حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Emptyأمس في 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 659 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 659 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_rcapحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Voting_barحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_rcapحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Voting_barحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_lcap 
معتصم - 12434
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_rcapحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Voting_barحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4330
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_rcapحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Voting_barحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_rcapحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Voting_barحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_rcapحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Voting_barحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_rcapحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Voting_barحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_rcapحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Voting_barحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_rcapحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Voting_barحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_lcap 
العرين - 1193
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_rcapحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Voting_barحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_rcapحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Voting_barحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_rcapحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Voting_barحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_lcap 
زهره النرجس
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_rcapحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Voting_barحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_rcapحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Voting_barحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_lcap 
معتصم
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_rcapحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Voting_barحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_lcap 
معمر حبار
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_rcapحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Voting_barحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_lcap 
هيام الاعور
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_rcapحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Voting_barحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_rcapحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Voting_barحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_lcap 
sa3idiman
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_rcapحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Voting_barحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_lcap 
لينا محمود
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_rcapحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Voting_barحتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66421 مساهمة في هذا المنتدى في 20322 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty
مُساهمةموضوع: حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة    حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty2015-07-09, 9:24 pm



حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟



حسب مفهوم فلسفة الحتمية الاجتماعية، كل ما يحدث في عالمنا من فعاليات، قرارات أو أفكار إنسانية، تتقرر بناء على أحداث سابقة فقط وليس لنا كبشر أي سلطة على مصيرنا.

الموضوع يشمل مسائل عديدة بينها العلم، الدين، فلسفة الأخلاق والثقافة. فلاسفة من تيار الحتمية الاجتماعية يقولون ان "الله أجبرنا" – حسب تعبير للفيلسوف اليهودي – هولندي باروخ شبينوزا من القرن السابع عشر: "الله قرر سلفا كل شيء في الكون حتى أدق التفاصيل".أي ان الإنسان ممكن ان يقوم بلعبة ما ، منافسة مع صديق ، لكن النتيجة ليست بيده إنما بيد الله.

إذن ما قيمة وجود الإنسان وتطوير العلوم والمجتمعات وبناء المستشفيات ما دام كل شيء في الكون مسجل سلفا في الكومبيوتر العظيم في السماء؟ وهل داعش هي ضربة من السماء أيضا؟ بمعنى ان الحرب الدولية ضدها لن تساعد إذا لم يكن هناك قرار كوني مسبق بنتائج هذه الحرب؟

ترى أي إله هذا.. هل الذبح واغتصاب السبايا ( كما يطلق على النساء أسرى داعش) تنفذ أيضا بإرادة الله؟ .. ولماذا تجري إدانة مجرمي الحروب وقتلة الشعوب ما دامت جرائمهم ارتكبت لأنها مقررة سلفا في الكون؟

هل توجد قوى نفسية – بسيخولوجية - خارج قدرتنا على التحكم بها تقرر تصرفاتنا؟

الفيلسوف الإغريقي ارسطو كان أول من صاغ هذا المفهوم الفلسفي، بأن كل حدث سابق لحدث ما، يؤثر على الحدث نفسه أو يسبب بحدوثه. بمعنى آخر لكل سبب يوجد مسبب (السببية).

بعض الفلاسفة يقولون أنهم حينما يتابعون البحث عن أسباب وقوع حدث ما يتابعون البحث بشكل سلسلي وراء الأسباب المسببة للحدث وما سبقه.

هكذا يدعون انه يمكن الوصول، نظريا على الأقل.. إلى ما يسمونه " المحرك الأول".أي المسبب الأول وفي حالات كثيرة يقولون انه: "المحرك الإلهي".

فلاسفة آخرون يربطون المسبب الأول بالانفجار الكبير . ديموقريطوس أيضا وهو من أهم الفلاسفة الإغريق كان يؤكد أيضا ان لكل سبب يوجد مسبب. لكن لننتبه ان الفلسفة الإغريقية بجذورها هي فلسفة الطبيعة التي حاولت ان تفسر الظواهر الطبيعية بشكل عقلاني وتحررها من الغيبيات الإيمانية الوثنية. واليوم مع تطور العلوم وخاصة علم الفيزياء بات من المستهجن ان نعتقد ان الإنسان لا يملك خياراته وحرية وصوله إلى أدق المعلومات حول نشوء الكون وتطور الحياة.

هناك نظرة أخرى تفترض ان كل فعل يجر إلى فعل آخر، لذا يمكن القول انه لكل فعل توجد له نتائج أو هدف.. قد لا يظهر لنا إلا بعد فترة زمنية.

إذن نحن أمام صورة لفلسفة الإيمان بالقدر (fatum باللاتينية) وهو اصطلاح لنظرة، حسبها يوجد نظام طبيعي ومقرر سلفا (حتمي) حول الأحداث في العالم. أي الإيمان ب "القدرية" بشكل مطلق، بالتالي تؤمن ان النهاية ليست معروفة مسبقا فقط، إنما أيضا تدعي معرفة كل مرحلة ومرحلة في الحياة.

المعنى بشكل مبسط هو ان الله يعمل ويعرف كيف يدير العالم، كيف يتصرف الإنسان منذ الخلق وفي كل لحظة، لذا كل ما يحصل لا يوجد للإنسانية فيه حرية الخيار، ولتكن قيمته ما تكون، بالنسبة لهذه الفلسفة هذا الأمر يعبر عن قانون ما للطبيعة..

الفلكي والرياضي بيير سيمون لافلس (1949 – 1827)اشتهر بالأساس بتطبيقه لنظريات عالم الفيزياء إسحاق نيوتن (1642 – 1727- عالم إنجليزي ،أبرز العلماء مساهمة في الفيزياء والرياضيات وأحد رموز الثورة العلمية) ادعى لافلس انه بإعطاء معلومة حول حالة الكون بتاريخ ما يمكن من الناحية ألمبدئية التنبؤ بالتطور التاريخي المستقبلي للعالم.

حسب هذه الرؤية الفلسفية العلم يطرح مبادئ الحتمية، إذا لم يكن هذا المبدأ قابل للبرهان، لذا يعتمد العلم على فرضيات أولية غير قابلة للبرهان.

لكن الفيزياء أثبتت ان الحتمية المسبقة أهملها العلم وخاصة الفيزياء، لذا لا يمكن التعامل مع هذه الحتمية الاجتماعية كقاعدة ثابتة حقيقية أو كاذبة، إنما قبولها كمبدأ منهجي – ممكن أو غير ممكن ان يستعمل في البحث العلمي.

هذا الاتجاه يجر بأعقابه ادعاء ان الإرادة الحرة غير حرة، الجسم ليس إلا وهما وكل النشاطات مقررة سلفا. بكلمات أوضح هي نسخة من فلسفة "القضاء والقدر".

إذن هي فلسفة تحكمها قوانين السببية. وهي من الفلسفات "الجبرية" التي تقول ان كل ما يحدث للإنسان أو لمحيطه هو مقدر عليه، أي لا قدرة له على تجاوزه وبالتالي هو مسير وليس مخير!!

انتبهوا ان "الحتمية التاريخية" (حسب المادية التاريخية لكارل ماركس) رغم أنها شكليا اعتمدت على نظريات الديالكتيك وسميت "علمية" إلا أنها في النتائج هي قدرية أيضا، أي سبب التطور التاريخي يعتمد على مسببات سابقة، والوصول إلى الثورة الاشتراكية هو موضوع حتمي. من هنا سقوط الحتمية التاريخية، رغم ان الماركسية تحدثت عن العامل الذاتي(الأشحاص) والعامل الموضوعي (التطور الطبيعي)، لكن العامل الذاتي هو مسرع أو مبطئ وليس المقرر. ربما الله عند ماركس أيضا بشكل ما، هو المقرر في أحكام المادية التاريخية؟!

وجدت هذه الطرفةـ فأعدت صياغتها كقصة قصيرة، وهي تفسر هذه الفلسفة الجبرية - الحتمية. حتى لو كُنت أفضل متبار في لعبة ما، الا أن المنتصر مقرر سلفا..حتى بطريقة لا يمكن للعقل ان يتخيلها. كل شيء مخطط له، كل شيء بيد الله:



************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
حتمية اجتماعية أم إرادة حرة؟- من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين - نبيل عودة {21} نقله ايمان نعيم فطافطة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: الاقسام الأدبية :: قسم خاص @ روايات الكاتب نبيل عودة-
انتقل الى: