وقفة مع اية Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
وقفة مع اية Emptyاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
وقفة مع اية Emptyأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
وقفة مع اية Empty2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
وقفة مع اية Empty2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
وقفة مع اية Empty2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
وقفة مع اية Empty2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
وقفة مع اية Empty2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
وقفة مع اية Empty2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
وقفة مع اية Empty2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
وقفة مع اية Empty2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
وقفة مع اية Empty2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
وقفة مع اية Empty2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
وقفة مع اية Empty2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
وقفة مع اية Empty2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
وقفة مع اية Empty2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
وقفة مع اية Empty2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
وقفة مع اية Empty2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
وقفة مع اية Empty2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
وقفة مع اية Empty2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
وقفة مع اية Empty2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
وقفة مع اية Empty2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
وقفة مع اية Empty2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
وقفة مع اية Empty2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
وقفة مع اية Empty2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
وقفة مع اية Empty2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
وقفة مع اية Empty2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
وقفة مع اية Empty2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
وقفة مع اية Empty2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
وقفة مع اية Empty2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
وقفة مع اية Empty2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 688 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 688 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
وقفة مع اية Vote_rcapوقفة مع اية Voting_barوقفة مع اية Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
وقفة مع اية Vote_rcapوقفة مع اية Voting_barوقفة مع اية Vote_lcap 
معتصم - 12434
وقفة مع اية Vote_rcapوقفة مع اية Voting_barوقفة مع اية Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
وقفة مع اية Vote_rcapوقفة مع اية Voting_barوقفة مع اية Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
وقفة مع اية Vote_rcapوقفة مع اية Voting_barوقفة مع اية Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
وقفة مع اية Vote_rcapوقفة مع اية Voting_barوقفة مع اية Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
وقفة مع اية Vote_rcapوقفة مع اية Voting_barوقفة مع اية Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
وقفة مع اية Vote_rcapوقفة مع اية Voting_barوقفة مع اية Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
وقفة مع اية Vote_rcapوقفة مع اية Voting_barوقفة مع اية Vote_lcap 
العرين - 1193
وقفة مع اية Vote_rcapوقفة مع اية Voting_barوقفة مع اية Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
وقفة مع اية Vote_rcapوقفة مع اية Voting_barوقفة مع اية Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
وقفة مع اية Vote_rcapوقفة مع اية Voting_barوقفة مع اية Vote_lcap 
زهره النرجس
وقفة مع اية Vote_rcapوقفة مع اية Voting_barوقفة مع اية Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
وقفة مع اية Vote_rcapوقفة مع اية Voting_barوقفة مع اية Vote_lcap 
معتصم
وقفة مع اية Vote_rcapوقفة مع اية Voting_barوقفة مع اية Vote_lcap 
معمر حبار
وقفة مع اية Vote_rcapوقفة مع اية Voting_barوقفة مع اية Vote_lcap 
هيام الاعور
وقفة مع اية Vote_rcapوقفة مع اية Voting_barوقفة مع اية Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
وقفة مع اية Vote_rcapوقفة مع اية Voting_barوقفة مع اية Vote_lcap 
sa3idiman
وقفة مع اية Vote_rcapوقفة مع اية Voting_barوقفة مع اية Vote_lcap 
لينا محمود
وقفة مع اية Vote_rcapوقفة مع اية Voting_barوقفة مع اية Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 وقفة مع اية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

وقفة مع اية Empty
مُساهمةموضوع: وقفة مع اية   وقفة مع اية Empty2016-11-02, 6:47 pm

وقفة مع اية
(بَلْ نَقْذِفُ بِٱلْحَقِّ عَلَى ٱلْبَٰطِلِ فَيَدْمَغُهُۥ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ ۚ وَلَكُمُ ٱلْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ)(الأنبياء - 18)
جاءت هذه الاية الكريمة بعد قوله تعالى:-( وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ (16) لَوْ أَرَدْنَا أَن نَّتَّخِذَ لَهْوًا لَّاتَّخَذْنَاهُ مِن لَّدُنَّا إِن كُنَّا فَاعِلِينَ (17)الانبياء
يقول السيد الطاهر بن عاشور رحمه الله في تفسيره التحرير والتنوير :-
بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فاذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون 18 بل للاضراب عن اتخاذ اللهو وعن ان يكون الخلق لعبا اضراب ابطال وارتقاء اي بل نحن نعمد الى باطلكم فنقذف بالحق عليه كراهيه للباطل بله ان نعمل عملا هو باطل ولعب والقذف حقيقته رمي جسم على جسم واستعير هنا لايراد ما يزيل ويبطل الشيء من دليل او زجر او اعدامم او تكوين ما يغلب لان ذلك مثل رمي الجسم المبطل بشيء ياتي عليه ليتلفه او يشتته فالله يبطل الباطل بالحق بان يبين للناس بطلان الباطل على لسان رسله وبان اوجد في عقولهم ادراكا للتمييز بين الصلاح والفساد وبان يسلط بعض عباده على المبطلين لاستئصال المبطلين وبان يخلق مخلوقات يسخرها لابطال الباطل قال تعالى اذ يوحي ربك الى الملائكه اني معكم فثبتوا الذين امنوا سالقي في قلوب الذين كفروا الرعب في سوره الانفال 12 والدمغ كسر الجسم الصلب الاجوف وهو هنا ترشيح لاستعاره القذف لايراد ما يبطل وهو استعاره ايضا حيث استعير الدمغ لمحق الباطل وازالته كما يزيل القذف الجسم المقذوف فالاستعارتان من استعاره المحسوسين للمعقولين ودل حرف المفاجاه على سرعه محق الحق الباطل عند وروده لان للحق صوله فهو سريع المفعول اذا ورد ووضح قال تعالى انزل من السماء ماء فسالت اوديه بقدرها فاحتمل السيل زبدا رابيا الى قوله تعالى كذلك يضرب الله الحق والباطل فاما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض في سوره الرعد 17 والزاهق المنفلت من موضعه والهالك وفعله كسمع وضرب والمصدر الزهوق وتقدم في قوله تعالى وتزهق انفسهم وهم كافرون في سوره براءه 55 وقوله تعالى ان الباطل كان زهوقا في سوره الاسراء 81 وعندما انتهت مقارعتهم بالحجج الساطعه لابطال قولهم في الرسول وفي القران ابتداء من قوله تعالى واسروا النجوى الذين ظلموا الى قوله تعالى كما ارسل الاولون الانبياء 3 5 وما تخلل ذلك من المواعظ والقوارع والعبر ختم الكلام بشتمهم وتهديدهم بقوله تعالى ولكم الويل مما تصفون اي مما تصفون به محمدا صلى الله عليه وسلم والقران والويل كلمه دعاء بسوء وفيها في القران توجيه لان الويل اسم للعذاب.
وقال طنطاوي في الوسيط:- : بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فاذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون وقوله سبحانه بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فاذا هو زاهق اضراب عن اراده اتخاذ اللهو واثبات لما تقتضيه ذاته تعالى مما يخالف ذلك والقذف الرمى بسرعه والاسم القذاف ككتاب وهو سرعه السير ومنه قولهم ناقه قذاف بكسر القاف اذا كانت متقدمه على غيرها فى السير ويدمغه اى يمحقه ويزيله قال القرطبى واصل الدمغ شج الراس حتى يبلغ الدماغ اى ليس من شاننا ان نتخذ لهوا وانما الذى من شاننا وحكمتنا ان نلقى بالحق الذى ارسلنا به رسلنا على الباطل الذى تشبث به الفاسقون فيدمغه اى فيقهره ويهلكه ويزيله ازاله تامه والتعبير القرانى البليغ يرسم هذه السنه الالهيه فى صوره حسيه متحركه حتى لكانما الحق قذيفه تنطلق بسرعه فتهوى على الباطل فتشق ام راسه فاذا هو زاهق زائل قال الالوسى وفى اذا الفجائيه والجمله الاسميه من الدلاله على كمال المسارعه فى الذهاب والبطلان مالا يخفى فكانه زاهق من الاصل وقوله تعالى ولكم الويل مما تصفون وعيد شديد لاولئك الكافرين الذين نسبوا الى الله تعالى مالا يليق به ووصفوه بان له صاحبه وولدا سبحانه وتعالى عما يقولون علوا كبيرا اى ولكم ايها الضالون المكذبون الويل والهلاك من اجل وصفكم له تعالى بما لا يليق بشانه الجليل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

وقفة مع اية Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع اية   وقفة مع اية Empty2017-01-08, 9:33 pm

وقفة مع اية
(بَلْ نَقْذِفُ بِٱلْحَقِّ عَلَى ٱلْبَٰطِلِ فَيَدْمَغُهُۥ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ ۚ وَلَكُمُ ٱلْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ)(الأنبياء - 18)
جاءت هذه الاية الكريمة بعد قوله تعالى:-( وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ (16) لَوْ أَرَدْنَا أَن نَّتَّخِذَ لَهْوًا لَّاتَّخَذْنَاهُ مِن لَّدُنَّا إِن كُنَّا فَاعِلِينَ (17)الانبياء
يقول السيد الطاهر بن عاشور رحمه الله في تفسيره التحرير والتنوير :-
بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فاذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون 18 بل للاضراب عن اتخاذ اللهو وعن ان يكون الخلق لعبا اضراب ابطال وارتقاء اي بل نحن نعمد الى باطلكم فنقذف بالحق عليه كراهيه للباطل بله ان نعمل عملا هو باطل ولعب والقذف حقيقته رمي جسم على جسم واستعير هنا لايراد ما يزيل ويبطل الشيء من دليل او زجر او اعدامم او تكوين ما يغلب لان ذلك مثل رمي الجسم المبطل بشيء ياتي عليه ليتلفه او يشتته فالله يبطل الباطل بالحق بان يبين للناس بطلان الباطل على لسان رسله وبان اوجد في عقولهم ادراكا للتمييز بين الصلاح والفساد وبان يسلط بعض عباده على المبطلين لاستئصال المبطلين وبان يخلق مخلوقات يسخرها لابطال الباطل قال تعالى اذ يوحي ربك الى الملائكه اني معكم فثبتوا الذين امنوا سالقي في قلوب الذين كفروا الرعب في سوره الانفال 12 والدمغ كسر الجسم الصلب الاجوف وهو هنا ترشيح لاستعاره القذف لايراد ما يبطل وهو استعاره ايضا حيث استعير الدمغ لمحق الباطل وازالته كما يزيل القذف الجسم المقذوف فالاستعارتان من استعاره المحسوسين للمعقولين ودل حرف المفاجاه على سرعه محق الحق الباطل عند وروده لان للحق صوله فهو سريع المفعول اذا ورد ووضح قال تعالى انزل من السماء ماء فسالت اوديه بقدرها فاحتمل السيل زبدا رابيا الى قوله تعالى كذلك يضرب الله الحق والباطل فاما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض في سوره الرعد 17 والزاهق المنفلت من موضعه والهالك وفعله كسمع وضرب والمصدر الزهوق وتقدم في قوله تعالى وتزهق انفسهم وهم كافرون في سوره براءه 55 وقوله تعالى ان الباطل كان زهوقا في سوره الاسراء 81 وعندما انتهت مقارعتهم بالحجج الساطعه لابطال قولهم في الرسول وفي القران ابتداء من قوله تعالى واسروا النجوى الذين ظلموا الى قوله تعالى كما ارسل الاولون الانبياء 3 5 وما تخلل ذلك من المواعظ والقوارع والعبر ختم الكلام بشتمهم وتهديدهم بقوله تعالى ولكم الويل مما تصفون اي مما تصفون به محمدا صلى الله عليه وسلم والقران والويل كلمه دعاء بسوء وفيها في القران توجيه لان الويل اسم للعذاب.
وقال طنطاوي في الوسيط:- : بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فاذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون وقوله سبحانه بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فاذا هو زاهق اضراب عن اراده اتخاذ اللهو واثبات لما تقتضيه ذاته تعالى مما يخالف ذلك والقذف الرمى بسرعه والاسم القذاف ككتاب وهو سرعه السير ومنه قولهم ناقه قذاف بكسر القاف اذا كانت متقدمه على غيرها فى السير ويدمغه اى يمحقه ويزيله قال القرطبى واصل الدمغ شج الراس حتى يبلغ الدماغ اى ليس من شاننا ان نتخذ لهوا وانما الذى من شاننا وحكمتنا ان نلقى بالحق الذى ارسلنا به رسلنا على الباطل الذى تشبث به الفاسقون فيدمغه اى فيقهره ويهلكه ويزيله ازاله تامه والتعبير القرانى البليغ يرسم هذه السنه الالهيه فى صوره حسيه متحركه حتى لكانما الحق قذيفه تنطلق بسرعه فتهوى على الباطل فتشق ام راسه فاذا هو زاهق زائل قال الالوسى وفى اذا الفجائيه والجمله الاسميه من الدلاله على كمال المسارعه فى الذهاب والبطلان مالا يخفى فكانه زاهق من الاصل وقوله تعالى ولكم الويل مما تصفون وعيد شديد لاولئك الكافرين الذين نسبوا الى الله تعالى مالا يليق به ووصفوه بان له صاحبه وولدا سبحانه وتعالى عما يقولون علوا كبيرا اى ولكم ايها الضالون المكذبون الويل والهلاك من اجل وصفكم له تعالى بما لا يليق بشانه الجليل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
وقفة مع اية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: