التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 237 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 237 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معتصم - 12434
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4330
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
العرين - 1193
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهره النرجس
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معتصم
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معمر حبار
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
هيام الاعور
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
sa3idiman
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
لينا محمود
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالتغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66421 مساهمة في هذا المنتدى في 20322 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4330
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي    التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2015-06-29, 4:28 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
التغير المطلوب للتغيير
التغيير في الحياة سنة جارية ، اجراها الله تعالى لانه جعل امور الحياة متجددة، ومع كل تجديد لابد من تغيير، اما من الاحسن الى الاسوأ، او من السيء الى الأحسن، ومن اسباب التغيير الى الاحسن والحسن في حياة الناس، وجود الانبياء والرسل والدعاة والهداة وورثتهم من الدعاة، فلذلك ما خلا زمن من نذير. 

ولما كانت نبوة رسولنا خاتمة النبوات فلا نبي بعده صلى الله عليه وسلم ، جعل العلماء ورثة الانبياء ، يرثون مهامهم في حمل الدعوة والتجديد على اساسها ، كلما طال بالناس الامد وانحرفوا بفعل المؤثرات عن منهج الله ، واتبعوا هبوطا منهج ابليس الذي يربط الانسان  بالشهوات والنزوات والهوى فيصنع الواقع المناسب الذي تتحقق فيه شهواته ونزواته واهواءه، ويجعله يهبط ويسفل فكرا وسلوكا وقيما، فيتخذ من الواقع السيء مصدرا لتفكيره .. فمن نهج ابليس وغايته من الغواية هو ان يجعل الحق جل وعلا حسب وهمه، يقف امام امر واقع، وهو ان القوى التي خلقها سبحانه لعبادته وطاعته لم تحقق الغاية وغوت عن الهداية التي ارادها الله. فيجعل الله -تعالى عن اوهامه سبحانه واوهام اتباعه- يجعله يصبح امام امر واقع مما يجعله يغير ويبديء فيما قضى من قبل. فابليس اول من قال بالبداء وتبعه اليهود والروافض. والواقع الذي اراد ابليس واتباعه ان يجعلوه مصدرا للاحكام ومنطلقا يستند اليه الفكر انما هو في اصل وجوده بحاجة الى فكرة وقرار ينفذها، اي ارادة ومشيئة ارتبطت بالايجاد، فكيف يصح ان يكون مصدر فكر وتفكير!!
 ان الواقع يوجده الفكر، ولا يصح ان يوجد هو الفكر، فلا يستسلم المسلم للواقع، ولا يستكين له، لان المسلم المستسلم لله لا ينقاد الا له تعالى، ووفق هدي احكامه وهداه، ولا يهبط ابدا ليتخذ من الواقع الها ملهما ومصدرا للفكر والاحكام و الاحتكام، فالامر الواقع ينظره المسلم، فان كان امر الله واحكامه ووفق هداه قبله، وحافظ عليه، وان كان مناقضا لاحكام دينه وهدي نبيه رفضه المسلم، وعمل على تغييره، لان المسلم غايته فقط العيش لارضاء الله تعالى بما شرع، وفقط بما شرع ..ان الله تعالى هو خالق الوقائع وهو مجري التغيير فيها بحسب سننه المودعة في هذا الوجود، والابداء والاعادة انما هي وفق ما اراده للخلق من سير وفق نظم واسرار ونواميس، فمن اراد اصلاحا هيأ له اسبابه، ومن اراد افسادا خلق له اسبابه ، ليقضي وطره وتقوم الحجة والبينة على الناس، ليحيى من حيي منهم عن بينة ، ويهلك من هلك منهم عن بينة ، وتكون العبرة والدرس للاجيال المتجددة مع مرور الزمن وجعل له عاقبة وعقبى ، فهو سبحانه  يرفع ويخفض وينهي ويبدي ويظهر ويخفي وينهي خلقا ويعيد غيره ويبلي ويجدد. لذلك جعل لهذه الامة التي لا نبي يجدد لها بعد نبيها سنة بان يجعل المجددين فيها متجددي الوجود، فلا يمر قرن الا وبعث لها على راسه او خلاله من يجدد الامر لها بدينها الذي تنحرف عنه بعوامل التقليد والغزو والتبعية وبعد الشقة وطول الامد. وقد اخبر نبينا عن ذلك فقد روى أبو داود في سننه عن سليمان بن داود المهري قال: أخبرنا عبد الله بن وهب، أخبرني سعيد بن أبي أيوب، عن شراحيل بن يزيد المعافري، عن أبي علقمة، عن أبي هريرة فيما أعلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها".وهذا متفق ومنسجم مع قوله تعالى وتاكيد له  {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر:9]. هذه الضمانة الكبرى لاستمرار هذا المنهج الحق وبقائه في الوجود.مستمر يتجدد عبر الاجيال ومرور السنون، ولو ان الامم تمر في فترات ضعف وانحدار، واحيانا سفول يوم تتنكب طريق الهداية وسنن الفطرة والبراءة الاولى للخلق التي اراد لنا الخالق ان نزكوا بها ،وجعلها من فضله علينا ..(ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكى منكم من احد ولكن الله يزكي من يشاء..21النور)..(هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ)2الجمعة
والزكاة للامم او للافراد والاشخاص المقصد منها تحقق امور في الزاكي اولها النظافة والطهارة، وهذا بنفض غبار السنين وتنظيف اطيان الانجرافات عبر السنين عن العقلية والمفاهيم  التي انحرف وانجرف بها طول الامد وبعد الشقة، وثانيا النماء على الحسن واحسن صور البهاء وهو اعادة نمو النفس البشرية الى فطرتها السليمة الاولى، وتعود صافية طاهرة نقية من كل الملوثات الارضية والابليسية الهابطة المهبطة للانسان، حتى انها لتضل به سفولا عن درك الحيوان. وبالتالي فان عملية التزكية هي عملية نمو ونماء مستمر ومتجدد للامم وللافراد وللشعوب، فهي عملية تغييرية مستمرة.. فالتغيير المطلوب للتغيير يقتضي وجود العقيدة الصحيحة لبناء الفكر الحق الصحيح الذي ينتج التغيير للوقائع اذا انصب عليها ونزل عليها.. والتغيير المطلوب هو التغيير الهادف الذي له غاية ثابتة ابدية لانه يستند الى فكرة منبثقة من عقيدة ثابتة ابدية، مصدرها الحق تعالى، وليس الواقع المفعول به وفيه ، وليس اوهامه وخيالات الحالميين من الابليسين ، بل الحق الذي لا يخبر الا بالحقيقة .. ذلك ان التغيير لما في النفس انما هو تغيير للافكار والمفاهيم، وما سفل منها وابدالها بعقيدة سامية وافكار سامية تسمو بالانسان  و مفاهيمه، وترتقي به ، حيث ان الانسان انما يحدث مسيرة سلوكه وتصرفاته في الحياة بناء على ما يحمل من افكار ومفاهيم تشكل وجهة نظره في الحياة عن الكون والانسان والحياة وعلاقتها بخالقها جل وعلا، وبالتالي يكون الباعث على السلوك والموجه له والمحدد لشكله انما هو العقيدة ، فلذلك نجد ان القران ربط كلمة الايمان الدالة على المعتقد بالعمل في كل اياته او معظمها التي تحدثت عن الايمان، لانه لا ثمرة لايمان لا يدفع الى عمل، ولا قيمة لايمان لا يصبغ سلوكا ويميزه عن غيره، فتتميز به شخصية وطريقة عيش من يحمله، ويبرز له هويته الخاصة ليتميز به بين اتباع الملل والنحل والاديان والعقائد والمناهج .

لابد لكل صاحب مشروع تغييري من بناء نفسه بالعقيدة الصحيحة، واجراء التغيير على اساسها وبها منهجا وفكرة وطريقة، لان ما ينغرس في النفوس ويصبغها هو فكر وقيم العقيدة، فان كانت ثابتة اتصفت بالثبات، وان كانت افكارها مهزوزة او اوهام اتصفت بالغرور والخواء والفراغ وميوعة الشخصية، وبالتالي ميوعة  المواقف وعدم الثبات.. ولا ننس ان الذي يحدث التغيير ويجريه ويحققه هو ارادة الله تعالى..فلا يغير حالهم من النعمة الى النقمة الا اذا استحقوا ذلك، وكانوا اهلا للنقمة، واعمالهم تستدعي ذلك، قال تعالى في سورة الانفال ( ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) .
وكذلك لن يغير الله ما بهم من ضلال وفساد ومهانة وسفول حتى يستعدوا هم للتغيير بتغيير ما انغرس في انفسهم من افكار ضلال وباطل وزور ومفاهيم ضلالة وقيم ومقاييس جاهلية ، وينغرس في نفوسهم مفاهيم الايمان وقيمه ومقيايسه ، قال الله تعال ( إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ)11الرعد) واذا اراد الله تعالى ان ينصر ورثة رسله الذين يحملون الكتاب ومشعل الهداية والنور بلا شك قيض لهم المجدد ليقودهم بالهدى والنور، وهذا المجدد قد يكون شخص بعينه او كتلة او حزب تكتل الدعاة على افكاره، فنهضوا بها دعاة في العالمين للتغيير والتجديد.
فقبل ان تفكر بتجديد الواقع ، جدد نفسك ومفاهيم وقيم ايمانك ، وقبل ان تفكر بتغيير الواقع غير ما بنفسك من فكر ومفاهيم وقيم انغرست فيها بتأثير الواقع ، ليحقق الله تعالى لك التغيير المنشود ويوفقك اليه ... 
قال ﷺ: (جددوا إيمانكم فإن الإيمان يَبلى كما يَبلى الثوب. فقالوا: ما نقول يا رسول الله؟ قال: قولوا لا إله إلا الله).اخرجه الامام احمد  والحاكم وغيرهما .

 جعلنا الله واياكم ممن ينال شرف الاستجابة والنصرة لله ولرسوله ولدعوة الحق والايمان ....
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2023-02-27, 6:48 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي    التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2015-06-29, 7:31 pm

وهذا المجدد قد يكون شخص بعينه او كتلة او حزب تكتل الدعاة على افكاره فنهضوا بها دعاة في العالمين للتغيير والتجديد واني لاراهم اولئك الفتية الذين نشات كتلتهم في بيت المقدس منتصف القرن المنصرم وعاصروا اكبر عملاقين من عمالقة الطاغوت الذين مروا على الارض عبر مسيرة التاريخ فكانوا اعتى من الفراعنة الحادا وكفرا وارهقوا البشرية بكفرهم والحادهم انهما طاغوت الشيوعية البائدة وطاغوت الراسمالية المترنحة حاليا والايلة للسقوط الوشيك ان شاء الله تعالى وقد ابلوا البلاء الحسن جزاهم الله خيرا في كشف زيف افكارهم وبطلانها وكشف اكاذيبهم وزعمهم بالباطل وردهم لافكارهم واوهامهم وكشف زيف سحرهم لاعين الخلق ومؤامراتهم ومخططاتهم ومكرهم السوء بالبشرية وبالمسلمين فكانوا ولا زالوا الرائد الذي لا يكذب اهله انهم فتية حزب التحرير جزاهم الله خيرا ولا حرمنا الله وجود هذا الحزب ولا حرم الامة بركة وخير وجوده فاذا اردتم التغيير ايها الناس فسلموا قيادكم اليه وسيروا معه وقد وجه لكم اميره قبل ايام نداءه قبل الاخير جعلنا الله واياكم ممن ينال شرف الاستجابة والنصرة لله ولرسوله ولدعوى المؤمنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4330
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي    التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2023-02-27, 6:50 am

بسم الله الرحمن الرحيم
التغير المطلوب للتغيير
التغيير في الحياة سنة جارية ، اجراها الله تعالى لانه جعل امور الحياة متجددة، ومع كل تجديد لابد من تغيير، اما من الاحسن الى الاسوأ، او من السيء الى الأحسن، ومن اسباب التغيير الى الاحسن والحسن في حياة الناس، وجود الانبياء والرسل والدعاة والهداة وورثتهم من الدعاة، فلذلك ما خلا زمن من نذير. 

ولما كانت نبوة رسولنا خاتمة النبوات فلا نبي بعده صلى الله عليه وسلم ، جعل العلماء ورثة الانبياء ، يرثون مهامهم في حمل الدعوة والتجديد على اساسها ، كلما طال بالناس الامد وانحرفوا بفعل المؤثرات عن منهج الله ، واتبعوا هبوطا منهج ابليس الذي يربط الانسان  بالشهوات والنزوات والهوى فيصنع الواقع المناسب الذي تتحقق فيه شهواته ونزواته واهواءه، ويجعله يهبط ويسفل فكرا وسلوكا وقيما، فيتخذ من الواقع السيء مصدرا لتفكيره .. فمن نهج ابليس وغايته من الغواية هو ان يجعل الحق جل وعلا حسب وهمه، يقف امام امر واقع، وهو ان القوى التي خلقها سبحانه لعبادته وطاعته لم تحقق الغاية وغوت عن الهداية التي ارادها الله. فيجعل الله -تعالى عن اوهامه سبحانه واوهام اتباعه- يجعله يصبح امام امر واقع مما يجعله يغير ويبديء فيما قضى من قبل. فابليس اول من قال بالبداء وتبعه اليهود والروافض. والواقع الذي اراد ابليس واتباعه ان يجعلوه مصدرا للاحكام ومنطلقا يستند اليه الفكر انما هو في اصل وجوده بحاجة الى فكرة وقرار ينفذها، اي ارادة ومشيئة ارتبطت بالايجاد، فكيف يصح ان يكون مصدر فكر وتفكير!!
 ان الواقع يوجده الفكر، ولا يصح ان يوجد هو الفكر، فلا يستسلم المسلم للواقع، ولا يستكين له، لان المسلم المستسلم لله لا ينقاد الا له تعالى، ووفق هدي احكامه وهداه، ولا يهبط ابدا ليتخذ من الواقع الها ملهما ومصدرا للفكر والاحكام و الاحتكام، فالامر الواقع ينظره المسلم، فان كان امر الله واحكامه ووفق هداه قبله، وحافظ عليه، وان كان مناقضا لاحكام دينه وهدي نبيه رفضه المسلم، وعمل على تغييره، لان المسلم غايته فقط العيش لارضاء الله تعالى بما شرع، وفقط بما شرع ..ان الله تعالى هو خالق الوقائع وهو مجري التغيير فيها بحسب سننه المودعة في هذا الوجود، والابداء والاعادة انما هي وفق ما اراده للخلق من سير وفق نظم واسرار ونواميس، فمن اراد اصلاحا هيأ له اسبابه، ومن اراد افسادا خلق له اسبابه ، ليقضي وطره وتقوم الحجة والبينة على الناس، ليحيى من حيي منهم عن بينة ، ويهلك من هلك منهم عن بينة ، وتكون العبرة والدرس للاجيال المتجددة مع مرور الزمن وجعل له عاقبة وعقبى ، فهو سبحانه  يرفع ويخفض وينهي ويبدي ويظهر ويخفي وينهي خلقا ويعيد غيره ويبلي ويجدد. لذلك جعل لهذه الامة التي لا نبي يجدد لها بعد نبيها سنة بان يجعل المجددين فيها متجددي الوجود، فلا يمر قرن الا وبعث لها على راسه او خلاله من يجدد الامر لها بدينها الذي تنحرف عنه بعوامل التقليد والغزو والتبعية وبعد الشقة وطول الامد. وقد اخبر نبينا عن ذلك فقد روى أبو داود في سننه عن سليمان بن داود المهري قال: أخبرنا عبد الله بن وهب، أخبرني سعيد بن أبي أيوب، عن شراحيل بن يزيد المعافري، عن أبي علقمة، عن أبي هريرة فيما أعلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها".وهذا متفق ومنسجم مع قوله تعالى وتاكيد له  {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر:9]. هذه الضمانة الكبرى لاستمرار هذا المنهج الحق وبقائه في الوجود.مستمر يتجدد عبر الاجيال ومرور السنون، ولو ان الامم تمر في فترات ضعف وانحدار، واحيانا سفول يوم تتنكب طريق الهداية وسنن الفطرة والبراءة الاولى للخلق التي اراد لنا الخالق ان نزكوا بها ،وجعلها من فضله علينا ..(ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكى منكم من احد ولكن الله يزكي من يشاء..21النور)..(هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ)2الجمعة
والزكاة للامم او للافراد والاشخاص المقصد منها تحقق امور في الزاكي اولها النظافة والطهارة، وهذا بنفض غبار السنين وتنظيف اطيان الانجرافات عبر السنين عن العقلية والمفاهيم  التي انحرف وانجرف بها طول الامد وبعد الشقة، وثانيا النماء على الحسن واحسن صور البهاء وهو اعادة نمو النفس البشرية الى فطرتها السليمة الاولى، وتعود صافية طاهرة نقية من كل الملوثات الارضية والابليسية الهابطة المهبطة للانسان، حتى انها لتضل به سفولا عن درك الحيوان. وبالتالي فان عملية التزكية هي عملية نمو ونماء مستمر ومتجدد للامم وللافراد وللشعوب، فهي عملية تغييرية مستمرة.. فالتغيير المطلوب للتغيير يقتضي وجود العقيدة الصحيحة لبناء الفكر الحق الصحيح الذي ينتج التغيير للوقائع اذا انصب عليها ونزل عليها.. والتغيير المطلوب هو التغيير الهادف الذي له غاية ثابتة ابدية لانه يستند الى فكرة منبثقة من عقيدة ثابتة ابدية، مصدرها الحق تعالى، وليس الواقع المفعول به وفيه ، وليس اوهامه وخيالات الحالميين من الابليسين ، بل الحق الذي لا يخبر الا بالحقيقة .. ذلك ان التغيير لما في النفس انما هو تغيير للافكار والمفاهيم، وما سفل منها وابدالها بعقيدة سامية وافكار سامية تسمو بالانسان  و مفاهيمه، وترتقي به ، حيث ان الانسان انما يحدث مسيرة سلوكه وتصرفاته في الحياة بناء على ما يحمل من افكار ومفاهيم تشكل وجهة نظره في الحياة عن الكون والانسان والحياة وعلاقتها بخالقها جل وعلا، وبالتالي يكون الباعث على السلوك والموجه له والمحدد لشكله انما هو العقيدة ، فلذلك نجد ان القران ربط كلمة الايمان الدالة على المعتقد بالعمل في كل اياته او معظمها التي تحدثت عن الايمان، لانه لا ثمرة لايمان لا يدفع الى عمل، ولا قيمة لايمان لا يصبغ سلوكا ويميزه عن غيره، فتتميز به شخصية وطريقة عيش من يحمله، ويبرز له هويته الخاصة ليتميز به بين اتباع الملل والنحل والاديان والعقائد والمناهج .

لابد لكل صاحب مشروع تغييري من بناء نفسه بالعقيدة الصحيحة، واجراء التغيير على اساسها وبها منهجا وفكرة وطريقة، لان ما ينغرس في النفوس ويصبغها هو فكر وقيم العقيدة، فان كانت ثابتة اتصفت بالثبات، وان كانت افكارها مهزوزة او اوهام اتصفت بالغرور والخواء والفراغ وميوعة الشخصية، وبالتالي ميوعة  المواقف وعدم الثبات.. ولا ننس ان الذي يحدث التغيير ويجريه ويحققه هو ارادة الله تعالى..فلا يغير حالهم من النعمة الى النقمة الا اذا استحقوا ذلك، وكانوا اهلا للنقمة، واعمالهم تستدعي ذلك، قال تعالى في سورة الانفال ( ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) .
وكذلك لن يغير الله ما بهم من ضلال وفساد ومهانة وسفول حتى يستعدوا هم للتغيير بتغيير ما انغرس في انفسهم من افكار ضلال وباطل وزور ومفاهيم ضلالة وقيم ومقاييس جاهلية ، وينغرس في نفوسهم مفاهيم الايمان وقيمه ومقيايسه ، قال الله تعال ( إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ)11الرعد) واذا اراد الله تعالى ان ينصر ورثة رسله الذين يحملون الكتاب ومشعل الهداية والنور بلا شك قيض لهم المجدد ليقودهم بالهدى والنور، وهذا المجدد قد يكون شخص بعينه او كتلة او حزب تكتل الدعاة على افكاره، فنهضوا بها دعاة في العالمين للتغيير والتجديد.
فقبل ان تفكر بتجديد الواقع ، جدد نفسك ومفاهيم وقيم ايمانك ، وقبل ان تفكر بتغيير الواقع غير ما بنفسك من فكر ومفاهيم وقيم انغرست فيها بتأثير الواقع ، ليحقق الله تعالى لك التغيير المنشود ويوفقك اليه ... 
قال ﷺ: (جددوا إيمانكم فإن الإيمان يَبلى كما يَبلى الثوب. فقالوا: ما نقول يا رسول الله؟ قال: قولوا لا إله إلا الله).اخرجه الامام احمد  والحاكم وغيرهما .

 جعلنا الله واياكم ممن ينال شرف الاستجابة والنصرة لله ولرسوله ولدعوة الحق والايمان ....
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4330
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي    التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2023-02-27, 6:59 am

بسم الله الرحمن الرحيم
التغير المطلوب للتغيير
التغيير في الحياة سنة جارية ، اجراها الله تعالى لانه جعل امور الحياة متجددة، ومع كل تجديد لابد من تغيير، اما من الاحسن الى الاسوأ، او من السيء الى الأحسن، ومن اسباب التغيير الى الاحسن والحسن في حياة الناس، وجود الانبياء والرسل والدعاة والهداة وورثتهم من الدعاة، فلذلك ما خلا زمن من نذير. 

ولما كانت نبوة رسولنا خاتمة النبوات فلا نبي بعده صلى الله عليه وسلم ، جعل العلماء ورثة الانبياء ، يرثون مهامهم في حمل الدعوة والتجديد على اساسها ، كلما طال بالناس الامد وانحرفوا بفعل المؤثرات عن منهج الله ، واتبعوا هبوطا منهج ابليس الذي يربط الانسان  بالشهوات والنزوات والهوى فيصنع الواقع المناسب الذي تتحقق فيه شهواته ونزواته واهواءه، ويجعله يهبط ويسفل فكرا وسلوكا وقيما، فيتخذ من الواقع السيء مصدرا لتفكيره .. فمن نهج ابليس وغايته من الغواية هو ان يجعل الحق جل وعلا حسب وهمه، يقف امام امر واقع، وهو ان القوى التي خلقها سبحانه لعبادته وطاعته لم تحقق الغاية وغوت عن الهداية التي ارادها الله. فيجعل الله -تعالى عن اوهامه سبحانه واوهام اتباعه- يجعله يصبح امام امر واقع مما يجعله يغير ويبديء فيما قضى من قبل. فابليس اول من قال بالبداء وتبعه اليهود والروافض. والواقع الذي اراد ابليس واتباعه ان يجعلوه مصدرا للاحكام ومنطلقا يستند اليه الفكر انما هو في اصل وجوده بحاجة الى فكرة وقرار ينفذها، اي ارادة ومشيئة ارتبطت بالايجاد، فكيف يصح ان يكون مصدر فكر وتفكير!!
 ان الواقع يوجده الفكر، ولا يصح ان يوجد هو الفكر، فلا يستسلم المسلم للواقع، ولا يستكين له، لان المسلم المستسلم لله لا ينقاد الا له تعالى، ووفق هدي احكامه وهداه، ولا يهبط ابدا ليتخذ من الواقع الها ملهما ومصدرا للفكر والاحكام و الاحتكام، فالامر الواقع ينظره المسلم، فان كان امر الله واحكامه ووفق هداه قبله، وحافظ عليه، وان كان مناقضا لاحكام دينه وهدي نبيه رفضه المسلم، وعمل على تغييره، لان المسلم غايته فقط العيش لارضاء الله تعالى بما شرع، وفقط بما شرع ..ان الله تعالى هو خالق الوقائع وهو مجري التغيير فيها بحسب سننه المودعة في هذا الوجود، والابداء والاعادة انما هي وفق ما اراده للخلق من سير وفق نظم واسرار ونواميس، فمن اراد اصلاحا هيأ له اسبابه، ومن اراد افسادا خلق له اسبابه ، ليقضي وطره وتقوم الحجة والبينة على الناس، ليحيى من حيي منهم عن بينة ، ويهلك من هلك منهم عن بينة ، وتكون العبرة والدرس للاجيال المتجددة مع مرور الزمن وجعل له عاقبة وعقبى ، فهو سبحانه  يرفع ويخفض وينهي ويبدي ويظهر ويخفي وينهي خلقا ويعيد غيره ويبلي ويجدد. لذلك جعل لهذه الامة التي لا نبي يجدد لها بعد نبيها سنة بان يجعل المجددين فيها متجددي الوجود، فلا يمر قرن الا وبعث لها على راسه او خلاله من يجدد الامر لها بدينها الذي تنحرف عنه بعوامل التقليد والغزو والتبعية وبعد الشقة وطول الامد. وقد اخبر نبينا عن ذلك فقد روى أبو داود في سننه عن سليمان بن داود المهري قال: أخبرنا عبد الله بن وهب، أخبرني سعيد بن أبي أيوب، عن شراحيل بن يزيد المعافري، عن أبي علقمة، عن أبي هريرة فيما أعلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها".وهذا متفق ومنسجم مع قوله تعالى وتاكيد له  {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر:9]. هذه الضمانة الكبرى لاستمرار هذا المنهج الحق وبقائه في الوجود.مستمر يتجدد عبر الاجيال ومرور السنون، ولو ان الامم تمر في فترات ضعف وانحدار، واحيانا سفول يوم تتنكب طريق الهداية وسنن الفطرة والبراءة الاولى للخلق التي اراد لنا الخالق ان نزكوا بها ،وجعلها من فضله علينا ..(ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكى منكم من احد ولكن الله يزكي من يشاء..21النور)..(هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ)2الجمعة
والزكاة للامم او للافراد والاشخاص المقصد منها تحقق امور في الزاكي اولها النظافة والطهارة، وهذا بنفض غبار السنين وتنظيف اطيان الانجرافات عبر السنين عن العقلية والمفاهيم  التي انحرف وانجرف بها طول الامد وبعد الشقة، وثانيا النماء على الحسن واحسن صور البهاء وهو اعادة نمو النفس البشرية الى فطرتها السليمة الاولى، وتعود صافية طاهرة نقية من كل الملوثات الارضية والابليسية الهابطة المهبطة للانسان، حتى انها لتضل به سفولا عن درك الحيوان. وبالتالي فان عملية التزكية هي عملية نمو ونماء مستمر ومتجدد للامم وللافراد وللشعوب، فهي عملية تغييرية مستمرة.. فالتغيير المطلوب للتغيير يقتضي وجود العقيدة الصحيحة لبناء الفكر الحق الصحيح الذي ينتج التغيير للوقائع اذا انصب عليها ونزل عليها.. والتغيير المطلوب هو التغيير الهادف الذي له غاية ثابتة ابدية لانه يستند الى فكرة منبثقة من عقيدة ثابتة ابدية، مصدرها الحق تعالى، وليس الواقع المفعول به وفيه ، وليس اوهامه وخيالات الحالميين من الابليسين ، بل الحق الذي لا يخبر الا بالحقيقة .. ذلك ان التغيير لما في النفس انما هو تغيير للافكار والمفاهيم، وما سفل منها وابدالها بعقيدة سامية وافكار سامية تسمو بالانسان  و مفاهيمه، وترتقي به ، حيث ان الانسان انما يحدث مسيرة سلوكه وتصرفاته في الحياة بناء على ما يحمل من افكار ومفاهيم تشكل وجهة نظره في الحياة عن الكون والانسان والحياة وعلاقتها بخالقها جل وعلا، وبالتالي يكون الباعث على السلوك والموجه له والمحدد لشكله انما هو العقيدة ، فلذلك نجد ان القران ربط كلمة الايمان الدالة على المعتقد بالعمل في كل اياته او معظمها التي تحدثت عن الايمان، لانه لا ثمرة لايمان لا يدفع الى عمل، ولا قيمة لايمان لا يصبغ سلوكا ويميزه عن غيره، فتتميز به شخصية وطريقة عيش من يحمله، ويبرز له هويته الخاصة ليتميز به بين اتباع الملل والنحل والاديان والعقائد والمناهج .

لابد لكل صاحب مشروع تغييري من بناء نفسه بالعقيدة الصحيحة، واجراء التغيير على اساسها وبها منهجا وفكرة وطريقة، لان ما ينغرس في النفوس ويصبغها هو فكر وقيم العقيدة، فان كانت ثابتة اتصفت بالثبات، وان كانت افكارها مهزوزة او اوهام اتصفت بالغرور والخواء والفراغ وميوعة الشخصية، وبالتالي ميوعة  المواقف وعدم الثبات.. ولا ننس ان الذي يحدث التغيير ويجريه ويحققه هو ارادة الله تعالى..فلا يغير حالهم من النعمة الى النقمة الا اذا استحقوا ذلك، وكانوا اهلا للنقمة، واعمالهم تستدعي ذلك، قال تعالى في سورة الانفال ( ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) .
وكذلك لن يغير الله ما بهم من ضلال وفساد ومهانة وسفول حتى يستعدوا هم للتغيير بتغيير ما انغرس في انفسهم من افكار ضلال وباطل وزور ومفاهيم ضلالة وقيم ومقاييس جاهلية ، وينغرس في نفوسهم مفاهيم الايمان وقيمه ومقيايسه ، قال الله تعال ( إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ)11الرعد) واذا اراد الله تعالى ان ينصر ورثة رسله الذين يحملون الكتاب ومشعل الهداية والنور بلا شك قيض لهم المجدد ليقودهم بالهدى والنور، وهذا المجدد قد يكون شخص بعينه او كتلة او حزب تكتل الدعاة على افكاره، فنهضوا بها دعاة في العالمين للتغيير والتجديد.
فقبل ان تفكر بتجديد الواقع ، جدد نفسك ومفاهيم وقيم ايمانك ، وقبل ان تفكر بتغيير الواقع غير ما بنفسك من فكر ومفاهيم وقيم انغرست فيها بتأثير الواقع ، ليحقق الله تعالى لك التغيير المنشود ويوفقك اليه ... 
قال ﷺ: (جددوا إيمانكم فإن الإيمان يَبلى كما يَبلى الثوب. فقالوا: ما نقول يا رسول الله؟ قال: قولوا لا إله إلا الله).اخرجه الامام احمد  والحاكم وغيرهما .

 جعلنا الله واياكم ممن ينال شرف الاستجابة والنصرة لله ولرسوله ولدعوة الحق والايمان ....
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التغيير اللازم للتغيير - محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حوار بين محمد بن مسلمة وابن الحارث اليهودي - محمد بن يوسف الزيادي
» حديث واية...اقامة الحجة على البشر بنبوة محمد سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي
» للنساء فقط - محمد بن يوسف الزيادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: