المواضيع الأخيرة | » 24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوكاليوم في 12:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » تحت السيطرة لطفي بوشناق و عبد الله مريشأمس في 10:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» 23- الحلقة الثالثة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوكأمس في 12:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » حياد - روضة بوسليمي2024-03-27, 9:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» مع القران في شهر القران - الاعجاز البلاغي !!2024-03-27, 2:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » ((طوفان الأقصى زلزلهم)) 2024-03-27, 2:03 am من طرف منير علوان » ((نحن زعامةالعرب)) - الشاعر منير علوان 2024-03-27, 1:55 am من طرف منير علوان » 22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك2024-03-27, 12:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » المعاناة في مجتمعاتنا انما هي شيء طبيعي 2024-03-26, 6:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» دعاء الشرق - محمد عبدالوهاب 2024-03-26, 6:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» روح الروح - بينك وبيني2024-03-26, 6:23 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» عبدالله علوش - قصيدة خلف طاوله السخافه 2024-03-26, 5:55 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» 21- الحلقة الواحدة والعشرون من سلسلة اثر العبادات على النفس والسلوك2024-03-26, 7:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 20- الحلقة العشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك2024-03-26, 2:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 19- الحلقة التاسعة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك 2024-03-25, 11:25 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة2024-03-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » صلاة النصر او الفتح او الشكر !!2024-03-25, 1:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة2024-03-25, 1:19 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك2024-03-24, 9:42 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك2024-03-24, 2:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 16- الحلقةالسادسة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك2024-03-24, 12:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » اسمع كلامي اسمع ولك2024-03-23, 11:23 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» اغنية الدنيا كثير ليش تفكر فيها ؟2024-03-23, 11:06 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» يوم على يوم - فهد بلان2024-03-23, 10:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» 15- الحلقة الخامسة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك2024-03-23, 8:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » --- ترقبوا ----!! كل يوم اثنين !!2024-03-23, 7:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » قصة وثيقة الحصار والمقاطعة الظالمة !!!2024-03-23, 2:45 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك2024-03-23, 2:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 13-الحلقة الثالثة عشرة من حلقات اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك2024-03-22, 1:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » أحذروا فِيَلَةَ رمضان يا مسلمين..!! 2024-03-21, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي |
عداد للزوار جديد | |
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 106 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 105 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث محمد بن يوسف الزياديأكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 1023 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو الدكتور غسان المنذر فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 65878 مساهمة في هذا المنتدى في 19948 موضوع
|
عداد زوار المنتدى |
|
| | انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد بن يوسف الزيادي
الجنس : عدد المساهمات : 3839 تاريخ التسجيل : 03/05/2010 العمر : 65
| موضوع: انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان 2016-05-16, 12:33 pm | |
| انتبه.. فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان.!!! كلما علا قدرك ومكانتك في مجتمعك ومحيطك كلما زادت مسؤوليتك وخطرك و كل إنسان له مكانة فهذا له حساب خاص، إن أحسن فله أجران, وإن أساء يُضاعف له العذاب ضعفين او اكثر ( أولئك لم يكونوا معجزين في الأرض وما كان لهم من دون الله من أولياء يضاعف لهم العذاب ما كانوا يستطيعون السمع وما كانوا يبصرون ( 20 )هود ) ، لماذا؟ لأنه قدوة، الأب غيرُ الابن، فإذا الأب اساء واقتدى به الابن وقلده يُحاسب مرتين، وإذا الأب كذب يحاسب مرتين لكذبه هو ولتعليمه ابنه الكذب، قال تعالى : ﴿يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً﴾ (سورة الأحزاب الآية: 32) ﴿يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً﴾(سورة الأحزاب الآية: 30) إذًا: عليَّة القوم محاسبون على قدر مسؤوليتهم وحسب مكانتهم التي يتبوؤنها, فكلما علاَ منصبُك فلك حساب خاص، سيدنا عمر رضي الله عنه, كان إذا امر بامر او نهى عن نهي جمع أهله و خاصته, قال لهم: ((إني قد أمرت الناسَ بكذا, ونهيتهم عن كذا, والناس كالطير إن رأوكم وقعتم وقعوا, وايمُ الله لا أُوتيَنَّ بواحد وقع فيما نهيت الناسَ عنه إلا ضاعفت له العقوبة لمكانه مني, (فصارت القرابةُ من السلطان مصيبة وليست مغنما لمن تسول له نفسه استغلالها واتخاذها مطية لاكل حقوق الناس وظلمهم وتعسفهم او لمخالفة القوانين والتعليمات والنظم). عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ, قَالَ: ((جَاءَ نَاسٌ مِنْ الْأَعْرَابِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ الصُّوفُ فَرَأَى سُوءَ حَالِهِمْ قَدْ أَصَابَتْهُمْ حَاجَةٌ, فَحَثَّ النَّاسَ عَلَى الصَّدَقَةِ فأبطؤوا عَنْهُ, حَتَّى رؤي ذَلِكَ فِي وَجْهِهِ, قَالَ: ثُمَّ إِنَّ رَجُلًا مِنْ الْأَنْصَارِ جَاءَ بِصُرَّةٍ مِنْ وَرِقٍ, ثُمَّ جَاءَ آخَرُ, ثُمَّ تَتَابَعُوا حَتَّى عُرِفَ السُّرُورُ فِي وَجْهِهِ, فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ, وَمَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً سَيِّئَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ عَلَيْهِ مِثْلُ وِزْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا, وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ)) [أخرجه مسلم عن جرير بن عبد الله في الصحيح] ملخَّص هذا الكلام الشخص الذي في مكان وموقع القدوة والتقليد له حساب خاص، إن أحسن فأجره مضاعف، أجر نفسه, وأجر من قلَّده، وإن أساء فعقابه مضاعف, عقابه على خطئه, وعقابه على آثام كل من اقتدى به في خطئه . فإذا كان لك شأن فممكن بهذا الشأن العالي أن ترتقى إلى أعلى عليِّين، ويمكن بهذا الشأن العالي أن تهوي إلى أسفل سافلين، أتباعك المعجبون بك، الذين يرونك في مكان عالٍ، والذين أنت ملءُ سمعهم وبصرهم، هؤلاء إن قلَّدوك لإحسانك ارتقيتَ مرتين، وإن قلَّدوك بإساءتك عوقبت مرتين، فكل إنسان في موضع القيادة، وفي مركز مرموق، في مركز وجيه له سمعته, وله أسرته، كبير أسرته، هذا له حساب مضاعف، نعم اخي الانسان انتبه فأنك إن كانت لك مكانة و أسلمت وامنت واحسنت، فكلُّ من حولك يقلِّدونك وكذا لا سمح الله ان ضللت واسات. قال الله تعالى : ( ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ) أي : إنما قدرنا عليهم أن يقولوا ذلك فيتحملوا أوزارهم ومن أوزار الذين يتبعونهم ويوافقونهم ، أي : يصير عليهم خطيئة ضلالهم في أنفسهم ، وخطيئة إغوائهم لغيرهم واقتداء أولئك بهم ، كما جاء في الحديث : " من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من اتبعه ، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من اتبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا " . [ ص: 566 ] وقال [ الله ] تعالى : ( وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم وليسألن يوم القيامة عما كانوا يفترون ) [ العنكبوت : 13 ] . وهكذا روى العوفي عن ابن عباس في قوله : ( ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ) إنها كقوله : ( وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم ) [ العنكبوت : 13 ] . وقال مجاهد : يحملون أثقالهم : ذنوبهم وذنوب من أطاعهم ، ولا يخفف عمن أطاعهم من العذاب شيئا . صحيح انه (ولاتزر وازرة وزر اخرى) ولا يحاسب احد عن خطأ غيره الا اذا كان هو سببه وامره وناهيه او قدوته في ذلك الخطأ ولا يؤخذ احد بجريرة احد فمن ارتكب جريمة فجرمه على نفسه ولكن ان كان هناك من هو سبب لذلك فلا شك انه محاسب فلنتنبه لخطورة ذلك فهناك من يحمل اوزار امة اضلها وهناك من يكسب اجور وثواب امة اقامها على الهدى وجنبها الضلال وقانا الله تعالى واياكم مدارك السوء وابواب الفتن وجعلنا الله واياكم هداة مهتدين لا ضالين ولا مضلين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. | |
| | | نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38767 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان 2017-01-06, 4:38 pm | |
| - محمد بن يوسف الزيادي كتب:
- انتبه.. فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان.!!!
كلما علا قدرك ومكانتك في مجتمعك ومحيطك كلما زادت مسؤوليتك وخطرك و كل إنسان له مكانة فهذا له حساب خاص، إن أحسن فله أجران, وإن أساء يُضاعف له العذاب ضعفين او اكثر ( أولئك لم يكونوا معجزين في الأرض وما كان لهم من دون الله من أولياء يضاعف لهم العذاب ما كانوا يستطيعون السمع وما كانوا يبصرون ( 20 )هود ) ، لماذا؟ لأنه قدوة، الأب غيرُ الابن، فإذا الأب اساء واقتدى به الابن وقلده يُحاسب مرتين، وإذا الأب كذب يحاسب مرتين لكذبه هو ولتعليمه ابنه الكذب، قال تعالى : ﴿يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً﴾ (سورة الأحزاب الآية: 32) ﴿يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً﴾(سورة الأحزاب الآية: 30) إذًا: عليَّة القوم محاسبون على قدر مسؤوليتهم وحسب مكانتهم التي يتبوؤنها, فكلما علاَ منصبُك فلك حساب خاص، سيدنا عمر رضي الله عنه, كان إذا امر بامر او نهى عن نهي جمع أهله و خاصته, قال لهم: ((إني قد أمرت الناسَ بكذا, ونهيتهم عن كذا, والناس كالطير إن رأوكم وقعتم وقعوا, وايمُ الله لا أُوتيَنَّ بواحد وقع فيما نهيت الناسَ عنه إلا ضاعفت له العقوبة لمكانه مني, (فصارت القرابةُ من السلطان مصيبة وليست مغنما لمن تسول له نفسه استغلالها واتخاذها مطية لاكل حقوق الناس وظلمهم وتعسفهم او لمخالفة القوانين والتعليمات والنظم). عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ, قَالَ: ((جَاءَ نَاسٌ مِنْ الْأَعْرَابِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ الصُّوفُ فَرَأَى سُوءَ حَالِهِمْ قَدْ أَصَابَتْهُمْ حَاجَةٌ, فَحَثَّ النَّاسَ عَلَى الصَّدَقَةِ فأبطؤوا عَنْهُ, حَتَّى رؤي ذَلِكَ فِي وَجْهِهِ, قَالَ: ثُمَّ إِنَّ رَجُلًا مِنْ الْأَنْصَارِ جَاءَ بِصُرَّةٍ مِنْ وَرِقٍ, ثُمَّ جَاءَ آخَرُ, ثُمَّ تَتَابَعُوا حَتَّى عُرِفَ السُّرُورُ فِي وَجْهِهِ, فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ, وَمَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً سَيِّئَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ عَلَيْهِ مِثْلُ وِزْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا, وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ)) [أخرجه مسلم عن جرير بن عبد الله في الصحيح] ملخَّص هذا الكلام الشخص الذي في مكان وموقع القدوة والتقليد له حساب خاص، إن أحسن فأجره مضاعف، أجر نفسه, وأجر من قلَّده، وإن أساء فعقابه مضاعف, عقابه على خطئه, وعقابه على آثام كل من اقتدى به في خطئه . فإذا كان لك شأن فممكن بهذا الشأن العالي أن ترتقى إلى أعلى عليِّين، ويمكن بهذا الشأن العالي أن تهوي إلى أسفل سافلين، أتباعك المعجبون بك، الذين يرونك في مكان عالٍ، والذين أنت ملءُ سمعهم وبصرهم، هؤلاء إن قلَّدوك لإحسانك ارتقيتَ مرتين، وإن قلَّدوك بإساءتك عوقبت مرتين، فكل إنسان في موضع القيادة، وفي مركز مرموق، في مركز وجيه له سمعته, وله أسرته، كبير أسرته، هذا له حساب مضاعف، نعم اخي الانسان انتبه فأنك إن كانت لك مكانة و أسلمت وامنت واحسنت، فكلُّ من حولك يقلِّدونك وكذا لا سمح الله ان ضللت واسات. قال الله تعالى : ( ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ) أي : إنما قدرنا عليهم أن يقولوا ذلك فيتحملوا أوزارهم ومن أوزار الذين يتبعونهم ويوافقونهم ، أي : يصير عليهم خطيئة ضلالهم في أنفسهم ، وخطيئة إغوائهم لغيرهم واقتداء أولئك بهم ، كما جاء في الحديث : " من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من اتبعه ، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من اتبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا " . [ ص: 566 ] وقال [ الله ] تعالى : ( وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم وليسألن يوم القيامة عما كانوا يفترون ) [ العنكبوت : 13 ] . وهكذا روى العوفي عن ابن عباس في قوله : ( ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ) إنها كقوله : ( وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم ) [ العنكبوت : 13 ] . وقال مجاهد : يحملون أثقالهم : ذنوبهم وذنوب من أطاعهم ، ولا يخفف عمن أطاعهم من العذاب شيئا . صحيح انه (ولاتزر وازرة وزر اخرى) ولا يحاسب احد عن خطأ غيره الا اذا كان هو سببه وامره وناهيه او قدوته في ذلك الخطأ ولا يؤخذ احد بجريرة احد فمن ارتكب جريمة فجرمه على نفسه ولكن ان كان هناك من هو سبب لذلك فلا شك انه محاسب فلنتنبه لخطورة ذلك فهناك من يحمل اوزار امة اضلها وهناك من يكسب اجور وثواب امة اقامها على الهدى وجنبها الضلال وقانا الله تعالى واياكم مدارك السوء وابواب الفتن وجعلنا الله واياكم هداة مهتدين لا ضالين ولا مضلين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. | |
| | | محمد بن يوسف الزيادي
الجنس : عدد المساهمات : 3839 تاريخ التسجيل : 03/05/2010 العمر : 65
| موضوع: رد: انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان 2019-02-16, 10:05 am | |
| انتبه.. فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان.!!! كلما علا قدرك ومكانتك في مجتمعك ومحيطك كلما زادت مسؤوليتك وخطرك و كل إنسان له مكانة فهذا له حساب خاص، إن أحسن فله أجران, وإن أساء يُضاعف له العذاب ضعفين او اكثر ( أولئك لم يكونوا معجزين في الأرض وما كان لهم من دون الله من أولياء يضاعف لهم العذاب ما كانوا يستطيعون السمع وما كانوا يبصرون ( 20 )هود ) ، لماذا؟ لأنه قدوة، الأب غيرُ الابن، فإذا الأب اساء واقتدى به الابن وقلده يُحاسب مرتين، وإذا الأب كذب يحاسب مرتين لكذبه هو ولتعليمه ابنه الكذب، قال تعالى : ﴿يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً﴾ (سورة الأحزاب الآية: 32) ﴿يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً﴾(سورة الأحزاب الآية: 30) إذًا: عليَّة القوم محاسبون على قدر مسؤوليتهم وحسب مكانتهم التي يتبوؤنها, فكلما علاَ منصبُك فلك حساب خاص، سيدنا عمر رضي الله عنه, كان إذا امر بامر او نهى عن نهي جمع أهله و خاصته, قال لهم: ((إني قد أمرت الناسَ بكذا, ونهيتهم عن كذا, والناس كالطير إن رأوكم وقعتم وقعوا, وايمُ الله لا أُوتيَنَّ بواحد وقع فيما نهيت الناسَ عنه إلا ضاعفت له العقوبة لمكانه مني, (فصارت القرابةُ من السلطان مصيبة وليست مغنما لمن تسول له نفسه استغلالها واتخاذها مطية لاكل حقوق الناس وظلمهم وتعسفهم او لمخالفة القوانين والتعليمات والنظم). عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ, قَالَ: ((جَاءَ نَاسٌ مِنْ الْأَعْرَابِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ الصُّوفُ فَرَأَى سُوءَ حَالِهِمْ قَدْ أَصَابَتْهُمْ حَاجَةٌ, فَحَثَّ النَّاسَ عَلَى الصَّدَقَةِ فأبطؤوا عَنْهُ, حَتَّى رؤي ذَلِكَ فِي وَجْهِهِ, قَالَ: ثُمَّ إِنَّ رَجُلًا مِنْ الْأَنْصَارِ جَاءَ بِصُرَّةٍ مِنْ وَرِقٍ, ثُمَّ جَاءَ آخَرُ, ثُمَّ تَتَابَعُوا حَتَّى عُرِفَ السُّرُورُ فِي وَجْهِهِ, فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ, وَمَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً سَيِّئَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ عَلَيْهِ مِثْلُ وِزْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا, وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ)) [أخرجه مسلم عن جرير بن عبد الله في الصحيح] ملخَّص هذا الكلام الشخص الذي في مكان وموقع القدوة والتقليد له حساب خاص، إن أحسن فأجره مضاعف، أجر نفسه, وأجر من قلَّده، وإن أساء فعقابه مضاعف, عقابه على خطئه, وعقابه على آثام كل من اقتدى به في خطئه . فإذا كان لك شأن فممكن بهذا الشأن العالي أن ترتقى إلى أعلى عليِّين، ويمكن بهذا الشأن العالي أن تهوي إلى أسفل سافلين، أتباعك المعجبون بك، الذين يرونك في مكان عالٍ، والذين أنت ملءُ سمعهم وبصرهم، هؤلاء إن قلَّدوك لإحسانك ارتقيتَ مرتين، وإن قلَّدوك بإساءتك عوقبت مرتين، فكل إنسان في موضع القيادة، وفي مركز مرموق، في مركز وجيه له سمعته, وله أسرته، كبير أسرته، هذا له حساب مضاعف، نعم اخي الانسان انتبه فأنك إن كانت لك مكانة و أسلمت وامنت واحسنت، فكلُّ من حولك يقلِّدونك وكذا لا سمح الله ان ضللت واسات. قال الله تعالى : ( ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ) أي : إنما قدرنا عليهم أن يقولوا ذلك فيتحملوا أوزارهم ومن أوزار الذين يتبعونهم ويوافقونهم ، أي : يصير عليهم خطيئة ضلالهم في أنفسهم ، وخطيئة إغوائهم لغيرهم واقتداء أولئك بهم ، كما جاء في الحديث : " من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من اتبعه ، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من اتبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا " . [ ص: 566 ] وقال [ الله ] تعالى : ( وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم وليسألن يوم القيامة عما كانوا يفترون ) [ العنكبوت : 13 ] . وهكذا روى العوفي عن ابن عباس في قوله : ( ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ) إنها كقوله : ( وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم ) [ العنكبوت : 13 ] . وقال مجاهد : يحملون أثقالهم : ذنوبهم وذنوب من أطاعهم ، ولا يخفف عمن أطاعهم من العذاب شيئا . صحيح انه (ولاتزر وازرة وزر اخرى) ولا يحاسب احد عن خطأ غيره الا اذا كان هو سببه وامره وناهيه او قدوته في ذلك الخطأ ولا يؤخذ احد بجريرة احد فمن ارتكب جريمة فجرمه على نفسه ولكن ان كان هناك من هو سبب لذلك فلا شك انه محاسب فلنتنبه لخطورة ذلك فهناك من يحمل اوزار امة اضلها وهناك من يكسب اجور وثواب امة اقامها على الهدى وجنبها الضلال وقانا الله تعالى واياكم مدارك السوء وابواب الفتن وجعلنا الله واياكم هداة مهتدين لا ضالين ولا مضلين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. | |
| | | محمد بن يوسف الزيادي
الجنس : عدد المساهمات : 3839 تاريخ التسجيل : 03/05/2010 العمر : 65
| موضوع: رد: انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان 2023-03-18, 8:39 pm | |
| انتبه.. فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان.!!! كلما علا قدرك ومكانتك في مجتمعك ومحيطك كلما زادت مسؤوليتك وخطرك و كل إنسان له مكانة فهذا له حساب خاص، إن أحسن فله أجران, وإن أساء يُضاعف له العذاب ضعفين او اكثر ( أولئك لم يكونوا معجزين في الأرض وما كان لهم من دون الله من أولياء يضاعف لهم العذاب ما كانوا يستطيعون السمع وما كانوا يبصرون ( 20 )هود ) ، لماذا؟ لأنه قدوة، الأب غيرُ الابن، فإذا الأب اساء واقتدى به الابن وقلده يُحاسب مرتين، وإذا الأب كذب يحاسب مرتين لكذبه هو ولتعليمه ابنه الكذب، قال تعالى : ﴿يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً﴾ (سورة الأحزاب الآية: 32) ﴿يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً﴾(سورة الأحزاب الآية: 30) إذًا: عليَّة القوم محاسبون على قدر مسؤوليتهم وحسب مكانتهم التي يتبوؤنها, فكلما علاَ منصبُك فلك حساب خاص، سيدنا عمر رضي الله عنه, كان إذا امر بامر او نهى عن نهي جمع أهله و خاصته, قال لهم: ((إني قد أمرت الناسَ بكذا, ونهيتهم عن كذا, والناس كالطير إن رأوكم وقعتم وقعوا, وايمُ الله لا أُوتيَنَّ بواحد وقع فيما نهيت الناسَ عنه إلا ضاعفت له العقوبة لمكانه مني, (فصارت القرابةُ من السلطان مصيبة وليست مغنما لمن تسول له نفسه استغلالها واتخاذها مطية لاكل حقوق الناس وظلمهم وتعسفهم او لمخالفة القوانين والتعليمات والنظم). عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ, قَالَ: ((جَاءَ نَاسٌ مِنْ الْأَعْرَابِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ الصُّوفُ فَرَأَى سُوءَ حَالِهِمْ قَدْ أَصَابَتْهُمْ حَاجَةٌ, فَحَثَّ النَّاسَ عَلَى الصَّدَقَةِ فأبطؤوا عَنْهُ, حَتَّى رؤي ذَلِكَ فِي وَجْهِهِ, قَالَ: ثُمَّ إِنَّ رَجُلًا مِنْ الْأَنْصَارِ جَاءَ بِصُرَّةٍ مِنْ وَرِقٍ, ثُمَّ جَاءَ آخَرُ, ثُمَّ تَتَابَعُوا حَتَّى عُرِفَ السُّرُورُ فِي وَجْهِهِ, فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ, وَمَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً سَيِّئَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ عَلَيْهِ مِثْلُ وِزْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا, وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ)) [أخرجه مسلم عن جرير بن عبد الله في الصحيح] ملخَّص هذا الكلام الشخص الذي في مكان وموقع القدوة والتقليد له حساب خاص، إن أحسن فأجره مضاعف، أجر نفسه, وأجر من قلَّده، وإن أساء فعقابه مضاعف, عقابه على خطئه, وعقابه على آثام كل من اقتدى به في خطئه . فإذا كان لك شأن فممكن بهذا الشأن العالي أن ترتقى إلى أعلى عليِّين، ويمكن بهذا الشأن العالي أن تهوي إلى أسفل سافلين، أتباعك المعجبون بك، الذين يرونك في مكان عالٍ، والذين أنت ملءُ سمعهم وبصرهم، هؤلاء إن قلَّدوك لإحسانك ارتقيتَ مرتين، وإن قلَّدوك بإساءتك عوقبت مرتين، فكل إنسان في موضع القيادة، وفي مركز مرموق، في مركز وجيه له سمعته, وله أسرته، كبير أسرته، هذا له حساب مضاعف، نعم اخي الانسان انتبه فأنك إن كانت لك مكانة و أسلمت وامنت واحسنت، فكلُّ من حولك يقلِّدونك وكذا لا سمح الله ان ضللت واسات. قال الله تعالى : ( ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ) أي : إنما قدرنا عليهم أن يقولوا ذلك فيتحملوا أوزارهم ومن أوزار الذين يتبعونهم ويوافقونهم ، أي : يصير عليهم خطيئة ضلالهم في أنفسهم ، وخطيئة إغوائهم لغيرهم واقتداء أولئك بهم ، كما جاء في الحديث : " من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من اتبعه ، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من اتبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا " . [ ص: 566 ] وقال [ الله ] تعالى : ( وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم وليسألن يوم القيامة عما كانوا يفترون ) [ العنكبوت : 13 ] . وهكذا روى العوفي عن ابن عباس في قوله : ( ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ) إنها كقوله : ( وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم ) [ العنكبوت : 13 ] . وقال مجاهد : يحملون أثقالهم : ذنوبهم وذنوب من أطاعهم ، ولا يخفف عمن أطاعهم من العذاب شيئا . صحيح انه (ولاتزر وازرة وزر اخرى) ولا يحاسب احد عن خطأ غيره الا اذا كان هو سببه وامره وناهيه او قدوته في ذلك الخطأ ولا يؤخذ احد بجريرة احد فمن ارتكب جريمة فجرمه على نفسه ولكن ان كان هناك من هو سبب لذلك فلا شك انه محاسب فلنتنبه لخطورة ذلك فهناك من يحمل اوزار امة اضلها وهناك من يكسب اجور وثواب امة اقامها على الهدى وجنبها الضلال وقانا الله تعالى واياكم مدارك السوء وابواب الفتن وجعلنا الله واياكم هداة مهتدين لا ضالين ولا مضلين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. | |
| | | | انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |