الاسباب والقدر Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
الاسباب والقدر Emptyاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الاسباب والقدر Emptyأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
الاسباب والقدر Empty2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
الاسباب والقدر Empty2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
الاسباب والقدر Empty2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
الاسباب والقدر Empty2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
الاسباب والقدر Empty2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
الاسباب والقدر Empty2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
الاسباب والقدر Empty2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
الاسباب والقدر Empty2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
الاسباب والقدر Empty2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
الاسباب والقدر Empty2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
الاسباب والقدر Empty2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
الاسباب والقدر Empty2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
الاسباب والقدر Empty2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
الاسباب والقدر Empty2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
الاسباب والقدر Empty2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
الاسباب والقدر Empty2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
الاسباب والقدر Empty2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
الاسباب والقدر Empty2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الاسباب والقدر Empty2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
الاسباب والقدر Empty2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
الاسباب والقدر Empty2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
الاسباب والقدر Empty2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
الاسباب والقدر Empty2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
الاسباب والقدر Empty2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
الاسباب والقدر Empty2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
الاسباب والقدر Empty2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
الاسباب والقدر Empty2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الاسباب والقدر Empty2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 705 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 705 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
الاسباب والقدر Vote_rcapالاسباب والقدر Voting_barالاسباب والقدر Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الاسباب والقدر Vote_rcapالاسباب والقدر Voting_barالاسباب والقدر Vote_lcap 
معتصم - 12434
الاسباب والقدر Vote_rcapالاسباب والقدر Voting_barالاسباب والقدر Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
الاسباب والقدر Vote_rcapالاسباب والقدر Voting_barالاسباب والقدر Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الاسباب والقدر Vote_rcapالاسباب والقدر Voting_barالاسباب والقدر Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الاسباب والقدر Vote_rcapالاسباب والقدر Voting_barالاسباب والقدر Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الاسباب والقدر Vote_rcapالاسباب والقدر Voting_barالاسباب والقدر Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الاسباب والقدر Vote_rcapالاسباب والقدر Voting_barالاسباب والقدر Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الاسباب والقدر Vote_rcapالاسباب والقدر Voting_barالاسباب والقدر Vote_lcap 
العرين - 1193
الاسباب والقدر Vote_rcapالاسباب والقدر Voting_barالاسباب والقدر Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الاسباب والقدر Vote_rcapالاسباب والقدر Voting_barالاسباب والقدر Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الاسباب والقدر Vote_rcapالاسباب والقدر Voting_barالاسباب والقدر Vote_lcap 
زهره النرجس
الاسباب والقدر Vote_rcapالاسباب والقدر Voting_barالاسباب والقدر Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الاسباب والقدر Vote_rcapالاسباب والقدر Voting_barالاسباب والقدر Vote_lcap 
معتصم
الاسباب والقدر Vote_rcapالاسباب والقدر Voting_barالاسباب والقدر Vote_lcap 
معمر حبار
الاسباب والقدر Vote_rcapالاسباب والقدر Voting_barالاسباب والقدر Vote_lcap 
هيام الاعور
الاسباب والقدر Vote_rcapالاسباب والقدر Voting_barالاسباب والقدر Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
الاسباب والقدر Vote_rcapالاسباب والقدر Voting_barالاسباب والقدر Vote_lcap 
sa3idiman
الاسباب والقدر Vote_rcapالاسباب والقدر Voting_barالاسباب والقدر Vote_lcap 
لينا محمود
الاسباب والقدر Vote_rcapالاسباب والقدر Voting_barالاسباب والقدر Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 الاسباب والقدر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

الاسباب والقدر Empty
مُساهمةموضوع: الاسباب والقدر   الاسباب والقدر Empty2016-10-03, 3:35 pm

الاسباب والاقدار
الأسباب إذا لم توافق القدر لا تجدي لا نفعا ولا ضرا، والاخذ بها وتحضيرها واجب،
والسبب هو ما لزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم فهو في علم العقائد ما ادى الى النتيجة حتما ولا يتخلف.
والاسباب ظاهرة وخفية
ومما يفتن الناس عن ربهم تعلق الناس بالاسباب الظاهرة واعتمادهم عليها لتحقيق النتائج
ففي نظر الناس ان سبب الشفاء اخذ الدواء في حين ان الشافي هو الله تعالى، فهو من يشفي بلا دواء وهو من يضع الشفاء في الدواء، فان لم ياذن للدواء بالعمل فلا شفاء. فهو خالق الداء وهو خالق الشفاء، ومع ذلك انت مامور باخذ الدواء ومحاربة الاسقام والأدواء.
والموت والحياة سببها الله تعالى، فهو المحيي وهو المميت، فان لم ياذن بالحياة فلن تكون لاي مخلوق، وان لم ياذن بالموت فلن يحصل.ومع ذلك انت مامور بالاخذ بما يحافظ على الحياة ويحفظ على الاحياء حياتهم.
والنصر والتمكين من الله، فان قضى الله به فلا غالب لمن ينصره الله ولو اجتمعت عليه من اقطارها، فالناصر هو الله وما النصر الا من عند الله.
والرزق من الله، والسعي له واجب، والله تعالى هو الرزاق الكريم، وهو الرازق الذي بسط الرزق للناس، ومع ذلك لا بد من تمكين الناس وتاهيلهم لنيل ارزاقهم بكل عز وكرامة ويسر وسهولة.
وخلاصة القول في هذا المقام ان النفع والضر بيد الله تعالى، فالله تعالى هو النافع وهو الضار، لانه سبحانه مسبب الاسباب ومعطلها اذا شاء، فخذ بالاسباب دوما وتوكل على مسبب الاسباب رب العباد، ولا تياس فحكمة الله عظيمة، وليس دوما ندركها، ومن ادرك شيئا منها لا ولن يحيط بها.
فالخفي في عمل الاسباب او تعطلها، هو امر الله تعالى ومشيئته. فهو جل شانه مسبب الاسباب ومعطلها فان شاء عملت وان شاء تعطلت، فلا تركن ايها الانسان على قدراتك وخبراتك وتجاربك وعلومك لوحدها، فلن تنفعك بمعزل عن ارادة الله ، ولن تضر بها الا باذن الله.
فحقق الشروط المطلوبة لنجاح العمل وحقق الاسباب وخذ بها وانت في معية الله، ولا تغفل عن ذكره طرفة عين، ولايغرنك امتلاكك الاسباب وتوفرها دون ان تربطها بعلتها العاملة فيها، وهي ارادة الله ومشيئته مالك الملك الذي لاسكنة ولا حركة في الكون الا بمشيئته سبحانه، وكما جاء فيما صح من الحديث القدسي ياعبدي انت تريد وانا اريد ولا يكون الا ما اريد. وتذكر قوله تعالى مذكرا للصحابة وامة الاسلام وهم بقيادة رسول الله يوم حنين (لقد نصركم الله في مواطن كثيرة ويوم حنين اذ اعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئا وضاقت عليكم الارض بما رحبت ثم وليتم مدبرين* ثم انزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وانزل جنودا لم تروها وعذب الذين كفروا وذلك جزاء الكافرين)25+26التوبة. فذكرهم جل وعلا بنصره لهم في مواطن الحروب ومعارك جهادهم الكثيرة السابقة، وكذلك يوم حنين وان كانت بداية المعركة ليست لمصلحتهم، بل سلط عليهم عدوهم لاغترارهم بكثرتهم التي جعلتهم يظنون انه لا غالب لهم ذاك اليوم، فاذاقهم الله طعم الهزيمة وتولية الادبار، تاديبا وتربية لهم، ثم وهم في موطن الضعف وتلقن الدرس والشعور بالهزيمة، قلب لهم الدائرة وامتن عليهم وكتب لهم النصر. فلذلك قال يومها لهم النبي سلام الله عليه ما غلب اثني عشر الفا من قلة، وكان يومها جيشهم تعداده اثني عشر الفا، اذا مم غلبوا ؟!
انهم غلبوا يوم حصل الخلل في العقيدة القتالية عندهم، فاعجبتهم الكثرة، فليس من شان الاثني عشر الفا ان يغلبوا من قلة عدد، فهم عدد كاف لخوض المعركة مع الخصوم، ولكن لم يربطوا النصر بواهبه وصانعه الحقيقي مسبب الاسباب رب الارباب، بل ربطوه بما في نظرهم المادي الظاهري انه يصنعه ولا يصنع الهزيمة، فكان ما كان من هزيمة للكثرة المعجبة، وتوليتها الادبار، فثبت النبي سلام الله عليه و نفر قليل حوله ، ونادى فيهم انا النبي لا كذب انا ابن عبد المطلب، وبسكينة الله وتثبيته للقلوب، عاد الفرار كرارا، فانقلبت الموازين في لحظات رهيبة عجيبة، وكان النصر من الله، وكان الدرس والعبرة والتربية. فلذلك المؤمن سيف من سيوف الله يعمل في كل وقت وحين، لانه يعلم علم اليقين انه ليس وحده ولو كان وحيدا بين البشر، فان شاء ربك سخر لك الجبال والشجر والحجر، وما لاتعلم من جند ربك تسبح وتؤب معك.
اللهم اجعلنا من عبادك المؤمنين المخلصين الذين لا يشركون ظاهرا ولا باطنا بك شيئا واجعلنا ممن تدافع عنهم يارب فانت حسبنا ونعم الوكيل في كل وقت وحين فهب لامتنا العزة والنصر والتمكين والسلامة من الاوبئة والبلاء والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته .


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2020-04-20, 1:13 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الاسباب والقدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسباب والقدر   الاسباب والقدر Empty2016-10-03, 6:50 pm

ومما يفتن الناس عن ربهم تعلق الناس بالاسباب الظاهرة واعتمادهم عليها لتحقيق النتائج
ففي نظر الناس ان سبب الشفاء اخذ الدواء في حين ان الشافي هو الله فهو من يشفي بلا دواء وهو من يضع الشفاء في الدواء فان لم ياذن للدواء بالعمل فلا شفاء. ومع ذلك انت مامور باخذ الدواء ومحاربة الاسقام والأدواء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

الاسباب والقدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسباب والقدر   الاسباب والقدر Empty2016-10-04, 4:04 am

مرحبا بكم اخي ابا اسماعيل
صرتم كهلال العيد يشتاق لكم الكبير والصغير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الاسباب والقدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسباب والقدر   الاسباب والقدر Empty2016-10-05, 3:39 pm

حياكم الله اخي محمد بن يوسف الزيادي
اختلف الحال بعد موت ابنتي
ولله الحمد والمنة
اسعد الله اوقاتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

الاسباب والقدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسباب والقدر   الاسباب والقدر Empty2020-04-20, 5:38 am


الاسباب والاقدار
الأسباب إذا لم توافق القدر لا تجدي لا نفعا ولا ضرا، والاخذ بها وتحضيرها واجب،
والسبب هو ما لزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم فهو في علم العقائد ما ادى الى النتيجة حتما ولا يتخلف.
والاسباب ظاهرة وخفية
ومما يفتن الناس عن ربهم تعلق الناس بالاسباب الظاهرة واعتمادهم عليها لتحقيق النتائج
ففي نظر الناس ان سبب الشفاء اخذ الدواء في حين ان الشافي هو الله تعالى، فهو من يشفي بلا دواء وهو من يضع الشفاء في الدواء، فان لم ياذن للدواء بالعمل فلا شفاء. فهو خالق الداء وهو خالق الشفاء، ومع ذلك انت مامور باخذ الدواء ومحاربة الاسقام والأدواء.
والموت والحياة سببها الله تعالى، فهو المحيي وهو المميت، فان لم ياذن بالحياة فلن تكون لاي مخلوق، وان لم ياذن بالموت فلن يحصل.ومع ذلك انت مامور بالاخذ بما يحافظ على الحياة ويحفظ على الاحياء حياتهم.
والنصر والتمكين من الله، فان قضى الله به فلا غالب لمن ينصره الله ولو اجتمعت عليه من اقطارها، فالناصر هو الله وما النصر الا من عند الله.
والرزق من الله، والسعي له واجب، والله تعالى هو الرزاق الكريم، وهو الرازق الذي بسط الرزق للناس، ومع ذلك لا بد من تمكين الناس وتاهيلهم لنيل ارزاقهم بكل عز وكرامة ويسر وسهولة.
وخلاصة القول في هذا المقام ان النفع والضر بيد الله تعالى، فالله تعالى هو النافع وهو الضار، لانه سبحانه مسبب الاسباب ومعطلها اذا شاء، فخذ بالاسباب دوما وتوكل على مسبب الاسباب رب العباد، ولا تياس فحكمة الله عظيمة، وليس دوما ندركها، ومن ادرك شيئا منها لا ولن يحيط بها.
فالخفي في عمل الاسباب او تعطلها، هو امر الله تعالى ومشيئته. فهو جل شانه مسبب الاسباب ومعطلها فان شاء عملت وان شاء تعطلت، فلا تركن ايها الانسان على قدراتك وخبراتك وتجاربك وعلومك لوحدها، فلن تنفعك بمعزل عن ارادة الله ، ولن تضر بها الا باذن الله.
فحقق الشروط المطلوبة لنجاح العمل وحقق الاسباب وخذ بها وانت في معية الله، ولا تغفل عن ذكره طرفة عين، ولايغرنك امتلاكك الاسباب وتوفرها دون ان تربطها بعلتها العاملة فيها، وهي ارادة الله ومشيئته مالك الملك الذي لاسكنة ولا حركة في الكون الا بمشيئته سبحانه، وكما جاء فيما صح من الحديث القدسي ياعبدي انت تريد وانا اريد ولا يكون الا ما اريد. وتذكر قوله تعالى مذكرا للصحابة وامة الاسلام وهم بقيادة رسول الله يوم حنين (لقد نصركم الله في مواطن كثيرة ويوم حنين اذ اعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئا وضاقت عليكم الارض بما رحبت ثم وليتم مدبرين* ثم انزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وانزل جنودا لم تروها وعذب الذين كفروا وذلك جزاء الكافرين)25+26التوبة. فذكرهم جل وعلا بنصره لهم في مواطن الحروب ومعارك جهادهم الكثيرة السابقة، وكذلك يوم حنين وان كانت بداية المعركة ليست لمصلحتهم، بل سلط عليهم عدوهم لاغترارهم بكثرتهم التي جعلتهم يظنون انه لا غالب لهم ذاك اليوم، فاذاقهم الله طعم الهزيمة وتولية الادبار، تاديبا وتربية لهم، ثم وهم في موطن الضعف وتلقن الدرس والشعور بالهزيمة، قلب لهم الدائرة وامتن عليهم وكتب لهم النصر. فلذلك قال يومها لهم النبي سلام الله عليه ما غلب اثني عشر الفا من قلة، وكان يومها جيشهم تعداده اثني عشر الفا، اذا مم غلبوا ؟!
انهم غلبوا يوم حصل الخلل في العقيدة القتالية عندهم، فاعجبتهم الكثرة، فليس من شان الاثني عشر الفا ان يغلبوا من قلة عدد، فهم عدد كاف لخوض المعركة مع الخصوم، ولكن لم يربطوا النصر بواهبه وصانعه الحقيقي مسبب الاسباب رب الارباب، بل ربطوه بما في نظرهم المادي الظاهري انه يصنعه ولا يصنع الهزيمة، فكان ما كان من هزيمة للكثرة المعجبة، وتوليتها الادبار، فثبت النبي سلام الله عليه و نفر قليل حوله ، ونادى فيهم انا النبي لا كذب انا ابن عبد المطلب، وبسكينة الله وتثبيته للقلوب، عاد الفرار كرارا، فانقلبت الموازين في لحظات رهيبة عجيبة، وكان النصر من الله، وكان الدرس والعبرة والتربية. فلذلك المؤمن سيف من سيوف الله يعمل في كل وقت وحين، لانه يعلم علم اليقين انه ليس وحده ولو كان وحيدا بين البشر، فان شاء ربك سخر لك الجبال والشجر والحجر، وما لاتعلم من جند ربك تسبح وتؤب معك.
اللهم اجعلنا من عبادك المؤمنين المخلصين الذين لا يشركون ظاهرا ولا باطنا بك شيئا واجعلنا ممن تدافع عنهم يارب فانت حسبنا ونعم الوكيل في كل وقت وحين فهب لامتنا العزة والنصر والتمكين والسلامة من الاوبئة والبلاء والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاسباب والقدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جواب سؤال شهداء الآخرة ومسألة القضاء والقدر
» ربط الاسباب بالمسببات - العلمانية مالذي اثمرته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: