نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 81- من دروس القران التوعوية - العمل الصالح؟
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeاليوم في 2:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-21, 2:02 pm من طرف سها ياسر

» 80- من دروس القران التوعوية - الدنيا والاخرة والدين!!
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-21, 8:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 79- من دروس القران التوعوية- التجديد والثبات !!
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-18, 10:49 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- فصل الدين عن الحية وفصل العمل عن العقيدة!!
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-18, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شراء أجهزة كهربائية مستعمله بالرياض
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-18, 1:16 am من طرف شيماء أسامة 272

» 78-من دروس القران التوعوية-سياسة الامر الواقع منقوضة مرفوضة شرعا
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-17, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-15, 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-14, 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 91 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 91 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4339
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهره النرجس
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معمر حبار
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66433 مساهمة في هذا المنتدى في 20331 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4339
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي    اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2015-03-26, 10:33 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم
مفهوم العيش ومفهوم التعايش
كثيرا ما نسمع هذه الايام بمصطلح اخذ يتداوله الناس كتاب وصحفيون واعلاميون ومفكرون و معنيون ، وهو مصطلح التعايش او احيانا يقولون التعايش مع الاخر..
والعيش هو ممارسة الانسان انشطة الحياة بمختلف مجالاتها وظروفها واحوالها وفق مفاهيم وقيم ومعتقدات الانسان التي يحملها وتحكم سلوكه وتصرفاته و تكيف انشطته الحياتية ،و تُقيم بها وعلى اساسها سلوكياته من قبل مجتمعه وبيئته. إذ إن مدلوله اللغوي واضح وهو العيش على هذه الأرض من بني آدم كافة دون تفريق .
وقد جاء هذا المعنى في كتاب الله تعالى:
فقال سبحانه: {وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا} [النبأ: ١١]؛ فهو معاش للمخلوقات كافة.
وقال تعالى: {نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْـحَيَاةِ الدُّنْيَا} [الزخرف: ٢٣] والمعيشة والأرزاق مقسومة في هذه الدنيا لكل الناس، ومن ذلك ما يحتاج فيه بعضهم إلى بعض لتعمر هذه الارض بالحياة وانشطتها.
وقال تعالى: {وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ} [الأعراف: ٠١] ، وقال: {وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَن لَّسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ} [الحجر: ٠٢].
والمسلم محكوم في سلوكه وتصرفاته لفكره ومعتقده الذي هو منظاره للحياة ، وبالاحكام الشرعية التي هي ميزان افعاله، وبها وعلى اساسها تقاس فيتصرف او يمتنع . فالاصل في المسلم الذي هو سلم امره وانقياده لله تعالى، ومذعنا له في كل شأنه، ان يعيش حياته منطلقا من منظاره العقائديالذي يحتم عليه ان يكون عبدا لبربه وخالقه، و بالتالي ان يكون الحاكم على تصرفاته اذنا او منعا ربه تعالى بما اوحى اليه من الكتاب الذي انزله الله تعالى هدى ورحمة للعالمين . فالاحكام الشرعية اذا هي موازين للحياة تكيفها للعيش بما اراد الله تعالى ووفق منهجه الذي اراده للانسان ليكيف معيشته على اساسه، لتستقيم حياته ويستقيم هو به. ويلتزم المسلم هذا المنظار سواء كان في دار الاسلام حال وجودها او كان في دار الكفر.
اما مصطلح التعايش والمقصود به ان تعيش مع الاخر او الاخرين المخالفين لك فكرا واعتقادا وثقافة بقبول وسلم، ودون ان يتعرض اي طرف للاخر بما يهدد السلم المحلي او العالمي، فهو جديد الاستخدام والطرح، حيث فرضته احوال استجدت في العالم بعد الحرب العالمية الثانية وبعد هجرة اعداد كبيرة من المسلمين للغرب، وكذلك بعد تعرف الكثير من ابناء الغرب على الاسلام ودخولهم فيه. فظهر مصطلح التعايش السلمي ومصطلح التعايش الاجتماعي والان يظهر في اوروبا ويراد به ان يتعايش المسلمون مع غيرهم من اهل البلاد واهل الديانات والثقافات الاخرى بقواسم فكرية وعقائدية وثقافية مشتركة .
يقول كومار ربسنكه:-((ان التعلم للعيش المشترك، وقبول الاختلاف، وجعل العالم مكاناً آمناً له؛ سوف يكون أحد أهم التحديات الكبرى للقرن الواحد والعشرين.
فالتعايش هو المصطلح الذي تم استخدامه بشكل مترادف في سياقات عدة، كما استخدم بوصفه عبارة رئيسية في ظهور عدد كبير من الحركات الاجتماعية والسياسية، والسمة الرئيسية في تعريف كلمة «التعايش» هو علاقتها بكلمة«الآخرين»والاعتراف بأن « الآخرين» موجودون)). ويعرف التعايش بقوله=((التعايش يعني التعلم للعيش المشترك، والقبول بالتنوع، بما يضمن وجود علاقة إيجابية مع الآخر.)) اه.
الخطورة ان مصطلح التعايش يحمل معاني ودلالات ولوازم تمسُّ جوهر عقيدة الإسلام وشريعته ونظامه، وهــذا مـــا يفسِّر شيـــوع هذا المصطلح والزجَّ به في لغــة الإعــلام والخطاب والثقافة والفكر والحوار والعلاقات.. إلخ . وهو الحل الوسط او وفق النظرة الغربية لوضع المصطلحات انما يخدم نظرتهم للحياة التي تحكمها اهوائهم وشهواتهم وعقيدتهم الرأسمالية العفنة. لان من مقتضيات التعايش الذي ينشدون التنازل من المسلم عن معتقده في وجوب الاحتكام الى الله تعالى، وذلك ليحتكم الى قوانين البشر ليستطيع العيش وسطهم، ويحمل هويتهم وجنسيتهم، ويصبح يتساهل باحكام الله تعالى او بعضها بحجة ان الاخر لا يقبل بها.. وذلك وفق قاعدة بناء العلاقات وبالتالي الافكار وفق المصالح التي تقدسها عقيدة الفكر الراسمالي ، ووفق قاعدة الحل الوسط الراسمالية المرفوضة شرعا في فكرنا وديننا وعقيدتنا، لان الحل الوسط يعني ان يتنازل كل طرف عن بعض ما عنده ليلتقي مع الطرف الاخر. والمسلم الذي سلم امره كله فكرا وعقيدة وسلوكا لله تعالى ليس بيده ان يتنازل او يغير او يبدل..قال الله تعالى في سورة يونس : 15] وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَـذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاء نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ)). وقد عاش المسلمون في مكة المكرمة يوم كانت دار كفر والسيادة فيها للكفار فانزل الله تعالى لهم :- بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6).
ويوم اشتد عليهم اذى الكفار ومنعوا بعضهم من مزاولة شعائر دينهم اذن لهم بالهجرة الى الحبشة مرتين، وفي الثالثة امرهم بالهجرة الى المدينة موئل الاسلام ومعقله الاول وداره. ويمنع الاسلام مناصرة الكفار والقتال في صفوفهم ومظاهرتهم على المسلمين بحجة الاقامة في وسطهم ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا)[النساء:97].
هذه الآية الكريمة ذكر العلماء أنها نزلت في أناس تخلفوا في مكة ولم يهاجروا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- فلما كانت غزوة بدر أجبرهم الكفار على الخروج معهم، وحضروا القتال فنزلت الآية الكريمة فيهم لما قتل من قتل منهم، وإن قوله جل وعلا: (إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم). معنى ظالمي أنفسهم بالإقامة بين أظهر المشركين الذين لا يقبلون منهم الا ان يكونوا عونا لهم وهم قادرون على الهجرة . والمسلم يعيش باحكام دينه وعقيدته اينما حل و حيثما ارتحل، وقد عشنا مع الامم والملل والنحل بأحكام ربنا ووفق ما شرع لنا ولهم، ولم يكن على مر التاريخ في بلاد الاسلام مشكلة اقليات او قضية طوائف، فدوما مقياسنا شرع ربنا ومنظارنا عقيدتنا التي ارتضاها الله لنا نورا نستنير بها في ظلمات دجى هذه الحياة.
انار الله قلوبنا وقلوبكم بنوره وهدانا واياكم بهداه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2020-10-08, 10:27 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي    اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2015-03-26, 11:22 pm

الخطورة ان مصطلح التعايش يحمل معاني ودلالات ولوازم تمسُّ جوهر عقيدة الإسلام وشريعته ونظامه وهــذا مـــا يفسِّر شيـــوع هذا المصطلح والزجَّ به في لغــة الإعــلام والخطاب والثقافة والفكر والحوار والعلاقات.. إلخ. وهو الحل الوسط او وفق النظرة الغربية لوضع المصطلحات انما يخدم نظرتهم للحياة التي تحكمها اهوائهم وشهواتهم وعقيدتهم الرأسمالية العفنة. لان من مقتضيات التعايش الذي ينشدون التنازل من المسلم عن معتقده في وجوب الاحتكام الى الله تعالى وذلك ليحتكم الى قوانين البشر ليستطيع العيش وسطهم ويحمل هويتهم وجنسيتهم ويصبح يتساهل باحكام الله تعالى او بعضها بحجة ان الاخر لا يقبل بها وذلك وفق قاعدة بناء العلاقات وبالتالي الافكار وفق المصالح التي تقدسها عقيدة الفكر الراسمالي ووفق قاعدة الحل الوسط الراسمالية المرفوضة شرعا في فكرنا وديننا وعقيدتنا لان الحل الوسط يعني ان يتنازل كل طرف عن بعض ما عنده ليلتقي مع الطرف الاخر والمسلم الذي سلم امره كله فكرا وعقيدة وسلوكا لله تعالى ليس بيده ان يتنازل او يغير او يبدل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4339
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي    اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-08, 10:29 am

بسم الله الرحمن الرحيم
مفهوم العيش ومفهوم التعايش
كثيرا ما نسمع هذه الايام بمصطلح اخذ يتداوله الناس كتاب وصحفيون واعلاميون ومفكرون و معنيون ، وهو مصطلح التعايش او احيانا يقولون التعايش مع الاخر..
والعيش هو ممارسة الانسان انشطة الحياة بمختلف مجالاتها وظروفها واحوالها وفق مفاهيم وقيم ومعتقدات الانسان التي يحملها وتحكم سلوكه وتصرفاته و تكيف انشطته الحياتية ،و تُقيم بها وعلى اساسها سلوكياته من قبل مجتمعه وبيئته. إذ إن مدلوله اللغوي واضح وهو العيش على هذه الأرض من بني آدم كافة دون تفريق .
وقد جاء هذا المعنى في كتاب الله تعالى:
فقال سبحانه: {وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا} [النبأ: ١١]؛ فهو معاش للمخلوقات كافة.
وقال تعالى: {نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْـحَيَاةِ الدُّنْيَا} [الزخرف: ٢٣] والمعيشة والأرزاق مقسومة في هذه الدنيا لكل الناس، ومن ذلك ما يحتاج فيه بعضهم إلى بعض لتعمر هذه الارض بالحياة وانشطتها.
وقال تعالى: {وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ} [الأعراف: ٠١] ، وقال: {وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَن لَّسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ} [الحجر: ٠٢].
والمسلم محكوم في سلوكه وتصرفاته لفكره ومعتقده الذي هو منظاره للحياة ، وبالاحكام الشرعية التي هي ميزان افعاله، وبها وعلى اساسها تقاس فيتصرف او يمتنع . فالاصل في المسلم الذي هو سلم امره وانقياده لله تعالى، ومذعنا له في كل شأنه، ان يعيش حياته منطلقا من منظاره العقائديالذي يحتم عليه ان يكون عبدا لبربه وخالقه، و بالتالي ان يكون الحاكم على تصرفاته اذنا او منعا ربه تعالى بما اوحى اليه من الكتاب الذي انزله الله تعالى هدى ورحمة للعالمين . فالاحكام الشرعية اذا هي موازين للحياة تكيفها للعيش بما اراد الله تعالى ووفق منهجه الذي اراده للانسان ليكيف معيشته على اساسه، لتستقيم حياته ويستقيم هو به. ويلتزم المسلم هذا المنظار سواء كان في دار الاسلام حال وجودها او كان في دار الكفر.
اما مصطلح التعايش والمقصود به ان تعيش مع الاخر او الاخرين المخالفين لك فكرا واعتقادا وثقافة بقبول وسلم، ودون ان يتعرض اي طرف للاخر بما يهدد السلم المحلي او العالمي، فهو جديد الاستخدام والطرح، حيث فرضته احوال استجدت في العالم بعد الحرب العالمية الثانية وبعد هجرة اعداد كبيرة من المسلمين للغرب، وكذلك بعد تعرف الكثير من ابناء الغرب على الاسلام ودخولهم فيه. فظهر مصطلح التعايش السلمي ومصطلح التعايش الاجتماعي والان يظهر في اوروبا ويراد به ان يتعايش المسلمون مع غيرهم من اهل البلاد واهل الديانات والثقافات الاخرى بقواسم فكرية وعقائدية وثقافية مشتركة .
يقول كومار ربسنكه:-((ان التعلم للعيش المشترك، وقبول الاختلاف، وجعل العالم مكاناً آمناً له؛ سوف يكون أحد أهم التحديات الكبرى للقرن الواحد والعشرين.
فالتعايش هو المصطلح الذي تم استخدامه بشكل مترادف في سياقات عدة، كما استخدم بوصفه عبارة رئيسية في ظهور عدد كبير من الحركات الاجتماعية والسياسية، والسمة الرئيسية في تعريف كلمة «التعايش» هو علاقتها بكلمة«الآخرين»والاعتراف بأن « الآخرين» موجودون)). ويعرف التعايش بقوله=((التعايش يعني التعلم للعيش المشترك، والقبول بالتنوع، بما يضمن وجود علاقة إيجابية مع الآخر.)) اه.
الخطورة ان مصطلح التعايش يحمل معاني ودلالات ولوازم تمسُّ جوهر عقيدة الإسلام وشريعته ونظامه، وهــذا مـــا يفسِّر شيـــوع هذا المصطلح والزجَّ به في لغــة الإعــلام والخطاب والثقافة والفكر والحوار والعلاقات.. إلخ . وهو الحل الوسط او وفق النظرة الغربية لوضع المصطلحات انما يخدم نظرتهم للحياة التي تحكمها اهوائهم وشهواتهم وعقيدتهم الرأسمالية العفنة. لان من مقتضيات التعايش الذي ينشدون التنازل من المسلم عن معتقده في وجوب الاحتكام الى الله تعالى، وذلك ليحتكم الى قوانين البشر ليستطيع العيش وسطهم، ويحمل هويتهم وجنسيتهم، ويصبح يتساهل باحكام الله تعالى او بعضها بحجة ان الاخر لا يقبل بها.. وذلك وفق قاعدة بناء العلاقات وبالتالي الافكار وفق المصالح التي تقدسها عقيدة الفكر الراسمالي ، ووفق قاعدة الحل الوسط الراسمالية المرفوضة شرعا في فكرنا وديننا وعقيدتنا، لان الحل الوسط يعني ان يتنازل كل طرف عن بعض ما عنده ليلتقي مع الطرف الاخر. والمسلم الذي سلم امره كله فكرا وعقيدة وسلوكا لله تعالى ليس بيده ان يتنازل او يغير او يبدل..قال الله تعالى في سورة يونس : 15] وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَـذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاء نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ)). وقد عاش المسلمون في مكة المكرمة يوم كانت دار كفر والسيادة فيها للكفار فانزل الله تعالى لهم :- بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6).
ويوم اشتد عليهم اذى الكفار ومنعوا بعضهم من مزاولة شعائر دينهم اذن لهم بالهجرة الى الحبشة مرتين، وفي الثالثة امرهم بالهجرة الى المدينة موئل الاسلام ومعقله الاول وداره. ويمنع الاسلام مناصرة الكفار والقتال في صفوفهم ومظاهرتهم على المسلمين بحجة الاقامة في وسطهم ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا)[النساء:97].
هذه الآية الكريمة ذكر العلماء أنها نزلت في أناس تخلفوا في مكة ولم يهاجروا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- فلما كانت غزوة بدر أجبرهم الكفار على الخروج معهم، وحضروا القتال فنزلت الآية الكريمة فيهم لما قتل من قتل منهم، وإن قوله جل وعلا: (إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم). معنى ظالمي أنفسهم بالإقامة بين أظهر المشركين الذين لا يقبلون منهم الا ان يكونوا عونا لهم وهم قادرون على الهجرة . والمسلم يعيش باحكام دينه وعقيدته اينما حل و حيثما ارتحل، وقد عشنا مع الامم والملل والنحل بأحكام ربنا ووفق ما شرع لنا ولهم، ولم يكن على مر التاريخ في بلاد الاسلام مشكلة اقليات او قضية طوائف، فدوما مقياسنا شرع ربنا ومنظارنا عقيدتنا التي ارتضاها الله لنا نورا نستنير بها في ظلمات دجى هذه الحياة.
انار الله قلوبنا وقلوبكم بنوره وهدانا واياكم بهداه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم العيش ومفهوم التعايش - محمد بن يوسف الزيادي
» اعادة نشر مع التعديل القول في حرمة ثمن ما حرمه الله تعالى - محمد بن يوسف الزيادي
» مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: