نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم معنا ايها الشعراء الكرام
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» فيلم عقيدة الصدمة للكاتبة ناعومى كلاين - مترجم للعربية - كامل
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitimeأمس في 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نعومي كلاين: «كورونا» هو الكارثة المثلى لـ«رأسمالية الكوارث»
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitimeأمس في 10:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عقيدة الصدمة: صعود رأسمالية الكوارث
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitimeأمس في 9:47 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيروس كورونا وعالم ما بعد الرأسمالية المعاصرة - أحمد علي العرجا
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitimeأمس في 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا - ودين - وسياسة
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitimeأمس في 6:15 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الحضارة الإسلامية والفلسفة والعلوم البحتة علم أو زندقة
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitimeأمس في 5:09 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فلسطين قضية إسلامية والمسلمون فئة لكل المدافعين عنها
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitimeأمس في 2:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أيها المتقلدون أمر الناس .. انزلوا إلى الناس ، وهم الأعلون !!
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitimeأمس في 2:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا. لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا - علي العبدالله
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitimeأمس في 2:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الصحة كإحدى أدوات الحرب الطبقية؟ - الطاهر المعز
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitimeأمس في 2:10 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تأثيرات جانبية لوباء "كوفيد 19" – نموذج سوق النفط العالمية - الطاهر المعز
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitimeأمس في 2:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تراثنا وكيف نقرأه في زمن الهزيمة: مراجعة نقدية (الجزء الثالث) مسعد عربيد
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitimeأمس في 2:06 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الشعر والخبز (من قصص زمن الكورونا) رشاد أبوشاور
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitimeأمس في 2:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أضرار الفقراء جراء "كورونا" - الطاهر المعز
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitimeأمس في 2:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تخطِّي الوعي الملتبس كرؤية لما بعد الوباء - عادل سماره
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitimeأمس في 1:58 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هستيريا كورونا وتغيير العالم - ديفيد آيك
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitimeأمس في 12:06 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  منع التجول في أرجاء مدينتي مكة والمدينة كافة على مدى 24 ساعة يومياً اعتبارًا من اليوم وحتى إشعار آخر
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitime2020-04-02, 6:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» سرقة البشرية الأوراق النقدية والنظام المصرفي والديون الربوية
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitime2020-04-02, 6:16 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نهاية النقود عام 2022
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitime2020-04-02, 6:04 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تقارير استخبارية أميركية: إحصاءات الصين بشأن كورونا مزيفة
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitime2020-04-02, 12:45 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فايروس كورونا ما الذي لا يخبرونا به؟ الدكتور فيرنون كولمان
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitime2020-04-02, 12:03 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ما الطريقة المثلى للتعامل مع فيروس كورونا المستجدCovid 19 ؟
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitime2020-04-01, 11:20 pm من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» لم تلق الذي لا تعاتبه - زهير سالم
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitime2020-04-01, 10:53 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الفكرة كالطفل ، بحاجة إلى محضَن يَحمي.. والفكرة العالمية السامية، بأمَسّ الحاجة إليه
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitime2020-04-01, 10:50 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيروس لتحسيس النفوس4من5
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitime2020-04-01, 10:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا، والتفاوت الطّبقي من المهد إلى اللّحْد الطّب الإنتقائي
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitime2020-04-01, 10:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  أمريكا – "الديمقراطية" أداة لخدمة رأس المال
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitime2020-04-01, 12:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مؤشرات أزمة الرأسمالية، قبل انتشار الوباء التَّجِي "كوفيد 19"
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitime2020-04-01, 12:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» النظام الرأسمالي الأميركي يعاني من أزمة بنيوية لن تنقذه وصفة ضخ الأموال
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitime2020-04-01, 12:38 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كوابيسُ الاحتلال الأجنبيّ ، تفهمُها الشعوب، أمّا الكوابيسُ الوطنية، فيَصعبُ فهمُها !
اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitime2020-04-01, 12:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 36287
اية وقصة واحداث ودروس I_vote_rcapاية وقصة واحداث ودروس I_voting_barاية وقصة واحداث ودروس I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
اية وقصة واحداث ودروس I_vote_rcapاية وقصة واحداث ودروس I_voting_barاية وقصة واحداث ودروس I_vote_lcap 
معتصم - 12434
اية وقصة واحداث ودروس I_vote_rcapاية وقصة واحداث ودروس I_voting_barاية وقصة واحداث ودروس I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
اية وقصة واحداث ودروس I_vote_rcapاية وقصة واحداث ودروس I_voting_barاية وقصة واحداث ودروس I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 2842
اية وقصة واحداث ودروس I_vote_rcapاية وقصة واحداث ودروس I_voting_barاية وقصة واحداث ودروس I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
اية وقصة واحداث ودروس I_vote_rcapاية وقصة واحداث ودروس I_voting_barاية وقصة واحداث ودروس I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
اية وقصة واحداث ودروس I_vote_rcapاية وقصة واحداث ودروس I_voting_barاية وقصة واحداث ودروس I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
اية وقصة واحداث ودروس I_vote_rcapاية وقصة واحداث ودروس I_voting_barاية وقصة واحداث ودروس I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
اية وقصة واحداث ودروس I_vote_rcapاية وقصة واحداث ودروس I_voting_barاية وقصة واحداث ودروس I_vote_lcap 
العرين - 1193
اية وقصة واحداث ودروس I_vote_rcapاية وقصة واحداث ودروس I_voting_barاية وقصة واحداث ودروس I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
اية وقصة واحداث ودروس I_vote_rcapاية وقصة واحداث ودروس I_voting_barاية وقصة واحداث ودروس I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
اية وقصة واحداث ودروس I_vote_rcapاية وقصة واحداث ودروس I_voting_barاية وقصة واحداث ودروس I_vote_lcap 
زهره النرجس
اية وقصة واحداث ودروس I_vote_rcapاية وقصة واحداث ودروس I_voting_barاية وقصة واحداث ودروس I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
اية وقصة واحداث ودروس I_vote_rcapاية وقصة واحداث ودروس I_voting_barاية وقصة واحداث ودروس I_vote_lcap 
معتصم
اية وقصة واحداث ودروس I_vote_rcapاية وقصة واحداث ودروس I_voting_barاية وقصة واحداث ودروس I_vote_lcap 
معمر حبار
اية وقصة واحداث ودروس I_vote_rcapاية وقصة واحداث ودروس I_voting_barاية وقصة واحداث ودروس I_vote_lcap 
هيام الاعور
اية وقصة واحداث ودروس I_vote_rcapاية وقصة واحداث ودروس I_voting_barاية وقصة واحداث ودروس I_vote_lcap 
sa3idiman
اية وقصة واحداث ودروس I_vote_rcapاية وقصة واحداث ودروس I_voting_barاية وقصة واحداث ودروس I_vote_lcap 
لينا محمود
اية وقصة واحداث ودروس I_vote_rcapاية وقصة واحداث ودروس I_voting_barاية وقصة واحداث ودروس I_vote_lcap 
محمود تركي
اية وقصة واحداث ودروس I_vote_rcapاية وقصة واحداث ودروس I_voting_barاية وقصة واحداث ودروس I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 973 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سالم الفرجاني فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 61280 مساهمة في هذا المنتدى في 17090 موضوع
عداد زوار المنتدى

 

 اية وقصة واحداث ودروس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2842
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

اية وقصة واحداث ودروس Empty
مُساهمةموضوع: اية وقصة واحداث ودروس   اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitime2016-02-07, 4:11 pm

اية وقصة واحداث ودروس
بسم الله الرحمن الرحيم
لما نزلت اية : (( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) البقرة/187.
حصلت حكايات مع افهام بعض الصحابة في فهم هذا النص فمنهم من اخذه على ظاهره دون الالتفات لما فيه من مجاز لغوي حيث فهم بعض الصحابة رضي الله عنهم الآية على خلاف معناها ، ففهموا أن المراد منها الخيط الحقيقي ، فكان أحدهم يجعل تحت وسادته أو يربط في رجله خيطين أحدهما أبيض والآخر أسود ويظل يأكل حتى يتبين له أحدهما من الآخر ، وسبب هذا الخطأ في فهم معنى الآية والمراد منها انهم فهموا نصوص القران على ظاهرها وحقيقة الوضع اللغوي الموضوعة في اصل اللغة لاعطاءه دون الالتفات الى الاستعمال المجازي في الالفاظ رغم انه من اساليبهم.. ولعل المدرسة الظاهرية في فهم النص القراني والشرعي من هنا بدأت.وكانت بلا شك هناك اعتبارات نفسية وشعورية وراء هذا التوجه والمنحى ونجد ان القران ذاته اخذ بعلاجها فورا لتستقيم الافهام وطريقة الفهم والتعامل مع النص القراني العربي وانظر معي هذه الرواية الصحيحة روى البخاري في صحيحه ومسلم في صحيحه عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ : أُنْزِلَتْ ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ) وَلَمْ يَنْزِلْ (مِنْ الْفَجْرِ) فَكَانَ رِجَالٌ إِذَا أَرَادُوا الصَّوْمَ رَبَطَ أَحَدُهُمْ فِي رِجْلِهِ الْخَيْطَ الأَبْيَضَ وَالْخَيْطَ الأَسْوَدَ ، وَلَمْ يَزَلْ يَأْكُلُ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُ رُؤْيَتُهُمَا ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ بَعْدُ : (مِنْ الْفَجْرِ) فَعَلِمُوا أَنَّهُ إِنَّمَا يَعْنِي اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ .
فهؤلاء الصحابة حَمَلُوا الْخَيْطَ عَلَى ظَاهِرِهِ , فَلَمَّا نَزَلَ (مِنْ الْفَجْرِ) عَلِمُوا الْمُرَادَ وتيقن في افهامهم خروج اللفظ عن حقيقته ليؤدي معنى جديدا ليس من اصل وضعه وهو ما سمي في علوم اللغة تاليا مجازا.
وكذلك اننا نجد ان النبي سلام الله عليه عالجها في وقتها اي حالة الفهم الظاهري للنص لانها حصلت وهو موجود بين ظهراني الامة ويتضح لنا ذلك من الحديث الصحيح المروي عن الصحابي الكريم عدي بن حاتم احد افراد تلك المدرسة ظاهرية الفهم والتعامل مع النص الشرعي بظاهره دون الالتفات للسياق واسليب الكلام العربي وانواعه فقد روى البخاري في صحيحه عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ لَمَّا نَزَلَتْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ عَمَدْتُ إِلَى عِقَالٍ أَسْوَدَ وَإِلَى عِقَالٍ أَبْيَضَ فَجَعَلْتُهُمَا تَحْتَ وِسَادَتِي فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ فِي اللَّيْلِ فَلا يَسْتَبِينُ لِي فَغَدَوْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرْتُ لَهُ ذَلِكَ فَقَالَ إِنَّمَا ذَلِكَ سَوَادُ اللَّيْلِ وَبَيَاضُ النَّهَارِ. وفي رواية للبخاري : (إِنَّكَ لَعَرِيضُ) . وفي رواية أخرى له أيضاً : ( إِنَّ وِسَادَكَ إِذًا لَعَرِيضٌ أَنْ كَانَ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ وَالأَسْوَدُ تَحْتَ وِسَادَتِكَ) . وفي أخرى ( : (إِنَّكَ لَعَرِيضُ الْقَفَا) .وخض الناس ولجوا في هذا الحديث واستغله بعض المغرضين ورواية البخاري رحمه الله ‏ إِنَّ وِسَادَكَ إِذًا لَعَرِيضٌ أَنْ كَانَ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ وَالأَسْوَدُ تَحْتَ وِسَادَتِكَ) . قال القاضي عياض:
قَالَ الْقَاضِي : مَعْنَاهُ إِنْ جَعَلْت تَحْت وِسَادك الْخَيْطَيْنِ الَّذِينَ أَرَادَهُمَا اللَّه تَعَالَى وَهُمَا اللَّيْل وَالنَّهَار فَوِسَادُك يَعْلُوهُمَا وَيُغَطِّيهِمَا , وَحِينَئِذٍ يَكُون عَرِيضًا , وَهُوَ مَعْنَى الرِّوَايَة الأُخْرَى فِي صَحِيح الْبُخَارِيّ (إِنَّك لَعَرِيض الْقَفَا) وَهُوَ مَعْنَى الرِّوَايَة الأُخْرَى : (إِنَّك لَضَخْمٌ) وهي دعابة من رسول الله سلام الله عليه لهذا الرجل الذي اساء الفهم فمن من البشر وساده يغطي ما بين المشرقين موضع طلوع الخيط الابيض من الفجر!!فالاية جاء فيها المجاز وكذا جواب النبي سلام الله عليه جاء فيه المجاز وهذا اثبات لان المجاز في الكلام اسلوب من اسليب العرب فيه ونصوص التشريع عربية وتفهم باساليب العرب واغراضهم الكلامية كما كشفها وحددها علماء اللسان وفيه رد واضح على اخواننا الظاهرية الذين انكروا المجاز بتاتا في النصوص الشرعية وفيه رد على من انكر وجوده في القران الذي اعجز العرب بنظمه ونزوله بلغتهم مستخدما اساليبهم في الكلام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36287
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

اية وقصة واحداث ودروس Empty
مُساهمةموضوع: رد: اية وقصة واحداث ودروس   اية وقصة واحداث ودروس I_icon_minitime2017-01-09, 6:08 pm

اية وقصة واحداث ودروس
بسم الله الرحمن الرحيم
لما نزلت اية : (( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) البقرة/187.
حصلت حكايات مع افهام بعض الصحابة في فهم هذا النص فمنهم من اخذه على ظاهره دون الالتفات لما فيه من مجاز لغوي حيث فهم بعض الصحابة رضي الله عنهم الآية على خلاف معناها ، ففهموا أن المراد منها الخيط الحقيقي ، فكان أحدهم يجعل تحت وسادته أو يربط في رجله خيطين أحدهما أبيض والآخر أسود ويظل يأكل حتى يتبين له أحدهما من الآخر ، وسبب هذا الخطأ في فهم معنى الآية والمراد منها انهم فهموا نصوص القران على ظاهرها وحقيقة الوضع اللغوي الموضوعة في اصل اللغة لاعطاءه دون الالتفات الى الاستعمال المجازي في الالفاظ رغم انه من اساليبهم.. ولعل المدرسة الظاهرية في فهم النص القراني والشرعي من هنا بدأت.وكانت بلا شك هناك اعتبارات نفسية وشعورية وراء هذا التوجه والمنحى ونجد ان القران ذاته اخذ بعلاجها فورا لتستقيم الافهام وطريقة الفهم والتعامل مع النص القراني العربي وانظر معي هذه الرواية الصحيحة روى البخاري في صحيحه ومسلم في صحيحه عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ : أُنْزِلَتْ ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ) وَلَمْ يَنْزِلْ (مِنْ الْفَجْرِ) فَكَانَ رِجَالٌ إِذَا أَرَادُوا الصَّوْمَ رَبَطَ أَحَدُهُمْ فِي رِجْلِهِ الْخَيْطَ الأَبْيَضَ وَالْخَيْطَ الأَسْوَدَ ، وَلَمْ يَزَلْ يَأْكُلُ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُ رُؤْيَتُهُمَا ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ بَعْدُ : (مِنْ الْفَجْرِ) فَعَلِمُوا أَنَّهُ إِنَّمَا يَعْنِي اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ .
فهؤلاء الصحابة حَمَلُوا الْخَيْطَ عَلَى ظَاهِرِهِ , فَلَمَّا نَزَلَ (مِنْ الْفَجْرِ) عَلِمُوا الْمُرَادَ وتيقن في افهامهم خروج اللفظ عن حقيقته ليؤدي معنى جديدا ليس من اصل وضعه وهو ما سمي في علوم اللغة تاليا مجازا.
وكذلك اننا نجد ان النبي سلام الله عليه عالجها في وقتها اي حالة الفهم الظاهري للنص لانها حصلت وهو موجود بين ظهراني الامة ويتضح لنا ذلك من الحديث الصحيح المروي عن الصحابي الكريم عدي بن حاتم احد افراد تلك المدرسة ظاهرية الفهم والتعامل مع النص الشرعي بظاهره دون الالتفات للسياق واسليب الكلام العربي وانواعه فقد روى البخاري في صحيحه عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ لَمَّا نَزَلَتْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ عَمَدْتُ إِلَى عِقَالٍ أَسْوَدَ وَإِلَى عِقَالٍ أَبْيَضَ فَجَعَلْتُهُمَا تَحْتَ وِسَادَتِي فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ فِي اللَّيْلِ فَلا يَسْتَبِينُ لِي فَغَدَوْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرْتُ لَهُ ذَلِكَ فَقَالَ إِنَّمَا ذَلِكَ سَوَادُ اللَّيْلِ وَبَيَاضُ النَّهَارِ. وفي رواية للبخاري : (إِنَّكَ لَعَرِيضُ) . وفي رواية أخرى له أيضاً : ( إِنَّ وِسَادَكَ إِذًا لَعَرِيضٌ أَنْ كَانَ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ وَالأَسْوَدُ تَحْتَ وِسَادَتِكَ) . وفي أخرى ( : (إِنَّكَ لَعَرِيضُ الْقَفَا) .وخض الناس ولجوا في هذا الحديث واستغله بعض المغرضين ورواية البخاري رحمه الله ‏ إِنَّ وِسَادَكَ إِذًا لَعَرِيضٌ أَنْ كَانَ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ وَالأَسْوَدُ تَحْتَ وِسَادَتِكَ) . قال القاضي عياض:
قَالَ الْقَاضِي : مَعْنَاهُ إِنْ جَعَلْت تَحْت وِسَادك الْخَيْطَيْنِ الَّذِينَ أَرَادَهُمَا اللَّه تَعَالَى وَهُمَا اللَّيْل وَالنَّهَار فَوِسَادُك يَعْلُوهُمَا وَيُغَطِّيهِمَا , وَحِينَئِذٍ يَكُون عَرِيضًا , وَهُوَ مَعْنَى الرِّوَايَة الأُخْرَى فِي صَحِيح الْبُخَارِيّ (إِنَّك لَعَرِيض الْقَفَا) وَهُوَ مَعْنَى الرِّوَايَة الأُخْرَى : (إِنَّك لَضَخْمٌ) وهي دعابة من رسول الله سلام الله عليه لهذا الرجل الذي اساء الفهم فمن من البشر وساده يغطي ما بين المشرقين موضع طلوع الخيط الابيض من الفجر!!فالاية جاء فيها المجاز وكذا جواب النبي سلام الله عليه جاء فيه المجاز وهذا اثبات لان المجاز في الكلام اسلوب من اسليب العرب فيه ونصوص التشريع عربية وتفهم باساليب العرب واغراضهم الكلامية كما كشفها وحددها علماء اللسان وفيه رد واضح على اخواننا الظاهرية الذين انكروا المجاز بتاتا في النصوص الشرعية وفيه رد على من انكر وجوده في القران الذي اعجز العرب بنظمه ونزوله بلغتهم مستخدما اساليبهم في الكلام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
اية وقصة واحداث ودروس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: