نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةLatest imagesالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» تحرير العبيد
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitimeأمس في 10:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لاجل النبي - محمد ثروت
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitimeأمس في 10:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كلام قيل قبل حوالي ستماية سنة !!!
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitimeأمس في 5:35 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مسلك النهوض - محمد بن يوسف الزيادي
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitimeأمس في 6:19 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قلبي - كلمات د. كوكب دياب
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitime2022-11-28, 9:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خطبة رائعة عن كأس العالم.? مالم تسمعه من قبل?. خطبة قوية????
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitime2022-11-28, 5:06 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كَانَت راية رَسُول الله، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم سَوْدَاء وَلِوَاؤُهُ أَبيض
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitime2022-11-28, 4:55 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دِين قطر: رقص وقرآن عريّ وأذان || خطبة الجمعة يوسف مخارزه
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitime2022-11-28, 4:53 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قطر والرياضة - يوسف مخارزه
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitime2022-11-28, 4:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مفهوم كلمة انسان .....!!!
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitime2022-11-28, 8:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث لخطباء يوم الجمعة ----
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitime2022-11-28, 6:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا تنتظر المهدي وكن انت المهدي
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitime2022-11-27, 3:52 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» العجلة والاستعجال
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitime2022-11-27, 2:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» هل الاسم هو عين المسمى؟!!!
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitime2022-11-27, 2:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» سبب نزول اية التوبة -65-
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitime2022-11-26, 2:35 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر من وحي -اقرا-
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitime2022-11-26, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حقوق المومسات والفيس بوك - تعقيبا على مقال عبد الرزاق احمد الشاعر - نبيل القدس
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitime2022-11-25, 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ردا على مقال الدكتور فيصل القاسم - هل صحيح أن الشعوب العربية لا ينفع معها إلا الحديد والنار؟ - بقلم نبيل القدس
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitime2022-11-25, 10:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أبجديّةُ التّفاح - امال القاسم
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitime2022-11-25, 10:13 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» (( تفقدونا قبل أن تفقدونا )) - كتبه/ سلوى بنت ربيع اليافعية
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitime2022-11-24, 8:14 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  -- آفة التصحر الفكري...!!!
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitime2022-11-24, 7:12 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» جمع شمل الامة وتوحيدها
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitime2022-11-24, 6:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitime2022-11-23, 7:23 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» موت قاسي 1992 - الجزء الثاني
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitime2022-11-23, 7:11 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» موت قاسي 1992 - الجزء الثاني
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitime2022-11-22, 8:47 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» موت قاسي 1988 - بروس ويلز
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitime2022-11-21, 9:52 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» die hard 1 1988 بروس ويليس
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitime2022-11-19, 7:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صورة في اية
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitime2022-11-19, 6:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» إلى امرئ الفيس - كوكب دياب
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitime2022-11-18, 6:32 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مدينة ازرو المغربية
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitime2022-11-18, 5:58 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
اسماء الجن الكفار و المسلمين
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
دعاء المظلوم عن الرسول صلى الله عليه وسلم
مقهى المنتدى
الشيخ المعالج راسم ريان - كابول - معتصم
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 44 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 44 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38319
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_rcapنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_voting_barنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_rcapنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_voting_barنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_lcap 
معتصم - 12434
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_rcapنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_voting_barنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_rcapنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_voting_barنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3453
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_rcapنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_voting_barنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_rcapنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_voting_barنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_rcapنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_voting_barنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_rcapنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_voting_barنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_rcapنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_voting_barنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_lcap 
العرين - 1193
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_rcapنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_voting_barنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_rcapنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_voting_barنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_rcapنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_voting_barنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_lcap 
زهره النرجس
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_rcapنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_voting_barنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_rcapنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_voting_barنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_lcap 
معتصم
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_rcapنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_voting_barنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_lcap 
معمر حبار
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_rcapنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_voting_barنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_lcap 
هيام الاعور
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_rcapنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_voting_barنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_rcapنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_voting_barنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_lcap 
sa3idiman
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_rcapنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_voting_barنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_lcap 
لينا محمود
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_rcapنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_voting_barنشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1009 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو khaleelkhamjqn فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65021 مساهمة في هذا المنتدى في 19385 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38319
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين Empty
مُساهمةموضوع: نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين   نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين I_icon_minitime2015-04-11, 9:43 am



نشأة الصوفية

رأفت صلاح الدين
rafat110@hotmail.com


التصوف تصورات دينية انتشرت في العالم الاسلامي في بداية الأمر كنزعات فردية تدعو إلى العبادة و الزهد فى الحياة، وذلك كرد فعل لزيادة الفساد واالترف الحضاري. ثم تطورت تلك النزعات بعد ذلك حتى صارت طرقا وحركات منظمة ومعروفة باسم الصوفية. ولا شك ان ما يدعو اليه الصوفية من الزهد والورع والتوبة والرضا, انما هي أمور من الاسلام الذي يحث على التمسك بها والعمل من اجلها, فالمتصوفة يتوخون تربية النفس والسمو بها بغية الوصول الى معرفة الله تعالى بالكشف والمشاهدة لا عن طريق اتباع الوسائل الشرعية. وقد تنوعت وتباينت آراء الناس وتوجهاتهم نحو تلك الحركة لأن ظاهرها لا يدل على باطنها.

جميع المؤرخون يتفقون على ان التصوف نشأ وترعرع في العراق، حيث برزت أسماء كبرى قد ساهمت بتأسيسه، منها: داود بن نصير الطائي، رابعة العدوية، معروف الكرخي، السري السقطي، الجنيد البغدادي، وغيرهم الكثيرون([1]). ولكن اختلفت آراء الباحثين حول الكيفية التى بدأ بها التصوف فى العراق وفى غيره من الدول ، وكذلك عن التوقيت بالتحديد ، على عدة آراء :
1- رأى يقول أن التصوف الاسلامي، هو امتداد طبيعي لعقيدة (وحدة الوجود العرفانية) التي بدأت تنتشر في الشرق الاوسط، بالذات في العراق والشام ومصر، منذ القرن الثالث قبل الميلاد. وهي عقيدة تحاول ان تمزج بين (روحانية الشرق الآسيوي ومنطق الاغريق). فبعد سقوط آخر دولة عراقية في القرن السادس قبل الميلاد على يد الفرس، واحتلال الشام ومصر من قبل الاغريق ثم الرومان، بدأ يتغلغل في هذه البلدان تياران دينيان جديدان: التيار الديني الآسيوي(الهندي الصيني) المتضمن (عقيدة وحدة الوجود)عن طريق ايران، ثم التيار الفكري اليوناني (علم المنطق) عن طريق الاغريق أنفسهم ثم الرومان. لقد امتزج هذان التياران الجديدان مع ديانة عبادة الكواكب العراقية وديانة البعل الشامية وديانة خلود الآخرة المصرية. نتج من هذا مزيج يجمع بين (عقيدة وحدة الوجود الآسيوية) و(المنطق الاغريقي) و(عقيدة المهدي ـ المسيح ـ المخلص) العراقية، وعقيدة (الخلود الآخروي) المصرية. تجدر الإشارة، إلى أن (مفهوم وحدة الوجود) في أصله هو مذهب آسيوي واضح الحضور في الأديان الصينية والهندية، مثل البوذية والتاوية والهندوسية. بينما أديان البحر المتوسط ( بضفتيه الأوربية والشرقية) هي بطبعها أديان ثنائية تميز بصورة واضحة بين(الخالق والمخلوق). فالديانة العراقية القديمة وكذلك المصرية والشامية، بالاضافة الى الأديان السماوية، جميعها بدرجات مختلفة تعتبر القوى الالهية مقيمة في السماء العليا ومنفصلة جوهرياً عن مخلوقاتها على الارض .
2- ورأى يقول أنه كدأب أي انحراف يبدأ صغيراً، ثم ما يلبث أن يتسع مع مرور الأيام، فقد تطور مفهوم الزهد في الكوفة والبصرة في القرن الثاني للهجرة على أيدي كبار الزهاد أمثال: إبراهيم بن أدهم، مالك بن دينار، وبشر الحافي، ورابعة العدوية، وعبد الواحد بن زيد، إلى مفهوم لم يكن موجوداً عند الزهاد السابقين من تعذيب للنفس بترك الطعام، وتحريم تناول اللحوم، والسياحة في البراري والصحاري، وترك الزواج. يقول مالك بن دينار: "لا يبلغ الرجل منزلة الصديقين حتى يترك زوجته كأنها أرملة، ويأوي إلى مزابل الكلاب". وذلك دون سند من قدوة سابقة أو نص من كتاب أو سنة، ولكن مما يجدر التنبيه عليه أنه قد نُسب إلى هؤلاء الزهاد من الأقوال المرذولة والشطحات المستنكرة ما لم يثبت عنهم بشكل قاطع كما يذكر شيخ الإسلام ابن تيمية .
ـ وفي الكوفة أخذ معضد بن يزيد العجلي هو وقبيلُه يروِّضون أنفسهم على هجر النوم وإدامة الصلاة، حتى سلك سبيلهم مجموعة من زهاد الكوفة، فأخذوا يخرجون إلى الجبال للانقطاع للعبادة، على الرغم من إنكار ابن مسعود عليهم في السابق .
ـ وظهرت من بعضهم مثل رابعة العدوية أقوال مستنكرة في الحب والعشق الإلهي للتعبير عن المحبة بين العبد وربه، وظهرت تبعاً لذلك مفاهيم خاطئة حول العبادة من كونها لا طمعاً في الجنة ولا خوفاً من النار مخالفةً لقول الله تعالى: (يَدْعُونَنا رَغَباً ورَهَباً).
ـ يلخص شيخ الإسلام ابن تيمية هذا التطور في تلك المرحلة بقوله: "في أواخر عصر التابعين حدث ثلاثة أشياء: الرأي، والكلام ، والتصوف، فكان جمهور الرأي في الكوفة، وكان جمهور الكلام والتصوف في البصرة، فإنه بعد موت الحسن وابن سيرين ظهر عمرو بن عبيد وواصل بن عطاء، وظهر أحمد بن علي الهجيمي ت200هـ، تلميذ عبد الواحد بن زيد تلميذ الحسن البصري، وكان له كلام في القدر، وبنى دويرة للصوفية ـ وهي أول ما بني في الإسلام ـ أي داراً بالبصرة غير المساجد للالتقاء على الذكر والسماع ـ صار لهم حال من السماع والصوت ـ إشارة إلى الغناء. وكان أهل المدينة أقرب من هؤلاء في القول والعمل، وأما الشاميون فكان غالبهم مجاهدين". ومنذ ذلك العهد أخذ التصوف عدة أطوار .
3- إنَّ الثابتَ مِن الكتب التي كتبها كثيرٌ مِن المعاصرين عن الصوفية، ومِن القدماء: أنَّ أولَّ مَن أسَّـس التصوف هم: الشيعة، وأنَّ هناك – بالذات - رجليْن كانا لهما دورٌ في ذلك :
الأول: يسمَّى عبدك ، والثاني: يسمَّى أبو هاشم الكوفي الصوفي المتوفى سنة (150هـ)، أو " أبوهاشم الشيعي" ، فهما اللذان أسَّـسا دين التصوف .
فالصوفية أجمع هي وليدة التشيع .. بدأت حركة زهدية علماً "أن الزهد في المشرق [والآن أضف المغرب] إنما تطوّر إلى تصوّف على أيدي الزهاد الفرس الذين يمثلون عصب التشيع ودمه الفوّار" ([2]) .
4- ظهر مصطلح التصوف والصوفية أول ما ظهر في الكوفة بسبب قُربها من بلاد فارس، والتأثُّر بالفلسفة اليونانية بعد عصر الترجمة، ثم بسلوكيات رهبان أهل الكتاب، حيث إن التيارات العرفانية كانت سائدة بين العراقيين قبل الاسلام، مثل(المندائية) و(المانوية) و(التنسك المسيحي).
وقد بلغ التصوف ذروته في نهاية القرن الثالث الهجري. وواصلت الصوفية انتشارها في العراق ثم إيران ومصر والمغرب, وظهرت من خلالها الطرق الصوفية .

نشأة الطرق الصوفية: وضع أبو سعيد محمد أحمد الميهي الصوفي الإيراني430هـ أول هيكل تنظيمي للطرق الصوفية بجعله متسلسلا عن طريق الوراثة .
ويذهب مؤلف موسوعة الصوفية "عبد المنعم الحفني" وغيره إلى أن عبد القادر الجيلاني، صاحب الطريقة القادرية (471ـ 561هـ)، هو أول من نادى بالطرق الصوفية وأسسها وكانت الرفاعية هي ثاني طريقة، وتلت هذه الطريقة المولوية المنسوبة إلى الشاعر الفارسي جلال الدين الرومي ... وتنتشر في العالم اليوم مئات الطرق، إضافة إلى طرق كثيرة اندثرت، وقد أحصى مؤلف "الموسوعة الصوفية" أسماء 300 طريقة صوفية في عدد بسيط من الدول الإسلامية، ناهيك عن الدول الأخرى .
"ويمثل القرن السادس الهجري البداية الفعلية للطرق الصوفية وانتشارها، حيث انتقلت من إيران إلى المشرق الإسلامي، فظهرت الطريقة القادرية ... كما ظهرت الطريقة الرفاعية المنسوبة لأبي العباس أحمد بن أبي الحسين الرفاعي (ت 540هـ)... وفي هذا القرن ظهرت شطحات وزندقة السهروردي شهاب الدين أبو الفتوح محيي الدين بن حسن (549ـ 587هـ) صاحب مدرسة الإشراف الفلسفية .
وفي تلك المرحلة، وفي مراحل أخرى برز عدد كبير من رموز الصوفية من ذوي الأصول الفارسية مثل الحلاج والبسطامي والسهروردي والغزالي وغيرهم الكثير ممن اعتبروا مرجعاً ورمزاً لجميع المتصوفة حتى يومنا هذا. كما أن كتب وأفكار شيوخ الصوفية القدامى هي التي تسير عليها الطرق الصوفية اليوم([3]).

هذا وقد تنازع العلماء والمؤرخون في أول مَن تسمَّى بالصوفى. على أقوال ثلاثة([4]) :
أ ـ قول شيخ الإسلام ابن تيمية ومن وافقه: أن أول من عُرف بالصوفي هو أبو هاشم الشيعى الكوفي ت150هـ بالشام بعد أن انتقل إليها، وكان معاصراً لسفيان الثوري ت 155هـ. وكان معاصراً لجعفر الصادق وينسب إلى الشيعة الأوائل، ويسميه الشيعة مخترع الصوفية. وهو الذي بنى زاوية في مدينة الرملة بفلسطين وكان أبو هاشم حلولياً دهرياً يقول بالحلول والاتحاد .
ب ـ يذكر بعض المؤرخين أن عبدك ـ عبد الكريم أو محمد ـ المتوفى سنة 210هـ هو أول من تسمى بالصوفي، ويذكر عنه الحارث المحاسبي أنه كان من طائفة نصف شيعية تسمي نفسها صوفية تأسست بالكوفة. بينما يذكر الملطي في التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع أن عبدك كان رأس فرقة من الزنادقة الذين زعموا أن الدنيا كلها حرام، لا يحل لأحد منها إلا القوت، حيث ذهب أئمة الهدى، ولا تحل الدنيا إلا بإمام عادل، وإلا فهي حرام، ومعاملة أهلها حرام.
جـ ـ يذهب ابن النديم في الفهرست إلى أن جابر بن حيان تلميذ جعفر الصادق والمتوفى سنة 208هـ أول من تسمى بالصوفي، والشيعة تعتبره من أكابرهم، والفلاسفة ينسبونه إليهم .

المصدر : موقع الصوفية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
نشأة الصوفية - رأفت صلاح الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلاح الدين الايوبي
» روبرت أوف سانت ألبانس - اسلم في عهد صلاح الدين
» القرضاوي سيخطب في دمشق!؛ فانظر ماذا أرسل له صلاح الدين بن إبراهيم؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قضايا للمناقشة-
انتقل الى: