1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitimeاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitimeأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 703 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 703 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_rcap11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Voting_bar11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_rcap11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Voting_bar11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_lcap 
معتصم - 12434
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_rcap11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Voting_bar11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_rcap11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Voting_bar11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_rcap11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Voting_bar11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_rcap11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Voting_bar11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_rcap11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Voting_bar11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_rcap11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Voting_bar11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_rcap11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Voting_bar11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_lcap 
العرين - 1193
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_rcap11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Voting_bar11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_rcap11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Voting_bar11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_rcap11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Voting_bar11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_lcap 
زهره النرجس
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_rcap11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Voting_bar11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_rcap11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Voting_bar11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_lcap 
معتصم
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_rcap11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Voting_bar11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_lcap 
معمر حبار
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_rcap11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Voting_bar11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_lcap 
هيام الاعور
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_rcap11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Voting_bar11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_rcap11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Voting_bar11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_lcap 
sa3idiman
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_rcap11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Voting_bar11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_lcap 
لينا محمود
1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_rcap11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Voting_bar11=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 1= الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Empty
مُساهمةموضوع: 1= الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي   1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2015-06-16, 11:01 pm

1=بحث مميز منقول للفائدة
للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي
الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه)
الشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :
فإنَّ اختلاف الناس في أديانهم وعقائدهم سنة قدرها وقضاها رب العالمين, لحكمة عظيمة وغاية جليلة وهي الابتلاء والاختبار يقول تعالى : {وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ} [هود : 118 ، 119], والمراد بالاختلاف هنا: الاختلاف في الدين(1) وليس في الألوان والأذواق واللغات ونحوها.
وأعمق خلاف بين الأديان هو الخلاف الواقع بين المسلمين وأهل الكتاب (اليهود والنصارى)على وجه الخصوص, فمنذ أن حاربهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه وإلى آخر الزمان عندما ينزل عيسى عليه السلام، فيكسر الصليب، ويقتل الخنزير، ويضع الجزية، ويحكم بشريعة محمد صلى الله عليه وسلم، والخلاف مستمر والصراع محتدم بأساليب متنوعة وطرق متباينة.
وفي هذا الوقت وبالتحـديد منذ منتصف القرن الماضي بعد المجمع الفاتيكاني الثاني (1962 - 1965م) ظهر تطور جديد في أسلوب التنصير والتبشير وهو التنصير تحت عباءة الحوار والتقارب وتفاهم الآخر والاعتراف به والتعاون على القضايا المشـتركة بين الأديان, وهذا التطور الجديد عند النصارى هدفه بالدرجة الأولى تدارك النصرانية التي نُكِّست أعلامها بعد هزائمها المتتالية أمام العلمانيين، لا سيما وأن المجتمع الغربي يحمل تصوراً سلبياً عن الكنيسة في العصور الوسطى وعصر النهضة والعصر الحديث مما جعل العالم الغربي المفتوح - الآن - للأديان يشكل خطراً على الكنيسة في المستقبل, لا سيما مع الازدياد الملحوظ في الدخول في الإسلام بين النصارى.
وقد جاء ت فكرة الحوار بين الأديان عند الكنيسة الكاثوليكية مع تجديدات أخرى في الدين النصراني ومنها: توسيع مفهوم الخلاص ليشمل النوع الإنساني بأكمله، وتبرئة اليهود من دم المسيح، والتعاون بين فرق النصرانية المختلفة (الأرثوذكس - والبروتستانت).
ويعتبر هذا التطور في الديانة النصرانية أبرز التطورات بعد مجمع نيقية الذي عقد في سنة 325م, الذي قرروا فيه عقيدة التثليث، وأعلن ديناً رسمياً للدولة الرومانية بعد اعتناق قسطنطين للنصرانية.
فهذه الفكرة "الحوار بين الأديان" منشؤها الأصلي من الكنيسة الكاثوليكيّة وأكثر جمعيات الحوار ومؤتمراته منها, وهذا في حدِّ ذاته مؤشرٌ للأهداف الخبيثة فيه, ومع كثرة المؤتمرات واللقاءات المعقودة في هذا الشأن إلا أنها لم تفد شيئاً يذكر في مجال التقارب الحقيقي و بناء أعمال مؤسسية لهذا الغرض, فبعد مفاوضات مرثونية طويلة ومملّة لم يتوصل الإسلاميون المشاركون فيها إلى الاعتراف من النصارى بأن محمد صلى الله عليه وسلم نبيناً من الأنبياء، وله رسالة صحيحة كغيره من الأنبياء، وهذا ما أغضب بعض المشاركين بدرجة كبيرة في المؤتمرات الأخيرة إلى درجة التلويح بمقاطعة هذه الحوارات العقيمة.
والحقيقة أنَّ نيل الاعتراف لسنا بحاجة له من أتباع دين مـحـرف تـلاعب به الأحبار والرهبان - باعترافاتهم - ولكن الهزيمة النفسية التي يعاني منها بعض الإسلاميين تنتج نماذج كهذه النماذج التي لا تشعر بعظمة دينها وقوته الحقيقية,ولو اشتغل المشاركون في هذه المؤتمرات بدعوة النصارى إلى دين الإسلام، وإقامة الحجة والحوار البناء الذي يوضح العقائد الصحيحة لأنتجوا فائدة عظيمة، لا سيما ونحن نرى أن الدخول في الإسلام من قبل عموم النصارى كثير جداً، ولكن الاشتغال فيما لا يعني ومنها هذه الحوارات أفقدتنا فرصة ثمينة للدعوة إلى الله تعالى والحوار البناء القائم على منهج النبوة.
بل وصل الحال والمخالفة لمنهج النبوة إلى درجة الاتفاق في بعض هذه المحاورات على ترك الدعوة إلى الدين بين الطرفين، ولا شك أن الخاسر فيها هو الطرف الإسلامي لأن الأعداد المتكاثرة التي تدخل من النصارى في دين الإسلام لا تقارن بالذين ينسلخون من الإسلام إلى النصرانية، مع أن النصارى لم يلتزموا بهذا الشرط، فلا تزال إرساليات التنصير تجوب بلاد المسلمين طولاً وعرضاً، بل تقوم الحكومات اللادينية بدعمهم وزيادة إمكانياتهم، ويكثر وجودهم في النقاط الملتهبة في بلاد المسلمين مثل أفغانستان والعراق, أو الفقيرة مثل الدول الإسلامية الافريقية وغيرها، ولو التزم النصارى بهذا الشرط الجائر لما جاز للمسلمين الالتزام به، وإيقاف الدعوة وهداية الخلق باسم الحوار.
فالفكرة الموجودة الآن التي تعقد المؤتمرات لها لم تكن في الأصل بمبادرة إسلامية ولم ترسم أهدافها وخطتها في بلاد المسلمين بل جاءت بطلب من الفاتيكان بعد الدراسة العميقة لها - عندهم - وتحديد أهدافها وغاياتها، فتقبلها بعض المسلمون وظنوا أنها تحقق بعض المصالح وترد بعض المفاسد، وأعطوا فكرة التقريب هذه مفهوماً فضفاضاً وعائماً وهو (الحوار), وبهذا المفهوم العام يختلط على السامع الغاية من الحوار بين الدعوة وإقامة الحجة إلى التقريب والتعاون المشترك, أو التعايش أو الوحدة أو التوحيد بين الأديان.
ولم يكن لدى العلماء المسلمين سابقاً في التعامل مـع الأديان إلا الدعوة أو الجهاد بحسب الشروط الموضوعية والأحوال المتغيرة في التعامل مع أهل الأديان المخـتلفة التي واجهوها، ولم يكن هناك ثمة رأي يرى الحوار مع الأديان لتحقيق مصالح مشتركة مع الإهمال الكامل للدعوة وإقامة الحجة وبيان الحق وإبطال الشرك، لأن مهمة المفاوضات الدنيوية ليس لها علاقة بوصف الأديان, فهي متعلقة بالحكومات السياسية وليس بالأديان والمذاهب والأفكار, ولهذا فإنَّ من العدل والإنصاف عند الحكم على المفهوم العام الاستفصال والتفريق بين الأنواع المختلفة وإعطاء كل ذي حق حقه ووزن كلَّ نوعٍ على حدة ليتميز عن غيره، وقبل الحكم لابد من معرفة المنهج الشرعي في الحوار بين الأديان وتميزه عن المناهج المنحرفة فيه.
وهذا هو موضوع هذا البحث، وقد قسمته إلى فكرتين رئيسيتين: المبحث الأول: في المنهج الشرعي للحوار بين الأديان. المبحث الثاني: في أنواع الحوار بين الأديان و أحكامها. ثم ختمت البحث بخاتمة بينت فيها أهم نتائج البحث والتوصيات المتعلقة به، وإنني اسأل الله تعالى أن يوفقني في عرضه ومناقشته ويوفقني لإتباع منهج أهل السنة والجماعة والالتزام فيه بكتاب الله والسنة إنه جواد كريم.
المبحث الأول: المنهج الشرعي للحوار بين الأديان
معنى الحوار في اللغة: مراجعة الكلام وتداوله, والمحاورة: المجادلة، والتحاور: التجاوب, وهم يتحاورون أي: يتراجعون الكلام, ومنه قولهم: لم يحر جوابا أي: لم يرد ولم يرجع الجواب فمرجع الحوار للتخاطب والكلام المتبادل بين اثنين فأكثر(2), والمعنى اللغوي العام للحوار هو مراجعة الكلام والحديث بين طرفين فإذا أضيف إلى الأديان أصبح معناه ما يدور من الكلام والحديث والجدال والمناقشة بين اتباع الأديان، وهذا يدل على أن معناه عام متعدد الأشكال والصور والأنواع بحسب نوعية الكلام والمناقشة.
أما مدلوله الاصطلاحي فهو غامض يستعمل بأكثر من صورة ويحتاج إلى بيان أنواعه والفروق بينها، وهذا ما سنبينه في المبحث الثاني بحول الله ومشيئته, وحينئذ فإن عبارة ((الحوار بين الأديان)) تشمل معنى صحيحاً ومعنى باطلاً يحتاج كل منهما إلى بيان وتوضيح, وقبل البدء ببيان المنهج الصحيح في الحوار بيـن الأديـان, أودُّ الإشارة إلى أن "الحوار بين الأديان" - بالمنهج الصحيح - مطلبٌ ملحٌ لتوضيح الصورة الصحيحة لعقائد الإسلام وآدابه وأحكامه, وهو وسيلة من وسائل دعوة أهل الأديان عموماً, وأهل الكتاب بشكل خاص إلى الإسلام، والدعوة إلى الله تعالى موجهةٌ لكل الناس، وإقناعهم بالحق هدف شرعي مطلوب.
وقد قام بالحوار بين الأديان بمعناه الشرعي المطلوب الأنبياء الكرام في حواراتهم الكثيرة مع أقوامهم بطرق مختلفة وأساليب متعددة, والمسلمون هم أقوى الناس حجة وبياناً, لأن دينهم دين رباني موافق لعقل الإنسان ونفسه, يقول تعالى: {أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبيرُ} [سورة الملك: 14].
ولكن شعار "الحوار بين الأديان" أصبح مثقلاً بكثير من المعاني والأفكار الباطلة التي تنقدح في ذهن كل من يسمع به, ولا يصح أن ننفي المعنى الصحيح في الحوار بسبب استعمال البعض له في الباطل ولكن المنهج القويم هو ردُّ المعنى الباطل وإبراز المعنى الصحيح, خاصة إذا علمنا أنه يتعلق بأمر ضروري في دين الإسلام وهو (الدعوة إلى الله تعالى)، ولأن في ظهور المعنى الصحيح: تبيينٌ للحق وتصحيحٌ لما حصل في هذا الموضوع من الخلط والتخبط بسبب البعد عن مفهومه الشرعي الصحيح، وهذا يقتضي قيام مؤسسات إسلامية للحوار بمنهجية صحيحة وأسلوب حسن, وعقد المؤتمرات لهذا الغرض, وكتابة الدراسات العلمية والعملية المؤصلة له من الكتاب والسنة.
والحقيقة أن المؤسسات الإسلامية القائمة بالحوار -الآن- قائمة على منهج مخالف للمنهج الرباني(3)، ولا يوجد مؤسسة قائمة بالمنهج الصحيح في الحوار(4) تحت هذا المسمى.
ولعل من أبرز الأسباب: أن الدعوة للحوار جاءت من النصارى وليست من المسلمين(5)، ولأنها لا تناقش بيان الحق بالأدلة والبراهين المقبولة, بل أعرضت عن ذلك قصداً وأصبح الحوار عبارة عن تفاوض على القضايا المشتركة الذي يكون في العادة بين الدول في المصالح الدنيوية المشتركة، وهذا ما لا يوجد معناه في طبيعة الأديان التي جانبها الإيماني، ومقصدها الأخروي هو الأصل مع ضرورة التنبيه إلى شمولية الإسلام دون غيره من الأديان لأمور الدنيا والآخرة, وللأمور الإيمانية والعملية وجميع النشاط البشري.
وقبل الدخول في بيان المنهج الشرعي في الحوار بين الأديان أودُّ أن أنبه إلى أنَّ الحوار مع الكفار له مجالان:
1) الحوار في أمور دنيوية بحتة: وهذا ما يسمى بالمفاوضات وهي خاضعة للسياسة الشرعية, ضمن إطار أحكام الإسلام في الصلح والمعاهدة, وما يتعلق بذلك من التعامل الدنيوي الذي ليس له ارتباط بالأديان والعقائد والمفاهيم، وبناء على ذلك فليس هناك مبرر في إضافة هذا النوع إلى الأديان، وقد يطلق على هذا اسم التعايش, وقد يراد بالتعايش التقارب الفكري المباشر والتفاهم الديني بالتنازل عن شيء من أحكام الدين لما يظن فيه أنه من المصلحة كما سيأتي بيانه.
2) الحوار في الأمور الدينية: وهذا ما يؤديه إضافة الحوار إلى الأديان, فيكون الحوار إذن في الأمور الدينية وحول مفاهيم العقائد والقضايا الدينية محل الاختلاف, مثل التوحيد والإيمان والبعث ونحو ذلك, وإذا كان الحوار في أمور دنيوية بحتة, فإنه لن يكون هناك مايبرر إضافة الموضوع إلى محمولة، فالإضافة والإسناد دليل على الاختصاص والتمييز، ويعتبر الخلط بين هذين المجالين هو السبب المباشر في الانحراف الحاصل في موضوع الحوار، وبيان ذلك هو أنّه تم تنزيل مقام المفاوضات السياسية في منزلة الحوار الديني, وأصبحت مؤتمرات الحوار تناقش قضايا دنيوية سياسية مع الإغفال التام والمقصود للقضايا الدينية، ومع ذلك تضاف هذه الحوارات إلى الأديان على اعتبار نوعية الحضور والشخصيات المشاركة وليس على اعتبار القضايا المطروحة للحوار، وحينئذ أصبحت الصورة هي شخصيات دينية (علماء وغيرهم) يناقشون قضايا سياسية ثم تسمى (حوار بين الأديان).
وقام بهذا العمل جهتان:
أحدهما: قامت به جهات معينة بخبث واستغلال للقضايا الدينية, في تحقيق مآرب سياسية ذات خلفية دينية، ويمثل هذه الجهة القوى الاستعمارية الكبرى، والكنيسة الكاثوليكية المتداعية(6).
والثانية: قامت به جهات أخرى بحسن نية تحسب في ذلك مصلحة للأمة, وتحقيق مقاصد شرعية, ويمثل هذه الجهات بعض مؤسسات الحوار، والشخصيات الإسلامية المشاركة في المؤتمرات الحوارية, التي تسعى لتحقيق قضايا مشتركه لنفع الإنسانية, وتظن أنها تحقق مكاسب للأمة الإسلامية.
1- الأصل الشرعي في الحوار بين الأديان:
والأصل الشرعي في الحوار مع أهل الأديان, الدعوة إلى الله وبيان الحق ورد الباطل بالأدلة الصحيحة، قال تعالى: {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} [فصلت: 33]، وقال تعالى: {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِين } [يوسف: 18]، وقال تعالى: {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [آل عمران: 14].
وهذا الأصل الشرعي مأخوذٌ من بيان الله تعالى لدعوة الرسل الكرام لأقوامهم, وقد كان أقوامهم على أديان مختلفة ومتباينة، يقول تعالى: {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوت} [النحل: 36], وكل نبيٍ يبعثه الله لقومٍ يقول لهم: {اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ}, ومن خلال تتبع الآيات والأحاديث المبينة لحوار الأنبياء والرسل مع أقوامهم, نجد أنها دعوة وبيان للحق وكشف للباطل وبيان لضرره في الدنيا والآخرة، ولم نجد شيئاً يدل على محاولة القرب من الأديان أو العمل معهم في القضايا المشتركة والبعد عن نقاط الخلاف, لا سيما العقائد كما هو حال أكثر مؤتمرات الحوار اليوم، بل نجد محاولة من المشركين للتقارب معهم ولكنه ترفض من الأنبياء الكرام كما حدث في عرض كفار قريش التقارب من الإسلام حيث قالوا: "يا محمد هلم فلنعبد ما تعبد, وتعبد ما نعبد فنشترك نحن وأنت في الأمر"، فنزلت سورة الكافرون(7).
فليس في المنهج الرباني تحاور مع الأديان بمعنى التقارب فضلاً عن الوحدة, بل هو دعوة ومجادلة وبيان للحق على نحو ما سيأتي, وسوف أكتفي بتتبّع المنهج الشرعي في حوار أهل الكتاب بشكل خاص, لكثرة محاورة القرآن والسنة لهم، ولكونهم أهل الحوار الآن, ولعدم وجود ما يخالف طريقة القرآن في حواره معهم عن الحوار مع غيرهم، وقد قام المنهج الشرعي في حوار الأديان عموماً, وأهل الكتاب خصوصاً على أربع مراتب متنوعة, ومع ذلك فهي تلتقي في الدعوة العامة للإسلام, وهذه المراتب هي:
أولاً : مرتبة الدعوة.
يقول تعالى :{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شيئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ} [آل عمران: 64], هذه الآية الكريمة تعتبر نصاً في موضوع الحوار, ولا يمكن أن يتجاوزها من أراد معرفة حكم الله تعالى في الحوار بين الأديان، وقد بين مدلول الحوار في هذه الآية رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في خطابه المرسل إلى هرقل, وهو يتضمن الدعوة إلى الإسلام لا التقريب بين دينهم ودين الإسلام, يقول صلى الله عليه وسلم: (من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم سلام على من اتبع الهدى, أما بعد: فإني أدعوك بدعاية الإسلام أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين، فإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين)، ثم قرأ الآية السابقة(Cool .
والآية السابقة هي ما يسمى بلغة العصر "ميثاق الوفاق"، ويتضح في الآية بجلاء تحديد موضوع الحوار، وهو إفراد الله تعالى بالعبادة وترك الشرك, ولهذا فسَّر الصحابة ومن بعدهم (الكلمة السواء) في الآية بـ (لا إله إلا الله).
ولذا فالمنهج الشرعي في حوار الأديان -من جهة الدعوة وبيان الحق- جاء من خلال ثلاث زوايا(9):
1) موضوع الحوار:
ركّز الشارع الحوار مع أهل الأديان عامة, وأهل الكتاب خاصة, من الناحية الموضوعية في القضايا الحساسة التي تعتبر مفاصل مهمة, ومفارق خطيرة بين المسلمين وبينهم, ويمكن اختصارها على النحو التالي: أ) الدعوة إلى التوحيد وإبطال الشرك: يبين ذلك قوله تعالى: {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شيئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ} [آل عمران: 64]، وكذلك كتب الرسول إلى أهل الأمصار تتضمن الدعوة إلى التوحيد ونبذ الشرك وهذا هو هدف بعثة الرسل الكرام.
ب) الدعوة إلى الإيمان برسالة محمد صلى الله عليه وسلم والتزام دينه: يقول تعالى: {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ أَنْ تَقُولُوا مَا جَاءَنَا مِنْ بَشِيرٍ وَلا نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءَكُمْ بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [المائدة:19].
ج) الدعوة إلى ترك الغلو والقول على الله بغير الحق في شأن الألوهية وعيسى عليه السلام وأمه: يقول تعالى: {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلا تَقُولُوا ثَلاثَةٌ انْتَهُوا خَيْراً لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً} [النساء:171].
د) الدعوة للإيمان بالقرآن: يقول تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقاً لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً} [النساء: 47]، ويقول تعالى: {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا تَعْمَلُونَ} [آل عمران: 98]......... يتبع التكملة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 1= الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي   1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2015-06-17, 12:03 am

وفي هذا الوقت وبالتحـديد منذ منتصف القرن الماضي بعد المجمع الفاتيكاني الثاني (1962 - 1965م) ظهر تطور جديد في أسلوب التنصير والتبشير وهو التنصير تحت عباءة الحوار والتقارب وتفاهم الآخر والاعتراف به والتعاون على القضايا المشـتركة بين الأديان, وهذا التطور الجديد عند النصارى هدفه بالدرجة الأولى تدارك النصرانية التي نُكِّست أعلامها بعد هزائمها المتتالية أمام العلمانيين، لا سيما وأن المجتمع الغربي يحمل تصوراً سلبياً عن الكنيسة في العصور الوسطى وعصر النهضة والعصر الحديث مما جعل العالم الغربي المفتوح - الآن - للأديان يشكل خطراً على الكنيسة في المستقبل, لا سيما مع الازدياد الملحوظ في الدخول في الإسلام بين النصارى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة
زهرة اللوتس المقدسية


1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Jb12915568671

1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي 0812291040537O8X
المزاج : مممممم
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 15399
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 47
الموقع : القدس زهرة المدائن

1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 1= الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي   1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2015-06-18, 1:19 am

جزاك الله كل خير وبارك بك وبعملك اخي واستاذي محمد الزيادي
زادك الله علما و عافية فامة فيها انت حتما ستكون بخير
تحياتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 1= الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي   1=  الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي Icon_minitime2015-06-18, 1:34 am

لكم كل الاحترام والتقدير اختنا الكريمة زهرة اللوتس وكل عام والنتم بخير مبارك عليكم شهر الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
1= الحوار بين الأديان (حقيقته وأنواعه) بحث مميز منقول للفائدة للشيخ الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 3= قواعد مختصرة في الحوار مع أهل الكتاب = تكملة بحث مميز منقول للفائدة
» 2= أسلوب الحوار مع أهل الأديان = تكملة البحث المميز المنقول للفائدة
» موضوع منقول من شبكة النبا المعلوماتية - للفائدة- مصطلح اهل السنة والجماعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: