نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» سقوطُ الفيلِ الأمريكي ينهي عهدَ الذئبِ الإسرائيلي بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-12-03, 6:15 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-12-03, 1:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الأدمغة العربية والإسلامية.. الخطر الوجودي العلمي على "إسرائيل
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-12-02, 9:01 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» المسألة الأمريكية غير جاهزة لحل قريب - جميل مطر
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-12-01, 5:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الاسلام موحى به فكرة وطريقة - محمد بن يوسف الزيادي
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-12-01, 2:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» هل اقتربت الضّربة لإيران بعد إعلان حالة التأهّب القُصوى في صُفوف الجيش الإسرائيلي ؟ عبد الباري عطوان
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-11-29, 9:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دعوة لمتابعة ندوة بعنوان: أزمة إقليم تيغراي الإثيوبي: تأثيراتها الداخلية وتداعياتها الإقليمية
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-11-29, 8:50 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الكهرباء: سلاح لقهر وتدجين وإذلال وترويع ونهب السوريين
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-11-29, 8:48 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الجولان مكافأة نهاية خدمة ترامب
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-11-29, 8:47 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» آل الأسد في أرض أوباما: ذلك الشيطان الذي نعرف!
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-11-29, 8:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  وزعموا " أن الله محبة " .. هذا الذي جرى في مدينة بشري اللبنانية !!
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-11-29, 8:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  الإرهاب الجاهز .. اكليشة بيد الأنظمة القمعية
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-11-29, 8:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-11-29, 11:29 am من طرف edlibi37

» تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-11-29, 11:29 am من طرف edlibi37

»  اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-11-29, 11:28 am من طرف edlibi37

» مقهى المنتدى
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-11-29, 11:26 am من طرف edlibi37

» حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-11-29, 11:25 am من طرف edlibi37

» سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-11-29, 11:22 am من طرف edlibi37

» صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-11-29, 11:20 am من طرف edlibi37

» صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-11-29, 11:19 am من طرف edlibi37

» صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-11-29, 11:15 am من طرف edlibi37

» صباح الخير
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-11-29, 11:13 am من طرف edlibi37

» نعم هكذا كنا
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-11-28, 11:03 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الفكر الذي يبني الامم والشعوب
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-11-27, 10:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  أمريكا الجنوبية، في ضوء الإنتخابات الأمريكية - الطاهر المعز
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-11-25, 4:46 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قادم اليك - نبيل القدس
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-11-24, 10:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أمريكا بين الهَشَّة والسَّميكَة برشلونة : مصطفى منيغ
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-11-24, 6:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» موساديون بلا حدود! صبحي غندور
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-11-24, 6:24 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أمريكا بَعيداً عَن لغة الرَّكَاكَة برشلونة : مصطفى منيغ
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-11-24, 6:23 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الصحة تجارة مُرْبحة: لقاح وباء "كوفيد 19" بين آمال البَشَرِيّة والمضاربة في البورصة - الطاهر المعز
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-11-24, 6:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
مقهى المنتدى
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 37257
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3039
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهره النرجس
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معمر حبار
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 978 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abdelhafidh فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 63427 مساهمة في هذا المنتدى في 18229 موضوع
عداد زوار المنتدى

 

 فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3039
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 62

فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي    فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2016-05-14, 4:51 pm

فروق لغوية في لغة القران الكريم
*ما الفرق بين
الرُشد (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ (256) البقرة)
والرَشَد (فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا (14) الجن)
والرشاد (وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ (29) غافر)؟
قال(د.فاضل السامرائى):-
الرُشد يقال في الأمور الدنيوية والأُخروية أما الرَشَد ففي الأمور الآخروية فقط، هكذا قرر علماء اللغة.
(فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا (6) النساء) في الدنيا،
(لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ (256) البقرة)،
(وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا (24) الكهف)
الرُشد في الأمور الدنيوية والأخروية أما الرَشد ففي الأمور الأخروية لا غير فالرُشد أعمّ واشمل.
الرشاد هو سبيل القصد والصلاح (وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ (29) غافر) أي سبيل الصلاح عموماً، طريق الصواب. الرشاد مصدر.
المادة اللغوية واحدة لهذه الكلمات وهي كلها الرُشد والرَشد والرشاد كلها مصادر. رشِد ورَشَد.اه كلام الدكتور فاضل.
ولاحظ معي يا رعاك الله انه حين أوى الفتية إلى الكهف لم يسألوا الله النصر ولا التمكين .. فقط قالوا :
" ربنآ ءاتنا من لدنك رحمة وهئ لنا من أمرنا رشدا "
والرشد هو :
إصابة الحقيقة .. وهو السداد .. وهو السير في الإتجاه الصحيح .. ..نقول ارشده الطريق اي هداه اليه ودله عليه والراشد العاقل الذي لايضل ولا يتيه ويتجنب مواطن الزلل.
فلذلك قلنا الخلفاء الراشدين والخلافة الراشدة ونقول بلغ الصبي او الصبية سن الرشد اي اصبح قادر على ادراك ما ينفعه ويضره وليس بحاجة الى ولي او وصي يتولى ادارة اموره
فإذا ملكت الرشد .فقد ملكت النصر و لو بعد حين .... وعلمنا القرآن هذا الدعاء
"وقل عسى أن يهدينِ ربي لأقرب من هذا رشدا"
أنت تختصر المراحل و تختزل الكثير من المعاناة وتتعاظم لك النتائج حين يكون الله لك "وليا مرشدا》
كذلك حين بلغ موسى الرجل الصالح لم يطلب منه إلا أمرا واحدا :
" هل أتبعك على أن تعلمن مما علمت رشدا "
إذا هيأ الله لك .. أسباب الرشد ..
فقد هيأ لك ... أسباب الوصول
( اللهم هيء لنا من أمرنا رشدا )..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37257
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي    فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2016-05-15, 11:56 pm

فروق لغوية في لغة القران الكريم
*ما الفرق بين
الرُشد (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ (256) البقرة)
والرَشَد (فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا (14) الجن)
والرشاد (وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ (29) غافر)؟
قال(د.فاضل السامرائى):-
الرُشد يقال في الأمور الدنيوية والأُخروية أما الرَشَد ففي الأمور الآخروية فقط، هكذا قرر علماء اللغة.
(فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا (6) النساء) في الدنيا،
(لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ (256) البقرة)،
(وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا (24) الكهف)
الرُشد في الأمور الدنيوية والأخروية أما الرَشد ففي الأمور الأخروية لا غير فالرُشد أعمّ واشمل.
الرشاد هو سبيل القصد والصلاح (وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ (29) غافر) أي سبيل الصلاح عموماً، طريق الصواب. الرشاد مصدر.
المادة اللغوية واحدة لهذه الكلمات وهي كلها الرُشد والرَشد والرشاد كلها مصادر. رشِد ورَشَد.اه كلام الدكتور فاضل.
ولاحظ معي يا رعاك الله انه حين أوى الفتية إلى الكهف لم يسألوا الله النصر ولا التمكين .. فقط قالوا :
" ربنآ ءاتنا من لدنك رحمة وهئ لنا من أمرنا رشدا "
والرشد هو :
إصابة الحقيقة .. وهو السداد .. وهو السير في الإتجاه الصحيح .. ..نقول ارشده الطريق اي هداه اليه ودله عليه والراشد العاقل الذي لايضل ولا يتيه ويتجنب مواطن الزلل.
فلذلك قلنا الخلفاء الراشدين والخلافة الراشدة ونقول بلغ الصبي او الصبية سن الرشد اي اصبح قادر على ادراك ما ينفعه ويضره وليس بحاجة الى ولي او وصي يتولى ادارة اموره
فإذا ملكت الرشد .فقد ملكت النصر و لو بعد حين .... وعلمنا القرآن هذا الدعاء
"وقل عسى أن يهدينِ ربي لأقرب من هذا رشدا"
أنت تختصر المراحل و تختزل الكثير من المعاناة وتتعاظم لك النتائج حين يكون الله لك "وليا مرشدا》
كذلك حين بلغ موسى الرجل الصالح لم يطلب منه إلا أمرا واحدا :
" هل أتبعك على أن تعلمن مما علمت رشدا "
إذا هيأ الله لك .. أسباب الرشد ..
فقد هيأ لك ... أسباب الوصول
( اللهم هيء لنا من أمرنا رشدا )..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3039
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 62

فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي    فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-07-02, 1:49 pm

فروق لغوية في لغة القران الكريم
*ما الفرق بين:- الرُشد - و -الرَشَد - و- الرشاد -
الرُشد (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ (256) البقرة)
والرَشَد (فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا (14) الجن)
والرشاد (وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ (29) غافر)؟
قال(د.فاضل السامرائى):-
الرُشد يقال في الأمور الدنيوية والأُخروية أما الرَشَد ففي الأمور الآخروية فقط، هكذا قرر علماء اللغة.
(فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا (6) النساء) في الدنيا،
(لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ (256) البقرة)،
(وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا (24) الكهف)
الرُشد في الأمور الدنيوية والأخروية أما الرَشد ففي الأمور الأخروية لا غير فالرُشد أعمّ واشمل.
الرشاد هو سبيل القصد والصلاح (وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ (29) غافر) أي سبيل الصلاح عموماً، طريق الصواب. الرشاد مصدر.
المادة اللغوية واحدة لهذه الكلمات وهي كلها الرُشد والرَشد والرشاد كلها مصادر. رشِد ورَشَد.اه كلام الدكتور فاضل.
ولاحظ معي يا رعاك الله انه حين أوى الفتية إلى الكهف لم يسألوا الله النصر ولا التمكين .. فقط قالوا :
" ربنآ ءاتنا من لدنك رحمة وهئ لنا من أمرنا رشدا "
والرشد هو :
إصابة الحقيقة .. وهو السداد .. وهو السير في الإتجاه الصحيح .. ..نقول ارشده الطريق اي هداه اليه ودله عليه والراشد العاقل المتزن الذي لايضل ولا يتيه ويتجنب مواطن الزلل والسفه.
فلذلك قلنا الخلفاء الراشدين والخلافة الراشدة ونقول بلغ الصبي او الصبية سن الرشد اي اصبح قادر على ادراك ما ينفعه ويضره وليس بحاجة الى ولي او وصي يتولى ادارة اموره
فإذا ملكت الرشد .فقد ملكت النصر و لو بعد حين .... وعلمنا القرآن هذا الدعاء
"وقل عسى أن يهدينِ ربي لأقرب من هذا رشدا"
أنت تختصر المراحل و تختزل الكثير من المعاناة وتتعاظم لك النتائج حين يكون الله لك "وليا مرشدا "
كذلك حين بلغ موسى الرجل الصالح لم يطلب منه إلا أمرا واحدا :
" هل أتبعك على أن تعلمن مما علمت رشدا "
إذا هيأ الله لك .. أسباب الرشد ..
فقد هيأ لك ... أسباب الوصول اتقنت تحصيل الامور
( اللهم هيء لنا من أمرنا رشدا )..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: