تعريفات تلزمنا =3= Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
تعريفات تلزمنا =3= Emptyاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
تعريفات تلزمنا =3= Emptyأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
تعريفات تلزمنا =3= Empty2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 680 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 680 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
تعريفات تلزمنا =3= Vote_rcapتعريفات تلزمنا =3= Voting_barتعريفات تلزمنا =3= Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
تعريفات تلزمنا =3= Vote_rcapتعريفات تلزمنا =3= Voting_barتعريفات تلزمنا =3= Vote_lcap 
معتصم - 12434
تعريفات تلزمنا =3= Vote_rcapتعريفات تلزمنا =3= Voting_barتعريفات تلزمنا =3= Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
تعريفات تلزمنا =3= Vote_rcapتعريفات تلزمنا =3= Voting_barتعريفات تلزمنا =3= Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
تعريفات تلزمنا =3= Vote_rcapتعريفات تلزمنا =3= Voting_barتعريفات تلزمنا =3= Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
تعريفات تلزمنا =3= Vote_rcapتعريفات تلزمنا =3= Voting_barتعريفات تلزمنا =3= Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
تعريفات تلزمنا =3= Vote_rcapتعريفات تلزمنا =3= Voting_barتعريفات تلزمنا =3= Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
تعريفات تلزمنا =3= Vote_rcapتعريفات تلزمنا =3= Voting_barتعريفات تلزمنا =3= Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
تعريفات تلزمنا =3= Vote_rcapتعريفات تلزمنا =3= Voting_barتعريفات تلزمنا =3= Vote_lcap 
العرين - 1193
تعريفات تلزمنا =3= Vote_rcapتعريفات تلزمنا =3= Voting_barتعريفات تلزمنا =3= Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
تعريفات تلزمنا =3= Vote_rcapتعريفات تلزمنا =3= Voting_barتعريفات تلزمنا =3= Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
تعريفات تلزمنا =3= Vote_rcapتعريفات تلزمنا =3= Voting_barتعريفات تلزمنا =3= Vote_lcap 
زهره النرجس
تعريفات تلزمنا =3= Vote_rcapتعريفات تلزمنا =3= Voting_barتعريفات تلزمنا =3= Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
تعريفات تلزمنا =3= Vote_rcapتعريفات تلزمنا =3= Voting_barتعريفات تلزمنا =3= Vote_lcap 
معتصم
تعريفات تلزمنا =3= Vote_rcapتعريفات تلزمنا =3= Voting_barتعريفات تلزمنا =3= Vote_lcap 
معمر حبار
تعريفات تلزمنا =3= Vote_rcapتعريفات تلزمنا =3= Voting_barتعريفات تلزمنا =3= Vote_lcap 
هيام الاعور
تعريفات تلزمنا =3= Vote_rcapتعريفات تلزمنا =3= Voting_barتعريفات تلزمنا =3= Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
تعريفات تلزمنا =3= Vote_rcapتعريفات تلزمنا =3= Voting_barتعريفات تلزمنا =3= Vote_lcap 
sa3idiman
تعريفات تلزمنا =3= Vote_rcapتعريفات تلزمنا =3= Voting_barتعريفات تلزمنا =3= Vote_lcap 
لينا محمود
تعريفات تلزمنا =3= Vote_rcapتعريفات تلزمنا =3= Voting_barتعريفات تلزمنا =3= Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 تعريفات تلزمنا =3=

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

تعريفات تلزمنا =3= Empty
مُساهمةموضوع: تعريفات تلزمنا =3=   تعريفات تلزمنا =3= Empty2016-10-15, 2:54 pm

الحلقة الثالثة من سلسلة تعريفات تلزمنا =3=
بسم الله الرحمن الرحيم
ما معنى اصول الفقه في اللغة والاصطلاح؟
(اصول الفقه): لفظ مركب من كلمتين، اصول، وهي جمع اصل، والاصل اساس الشيء الذي يستند بناءه عليه حسيا او معنويا، كالقبائل مثلا اصول العشائر، والجماجم اصول القبائل، والنبع اصل النهر، وكالجذع او الجذور للشجرة التي فروعها منشعبة منها أغصانها، قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ‏}‏ ‏[‏ابراهيم‏:‏24‏]‏ ‏.‏ و الاصل هو كل ما يبتنى عليه سواءا كان الابتناء حسيا كابتناء الجدران على الاساس، او معنويا كابتناء المعلول على العلة. وتطلق كلمة الاصل في اصطلاحات الفقهاء لتشمل اربعة معاني وهي :-
1. الدليل: كقولهم، أصل هذه المسألة الكتاب والسنة، ومنه أيضا أصول الفقه، أي أدلته.
2. الرجحان: كقولهم: الأصل في الكلام الحقيقة، أي الراجح عند السامع والمتبادر إلى ذهنه هو الحقيقة لا المجاز.
3. القاعدة المستمرة: كقولهم: إباحة الميتة للمضطر على خلاف الأصل، أي على خلاف القاعدة المستمرة.
4. الصورة التي قيس عليها: وهي أحد أركان القياس، إذ لا بد فيه من أصل يقاس عليه، وفرع يلحقه حكم الأصل.
والفقه هو دقة الفهم او الفهم الدقيق العميق.الذي به يتوصل الى حقيقة المراد من الكلام وما يحمله الكلام من اوجه. و في الاصطلاح: فهو العلم بالأحكام، الشرعية، العملية، المتعلقة بافعال العباد، المكتسب، من أدلتها التفصيلية.
وقد اصبحت كلمة " أصول الفقه " لقبا لفن مخصوص وهو: «منهج الاستدلال الفقهي» حسب الاصول والقواعد المعتبرة والمقررة عند اهل المذهب ومجتهديه، فنقول اصول المالكية او الاحناف او الشافعية او الحنابلة او غيرهم ، و أصول الفقه علم جليل القدر، بالغ الأهمية، غزير الفائدة، وفائدته‏:‏ التَّمَكُّن من حصول قدرة يستطيع بها استخراج الأحكام الشرعية من أدلتها على أسس سليمة‏.‏ وتكوين العقلية الاجتهادية لدى المسلم اللبيب الذي يحذقه ويتقنه، فتتكون لديه الملكة الفقهية التي بها يستطيع النظر في النصوص واستخراج الاحكام واستنباطها منها . وأما غايته فهي: الوصول إلى الأحكام الشرعية من الأدلة التفصيلية بواسطته.
على معنى انه لا بد من العلم به لنستفيد الحكم الشرعي من الدليل التفصيلي، لأن الدليل الاجمالي وحده قد لا يفيد، فلا بد من الدليل التغصيلي لنصل إلى النتيجة.كقوله تعالى: (ذلك الكتب لاَ رَيْبَ فِيْهِ ) نكرة في سياق النفي، والنكرة في سياق النفي تفيد العموم، إذن فقوله ( لا ريب ) عام لجميع أنواع الريب، فلا يوجد أي نوع منها في القرآن. فافاد العموم هنا مقصده وهو نفي الريب عن عموم اي ولفظ القران. وكقوله تعالى (واذا حللتم فاصطادوا )ولم يرتب على ذلك ثوابا ولا عقابا فعلمنا هنا ان الامر جاء بعد الحظر، فانما يكون للافادة لاباحة والاذن وازالة الحظر، لانه كان محظورا بالاحرام ،وكذا في قوله (( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل ) فعلم منه اباحة الاكل و الشرب للصائم من بعد تحقق الغروب الى وقت تحقق دخول الفجر الصادق ثم استئناف الصيام الى تحقق الغروب،وكذا كقوله تعالى ( أقيموا الصلاة ) أمر بإقامتها، إلا أننا لا نعرف ما المراد بالأمر، هل هو الوجوب أو غيره، فإذا عرفنا أن اقامتها رتب عليها الثواب وان تركها رتب عليه العقاب علمنا ان الامر هنا للوجوب فتبين لنا من المثال انه لا بد من ا لدليل الإجمالي والدليل التفصيلي، وإلا لما وصلنا إلى الحكم الشرعي،وبهذا نعلم أنه لولا الأصول لما عرفت الأحكام.
وبسبب الجهل بالأصول ضل كثير من الناس، فأحلوا الحرام، وحرموا الحلال، ظناً منهم بأن، معرفة ا لدليل الاجمالي دون التفصيلي كافية جهلاً وغروراً .
فلو أنهم عرفوا أصول الفقه لأعرضوا عن كثير مما افتروا به على شرع الله بجهلهم،ولأمسكوا كثيراً من سهامهم التي يفوقونها لأئمة هذا الدين بغرورهم .فلذلك قالوا من :" من حُرم الأصول حُرم الوصول " .
فلا يمكن أن نصل إلى العلوم إلا بأصولها وقواعدها.
وموضوعه: أدلة الفقه الإجمالية، وما يتوصل به إلى الأدلة وطرق الاستدلال. فهو مباحث تشمل الامور التالية:-الأول: دلائل الفقه الإجمالية.
والثاني: كيفية الاستفادة منها.
والثالث: حال المستفيد وصفته. فلذلك وجدنا شروط المجتهد واصناف المجتهدين هي من مباحث هذا العلم.فاصول الفقه ونتاجها الفقه هو علم الدين والدين لا يؤخذ عن فاسق ولا عن جاهل ولا عن مجهول الحال ... وهذا ما يجب ان نتنبه اليه خاصة في عصر الدجاجلة وتجار الدين والفتاوى !!!
ولذلك قالوا: أصول الفقه، ولم يقولوا: أصل الفقه.والخلاصة ان اصول الفقه علم وهو«علم يدرس أدلة الفقه الإجمالية، وما يتوصل به إلى الأدلة، وطرق استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها، والاجتهاد والاستدلال وحال المستفيد». وبناء على ماسبق نستطيع القول بان علم اصول الفقه هو العلم بالقواعد الكلية والادلة القطعية وطرق الاستدلال من اهله التي يستنبط بهاالاحكام الشرعية من ادلتها التفصيلية. فهو ما يبنى عليه الفقه وبه يكون ويحصل.
ويجب ان يرافق طالب هذا العلم العلم باللغة ومعانيها، وعلم فقه اللغة واساليب الكلامـ لان البحث في امور الاستنباط مباحث في النصوص الشرعية، والتي لا تفقه الا بتراكيب العربية واصولها، واساليب اهلها في الكلام والتعبير والوضع اللغوي، ثم معرفة اسباب النزول ومناسبات التشريع و ورود النص التشريعي فيها، فهي مهمة جدا في تحديد توجيه النص و الاستدلال، ومعرفة الناسخ من المنسوخ، وغير ذلك من العلوم المساعدة، وعلى راس العلوم تقوى الله العظيم ومخافته واخلاص النية في الطلب لله تعالى، لان طالب العلم الشرعي انما يبحث دوما عن مراد الله تعالى واتباع ما يرضيه سبحانه، ليعبد الله على علم وليطيعه على بينة لقوله تعالى: (ولا تقف ما ليس لك به علم) وراس الامر التقوى (.. واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم).والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2021-10-20, 2:01 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

تعريفات تلزمنا =3= Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريفات تلزمنا =3=   تعريفات تلزمنا =3= Empty2017-01-12, 8:07 pm

تعريفات تلزمنا =3= Bz18vd11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

تعريفات تلزمنا =3= Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريفات تلزمنا =3=   تعريفات تلزمنا =3= Empty2021-10-19, 7:51 am

سلسلة تغريفات تلزمنا -3-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

تعريفات تلزمنا =3= Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريفات تلزمنا =3=   تعريفات تلزمنا =3= Empty2021-10-20, 2:00 am

الحلقة الثالثة من سلسلة تعريفات تلزمنا =3=
بسم الله الرحمن الرحيم
ما معنى اصول الفقه في اللغة والاصطلاح؟
(اصول الفقه): لفظ مركب من كلمتين، اصول، وهي جمع اصل، والاصل اساس الشيء الذي يستند بناءه عليه حسيا او معنويا، كالقبائل مثلا اصول العشائر، والجماجم اصول القبائل، والنبع اصل النهر، وكالجذع او الجذور للشجرة التي فروعها منشعبة منها أغصانها، قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ‏}‏ ‏[‏ابراهيم‏:‏24‏]‏ ‏.‏ و الاصل هو كل ما يبتنى عليه سواءا كان الابتناء حسيا كابتناء الجدران على الاساس، او معنويا كابتناء المعلول على العلة. وتطلق كلمة الاصل في اصطلاحات الفقهاء لتشمل اربعة معاني وهي :-
1. الدليل: كقولهم، أصل هذه المسألة الكتاب والسنة، ومنه أيضا أصول الفقه، أي أدلته.
2. الرجحان: كقولهم: الأصل في الكلام الحقيقة، أي الراجح عند السامع والمتبادر إلى ذهنه هو الحقيقة لا المجاز.
3. القاعدة المستمرة: كقولهم: إباحة الميتة للمضطر على خلاف الأصل، أي على خلاف القاعدة المستمرة.
4. الصورة التي قيس عليها: وهي أحد أركان القياس، إذ لا بد فيه من أصل يقاس عليه، وفرع يلحقه حكم الأصل.
والفقه هو دقة الفهم او الفهم الدقيق العميق.الذي به يتوصل الى حقيقة المراد من الكلام وما يحمله الكلام من اوجه. و في الاصطلاح: فهو العلم بالأحكام، الشرعية، العملية، المتعلقة بافعال العباد، المكتسب، من أدلتها التفصيلية.
وقد اصبحت كلمة " أصول الفقه " لقبا لفن مخصوص وهو: «منهج الاستدلال الفقهي» حسب الاصول والقواعد المعتبرة والمقررة عند اهل المذهب ومجتهديه، فنقول اصول المالكية او الاحناف او الشافعية او الحنابلة او غيرهم ، و أصول الفقه علم جليل القدر، بالغ الأهمية، غزير الفائدة، وفائدته‏:‏ التَّمَكُّن من حصول قدرة يستطيع بها استخراج الأحكام الشرعية من أدلتها على أسس سليمة‏.‏ وتكوين العقلية الاجتهادية لدى المسلم اللبيب الذي يحذقه ويتقنه، فتتكون لديه الملكة الفقهية التي بها يستطيع النظر في النصوص واستخراج الاحكام واستنباطها منها . وأما غايته فهي: الوصول إلى الأحكام الشرعية من الأدلة التفصيلية بواسطته.
على معنى انه لا بد من العلم به لنستفيد الحكم الشرعي من الدليل التفصيلي، لأن الدليل الاجمالي وحده قد لا يفيد، فلا بد من الدليل التغصيلي لنصل إلى النتيجة.كقوله تعالى: (ذلك الكتب لاَ رَيْبَ فِيْهِ ) نكرة في سياق النفي، والنكرة في سياق النفي تفيد العموم، إذن فقوله ( لا ريب ) عام لجميع أنواع الريب، فلا يوجد أي نوع منها في القرآن. فافاد العموم هنا مقصده وهو نفي الريب عن عموم اي ولفظ القران. وكقوله تعالى (واذا حللتم فاصطادوا )ولم يرتب على ذلك ثوابا ولا عقابا فعلمنا هنا ان الامر جاء بعد الحظر، فانما يكون للافادة لاباحة والاذن وازالة الحظر، لانه كان محظورا بالاحرام ،وكذا في قوله (( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل ) فعلم منه اباحة الاكل و الشرب للصائم من بعد تحقق الغروب الى وقت تحقق دخول الفجر الصادق ثم استئناف الصيام الى تحقق الغروب،وكذا كقوله تعالى ( أقيموا الصلاة ) أمر بإقامتها، إلا أننا لا نعرف ما المراد بالأمر، هل هو الوجوب أو غيره، فإذا عرفنا أن اقامتها رتب عليها الثواب وان تركها رتب عليه العقاب علمنا ان الامر هنا للوجوب فتبين لنا من المثال انه لا بد من ا لدليل الإجمالي والدليل التفصيلي، وإلا لما وصلنا إلى الحكم الشرعي،وبهذا نعلم أنه لولا الأصول لما عرفت الأحكام.
وبسبب الجهل بالأصول ضل كثير من الناس، فأحلوا الحرام، وحرموا الحلال، ظناً منهم بأن، معرفة ا لدليل الاجمالي دون التفصيلي كافية جهلاً وغروراً .
فلو أنهم عرفوا أصول الفقه لأعرضوا عن كثير مما افتروا به على شرع الله بجهلهم،ولأمسكوا كثيراً من سهامهم التي يفوقونها لأئمة هذا الدين بغرورهم .فلذلك قالوا من :" من حُرم الأصول حُرم الوصول " .
فلا يمكن أن نصل إلى العلوم إلا بأصولها وقواعدها.
وموضوعه: أدلة الفقه الإجمالية، وما يتوصل به إلى الأدلة وطرق الاستدلال. فهو مباحث تشمل الامور التالية:-الأول: دلائل الفقه الإجمالية.
والثاني: كيفية الاستفادة منها.
والثالث: حال المستفيد وصفته. فلذلك وجدنا شروط المجتهد واصناف المجتهدين هي من مباحث هذا العلم.فاصول الفقه ونتاجها الفقه هو علم الدين والدين لا يؤخذ عن فاسق ولا عن جاهل ولا عن مجهول الحال ... وهذا ما يجب ان نتنبه اليه خاصة في عصر الدجاجلة وتجار الدين والفتاوى !!!
ولذلك قالوا: أصول الفقه، ولم يقولوا: أصل الفقه.والخلاصة ان اصول الفقه علم وهو«علم يدرس أدلة الفقه الإجمالية، وما يتوصل به إلى الأدلة، وطرق استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها، والاجتهاد والاستدلال وحال المستفيد». وبناء على ماسبق نستطيع القول بان علم اصول الفقه هو العلم بالقواعد الكلية والادلة القطعية وطرق الاستدلال من اهله التي يستنبط بهاالاحكام الشرعية من ادلتها التفصيلية. فهو ما يبنى عليه الفقه وبه يكون ويحصل.
ويجب ان يرافق طالب هذا العلم العلم باللغة ومعانيها، وعلم فقه اللغة واساليب الكلامـ لان البحث في امور الاستنباط مباحث في النصوص الشرعية، والتي لا تفقه الا بتراكيب العربية واصولها، واساليب اهلها في الكلام والتعبير والوضع اللغوي، ثم معرفة اسباب النزول ومناسبات التشريع و ورود النص التشريعي فيها، فهي مهمة جدا في تحديد توجيه النص و الاستدلال، ومعرفة الناسخ من المنسوخ، وغير ذلك من العلوم المساعدة، وعلى راس العلوم تقوى الله العظيم ومخافته واخلاص النية في الطلب لله تعالى، لان طالب العلم الشرعي انما يبحث دوما عن مراد الله تعالى واتباع ما يرضيه سبحانه، ليعبد الله على علم وليطيعه على بينة لقوله تعالى: (ولا تقف ما ليس لك به علم) وراس الامر التقوى (.. واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم).والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريفات تلزمنا =3=
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريفات تلزمنا=1=
» سلسلة تعريفات ....الحلقة الرابعة...المبدأ
» سلسلة تعريفات....الحلقة الثالثة...تعريف العقيدة والايمان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: