(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 700 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 700 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_lcap 
معتصم - 12434
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_lcap 
العرين - 1193
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_lcap 
زهره النرجس
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_lcap 
معتصم
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_lcap 
معمر حبار
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_lcap 
هيام الاعور
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_lcap 
sa3idiman
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_lcap 
لينا محمود
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 (2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4202
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Empty
مُساهمةموضوع: (2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور   (2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2015-06-11, 1:12 am

(2)(نظرة قرآنية لدراسة النفس الانسانية(2)
بسم الله الرحمن الرحيم
اعزائي القراء الكرام بدانا امس الكتابة للحلقة الاولى من هذه السلسلة على صفحتكم هذه ومقصدنا من هذه الدراسة القاء الضوء على طباع هذه النفس التي خلقها الله في احسن تقويم واسباب انحرافها وزيغها عن منهج الفطرة والانحدار والسفول بصاحبها حيث ان دراسة السلوك الانساني والنفس الانسانية ومعرفة خباياها وطباعها من الامور الهامة لكل داع يحمل فكرا تغييريا ولكل حامل لمشروع نهضوي يريد ان ينهض امته ولازم لكل مفكر يريد ان يعالج ويبحث الانسان وقضاياه المصيرية والحياتية.ويلزم كل باحث يريد ان يحلل ويهتدي الى السنن الحياتية من خلال دراسة سجل احداث البشرية-التاريخ- الذي هو سجل وقائع سلوك الانسان.
وقد ابدع ابن خلدون رحمه الله- والذي انصح كل متصدر للعمل في مجال التغيير وحمل لواء الدعوة قراءة مقدمته- في مقدمته المشهورة وتحليله لطبائع الشعوب والامم وكذلك الشيخ المرحوم تقي الدين النبهاني احسن الله اليه في كتابه نظرات سياسية حيث ان الطباع انما هي مفاهيم وقيم انطبعت في النفس فتمكنت منها واصبحت توجهها بما يشبه التوجيه العفوي او التلقائي.
وللوصول الى معرفة مجاهيل النفس البشرية وتعقيداتها ليس هناك من يخبرك عنها ويجلي لك غموض اعماقها مثل من خلقها وسواها فالهمها فجورها وتقواها وجعل لها الارادة للاختيار بين قوتين تتنازعان تلك النفس بصراع محتدم بينهما ويتجسد ذلك الصراع بين القوتين ايضا على ارض الواقع بين من غلبت على نفسه قوة الشر والفجور وبين من غلبت على نفسه قوة االهدى والتقى الخيرة فانتقل الصراع الى حلبة الحياة ليبسط كل فريق سلطانه ونفوذه وليطوع كل الخلق لاتباع نهجه.
واية اليوم على صلة باية الامس التي تحدثت عن طغيان الانسان الذي يسببه الوهم والغرور فاذا استغنى الانسان بماله او علمه او جاهه او سلطانه او قدراته وغرته وقادته ليكفر ربه الذي خلقه فسواه فعدله في اي صورة ماشاء ركبه.
يقول الله عز وجل في مقطع حواري بين اهل الجنة من المؤمنين وبين المنافقين في دركهم الاسفل من النار الذين مرضت نفوسهم فانحرفت عن فطرة الايمان بالغرور اعاذنا الله منه (ينادونهم الم نكن معكم.قالوا بلى.ولكنكم فتنتم انفسكم وتربصتم وارتبتم وغرتكم الاماني.حتى جاء امر الله وغركم بالله الغرور)57 الحديد.
والغرور والتغرير كما قال عنه صاحب القاموس المحيط هو الخداع وغره اي اطمعه بالباطل.
وهو كل ما يغر الانسان من مال او منصب او سلطان اوجاه او شهوة...او زينة وزخرف الدنيا او الشيطان وما يغرربه.و يعتبرالغرور احد اهم مظاهر عشق الذات وانحراف النفس وهو نابع من الجهل والغفلة ومبعثه عدم خشية الله وكثرة المعاصي وضعف الصلة بالله تعالى وعدم معالجة الانحراف وترك مراقبة النفس حيث ان محاسبة النفس اول الطريق لبلوغ درجات الكمال والارتقاء بسلم الترقي والتخلص من الازمات، ويلعب الاعتكاف والاختلاء بالنفس ومحاسبتها ومراجعتها دورا مهما في تصفية الذات من حب الذات والتخلص منه حيث يحتاج الانسان بين الحين والاخر الى مراجعة النفس و العمل على تقويمها وتصحيح مسارها وتقويم انحرافها ولكن لابمعنى العزلة التي تترتب عليها الكابة ومجموعة الامراض النفسية المسببة للمضاعفات" واعتزلكم وما تدعون من دون الله وادعو ربي عسى الا اكون بدعاء ربي شقيا " سورة 19 مريم الاية
ان الغرور من اخطر الحالات المرضية التي تفتك بالنفس البشرية وتخرجها عن طبيعتها الانسانية وتحولها الى نفسية اجرامية عدوانية .لان الغرور يقود ضحاياه الى الاستهانة بالاخرين واحتقار الحقوق والاستهتار بالواجبات والتفلت من الالتزامات وعدم احترام الحق وعدم اداء الحقوق والاستخفاف بقيم الحياة ومفاهيمها فيحوله الى عاق عاقر لانسانيته والى كلب عقور يعقر بني جنسه وينهش لحوم ابناء جلدته منحطا بذلك عن طباع وحوش الغاب.
ان داء الغرور خطير ويسعر نار الحرب والمعركة ويلهب اوارها بين قوى الشر التي اعماهاالغرور وقوى الايمان التي عرفت حقيقة الامور في الدنيا لعيشها بطاعة الله والمال لله مكنهم فيه استخلافا لكسبه وانفاقه في ما امر الرازق الوهاب وكيفما امر وانه خادم للانسان وقيمه وليس العكس .والسلطان تولية من الامة لمن ينوب فيه عنها لقياد امرها الى ربها وتدبير امورها ورعايتها بما شرع فهو مكانة ومنصب عبادة ورعاية وخدمة ومحاسبة في الدنيا والاخرة.ويابوا ان يسلموا سلطانهم الا لمن اقامهم على هدى الله ونوره والا رفضوه واقالوه. وعلموا ان الجاه كرامة من الله لمن اقام الدين وحفظ نفسه وامته به. فلا جاه عند المؤمنين لاهل الفسوق والضلال .ولا جاه ولا مكانة لمن يرضى لدينه المهانة او يرضى ان يعطي فيه الدنية ولا لمن يبيع دينه بعرض زائل من اعراض الدنيا ولالمن يبيعه بلقيمات عيش يتكسبها بدينه.ففي ذلك السقوط والنذالة وليس الجاه والوجاهة وفي ذلك المهانة وليس المكانة. ان الذين اصابهم وباء الغرور وضعوا انفسهم في مقام الخصومة المباشرة مع الله والله قاصم لكل متكبر متجبر مغرور واسمع ماذا يقول لمن سلم قياد نفسه للغرور:
(يا ايها الانسان ما غرك بريك الكريم) مذكرا له بمكارمه التي لا تحصى ولا تعد عليه والتي من شانها ان تقابلها بالاحسان وليس بالخصومة والكفران=وهل جزاء الاحسان الا الاحسان=
جعلنا الله واياكم من المحسنين واعاذنا الله واياكم من الغرور واهله والى لقاء جديد يطيب بكم استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38800
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Empty
مُساهمةموضوع: رد: (2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور   (2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2015-06-16, 12:00 pm

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
(2)(نظرة قرآنية لدراسة النفس الانسانية(2)
بسم الله الرحمن الرحيم
اعزائي القراء الكرام بدانا امس الكتابة للحلقة الاولى من هذه السلسلة على صفحتكم هذه ومقصدنا من هذه الدراسة القاء الضوء على طباع هذه النفس التي خلقها الله في احسن تقويم واسباب انحرافها وزيغها عن منهج الفطرة والانحدار والسفول بصاحبها حيث ان دراسة السلوك الانساني والنفس الانسانية ومعرفة خباياها وطباعها من الامور الهامة لكل داع يحمل فكرا تغييريا ولكل حامل لمشروع نهضوي يريد ان ينهض امته ولازم لكل مفكر يريد ان يعالج ويبحث الانسان وقضاياه المصيرية والحياتية.ويلزم كل باحث يريد ان يحلل ويهتدي الى السنن الحياتية من خلال دراسة سجل احداث البشرية-التاريخ- الذي هو سجل وقائع سلوك الانسان.
وقد ابدع ابن خلدون رحمه الله- والذي انصح كل متصدر للعمل في مجال التغيير وحمل لواء الدعوة قراءة مقدمته- في مقدمته المشهورة وتحليله لطبائع الشعوب والامم وكذلك الشيخ المرحوم تقي الدين النبهاني احسن الله اليه في كتابه نظرات سياسية حيث ان الطباع انما هي مفاهيم وقيم انطبعت في النفس فتمكنت منها واصبحت توجهها بما يشبه التوجيه العفوي او التلقائي.
وللوصول الى معرفة مجاهيل النفس البشرية وتعقيداتها ليس هناك من يخبرك عنها ويجلي لك غموض اعماقها مثل من خلقها وسواها فالهمها فجورها وتقواها وجعل لها الارادة للاختيار بين قوتين تتنازعان تلك النفس بصراع محتدم بينهما ويتجسد ذلك الصراع بين القوتين ايضا على ارض الواقع بين من غلبت على نفسه قوة الشر والفجور وبين من غلبت على نفسه قوة االهدى والتقى الخيرة فانتقل الصراع الى حلبة الحياة ليبسط كل فريق سلطانه ونفوذه وليطوع كل الخلق لاتباع نهجه.
واية اليوم على صلة باية الامس التي تحدثت عن طغيان الانسان الذي يسببه الوهم والغرور فاذا استغنى الانسان بماله او علمه او جاهه او سلطانه او قدراته وغرته وقادته ليكفر ربه الذي خلقه فسواه فعدله في اي صورة ماشاء ركبه.
يقول الله عز وجل في مقطع حواري بين اهل الجنة من المؤمنين وبين المنافقين في دركهم الاسفل من النار الذين مرضت نفوسهم فانحرفت عن فطرة الايمان بالغرور اعاذنا الله منه (ينادونهم الم نكن معكم.قالوا بلى.ولكنكم فتنتم انفسكم وتربصتم وارتبتم وغرتكم الاماني.حتى جاء امر الله وغركم بالله الغرور)57 الحديد.
والغرور والتغرير كما قال عنه صاحب القاموس المحيط هو الخداع وغره اي اطمعه بالباطل.
وهو كل ما يغر الانسان من مال او منصب او سلطان اوجاه او شهوة...او زينة وزخرف الدنيا او الشيطان وما يغرربه.و يعتبرالغرور احد اهم مظاهر عشق الذات وانحراف النفس وهو نابع من الجهل والغفلة ومبعثه عدم خشية الله وكثرة المعاصي وضعف الصلة بالله تعالى وعدم معالجة الانحراف وترك مراقبة النفس حيث ان محاسبة النفس اول الطريق لبلوغ درجات الكمال والارتقاء بسلم الترقي والتخلص من الازمات، ويلعب الاعتكاف والاختلاء بالنفس ومحاسبتها ومراجعتها دورا مهما في تصفية الذات من حب الذات والتخلص منه حيث يحتاج الانسان بين الحين والاخر الى مراجعة النفس و العمل على تقويمها وتصحيح مسارها وتقويم انحرافها ولكن لابمعنى العزلة التي تترتب عليها الكابة ومجموعة الامراض النفسية المسببة للمضاعفات" واعتزلكم وما تدعون من دون الله وادعو ربي عسى الا اكون بدعاء ربي شقيا " سورة 19 مريم الاية
ان الغرور من اخطر الحالات المرضية التي تفتك بالنفس البشرية وتخرجها عن طبيعتها الانسانية وتحولها الى نفسية اجرامية عدوانية .لان الغرور يقود ضحاياه الى الاستهانة بالاخرين واحتقار الحقوق والاستهتار بالواجبات والتفلت من الالتزامات وعدم احترام الحق وعدم اداء الحقوق والاستخفاف بقيم الحياة ومفاهيمها فيحوله الى عاق عاقر لانسانيته والى كلب عقور يعقر بني جنسه وينهش لحوم ابناء جلدته منحطا بذلك عن طباع وحوش الغاب.
ان داء الغرور خطير ويسعر نار الحرب والمعركة ويلهب اوارها بين قوى الشر التي اعماهاالغرور وقوى الايمان التي عرفت حقيقة الامور في الدنيا لعيشها بطاعة الله والمال لله مكنهم فيه استخلافا لكسبه وانفاقه في ما امر الرازق الوهاب وكيفما امر وانه خادم للانسان وقيمه وليس العكس .والسلطان تولية من الامة لمن ينوب فيه عنها لقياد امرها الى ربها وتدبير امورها ورعايتها بما شرع فهو مكانة ومنصب عبادة ورعاية وخدمة ومحاسبة في الدنيا والاخرة.ويابوا ان يسلموا سلطانهم الا لمن اقامهم على هدى الله ونوره والا رفضوه واقالوه. وعلموا ان الجاه كرامة من الله لمن اقام الدين وحفظ نفسه وامته به. فلا جاه عند المؤمنين لاهل الفسوق والضلال .ولا جاه ولا مكانة لمن يرضى لدينه المهانة او يرضى ان يعطي فيه الدنية ولا لمن يبيع دينه بعرض زائل من اعراض الدنيا ولالمن يبيعه بلقيمات عيش يتكسبها بدينه.ففي ذلك السقوط والنذالة وليس الجاه والوجاهة وفي ذلك المهانة وليس المكانة. ان الذين اصابهم وباء الغرور وضعوا انفسهم في مقام الخصومة المباشرة مع الله والله قاصم لكل متكبر متجبر مغرور واسمع ماذا يقول لمن سلم قياد نفسه للغرور:
(يا ايها الانسان ما غرك بريك الكريم) مذكرا له بمكارمه التي لا تحصى ولا تعد عليه والتي من شانها ان تقابلها بالاحسان وليس بالخصومة والكفران=وهل جزاء الاحسان الا الاحسان=
جعلنا الله واياكم من المحسنين واعاذنا الله واياكم من الغرور واهله والى لقاء جديد يطيب بكم استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي
» (2)(نظرة قرآنية لدراسة النفس الانسانية(2)الحلقة الثانية
» الحلقة الاولى من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: