نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» قصة يا ضبع معي بارودة!!!!
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitimeأمس في 10:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 43-من دروس القران التوعوية- المنافقون لا يثقون بالله...
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitimeأمس في 8:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 42- من دروس القران التوعوية - رسالة الى المجاهدين
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-10-08, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-10-07, 9:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 41- من دروس القران التوعوية؛ -5-موقف العلماء من الاسرائيليات
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-10-06, 6:53 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 39- من دروس القران التوعوية -3- موقف الصحابة من الاسرائيليات
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-10-05, 12:00 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 38-من دروس القران التوعوية-2-موقف القران من الاسرائيليات!!
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-10-05, 9:05 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 37- من دروس القران التوعوية- الموقف من الاسرائيليات-1-
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-10-05, 6:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة- حكمة صلاة الجمعة !!!
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-10-04, 5:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 36- من دروس القران التوعوية - الحذر من الغرور!!!
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-10-03, 1:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-10-02, 7:25 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34-من دروس القران التوعوية - القتال في سبيل الله والمستضعفين
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-10-01, 5:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33- من دروس القران التوعوية - الارتقاء بالمسلم في اقواله وافعاله
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-10-01, 5:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 32- من دروس القران التوعوية - حسن التأتي
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-09-30, 9:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 28- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- حياة الشهداء
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-09-30, 6:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-09-29, 12:23 pm من طرف سها ياسر

» 31- من دروس القران التوعوية - الارهاب والتخويف !!
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-09-29, 4:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» زفرات قلب مكلوم محزون مصدوم !!!
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-09-29, 2:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نعي السيد حسن نصر الله
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-09-28, 10:27 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 30- من دروس القران التوعوية - الموالاة والبراء
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-09-28, 6:02 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 29-من دروس القران التوعوية- اتخاذ البطانة!!
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-09-28, 4:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قصة جميلة- اللأحرار لا ينجح في ترويضهم النخاسون!!
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-09-27, 9:49 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة- سنن الله في هدي القران
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-09-27, 5:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 28- من دروس القران التوعوية -التحذير من الاغترار بيهود!!
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-09-26, 3:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 27- من دروس القران التوعوية- التحري لطلب الهداية
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-09-25, 3:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- من دروس القران التوعوية- التفكير بالاماني!!
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-09-24, 5:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25- من دروس القران التوعوية- الحق يراد به الباطل!!
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-09-24, 2:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- من دروس القران التوعوية
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-09-23, 5:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 27-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-09-23, 3:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 23- من دروس القران التوعوية :- معرفة الاعداء
تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2024-09-22, 6:45 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
تفسير الاية 20 من النساء I_vote_rcapتفسير الاية 20 من النساء I_voting_barتفسير الاية 20 من النساء I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
تفسير الاية 20 من النساء I_vote_rcapتفسير الاية 20 من النساء I_voting_barتفسير الاية 20 من النساء I_vote_lcap 
معتصم - 12434
تفسير الاية 20 من النساء I_vote_rcapتفسير الاية 20 من النساء I_voting_barتفسير الاية 20 من النساء I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4246
تفسير الاية 20 من النساء I_vote_rcapتفسير الاية 20 من النساء I_voting_barتفسير الاية 20 من النساء I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
تفسير الاية 20 من النساء I_vote_rcapتفسير الاية 20 من النساء I_voting_barتفسير الاية 20 من النساء I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
تفسير الاية 20 من النساء I_vote_rcapتفسير الاية 20 من النساء I_voting_barتفسير الاية 20 من النساء I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
تفسير الاية 20 من النساء I_vote_rcapتفسير الاية 20 من النساء I_voting_barتفسير الاية 20 من النساء I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
تفسير الاية 20 من النساء I_vote_rcapتفسير الاية 20 من النساء I_voting_barتفسير الاية 20 من النساء I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
تفسير الاية 20 من النساء I_vote_rcapتفسير الاية 20 من النساء I_voting_barتفسير الاية 20 من النساء I_vote_lcap 
العرين - 1193
تفسير الاية 20 من النساء I_vote_rcapتفسير الاية 20 من النساء I_voting_barتفسير الاية 20 من النساء I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
تفسير الاية 20 من النساء I_vote_rcapتفسير الاية 20 من النساء I_voting_barتفسير الاية 20 من النساء I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
تفسير الاية 20 من النساء I_vote_rcapتفسير الاية 20 من النساء I_voting_barتفسير الاية 20 من النساء I_vote_lcap 
زهره النرجس
تفسير الاية 20 من النساء I_vote_rcapتفسير الاية 20 من النساء I_voting_barتفسير الاية 20 من النساء I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
تفسير الاية 20 من النساء I_vote_rcapتفسير الاية 20 من النساء I_voting_barتفسير الاية 20 من النساء I_vote_lcap 
معتصم
تفسير الاية 20 من النساء I_vote_rcapتفسير الاية 20 من النساء I_voting_barتفسير الاية 20 من النساء I_vote_lcap 
معمر حبار
تفسير الاية 20 من النساء I_vote_rcapتفسير الاية 20 من النساء I_voting_barتفسير الاية 20 من النساء I_vote_lcap 
هيام الاعور
تفسير الاية 20 من النساء I_vote_rcapتفسير الاية 20 من النساء I_voting_barتفسير الاية 20 من النساء I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
تفسير الاية 20 من النساء I_vote_rcapتفسير الاية 20 من النساء I_voting_barتفسير الاية 20 من النساء I_vote_lcap 
sa3idiman
تفسير الاية 20 من النساء I_vote_rcapتفسير الاية 20 من النساء I_voting_barتفسير الاية 20 من النساء I_vote_lcap 
لينا محمود
تفسير الاية 20 من النساء I_vote_rcapتفسير الاية 20 من النساء I_voting_barتفسير الاية 20 من النساء I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66334 مساهمة في هذا المنتدى في 20274 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 تفسير الاية 20 من النساء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4246
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

تفسير الاية 20 من النساء Empty
مُساهمةموضوع: تفسير الاية 20 من النساء   تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2016-05-18, 2:20 am

في امور الازواج من تفسير ابن عاشور رحمه الله
وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا أتأخذونه بهتانا وإثما مبينا وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذن منكم ميثاقا غليظا .

لا جرم أن الكراهية تعقبها إرادة استبدال المكروه بضده ، فلذلك عطف الشرط على الذي قبله استطرادا واستيفاء للأحكام .

فالمراد بالاستبدال طلاق المرأة السابقة وتزوج امرأة أخرى .

الاستبدال : التبديل . وتقدم الكلام عليه عند قوله تعالى : قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير . في سورة البقرة . أي إن لم يكن سبب للفراق إلا إرادة استبدال زوج بأخرى فيلجئ التي يريد فراقها ، حتى تخالعه ، ليجد مالا يعطيه مهرا للتي رغب فيها ، نهى عن أن يأخذوا شيئا مما أعطوه أزواجهم من مهر وغيره [ ص: 289 ] والقنطار هنا مبالغة في مقدار المال المعطى صداقا أي مالا كثيرا ، كثرة غير متعارفة . وهذه المبالغة تدل على أن إيتاء القنطار مباح شرعا لأن الله لا يمثل بما لا يرضى شرعه مثل الحرام ، ولذلك لما خطب عمر بن الخطاب فنهى عن المغالاة في الصدقات ، قالت له امرأة من قريش بعد أن نزل . يا أمير المؤمنين كتاب الله أحق أن يتبع أو قولك ؟ قال : بل كتاب الله بم ذلك ؟ قالت : إنك نهيت الناس آنفا أن يغالوا في صداق النساء ، والله يقول في كتابه : وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا . فقال عمر كل أحد أفقه من عمر . وفي رواية قال : امرأة أصابت وأمير أخطأ والله المستعان . ثم رجع إلى المنبر فقال : إني كنت نهيتكم أن تغالوا في صدقات النساء فليفعل كل رجل في ماله ما شاء . والظاهر من هذه الرواية أن عمر رجع عن تحجير المباح لأنه رآه ينافي الإباحة بمقتضى دلالة الإشارة وقد كان بدا له من قبل أن في المغالاة علة تقتضي المنع ، فيمكن أن يكون نسي الآية بناء على أن المجتهد لا يلزمه البحث عن المعارض لدليل اجتهاده ، أو أن يكون حملها على قصد المبالغة فرأى أن ذلك لا يدل على الإباحة ، ثم رجع عن ذلك ، أو أن يكون رأى لنفسه أن يحجر بعض المباح للمصلحة ثم عدل عنه لأنه ينافي إذن الشرع في فعله أو نحو ذلك .

وضمير ( إحداهن ) راجع إلى النساء . وهذه هي المرأة التي يراد طلاقها .

وتقدم الكلام على القنطار عند تفسير قوله تعالى : والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة . في سورة آل عمران .

والاستفهام في ( أتأخذونه ) إنكاري .

والبهتان مصدر كالشكران والغفران ، مصدر بهته كمنعه إذا قال عليه ما لم يفعل . وتقدم البهت عند قوله تعالى : فبهت الذي كفر . في سورة البقرة .

وانتصب ( بهتانا ) على الحال من الفاعل في ( تأخذونه ) بتأويله باسم الفاعل ، أي مباهتين . وإنما جعل هذا الأخذ بهتانا لأنهم كان من عادتهم إذا كرهوا المرأة ، وأرادوا طلاقها ، رموها بسوء المعاشرة ، واختلقوا عليها ما ليس فيها ، لكي تخشى [ ص: 290 ] سوء السمعة فتبذل للزوج مالا فداء ليطلقها ، حكى ذلك فخر الدين الرازي ، فصار أخذ المال من المرأة عند الطلاق مظنة بأنها أتت ما لا يرضي الزوج ، فقد يصد ذلك الراغبين في التزوج عن خطبتها ، ولذلك لما أذن الله للأزواج بأخذ المال إذا أتت أزواجهم بفاحشة ، صار أخذ المال منهن بدون ذلك يوهم أنه أخذه في محل الإذن بأخذه ، هذا أظهر الوجوه في جعل الأخذ بهتانا .

وأما كونه إثما مبينا فقد جعل هنا حالا بعد الإنكار ، وشأن مثل هذا الحال أن تكون معلومة الانتساب إلى صاحبها حتى يصبح الإنكار باعتبارها ، فيحتمل أن كونها إثما مبينا قد صار معلوما للمخاطبين من قوله : فلا تأخذوا منه شيئا ، أو من آية البقرة : ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا إلا أن يخافا أن لا يقيما حدود الله . أو مما تقرر عندهم من أن حكم الشريعة في الأموال أن لا تحل إلا عن طيب نفس .

وقوله ( وكيف تأخذونه ) استفهام تعجبي بعد الإنكار ، أي ليس من المروءة أن تطمعوا في أخذ عوض عن الفراق بعد معاشرة امتزاج وعهد متين . والإفضاء : الوصول ، مشتق من الفضاء ، لأن في الوصول قطع الفضاء بين المتواصلين والميثاق الغليظ : عقدة النكاح على نية إخلاص النية ودوام الألفة ، والمعنى أنكم كنتم على حال مودة وموالاة ، فهي في المعنى كالميثاق على حسن المعاملة .

والغليظ صفة مشبهة من غلظ بضم اللام : إذا صلب ، والغلظة في الحقيقة صلابة الذوات ، ثم استعيرت إلى صعوبة المعاني وشدتها في أنواعها ، قال تعالى : قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة . وقد ظهر أن مناط التحريم هو أخذ المال عند طلب استبدال الزوجة بأخرى ، فليس هذا الحكم منسوخا بآية البقرة خلافا لجابر بن زيد إذ لا إبطال لمدلول هذا الآية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38801
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

تفسير الاية 20 من النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الاية 20 من النساء   تفسير الاية 20 من النساء I_icon_minitime2017-01-06, 7:53 pm

في امور الازواج من تفسير ابن عاشور رحمه الله
وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا أتأخذونه بهتانا وإثما مبينا وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذن منكم ميثاقا غليظا .

لا جرم أن الكراهية تعقبها إرادة استبدال المكروه بضده ، فلذلك عطف الشرط على الذي قبله استطرادا واستيفاء للأحكام .

فالمراد بالاستبدال طلاق المرأة السابقة وتزوج امرأة أخرى .

الاستبدال : التبديل . وتقدم الكلام عليه عند قوله تعالى : قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير . في سورة البقرة . أي إن لم يكن سبب للفراق إلا إرادة استبدال زوج بأخرى فيلجئ التي يريد فراقها ، حتى تخالعه ، ليجد مالا يعطيه مهرا للتي رغب فيها ، نهى عن أن يأخذوا شيئا مما أعطوه أزواجهم من مهر وغيره [ ص: 289 ] والقنطار هنا مبالغة في مقدار المال المعطى صداقا أي مالا كثيرا ، كثرة غير متعارفة . وهذه المبالغة تدل على أن إيتاء القنطار مباح شرعا لأن الله لا يمثل بما لا يرضى شرعه مثل الحرام ، ولذلك لما خطب عمر بن الخطاب فنهى عن المغالاة في الصدقات ، قالت له امرأة من قريش بعد أن نزل . يا أمير المؤمنين كتاب الله أحق أن يتبع أو قولك ؟ قال : بل كتاب الله بم ذلك ؟ قالت : إنك نهيت الناس آنفا أن يغالوا في صداق النساء ، والله يقول في كتابه : وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا . فقال عمر كل أحد أفقه من عمر . وفي رواية قال : امرأة أصابت وأمير أخطأ والله المستعان . ثم رجع إلى المنبر فقال : إني كنت نهيتكم أن تغالوا في صدقات النساء فليفعل كل رجل في ماله ما شاء . والظاهر من هذه الرواية أن عمر رجع عن تحجير المباح لأنه رآه ينافي الإباحة بمقتضى دلالة الإشارة وقد كان بدا له من قبل أن في المغالاة علة تقتضي المنع ، فيمكن أن يكون نسي الآية بناء على أن المجتهد لا يلزمه البحث عن المعارض لدليل اجتهاده ، أو أن يكون حملها على قصد المبالغة فرأى أن ذلك لا يدل على الإباحة ، ثم رجع عن ذلك ، أو أن يكون رأى لنفسه أن يحجر بعض المباح للمصلحة ثم عدل عنه لأنه ينافي إذن الشرع في فعله أو نحو ذلك .

وضمير ( إحداهن ) راجع إلى النساء . وهذه هي المرأة التي يراد طلاقها .

وتقدم الكلام على القنطار عند تفسير قوله تعالى : والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة . في سورة آل عمران .

والاستفهام في ( أتأخذونه ) إنكاري .

والبهتان مصدر كالشكران والغفران ، مصدر بهته كمنعه إذا قال عليه ما لم يفعل . وتقدم البهت عند قوله تعالى : فبهت الذي كفر . في سورة البقرة .

وانتصب ( بهتانا ) على الحال من الفاعل في ( تأخذونه ) بتأويله باسم الفاعل ، أي مباهتين . وإنما جعل هذا الأخذ بهتانا لأنهم كان من عادتهم إذا كرهوا المرأة ، وأرادوا طلاقها ، رموها بسوء المعاشرة ، واختلقوا عليها ما ليس فيها ، لكي تخشى [ ص: 290 ] سوء السمعة فتبذل للزوج مالا فداء ليطلقها ، حكى ذلك فخر الدين الرازي ، فصار أخذ المال من المرأة عند الطلاق مظنة بأنها أتت ما لا يرضي الزوج ، فقد يصد ذلك الراغبين في التزوج عن خطبتها ، ولذلك لما أذن الله للأزواج بأخذ المال إذا أتت أزواجهم بفاحشة ، صار أخذ المال منهن بدون ذلك يوهم أنه أخذه في محل الإذن بأخذه ، هذا أظهر الوجوه في جعل الأخذ بهتانا .

وأما كونه إثما مبينا فقد جعل هنا حالا بعد الإنكار ، وشأن مثل هذا الحال أن تكون معلومة الانتساب إلى صاحبها حتى يصبح الإنكار باعتبارها ، فيحتمل أن كونها إثما مبينا قد صار معلوما للمخاطبين من قوله : فلا تأخذوا منه شيئا ، أو من آية البقرة : ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا إلا أن يخافا أن لا يقيما حدود الله . أو مما تقرر عندهم من أن حكم الشريعة في الأموال أن لا تحل إلا عن طيب نفس .

وقوله ( وكيف تأخذونه ) استفهام تعجبي بعد الإنكار ، أي ليس من المروءة أن تطمعوا في أخذ عوض عن الفراق بعد معاشرة امتزاج وعهد متين . والإفضاء : الوصول ، مشتق من الفضاء ، لأن في الوصول قطع الفضاء بين المتواصلين والميثاق الغليظ : عقدة النكاح على نية إخلاص النية ودوام الألفة ، والمعنى أنكم كنتم على حال مودة وموالاة ، فهي في المعنى كالميثاق على حسن المعاملة .

والغليظ صفة مشبهة من غلظ بضم اللام : إذا صلب ، والغلظة في الحقيقة صلابة الذوات ، ثم استعيرت إلى صعوبة المعاني وشدتها في أنواعها ، قال تعالى : قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة . وقد ظهر أن مناط التحريم هو أخذ المال عند طلب استبدال الزوجة بأخرى ، فليس هذا الحكم منسوخا بآية البقرة خلافا لجابر بن زيد إذ لا إبطال لمدلول هذا الآية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
تفسير الاية 20 من النساء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير اية 128 من سورة النساء
» وقفة مع الاية 164 من ال عمران
» هل الاية (ومن ثمرات النخيل والاعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: