سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeاليوم في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 508 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 508 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معتصم - 12434
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
العرين - 1193
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهره النرجس
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معتصم
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معمر حبار
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
هيام الاعور
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
sa3idiman
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
لينا محمود
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66289 مساهمة في هذا المنتدى في 20243 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4202
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي    سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2015-07-08, 6:00 pm

الاعتكاف معناه الحبس والمنع والمكث واللزوم
وفي الشرع هو التزام المكث في المسجد بنية العبادة والانقطاع لها مدة معينة...والاعتكاف سنة ثابتة بصحيح الاحاديث عن النبي سلام الله وصلاته عليه ومنها ما رواه مسلم في صحيحه
عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان.
ومنها حديث عائشة في أوائل الاعتكاف من صحيح البخاري قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يصغي إلي رأسه وهو مجاور في المسجد فأرجله وأنا حائض وذكر مسلم الأحاديث في اعتكاف النبي صلى الله عليه وسلم العشر الأواخر من رمضان ، والعشر الأول من شوال ، ففيها استحباب الاعتكاف وتأكد استحبابه في العشر الأواخر من رمضان . وقد أجمع المسلمون على استحبابه ، وأنه ليس بواجب ، وعلى أنه متأكد في العشر الأواخر من رمضان ، ومذهب الشافعي وأصحابه وموافقيهم : أن الصوم ليس بشرط لصحة الاعتكاف ، بل يصح اعتكاف الفطر ، ويصح اعتكاف ساعة واحدة ، ولحظة واحدة ، وضابطه عند ألشافعية : مكث يزيد على طمأنينة الركوع أدنى زيادة ، وهذا هو الصحيح في مذهبهم .
وقال الامام النووي رحمه الله Sad( يصح اعتكاف [ ص: 248 ] المار في المسجد من غير لبث ، والمشهور : الأول ، فينبغي لكل جالس في المسجد ؛ لانتظار صلاة أو لشغل آخر من آخرة أو دنيا أن ينوي الاعتكاف ، فيحسب له ويثاب عليه ما لم يخرج من المسجد ، فإذا خرج ثم دخل جدد نية أخرى ، وليس للاعتكاف ذكر مخصوص ولا فعل آخر سوى اللبث في المسجد بنية الاعتكاف ، ولو تكلم بكلام دنيا ، أو عمل صنعة من خياطة أو غيرها ، لم يبطل اعتكافه ، وقال مالك وأبو حنيفة والأكثرون : يشترط في الاعتكاف الصوم ، فلا يصح اعتكاف مفطر ، واحتجوا بهذه الأحاديث ، واحتج الشافعي باعتكافه صلى الله عليه وسلم في العشر الأول من شوال ، رواه البخاري ومسلم ، وبحديث عمر رضي الله عنه قال : يا رسول الله إني نذرت أن أعتكف ليلة في الجاهلية ، فقال : أوف بنذرك ، ورواه البخاري ومسلم ، والليل ليس محلا للصوم ، فدل على أنه ليس بشرط لصحة الاعتكاف .

وفي هذه الأحاديث : أن الاعتكاف لا يصح إلا في المسجد ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأزواجه وأصحابه إنما اعتكفوا في المسجد مع المشقة في ملازمته ، فلو جاز في البيت لفعلوه ولو مرة لا سيما النساء ؛ لأن حاجتهن إليه في البيوت أكثر .

وهذا الذي ذكرناه من اختصاصه بالمسجد ، وأنه لا يصح في غيره ، هو مذهب مالك والشافعي وأحمد وداود والجمهور سواء الرجل والمرأة ، وقال أبو حنيفة : يصح اعتكاف المرأة في مسجد بيتها ، وهو الموضع المهيأ من بيتها لصلاتها ، قال : ولا يجوز للرجل في مسجد بيته ، وكمذهب أبي حنيفة قول قديم للشافعي ضعيف عند أصحابه ، وجوزه بعض أصحاب مالك ، وبعض أصحاب الشافعي للمرأة والرجل في مسجد بيتهما ، ثم اختلف الجمهور المشترطون المسجد العام ، فقال الشافعي ومالك وجمهورهم : [ ص: 249 ] يصح الاعتكاف في كل مسجد ، وقال أحمد : يختص بمسجد تقام الجماعة الراتبة فيه ، وقال أبو حنيفة : يختص بمسجد تصلى فيه الصلوات كلها ، وقال الزهري وآخرون : يختص بالجامع الذي تقام فيه الجمعة ، ونقلوا عن حذيفة بن اليمان الصحابي اختصاصه بالمساجد الثلاثة : المسجد الحرام ، ومسجد المدينة ، والأقصى ، وأجمعوا على أنه لا حد لأكثر الاعتكاف . والله أعلم . ))اه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38801
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي    سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2015-07-08, 11:22 pm

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
الاعتكاف معناه الحبس والمنع والمكث واللزوم
وفي الشرع هو التزام المكث في المسجد بنية العبادة والانقطاع لها مدة معينة...والاعتكاف سنة ثابتة بصحيح الاحاديث عن النبي سلام الله وصلاته عليه ومنها ما رواه مسلم في صحيحه
عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان.
ومنها حديث عائشة في أوائل الاعتكاف من صحيح البخاري قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يصغي إلي رأسه وهو مجاور في المسجد فأرجله وأنا حائض وذكر مسلم الأحاديث في اعتكاف النبي صلى الله عليه وسلم العشر الأواخر من رمضان ، والعشر الأول من شوال ، ففيها استحباب الاعتكاف وتأكد استحبابه في العشر الأواخر من رمضان . وقد أجمع المسلمون على استحبابه ، وأنه ليس بواجب ، وعلى أنه متأكد في العشر الأواخر من رمضان ، ومذهب الشافعي وأصحابه وموافقيهم : أن الصوم ليس بشرط لصحة الاعتكاف ، بل يصح اعتكاف الفطر ، ويصح اعتكاف ساعة واحدة ، ولحظة واحدة ، وضابطه عند ألشافعية : مكث يزيد على طمأنينة الركوع أدنى زيادة ، وهذا هو الصحيح في مذهبهم .
وقال الامام النووي رحمه الله Sad( يصح اعتكاف [ ص: 248 ] المار في المسجد من غير لبث ، والمشهور : الأول ، فينبغي لكل جالس في المسجد ؛ لانتظار صلاة أو لشغل آخر من آخرة أو دنيا أن ينوي الاعتكاف ، فيحسب له ويثاب عليه ما لم يخرج من المسجد ، فإذا خرج ثم دخل جدد نية أخرى ، وليس للاعتكاف ذكر مخصوص ولا فعل آخر سوى اللبث في المسجد بنية الاعتكاف ، ولو تكلم بكلام دنيا ، أو عمل صنعة من خياطة أو غيرها ، لم يبطل اعتكافه ، وقال مالك وأبو حنيفة والأكثرون : يشترط في الاعتكاف الصوم ، فلا يصح اعتكاف مفطر ، واحتجوا بهذه الأحاديث ، واحتج الشافعي باعتكافه صلى الله عليه وسلم في العشر الأول من شوال ، رواه البخاري ومسلم ، وبحديث عمر رضي الله عنه قال : يا رسول الله إني نذرت أن أعتكف ليلة في الجاهلية ، فقال : أوف بنذرك ، ورواه البخاري ومسلم ، والليل ليس محلا للصوم ، فدل على أنه ليس بشرط لصحة الاعتكاف .

وفي هذه الأحاديث : أن الاعتكاف لا يصح إلا في المسجد ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأزواجه وأصحابه إنما اعتكفوا في المسجد مع المشقة في ملازمته ، فلو جاز في البيت لفعلوه ولو مرة لا سيما النساء ؛ لأن حاجتهن إليه في البيوت أكثر .

وهذا الذي ذكرناه من اختصاصه بالمسجد ، وأنه لا يصح في غيره ، هو مذهب مالك والشافعي وأحمد وداود والجمهور سواء الرجل والمرأة ، وقال أبو حنيفة : يصح اعتكاف المرأة في مسجد بيتها ، وهو الموضع المهيأ من بيتها لصلاتها ، قال : ولا يجوز للرجل في مسجد بيته ، وكمذهب أبي حنيفة قول قديم للشافعي ضعيف عند أصحابه ، وجوزه بعض أصحاب مالك ، وبعض أصحاب الشافعي للمرأة والرجل في مسجد بيتهما ، ثم اختلف الجمهور المشترطون المسجد العام ، فقال الشافعي ومالك وجمهورهم : [ ص: 249 ] يصح الاعتكاف في كل مسجد ، وقال أحمد : يختص بمسجد تقام الجماعة الراتبة فيه ، وقال أبو حنيفة : يختص بمسجد تصلى فيه الصلوات كلها ، وقال الزهري وآخرون : يختص بالجامع الذي تقام فيه الجمعة ، ونقلوا عن حذيفة بن اليمان الصحابي اختصاصه بالمساجد الثلاثة : المسجد الحرام ، ومسجد المدينة ، والأقصى ، وأجمعوا على أنه لا حد لأكثر الاعتكاف . والله أعلم . ))اه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سنة التكبير في العشر الاوائل من ذي الحجة - محمد بن يوسف الزيادي
» حوار بين محمد بن مسلمة وابن الحارث اليهودي - محمد بن يوسف الزيادي
» حديث واية...اقامة الحجة على البشر بنبوة محمد سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: