الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Emptyاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Emptyأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 600 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 600 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_rcapالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Voting_barالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_rcapالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Voting_barالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_lcap 
معتصم - 12434
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_rcapالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Voting_barالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_rcapالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Voting_barالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_rcapالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Voting_barالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_rcapالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Voting_barالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_rcapالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Voting_barالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_rcapالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Voting_barالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_rcapالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Voting_barالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_lcap 
العرين - 1193
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_rcapالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Voting_barالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_rcapالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Voting_barالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_rcapالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Voting_barالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_lcap 
زهره النرجس
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_rcapالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Voting_barالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_rcapالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Voting_barالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_lcap 
معتصم
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_rcapالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Voting_barالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_lcap 
معمر حبار
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_rcapالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Voting_barالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_lcap 
هيام الاعور
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_rcapالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Voting_barالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_rcapالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Voting_barالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_lcap 
sa3idiman
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_rcapالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Voting_barالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_lcap 
لينا محمود
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_rcapالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Voting_barالشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty
مُساهمةموضوع: الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها )   الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها ) Empty2016-07-02, 9:50 pm

الشُّفْعة
( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها )




تعريفها:

لغة: بضم الشين وسكون الفاء، من الشفع وهو الزوج والضم، وسميت شفعة؛ لأن الشفيع يضم ما يمتلكه بهذا الحق إلى نصيبه أو ملكه.



اصطلاحًا:

هي استحقاق الشريك انتزاع حصة شريك ممَّن انتقلت إليه بعِوَض، فهي حق تملُّك قهري يثبت للشريك القديم على الحادث فيما ملك بعِوَض.



مشروعيتها: وهي مشروعة بالسنة والإجماع.

منها حديث جابر - رضي الله عنه -: ((قضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالشفعة فيما لم يقسم، فإذا وقعت الحدود وصرفت الطرق فلا شفعة))[1].



وقال ابن المنذر: أجمع أهل العلم على إثبات الشفعة للشريك الذي لم يقاسم فيما بيع من أرض أو دار أو حائط، ولا نعلم أحدًا خالف هذا إلا الأصم، فإنه قال: لا تثبت الشفعة؛ لأن في ذلك إضرارًا بأرباب الأملاك.



حكمتها:

اتقاء الضرر الذي ينشأ من المجاورة من الدخيل الأجنبي الذي يأتي على الدوام، فقد يصدر منه سوء خلق أو معاملة، فيضطره للقسمة التي تكلِّف الشريك النفقة الزائدة، فيحل محلَّ الوئام الشقاقُ والنزاع بين الجيران، وتفوت مصالح ويكثر الضرر؛ لذا وجَّه الشارع هذا الراغب شراءه لكونه هو الأولى والأحق، فإن لم يرغب باعه لمن يشاء، قال - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن كان له شريكٌ في رَبْعَةٍ أو نخلٍ، فليس له أن يبيعَ حتى يُؤذِنَ شريكه، فإن رضي أخَذ، وإن كرِه ترَك))[2].



أركانها: عند الجمهور للشفعة ثلاثة أركان:

1- الشفيع (وهو الذي له حق الشفعة).



2- المشفوع عليه: وهو الآخذ منه، وهو الذي انتقل إليه ملك نصيب الشريك القديم.



3- مشفوع فيه، وهو الشيء الذي يريد الشفيع أن يتملكه بالشفعة.



وزاد المالكية ركنًا رابعًا: هو الصيغة.



أما الأحناف، فركن الشفعة عندهم هو أخذ الشفيع من أحدِ المتعاقدين عند وجود سببها وشرطها، (والسبب هو اتصال الملك، والشرط أن يكون المحل عقارًا).



أولاً: الشفيع:

الجمهور يقولون[3]: بأن الشفيع هو الشريك فقط؛ لأن الشارع خصَّه في الشريك الذي لم يقاسِمْ، وهو الذي يشترك مع غيره في الأصل وملحقاته كما جاء في الحديث: ((في كل مالٍ يقسم)).



وقال الحنفية[4]: الشفيع هو الشريك أو الجار، واستدلُّوا بأحاديث؛ منها: ((جارُ الدار أحق بدار الجار والأرض))[5]، و((الجار أحق بالشفعة))[6].



وتوسَّط ابن القيم بين الرأيين، فقرَّر ثبوت الشفعة للجار إذا كان شريكًا مع جاره في حق من حقوق الارتفاق الخاصة، مثل الطريق أو الشرب، وإلا فلا شفعة له.



مسألة: تزاحم الشفعاء:

قد يكون للشريك البائع حصته أكثر من شريك، فيكون أصحاب الحق في الشفعة متعددين، فكيف تكون الشفعة في هذه الحال؟



عند الجمهور[7]: يقسَّم العقار المشفوع فيه بين الشفعاء على قدر حصصهم أو أنصبتهم في المِلْك، فلو كانت الأرض بين ثلاثةٍ، لواحد نصفها والآخر ثلثها والثالث سدسها، فباع الأول حصته، يأخذ الثاني سهمين والثالث سهمًا.



والحنفية يقولون[8]: إن لم يكنِ الشركاءُ في مرتبة واحدة، فإنه يقدم الشريك في المبيع، ثم الشريك في حق الارتفاق، ثم الجار، وإن كانوا في مرتبة واحدة قسم العقار بين الطالبين جميعًا.



مسألة: غَيبة بعض الشفعاء:

اتَّفق العلماء على أنه إذا كان بعض الشفعاء حين البيع حاضرًا وطلب الشفعة، يقضى له بالشفعة؛ لأن الغائب في حكم من أسقط حقه، فتقسم بين الحاضرين على قدر حصصهم، فإذا أخذ الحاضرون الشفعة كاملة ثم حضر الغائب كان له الحق أن يطالب بنصيبه، وقاسم الشركاء فيما أخذوا به بنسبة ما كان يملك.



ثانيًا: المشفوع عليه:

ويشترط أن يكون قد انتقل الملك إليه بعِوَض (يعني بشراء)، ولو انتقل الملك إلى الشريك الجديد بغير عِوَض لم يكن للشريك القديمِ أن يأخذ الشخص بالشفعة (كأن ينتقل إليه بميراث، أو وصية، أو صدقة، أو هبة).



والدليل على هذا أن الأحاديث ورَدَتْ في البيع، وهذه ليست في معناه.



ثالثًا: المشفوع فيه:

1- اتفقت المذاهب الأربعة على أنه لا شفعةَ إلا في العقار من دُور، وأرضين، وبساتين، وما يتبعها من بناء أو شجر، وأنه لا شفعة في منقول؛ كالحيوان، وعُروض التجارة، والأمتعة، ودليله حديث جابر: ((الشفعة في كل شرك في أرض أو رَبْعٍ أو حائط))[9].



وأجازها الظاهرية في المنقول وغيره كالحيوان.



2- ويشترط في العقار ونحوه حتى تثبت فيه الشفعة أن يكون قابلاً للقسمة، والعقار القابل للقسمة هو الذي إذا قسم كل قسم منه يكون صالحًا لتحقيق المنفعة المقصودة منه.



شروط الشفعة:

1- خروج العقار عن ملك صاحبه خروجًا لا خيار فيه.

2- أن يكون العقد عقدَ معاوضةٍ، وهو البيع وما في معناه.

3- أن يكون العقد صحيحًا، فلا تثبت الشفعة في المشترى شراءً فاسدًا.

4- ألا يصدرَ من الشفيع ما يدل على رضاه ببيع العقار المشفوع فيه وإعراضه عن الشفعة مدة طويلة من غير عذر، فيسقط حقه في طلب الشفعة.

5- أن يبادر الشفيع إلى طلب الشفعة بحسب الإمكان؛ لحديث ((الشفعة كحل العقال))[10].



أحكام الشفعة[11]:

1- الاحتيال لإسقاطِها:

المقرَّر عند الحنفية والشافعية أنه لا يجوز الاحتيال لإسقاط الشفعة، كأن يقر له ببعض الملك ثم يبيعه الباقي مع الكراهة، وقال المالكية والحنابلة: يحرُمُ الاحتيال لإسقاط الشفعة، فإن فعل لم تسقط؛ لأنها شُرِعت لدفع الضرر، فلو سقطت بالتحايل لترتَّب الضرر، واستدلُّوا بحديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((لا ترتكبوا ما ارتكبتِ اليهودُ فتستحلُّوا محارمَ الله بأدنى الحِيَل)).



2- سقوط حق الشفعة:

الشفعة حقُّ ضعيفٍ كما يقول الفقهاء؛ ولذا فهو يتعرَّض للسقوط بأقل الأسباب، ومنها: الإعراض عن الطلب بها، وكذلك عدم المبادرة إليها، وخروج الشفعة عن ملكه قبل الحكم بها، وصلح الشفيع المشتري على شيء من مالٍ ليترك له الشخص الذي اشتراه، فإن الصلح باطل ولا يستحق شيئًا من العِوَض، وبالتالي يسقط حقه في الشفعة.



• وقال الحنفية: تسقطُ الشفعة إذا مات الشفيع، أما المالكية والشافعية، فقالوا: لا تسقط الشفعة؛ بل يورث حق الشفعة، وفصَّل الحنابلة، فقالوا: إن مات قبل أن يطلب الشفعة سقطت، وإن ثبتت مطالبته بالشفعة، فللورثة المطالبة بها.



3- ما يطرأ على المشفوع فيه بيدِ المشتري:

قد يطرأ على العقار في يد المشتري قبل القضاء بالشفعة للشفيع بعض التغيرات والتصرفات؛ كالبيع، والهبة، والإجارة، والوقف، أو حدوث زيادة؛ كبناء أو غرس، أو نقص؛ كهلاك وهدم، فما حكمها؟

أ- العقود والتصرفات:

اتفقت المذاهب الأربعة على جواز نقض بعض التصرفات؛ كالبيع، والرهن، والإجارة، والإعارة.



وقال الحنفية والشافعية والمالكية بجواز نقضِ ما لا شفعة فيه ابتداءً؛ كالوقف وجعله مسجدًا أو مقبرة والهبة له والوصية به.



وقال الحنابلة: تسقط الشفعة إذا تصرَّف المشتري بالمبيع قبل طلب الشفعة بهبة أو صدقة، أو وقف على مسجد أو على الفقراء أو المجاهدين، أو جعله عِوَضًا عن طلاق أو خُلْع.



ب- الزيادة نوعان:

نماء طبيعي (كأن يثمر الشجر في يده بعد الشراء).



الحنفية قالوا: القياس ألا يكون للشفيع، والاستحسان أنه للشفيع.



وقال الشافعية والحنابلة: للنماء حالتان: إذا كان النماء متصلاً - كالشجر إذا تكاثر - فهو للشفيع، وإذا كان النماء منفصلاً - كالغلَّة والأجرة - فهو للمشتري لا حق للشفيع فيه.



أما الزيادة المحدثة - كالبناء أو الغرس - فقالوا: للشفيع الأخذ بالشفعة، لكنهم اختلفوا فيما يجب عليه من دفع قيمة البناء والغراس.



فقال الحنفية: إذا بنَى المشتري أو غرس فيما اشتراه ثم قضى للشفيع بالشفعة، كان للشفيع الخيار.



إن شاء كلَّف المشتري بالقلع وتخلية الأرض مما أحدث فيها، وإن شاء أخذ الأرض بالثمن الذي دفعه المشتري، على أن يدفع قيمة البناء أو الغرس مقلوعًا؛ أي: مستحق القلع أنقاضًا.



وقال الجمهور: إن اختار المشتري قلع الغراس والبناء لم يمنع من ذلك، وإن اختار عدم القلع، فالمشتري بالخيار بين ترك الشفعة وبين دفع قيمة الغراس، والبناء مستحق البقاء.



ج- النقص في المشفوع فيه:

قال الحنفية والمالكية: لا يضمن المشتري نقصَ الشقص - الجزء المشفوع فيه - إذا طرأ عليه بسبب سماوي، أو بسبب من المشتري لمصلحة كأن يهدم ليبني، وإن كان بسبب من المشتري كأن هدم لا لمصلحة، ضمن.



وقال الشافعية والحنابلة: إن تلف الشقص - الجزء المشفوع فيه - أو بعضه في يد المشتري فهو من ضمانه؛ لأنه ملكه تلف في يده، ثم إن أراد الشفيع الأخذ بعد تلف بعض المشفوع فيه أخذ الموجود بحصَّته من الثمن، سواء أكان التلف بفعل الله أم بفعل آدمي، وسواء تلف باختيار المشتري كنقضه البناء أو بغير اختياره كانهدام البناء نفسه.



4- اختلاف المشتري والشفيع:

إذا اختلف الشفيع والمشتري في قدر الثمن، فيقول المشتري: اشتريتُه بألف ومائة، والشفيع يقول: بألف، ولا بينة - يصدَّق المشتري بيمينه؛ لأنه أعلم بما اشترى وما دفعه من الثمن وهو ينكر الزيادة، وإن أقرَّ البائعُ بالبيع وأنكر المشتري شراءه وجبت الشفعة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
الشُّفْعة ( تعريفها - مشروعيتها - حكمتها- شروطها - أحكامها )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: الاسلام والحياة - نبيل القدس-
انتقل الى: