نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم معنا ايها الشعراء الكرام
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» توجيه عام حول كورونا وأخواتها : الإسلام والوباء .. قاعدتنا الشرعية : لا ضرر ولا ضرار
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitimeأمس في 11:04 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صور من الرخاء التعددي في المجتمع النبوي أهديها لأصحاب اليمين..ولنظرائهم..من أصحاب الشمال!!
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitimeأمس في 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» في متون الأحاديث الموضوعة
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitimeأمس في 10:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وباء كورونا: أخطار تطوير الأسلحة البيولوجية
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitimeأمس في 10:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الغش والإحتيال الصّحّي الصحة تجارة مُربحة، وبعض الدّواء مُضِرّ بالبشر وبالمُحيط - الطاهر المعز
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitimeأمس في 6:48 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أوروبا "امبريالية تحت الوصاية، أو الإنتداب" ؟ الطاهر المعز
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitimeأمس في 11:49 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» إنسانية الغرب.. أسئلة لا تبحث عن إجاباتها! عبداللطيف مهنا
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitimeأمس في 11:47 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الصحة تجارة مربحة استغلال قواعد البيانات الضّخْمَة (مُكمّل لمقال "وباء كورونا – مصائب قوم عند قوم فوائد") الطاهر المعز
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitimeأمس في 11:41 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الإستثمار المالي والسياسي في الأوْبِئَة وباء "كورونا" - مصائب قوم عند قوم فوائد - الطاهر المعز
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitimeأمس في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هل تأخرت البشرية في المواجهة التاريخية؟ عادل سمارة
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitimeأمس في 11:33 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دَوْر السياسة الجبائية وتوجيه عائدات الضرائب لتعميق الفجوة الطبقية
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitimeأمس في 11:15 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  مُسلسل "كوفيد 19" – "تأثيرات جانبية"
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitimeأمس في 11:12 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» استغلال "كورونا" لتكثيف عمليات القمع​​
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitimeأمس في 11:10 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وباء معولم يقوَّض حقبة العولمة: إنكشاف حقائق مخفية لعالم مزيف (1) عادل سماره
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitimeأمس في 11:07 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دعوة إلى تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشريعة الموضوعة
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitimeأمس في 10:59 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خطاب المسلم في مواجهة الطوفان - زهير سالم
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitimeأمس في 10:55 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيلم عقيدة الصدمة للكاتبة ناعومى كلاين - مترجم للعربية - كامل
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitime2020-04-03, 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نعومي كلاين: «كورونا» هو الكارثة المثلى لـ«رأسمالية الكوارث»
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitime2020-04-03, 10:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عقيدة الصدمة: صعود رأسمالية الكوارث
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitime2020-04-03, 9:47 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيروس كورونا وعالم ما بعد الرأسمالية المعاصرة - أحمد علي العرجا
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitime2020-04-03, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا - ودين - وسياسة
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitime2020-04-03, 6:15 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الحضارة الإسلامية والفلسفة والعلوم البحتة علم أو زندقة
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitime2020-04-03, 5:09 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فلسطين قضية إسلامية والمسلمون فئة لكل المدافعين عنها
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitime2020-04-03, 2:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أيها المتقلدون أمر الناس .. انزلوا إلى الناس ، وهم الأعلون !!
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitime2020-04-03, 2:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا. لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا - علي العبدالله
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitime2020-04-03, 2:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الصحة كإحدى أدوات الحرب الطبقية؟ - الطاهر المعز
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitime2020-04-03, 2:10 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تأثيرات جانبية لوباء "كوفيد 19" – نموذج سوق النفط العالمية - الطاهر المعز
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitime2020-04-03, 2:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تراثنا وكيف نقرأه في زمن الهزيمة: مراجعة نقدية (الجزء الثالث) مسعد عربيد
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitime2020-04-03, 2:06 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الشعر والخبز (من قصص زمن الكورونا) رشاد أبوشاور
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitime2020-04-03, 2:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أضرار الفقراء جراء "كورونا" - الطاهر المعز
تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitime2020-04-03, 2:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 36303
تعريفات تلزمنا=1= I_vote_rcapتعريفات تلزمنا=1= I_voting_barتعريفات تلزمنا=1= I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
تعريفات تلزمنا=1= I_vote_rcapتعريفات تلزمنا=1= I_voting_barتعريفات تلزمنا=1= I_vote_lcap 
معتصم - 12434
تعريفات تلزمنا=1= I_vote_rcapتعريفات تلزمنا=1= I_voting_barتعريفات تلزمنا=1= I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
تعريفات تلزمنا=1= I_vote_rcapتعريفات تلزمنا=1= I_voting_barتعريفات تلزمنا=1= I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 2842
تعريفات تلزمنا=1= I_vote_rcapتعريفات تلزمنا=1= I_voting_barتعريفات تلزمنا=1= I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
تعريفات تلزمنا=1= I_vote_rcapتعريفات تلزمنا=1= I_voting_barتعريفات تلزمنا=1= I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
تعريفات تلزمنا=1= I_vote_rcapتعريفات تلزمنا=1= I_voting_barتعريفات تلزمنا=1= I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
تعريفات تلزمنا=1= I_vote_rcapتعريفات تلزمنا=1= I_voting_barتعريفات تلزمنا=1= I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
تعريفات تلزمنا=1= I_vote_rcapتعريفات تلزمنا=1= I_voting_barتعريفات تلزمنا=1= I_vote_lcap 
العرين - 1193
تعريفات تلزمنا=1= I_vote_rcapتعريفات تلزمنا=1= I_voting_barتعريفات تلزمنا=1= I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
تعريفات تلزمنا=1= I_vote_rcapتعريفات تلزمنا=1= I_voting_barتعريفات تلزمنا=1= I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
تعريفات تلزمنا=1= I_vote_rcapتعريفات تلزمنا=1= I_voting_barتعريفات تلزمنا=1= I_vote_lcap 
زهره النرجس
تعريفات تلزمنا=1= I_vote_rcapتعريفات تلزمنا=1= I_voting_barتعريفات تلزمنا=1= I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
تعريفات تلزمنا=1= I_vote_rcapتعريفات تلزمنا=1= I_voting_barتعريفات تلزمنا=1= I_vote_lcap 
معتصم
تعريفات تلزمنا=1= I_vote_rcapتعريفات تلزمنا=1= I_voting_barتعريفات تلزمنا=1= I_vote_lcap 
معمر حبار
تعريفات تلزمنا=1= I_vote_rcapتعريفات تلزمنا=1= I_voting_barتعريفات تلزمنا=1= I_vote_lcap 
هيام الاعور
تعريفات تلزمنا=1= I_vote_rcapتعريفات تلزمنا=1= I_voting_barتعريفات تلزمنا=1= I_vote_lcap 
sa3idiman
تعريفات تلزمنا=1= I_vote_rcapتعريفات تلزمنا=1= I_voting_barتعريفات تلزمنا=1= I_vote_lcap 
لينا محمود
تعريفات تلزمنا=1= I_vote_rcapتعريفات تلزمنا=1= I_voting_barتعريفات تلزمنا=1= I_vote_lcap 
محمود تركي
تعريفات تلزمنا=1= I_vote_rcapتعريفات تلزمنا=1= I_voting_barتعريفات تلزمنا=1= I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 973 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سالم الفرجاني فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 61296 مساهمة في هذا المنتدى في 17106 موضوع
عداد زوار المنتدى

 

 تعريفات تلزمنا=1=

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2842
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

تعريفات تلزمنا=1= Empty
مُساهمةموضوع: تعريفات تلزمنا=1=   تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitime2016-10-12, 9:39 am

تعريفات تلزمنا -1-
1- س : ما هو الحكم الشرعي ؟
ج:- الحكم الشرعي هو خطاب الشارع الحكيم المتعلق بافعال العباد اقتضاءً أو تخييراً أو وضعاً.
وخطاب الشارع الحكيم هو كلام الله تعالى الموحى به الى نبيه سلام الله عليه بالقران الكريم او سنته صلوات ربي عليه او ما كشف عنه اجماع الصحابة رضوان الله تعالى عنهم او قياس على علة كون الحكم يدور مع العلة وجودا وعدما. ويفهم منه او يستنبط مراد الله تعالى من عباده وافعالهم فالله تعالى هو الحاكم المشرع والحكم له على افعال العباد تحسينا او تقبيحا .
2- وينقسم الحكم الشرعي الى قسمين وضعي وتكليفي
1= والحكم الوضعي هو وضع الشيء سببا لاخر او شرطا له او مانعا له فلذلك كانت اقسامه كما يلي :-
أ- السبب وهو ما جعله الشارع علامة على مسببه وهو أمر ظاهر منضبط، وربط وجود المسبب بوجوده وعدمه بعدمه. وذلك كتبين الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر علامة دالة على ايجاب الصوم وايجاب صلاة الفجروكتحقق موت المورث سبب لانتقال ملكية المال للورثة وتوزيع التركة. وكعقد الزواج موجب للنفقة والمهر ...فالسبب ما يلزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم.
ب - الشرط: هو ما يتوقف وجود الحكم على وجوده ويلزم من عدمه عدم الحكم.وليس بالضرورة ان يلزم من وجوده الوجود وهذا فرقه عن السبب. فالشرط أمر خارج عن حقيقة المشروط يلزم من عدمه عدم المشروط، ولا يلزم من وجوده وجوده.
فالزوجية شرط لإيقاع الطلاق، فإذا لم توجد زوجية لم يوجد طلاق، ولا يلزم من وجود الزوجية وجود الطلاق. والوضوء شرط لأداء الصلاة ولكن لايجب عليك ان تصلي لمجرد انك على وضوء.فكل ما شرط الشارع له شرطا لا يتحقق وجوده الشرعي إلا إذا وجدت شروطه، ويعتبر شرعا معدوما إذا فقدت شروطه ولكن لا يلزم من وجود الشرط وجود المشروط. والفرق بين ركن الشيء وشرطه، مع أن كلا منهما يتوقف وجود الحكم على وجوده: أن الركن جزء من حقيقة الشيء، وأما الشرط فهو أمر خار عن حقيقته وليس من أجزائه. فالركوع ركن الصلاة لأنه جزء من حقيقتها، والطهارة شرط الصلاة لأنها أمر خارج عن حقيقتها، وصيغة العقد والعاقدان ومحل العقد أركان العقد لأنها أجزاؤه، وحضور الشاهدين في الزواج، وتعيين البدلين في البيع، وتسليم الموهوب في الهبة، شروط لا أركان، لأنها ليست من أجزاء العقد. وإذا حصل خلل في ركن من الأركان كان خللا في نفس العقد والتصرف ويترتب عليه البطلان، وإذا حصل خلل في شرط من الشروط كان خللا في وصفه أي في أمر خارج عن حقيقته ويترتب عليه الفساد.
وقد يكون اشتراط الشرط بحكم الشارع، ويسمى الشرط الشرعي.كاشتراط الطهارة والوضوء للصلاة واشتراط الشاهدين في العقود.
وقد يكون اشتراط الشرط بتصرف المكلف ويسمى الشرط الجعلي.كاشتراط العاقد على زوجته خدمة ابويه او اولاده من غيرها.
ج- المانع: هو ما يلزم من وجوده عدم الحكم، أو بطلان السبب، فقد يتحقق السبب الشرعي وتتوافر جميع شروطه ولكن يوجد مانع يمنع ترتب الحكم عليه، كما إذا وجدت الزوجية الصحيحة أو القرابة ولكن منع ترتب الإرث على أحدهما كاختلاف الوارث مع المورث دينا، أو قتل الوارث مورثه، وكما إذا وجد القتل العمد العدوان ولكن منع من إيجاب القصاص به أن القاتل أبو المقتول. وكالحيض او النفاس مانع للمرأة من الصلاة والصيام.
فالمانع في اصطلاح الأصوليين: هو أمر يوجد مع تحقق السبب وتوافر شروطه، ويمنع من ترتب المسبب على سببه.
2= أنواع الحكم التكليفي
ينقسم الحكم التكليفي إلى خمسة أقسام:
الواجب او (الفرض): هو ما طلب الشارع من المكلف فعله طلبا جازماعلى سبيل الإلزام فيثاب فاعله ويعاقب تاركه وينقسم إلى نوعين:
عيني: وهو: ما طلب الشارع فعله من كل مكلف بعينه كالصلاة.
كفائي: هو ما طلب الشارع فعله من جماعة المكلفين، فلو قام به بعضهم سقط عن الآخرين مثل: صلاة الجنازة ونصب الامام ....
المندوب هو ما طلب الشارع من المكلف فعله طلبا غير جازم من غير إلزام فيثاب فاعله و لا يعاقب تاركه.
المحرم هو: ما طلب الشارع من المكلف تركه طلبا جازماعلى سبيل الإلزام فيثاب تاركه و يعاقب فاعله.
المكروه هو: ما طلب الشارع من المكلف تركه من غير إلزام فيثاب تاركه و لا يعاقب فاعله.
المباح هو: ما خير الشارع المكلف فيه بين فعله أو تركه دون مدح أو ذم.
ربنا زدنا علما وانفعنا بما علمتنا انك انت العليم الحكيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2842
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

تعريفات تلزمنا=1= Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريفات تلزمنا=1=   تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitime2016-10-15, 10:59 pm

تعريفات تلزمنا -1-
1- س : ما هو الحكم الشرعي ؟
ج:- الحكم الشرعي هو خطاب الشارع الحكيم المتعلق بافعال العباد اقتضاءً أو تخييراً أو وضعاً.
وخطاب الشارع الحكيم هو كلام الله تعالى الموحى به الى نبيه سلام الله عليه بالقران الكريم او سنته صلوات ربي عليه او ما كشف عنه اجماع الصحابة رضوان الله تعالى عنهم او قياس على علة كون الحكم يدور مع العلة وجودا وعدما. ويفهم منه او يستنبط مراد الله تعالى من عباده وافعالهم فالله تعالى هو الحاكم المشرع والحكم له على افعال العباد تحسينا او تقبيحا .
2- وينقسم الحكم الشرعي الى قسمين وضعي وتكليفي
1= والحكم الوضعي هو وضع الشيء سببا لاخر او شرطا له او مانعا له فلذلك كانت اقسامه كما يلي :-
أ- السبب وهو ما جعله الشارع علامة على مسببه وهو أمر ظاهر منضبط، وربط وجود المسبب بوجوده وعدمه بعدمه. وذلك كتبين الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر علامة دالة على ايجاب الصوم وايجاب صلاة الفجروكتحقق موت المورث سبب لانتقال ملكية المال للورثة وتوزيع التركة. وكعقد الزواج موجب للنفقة والمهر ...فالسبب ما يلزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم.
ب - الشرط: هو ما يتوقف وجود الحكم على وجوده ويلزم من عدمه عدم الحكم.وليس بالضرورة ان يلزم من وجوده الوجود وهذا فرقه عن السبب. فالشرط أمر خارج عن حقيقة المشروط يلزم من عدمه عدم المشروط، ولا يلزم من وجوده وجوده.
فالزوجية شرط لإيقاع الطلاق، فإذا لم توجد زوجية لم يوجد طلاق، ولا يلزم من وجود الزوجية وجود الطلاق. والوضوء شرط لأداء الصلاة ولكن لايجب عليك ان تصلي لمجرد انك على وضوء.فكل ما شرط الشارع له شرطا لا يتحقق وجوده الشرعي إلا إذا وجدت شروطه، ويعتبر شرعا معدوما إذا فقدت شروطه ولكن لا يلزم من وجود الشرط وجود المشروط. والفرق بين ركن الشيء وشرطه، مع أن كلا منهما يتوقف وجود الحكم على وجوده: أن الركن جزء من حقيقة الشيء، وأما الشرط فهو أمر خار عن حقيقته وليس من أجزائه. فالركوع ركن الصلاة لأنه جزء من حقيقتها، والطهارة شرط الصلاة لأنها أمر خارج عن حقيقتها، وصيغة العقد والعاقدان ومحل العقد أركان العقد لأنها أجزاؤه، وحضور الشاهدين في الزواج، وتعيين البدلين في البيع، وتسليم الموهوب في الهبة، شروط لا أركان، لأنها ليست من أجزاء العقد. وإذا حصل خلل في ركن من الأركان كان خللا في نفس العقد والتصرف ويترتب عليه البطلان، وإذا حصل خلل في شرط من الشروط كان خللا في وصفه أي في أمر خارج عن حقيقته ويترتب عليه الفساد.
وقد يكون اشتراط الشرط بحكم الشارع، ويسمى الشرط الشرعي.كاشتراط الطهارة والوضوء للصلاة واشتراط الشاهدين في العقود.
وقد يكون اشتراط الشرط بتصرف المكلف ويسمى الشرط الجعلي.كاشتراط العاقد على زوجته خدمة ابويه او اولاده من غيرها.
ج- المانع: هو ما يلزم من وجوده عدم الحكم، أو بطلان السبب، فقد يتحقق السبب الشرعي وتتوافر جميع شروطه ولكن يوجد مانع يمنع ترتب الحكم عليه، كما إذا وجدت الزوجية الصحيحة أو القرابة ولكن منع ترتب الإرث على أحدهما كاختلاف الوارث مع المورث دينا، أو قتل الوارث مورثه، وكما إذا وجد القتل العمد العدوان ولكن منع من إيجاب القصاص به أن القاتل أبو المقتول. وكالحيض او النفاس مانع للمرأة من الصلاة والصيام.
فالمانع في اصطلاح الأصوليين: هو أمر يوجد مع تحقق السبب وتوافر شروطه، ويمنع من ترتب المسبب على سببه.
2= أنواع الحكم التكليفي
ينقسم الحكم التكليفي إلى خمسة أقسام:
الواجب او (الفرض): هو ما طلب الشارع من المكلف فعله طلبا جازماعلى سبيل الإلزام فيثاب فاعله ويعاقب تاركه وينقسم إلى نوعين:
عيني: وهو: ما طلب الشارع فعله من كل مكلف بعينه كالصلاة.
كفائي: هو ما طلب الشارع فعله من جماعة المكلفين، فلو قام به بعضهم سقط عن الآخرين مثل: صلاة الجنازة ونصب الامام ....
المندوب هو ما طلب الشارع من المكلف فعله طلبا غير جازم من غير إلزام فيثاب فاعله و لا يعاقب تاركه.
المحرم هو: ما طلب الشارع من المكلف تركه طلبا جازماعلى سبيل الإلزام فيثاب تاركه و يعاقب فاعله.
المكروه هو: ما طلب الشارع من المكلف تركه من غير إلزام فيثاب تاركه و لا يعاقب فاعله.
المباح هو: ما خير الشارع المكلف فيه بين فعله أو تركه دون مدح أو ذم.
ربنا زدنا علما وانفعنا بما علمتنا انك انت العليم الحكيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36303
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

تعريفات تلزمنا=1= Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريفات تلزمنا=1=   تعريفات تلزمنا=1= I_icon_minitime2017-01-12, 8:11 pm

تعريفات تلزمنا=1= Bz18vd11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
تعريفات تلزمنا=1=
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: