الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Emptyأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 485 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 485 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معتصم - 12434
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4330
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
العرين - 1193
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهره النرجس
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معتصم
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معمر حبار
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
هيام الاعور
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
sa3idiman
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
لينا محمود
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66422 مساهمة في هذا المنتدى في 20323 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4330
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي    الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2015-05-08, 12:37 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الوقفة الثانية مع اقرأ..
.اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ.3.الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ.4.عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.5.
لاحظ معي اخي المتابع حفظكم الله ماذا جاء بعد اقرأ الاولى..اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ.1.خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ.2. فذكر في الاولى بعملية الخلق والايجاد للوجود ثم ذكر بخلق الانسان موضوع الرسالة ومحل خطابها على وجه الخصوص من المخلوقات لتكون القراءة بالفكر والعقل والتدبر في عملية الخلق والايجاد وفهم ايات الله الناطقة لآذان العقول فلا يسمعها الا ذو اذن واعية وكل ذا لب حكيم وتعيها كل اذن واعية..ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا..اما اقرأ الثانية فنجد ان ما جاء بعدها..الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ.4.عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.5.
فاقرأ هنا غير أقرأ الاولى لانه هنا سيتلقى كتابا وسيقراه على الناس ..قال تعالى ..وقرانا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا..106الاسراء..فلذلك اعقبها بالذي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم.لان الكتابة والقراءة من متطلبات الحضارة وهو قادم عليه السلام بمشروع حضاري رباني للانسانية جمعاء ينبغي ان تقوم على ما يوحى اليه به من كتاب سيقرأه هذا النبي الامي على البشرية مبلغا لها به.ومنذرا لمن خالفه بالخسران في الدنيا والآخرة ومبشرا من اتبعه وحمله بسعادة الدارين. ولادراكه صلى الله عليه وسلم لاهمية القراءة والكتابة بالقلم الذي لم يعرفه هو من قبل جعل من مفادات الاسرى يوم بدر ان يعلم كل قاريء منهم عشرة من المسلمين القراءة والكتابة
ونقف هنا لنفرق بين معان لكلمات متعلقة بالقراءة..1=القراءة في اللغة التلاوة يقال قرأ الكتاب قراءة وقرآنا:تتبع كلماته نظرا نطق بها او لم ينطق.وقرأ الاية من القران :نطق بالفاظها عن نظر او عن حفظ فهو قاريء والجمع قراء.وقرا السلام عليه ابلغه اياه.وقرأ الشيء قرءا وقرآنا جمعه وضم بعضه الى بعض:لاتحرك به لسانك لتعجل به.ان علينا جمعه وقرآنه.فاذا قرأناه فاتبع قرآنه.ثم ان علينا بيانه.16--19القيامة.
2=التلاوة:لغة القراءة والاتباع فتلوت الرجل اي اتبعته وتتالت الامور اي تتابعت والقراءة اعم من التلاوة لان التلاوة تكون في كلمتين فصاعدا والقراءة تكون في الكلمة الواحدة كقرأفلان اسمه ولا يقال تلا اسمه.وذلك ان اصل التلاوة اتباع الشيء الشيء يقال تلاه اذا تبعه وتكون التلاوة في الكلمات يتبع بعضها بعضا ولا تكون في الكلمة الواحدة اذ لا يصح فيها التلو.
3=الترتيل:-هو التمهل والابانة رتل الكلام احسن تاليفه وابانه وتمهل فيه والترتيل في القراءة الترسل فيها والتبيين من غير بغي وهو التاني في القراءة والتمهل وتبيين الحروف وحركاتها والصلة بين الترتيل والقراءة عموم وخصوص.فالترتيل هيئة للقراءة.
اذا اقرأ هنا اي الثانية تشتمل على معنى التلاوة والترتيل لما سيكتمل نزوله عليك من الكتاب.وحتى لا تستغرب ايها الامي فانك ستقرأ بمشيئة ربك الاكرم ..اقرأ وربك الاكرم..
الواو واو الحالية فهو اكرم الاكرمين على الدوام سبحانه ومن كرمه واكرامه لك ان امتن عليك باقراءك الكتاب وانت امي لاتعرف الكتاب ولم تكن تخطه بيمينك من قبل واعطاك الكتاب والحكم والنبوة وجعلك اهلا لها..اقرا وربك الاكرم..ذي المكارم التي لا تعد ولا تحصى..فستقرأ للناس مبلغا لهم عن الله تعالى مراده منهم ومن حياتهم وصياغتهم لها حسب مراده ليصلح هذا الكون وتنسجم مفرداته مع ارادته ومشيئته سبحانه ولا يبقى هذا الانسان المكرم على العالمين عنده سبحانه نشازا في الوجود حين يضل عن هدى الله تعالى ومبتغاه منه ولا يؤد امانة الاستخلاف وعمارة الارض بشرعه وهداه كما
اراد وقصد من خلقه له اصلا.
واكتفي اليوم بهذا لتكون لنا عودة لاول خطاب رباني سمعه نبينا في اول لحظات النبوة سلام الله عليه واله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4330
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي    الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2015-05-09, 2:52 pm

اقرأ وربك الاكرم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي    الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2015-05-09, 3:48 pm

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الوقفة الثانية مع اقرأ..
.اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ.3.الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ.4.عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.5.
لاحظ معي اخي المتابع حفظكم الله ماذا جاء بعد اقرأ الاولى..اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ.1.خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ.2. فذكر في الاولى بعملية الخلق والايجاد للوجود ثم ذكر بخلق الانسان موضوع الرسالة ومحل خطابها على وجه الخصوص من المخلوقات لتكون القراءة بالفكر والعقل والتدبر في عملية الخلق والايجاد وفهم ايات الله الناطقة لآذان العقول فلا يسمعها الا ذو اذن واعية وكل ذا لب حكيم وتعيها كل اذن واعية..ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا..اما اقرأ الثانية فنجد ان ما جاء بعدها..الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ.4.عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.5.
فاقرأ هنا غير أقرأ الاولى لانه هنا سيتلقى كتابا وسيقراه على الناس ..قال تعالى ..وقرانا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا..106الاسراء..فلذلك اعقبها بالذي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم.لان الكتابة والقراءة من متطلبات الحضارة وهو قادم عليه السلام بمشروع حضاري رباني للانسانية جمعاء ينبغي ان تقوم على ما يوحى اليه به من كتاب سيقرأه هذا النبي الامي على البشرية مبلغا لها به.ومنذرا لمن خالفه بالخسران في الدنيا والآخرة ومبشرا من اتبعه وحمله بسعادة الدارين. ولادراكه صلى الله عليه وسلم لاهمية القراءة والكتابة بالقلم الذي لم يعرفه هو من قبل جعل من مفادات الاسرى يوم بدر ان يعلم كل قاريء منهم عشرة من المسلمين القراءة والكتابة
ونقف هنا لنفرق بين معان لكلمات متعلقة بالقراءة..1=القراءة في اللغة التلاوة يقال قرأ الكتاب قراءة وقرآنا:تتبع كلماته نظرا نطق بها او لم ينطق.وقرأ الاية من القران :نطق بالفاظها عن نظر او عن حفظ فهو قاريء والجمع قراء.وقرا السلام عليه ابلغه اياه.وقرأ الشيء قرءا وقرآنا جمعه وضم بعضه الى بعض:لاتحرك به لسانك لتعجل به.ان علينا جمعه وقرآنه.فاذا قرأناه فاتبع قرآنه.ثم ان علينا بيانه.16--19القيامة.
2=التلاوة:لغة القراءة والاتباع فتلوت الرجل اي اتبعته وتتالت الامور اي تتابعت والقراءة اعم من التلاوة لان التلاوة تكون في كلمتين فصاعدا والقراءة تكون في الكلمة الواحدة كقرأفلان اسمه ولا يقال تلا اسمه.وذلك ان اصل التلاوة اتباع الشيء الشيء يقال تلاه اذا تبعه وتكون التلاوة في الكلمات يتبع بعضها بعضا ولا تكون في الكلمة الواحدة اذ لا يصح فيها التلو.
3=الترتيل:-هو التمهل والابانة رتل الكلام احسن تاليفه وابانه وتمهل فيه والترتيل في القراءة الترسل فيها والتبيين من غير بغي وهو التاني في القراءة والتمهل وتبيين الحروف وحركاتها والصلة بين الترتيل والقراءة عموم وخصوص.فالترتيل هيئة للقراءة.
اذا اقرأ هنا اي الثانية تشتمل على معنى التلاوة والترتيل لما سيكتمل نزوله عليك من الكتاب.وحتى لا تستغرب ايها الامي فانك ستقرأ بمشيئة ربك الاكرم ..اقرأ وربك الاكرم..
الواو واو الحالية فهو اكرم الاكرمين على الدوام سبحانه ومن كرمه واكرامه لك ان امتن عليك باقراءك الكتاب وانت امي لاتعرف الكتاب ولم تكن تخطه بيمينك من قبل واعطاك الكتاب والحكم والنبوة وجعلك اهلا لها..اقرا وربك الاكرم..ذي المكارم التي لا تعد ولا تحصى..فستقرأ للناس مبلغا لهم عن الله تعالى مراده منهم ومن حياتهم وصياغتهم لها حسب مراده ليصلح هذا الكون وتنسجم مفرداته مع ارادته ومشيئته سبحانه ولا يبقى هذا الانسان المكرم على العالمين عنده سبحانه نشازا في الوجود حين يضل عن هدى الله تعالى ومبتغاه منه ولا يؤد امانة الاستخلاف وعمارة الارض بشرعه وهداه كما
اراد وقصد من خلقه له اصلا.
واكتفي اليوم بهذا لتكون لنا عودة لاول خطاب رباني سمعه نبينا في اول لحظات النبوة سلام الله عليه واله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4330
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي    الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2019-03-31, 8:57 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الوقفة الثانية مع اقرأ..
.اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ.3.الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ.4.عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.5.
لاحظ معي اخي المتابع حفظكم الله ماذا جاء بعد اقرأ الاولى..اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ.1.خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ.2. فذكر في الاولى بعملية الخلق والايجاد للوجود ثم ذكر بخلق الانسان موضوع الرسالة ومحل خطابها على وجه الخصوص من المخلوقات لتكون القراءة بالفكر والعقل والتدبر في عملية الخلق والايجاد وفهم ايات الله الناطقة لآذان العقول فلا يسمعها الا ذو اذن واعية وكل ذا لب حكيم وتعيها كل اذن واعية..ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا..اما اقرأ الثانية فنجد ان ما جاء بعدها..الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ.4.عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.5.
فاقرأ هنا غير أقرأ الاولى لانه هنا سيتلقى كتابا وسيقراه على الناس ..قال تعالى ..وقرانا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا..106الاسراء..فلذلك اعقبها بالذي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم.لان الكتابة والقراءة من متطلبات الحضارة وهو قادم عليه السلام بمشروع حضاري رباني للانسانية جمعاء ينبغي ان تقوم على ما يوحى اليه به من كتاب سيقرأه هذا النبي الامي على البشرية مبلغا لها به.ومنذرا لمن خالفه بالخسران في الدنيا والآخرة ومبشرا من اتبعه وحمله بسعادة الدارين. ولادراكه صلى الله عليه وسلم لاهمية القراءة والكتابة بالقلم الذي لم يعرفه هو من قبل جعل من مفادات الاسرى يوم بدر ان يعلم كل قاريء منهم عشرة من المسلمين القراءة والكتابة
ونقف هنا لنفرق بين معان لكلمات متعلقة بالقراءة..1=القراءة في اللغة التلاوة يقال قرأ الكتاب قراءة وقرآنا:تتبع كلماته نظرا نطق بها او لم ينطق.وقرأ الاية من القران :نطق بالفاظها عن نظر او عن حفظ فهو قاريء والجمع قراء.وقرا السلام عليه ابلغه اياه.وقرأ الشيء قرءا وقرآنا جمعه وضم بعضه الى بعض:لاتحرك به لسانك لتعجل به.ان علينا جمعه وقرآنه.فاذا قرأناه فاتبع قرآنه.ثم ان علينا بيانه.16--19القيامة.
2=التلاوة:لغة القراءة والاتباع فتلوت الرجل اي اتبعته وتتالت الامور اي تتابعت والقراءة اعم من التلاوة لان التلاوة تكون في كلمتين فصاعدا والقراءة تكون في الكلمة الواحدة كقرأفلان اسمه ولا يقال تلا اسمه.وذلك ان اصل التلاوة اتباع الشيء الشيء يقال تلاه اذا تبعه وتكون التلاوة في الكلمات يتبع بعضها بعضا ولا تكون في الكلمة الواحدة اذ لا يصح فيها التلو.
3=الترتيل:-هو التمهل والابانة رتل الكلام احسن تاليفه وابانه وتمهل فيه والترتيل في القراءة الترسل فيها والتبيين من غير بغي وهو التاني في القراءة والتمهل وتبيين الحروف وحركاتها والصلة بين الترتيل والقراءة عموم وخصوص.فالترتيل هيئة للقراءة.
اذا اقرأ هنا اي الثانية تشتمل على معنى التلاوة والترتيل لما سيكتمل نزوله عليك من الكتاب.وحتى لا تستغرب ايها الامي فانك ستقرأ بمشيئة ربك الاكرم ..اقرأ وربك الاكرم..
الواو واو الحالية فهو اكرم الاكرمين على الدوام سبحانه ومن كرمه واكرامه لك ان امتن عليك باقراءك الكتاب وانت امي لاتعرف الكتاب ولم تكن تخطه بيمينك من قبل واعطاك الكتاب والحكم والنبوة وجعلك اهلا لها..اقرا وربك الاكرم..ذي المكارم التي لا تعد ولا تحصى..فستقرأ للناس مبلغا لهم عن الله تعالى مراده منهم ومن حياتهم وصياغتهم لها حسب مراده ليصلح هذا الكون وتنسجم مفرداته مع ارادته ومشيئته سبحانه ولا يبقى هذا الانسان المكرم على العالمين عنده سبحانه نشازا في الوجود حين يضل عن هدى الله تعالى ومبتغاه منه ولا يؤد امانة الاستخلاف وعمارة الارض بشرعه وهداه كما
اراد وقصد من خلقه له اصلا.
واكتفي اليوم بهذا لتكون لنا عودة لاول خطاب رباني سمعه نبينا في اول لحظات النبوة سلام الله عليه واله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوقفة الثانية مع اقرأ=2= محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: