نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» تحت السيطرة لطفي بوشناق و عبد الله مريش
الاسباب والقدر I_icon_minitimeاليوم في 10:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 23- الحلقة الثالثة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
الاسباب والقدر I_icon_minitimeاليوم في 12:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حياد - روضة بوسليمي
الاسباب والقدر I_icon_minitimeأمس في 9:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مع القران في شهر القران - الاعجاز البلاغي !!
الاسباب والقدر I_icon_minitimeأمس في 2:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ((طوفان الأقصى زلزلهم))
الاسباب والقدر I_icon_minitimeأمس في 2:03 am من طرف منير علوان

» ((نحن زعامةالعرب)) - الشاعر منير علوان
الاسباب والقدر I_icon_minitimeأمس في 1:55 am من طرف منير علوان

» 22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك
الاسباب والقدر I_icon_minitimeأمس في 12:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» المعاناة في مجتمعاتنا انما هي شيء طبيعي
الاسباب والقدر I_icon_minitime2024-03-26, 6:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دعاء الشرق - محمد عبدالوهاب
الاسباب والقدر I_icon_minitime2024-03-26, 6:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» روح الروح - بينك وبيني
الاسباب والقدر I_icon_minitime2024-03-26, 6:23 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عبدالله علوش - قصيدة خلف طاوله السخافه
الاسباب والقدر I_icon_minitime2024-03-26, 5:55 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- الحلقة الواحدة والعشرون من سلسلة اثر العبادات على النفس والسلوك
الاسباب والقدر I_icon_minitime2024-03-26, 7:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- الحلقة العشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
الاسباب والقدر I_icon_minitime2024-03-26, 2:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19- الحلقة التاسعة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
الاسباب والقدر I_icon_minitime2024-03-25, 11:25 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة
الاسباب والقدر I_icon_minitime2024-03-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صلاة النصر او الفتح او الشكر !!
الاسباب والقدر I_icon_minitime2024-03-25, 1:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة
الاسباب والقدر I_icon_minitime2024-03-25, 1:19 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
الاسباب والقدر I_icon_minitime2024-03-24, 9:42 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك
الاسباب والقدر I_icon_minitime2024-03-24, 2:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- الحلقةالسادسة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
الاسباب والقدر I_icon_minitime2024-03-24, 12:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اسمع كلامي اسمع ولك
الاسباب والقدر I_icon_minitime2024-03-23, 11:23 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اغنية الدنيا كثير ليش تفكر فيها ؟
الاسباب والقدر I_icon_minitime2024-03-23, 11:06 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» يوم على يوم - فهد بلان
الاسباب والقدر I_icon_minitime2024-03-23, 10:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 15- الحلقة الخامسة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
الاسباب والقدر I_icon_minitime2024-03-23, 8:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» --- ترقبوا ----!! كل يوم اثنين !!
الاسباب والقدر I_icon_minitime2024-03-23, 7:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قصة وثيقة الحصار والمقاطعة الظالمة !!!
الاسباب والقدر I_icon_minitime2024-03-23, 2:45 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك
الاسباب والقدر I_icon_minitime2024-03-23, 2:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13-الحلقة الثالثة عشرة من حلقات اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك
الاسباب والقدر I_icon_minitime2024-03-22, 1:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أحذروا فِيَلَةَ رمضان يا مسلمين..!!
الاسباب والقدر I_icon_minitime2024-03-21, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الامة تحتاج ابنائها الجيوش - مابي خلية بجسمي الا وتناديك
الاسباب والقدر I_icon_minitime2024-03-21, 8:47 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
اسماء الجن الكفار و المسلمين
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 116 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 115 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38767
الاسباب والقدر I_vote_rcapالاسباب والقدر I_voting_barالاسباب والقدر I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الاسباب والقدر I_vote_rcapالاسباب والقدر I_voting_barالاسباب والقدر I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الاسباب والقدر I_vote_rcapالاسباب والقدر I_voting_barالاسباب والقدر I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3837
الاسباب والقدر I_vote_rcapالاسباب والقدر I_voting_barالاسباب والقدر I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الاسباب والقدر I_vote_rcapالاسباب والقدر I_voting_barالاسباب والقدر I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الاسباب والقدر I_vote_rcapالاسباب والقدر I_voting_barالاسباب والقدر I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الاسباب والقدر I_vote_rcapالاسباب والقدر I_voting_barالاسباب والقدر I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الاسباب والقدر I_vote_rcapالاسباب والقدر I_voting_barالاسباب والقدر I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الاسباب والقدر I_vote_rcapالاسباب والقدر I_voting_barالاسباب والقدر I_vote_lcap 
العرين - 1193
الاسباب والقدر I_vote_rcapالاسباب والقدر I_voting_barالاسباب والقدر I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الاسباب والقدر I_vote_rcapالاسباب والقدر I_voting_barالاسباب والقدر I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الاسباب والقدر I_vote_rcapالاسباب والقدر I_voting_barالاسباب والقدر I_vote_lcap 
زهره النرجس
الاسباب والقدر I_vote_rcapالاسباب والقدر I_voting_barالاسباب والقدر I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الاسباب والقدر I_vote_rcapالاسباب والقدر I_voting_barالاسباب والقدر I_vote_lcap 
معتصم
الاسباب والقدر I_vote_rcapالاسباب والقدر I_voting_barالاسباب والقدر I_vote_lcap 
معمر حبار
الاسباب والقدر I_vote_rcapالاسباب والقدر I_voting_barالاسباب والقدر I_vote_lcap 
هيام الاعور
الاسباب والقدر I_vote_rcapالاسباب والقدر I_voting_barالاسباب والقدر I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
الاسباب والقدر I_vote_rcapالاسباب والقدر I_voting_barالاسباب والقدر I_vote_lcap 
sa3idiman
الاسباب والقدر I_vote_rcapالاسباب والقدر I_voting_barالاسباب والقدر I_vote_lcap 
لينا محمود
الاسباب والقدر I_vote_rcapالاسباب والقدر I_voting_barالاسباب والقدر I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1023 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الدكتور غسان المنذر فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65876 مساهمة في هذا المنتدى في 19947 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 الاسباب والقدر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3837
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

الاسباب والقدر Empty
مُساهمةموضوع: الاسباب والقدر   الاسباب والقدر I_icon_minitime2016-10-03, 3:35 pm

الاسباب والاقدار
الأسباب إذا لم توافق القدر لا تجدي لا نفعا ولا ضرا، والاخذ بها وتحضيرها واجب،
والسبب هو ما لزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم فهو في علم العقائد ما ادى الى النتيجة حتما ولا يتخلف.
والاسباب ظاهرة وخفية
ومما يفتن الناس عن ربهم تعلق الناس بالاسباب الظاهرة واعتمادهم عليها لتحقيق النتائج
ففي نظر الناس ان سبب الشفاء اخذ الدواء في حين ان الشافي هو الله تعالى، فهو من يشفي بلا دواء وهو من يضع الشفاء في الدواء، فان لم ياذن للدواء بالعمل فلا شفاء. فهو خالق الداء وهو خالق الشفاء، ومع ذلك انت مامور باخذ الدواء ومحاربة الاسقام والأدواء.
والموت والحياة سببها الله تعالى، فهو المحيي وهو المميت، فان لم ياذن بالحياة فلن تكون لاي مخلوق، وان لم ياذن بالموت فلن يحصل.ومع ذلك انت مامور بالاخذ بما يحافظ على الحياة ويحفظ على الاحياء حياتهم.
والنصر والتمكين من الله، فان قضى الله به فلا غالب لمن ينصره الله ولو اجتمعت عليه من اقطارها، فالناصر هو الله وما النصر الا من عند الله.
والرزق من الله، والسعي له واجب، والله تعالى هو الرزاق الكريم، وهو الرازق الذي بسط الرزق للناس، ومع ذلك لا بد من تمكين الناس وتاهيلهم لنيل ارزاقهم بكل عز وكرامة ويسر وسهولة.
وخلاصة القول في هذا المقام ان النفع والضر بيد الله تعالى، فالله تعالى هو النافع وهو الضار، لانه سبحانه مسبب الاسباب ومعطلها اذا شاء، فخذ بالاسباب دوما وتوكل على مسبب الاسباب رب العباد، ولا تياس فحكمة الله عظيمة، وليس دوما ندركها، ومن ادرك شيئا منها لا ولن يحيط بها.
فالخفي في عمل الاسباب او تعطلها، هو امر الله تعالى ومشيئته. فهو جل شانه مسبب الاسباب ومعطلها فان شاء عملت وان شاء تعطلت، فلا تركن ايها الانسان على قدراتك وخبراتك وتجاربك وعلومك لوحدها، فلن تنفعك بمعزل عن ارادة الله ، ولن تضر بها الا باذن الله.
فحقق الشروط المطلوبة لنجاح العمل وحقق الاسباب وخذ بها وانت في معية الله، ولا تغفل عن ذكره طرفة عين، ولايغرنك امتلاكك الاسباب وتوفرها دون ان تربطها بعلتها العاملة فيها، وهي ارادة الله ومشيئته مالك الملك الذي لاسكنة ولا حركة في الكون الا بمشيئته سبحانه، وكما جاء فيما صح من الحديث القدسي ياعبدي انت تريد وانا اريد ولا يكون الا ما اريد. وتذكر قوله تعالى مذكرا للصحابة وامة الاسلام وهم بقيادة رسول الله يوم حنين (لقد نصركم الله في مواطن كثيرة ويوم حنين اذ اعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئا وضاقت عليكم الارض بما رحبت ثم وليتم مدبرين* ثم انزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وانزل جنودا لم تروها وعذب الذين كفروا وذلك جزاء الكافرين)25+26التوبة. فذكرهم جل وعلا بنصره لهم في مواطن الحروب ومعارك جهادهم الكثيرة السابقة، وكذلك يوم حنين وان كانت بداية المعركة ليست لمصلحتهم، بل سلط عليهم عدوهم لاغترارهم بكثرتهم التي جعلتهم يظنون انه لا غالب لهم ذاك اليوم، فاذاقهم الله طعم الهزيمة وتولية الادبار، تاديبا وتربية لهم، ثم وهم في موطن الضعف وتلقن الدرس والشعور بالهزيمة، قلب لهم الدائرة وامتن عليهم وكتب لهم النصر. فلذلك قال يومها لهم النبي سلام الله عليه ما غلب اثني عشر الفا من قلة، وكان يومها جيشهم تعداده اثني عشر الفا، اذا مم غلبوا ؟!
انهم غلبوا يوم حصل الخلل في العقيدة القتالية عندهم، فاعجبتهم الكثرة، فليس من شان الاثني عشر الفا ان يغلبوا من قلة عدد، فهم عدد كاف لخوض المعركة مع الخصوم، ولكن لم يربطوا النصر بواهبه وصانعه الحقيقي مسبب الاسباب رب الارباب، بل ربطوه بما في نظرهم المادي الظاهري انه يصنعه ولا يصنع الهزيمة، فكان ما كان من هزيمة للكثرة المعجبة، وتوليتها الادبار، فثبت النبي سلام الله عليه و نفر قليل حوله ، ونادى فيهم انا النبي لا كذب انا ابن عبد المطلب، وبسكينة الله وتثبيته للقلوب، عاد الفرار كرارا، فانقلبت الموازين في لحظات رهيبة عجيبة، وكان النصر من الله، وكان الدرس والعبرة والتربية. فلذلك المؤمن سيف من سيوف الله يعمل في كل وقت وحين، لانه يعلم علم اليقين انه ليس وحده ولو كان وحيدا بين البشر، فان شاء ربك سخر لك الجبال والشجر والحجر، وما لاتعلم من جند ربك تسبح وتؤب معك.
اللهم اجعلنا من عبادك المؤمنين المخلصين الذين لا يشركون ظاهرا ولا باطنا بك شيئا واجعلنا ممن تدافع عنهم يارب فانت حسبنا ونعم الوكيل في كل وقت وحين فهب لامتنا العزة والنصر والتمكين والسلامة من الاوبئة والبلاء والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته .


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2020-04-20, 1:13 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38767
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الاسباب والقدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسباب والقدر   الاسباب والقدر I_icon_minitime2016-10-03, 6:50 pm

ومما يفتن الناس عن ربهم تعلق الناس بالاسباب الظاهرة واعتمادهم عليها لتحقيق النتائج
ففي نظر الناس ان سبب الشفاء اخذ الدواء في حين ان الشافي هو الله فهو من يشفي بلا دواء وهو من يضع الشفاء في الدواء فان لم ياذن للدواء بالعمل فلا شفاء. ومع ذلك انت مامور باخذ الدواء ومحاربة الاسقام والأدواء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com متصل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3837
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

الاسباب والقدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسباب والقدر   الاسباب والقدر I_icon_minitime2016-10-04, 4:04 am

مرحبا بكم اخي ابا اسماعيل
صرتم كهلال العيد يشتاق لكم الكبير والصغير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38767
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الاسباب والقدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسباب والقدر   الاسباب والقدر I_icon_minitime2016-10-05, 3:39 pm

حياكم الله اخي محمد بن يوسف الزيادي
اختلف الحال بعد موت ابنتي
ولله الحمد والمنة
اسعد الله اوقاتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com متصل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3837
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

الاسباب والقدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسباب والقدر   الاسباب والقدر I_icon_minitime2020-04-20, 5:38 am


الاسباب والاقدار
الأسباب إذا لم توافق القدر لا تجدي لا نفعا ولا ضرا، والاخذ بها وتحضيرها واجب،
والسبب هو ما لزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم فهو في علم العقائد ما ادى الى النتيجة حتما ولا يتخلف.
والاسباب ظاهرة وخفية
ومما يفتن الناس عن ربهم تعلق الناس بالاسباب الظاهرة واعتمادهم عليها لتحقيق النتائج
ففي نظر الناس ان سبب الشفاء اخذ الدواء في حين ان الشافي هو الله تعالى، فهو من يشفي بلا دواء وهو من يضع الشفاء في الدواء، فان لم ياذن للدواء بالعمل فلا شفاء. فهو خالق الداء وهو خالق الشفاء، ومع ذلك انت مامور باخذ الدواء ومحاربة الاسقام والأدواء.
والموت والحياة سببها الله تعالى، فهو المحيي وهو المميت، فان لم ياذن بالحياة فلن تكون لاي مخلوق، وان لم ياذن بالموت فلن يحصل.ومع ذلك انت مامور بالاخذ بما يحافظ على الحياة ويحفظ على الاحياء حياتهم.
والنصر والتمكين من الله، فان قضى الله به فلا غالب لمن ينصره الله ولو اجتمعت عليه من اقطارها، فالناصر هو الله وما النصر الا من عند الله.
والرزق من الله، والسعي له واجب، والله تعالى هو الرزاق الكريم، وهو الرازق الذي بسط الرزق للناس، ومع ذلك لا بد من تمكين الناس وتاهيلهم لنيل ارزاقهم بكل عز وكرامة ويسر وسهولة.
وخلاصة القول في هذا المقام ان النفع والضر بيد الله تعالى، فالله تعالى هو النافع وهو الضار، لانه سبحانه مسبب الاسباب ومعطلها اذا شاء، فخذ بالاسباب دوما وتوكل على مسبب الاسباب رب العباد، ولا تياس فحكمة الله عظيمة، وليس دوما ندركها، ومن ادرك شيئا منها لا ولن يحيط بها.
فالخفي في عمل الاسباب او تعطلها، هو امر الله تعالى ومشيئته. فهو جل شانه مسبب الاسباب ومعطلها فان شاء عملت وان شاء تعطلت، فلا تركن ايها الانسان على قدراتك وخبراتك وتجاربك وعلومك لوحدها، فلن تنفعك بمعزل عن ارادة الله ، ولن تضر بها الا باذن الله.
فحقق الشروط المطلوبة لنجاح العمل وحقق الاسباب وخذ بها وانت في معية الله، ولا تغفل عن ذكره طرفة عين، ولايغرنك امتلاكك الاسباب وتوفرها دون ان تربطها بعلتها العاملة فيها، وهي ارادة الله ومشيئته مالك الملك الذي لاسكنة ولا حركة في الكون الا بمشيئته سبحانه، وكما جاء فيما صح من الحديث القدسي ياعبدي انت تريد وانا اريد ولا يكون الا ما اريد. وتذكر قوله تعالى مذكرا للصحابة وامة الاسلام وهم بقيادة رسول الله يوم حنين (لقد نصركم الله في مواطن كثيرة ويوم حنين اذ اعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئا وضاقت عليكم الارض بما رحبت ثم وليتم مدبرين* ثم انزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وانزل جنودا لم تروها وعذب الذين كفروا وذلك جزاء الكافرين)25+26التوبة. فذكرهم جل وعلا بنصره لهم في مواطن الحروب ومعارك جهادهم الكثيرة السابقة، وكذلك يوم حنين وان كانت بداية المعركة ليست لمصلحتهم، بل سلط عليهم عدوهم لاغترارهم بكثرتهم التي جعلتهم يظنون انه لا غالب لهم ذاك اليوم، فاذاقهم الله طعم الهزيمة وتولية الادبار، تاديبا وتربية لهم، ثم وهم في موطن الضعف وتلقن الدرس والشعور بالهزيمة، قلب لهم الدائرة وامتن عليهم وكتب لهم النصر. فلذلك قال يومها لهم النبي سلام الله عليه ما غلب اثني عشر الفا من قلة، وكان يومها جيشهم تعداده اثني عشر الفا، اذا مم غلبوا ؟!
انهم غلبوا يوم حصل الخلل في العقيدة القتالية عندهم، فاعجبتهم الكثرة، فليس من شان الاثني عشر الفا ان يغلبوا من قلة عدد، فهم عدد كاف لخوض المعركة مع الخصوم، ولكن لم يربطوا النصر بواهبه وصانعه الحقيقي مسبب الاسباب رب الارباب، بل ربطوه بما في نظرهم المادي الظاهري انه يصنعه ولا يصنع الهزيمة، فكان ما كان من هزيمة للكثرة المعجبة، وتوليتها الادبار، فثبت النبي سلام الله عليه و نفر قليل حوله ، ونادى فيهم انا النبي لا كذب انا ابن عبد المطلب، وبسكينة الله وتثبيته للقلوب، عاد الفرار كرارا، فانقلبت الموازين في لحظات رهيبة عجيبة، وكان النصر من الله، وكان الدرس والعبرة والتربية. فلذلك المؤمن سيف من سيوف الله يعمل في كل وقت وحين، لانه يعلم علم اليقين انه ليس وحده ولو كان وحيدا بين البشر، فان شاء ربك سخر لك الجبال والشجر والحجر، وما لاتعلم من جند ربك تسبح وتؤب معك.
اللهم اجعلنا من عبادك المؤمنين المخلصين الذين لا يشركون ظاهرا ولا باطنا بك شيئا واجعلنا ممن تدافع عنهم يارب فانت حسبنا ونعم الوكيل في كل وقت وحين فهب لامتنا العزة والنصر والتمكين والسلامة من الاوبئة والبلاء والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاسباب والقدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جواب سؤال شهداء الآخرة ومسألة القضاء والقدر
» ربط الاسباب بالمسببات - العلمانية مالذي اثمرته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: