حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Emptyاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Emptyأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 701 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 701 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معتصم - 12434
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
العرين - 1193
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهره النرجس
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معتصم
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معمر حبار
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
هيام الاعور
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
sa3idiman
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
لينا محمود
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barحفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي    حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2015-04-12, 1:38 pm



 =              -=بسم الله الرحمن الرحيم    =
----...   - حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها ...... !! .
لقد تكفل الله عزوجل بحفظ القرآن الكريم , هل يعني ذلك أن اللغة العربية أيضا محفوظة بحفظ القرآن الكريم لها ؟ وهل هذا يقتضي حفظ اهل اللسان ؟؟
الجواب ومن الله التوفيق والسداد:
لنستعرض الايات التي تؤكد عربية لسان القران اولا:- 
" وَلَقَدْ نَعْلَمُ أنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّما يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ "{النحل: 1.2}

"وَكَذَلِكَ أَنْزَلْناهُ حُكْمًا عَربِيًّا" {الرعد:37} 
يقول ابن كثير في تفسيره:- وقوله : ( وكذلك أنزلناه حكما عربيا ) أي : وكما أرسلنا قبلك المرسلين ، وأنزلنا عليهم الكتب من السماء ، كذلك أنزلنا عليك القرآن محكما معربا ، شرفناك به وفضلناك على من سواك بهذا الكتاب المبين الواضح الجلي الذي ) لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد ) [ فصلت : 11 ] .
وقوله : ( ولئن اتبعت أهواءهم ) أي : آراءهم ، ( أهواءهم بعدما جاءك من العلم ) أي : من الله تعالى ( ما لك من الله من ولي ولا واق ) أي : من الله تعالى . وهذا وعيد لأهل العلم أن يتبعوا سبل أهل الضلالة بعدما صاروا إليه من سلوك السنة النبوية والمحجة المحمدية ، على من جاء بها أفضل الصلاة والسلام [ والتحية والإكرام ] .
من تفسير ابن كثير
ويقول ابن عاشور في تفسيره:-
و { حكماً عربياً } حالان من ضمير { أنزلناه }. والحكم : هنا بمعنى الحكمة كما في قوله : { وآتيناه الحكم صبيا } [ سورة مريم : 12 ]. وجُعل نفس الحكم حالاً منه مبالغة . والمراد أنه ذو حكم ، أي حكمة . والحكمة تقدمت .
وعربياً } حال ثانية وليس صفة ل { حكماً } إذ الحكمة لا توصف بالنسبة إلى الأمم وإنما المعنى أنه حكمة معبر عنها بالعربية . والمقصود أنه بلغة العرب التي هي أفصح اللغات وأجملها وأسهلها ، وفي ذلك إعجازه . فحصل لهذا الكتاب كمالان : كمال من جهة معانيه ومقاصده وهو كونه حكماً ، وكمال من جهة ألفاظه وهو المكنى عنه بكونه عربياً ، وذلك ما لم يبلغ إليه كتاب قبله لأن الحكمة أشرف المعقولات فيناسب شرفها أن يكون إبلاغها بأشرف لغة وأصلحها للتعبير عن الحكمة ، قال تعالى : { وإنه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين } [ سورة الشعراء : 192 195 ].
" وَكَذَلِكَ أنْزلْناهُ قُرآنًا عَربِيًّا وَصَرَّفْنا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونُ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا" {طه: 113}
" وَإنَّهُ لَتَنْزيلُ رَبِّ العَالَمِينَ {} نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ{} عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرينَ {} بِلِسَاٍن عَرَبِيٍّ مُبِينٍ" {الشعراء: 192-195}
" وَلَقَدْ ضَرَبْنا لِلنَّاسِ فِي هَذا القُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ {} قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُم يَتَّقُونَ " {الزمر:27- 28}
" حَم {} تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {} كِتابٌ فُصِّلتْ آيَاتُهُ قُرْآنًاعَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ " {فصلت : 1-3}
" وَكَذلِك أوْحيْنا إلَيْكَ قُرْآنا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ القُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لارَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ " {الشورى : 7}
" حَم {} والْكِتابِ المُبينِ {} إنَّا جعلْناهُ قُرْآنًا عَربِيًّا لَعَلَّكُم تَعْقِلُونَ {} {الزخرف: 1-3}
" وَمِنْ قَبْلِهِ كِتابُ مُوسَى إمَامًا وَرَحْمَةً وَهَذا كِتابٌ مُصَدِّقٌ لِسانًا عَرَبِيًّا لِيُنْذِرَ الَّذينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ " {الأحقاف:12}
" وَلَوْ جَعَلْناهُ قرآنًا أعْجميًّا لقالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُه أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ..." {فصلت: 44}
العربية لسان ولغة، واللغة ماعون ووسيلة التفكير، وهي منهج ابانة لما تريد بيانه للسامع والمخاطب، ولسان العرب نظام كلامي يعبر عن صور العقل وتصوراته، ويعرب عن مكنونات النفس ومشاعر القلب واحاسيسه، اختاره الله تعالى ليكون لسان خطاب كتابه الاخير للبشرية، ورسالته الخاتمة التي ارسل بها خاتم الانبياء والمرسلين رحمة للعالمين اجمعين، بشيرا ونذيرا بين يدي الساعة. 
وقد تكفل الله تعالى بحفظ القران المنزل بهذا اللسان فقال سبحانه ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ( 9 ) ) الحجر، وهذا واضح في الدلالة القطعية على حفظ الكتاب وتوابعه، ومن توابعه اللسان و اللغة التي نزل بها ليستمر بها قرآنه، والسنة المطهرة الصحيحة التي جائت تبينه وتفصل اياته وتبين احكامه . ونلاحظ انه تعالى استعمل كلمة -الذكر- لتشمل الوحي المتلو المتعبد بتلاوته، وكذلك تشمل ضمنا ماعونه الذي وسعه واستوعب معانيه وهو اللغة واللسان الذي انزل به ، وكذلك الوحي الغير متلو، وحي الالهام والالقاء في الروع الذي بينه، وهو الصحيح من حديث وسنة من لا ينطق عن الهوى ولا يتبع الا ما يوحى ، سلام الله وصلاته عليه. 

فوفق الله افذاذا من الناس للاهتداء الى قواعد علم الرواية والدراية والاسانيد و المتون، والذي به وصل الينا القران الكريم تواترا غير منقوص او مزيد،كما نزل، هذاالعلم الذي امتازت به هذه الامة واكرمها الله به لتتميز ما ينقل اليها عبر الاجيال، فعرف بحمد الله به الغث من السمين، والصحيح من الواهن، والضعيف والموضوع والمنكر، و قد قال الله تعالى: ( {لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16) إِنَّ عَلَيْنا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذا قَرَأْناهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنا بَيانَهُ (19))سورة القيامة ...
وكما تلاحظ فقد اشتملت الآيات الأربع من سورة القبامة المذكورة، على أحوال ثلاث: هي جمعه في صدره، وحفظه، في الآية الأولى والثانية، وتلاوته وتيسير أدائه كما أنزل، في الآية الثالثة، وتفسيره وبيانه وإيضاح معناه في الآية الرابعة، وخير بيان له ما بينه نبي الله بقوله وفعله وتقريره، فقد كان صلوات ربي وسلامه عليه في سيرته قرانا يمشي على الارض بين الناس، وبه ربى اصحابه ومجتمعه المؤمن.
ان حفظ الشيء يقتضي حفظ قوامه وتوابعه، وان حفظ القران الكريم يقتضي ضمنا حفظ لسانه لغة العرب،فهي قوام اعجازه وتحديه، وهذا يقتضي حفظ اهل اللسان، فباللسان يفهم القران ويبين، وببقاء واستمرار وجود اهل اللسان يبقى اللسان ويستمر، بل ان بقاء اللسان ببقاء اهله الناطقين به ...
فمن نعم الله العظمى على العرب، ومن بركاته سبحانه، وبركات نزول الكتاب عليهم بلغتهم، هو هذه الكفالة لهم وللسانهم بالحفظ مع كتاب الله، وويحهم ان لم يستجيبوا لما يحييهم ويخلد ذكرهم ووجودهم، (
لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ ۖ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (10)الانبياء. 
 فتاملوا ذلك اخواني الاكارم واحفظوا ما حفظكم الله تعالى به وميزكم واختاركم لحمله على العالمين، لتكونوا به شهداء على الناس، ويكون الرسول عليكم شهيدا ، واذكروا انكم قبل هذا الكتاب لم يكن لكم شأن ولا ذكر، فبه ارتقيتم وسدتم الدنيا وانقاد لكم العالمين من عرب وعجم يوم كنتم تحفظونه فحفظكم الله واعلا شانكم ويوم فرطتم به استخدمكم اراذل اهل الارض واستعبدوكم وستولوا عليكم و ما تملكون. اللهم احفظنا بالقران واستخدمنا لذكرك وشكرك وحسن عبادتك ورفع رايتك ما احييتنا وتوفنا وانت راض عنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته    ، 



عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2022-11-10, 3:31 am عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي    حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2015-04-12, 1:39 pm

ملاحظة نافعة
تفسيرالاية 37 من سورة الرعد

وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا ۚ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَمَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا وَاقٍ (37)
وقوله : ( وكذلك أنزلناه حكما عربيا ) أي : وكما أرسلنا قبلك المرسلين ، وأنزلنا عليهم الكتب من السماء ، كذلك أنزلنا عليك القرآن محكما معربا ، شرفناك به وفضلناك على من سواك بهذا الكتاب المبين الواضح الجلي الذي ) لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد ) [ فصلت : 11 ] .
وقوله : ( ولئن اتبعت أهواءهم ) أي : آراءهم ، ( أهواءهم بعدما جاءك من العلم ) أي : من الله تعالى ( ما لك من الله من ولي ولا واق ) أي : من الله تعالى . وهذا وعيد لأهل العلم أن يتبعوا سبل أهل الضلالة بعدما صاروا إليه من سلوك السنة النبوية والمحجة المحمدية ، على من جاء بها أفضل الصلاة والسلام [ والتحية والإكرام ] .
من تفسير ابن كثير
ويقول ابن عاشور في تفسيره:-
و { حكماً عربياً } حالان من ضمير { أنزلناه }. والحكم : هنا بمعنى الحكمة كما في قوله : { وآتيناه الحكم صبيا } [ سورة مريم : 12 ]. وجُعل نفس الحكم حالاً منه مبالغة . والمراد أنه ذو حكم ، أي حكمة . والحكمة تقدمت .
وعربياً } حال ثانية وليس صفة ل { حكماً } إذ الحكمة لا توصف بالنسبة إلى الأمم وإنما المعنى أنه حكمة معبر عنها بالعربية . والمقصود أنه بلغة العرب التي هي أفصح اللغات وأجملها وأسهلها ، وفي ذلك إعجازه . فحصل لهذا الكتاب كمالان : كمال من جهة معانيه ومقاصده وهو كونه حكماً ، وكمال من جهة ألفاظه وهو المكنى عنه بكونه عربياً ، وذلك ما لم يبلغ إليه كتاب قبله لأن الحكمة أشرف المعقولات فيناسب شرفها أن يكون إبلاغها بأشرف لغة وأصلحها للتعبير عن الحكمة ، قال تعالى : { وإنه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين } [ سورة الشعراء : 192 195 ]. نفعنا الله واياكم بما علمنا ونساله ان يعلمنا ما ينفعنا وان يحفظنا في ديننا ويصلح امرنا وكل شاننا انه سبحانه اهل ذلك والفادر على كل شيء.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي    حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2015-04-12, 8:49 pm

فمن نعم الله العظمى على العرب ومن بركاته سبحانه وبركات نزول الكتاب عليهم هو هذه الكفالة لهم وللسانهم بالحفظ مع كتاب الله وويحهم ان لم يستجيبوا لما يحييهم ويخلد ذكرهم ووجودهم فتاملوا ذلك اخواني الاكارم واحفظوا ما حفظكم الله تعالى به وميزكم واختاركم لحمله على العالمين لتكونوا به شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا واذكروا انكم قبل هذا الكتاب لم يكن لكم شأن ولا ذكر فبه ارتقيتم وسدتم الدنيا وانقاد لكم العالمين من عرب وعجم يوم كنتم تحفظونه فحفظكم الله واعلا شانكم ويوم فرطتم به استخدمكم اراذل اهل الارض واستعبدوكم وما تملكون. اللهم احفظنا بالقران واستخدمنا لذكرك وشكرك وحسن عبادتك ورفع رايتك ما احييتنا وتوفنا وانت راض عنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي    حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2019-11-07, 2:07 pm

اعادة نشر
بسم الله الرحمن الرحيم
جواب سؤال..حفظ الله تعالى للقران والعربية
لقد تكفل الله عزوجل بحفظ القرآن الكريم , هل يعني ذلك أن اللغة العربية أيضا محفوظة بحفظ القرآن الكريم لها ؟؟؟
الجواب وبالله المستعان:-
لنستعرض الايات التي تؤكد عربية لسان القران اولا
" إنَّا أنْزَلْناهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُم تَعْقِلُونَ"{يوسف:2}
" وَلَقَدْ نَعْلَمُ أنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّما يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ "{النحل: 1.2}
"وَكَذَلِكَ أَنْزَلْناهُ حُكْمًا عَربِيًّا" {الرعد:37}
" وَكَذَلِكَ أنْزلْناهُ قُرآنًا عَربِيًّا وَصَرَّفْنا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونُ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا" {طه: 113}
" وَإنَّهُ لَتَنْزيلُ رَبِّ العَالَمِينَ {192} نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ{193} عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرينَ {194} بِلِسَاٍن عَرَبِيٍّ مُبِينٍ {الشعراء: 1195}
" وَلَقَدْ ضَرَبْنا لِلنَّاسِ فِي هَذا القُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ {27} قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُم يَتَّقُونَ " {الزمر: 28}
" حَم {1} تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {2} كِتابٌ فُصِّلتْ آيَاتُهُ قُرْآنًاعَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ " {فصلت : 3}
" وَكَذلِك أوْحيْنا إلَيْكَ قُرْآنا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ القُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لارَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ " {الشورى : 7}
" حَم {1} والْكِتابِ المُبينِ {2} إنَّا جعلْناهُ قُرْآنًا عَربِيًّا لَعَلَّكُم تَعْقِلُونَ {3} {الزخرف}
" وَمِنْ قَبْلِهِ كِتابُ مُوسَى إمَامًا وَرَحْمَةً وَهَذا كِتابٌ مُصَدِّقٌ لِسانًا عَرَبِيًّا لِيُنْذِرَ الَّذينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ " {الأحقاف:12}
" وَلَوْ جَعَلْناهُ قرآنًا أعْجميًّا لقالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُه أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ..." {فصلت: 44}
العربية لسان ولغة واللغة ماعون التفكير وهي منهج ابانة اختاره الله تعالى ليكون لسان خطاب كتابه الاخير ورسالته الخاتمة التي ارسل بها خاتم الانبياء والمرسلين رحمة للعالمين بشيرا ونذيرا بين يدي الساعة.
وقد تكفل الله تعالى بحفظ القران المنزل بهذا اللسان فقال سبحانه ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ( 9 ) ) الحجر، وهذا واضح في الدلالة القطعية على حفظ الكتاب الكريم،وليس القران فقط،بل القران وتوابعه ، ومن اهم توابعه اللغة التي نزل بها والسنة المطهرة الصحيحة والسيرة الشريفة التي جائت تبينه وتفصل اياته وتبين احكامه وتفسرترجمته العملية السلوكية في حياة النبي سلام ربي عليه وصحابته الكرام رضوان الله عليهم ومن تبعهم باحسان من سلفهم الصالح .ونلاحظ انه تعالى استعمل كلمة -الذكر- لتشمل الوحي المتلو المتعبد بتلاوته وكذلك تشمل ضمنا ماعونه الذي وسعه واستوعب معانيه وهو اللغة واللسان الذي انزل به وكذلك الوحي الغير متلو وحي الالهام والالقاء في الروع الذي بينه، وهو الصحيح من حديث وسنة من لا ينطق عن الهوى سلام الله وصلاته عليه. فوفق الله افذاذا من الناس للاهتداء الى قواعد علم الرواية والدراية والاسانيد والمتون، الذي امتازت به هذه الامة فعرف بحمد الله به الغث من السمين والصحيح من الواهن والضعيف والموضوع، و قد قال الله تعالى( {لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16) إِنَّ عَلَيْنا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذا قَرَأْناهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنا بَيانَهُ (19))سورة القيامة..
اشتملت الآيات الأربع من سورة القيامة المذكورة على أحوال ثلاث: هي جمعه في صدره، وحفظه، في الآية الأولى والثانية، وتلاوته وتيسير أدائه كما أنزل، في الآية الثالثة، وتفسيره وبيانه وإيضاح معناه في الآية الرابعة وخير بيان له ما بينه نبي الله صلى الله عليه واله وسلم بقوله وفعله واقراره. ان الحفظ الالهي الرباني للقران امر اقتضته خاتمية الرسالة ،فهو الخطاب الاخير للبشرية الذي انزله الله تعالى من السماء الى اهل الارض ليستقيموا به، وليكون الخطاب الدائم يوم تقارب االمكان وتسارع الزمان،واضحى التواصل بين ابناء البشرية كلمح بالبصر.
ان حفظ الشيء يقتضي حفظ قوامه وتوابعه وان حفظ القران الكريم يقتضي ضمنا حفظ لسانه لغة العرب ويقتضي حفظ اهل اللسان فباللسان يفهم القران ويبين وببقاء واستمرار وجود اهل اللسان يبقى اللسان ويستمر بل ان بقاء اللسان ببقاء اهله
فمن نعم الله العظمى على العرب ومن بركاته سبحانه وبركات نزول الكتاب عليهم هو هذه الكفالة لهم وللسانهم بالحفظ مع كتاب الله وويحهم ان لم يستجيبوا لما يحييهم ويخلد ذكرهم ووجودهم فتاملوا ذلك اخواني الاكارم واحفظوا ما حفظكم الله تعالى به وميزكم بالاصطفاء واختاركم لحمله على العالمين، لتكونوا به شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم به شهيدا، واذكروا انكم قبل هذا الكتاب لم يكن لكم شأن ولا ذكر بين الامم، فبه ارتقيتم وسدتم الدنيا، وانقاد لكم العالمين من عرب وعجم، فيوم كنتم تحفظونه حفظكم الله واعلا شانكم وقدركم، ويوم فرطتم به استخدمكم اراذل اهل الارض واستعبدوكم وما تملكون. اللهم احفظنا بالقران واستخدمنا لذكرك وشكرك وحسن عبادتك ورفع رايتك ما احييتنا وتوفنا وانت راض عنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي    حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2022-11-10, 3:24 am

 =              -=بسم الله الرحمن الرحيم    =
----...   - حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها ...... !! .
لقد تكفل الله عزوجل بحفظ القرآن الكريم , هل يعني ذلك أن اللغة العربية أيضا محفوظة بحفظ القرآن الكريم لها ؟ وهل هذا يقتضي حفظ اهل اللسان ؟؟
الجواب ومن الله التوفيق والسداد:
لنستعرض الايات التي تؤكد عربية لسان القران اولا:- 
" وَلَقَدْ نَعْلَمُ أنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّما يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ "{النحل: 1.2}

"وَكَذَلِكَ أَنْزَلْناهُ حُكْمًا عَربِيًّا" {الرعد:37} 
يقول ابن كثير في تفسيره:- وقوله : ( وكذلك أنزلناه حكما عربيا ) أي : وكما أرسلنا قبلك المرسلين ، وأنزلنا عليهم الكتب من السماء ، كذلك أنزلنا عليك القرآن محكما معربا ، شرفناك به وفضلناك على من سواك بهذا الكتاب المبين الواضح الجلي الذي ) لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد ) [ فصلت : 11 ] .
وقوله : ( ولئن اتبعت أهواءهم ) أي : آراءهم ، ( أهواءهم بعدما جاءك من العلم ) أي : من الله تعالى ( ما لك من الله من ولي ولا واق ) أي : من الله تعالى . وهذا وعيد لأهل العلم أن يتبعوا سبل أهل الضلالة بعدما صاروا إليه من سلوك السنة النبوية والمحجة المحمدية ، على من جاء بها أفضل الصلاة والسلام [ والتحية والإكرام ] .
من تفسير ابن كثير
ويقول ابن عاشور في تفسيره:-
و { حكماً عربياً } حالان من ضمير { أنزلناه }. والحكم : هنا بمعنى الحكمة كما في قوله : { وآتيناه الحكم صبيا } [ سورة مريم : 12 ]. وجُعل نفس الحكم حالاً منه مبالغة . والمراد أنه ذو حكم ، أي حكمة . والحكمة تقدمت .
وعربياً } حال ثانية وليس صفة ل { حكماً } إذ الحكمة لا توصف بالنسبة إلى الأمم وإنما المعنى أنه حكمة معبر عنها بالعربية . والمقصود أنه بلغة العرب التي هي أفصح اللغات وأجملها وأسهلها ، وفي ذلك إعجازه . فحصل لهذا الكتاب كمالان : كمال من جهة معانيه ومقاصده وهو كونه حكماً ، وكمال من جهة ألفاظه وهو المكنى عنه بكونه عربياً ، وذلك ما لم يبلغ إليه كتاب قبله لأن الحكمة أشرف المعقولات فيناسب شرفها أن يكون إبلاغها بأشرف لغة وأصلحها للتعبير عن الحكمة ، قال تعالى : { وإنه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين } [ سورة الشعراء : 192 195 ].
" وَكَذَلِكَ أنْزلْناهُ قُرآنًا عَربِيًّا وَصَرَّفْنا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونُ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا" {طه: 113}
" وَإنَّهُ لَتَنْزيلُ رَبِّ العَالَمِينَ {} نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ{} عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرينَ {} بِلِسَاٍن عَرَبِيٍّ مُبِينٍ" {الشعراء: 192-195}
" وَلَقَدْ ضَرَبْنا لِلنَّاسِ فِي هَذا القُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ {} قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُم يَتَّقُونَ " {الزمر:27- 28}
" حَم {} تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {} كِتابٌ فُصِّلتْ آيَاتُهُ قُرْآنًاعَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ " {فصلت : 1-3}
" وَكَذلِك أوْحيْنا إلَيْكَ قُرْآنا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ القُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لارَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ " {الشورى : 7}
" حَم {} والْكِتابِ المُبينِ {} إنَّا جعلْناهُ قُرْآنًا عَربِيًّا لَعَلَّكُم تَعْقِلُونَ {} {الزخرف: 1-3}
" وَمِنْ قَبْلِهِ كِتابُ مُوسَى إمَامًا وَرَحْمَةً وَهَذا كِتابٌ مُصَدِّقٌ لِسانًا عَرَبِيًّا لِيُنْذِرَ الَّذينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ " {الأحقاف:12}
" وَلَوْ جَعَلْناهُ قرآنًا أعْجميًّا لقالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُه أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ..." {فصلت: 44}
العربية لسان ولغة، واللغة ماعون ووسيلة التفكير، وهي منهج ابانة لما تريد بيانه للسامع والمخاطب، ولسان العرب نظام كلامي يعبر عن صور العقل وتصوراته، ويعرب عن مكنونات النفس ومشاعر القلب واحاسيسه، اختاره الله تعالى ليكون لسان خطاب كتابه الاخير للبشرية، ورسالته الخاتمة التي ارسل بها خاتم الانبياء والمرسلين رحمة للعالمين اجمعين، بشيرا ونذيرا بين يدي الساعة. 
وقد تكفل الله تعالى بحفظ القران المنزل بهذا اللسان فقال سبحانه ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ( 9 ) ) الحجر، وهذا واضح في الدلالة القطعية على حفظ الكتاب وتوابعه، ومن توابعه اللسان و اللغة التي نزل بها ليستمر بها قرآنه، والسنة المطهرة الصحيحة التي جائت تبينه وتفصل اياته وتبين احكامه . ونلاحظ انه تعالى استعمل كلمة -الذكر- لتشمل الوحي المتلو المتعبد بتلاوته، وكذلك تشمل ضمنا ماعونه الذي وسعه واستوعب معانيه وهو اللغة واللسان الذي انزل به ، وكذلك الوحي الغير متلو، وحي الالهام والالقاء في الروع الذي بينه، وهو الصحيح من حديث وسنة من لا ينطق عن الهوى ولا يتبع الا ما يوحى ، سلام الله وصلاته عليه. 

فوفق الله افذاذا من الناس للاهتداء الى قواعد علم الرواية والدراية والاسانيد و المتون، والذي به وصل الينا القران الكريم تواترا غير منقوص او مزيد،كما نزل، هذاالعلم الذي امتازت به هذه الامة واكرمها الله به لتتميز ما ينقل اليها عبر الاجيال، فعرف بحمد الله به الغث من السمين، والصحيح من الواهن، والضعيف والموضوع والمنكر، و قد قال الله تعالى: ( {لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16) إِنَّ عَلَيْنا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذا قَرَأْناهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنا بَيانَهُ (19))سورة القيامة ...
وكما تلاحظ فقد اشتملت الآيات الأربع من سورة القبامة المذكورة، على أحوال ثلاث: هي جمعه في صدره، وحفظه، في الآية الأولى والثانية، وتلاوته وتيسير أدائه كما أنزل، في الآية الثالثة، وتفسيره وبيانه وإيضاح معناه في الآية الرابعة، وخير بيان له ما بينه نبي الله بقوله وفعله وتقريره، فقد كان صلوات ربي وسلامه عليه في سيرته قرانا يمشي على الارض بين الناس، وبه ربى اصحابه ومجتمعه المؤمن.
ان حفظ الشيء يقتضي حفظ قوامه وتوابعه، وان حفظ القران الكريم يقتضي ضمنا حفظ لسانه لغة العرب،فهي قوام اعجازه وتحديه، وهذا يقتضي حفظ اهل اللسان، فباللسان يفهم القران ويبين، وببقاء واستمرار وجود اهل اللسان يبقى اللسان ويستمر، بل ان بقاء اللسان ببقاء اهله الناطقين به ...
فمن نعم الله العظمى على العرب، ومن بركاته سبحانه، وبركات نزول الكتاب عليهم بلغتهم، هو هذه الكفالة لهم وللسانهم بالحفظ مع كتاب الله، وويحهم ان لم يستجيبوا لما يحييهم ويخلد ذكرهم ووجودهم، (
لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ ۖ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (10)الانبياء.
[rtl] ، فتاملوا ذلك اخواني الاكارم واحفظوا ما حفظكم الله تعالى به وميزكم واختاركم لحمله على العالمين، لتكونوا به شهداء على الناس، ويكون الرسول عليكم شهيدا ، واذكروا انكم قبل هذا الكتاب لم يكن لكم شأن ولا ذكر، فبه ارتقيتم وسدتم الدنيا وانقاد لكم العالمين من عرب وعجم يوم كنتم تحفظونه فحفظكم الله واعلا شانكم ويوم فرطتم به استخدمكم اراذل اهل الارض واستعبدوكم وستولوا عليكم و ما تملكون. [/rtl]
[rtl]اللهم احفظنا بالقران واستخدمنا لذكرك وشكرك وحسن عبادتك ورفع رايتك ما احييتنا وتوفنا وانت راض عنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/rtl]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي    حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty2022-11-10, 3:29 am

 =              -=بسم الله الرحمن الرحيم    =
----...   - حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها ...... !! .
لقد تكفل الله عزوجل بحفظ القرآن الكريم , هل يعني ذلك أن اللغة العربية أيضا محفوظة بحفظ القرآن الكريم لها ؟ وهل هذا يقتضي حفظ اهل اللسان ؟؟
الجواب ومن الله التوفيق والسداد:
لنستعرض الايات التي تؤكد عربية لسان القران اولا:- 
" وَلَقَدْ نَعْلَمُ أنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّما يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ "{النحل: 1.2}

"وَكَذَلِكَ أَنْزَلْناهُ حُكْمًا عَربِيًّا" {الرعد:37} 
يقول ابن كثير في تفسيره:- وقوله : ( وكذلك أنزلناه حكما عربيا ) أي : وكما أرسلنا قبلك المرسلين ، وأنزلنا عليهم الكتب من السماء ، كذلك أنزلنا عليك القرآن محكما معربا ، شرفناك به وفضلناك على من سواك بهذا الكتاب المبين الواضح الجلي الذي ) لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد ) [ فصلت : 11 ] .
وقوله : ( ولئن اتبعت أهواءهم ) أي : آراءهم ، ( أهواءهم بعدما جاءك من العلم ) أي : من الله تعالى ( ما لك من الله من ولي ولا واق ) أي : من الله تعالى . وهذا وعيد لأهل العلم أن يتبعوا سبل أهل الضلالة بعدما صاروا إليه من سلوك السنة النبوية والمحجة المحمدية ، على من جاء بها أفضل الصلاة والسلام [ والتحية والإكرام ] .
من تفسير ابن كثير
ويقول ابن عاشور في تفسيره:-
و { حكماً عربياً } حالان من ضمير { أنزلناه }. والحكم : هنا بمعنى الحكمة كما في قوله : { وآتيناه الحكم صبيا } [ سورة مريم : 12 ]. وجُعل نفس الحكم حالاً منه مبالغة . والمراد أنه ذو حكم ، أي حكمة . والحكمة تقدمت .
وعربياً } حال ثانية وليس صفة ل { حكماً } إذ الحكمة لا توصف بالنسبة إلى الأمم وإنما المعنى أنه حكمة معبر عنها بالعربية . والمقصود أنه بلغة العرب التي هي أفصح اللغات وأجملها وأسهلها ، وفي ذلك إعجازه . فحصل لهذا الكتاب كمالان : كمال من جهة معانيه ومقاصده وهو كونه حكماً ، وكمال من جهة ألفاظه وهو المكنى عنه بكونه عربياً ، وذلك ما لم يبلغ إليه كتاب قبله لأن الحكمة أشرف المعقولات فيناسب شرفها أن يكون إبلاغها بأشرف لغة وأصلحها للتعبير عن الحكمة ، قال تعالى : { وإنه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين } [ سورة الشعراء : 192 195 ].
" وَكَذَلِكَ أنْزلْناهُ قُرآنًا عَربِيًّا وَصَرَّفْنا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونُ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا" {طه: 113}
" وَإنَّهُ لَتَنْزيلُ رَبِّ العَالَمِينَ {} نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ{} عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرينَ {} بِلِسَاٍن عَرَبِيٍّ مُبِينٍ" {الشعراء: 192-195}
" وَلَقَدْ ضَرَبْنا لِلنَّاسِ فِي هَذا القُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ {} قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُم يَتَّقُونَ " {الزمر:27- 28}
" حَم {} تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {} كِتابٌ فُصِّلتْ آيَاتُهُ قُرْآنًاعَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ " {فصلت : 1-3}
" وَكَذلِك أوْحيْنا إلَيْكَ قُرْآنا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ القُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لارَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ " {الشورى : 7}
" حَم {} والْكِتابِ المُبينِ {} إنَّا جعلْناهُ قُرْآنًا عَربِيًّا لَعَلَّكُم تَعْقِلُونَ {} {الزخرف: 1-3}
" وَمِنْ قَبْلِهِ كِتابُ مُوسَى إمَامًا وَرَحْمَةً وَهَذا كِتابٌ مُصَدِّقٌ لِسانًا عَرَبِيًّا لِيُنْذِرَ الَّذينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ " {الأحقاف:12}
" وَلَوْ جَعَلْناهُ قرآنًا أعْجميًّا لقالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُه أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ..." {فصلت: 44}
العربية لسان ولغة، واللغة ماعون ووسيلة التفكير، وهي منهج ابانة لما تريد بيانه للسامع والمخاطب، ولسان العرب نظام كلامي يعبر عن صور العقل وتصوراته، ويعرب عن مكنونات النفس ومشاعر القلب واحاسيسه، اختاره الله تعالى ليكون لسان خطاب كتابه الاخير للبشرية، ورسالته الخاتمة التي ارسل بها خاتم الانبياء والمرسلين رحمة للعالمين اجمعين، بشيرا ونذيرا بين يدي الساعة. 
وقد تكفل الله تعالى بحفظ القران المنزل بهذا اللسان فقال سبحانه ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ( 9 ) ) الحجر، وهذا واضح في الدلالة القطعية على حفظ الكتاب وتوابعه، ومن توابعه اللسان و اللغة التي نزل بها ليستمر بها قرآنه، والسنة المطهرة الصحيحة التي جائت تبينه وتفصل اياته وتبين احكامه . ونلاحظ انه تعالى استعمل كلمة -الذكر- لتشمل الوحي المتلو المتعبد بتلاوته، وكذلك تشمل ضمنا ماعونه الذي وسعه واستوعب معانيه وهو اللغة واللسان الذي انزل به ، وكذلك الوحي الغير متلو، وحي الالهام والالقاء في الروع الذي بينه، وهو الصحيح من حديث وسنة من لا ينطق عن الهوى ولا يتبع الا ما يوحى ، سلام الله وصلاته عليه. 

فوفق الله افذاذا من الناس للاهتداء الى قواعد علم الرواية والدراية والاسانيد و المتون، والذي به وصل الينا القران الكريم تواترا غير منقوص او مزيد،كما نزل، هذاالعلم الذي امتازت به هذه الامة واكرمها الله به لتتميز ما ينقل اليها عبر الاجيال، فعرف بحمد الله به الغث من السمين، والصحيح من الواهن، والضعيف والموضوع والمنكر، و قد قال الله تعالى: ( {لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16) إِنَّ عَلَيْنا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذا قَرَأْناهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنا بَيانَهُ (19))سورة القيامة ...
وكما تلاحظ فقد اشتملت الآيات الأربع من سورة القبامة المذكورة، على أحوال ثلاث: هي جمعه في صدره، وحفظه، في الآية الأولى والثانية، وتلاوته وتيسير أدائه كما أنزل، في الآية الثالثة، وتفسيره وبيانه وإيضاح معناه في الآية الرابعة، وخير بيان له ما بينه نبي الله بقوله وفعله وتقريره، فقد كان صلوات ربي وسلامه عليه في سيرته قرانا يمشي على الارض بين الناس، وبه ربى اصحابه ومجتمعه المؤمن.
ان حفظ الشيء يقتضي حفظ قوامه وتوابعه، وان حفظ القران الكريم يقتضي ضمنا حفظ لسانه لغة العرب،فهي قوام اعجازه وتحديه، وهذا يقتضي حفظ اهل اللسان، فباللسان يفهم القران ويبين، وببقاء واستمرار وجود اهل اللسان يبقى اللسان ويستمر، بل ان بقاء اللسان ببقاء اهله الناطقين به ...
فمن نعم الله العظمى على العرب، ومن بركاته سبحانه، وبركات نزول الكتاب عليهم بلغتهم، هو هذه الكفالة لهم وللسانهم بالحفظ مع كتاب الله، وويحهم ان لم يستجيبوا لما يحييهم ويخلد ذكرهم ووجودهم، (
لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ ۖ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (10)الانبياء. 
 فتاملوا ذلك اخواني الاكارم واحفظوا ما حفظكم الله تعالى به وميزكم واختاركم لحمله على العالمين، لتكونوا به شهداء على الناس، ويكون الرسول عليكم شهيدا ، واذكروا انكم قبل هذا الكتاب لم يكن لكم شأن ولا ذكر، فبه ارتقيتم وسدتم الدنيا وانقاد لكم العالمين من عرب وعجم يوم كنتم تحفظونه فحفظكم الله واعلا شانكم ويوم فرطتم به استخدمكم اراذل اهل الارض واستعبدوكم وستولوا عليكم و ما تملكون. اللهم احفظنا بالقران واستخدمنا لذكرك وشكرك وحسن عبادتك ورفع رايتك ما احييتنا وتوفنا وانت راض عنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته    ، 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حفظ الله تعالى للقران والعربية واهلها - محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وقفات نستبين بها بعض من سنن الله تعالى - محمد بن يوسف الزيادي
» ما اراد الله تعالى بنا.... وما اراد الله تعالى منا - محمد بن يوسف الزيادي
» عناصر العلاقة مع الله تعالى واهم اسسها - بقلم محمد بن يوسف الزيادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: