ومسؤول عما قاله لسانك وما عملته جوارحك وما خطته يمينك.


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2015-01-11, 12:26 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي    وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2015-01-11, 12:08 pm

وأما الآثار فهي آثار الأعمال وليست عينَ الأعمال بقرينة مقابلته ب { ما قدموا } مثل ما يتركون من خير أو يثير بين الناس وفي النفوس .
والمقصود بذلك ما عملوه موافقاً للتكاليف الشرعية أو مخالفاً لها وآثارهم كذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « من سَنَّ سُنة حسنة فله أجْرُها وأجر مَن عمل بها إلى يوم القيامة ومَن سَنّ سنة سيئة فعليه وزرُها ووزرُ من عمل بها إلى يوم القيامة لا يَنقص ذلك من أعمالهم شيئاً » .
فالآثار مسببات أسباب عملوا بها . وليس المراد كتابة كل ما عملوه لأن ذلك لا تحصل منه فائدة دينية يترتب عليها الجزاء . فهذا وعد ووعيد كلٌّ يأخذ بحظه منه .اه.
فتذكر انك موقوف امام ربك ومسؤول عما قاله لسانك وما عملته جوارحك وما خطته يمينك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي    وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2020-02-08, 10:11 pm

ايها الناس اجعلوا ما تكتبونه حسنات جارية لكم....
وتذكروا قوله تعالى =ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد=وتذكروا قوله تعالى:-
(إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَىٰ وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ۚ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ ) . (12)يس. ولتكن اثار اقوالك في من يسمعك او يقرأ لك حسنات تاتيك وليس سيئات تهلكك واوزارا تحملها مع اوزارك يوم القبامة.
قال ابن عاشور في تفسيره:-
لما اقتضى القصر في قوله : { إنما تنذر من اتبع الذكر وخشي الرحمن بالغيب } [ يس : 11 ] نفى أن يتعلق الإِنذار بالذين لم يتبعوا الذكر ولم يخشوا الرحمان ، وكان في ذلك كناية تعريضية بأن الذين لم ينتفعوا بالإِنذار بمنزلة الأموات لعدم انتفاعهم بما ينفع كل عاقل ، كما قال تعالى : { لتنذر من كان حياً } [ يس : 70 ] وكما قال : { إنك لا تسمع الموتى } [ النمل : 80 ] استطرد عقب ذلك بالتخلّص إلى إثبات البعث فإن التوفيق الذي حفّ بمن اتبع الذكر وخشي الرحمان هو كإحياء الميت لأن حالة الشرك حالة ضلال يشبه الموت ، والإِخراج منه كإحياء الميت؛ فهذه الآية اشتملت بصريحها على علم بتحقيق البعث واشتملت بتعريضها على رمز واستعارتيْن ضمنيتين : استعارة الموتى للمشركين ، واستعارة الإحياء للإِنقاذ من الشرك ، والقرينة هي الانتقال من كلام إلى كلام لما يومىء إليه الانتقال من سبق الحضور في المخيلة فيشمل المتكلم مما كان يتكلم في شأنه إلى الكلام فيما خطر له . وهذه الدلالة من مستتبعات المقام وليست من لوازم معنى التركيب . وهذا من أدق التخلص بحرف ( إنَّ ) لأن المناسبة بين المنتقل منه والمنتقل إليه تحتاج إلى فطْنة ، وهذا مقام خطاب الذكِيّ المذكور في مقدمة علم المعاني .
فيكون موقع جملة «إنا نحيي الموتى» استئنافاً ابتدائياً لِقصد إنذار الذين لم يتبعوا الذكر ، ولم يخشوا الرحمان ، وهم الذين اقتضاهم جانب النفي في صيغة القصر .
ويجوز أن يكون الإِحياء مستعاراً للإنقاذ من الشرك ، والموتى : استعارة لأهل الشكر ، فإحياء الموتى توفيق من آمن من الناس إلى الإِيمان كما قال تعالى : { أفمن كان ميتاً فأحييناه وجعلنا له نوراً يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات } [ الأنعام : 122 ] الآية .
فتكون الجملة امتناناً على المؤمنين بتيسير الإِيمان لهم ، قال تعالى : { فمن يرد اللَّه أن يهديه يشرح صدره للإسلام } [ الأنعام : 125 ] ، وموقع الجملة موقع التعليل لقوله : { فبشره بمغفرة وأجر كريم } [ يس : 11 ] .
والمراد بكتابة ما قدموا الكناية عن الوعد بالثواب على أعمالهم الصالحة والثواب على آثارهم .
وهذا الاعتبار يناسبه الاستئناف الابتدائي ليكون الانتقال بابتداء كلاممٍ منبهاً السامعَ إلى ما اعتبره المتكلم في مطاوي كلامه .
والتأكيد بحرف ( إنّ ) منظور فيه إلى معنى الصريح كما هو الشأن ، و { نحن } ضمير فصل للتقوية وهو زيادة تأكيد . والمعنى : نحييهم للجزاء ، فلذلك عطف { ونكتب ما قدموا } ، أي نُحْصي لهم أعمالهم من خير وشر قدموها في الدنيا لنجازيهم .
وعطفُ ذلك إدماج للإِنذار والتهديدِ بأنهم محاسبون على أعمالهم ومجازَون عليها .
والكناية : كناية عن الإِحصاء وعدم إفلات شيء من أعمالهم أو إغفاله . وهي ما يعبر عنه بصحائف الأعمال التي يسجلها الكِرام الكاتبون .
فالمراد ب { ما قدموا } ما عملوا من الأعمال قبل الموت؛ شبهت أعمالهم في الحياة الدنيا بأشياء يقدمونها إلى الدار الآخرة كما يقدم المسافر ثَقله وأحماله .
وأما الآثار فهي آثار الأعمال وليست عينَ الأعمال بقرينة مقابلته ب { ما قدموا } مثل ما يتركون من خير أو يثير بين الناس وفي النفوس .
والمقصود بذلك ما عملوه موافقاً للتكاليف الشرعية أو مخالفاً لها وآثارهم كذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « من سَنَّ سُنة حسنة فله أجْرُها وأجر مَن عمل بها إلى يوم القيامة ومَن سَنّ سنة سيئة فعليه وزرُها ووزرُ من عمل بها إلى يوم القيامة لا يَنقص ذلك من أعمالهم شيئاً » .
فالآثار مسببات أسباب عملوا بها . وليس المراد كتابة كل ما عملوه لأن ذلك لا تحصل منه فائدة دينية يترتب عليها الجزاء . فهذا وعد ووعيد كلٌّ يأخذ بحظه منه .اه.
فتذكر انك موقوف امام ربك ومسؤول عما قاله لسانك وما عملته جوارحك وما خطته يمينك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وقفوهم انهم مسئولون - محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: