نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم معنا ايها الشعراء الكرام
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» توجيه عام حول كورونا وأخواتها : الإسلام والوباء .. قاعدتنا الشرعية : لا ضرر ولا ضرار
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitimeأمس في 11:04 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صور من الرخاء التعددي في المجتمع النبوي أهديها لأصحاب اليمين..ولنظرائهم..من أصحاب الشمال!!
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitimeأمس في 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» في متون الأحاديث الموضوعة
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitimeأمس في 10:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وباء كورونا: أخطار تطوير الأسلحة البيولوجية
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitimeأمس في 10:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الغش والإحتيال الصّحّي الصحة تجارة مُربحة، وبعض الدّواء مُضِرّ بالبشر وبالمُحيط - الطاهر المعز
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitimeأمس في 6:48 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أوروبا "امبريالية تحت الوصاية، أو الإنتداب" ؟ الطاهر المعز
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitimeأمس في 11:49 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» إنسانية الغرب.. أسئلة لا تبحث عن إجاباتها! عبداللطيف مهنا
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitimeأمس في 11:47 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الصحة تجارة مربحة استغلال قواعد البيانات الضّخْمَة (مُكمّل لمقال "وباء كورونا – مصائب قوم عند قوم فوائد") الطاهر المعز
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitimeأمس في 11:41 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الإستثمار المالي والسياسي في الأوْبِئَة وباء "كورونا" - مصائب قوم عند قوم فوائد - الطاهر المعز
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitimeأمس في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هل تأخرت البشرية في المواجهة التاريخية؟ عادل سمارة
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitimeأمس في 11:33 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دَوْر السياسة الجبائية وتوجيه عائدات الضرائب لتعميق الفجوة الطبقية
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitimeأمس في 11:15 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  مُسلسل "كوفيد 19" – "تأثيرات جانبية"
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitimeأمس في 11:12 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» استغلال "كورونا" لتكثيف عمليات القمع​​
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitimeأمس في 11:10 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وباء معولم يقوَّض حقبة العولمة: إنكشاف حقائق مخفية لعالم مزيف (1) عادل سماره
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitimeأمس في 11:07 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دعوة إلى تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشريعة الموضوعة
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitimeأمس في 10:59 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خطاب المسلم في مواجهة الطوفان - زهير سالم
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitimeأمس في 10:55 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيلم عقيدة الصدمة للكاتبة ناعومى كلاين - مترجم للعربية - كامل
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2020-04-03, 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نعومي كلاين: «كورونا» هو الكارثة المثلى لـ«رأسمالية الكوارث»
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2020-04-03, 10:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عقيدة الصدمة: صعود رأسمالية الكوارث
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2020-04-03, 9:47 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيروس كورونا وعالم ما بعد الرأسمالية المعاصرة - أحمد علي العرجا
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2020-04-03, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا - ودين - وسياسة
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2020-04-03, 6:15 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الحضارة الإسلامية والفلسفة والعلوم البحتة علم أو زندقة
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2020-04-03, 5:09 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فلسطين قضية إسلامية والمسلمون فئة لكل المدافعين عنها
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2020-04-03, 2:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أيها المتقلدون أمر الناس .. انزلوا إلى الناس ، وهم الأعلون !!
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2020-04-03, 2:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا. لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا - علي العبدالله
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2020-04-03, 2:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الصحة كإحدى أدوات الحرب الطبقية؟ - الطاهر المعز
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2020-04-03, 2:10 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تأثيرات جانبية لوباء "كوفيد 19" – نموذج سوق النفط العالمية - الطاهر المعز
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2020-04-03, 2:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تراثنا وكيف نقرأه في زمن الهزيمة: مراجعة نقدية (الجزء الثالث) مسعد عربيد
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2020-04-03, 2:06 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الشعر والخبز (من قصص زمن الكورونا) رشاد أبوشاور
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2020-04-03, 2:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أضرار الفقراء جراء "كورونا" - الطاهر المعز
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2020-04-03, 2:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 36303
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
معتصم - 12434
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 2842
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
العرين - 1193
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
زهره النرجس
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
معتصم
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
معمر حبار
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
هيام الاعور
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
sa3idiman
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
لينا محمود
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
محمود تركي
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 973 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سالم الفرجاني فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 61296 مساهمة في هذا المنتدى في 17106 موضوع
عداد زوار المنتدى

 

 المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2842
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها Empty
مُساهمةموضوع: المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها   المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2015-07-15, 7:30 am

المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها:
1=محرم: سُمِّيَ بذلك لأنَّ العرب قبل الإسلام حرَّموا القتال فيه.
قال "السخاوي": "إنَّ المحرم سُمِّي بذلك لكونه شهرًا محرمًا، وعندي أنَّه سُمِّي بذلك تأكيدًا لتحريمه؛ لأنَّ العرب كانت تتقلَّب به فتحله عامًا وتحرِّمه عامًا".
وذكَر أنَّ المحرم لم يكن معروفًا في الجاهلية، "وإنما كان يُقال له ولصفر: الصفرين، وكان أوَّل الصفرين من أشهر الحرم، فكانت العربُ تارَةً تحرِّمه، وتارَةً تُقاتِل فيه، وتحرِّم صفر الثاني مكانَه"، "فلمَّا جاء الإسلام، وأبطَلَ ما كانوا يفعَلُونه من النَّسِيء، سمَّاه النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - شهر الله المحرم".
2=صفر: سُمِّي بذلك لأنَّ ديار العرب كانتْ تَصْفَر؛ أي: تخلو من أهلها؛ لخروجهم فيه ليقتاتوا، ويبحَثُوا عن الطعام، ويُسافِروا هربًا من حرِّ الصيف.ومن الضَّلالات التي اعتَقدَها العربُ؛ اعتِقاد أنَّ شهر صفر شهرٌ مشؤوم،لكثرة الرزايا والبلايا فيه من اثار الغارات والغزو وابتداء القتال بعد القعود عنه فيما سبقه من اشهر حرم وطلب الثارات والدماء.ولذلك كان مَن يريد العمرة منهم لا يعتَمِر في صفر؛ إذ لا يأمن على نفسه، فكان من قواعدهم في العمرة أنْ يقولوا: "إذا برأ الدبر، وعفا الأثر، وانسلخ صفر - حلَّت العمرة لِمَن اعتمر" وقد نهى النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - عن التشاؤم بصفر.فروى مسلمٌ من حديث جابر بن عبدالله وأبي هريرة والسائب بن يزيد - رضِي الله عنهم - أنَّ رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((لا عدوى ولا صفر))، اتفق هؤلاء الأصحاب الثلاثة على هذا اللفظ، وفي رواية بعضهم زيادة: ((ولا هامة ولا غول، ولا طيرة ولا نوء)). فالمعنى هنا: لا صفر مشؤوم؛أراد إبطال التشاؤم بشهر صفر الذي كانت عليه العرب.
3=ربيع الأول: سُمِّي بذلك لأنَّ تسميته جاءَتْ في الربيع حين ارادوا تسمية الشهور فلزمه ذلك الاسم.
4=ربيع الآخِر: سمي بذلك لأنَّ تسميته جاءَتْ في الربيع أيضًا، فلزمه ذلك الاسم، ويُقال فيه: "ربيع الآخِر" ولا يُقال: "ربيع الثاني"؛ لأن الثاني تُوحي بوجود ثالث؛ إذ يستعمل الثاني فيما يليه ثالث ورابع... و"الآخِر" فيما لا يتبعه شيء، ولهذا قيل في صفاته - سبحانه و تعالى -: ﴿ هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ ﴾ [الحديد: 3]، ولم يقل: والثاني؛ لأنَّه ليس بعده - تعالى - شيءٌ، وعلى هذا يتبيَّن خطَأُ ما هو شائع في لغة المعاصرين والإعلاميين من قولهم: ربيع الثاني، وجمادى الثانية، ويتبيَّن أنَّ الصواب: ربيع الآخِر، وجمادى الآخِرة.
5=جُمادَى الأولى :وسُمِّي بذلك لأنَّ تسميته جاءَتْ في الشتاء حيث يتجمَّد الماء؛ فلَزِمه ذلك الاسم، وجُمادَى: اسمٌ للشهرين: الخامس والسادس من شهور السنة القمرِيَّة، وهما: جمادى الأولى وجمادى الآخِرة، قال أُحَيحةُ بن الجُلاح:
إِذَا جُمَادَى مَنَعَتْ قَطْرَهَا -- زَانَ جَنَابِي عَطَنٌ مُغْضِفُ.
6=جمادى الآخِرة: سُمِّي بذلك لأنَّ تسميته جاءَتْ في الشتاء أيضًا؛ فلزمه ذلك الاسم، ويُقال فيه: "جمادى الآخِرة"، ولا يُقال: "جمادى الثانية".
7=رجب: سُمِّي بذلك لأنَّ العرب كانوا يُعظِّمونه بترك القِتال فيه، يُقال: رجب الشيءَ؛ أي: هابَه وعظَّمَه، قال أبو بكر: قال اللغويون: إنما سُمِّي رجب رجبًا لتَعظِيم العرب له في الجاهليَّة، من قولهم: رَجَبت الرجل أَرجُبُه رِجبًا، إذا أفزَعته وهو من الاشهر الحرم ويسمى رجب الفرد لانفراده عن الاشهر الحرم المتتابعة قال صلَّى الله عليه وسلَّم - في خطَبة حجَّة الوَداع فقال: ((أي شهر هذا؟))، قال الراوي: فسكتنا حتى ظننَّا أنَّه سيُسمِّيه بغير اسمه، فقال: ((أليس ذا الحجة؟))، ثم ذكَر في أثناء الخطبة الأشهر الحرم، فقال: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب مضر الذي بين جماد وشعبان). و ترجيب العتيرة، وهو ذبحها في اول رجب والذبح في العشر الأول من رجب . رجب، يقال: هذه أيَّام ترجيب وتعتار، وكانت العربُ تُرَجِّبُ، وكان ذلك لهم نُسُكًا وذبائِحَ في رَجَبٍ فابطلها الاسلام بما رواه البخاري (5474) ومسلم (1976) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لا فَرَعَ وَلا عَتِيرَةَ ) وفي رواية : ( لا فَرَعَ ولا عتيرة في الإسلام ) ، وتخصيص ذلك في الإسلام يوحي بأنها من خصال الجاهلية .والعتيرة هي نفسها ما يسمونها بالرجبية والفرع هو أول ولدٍ للناقة كانوا يذبحونه لأصنامهم .
8=شعبان: سُمِّي بذلك لأنَّ العرب كانت تتشعَّب فيه - أي: تتفرَّق - للحرب والإغارة، بعد قعودهم في شهر رجب. او لتفرقهم وتشعبهم في طلب المياه.
9=رمضان: سُمِّي به لأنهم لَمَّا نقَلُوا أسماء الشُّهور عن اللغة القديمة سموها بالأزمنة التي وقَعت فيها، فوافَق "ناتِقٌ" زمن الحر والرَّمَضِ، أو من رَمض الصائم: اشتدَّ حرُّ جوفِه، أو لأنَّه يحرق الذنوبَ،وهو شهر الصيام في الاسلام وركن من اركانه.
10=شوال: سُمِّي بذلك لأنَّه تسمَّى في فترة تشوَّلت فيها ألبانُ الإبل، والشَّول من الإبل: التي قد ارتَفعَتْ ألبانها، الواحدة شائل، واللواتي لقِحَتْ فرفعَتْ أذنابَها، والواحدة شائلة، قال الراجز:
كَأَنَّ فِي أَذْنَابِهِنَّ الشُّوَّلِ --- مِنْ عَبَسِ الصَّيْفِ قُرُونَ الإِيَّلِ
والشَّولة: نجمٌ من نجوم السَّماء، ومنه اشتقاق شَوَّال؛ لأنَّه كان في أيَّام الصَّيفِ، شالَتْ فيه الإبلُ بأذنابها، فسُمِّي بذلك.ويعتبر في الاسلام اول يوم فيه عيد الفطر.
11=ذو القعدة: ذو القعدة بالفتح والكسر سُمِّي بذلك لأنَّ العرب قعدت فيه عن القِتال تعظيمًا له،وهو من الاشهر الحرم وبدايتها ويستعدون فيه للحج.
12=ذو الحجة: سُمِّي بذلك لأنَّ العرب عرَفَت الحجَّ في هذا الشهر، ذُو الْحِجَّةِ؛ من أشهر الحج فكانوا يحرمونه ليتمكنوا من الحج وموسمه ويحرمون ذي القعدة قبله ليتجهزوا لحضوره ويحرمون محرم بعده ليتمكنوا من بلوغ اهلهم وديارهم في جزيرتهم فيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36303
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها   المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2016-12-29, 7:35 pm

المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها:
1=محرم: سُمِّيَ بذلك لأنَّ العرب قبل الإسلام حرَّموا القتال فيه.
قال "السخاوي": "إنَّ المحرم سُمِّي بذلك لكونه شهرًا محرمًا، وعندي أنَّه سُمِّي بذلك تأكيدًا لتحريمه؛ لأنَّ العرب كانت تتقلَّب به فتحله عامًا وتحرِّمه عامًا".
وذكَر أنَّ المحرم لم يكن معروفًا في الجاهلية، "وإنما كان يُقال له ولصفر: الصفرين، وكان أوَّل الصفرين من أشهر الحرم، فكانت العربُ تارَةً تحرِّمه، وتارَةً تُقاتِل فيه، وتحرِّم صفر الثاني مكانَه"، "فلمَّا جاء الإسلام، وأبطَلَ ما كانوا يفعَلُونه من النَّسِيء، سمَّاه النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - شهر الله المحرم".
2=صفر: سُمِّي بذلك لأنَّ ديار العرب كانتْ تَصْفَر؛ أي: تخلو من أهلها؛ لخروجهم فيه ليقتاتوا، ويبحَثُوا عن الطعام، ويُسافِروا هربًا من حرِّ الصيف.ومن الضَّلالات التي اعتَقدَها العربُ؛ اعتِقاد أنَّ شهر صفر شهرٌ مشؤوم،لكثرة الرزايا والبلايا فيه من اثار الغارات والغزو وابتداء القتال بعد القعود عنه فيما سبقه من اشهر حرم وطلب الثارات والدماء.ولذلك كان مَن يريد العمرة منهم لا يعتَمِر في صفر؛ إذ لا يأمن على نفسه، فكان من قواعدهم في العمرة أنْ يقولوا: "إذا برأ الدبر، وعفا الأثر، وانسلخ صفر - حلَّت العمرة لِمَن اعتمر" وقد نهى النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - عن التشاؤم بصفر.فروى مسلمٌ من حديث جابر بن عبدالله وأبي هريرة والسائب بن يزيد - رضِي الله عنهم - أنَّ رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((لا عدوى ولا صفر))، اتفق هؤلاء الأصحاب الثلاثة على هذا اللفظ، وفي رواية بعضهم زيادة: ((ولا هامة ولا غول، ولا طيرة ولا نوء)). فالمعنى هنا: لا صفر مشؤوم؛أراد إبطال التشاؤم بشهر صفر الذي كانت عليه العرب.
3=ربيع الأول: سُمِّي بذلك لأنَّ تسميته جاءَتْ في الربيع حين ارادوا تسمية الشهور فلزمه ذلك الاسم.
4=ربيع الآخِر: سمي بذلك لأنَّ تسميته جاءَتْ في الربيع أيضًا، فلزمه ذلك الاسم، ويُقال فيه: "ربيع الآخِر" ولا يُقال: "ربيع الثاني"؛ لأن الثاني تُوحي بوجود ثالث؛ إذ يستعمل الثاني فيما يليه ثالث ورابع... و"الآخِر" فيما لا يتبعه شيء، ولهذا قيل في صفاته - سبحانه و تعالى -: ﴿ هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ ﴾ [الحديد: 3]، ولم يقل: والثاني؛ لأنَّه ليس بعده - تعالى - شيءٌ، وعلى هذا يتبيَّن خطَأُ ما هو شائع في لغة المعاصرين والإعلاميين من قولهم: ربيع الثاني، وجمادى الثانية، ويتبيَّن أنَّ الصواب: ربيع الآخِر، وجمادى الآخِرة.
5=جُمادَى الأولى :وسُمِّي بذلك لأنَّ تسميته جاءَتْ في الشتاء حيث يتجمَّد الماء؛ فلَزِمه ذلك الاسم، وجُمادَى: اسمٌ للشهرين: الخامس والسادس من شهور السنة القمرِيَّة، وهما: جمادى الأولى وجمادى الآخِرة، قال أُحَيحةُ بن الجُلاح:
إِذَا جُمَادَى مَنَعَتْ قَطْرَهَا -- زَانَ جَنَابِي عَطَنٌ مُغْضِفُ.
6=جمادى الآخِرة: سُمِّي بذلك لأنَّ تسميته جاءَتْ في الشتاء أيضًا؛ فلزمه ذلك الاسم، ويُقال فيه: "جمادى الآخِرة"، ولا يُقال: "جمادى الثانية".
7=رجب: سُمِّي بذلك لأنَّ العرب كانوا يُعظِّمونه بترك القِتال فيه، يُقال: رجب الشيءَ؛ أي: هابَه وعظَّمَه، قال أبو بكر: قال اللغويون: إنما سُمِّي رجب رجبًا لتَعظِيم العرب له في الجاهليَّة، من قولهم: رَجَبت الرجل أَرجُبُه رِجبًا، إذا أفزَعته وهو من الاشهر الحرم ويسمى رجب الفرد لانفراده عن الاشهر الحرم المتتابعة قال صلَّى الله عليه وسلَّم - في خطَبة حجَّة الوَداع فقال: ((أي شهر هذا؟))، قال الراوي: فسكتنا حتى ظننَّا أنَّه سيُسمِّيه بغير اسمه، فقال: ((أليس ذا الحجة؟))، ثم ذكَر في أثناء الخطبة الأشهر الحرم، فقال: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب مضر الذي بين جماد وشعبان). و ترجيب العتيرة، وهو ذبحها في اول رجب والذبح في العشر الأول من رجب . رجب، يقال: هذه أيَّام ترجيب وتعتار، وكانت العربُ تُرَجِّبُ، وكان ذلك لهم نُسُكًا وذبائِحَ في رَجَبٍ فابطلها الاسلام بما رواه البخاري (5474) ومسلم (1976) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لا فَرَعَ وَلا عَتِيرَةَ ) وفي رواية : ( لا فَرَعَ ولا عتيرة في الإسلام ) ، وتخصيص ذلك في الإسلام يوحي بأنها من خصال الجاهلية .والعتيرة هي نفسها ما يسمونها بالرجبية والفرع هو أول ولدٍ للناقة كانوا يذبحونه لأصنامهم .
8=شعبان: سُمِّي بذلك لأنَّ العرب كانت تتشعَّب فيه - أي: تتفرَّق - للحرب والإغارة، بعد قعودهم في شهر رجب. او لتفرقهم وتشعبهم في طلب المياه.
9=رمضان: سُمِّي به لأنهم لَمَّا نقَلُوا أسماء الشُّهور عن اللغة القديمة سموها بالأزمنة التي وقَعت فيها، فوافَق "ناتِقٌ" زمن الحر والرَّمَضِ، أو من رَمض الصائم: اشتدَّ حرُّ جوفِه، أو لأنَّه يحرق الذنوبَ،وهو شهر الصيام في الاسلام وركن من اركانه.
10=شوال: سُمِّي بذلك لأنَّه تسمَّى في فترة تشوَّلت فيها ألبانُ الإبل، والشَّول من الإبل: التي قد ارتَفعَتْ ألبانها، الواحدة شائل، واللواتي لقِحَتْ فرفعَتْ أذنابَها، والواحدة شائلة، قال الراجز:
كَأَنَّ فِي أَذْنَابِهِنَّ الشُّوَّلِ --- مِنْ عَبَسِ الصَّيْفِ قُرُونَ الإِيَّلِ
والشَّولة: نجمٌ من نجوم السَّماء، ومنه اشتقاق شَوَّال؛ لأنَّه كان في أيَّام الصَّيفِ، شالَتْ فيه الإبلُ بأذنابها، فسُمِّي بذلك.ويعتبر في الاسلام اول يوم فيه عيد الفطر.
11=ذو القعدة: ذو القعدة بالفتح والكسر سُمِّي بذلك لأنَّ العرب قعدت فيه عن القِتال تعظيمًا له،وهو من الاشهر الحرم وبدايتها ويستعدون فيه للحج.
12=ذو الحجة: سُمِّي بذلك لأنَّ العرب عرَفَت الحجَّ في هذا الشهر، ذُو الْحِجَّةِ؛ من أشهر الحج فكانوا يحرمونه ليتمكنوا من الحج وموسمه ويحرمون ذي القعدة قبله ليتجهزوا لحضوره ويحرمون محرم بعده ليتمكنوا من بلوغ اهلهم وديارهم في جزيرتهم فيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: