الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Emptyاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Emptyأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 698 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 697 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معتصم - 12434
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
العرين - 1193
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهره النرجس
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معتصم
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معمر حبار
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
هيام الاعور
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
sa3idiman
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
لينا محمود
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي    الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2015-09-10, 8:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

......وقفات مع اقرأ......(1)

اقرأ.. اول كلمة يسمعها محمد بن عبدالله عليه صلوات الله تعالى وسلامه وهو في خلوته براس ذاك الجبل الشاهق في علياءه الشامخ على جبال مكة المكرمة التي فارقها مستوحشا مما هم عليه اهلها من ضلال وشرك وتعدد لصور الالهة وتجسيد وتجسيم لما يتخيلون من خزعبلات واوهام للذات العلية عم البشرية وسائر ارجاء الكرة الارضية بما في ذلك اهل الكتاب من اتباع الديانات السماوية. نتيجة انحرافهم عن منهج الوحي السابق بتاثرهم بمفاهيم وفكر الحضارة الاغريقية ومضاهاتهم في النظرة والتصور الاعتقادي وانحرافاتهم الفلسفية في تصور مفهوم الالوهية وقياسهم للغائب على الحاضر واعتبارهم الواقع مصدر التفكير.

انه بفطرته السليمة المحفوظة رفض هذه المناهج الضالة وذهب ليعتزل البشر صلوات ربي عليه فصعد جبل النور عسى ان يهتدي للنور والحيرة تملأ فكره وعقله وتشغل قلبه الذي يتحسر على قومه وما هم فيه من ضلال مبين ولا يعلم انه هناك سيكون على موعد مع النبوة ونور الله الذي سيحمله هاديا وسراجا منيرا ومنقذا للبشرية جمعاء ولا يعلم انه سيكون النبي الخاتم للناس كافة ليخرجهم من الظلمات الى النور وداعيا الى الله باذنه وامره... ياتيه الناموس الاعظم جبريل فيقطع عليه خلوته ..اقرأ..فيجيب ذاك الامي الذي عاش في مكة يتيما ولم يعلمه احد القراءة ولا الكتابة..ما انا بقاريء..لم يكن يعرف كتابا ولم تخط يمينه بقلم..امي على فطرته لم يعلمه احد..وفطرته هي التي تقوده لانها لم تلوث..وحفظها الله تعالى فلم تتاثر بالبيئة والمحيط بل بقيت على سلامتها ونقائها..

فبقي عقله منسجما مع نقاء فطرته لا يقبل الباطل ولا الخرافة ولا الموروث التراكمي لبدع واهواء اهل زمانه وماهم فيه من اوهام وضلالات ورثوها جيلا بعد جيل..فيجيب ذلك القادم من الافق ما انا بقاريء فيكررها عليه فيكرر نفس الاجابة فهو يخبر بالصدق عن حاله فهو الذي سمي في قومه ليومه ذاك بالصادق الامين..الذي لم يؤثر عنه كذبة واحدة خلال مسيرة عيشه فيهم اربعين سنة مضت...

فيقول له الملك:-اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ.1.خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ.2.اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ.3.الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ.4.عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.5.

نعم..اقرا هنا بفكرك وعقلك باسم ربك..اعطاه من اللحظة الاولى المنهج الجديد واركانه ومقوماته..فقراءة العقل هي تفكره وتدبره واجالة النظر في الكون وتقليب صفحاته لتجده ناطقا بوجوب وجود الخالق المدبر الواحد القادر على الايجاد من العدم على غير سابق مثال..ثم انك لن تدرك من ذاته الا اسمه فهو مطلق عن المادة وقيودها وحدودها لانها من خلقه وايجاده وعلى غير سابق مثال ..فالمادة وجودها محدد في شكل وجسم وصورة.. وهو فوق المادة وبالتالي فوق حدودها وقيودها..وكانت البشرية المتخذة للمادة مصدرا للتفكير ومقياسا للتصور لا تتصور وجودا مطلقا عن المادة وقيودها ..الصورة والشكل والجسم والتجسيد المادي لاي فكرة وجودية.فلذلك قال له اقرأ باسم ربك ولم يقل له اقرأ بالله او بربك..والباء حرف يفيد الاستعانة ويفيد التبرك ومعنى اخر في باسم وهو كقولك جئتك ادعوك باسم فلان اي اني رسول دعوته واحمل لك رسالته..وقال له باسم ربك ولم يقل له باسم الاهك مع ان الرب من معانيها الاله لايناسه وتهدئة روعه وتحبيب الامر لنفسه ففي معنى الربوبية التفضل والانعام والتكرم المادي والمعنوي من تنشئة على الفضائل وحميد الصفات الذي حلاك بها وحببها اليك في صباك ..

اقرا باسم ربك الذي خلق..اي الذي اوجد الوجود وكل موجود من العدم.خلق الانسان..خلق هنا بمعنى صير لان كلمة الخلق تعن الانشاء من العدم وتاتي بمعنى التصيير اي تصيير المخلوق بعد اظهاره من العدم الى الوجود وتركيبه مخلوقا اخر كابتداء خلق الانسان من التراب او من علقة تعلق في رحم امه بعد ان جعله نسلا في سلالة من ماء مهين يخرج من بين الصلب والترائب. .وخلق الاولى فيها عموم لان التقدير بعدها كل شيء وخلق الثانية تخصيص لخلق الانسان الذي هو موضوع الرسالة والدعوة والخطاب.

ولنا لقاء اخر بعون الله لنكمل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي    الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي  Empty2015-09-10, 9:53 pm

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم

......وقفات مع اقرأ......(1)

اقرأ.. اول كلمة يسمعها محمد بن عبدالله عليه صلوات الله تعالى وسلامه وهو في خلوته براس ذاك الجبل الشاهق في علياءه الشامخ على جبال مكة المكرمة التي فارقها مستوحشا مما هم عليه اهلها من ضلال وشرك وتعدد لصور الالهة وتجسيد وتجسيم لما يتخيلون من خزعبلات واوهام للذات العلية عم البشرية وسائر ارجاء الكرة الارضية بما في ذلك اهل الكتاب من اتباع الديانات السماوية. نتيجة انحرافهم عن منهج الوحي السابق بتاثرهم بمفاهيم وفكر الحضارة الاغريقية ومضاهاتهم في النظرة والتصور الاعتقادي وانحرافاتهم الفلسفية في تصور مفهوم الالوهية وقياسهم للغائب على الحاضر واعتبارهم الواقع مصدر التفكير.

انه بفطرته السليمة المحفوظة رفض هذه المناهج الضالة وذهب ليعتزل البشر صلوات ربي عليه فصعد جبل النور عسى ان يهتدي للنور والحيرة تملأ فكره وعقله وتشغل قلبه الذي يتحسر على قومه وما هم فيه من ضلال مبين ولا يعلم انه هناك سيكون على موعد مع النبوة ونور الله الذي سيحمله هاديا وسراجا منيرا ومنقذا للبشرية جمعاء ولا يعلم انه سيكون النبي الخاتم للناس كافة ليخرجهم من الظلمات الى النور وداعيا الى الله باذنه وامره... ياتيه الناموس الاعظم جبريل فيقطع عليه خلوته ..اقرأ..فيجيب ذاك الامي الذي عاش في مكة يتيما ولم يعلمه احد القراءة ولا الكتابة..ما انا بقاريء..لم يكن يعرف كتابا ولم تخط يمينه بقلم..امي على فطرته لم يعلمه احد..وفطرته هي التي تقوده لانها لم تلوث..وحفظها الله تعالى فلم تتاثر بالبيئة والمحيط بل بقيت على سلامتها ونقائها..

فبقي عقله منسجما مع نقاء فطرته لا يقبل الباطل ولا الخرافة ولا الموروث التراكمي لبدع واهواء اهل زمانه وماهم فيه من اوهام وضلالات ورثوها جيلا بعد جيل..فيجيب ذلك القادم من الافق ما انا بقاريء فيكررها عليه فيكرر نفس الاجابة فهو يخبر بالصدق عن حاله فهو الذي سمي في قومه ليومه ذاك بالصادق الامين..الذي لم يؤثر عنه كذبة واحدة خلال مسيرة عيشه فيهم اربعين سنة مضت...

فيقول له الملك:-اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ.1.خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ.2.اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ.3.الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ.4.عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.5.

نعم..اقرا هنا بفكرك وعقلك باسم ربك..اعطاه من اللحظة الاولى المنهج الجديد واركانه ومقوماته..فقراءة العقل هي تفكره وتدبره واجالة النظر في الكون وتقليب صفحاته لتجده ناطقا بوجوب وجود الخالق المدبر الواحد القادر على الايجاد من العدم على غير سابق مثال..ثم انك لن تدرك من ذاته الا اسمه فهو مطلق عن المادة وقيودها وحدودها لانها من خلقه وايجاده وعلى غير سابق مثال ..فالمادة وجودها محدد في شكل وجسم وصورة.. وهو فوق المادة وبالتالي فوق حدودها وقيودها..وكانت البشرية المتخذة للمادة مصدرا للتفكير ومقياسا للتصور لا تتصور وجودا مطلقا عن المادة وقيودها ..الصورة والشكل والجسم والتجسيد المادي لاي فكرة وجودية.فلذلك قال له اقرأ باسم ربك ولم يقل له اقرأ بالله او بربك..والباء حرف يفيد الاستعانة ويفيد التبرك ومعنى اخر في باسم وهو كقولك جئتك ادعوك باسم فلان اي اني رسول دعوته واحمل لك رسالته..وقال له باسم ربك ولم يقل له باسم الاهك مع ان الرب من معانيها الاله لايناسه وتهدئة روعه وتحبيب الامر لنفسه ففي معنى الربوبية التفضل والانعام والتكرم المادي والمعنوي من تنشئة على الفضائل وحميد الصفات الذي حلاك بها وحببها اليك في صباك ..

اقرا باسم ربك الذي خلق..اي الذي اوجد الوجود وكل موجود من العدم.خلق الانسان..خلق هنا بمعنى صير لان كلمة الخلق تعن الانشاء من العدم وتاتي بمعنى التصيير اي تصيير المخلوق بعد اظهاره من العدم الى الوجود وتركيبه مخلوقا اخر كابتداء خلق الانسان من التراب او من علقة تعلق في رحم امه بعد ان جعله نسلا في سلالة من ماء مهين يخرج من بين الصلب والترائب. .وخلق الاولى فيها عموم لان التقدير بعدها كل شيء وخلق الثانية تخصيص لخلق الانسان الذي هو موضوع الرسالة والدعوة والخطاب.

ولنا لقاء اخر بعون الله لنكمل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com متصل
 
الوقفة الاولى مع اقرأ =1= محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: