نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» شركة مكافحة الفئران بالجبيل
البحر والبحار I_icon_minitimeاليوم في 5:51 am من طرف شيماء أسامة 272

» الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-
البحر والبحار I_icon_minitimeأمس في 11:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قول لمن يهمه الامر !!!
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-17, 3:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحكمة فيما بين الغار والغار
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-16, 11:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صناعة -اليا سين- من اخطر الصناعات !!!
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-16, 11:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-16, 12:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اقرا البيان - عبدالله السعايدة - الامة تريد ابنائها الجيوش
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-14, 11:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انا لله وانا اليه راجعون ...
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-14, 11:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فاتت سنة لكننا لا نزال في انتظاركم
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-13, 7:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» زمن الرويبضة - مدحت رحال
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-13, 5:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نظرة في الاحداث - التهديد الايراني بالرد!!!
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-13, 1:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مشاكسةٌ ضفائرها وتلهو - حميد يحيى السراب
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-12, 11:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ذكاء وفطنة - مدحت رحال
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-12, 2:11 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 34- الحلقة الرابعة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات على النفس والسلوك
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-12, 1:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وسائل الرقابة في شريعة الله تعالى وفي شرائع البشر
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-11, 1:50 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احذروا الهوى فانه باب الشيطان الى القلوب
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-11, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تقبل الله طاعاتكم وكل عام وانتم بخير
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-10, 2:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث رمضان - افكار حول صدقة الفطر
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-09, 4:45 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-08, 6:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-08, 2:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حكم القول بفتوى اختلاف المطالع ؟؟؟
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-07, 3:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» بم يثبت الفطر ؟؟؟
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-07, 3:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  اجمل عرس بالعالم اخويه حزام ضهري اجمل حفله بالعالم انت الغالي ياخويا من بعد امي وابويا
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-06, 10:31 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 33- الحلقة الثالثة والتلاثون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-06, 3:26 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث رمضان - متى يفطر الصائم
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-05, 3:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-04, 2:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يارفاقي ودعوا شهر الصيام محمد كندو ♥️
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-03, 11:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وجوب طاعة واتباع الرسول في كل ما صح عنه:-
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-03, 11:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-03, 3:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  حلِّل لهم يا دويري، لا لنا !
البحر والبحار I_icon_minitime2024-04-02, 10:59 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 120 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 120 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38783
البحر والبحار I_vote_rcapالبحر والبحار I_voting_barالبحر والبحار I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
البحر والبحار I_vote_rcapالبحر والبحار I_voting_barالبحر والبحار I_vote_lcap 
معتصم - 12434
البحر والبحار I_vote_rcapالبحر والبحار I_voting_barالبحر والبحار I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3897
البحر والبحار I_vote_rcapالبحر والبحار I_voting_barالبحر والبحار I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
البحر والبحار I_vote_rcapالبحر والبحار I_voting_barالبحر والبحار I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
البحر والبحار I_vote_rcapالبحر والبحار I_voting_barالبحر والبحار I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
البحر والبحار I_vote_rcapالبحر والبحار I_voting_barالبحر والبحار I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
البحر والبحار I_vote_rcapالبحر والبحار I_voting_barالبحر والبحار I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
البحر والبحار I_vote_rcapالبحر والبحار I_voting_barالبحر والبحار I_vote_lcap 
العرين - 1193
البحر والبحار I_vote_rcapالبحر والبحار I_voting_barالبحر والبحار I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
البحر والبحار I_vote_rcapالبحر والبحار I_voting_barالبحر والبحار I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
البحر والبحار I_vote_rcapالبحر والبحار I_voting_barالبحر والبحار I_vote_lcap 
زهره النرجس
البحر والبحار I_vote_rcapالبحر والبحار I_voting_barالبحر والبحار I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
البحر والبحار I_vote_rcapالبحر والبحار I_voting_barالبحر والبحار I_vote_lcap 
معتصم
البحر والبحار I_vote_rcapالبحر والبحار I_voting_barالبحر والبحار I_vote_lcap 
معمر حبار
البحر والبحار I_vote_rcapالبحر والبحار I_voting_barالبحر والبحار I_vote_lcap 
هيام الاعور
البحر والبحار I_vote_rcapالبحر والبحار I_voting_barالبحر والبحار I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
البحر والبحار I_vote_rcapالبحر والبحار I_voting_barالبحر والبحار I_vote_lcap 
sa3idiman
البحر والبحار I_vote_rcapالبحر والبحار I_voting_barالبحر والبحار I_vote_lcap 
لينا محمود
البحر والبحار I_vote_rcapالبحر والبحار I_voting_barالبحر والبحار I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1024 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو عرب اللحام فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65953 مساهمة في هذا المنتدى في 19986 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 البحر والبحار

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38783
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

البحر والبحار Empty
مُساهمةموضوع: البحر والبحار   البحر والبحار I_icon_minitime2010-03-14, 1:09 pm

اصل البحار

البحار أحواض مائية حديثة المنشأ فأكثرها يعود عمره

إلى الحُقبين الثالث والرابع الجيولوجيين، وبعضها لم يزد

زمن تكونه على بضعة آلاف من السنين كبحر البلطيق. وقد

تكونت البحار إما بسبب عمليات خسف أصابت مناطق

المقعرات الأرضية البحرية منها والمحيطية كالبحر

المتوسط والأحمر


تصنيف البحار

تصنف البحار عامة في ثلاث مجموعات هي:


أ ـ البحار الهامشية: وتقع فوق الأرصفة القارية،

وترتبط بالمحيطات بجبهات مائية واسعة وتنفصل عنها

بسلاسل من الجزر وأشباه الجزر مثل البحر الأصفر، ومنها

كذلك بحار القطب الجنوبي. وأعماق هذه

البحار محدودة ولا تزيد على 200م إلا نادراً.



ب ـ البحار الداخلية: وهي بحار موغلة في أعماق

القارات وترتبط بالمحيطات أو بالبحار الأخرى بمضائق مثل

البحر الأبيض شمال روسية وبحر آزوف. وهي بحار صغيرة

وضحلة المياه وتتأثر باليابسة تأثراً كبيراً.



ج ـ البحار المتوسطية: وتشبه البحار الداخلية في

توغلها وسط القارات وتأثرها بها، ولكنها لا تقع في

قارة واحدة بل بين قارتين أو أكثر عادة كالبحر الأسود

والبحر المتوسط، وهي عميقة جداً وقد تتجاوز 3000م عمقاً.

مياه البحر

1ـ المصدر: هنالك مصادر كثيرة لمياه البحار ومن أبرزها

مياه المحيطات التي تغذي تلك البحار عن طريق المضائق

والفتحات المائية، ومصدر هذه المياه البعيد هو طبقة

الوشاح Mantle وهي الطبقة الواقعة تحت القشرة وفوق

النواة في الأرض. ويقدر ما يرد سنوياً إلى المحيطات

والبحار من هذه المياه بنحو كم3 واحد. كما أن الأنهار

تحمل إلى البحار كميات كبيرة سنوياً من المياه وخاصة في

الأقاليم الرطبة والباردة حيث يسهم ذوبان الجليد في

عملية تغذية البحار بالمياه أيضاً.



2ـ الملوحة: لا تختلف ملوحة مياه البحار عن ملوحة مياه

المحيطات تركيباً ونسبةً، ولكن أثر المياه العذبة شديد

الاختلاف في الطبقة السطحية، أما أثر الشوارد

الكيمياوية وعددها ونسبها فمثله في المحيطات. تعادل

ملوحة المياه البحرية وسطياً 35 بالألف إلا أن هذه

النسبة تختلف من بحر إلى بحر،
ففي بحار العروض الباردة

والقطبية تكون قيم الملوحة متدنية كثيراً والمياه شبه

عذبة (2.5 بالألف) في بعض الأماكن. لكن هذه القيم

ترتفع كثيراً في العروض شبه المدارية والمدارية ولاسيما في

مياه البحار الداخلية والمتوسطية، حيث ترتفع في البحر

الأحمر والخليج العربي إلى 40- 42 بالألف ولكن بحار

الأقاليم الاستوائية ملوحتها معتدلة 35- 36 بالألف

نتيجة الهطل الغزير.


3ـ الخصائص الفيزيائية: تتسم مياه البحار بخصائص

فيزيائية تبدو شاذة ولكنها تخدم بقاء الحياة على

الأرض،
وتخدم استمرار وجود الأرض الراهن. ومن أبرز هذه الخصائص:

أـ السعة الحرارية: السعة الحرارية عالية جداً في مياه

البحار، ولهذا فإن مياه البحر تتسخن ببطء وتبرد ببطء

كذلك وتختزن طاقة حرارية هائلة تطلقها على مدار

السنة فتخفض من شدة البرد والحر.

ب ـ الناقلية الحرارية: متدنية جداً أعلى من ناقلية

الهواء الجوي، وهذا ما يفسر فقدان كميات كبيرة من

الحرارة عند ذوبان الجليد في العروض القطبية. أما

حرارة التبخر والتكاثف (الحرارة الكامنة) فأكبر.

ودرجة الغليان أكبر من درجة غليان الماء العذب بسبب وجود الأملاح.

ج ـ الكثافة: كثافة الماء البحري أعلى من كثافة الماء

العذب لتجمع الأملاح فيه، واختلافها يرتبط أساساً

بدرجات الحرارة ونسبة الملوحة. وهي مرتفعة في الأماكن

والبحار الباردة (1.0260- 1.0275) وأقل منها في

البحار الدافئة والحارة (1.0230- 1.0240).

4ـ حركة المياه البحرية وتطبقها: ترتبط حركة المياه

باختلاف قيم الكثافة في البحر الواحد وباختلافها مع

المحيطات المجاورة. كما أن هذه الحركة تتعلق بحركات الجو

العامة وبالحركات الريحية المحلية في البحر. وعموماً فإن

حركات الماء الريحية المنشأ في البحار أقل شدة وتطوراً

مما في المحيطات لصغر مساحاتها ولتأثير أشكال القارات.

ولكن لتيارات الكثافة دوراً أهم وهي حركات سطحية وباطنية عميقة.

أما ظاهرة تطبق مياه البحار فإنها معقدة كثيراً وذلك

لأنها تخضع لاختلاف قيم الكثافة ولدرجة تأثير اليابسة

حرارياً ورطوبياً ولشكل قاع البحار وعمق العتبات التي

تفصلها عن المحيطات وسعة المنافذ التي تربطها بها. وفي

البحار المتوسطية (المتوسط والأحمر) والمغلقة توجد

طبقتان علوية محيطية ودنيا محلية.

التضاريس والترسبات القاعية

تضاريس قيعان البحار متنوعة المظاهر، ويمكن من

الناحية التضريسية تمييز ثلاث مجموعات من البحار:


1ـ بحار الغمر المائي: وهي بحار هامشية تقع فوق الأرصفة

القارية تتصف بضحالتها. وهي حديثة العمر (رباعية).

ومن هذه البحار بحر البلطيق وبحار القطب الشمالي عامة.

كما يلاحظ أن الأرصفة القارية في أغلبها واسعة جداً وقد

تشغل50 -80% من مساحة البحر وقد تزيد على ذلك.


2ـ بحار المقعرات الأرضية المحيطية: تضاريسها معقدة كثيراً

لأنها وليدة ابتلاع للقشرة المحيطية المندسة تحت القارات

ووليدة حركات بنائية (تكتونية) عنيفة وثورات

بركانية هائلة. لذا تتصف قيعانها بالتنافر الكبير،

وتتصف هذه البحار أيضاً بقلة سعة الأرصفة القارية

وزيادة دور الجروف القارية والسهول العميقة.

3ـ بحار المقعرات الأرضية القارية: وهي بحار عميقة

وانهدامية الطابع كالبحر الأحمر وأحواضها مؤلفة من

سلسلة من الدرجات الانهدامية (بنية غورية) وتتخللها

الخوانق والتصدعات والكتل الصخرية المنزلقة أو الهابطة.

أما الترسبات الصخرية فهنالك إطار عام معروف لها.

فقرب خط الشاطئ ينتظم الفتات الصخري الخشن من صخور

وحجارة وحصى ورمال، ثم تليه الصخور الأدق من الرمال

بأنواعها والأطيان القارية غالباً. وكثيراً ما تُشَاهد

هنا الترسبات النهرية المغمورة على شكل دلتا (دلتا نهر

النيل) أو مراوح فيضية ونهرية. وفي القيعان العميقة

تسيطر الترسبات الطينية الوحلية الدقيقة القارية

الصخرية والعضوية البحرية. ويلاحظ عامة أن الترسبات

القوقعية كربونية المنشأ في البحار الدافئة وسيليسية

في الباردة منها.

الأحوال المناخية

تتباين الأحوال المناخية كثيراً بسبب اختلاف توزع البحار

نطاقياً على العروض الجغرافية وبسبب درجة توغلها داخل

القارات وتأثير الأحوال المناخية للقارات نفسها. لذلك

فإن مناخ البحار أكثر قارية من مناخ المحيطات.

فالمدى الحراري السنوي والفصلي أكبر، كما أن قيم الهطل

والتبخر أكثر تبايناً وتنوعاً من المحيطات. كأنها في

الواقع مناخات انتقالية قارية محيطية. وتنعكس الخصائص

الطبيعية النطاقية بوضوح في سمات المناخات البحرية، على النحو الآتي:

1ـ بحار الأقاليم القطبية: وهي باردة دائماً وقد

يغطيها الجليد أكثر من ستة أشهر.

2ـ بحار الأقاليم المتوسطة: تتأثر أحوالها المناخية

بالتبدل الحراري الشديد ما بين الشتاء والصيف.

فالشتاء بارد ويكاد يشبه البحار القطبية.

3ـ بحار الأقاليم شبه المدارية: لا تكون الفصول فيها

واضحة ولكنها أقل حدة من العروض المتوسطة كما يكون

تأثر هذه البحار بالقارات كبيراً، فترتفع حرارة مياه

البحر المتوسط صيفاً لتكون بين 25 و27 درجة، وتنخفض

شتاءً لتكون بين 14 و17 درجة مئوية.

4ـ بحار الإقليم المداري: تقع وسط حركة الرياح

التجارية. ومناخها حار بوجه عام.

5ـ البحار الاستوائية وشبه الاستوائية: وتكون الحرارة

فيها مرتفعة على مدار السنة ومتجانسة تقريباً.

العالم العضوي

يتنوع العالم العضوي في البحار كثيراً ويخضع للعوامل

النطاقية والمحلية والقارية ولاسيما مياه أنهار القارات

وسيولها، وتميز في البحار ثلاث مناطق بيئية:

1ـ المنطقة الشاطئية الصخرية: وهي الأقل عمقاً والأكثر

إضاءة والأغنى بالنباتات والبلانكتونات، لذا تتجمع

هنا أكثر الكائنات البحرية. وهي مراكز الصيد

الأساسية (الأرصفة القارية).

2ـ منطقة وسط البحر أو عُرض البحر Pelagos: وتقع في

عُرض البحر حيث تعيش الكائنات الحية العائمة

(البلانكتونات) النباتية والحيوانية. وحظ الحيوانات

الراقية في الحياة محدود هنا.

3ـ منطقة الأعماق Abyssal: وهي أعمق المناطق البيئية،

لذا تعيش فيها الحيوانات الرخوية في أطيان القاع

والحيوانات ذات الشكل المميز (المستوي أو المفلطح).

وعليها جميعاً تحمُّل الظلمة وضغط الماء الكبير.

يتبع ............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38783
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

البحر والبحار Empty
مُساهمةموضوع: رد: البحر والبحار   البحر والبحار I_icon_minitime2010-03-14, 1:23 pm

البحر المسجور


ما قصة تحت البحر نارا و تحت النار بحرا ؟؟؟؟؟؟

قالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: "لاَ يَرْكَبُ الْبَحْرَ إلاّ

حَاجّ أوْ مُعْتَمِرٌ أوْ غَازٍ في سَبِيلِ الله، فإنّ تَحْتَ الْبَحْرِ

نَاراً وَتَحْتَ النّارِ بَحْراً "

بعد الحرب العالمية الثانية نزل العلماء إلى أعماق

البحار و المحيطات بحثا عن بعض الثروات المعدنية التى

استنفدت احتياطياتها أو قاربت على النفاد من على

اليابسة فى ظل الحضارة المادية المسرفة التى يعيشها

إنسان اليوم

ففوجئوا

بسلسلة من الجبال البركانية تمتد فى اواسط جميع محيطات

الأرض لعدة عشرات الآلاف من الكيلومترات

أطلقوا عليها أسم : " جبال أواسط المحيطات "

و بدراسة تلك السلاسل الجبلية المحيطية أتضح أنها

تتكون فى غالبيتها من الصخور البركانية التى اندفعت

على هيئة ثورات بركانية عنيفة عبر شبكة هائلة من

الصدوع العميقة التى تمزق الغلاف الصخرى للأرض و تحيط

بكرتنا الأرضية إحاطة كاملة فى كل الاتجاهات و تتركز

أساسا فى قيعان المحيطات و بعض البحار .

و أن شبكة الصدوع تلك تصل فى امتداداتها إلى أكثر من

64000 كيلو متر و تصل فى أعماقها إلى 65 كيلومترا

مخترقة الغلاف الصخرى للأرض بالكامل فتصل إلى نطاق

الضعف الأرضى و توجد الصخور فيه فى حالة لدنة شبه

منصهرة عالية الكثافة و اللزوجة تدفعها تيارات

الحمل الساخنة إلى قيقعان كل محيطات الأرض و قيقعان

بعض البحار ( من مثل البحر الأحمر ) فى درجات حرارة

تتعدى الألف درجة مئوية و ذلك بملايين الأطنان فتدفع

بجانبي المحيط أو البحر يمنة و يسرة فى ظاهرة يسميها

العلماء ظاهرة اتساع قيعان البحار و المحيطات

و باستمرار هذا التوسع تملأ المناطق الناتجة عن عملية

الاتساع تلك بالصهارة الصخرية مما يؤدى إلى تسجير

قيعان كل محيطات الأرض و قيعان بعض بحارها .

و من الظواهر المبهرة للعلماء اليوم

أن الماء فى هذه المحيطات و البحار على كثرته لا

يستطيع أن يطفئ جذوة تلك الصهارة و لا الصهارة على

شدة حرارتها تستطيع أن تبخر مياه البحار و المحيطات

بالكامل و يبقى هذا التوازن بين الأضداد :

الماء و النار

فوق قيعان كل محيطات الأرض

( بما فى ذلك المحيطان المتجمدان الشمالى و الجنوبي )

و قيعان عدد من البحار ( مثل البحر الأحمر )

شهادة حية على طلاقة القدرة الإلهية التى لا تحدها حدود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38783
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

البحر والبحار Empty
مُساهمةموضوع: رد: البحر والبحار   البحر والبحار I_icon_minitime2010-03-14, 1:33 pm

امواج البحر اللجي

قال تعالى: (أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ) (النور:40) .

ظلمات البحار هي مكان كان يستحيل لأي إنسان في زمن

محمد – صلى الله عليه وسلم- أن يصل إليه البتة، لأن

الإنسان لا يحتمل جسمه أن يغوص في الماء سوى إلى 30 متر

لأنه عند تجاوز هذا العمق يكون مستوى الضغط الجوي 4

ضغط جوي ويجعل النيتروجين يذوب في الدماء ويؤثر في

الجسم ويفقد السيطرة عليه، ومن المستحيل أن يصل

الإنسان بجسمه إلى عمق 100 متر أو 200 متر، فهذه الآيات

أخبرتنا عن ظاهرة يبدأ ظهورها بعد 200 متر، طبعاً في

وقت النبي – صلى الله عليه وسلم- كان علم البحار

تغلب عليه الأسطورة والخرافة، فضلاً عن أن النبي –صلى

الله عليه وسلم- ما ركب بحراً أصلاً..

ومجتمع النبي هو مجتمع صحراوي، فيخبرنا القرآن عن

ظلمات توجد في أعماق البحار.. في البحار العميقة

وليست البحار السطحية، ويذكر لنا سبب تكون هذه

الظلمات ولم تكتشف هذه الظلمات ولم تكتشف أسبابها إلا

برحلة طويلة جداً من البحث العلمي حتى تكاملت

الاكتشافات فتقدمت الصورة فوجد علماء البحار أن

هناك ظلاماً شديداً على بعد 300 متر، 500 متر ويشتد

كلما نزلنا إلى أسفل لدرجة أن الغواصة إذا نزلت

لابد أن يكون معها آلات إنارة، بل والأسماك التي تعيش

في هذه المناطق لابد أن يكون لها كشاف تحت كل عين من

عيونها تكشف لها طريقها، أو تكون عمياء لأنه ليس

هناك ضوء، يقول الله جل وعلا (أو كظلمات في بحر لجي)

يشبه الظلمات التي يعيش فيها الكافر بظلمات في بحر

عميق، نظر كيف قال (لُجي) بحر و لم يقل أي بحر (أو

كظلمات في بحر لجي – أي عميق- يغشاه موج من فوقه

موج) يغشاه يعني يغطيه.. كيف يغطيه وفوقه موج؟

المفروض الموج هذا هو الغطاء، معناه فيه بحر ثاني

فيه موج، وعندئذ نعرف من هذا الوصف القرآني أن

هناك بحر عميق وبحر سطحي (يغشاه موج).. (أو كظلمات

في بحر لجي) البحر اللجي ما له (يغشاه موج) الضمير

يعود إلى أقرب مذكور وهو البحر اللجي يعني يغطيه

موج (من فوقه موج) يعني فوق البحر السطحي (من فوقه

سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد

يراها) سألت عدداً من أساتذة علماء البحار من

الشرق ومن الغرب عن هذه الظلمات وأسبابها فكانوا

يجيبوني بأن أسباب هذه الظلمات في أعماق البحار

ترجع إلى سببين رئيسيين:

الأول: العمق لأن الشعاع الضوئي يتكون من سبع ألوان

والألوان عندما تخترق الماء لا تخترقه بقوة واحدة بحسب

اختلاف طول الموجة ولذلك يمتص اللون الأحمر على مسافة

العشرين متر الأولى، فلو أن غواصاً يغوص وجرح وخرج

منه دم وأراد أن يرى الدم لا يراه باللون الأحمر بل

يراه باللون الأسود، لماذا؟..... لأن اللون الأحمر

انعدم فأصبحت هناك ظلمة اللون الأحمر. ثم بعد ذلك

يمتص اللون البرتقالي على مسافة 30 متر، ثم يمتص اللون

الأصفر على مسافة



هذه الصورة توضح امتصاص الألوان بحسب العمق

50 متر، ثم يمتص اللون الأخضر على مسافة 100 متر،

وهكذا بقية الألوان السبعة، آخر لون

يمتص الأزرق ولذلك نرى البحر أزرقاً لأنه آخر شعاع

يعني يمتص، بعد هذا العمق.. بعد هذا العمق نصل إلى

200 متر ثم نصل إلى منطقة الظلام الشديد، هذه

الظلمات –كما ترى- ظلمات بعضها فوق بعض.

ثم النوع الثاني: ظلمات حواجز الأمواج الداخلية والخارجية والسحاب :

فالموج الداخلي، الموج السطحي، السحاب، كلها حواجز تمنع مرور الإشعاع الضوئي إلى الأسفل .

أما السحاب: فمن المعروف أنه إذا وجد سحاب وجد له ظل أي وجد له ظلمة.

الموج السطحي كما هو معروف مائل فعندما يسقط

الإشعاع الضوئي فإنه ينعكس فإذا وقفت على شاطئ

البحر فسترى الأمواج تنعكس منها الأشعة إلى عينيك وكأنها مرآة..

أماالموج الداخلي

الموج الداخلي الذي يغطي البحر العميق الذي أكتشفه

البحارة الاسكندنافيون في عام 1900 ميلادية، ولم

يتمكن الإنسان من أن يعرف الظلمات إلا بعد عام 1933

ميلادية لما بدأت صناعة الغواصات فهوفيعكس معظم ما

بقي من أشعة، ولذلك تأتي بعد الموج الداخلي المنحدر

الحراري، فهناك انحدار واسع في درجة حرارة الماء، إذن

هذه الظلمات موجودة، سببها الأعماق، سببها

الحواجز، تركيبها بعضها فوق بعض، انظر إلى هذا

الوصف القرآني (أو كظلمات – ظلمات – في بحر لجي)

فنسب الظلمات إلى عمق البحر (أو كظلمات في بحر لجي

يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات) ظلمات

مرة ثانية ظلمات.. ظلمات جاء ذكرها بعد ذكر

الحواجز، فكأنه يقول لنا: هذه الظلمات سببها

الأعماق وسببها الحواجز، ثم يستعمل لفظ "ظلمات" الذي

هو من جموع القلة وجموع القلة من ثلاثة إلى عشرة،

فأنت تقول ظلمة وظلمتان وثلاث هنا إشارة إلى عشر ظلمات.



صورة حقيقة التقطت عبر الأقمار الصناعية للأمواج الداخلية في المحيط

فالآية تكلمنا (أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من

فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات) فهي جموع القلة من

ثلاثة إلى عشرة، سبعة للألوان وثلاثة للحواجز، ثم

يستعمل لفظاً آخر فعل المقاربة قال: (أو كظلمات في

بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات

بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها)، (لم يكد

يراها) كاد من أفعال المقاربة ونفيها يعني نفي وقوع

الفعل البتة أو مقاربة النفي، والمفسرون قالوا:

هذا له معنيين.. قالوا: (لم يكد يراها) أي يراها

بصعوبة وآخرون قالوا: لأ.. لا يراها البتة، فاستعمل

هذا التعبير الذي يدل على المعنيين، وهذا ما الذي

يحدث في البحر ففي الطبقات التي مازال فيها شيء من

ضوء لا ترى يدك إلا بصعوبة لكن إذا نظرت لأسفل لا

تراها البته أبداً .

بالمناسبة هذه الآيات قيلت للاستشهاد على حال الكافر الذي لا يرى أنوار الهداية ...

فأنت إذا سمعت إلى أحد فلاسفة الإلحاد و.. والتيه ستجد

أن من أجود الشعراء الذين عبروا عن هذا إيليا أبو

ماضي، وسمى قصيدته "الطلاسم".. الطلاسم، فقال:

جئت لا أعلم من أين

ولكني أتيت

ولقد أبصرت قدامي طريقاً فمشيت

وسأبقى سائراً

إن شئت هذا أم أبيت

كيف جئت

كيف أبصرت طريقي؟

لست أدري

ولماذا لست أدري؟

لست أدري

يعني ظلمات بعضها فوق بعض وهو يتكلم عن المواضيع

الأخرى، فإذن قلب الكافر لا يعرف من خلقه، لا يعرف

لماذا خلق، لا يعرف لماذا يموت، لا يعرف ما الحق الذي

يجب أن يفعله، ما الباطل الذي يجب أن يجتنبه، ظلمات

تراكمت فشبهها الله بحال تلك الظلمات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
????
زائر




البحر والبحار Empty
مُساهمةموضوع: رد: البحر والبحار   البحر والبحار I_icon_minitime2010-03-14, 6:33 pm

قديما كانوا بيسمو المحيط الاطلنطي ببحر الظلمات
بضن البحارة العرب سموه هيك
شكرا على المعلومات القيمة انا بحب البحر الميت الي بين الاردن وفلسطين وما بقول اسرائيل لانها فلسطـــــــــــــــــين وضلها فلسطين ولو كره الكارهون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو مصعب

ابو مصعب


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 961
تاريخ التسجيل : 03/06/2009
العمر : 55

البحر والبحار Empty
مُساهمةموضوع: رد: البحر والبحار   البحر والبحار I_icon_minitime2010-03-14, 8:15 pm

الله يعطيك الف عافيه على هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البحر والبحار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  رحلة إلى قاع البحر
» أنا باعشق البحر
» البحر - نجاة رفيس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قضايا للمناقشة-
انتقل الى: