فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 633 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 633 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معتصم - 12434
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
العرين - 1193
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهره النرجس
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معتصم
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معمر حبار
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
هيام الاعور
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
sa3idiman
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
لينا محمود
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barفروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4202
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي    فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2016-05-14, 4:51 pm

فروق لغوية في لغة القران الكريم
*ما الفرق بين
الرُشد (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ (256) البقرة)
والرَشَد (فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا (14) الجن)
والرشاد (وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ (29) غافر)؟
قال(د.فاضل السامرائى):-
الرُشد يقال في الأمور الدنيوية والأُخروية أما الرَشَد ففي الأمور الآخروية فقط، هكذا قرر علماء اللغة.
(فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا (6) النساء) في الدنيا،
(لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ (256) البقرة)،
(وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا (24) الكهف)
الرُشد في الأمور الدنيوية والأخروية أما الرَشد ففي الأمور الأخروية لا غير فالرُشد أعمّ واشمل.
الرشاد هو سبيل القصد والصلاح (وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ (29) غافر) أي سبيل الصلاح عموماً، طريق الصواب. الرشاد مصدر.
المادة اللغوية واحدة لهذه الكلمات وهي كلها الرُشد والرَشد والرشاد كلها مصادر. رشِد ورَشَد.اه كلام الدكتور فاضل.
ولاحظ معي يا رعاك الله انه حين أوى الفتية إلى الكهف لم يسألوا الله النصر ولا التمكين .. فقط قالوا :
" ربنآ ءاتنا من لدنك رحمة وهئ لنا من أمرنا رشدا "
والرشد هو :
إصابة الحقيقة .. وهو السداد .. وهو السير في الإتجاه الصحيح .. ..نقول ارشده الطريق اي هداه اليه ودله عليه والراشد العاقل الذي لايضل ولا يتيه ويتجنب مواطن الزلل.
فلذلك قلنا الخلفاء الراشدين والخلافة الراشدة ونقول بلغ الصبي او الصبية سن الرشد اي اصبح قادر على ادراك ما ينفعه ويضره وليس بحاجة الى ولي او وصي يتولى ادارة اموره
فإذا ملكت الرشد .فقد ملكت النصر و لو بعد حين .... وعلمنا القرآن هذا الدعاء
"وقل عسى أن يهدينِ ربي لأقرب من هذا رشدا"
أنت تختصر المراحل و تختزل الكثير من المعاناة وتتعاظم لك النتائج حين يكون الله لك "وليا مرشدا》
كذلك حين بلغ موسى الرجل الصالح لم يطلب منه إلا أمرا واحدا :
" هل أتبعك على أن تعلمن مما علمت رشدا "
إذا هيأ الله لك .. أسباب الرشد ..
فقد هيأ لك ... أسباب الوصول
( اللهم هيء لنا من أمرنا رشدا )..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38800
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي    فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2016-05-15, 11:56 pm

فروق لغوية في لغة القران الكريم
*ما الفرق بين
الرُشد (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ (256) البقرة)
والرَشَد (فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا (14) الجن)
والرشاد (وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ (29) غافر)؟
قال(د.فاضل السامرائى):-
الرُشد يقال في الأمور الدنيوية والأُخروية أما الرَشَد ففي الأمور الآخروية فقط، هكذا قرر علماء اللغة.
(فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا (6) النساء) في الدنيا،
(لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ (256) البقرة)،
(وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا (24) الكهف)
الرُشد في الأمور الدنيوية والأخروية أما الرَشد ففي الأمور الأخروية لا غير فالرُشد أعمّ واشمل.
الرشاد هو سبيل القصد والصلاح (وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ (29) غافر) أي سبيل الصلاح عموماً، طريق الصواب. الرشاد مصدر.
المادة اللغوية واحدة لهذه الكلمات وهي كلها الرُشد والرَشد والرشاد كلها مصادر. رشِد ورَشَد.اه كلام الدكتور فاضل.
ولاحظ معي يا رعاك الله انه حين أوى الفتية إلى الكهف لم يسألوا الله النصر ولا التمكين .. فقط قالوا :
" ربنآ ءاتنا من لدنك رحمة وهئ لنا من أمرنا رشدا "
والرشد هو :
إصابة الحقيقة .. وهو السداد .. وهو السير في الإتجاه الصحيح .. ..نقول ارشده الطريق اي هداه اليه ودله عليه والراشد العاقل الذي لايضل ولا يتيه ويتجنب مواطن الزلل.
فلذلك قلنا الخلفاء الراشدين والخلافة الراشدة ونقول بلغ الصبي او الصبية سن الرشد اي اصبح قادر على ادراك ما ينفعه ويضره وليس بحاجة الى ولي او وصي يتولى ادارة اموره
فإذا ملكت الرشد .فقد ملكت النصر و لو بعد حين .... وعلمنا القرآن هذا الدعاء
"وقل عسى أن يهدينِ ربي لأقرب من هذا رشدا"
أنت تختصر المراحل و تختزل الكثير من المعاناة وتتعاظم لك النتائج حين يكون الله لك "وليا مرشدا》
كذلك حين بلغ موسى الرجل الصالح لم يطلب منه إلا أمرا واحدا :
" هل أتبعك على أن تعلمن مما علمت رشدا "
إذا هيأ الله لك .. أسباب الرشد ..
فقد هيأ لك ... أسباب الوصول
( اللهم هيء لنا من أمرنا رشدا )..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4202
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي    فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-07-02, 1:49 pm

فروق لغوية في لغة القران الكريم
*ما الفرق بين:- الرُشد - و -الرَشَد - و- الرشاد -
الرُشد (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ (256) البقرة)
والرَشَد (فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا (14) الجن)
والرشاد (وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ (29) غافر)؟
قال(د.فاضل السامرائى):-
الرُشد يقال في الأمور الدنيوية والأُخروية أما الرَشَد ففي الأمور الآخروية فقط، هكذا قرر علماء اللغة.
(فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا (6) النساء) في الدنيا،
(لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ (256) البقرة)،
(وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا (24) الكهف)
الرُشد في الأمور الدنيوية والأخروية أما الرَشد ففي الأمور الأخروية لا غير فالرُشد أعمّ واشمل.
الرشاد هو سبيل القصد والصلاح (وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ (29) غافر) أي سبيل الصلاح عموماً، طريق الصواب. الرشاد مصدر.
المادة اللغوية واحدة لهذه الكلمات وهي كلها الرُشد والرَشد والرشاد كلها مصادر. رشِد ورَشَد.اه كلام الدكتور فاضل.
ولاحظ معي يا رعاك الله انه حين أوى الفتية إلى الكهف لم يسألوا الله النصر ولا التمكين .. فقط قالوا :
" ربنآ ءاتنا من لدنك رحمة وهئ لنا من أمرنا رشدا "
والرشد هو :
إصابة الحقيقة .. وهو السداد .. وهو السير في الإتجاه الصحيح .. ..نقول ارشده الطريق اي هداه اليه ودله عليه والراشد العاقل المتزن الذي لايضل ولا يتيه ويتجنب مواطن الزلل والسفه.
فلذلك قلنا الخلفاء الراشدين والخلافة الراشدة ونقول بلغ الصبي او الصبية سن الرشد اي اصبح قادر على ادراك ما ينفعه ويضره وليس بحاجة الى ولي او وصي يتولى ادارة اموره
فإذا ملكت الرشد .فقد ملكت النصر و لو بعد حين .... وعلمنا القرآن هذا الدعاء
"وقل عسى أن يهدينِ ربي لأقرب من هذا رشدا"
أنت تختصر المراحل و تختزل الكثير من المعاناة وتتعاظم لك النتائج حين يكون الله لك "وليا مرشدا "
كذلك حين بلغ موسى الرجل الصالح لم يطلب منه إلا أمرا واحدا :
" هل أتبعك على أن تعلمن مما علمت رشدا "
إذا هيأ الله لك .. أسباب الرشد ..
فقد هيأ لك ... أسباب الوصول اتقنت تحصيل الامور
( اللهم هيء لنا من أمرنا رشدا )..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فروق في لغة القران - محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فروق بين الكلمات في الاستخدام القراني - محمد بن يوسف الزيادي
» هل قرانا القران وتلوناه في شهر القران؟؟ محمد بن يوسف الزيادي
» وسائل الغفران في القران - محمد بن يوسف الزيادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: