معطلات التفكير Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
معطلات التفكير I_icon_minitimeأمس في 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
معطلات التفكير I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 416 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 416 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
معطلات التفكير Vote_rcapمعطلات التفكير Voting_barمعطلات التفكير Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
معطلات التفكير Vote_rcapمعطلات التفكير Voting_barمعطلات التفكير Vote_lcap 
معتصم - 12434
معطلات التفكير Vote_rcapمعطلات التفكير Voting_barمعطلات التفكير Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4328
معطلات التفكير Vote_rcapمعطلات التفكير Voting_barمعطلات التفكير Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
معطلات التفكير Vote_rcapمعطلات التفكير Voting_barمعطلات التفكير Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
معطلات التفكير Vote_rcapمعطلات التفكير Voting_barمعطلات التفكير Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
معطلات التفكير Vote_rcapمعطلات التفكير Voting_barمعطلات التفكير Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
معطلات التفكير Vote_rcapمعطلات التفكير Voting_barمعطلات التفكير Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
معطلات التفكير Vote_rcapمعطلات التفكير Voting_barمعطلات التفكير Vote_lcap 
العرين - 1193
معطلات التفكير Vote_rcapمعطلات التفكير Voting_barمعطلات التفكير Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
معطلات التفكير Vote_rcapمعطلات التفكير Voting_barمعطلات التفكير Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
معطلات التفكير Vote_rcapمعطلات التفكير Voting_barمعطلات التفكير Vote_lcap 
زهره النرجس
معطلات التفكير Vote_rcapمعطلات التفكير Voting_barمعطلات التفكير Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
معطلات التفكير Vote_rcapمعطلات التفكير Voting_barمعطلات التفكير Vote_lcap 
معتصم
معطلات التفكير Vote_rcapمعطلات التفكير Voting_barمعطلات التفكير Vote_lcap 
معمر حبار
معطلات التفكير Vote_rcapمعطلات التفكير Voting_barمعطلات التفكير Vote_lcap 
هيام الاعور
معطلات التفكير Vote_rcapمعطلات التفكير Voting_barمعطلات التفكير Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
معطلات التفكير Vote_rcapمعطلات التفكير Voting_barمعطلات التفكير Vote_lcap 
sa3idiman
معطلات التفكير Vote_rcapمعطلات التفكير Voting_barمعطلات التفكير Vote_lcap 
لينا محمود
معطلات التفكير Vote_rcapمعطلات التفكير Voting_barمعطلات التفكير Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66419 مساهمة في هذا المنتدى في 20321 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 معطلات التفكير

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4328
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

معطلات التفكير Empty
مُساهمةموضوع: معطلات التفكير   معطلات التفكير I_icon_minitime2016-02-10, 1:10 am

بسم الله الرحمن الرحيم
معطلات التفكير
من المسلم به ان هناك ناحية ادراكية غريزية يشترك فيها الكائن الحي والانسان ارقى مخلوقات الله على ارضه وتبرز هذه الناحية جليا عندما ننظر الى الحيوان وهويتجنب في مرعاه بعض انواع الاعشاب والشجيرات المحتوية على مواد سامة ويميزها عن غيرها من الاعشاب والشجيرات النافعة حيث لم تعلمه امه او ابيه ولم يمتلك مختبرات تحليل ليصل الى النتائج ولكنه بما وضع ربه عز وجل من غريزة ميز رائحتها ففرق بين ضارها من نافعها وهذا ما نسميه (التمييز الغريزي) وهو درجة من درجات الادراك .
ولكن الانسان المكرم على العالمين اعطاه الله عز وجل القدرة على التفكير فاعطاه السمع والبصر والذوق والشم ومجسات الاحساس المنتشرة في جميع انحاء جلده والحواس اللازمة لادراك الواقع والاحساس به وجهازا عصبيا حساسا قادر على نقل احساساته بالوقائع المحيطة خارجيا وداخليا الى الدماغ الذي ميزه الله عزوجل عن ادمغة الحيوان بميزات عظيمة :-1- ميزة تخزين المعلومات وحفظها في ذاكرة تتسع لكميات هائلة من المعلومات والصور المتلقاة . 2- والميزة الاعظم قدرة هذا الدماغ على ربط تلك المعلومات المخزنة بما استجد من معلومات عن وقائع جديدة . 3- والقدرة الاعظم قدرة التفسير للوقائع عن طريق ربط المعلومات بعضها ببعض واصدار الاحكام على الوقائع او لها او لما يجب ان تكون عليه وهذا هو باختصار عملية العقل التي امتاز بها الانسان عن غيره من بقية المخلوقات فارتقى به من ملكه .
وكون هذه الميزة اختص بها البشر دون غيرهم في عالم الارض المرئي فلذلك عرف بعضهم الانسان ليميزه عن بقية الخلائق (الانسان : هو ذاك الكائن الحي المفكر ).
لقد استطاع هذا الانسان المفكر من خلال عيشه على الارض ان يتعامل بفكره وعقله مع معطيات موطن البشرية -الارض- فحرث وغرس واستطاع تدجين الحيوان والطير وجمعه في تجمعات وقطعان امتلكها لينتفع منها لبنا ولحما وشعرا وصوفا ووبرا وهجن منها ما يركبه او يستخدمه للنقل والحراثة وروض بعض الحيوانات للحراسة وما تم له ذلك الا بعد ان درس طبائعها واحوالها واصبحت عنده العلوم الاولى التي تناقلها عبر اجياله واورثها الى من بعده ولعلنا نجد من اقدم كتب التاريخ التي تكلمت لنا عن تفاصيل جليلة عن الحيوان وحياته وطبائعه وادوائه ودواءه كتاب Sadطبائع الحيوان لأرسطا طاليس) من العصر الاغريقي شمل فيه الاليف من الدواب ومتوحش البرية والطير ومخلوقات البحار .
ولما كانت نزعة حب التملك وحب السيطرة من الامور الغريزية في نفس الانسان وكان ايضا اجتماع البشر الى بعضهم البعض وعيشهم في مجتمعات بشرية ايضا امر غريزي كون النوع يتوق الى نوعه والجنس لا يأنس الى بجنسه فكان لا بد لهذه المجتمعات والتجمعات من قيادات تقودها ونظم وشرائع تعالج المجتمع وتضبط اجتماعه وسلوكه كجماعة وافراد .
ولما طال امد الوحي عن البشر الذي كانوا به يستنيرون وباحكامه يهتدون لجأ المتنفذون والمسيطرون الى الاستسلام لمنطلقات دوافع غرائزهم فرأوا ان الناس لا تستقيم طاعتهم الا لمن قهرهم ليكون رأيه النافذ وامره المطاع وهواه مقياس المخالفة والموافقة حتى وصل الامر ببعض الشعوب ان تجعل من اعضاء جسد الحاكم مقاييس للاطوال وما زال الناس يستعملونها لغاية يومنا هذا كالقدم والباع والبوصة .
واحتاج سلاطين الهوى على مر ازمان البشرية الى الغاء العقول ومنعها من التفكير الا فيما يرضي هواه فكان لا بد من نشوء طبقة كهنوت يلبسون ثوب العلم تارة وثوب الفلسفة تارة اخرى وثوب التعبد والتأله تارة ثالثة وحتى ان لزم الامر لبسوا ثوب السحر والخرافة متسلحين بالشعوذة والتخييل على اعين الناس ووظف هؤلاء بتلك الصفات جميعا ليكونوا سدنة معبد الهوى المقربين وما خلا منهم عصر من عصور البشرية حاشى عصور الانبياء الذين احتاجوا للمعجزات وايات الظاهرات لقهرهم وابطال حجتهم وسحرهم وكيدهم .
قدم معبد الهوى نظريات شتى في مجالات شتى من ابرزها نظريات الاعتقاد وبناء معتقدات الشعوب للاسهام في بناء عقلياتهم بناءا محدودا بحواجز يصعب اختراقها والخروج منها للابقاء على العقل سجينا داخل تلك الحواجز ونفسيات محطمة مستسلمة يقودها كهنة المعبد لطاعة مولى نعمتهم .
وكما استطاع كهنة معبد الهوى اخضاع الشعوب لاصحاب الهوى طوعوا ايضا الكتب السماوية باسلايب شيطانية تحريفا وتزويرا لما يخدم مصالحهم الدنيئة ومصالح صاحب الهوى الذي يرونه المنعم المتفضل عليهم فكان الاستبداد والظلم والطغيان هو اعظم معطلات التفكير لدى الانسان ولا يتم له امر او يستمر له وجود الا اذا مسخ الانسان وسلبه ارادته واسترق قدرته على الاختيار ولا يحصل له ذلك الا اذا اسر عقله ودمره اما بان يحوله اللى بهيم غرائزي التصرف شهواني السلوك لا مقصد له من العيش الا اشباع حاجاته وبعض مظاهر غرائزه المبقية له على حياة واما ان يزرع في تفكيره وعقله عقيدة ضالة تضله عن اتباع سواء السبيل .
هذا ولنا لقاء اخر بهذا الشأن بعون الله وتوفيقه.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

معطلات التفكير Empty
مُساهمةموضوع: رد: معطلات التفكير   معطلات التفكير I_icon_minitime2017-01-09, 5:38 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
معطلات التفكير
من المسلم به ان هناك ناحية ادراكية غريزية يشترك فيها الكائن الحي والانسان ارقى مخلوقات الله على ارضه وتبرز هذه الناحية جليا عندما ننظر الى الحيوان وهويتجنب في مرعاه بعض انواع الاعشاب والشجيرات المحتوية على مواد سامة ويميزها عن غيرها من الاعشاب والشجيرات النافعة حيث لم تعلمه امه او ابيه ولم يمتلك مختبرات تحليل ليصل الى النتائج ولكنه بما وضع ربه عز وجل من غريزة ميز رائحتها ففرق بين ضارها من نافعها وهذا ما نسميه (التمييز الغريزي) وهو درجة من درجات الادراك .
ولكن الانسان المكرم على العالمين اعطاه الله عز وجل القدرة على التفكير فاعطاه السمع والبصر والذوق والشم ومجسات الاحساس المنتشرة في جميع انحاء جلده والحواس اللازمة لادراك الواقع والاحساس به وجهازا عصبيا حساسا قادر على نقل احساساته بالوقائع المحيطة خارجيا وداخليا الى الدماغ الذي ميزه الله عزوجل عن ادمغة الحيوان بميزات عظيمة :-1- ميزة تخزين المعلومات وحفظها في ذاكرة تتسع لكميات هائلة من المعلومات والصور المتلقاة . 2- والميزة الاعظم قدرة هذا الدماغ على ربط تلك المعلومات المخزنة بما استجد من معلومات عن وقائع جديدة . 3- والقدرة الاعظم قدرة التفسير للوقائع عن طريق ربط المعلومات بعضها ببعض واصدار الاحكام على الوقائع او لها او لما يجب ان تكون عليه وهذا هو باختصار عملية العقل التي امتاز بها الانسان عن غيره من بقية المخلوقات فارتقى به من ملكه .
وكون هذه الميزة اختص بها البشر دون غيرهم في عالم الارض المرئي فلذلك عرف بعضهم الانسان ليميزه عن بقية الخلائق (الانسان : هو ذاك الكائن الحي المفكر ).
لقد استطاع هذا الانسان المفكر من خلال عيشه على الارض ان يتعامل بفكره وعقله مع معطيات موطن البشرية -الارض- فحرث وغرس واستطاع تدجين الحيوان والطير وجمعه في تجمعات وقطعان امتلكها لينتفع منها لبنا ولحما وشعرا وصوفا ووبرا وهجن منها ما يركبه او يستخدمه للنقل والحراثة وروض بعض الحيوانات للحراسة وما تم له ذلك الا بعد ان درس طبائعها واحوالها واصبحت عنده العلوم الاولى التي تناقلها عبر اجياله واورثها الى من بعده ولعلنا نجد من اقدم كتب التاريخ التي تكلمت لنا عن تفاصيل جليلة عن الحيوان وحياته وطبائعه وادوائه ودواءه كتاب Sadطبائع الحيوان لأرسطا طاليس) من العصر الاغريقي شمل فيه الاليف من الدواب ومتوحش البرية والطير ومخلوقات البحار .
ولما كانت نزعة حب التملك وحب السيطرة من الامور الغريزية في نفس الانسان وكان ايضا اجتماع البشر الى بعضهم البعض وعيشهم في مجتمعات بشرية ايضا امر غريزي كون النوع يتوق الى نوعه والجنس لا يأنس الى بجنسه فكان لا بد لهذه المجتمعات والتجمعات من قيادات تقودها ونظم وشرائع تعالج المجتمع وتضبط اجتماعه وسلوكه كجماعة وافراد .
ولما طال امد الوحي عن البشر الذي كانوا به يستنيرون وباحكامه يهتدون لجأ المتنفذون والمسيطرون الى الاستسلام لمنطلقات دوافع غرائزهم فرأوا ان الناس لا تستقيم طاعتهم الا لمن قهرهم ليكون رأيه النافذ وامره المطاع وهواه مقياس المخالفة والموافقة حتى وصل الامر ببعض الشعوب ان تجعل من اعضاء جسد الحاكم مقاييس للاطوال وما زال الناس يستعملونها لغاية يومنا هذا كالقدم والباع والبوصة .
واحتاج سلاطين الهوى على مر ازمان البشرية الى الغاء العقول ومنعها من التفكير الا فيما يرضي هواه فكان لا بد من نشوء طبقة كهنوت يلبسون ثوب العلم تارة وثوب الفلسفة تارة اخرى وثوب التعبد والتأله تارة ثالثة وحتى ان لزم الامر لبسوا ثوب السحر والخرافة متسلحين بالشعوذة والتخييل على اعين الناس ووظف هؤلاء بتلك الصفات جميعا ليكونوا سدنة معبد الهوى المقربين وما خلا منهم عصر من عصور البشرية حاشى عصور الانبياء الذين احتاجوا للمعجزات وايات الظاهرات لقهرهم وابطال حجتهم وسحرهم وكيدهم .
قدم معبد الهوى نظريات شتى في مجالات شتى من ابرزها نظريات الاعتقاد وبناء معتقدات الشعوب للاسهام في بناء عقلياتهم بناءا محدودا بحواجز يصعب اختراقها والخروج منها للابقاء على العقل سجينا داخل تلك الحواجز ونفسيات محطمة مستسلمة يقودها كهنة المعبد لطاعة مولى نعمتهم .
وكما استطاع كهنة معبد الهوى اخضاع الشعوب لاصحاب الهوى طوعوا ايضا الكتب السماوية باسلايب شيطانية تحريفا وتزويرا لما يخدم مصالحهم الدنيئة ومصالح صاحب الهوى الذي يرونه المنعم المتفضل عليهم فكان الاستبداد والظلم والطغيان هو اعظم معطلات التفكير لدى الانسان ولا يتم له امر او يستمر له وجود الا اذا مسخ الانسان وسلبه ارادته واسترق قدرته على الاختيار ولا يحصل له ذلك الا اذا اسر عقله ودمره اما بان يحوله اللى بهيم غرائزي التصرف شهواني السلوك لا مقصد له من العيش الا اشباع حاجاته وبعض مظاهر غرائزه المبقية له على حياة واما ان يزرع في تفكيره وعقله عقيدة ضالة تضله عن اتباع سواء السبيل .
هذا ولنا لقاء اخر بهذا الشأن بعون الله وتوفيقه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4328
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

معطلات التفكير Empty
مُساهمةموضوع: رد: معطلات التفكير   معطلات التفكير I_icon_minitime2019-03-19, 11:55 am

بسم الله الرحمن الرحيم
معطلات التفكير
من المسلم به ان هناك ناحية ادراكية غريزية يشترك فيها الكائن الحي والانسان ارقى مخلوقات الله على ارضه وتبرز هذه الناحية جليا عندما ننظر الى الحيوان وهويتجنب في مرعاه بعض انواع الاعشاب والشجيرات المحتوية على مواد سامة ويميزها عن غيرها من الاعشاب والشجيرات النافعة حيث لم تعلمه امه او ابيه ولم يمتلك مختبرات تحليل ليصل الى النتائج ولكنه بما وضع ربه عز وجل من غريزة ميز رائحتها ففرق بين ضارها من نافعها وهذا ما نسميه (التمييز الغريزي) وهو درجة من درجات الادراك .
ولكن الانسان المكرم على العالمين اعطاه الله عز وجل القدرة على التفكير فاعطاه السمع والبصر والذوق والشم ومجسات الاحساس المنتشرة في جميع انحاء جلده والحواس اللازمة لادراك الواقع والاحساس به وجهازا عصبيا حساسا قادر على نقل احساساته بالوقائع المحيطة خارجيا وداخليا الى الدماغ الذي ميزه الله عزوجل عن ادمغة الحيوان بميزات عظيمة :-1- ميزة تخزين المعلومات وحفظها في ذاكرة تتسع لكميات هائلة من المعلومات والصور المتلقاة . 2- والميزة الاعظم قدرة هذا الدماغ على ربط تلك المعلومات المخزنة بما استجد من معلومات عن وقائع جديدة . 3- والقدرة الاعظم قدرة التفسير للوقائع عن طريق ربط المعلومات بعضها ببعض واصدار الاحكام على الوقائع او لها او لما يجب ان تكون عليه وهذا هو باختصار عملية العقل التي امتاز بها الانسان عن غيره من بقية المخلوقات فارتقى به من ملكه .
وكون هذه الميزة اختص بها البشر دون غيرهم في عالم الارض المرئي فلذلك عرف بعضهم الانسان ليميزه عن بقية الخلائق (الانسان : هو ذاك الكائن الحي المفكر ).
لقد استطاع هذا الانسان المفكر من خلال عيشه على الارض ان يتعامل بفكره وعقله مع معطيات موطن البشرية -الارض- فحرث وغرس واستطاع تدجين الحيوان والطير وجمعه في تجمعات وقطعان امتلكها لينتفع منها لبنا ولحما وشعرا وصوفا ووبرا وهجن منها ما يركبه او يستخدمه للنقل والحراثة وروض بعض الحيوانات للحراسة وما تم له ذلك الا بعد ان درس طبائعها واحوالها واصبحت عنده العلوم الاولى التي تناقلها عبر اجياله واورثها الى من بعده ولعلنا نجد من اقدم كتب التاريخ التي تكلمت لنا عن تفاصيل جليلة عن الحيوان وحياته وطبائعه وادوائه ودواءه كتاب (طبائع الحيوان لأرسطا طاليس) من العصر الاغريقي شمل فيه الاليف من الدواب ومتوحش البرية والطير ومخلوقات البحار .
ولما كانت نزعة حب التملك وحب السيطرة من الامور الغريزية في نفس الانسان وكان ايضا اجتماع البشر الى بعضهم البعض وعيشهم في مجتمعات بشرية ايضا امر غريزي كون النوع يتوق الى نوعه والجنس لا يأنس الى بجنسه فكان لا بد لهذه المجتمعات والتجمعات من قيادات تقودها ونظم وشرائع تعالج المجتمع وتضبط اجتماعه وسلوكه كجماعة وافراد .
ولما طال امد الوحي عن البشر الذي كانوا به يستنيرون وباحكامه يهتدون لجأ المتنفذون والمسيطرون الى الاستسلام لمنطلقات دوافع غرائزهم فرأوا ان الناس لا تستقيم طاعتهم الا لمن قهرهم ليكون رأيه النافذ وامره المطاع وهواه مقياس المخالفة والموافقة حتى وصل الامر ببعض الشعوب ان تجعل من اعضاء جسد الحاكم مقاييس للاطوال وما زال الناس يستعملونها لغاية يومنا هذا كالقدم والباع والبوصة .
واحتاج سلاطين الهوى على مر ازمان البشرية الى الغاء العقول ومنعها من التفكير الا فيما يرضي هواه فكان لا بد من نشوء طبقة كهنوت يلبسون ثوب العلم تارة وثوب الفلسفة تارة اخرى وثوب التعبد والتأله تارة ثالثة وحتى ان لزم الامر لبسوا ثوب السحر والخرافة متسلحين بالشعوذة والتخييل على اعين الناس ووظف هؤلاء بتلك الصفات جميعا ليكونوا سدنة معبد الهوى المقربين وما خلا منهم عصر من عصور البشرية حاشى عصور الانبياء الذين احتاجوا للمعجزات وايات الظاهرات لقهرهم وابطال حجتهم وسحرهم وكيدهم .
قدم معبد الهوى نظريات شتى في مجالات شتى من ابرزها نظريات الاعتقاد وبناء معتقدات الشعوب للاسهام في بناء عقلياتهم بناءا محدودا بحواجز يصعب اختراقها والخروج منها للابقاء على العقل سجينا داخل تلك الحواجز ونفسيات محطمة مستسلمة يقودها كهنة المعبد لطاعة مولى نعمتهم .
وكما استطاع كهنة معبد الهوى اخضاع الشعوب لاصحاب الهوى طوعوا ايضا الكتب السماوية باسلايب شيطانية تحريفا وتزويرا لما يخدم مصالحهم الدنيئة ومصالح صاحب الهوى الذي يرونه المنعم المتفضل عليهم فكان الاستبداد والظلم والطغيان هو اعظم معطلات التفكير لدى الانسان ولا يتم له امر او يستمر له وجود الا اذا مسخ الانسان وسلبه ارادته واسترق قدرته على الاختيار ولا يحصل له ذلك الا اذا اسر عقله ودمره اما بان يحوله اللى بهيم غرائزي التصرف شهواني السلوك لا مقصد له من العيش الا اشباع حاجاته وبعض مظاهر غرائزه المبقية له على حياة واما ان يزرع في تفكيره وعقله عقيدة ضالة تضله عن اتباع سواء السبيل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4328
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

معطلات التفكير Empty
مُساهمةموضوع: رد: معطلات التفكير   معطلات التفكير I_icon_minitime2019-09-15, 9:15 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
--------------معطلات التفكير -----------
من المسلم به ان هناك ناحية ادراكية غريزية، يشترك فيها الكائن الحي والانسان ارقى مخلوقات الله على ارضه، وتبرز هذه الناحية جليا عندما ننظر الى الحيوان وهويتجنب في مرعاه بعض انواع الاعشاب والشجيرات المحتوية على مواد سامة، ويميزها عن غيرها من الاعشاب والشجيرات النافعة، حيث لم تعلمه امه او ابيه ولم يمتلك مختبرات تحليل ليصل الى النتائج، ولكنه بما وضع ربه عز وجل فيه من غريزة ميز رائحتها، ففرق بين ضارها من نافعها، وهذا ما نسميه (التمييز الغريزي) وهو ادنى درجة من درجات الادراك . فمن لا يمتلكه كان اضل من الانعام سبيلا.
ولكن الانسان المكرم على العالمين اعطاه الله عز وجل القدرة على التفكير فاعطاه السمع والبصر والذوق والشم، ومجسات الاحساس المنتشرة في جميع انحاء جلده و بشرته، والحواس اللازمة لادراك الواقع والاحساس به، وجهازا عصبيا حساسا قادر على نقل احساساته بالوقائع المحيطة خارجيا وداخليا الى الدماغ، الذي ميزه الله عز و جل عن ادمغة الحيوان بميزات عظيمة :-1- ميزة تخزين المعلومات وحفظها في ذاكرة تتسع لكميات هائلة من المعلومات والصور المتلقاة . 2- والميزة الاعظم قدرة هذا الدماغ على ربط تلك المعلومات المخزنة بما استجد من معلومات عن وقائع جديدة . 3- والقدرة الاعظم قدرة التفسير للوقائع عن طريق ربط المعلومات بعضها ببعض واصدار الاحكام على الوقائع او لها او لما يجب ان تكون عليه، وهذا هو باختصار هو عملية العقل التي امتاز بها الانسان عن غيره من بقية المخلوقات المرئية، فارتقى به من ملكه وحازه ، فكان نعمة الله الكبرى لمن اهتدى .
وكون هذه الميزة اختص بها البشر دون غيرهم في عالم الارض المرئي، فلذلك عرف بعضهم الانسان ليميزه عن بقية الخلائق، فقال:- (الانسان : هو ذاك الكائن الحي المفكر ).
لقد استطاع هذا الانسان المفكر من خلال سجل عيشه على الارض، ان يتعامل بفكره وعقله مع معطيات موطن البشرية -الارض- فحرث وغرس واستطاع تدجين الحيوان والطير وجمعه في تجمعات وقطعان امتلكها لينتفع منها لبنا ولحما وشعرا وصوفا ووبرا، وهجن منها ما يركبه او يستخدمه للنقل والحراثة، وروض بعض الحيوانات للحراسة، وما تم له ذلك الا بعد ان درس طبائعها واحوالها، واصبحت عنده العلوم الاولى التي تناقلها عبر اجياله، واورثها الى من بعده، ولعلنا نجد من اقدم كتب التاريخ التي تكلمت لنا عن تفاصيل جليلة عن الحيوان وحياته وطبائعه وادوائه ودواءه، كتاب (طبائع الحيوان لأرسطا طاليس) من العصر الاغريقي شمل فيه دراسة الاليف من الدواب ومتوحش البرية والطير ومخلوقات البحار .
ولما كانت نزعة حب التملك وحب السيطرة من الامور الغريزية في نفس الانسان ، وكان ايضا اجتماع البشر الى بعضهم البعض وعيشهم في مجتمعات بشرية ايضا امر غريزي، كون النوع يتوق الى نوعه والجنس لا يأنس الى بجنسه، فكان لا بد لهذه المجتمعات والتجمعات من قيادات تقودها ونظم وشرائع تعالج المجتمع وتضبط اجتماعه وسلوكه كجماعة وافراد .
ولما طال امد الوحي عن البشر الذي كانوا به يستنيرون وباحكامه يهتدون، لجأ المتنفذون والمسيطرون الى الاستسلام لمنطلقات دوافع غرائزهم، فرأوا ان الناس لا تستقيم طاعتهم الا لمن قهرهم، ليكون رأيه النافذ وامره المطاع، وهواه مقياس المخالفة والموافقة، حتى وصل الامر ببعض الشعوب ان تجعل من اعضاء جسد الحاكم مقاييس للاطوال وما زال الناس يستعملونها لغاية يومنا هذا كالقدم والباع والبوصة .
واحتاج سلاطين الهوى على مر حقب ازمان البشرية الى الغاء العقول، ومنعها من التفكير الا فيما يرضي هواهم، فكان لا بد من نشوء طبقة كهنوت يلبسون ثوب العلم تارة ،وثوب الفلسفة تارة اخرى، وثوب التعبد والتأله تارة ثالثة، وحتى ان لزم الامر لبسوا ثوب السحر والخرافة، متسلحين بالشعوذة والدجل والتخييل على اعين الناس،لارهابهم، ووظف هؤلاء بتلك الصفات جميعا ليكونوا سدنة معبد الهوى المقربين، وما خلا منهم عصر من عصور البشرية حاشى عصور الانبياء الذين احتاجوا للمعجزات والاايات الظاهرات البينات لقهرهم وابطال حجتهم وسحرهم وكيدهم .
قدم معبد الهوى نظريات شتى في مجالات شتى، من ابرزها نظريات الاعتقاد وبناء معتقدات الشعوب، للاسهام في بناء عقلياتهم بناءا محدودا بحواجز يصعب اختراقها والخروج منها، للابقاء على العقل سجينا داخل تلك الحواجز والسدود، ونفسيات محطمة مستسلمة يقودها كهنة المعبد لطاعة مولى نعمتهم .
وكما استطاع كهنة معبد الهوى اخضاع الشعوب لاصحاب الهوى، طوعوا ايضا الكتب السماوية باساليب شيطانية تحريفا وتزويرا وتغيرا للكلم عن مواضعه، بغية تطويع الدين لما يخدم مصالحهم الدنيئة الرخيصة، ومصالح صاحب الهوى الذي اشتراهم بثمن بخس،و يرونه المنعم المتفضل عليهم. فكان الاستبداد والظلم والطغيان هو اعظم معطلات التفكير لدى الانسان. ولا يتم له امر او يستمر له وجود الا اذا مسخ الانسان وسلبه ارادته واسترق قدرته على الاختيار، ولا يحصل له ذلك الا اذا اسر ارادته واغلق عقله ودمره، اما بان يحوله الى بهيم غرائزي التصرف شهواني السلوك، لا مقصد له من العيش الا اشباع حاجاته وبعض مظاهر غرائزه المبقية له على حياة واما ان يزرع في تفكيره وعقله عقيدة ضالة تضله عن اتباع سواء السبيل . ويقنعه بالترهيب والترغيب انه قاصر وبحاجة لمن يفكر له ويوجه سلوكه وتصرفاته. وانه ينبغي له دوما ان يكون متبعا لا مفكرا وان لا رشاد له الا بالتسليم والاستسلام للكهان وارباب معبد الهوى. والا نُبِذ في العراء وهو ذميم ملوم.
حرر الله عقول ابناء امتنا ممن يتنافسون اسرها واغلاقها ودمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4328
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

معطلات التفكير Empty
مُساهمةموضوع: رد: معطلات التفكير   معطلات التفكير I_icon_minitime2019-09-15, 9:56 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
--------------معطلات التفكير -----------
من المسلم به ان هناك ناحية ادراكية غريزية، يشترك فيها الكائن الحي والانسان ارقى مخلوقات الله على ارضه، وتبرز هذه الناحية جليا عندما ننظر الى الحيوان وهويتجنب في مرعاه بعض انواع الاعشاب والشجيرات المحتوية على مواد سامة، ويميزها عن غيرها من الاعشاب والشجيرات النافعة، حيث لم تعلمه امه او ابيه ولم يمتلك مختبرات تحليل ليصل الى النتائج، ولكنه بما وضع ربه عز وجل فيه من غريزة ميز رائحتها، ففرق بين ضارها من نافعها، وهذا ما نسميه (التمييز الغريزي) وهو ادنى درجة من درجات الادراك . فمن لا يمتلكه كان اضل من الانعام سبيلا.
ولكن الانسان المكرم على العالمين اعطاه الله عز وجل القدرة على التفكير فاعطاه السمع والبصر والذوق والشم، ومجسات الاحساس المنتشرة في جميع انحاء جلده و بشرته، والحواس اللازمة لادراك الواقع والاحساس به، وجهازا عصبيا حساسا قادر على نقل احساساته بالوقائع المحيطة خارجيا وداخليا الى الدماغ، الذي ميزه الله عز و جل عن ادمغة الحيوان بميزات عظيمة :-1- ميزة تخزين المعلومات وحفظها في ذاكرة تتسع لكميات هائلة من المعلومات والصور المتلقاة . 2- والميزة الاعظم قدرة هذا الدماغ على ربط تلك المعلومات المخزنة بما استجد من معلومات عن وقائع جديدة . 3- والقدرة الاعظم قدرة التفسير للوقائع عن طريق ربط المعلومات بعضها ببعض واصدار الاحكام على الوقائع او لها او لما يجب ان تكون عليه، وهذا هو باختصار هو عملية العقل التي امتاز بها الانسان عن غيره من بقية المخلوقات المرئية، فارتقى به من ملكه وحازه ، فكان نعمة الله الكبرى لمن اهتدى .
وكون هذه الميزة اختص بها البشر دون غيرهم في عالم الارض المرئي، فلذلك عرف بعضهم الانسان ليميزه عن بقية الخلائق، فقال:- (الانسان : هو ذاك الكائن الحي المفكر ).
لقد استطاع هذا الانسان المفكر من خلال سجل عيشه على الارض، ان يتعامل بفكره وعقله مع معطيات موطن البشرية -الارض- فحرث وغرس واستطاع تدجين الحيوان والطير وجمعه في تجمعات وقطعان امتلكها لينتفع منها لبنا ولحما وشعرا وصوفا ووبرا، وهجن منها ما يركبه او يستخدمه للنقل والحراثة، وروض بعض الحيوانات للحراسة، وما تم له ذلك الا بعد ان درس طبائعها واحوالها، واصبحت عنده العلوم الاولى التي تناقلها عبر اجياله، واورثها الى من بعده، ولعلنا نجد من اقدم كتب التاريخ التي تكلمت لنا عن تفاصيل جليلة عن الحيوان وحياته وطبائعه وادوائه ودواءه، كتاب (طبائع الحيوان لأرسطا طاليس) من العصر الاغريقي شمل فيه دراسة الاليف من الدواب ومتوحش البرية والطير ومخلوقات البحار .
ولما كانت نزعة حب التملك وحب السيطرة من الامور الغريزية في نفس الانسان ، وكان ايضا اجتماع البشر الى بعضهم البعض وعيشهم في مجتمعات بشرية ايضا امر غريزي، كون النوع يتوق الى نوعه والجنس لا يأنس الى بجنسه، فكان لا بد لهذه المجتمعات والتجمعات من قيادات تقودها ونظم وشرائع تعالج المجتمع وتضبط اجتماعه وسلوكه كجماعة وافراد .
ولما طال امد الوحي عن البشر الذي كانوا به يستنيرون وباحكامه يهتدون، لجأ المتنفذون والمسيطرون الى الاستسلام لمنطلقات دوافع غرائزهم، فرأوا ان الناس لا تستقيم طاعتهم الا لمن قهرهم، ليكون رأيه النافذ وامره المطاع، وهواه مقياس المخالفة والموافقة، حتى وصل الامر ببعض الشعوب ان تجعل من اعضاء جسد الحاكم مقاييس للاطوال وما زال الناس يستعملونها لغاية يومنا هذا كالقدم والباع والبوصة .
واحتاج سلاطين الهوى على مر حقب ازمان البشرية الى الغاء العقول، ومنعها من التفكير الا فيما يرضي هواهم، فكان لا بد من نشوء طبقة كهنوت يلبسون ثوب العلم تارة ،وثوب الفلسفة تارة اخرى، وثوب التعبد والتأله تارة ثالثة، وحتى ان لزم الامر لبسوا ثوب السحر والخرافة، متسلحين بالشعوذة والدجل والتخييل على اعين الناس،لارهابهم، ووظف هؤلاء بتلك الصفات جميعا ليكونوا سدنة معبد الهوى المقربين، وما خلا منهم عصر من عصور البشرية حاشى عصور الانبياء الذين احتاجوا للمعجزات والاايات الظاهرات البينات لقهرهم وابطال حجتهم وسحرهم وكيدهم .
قدم معبد الهوى نظريات شتى في مجالات شتى، من ابرزها نظريات الاعتقاد وبناء معتقدات الشعوب، للاسهام في بناء عقلياتهم بناءا محدودا بحواجز يصعب اختراقها والخروج منها، للابقاء على العقل سجينا داخل تلك الحواجز والسدود، ونفسيات محطمة مستسلمة يقودها كهنة المعبد لطاعة مولى نعمتهم .
وكما استطاع كهنة معبد الهوى اخضاع الشعوب لاصحاب الهوى، طوعوا ايضا الكتب السماوية باساليب شيطانية تحريفا وتزويرا وتغيرا للكلم عن مواضعه، بغية تطويع الدين لما يخدم مصالحهم الدنيئة الرخيصة، ومصالح صاحب الهوى الذي اشتراهم بثمن بخس،و يرونه المنعم المتفضل عليهم. فكان الاستبداد والظلم والطغيان هو اعظم معطلات التفكير لدى الانسان. ولا يتم له امر او يستمر له وجود الا اذا مسخ الانسان وسلبه ارادته واسترق قدرته على الاختيار، ولا يحصل له ذلك الا اذا اسر ارادته واغلق عقله ودمره، اما بان يحوله الى بهيم غرائزي التصرف شهواني السلوك، لا مقصد له من العيش الا اشباع حاجاته وبعض مظاهر غرائزه المبقية له على حياة واما ان يزرع في تفكيره وعقله عقيدة ضالة تضله عن اتباع سواء السبيل . ويقنعه بالترهيب والترغيب انه قاصر وبحاجة لمن يفكر له ويوجه سلوكه وتصرفاته. وانه ينبغي له دوما ان يكون متبعا لا مفكرا وان لا رشاد له الا بالتسليم والاستسلام للكهان وارباب معبد الهوى. والا نُبِذ في العراء وهو ذميم ملوم.
حرر الله عقول ابناء امتنا ممن يتنافسون اسرها واغلاقها ودمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معطلات التفكير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: