نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم معنا ايها الشعراء الكرام
ولسـتُ بقاتلٍ رجـلاً يصلّي على سـلطانِ آخرَ، مِن قُريشِ لهُ سُـلطانُه، وعلـيَّ وزريْ مَعـاذَ الله، من سـَفَهٍ وطَيـشِ أأقتلُ مسـلماً ، في غير جُرمٍ فليس بنافعي، ماعِشتُ، عَيشيْ
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» غبار على الأفكار - عادل سمارة
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitimeأمس في 9:11 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  جهاز كشف الكذب - التنويم المغناطيسي - محمد فنون
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitimeأمس في 9:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ((يادنيا ساسها حبي ))
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitimeأمس في 2:50 pm من طرف منير علوان

» صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitimeأمس في 2:30 pm من طرف edlibi37

» اتباع السنن
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitimeأمس في 12:53 pm من طرف edlibi37

» قسم جديد للاخت زهرة النرجس
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitimeأمس في 12:50 pm من طرف edlibi37

»  اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitimeأمس في 12:47 pm من طرف edlibi37

» صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitimeأمس في 12:46 pm من طرف edlibi37

» سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitimeأمس في 12:42 pm من طرف edlibi37

» صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitimeأمس في 12:41 pm من طرف edlibi37

»  جلسة مسائية مع فنجان قهوة بنكهة الحروف = لعشاق القهوة و الخواطر = زهرة اللوتس المقدسية
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitimeأمس في 12:40 pm من طرف edlibi37

» من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitime2020-07-11, 3:15 pm من طرف edlibi37

» ضرورة احياء علم فقه اللغة
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitime2020-07-11, 1:06 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ضم الضفة الغربية: نموذج إسرائيلي جديد "للحل" في فلسطين- محمود جرابعة
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitime2020-07-10, 1:34 pm من طرف edlibi37

» جواب سؤال حول حفظ القران والعربية - محمد بن يوسف الزيادي
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitime2020-07-10, 1:30 pm من طرف edlibi37

» ((العمله الوطنيه والدرهم والدولار))
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitime2020-07-10, 1:28 pm من طرف edlibi37

» ((خطيب الجمعه))
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitime2020-07-10, 1:24 pm من طرف edlibi37

» ((أضغاث أحلام ))
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitime2020-07-10, 1:22 pm من طرف edlibi37

» تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitime2020-07-10, 1:17 pm من طرف edlibi37

» من اسرار التعبير في القران الكريم - محمد بن يوسف الزيادي
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitime2020-07-09, 8:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» معاني قرانية..كلمة الفتح محمد بن يوسف الزيادي
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitime2020-07-09, 8:14 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitime2020-07-09, 6:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر تسبيح - محمد بن يوسف الزيادي
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitime2020-07-09, 1:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رحلة الى سوق عكاظ
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitime2020-07-08, 3:12 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» السيرة الذاتية للشاعر حسين عبروس
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitime2020-07-07, 5:11 pm من طرف حسين عبروس

» دور السنة ولغة العرب في بيان القران عند الشافعي
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitime2020-07-07, 12:50 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» فصاحة وبلاغة صبيان
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitime2020-07-07, 12:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» علم الفروق الفقهية
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitime2020-07-07, 12:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مقهى المنتدى
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitime2020-07-07, 12:08 pm من طرف edlibi37

» قد يعثر الجواد !
العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitime2020-07-07, 7:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 36931
العيني والكفائي من الفروض I_vote_rcapالعيني والكفائي من الفروض I_voting_barالعيني والكفائي من الفروض I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
العيني والكفائي من الفروض I_vote_rcapالعيني والكفائي من الفروض I_voting_barالعيني والكفائي من الفروض I_vote_lcap 
معتصم - 12434
العيني والكفائي من الفروض I_vote_rcapالعيني والكفائي من الفروض I_voting_barالعيني والكفائي من الفروض I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
العيني والكفائي من الفروض I_vote_rcapالعيني والكفائي من الفروض I_voting_barالعيني والكفائي من الفروض I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 2948
العيني والكفائي من الفروض I_vote_rcapالعيني والكفائي من الفروض I_voting_barالعيني والكفائي من الفروض I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
العيني والكفائي من الفروض I_vote_rcapالعيني والكفائي من الفروض I_voting_barالعيني والكفائي من الفروض I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
العيني والكفائي من الفروض I_vote_rcapالعيني والكفائي من الفروض I_voting_barالعيني والكفائي من الفروض I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
العيني والكفائي من الفروض I_vote_rcapالعيني والكفائي من الفروض I_voting_barالعيني والكفائي من الفروض I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
العيني والكفائي من الفروض I_vote_rcapالعيني والكفائي من الفروض I_voting_barالعيني والكفائي من الفروض I_vote_lcap 
العرين - 1193
العيني والكفائي من الفروض I_vote_rcapالعيني والكفائي من الفروض I_voting_barالعيني والكفائي من الفروض I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
العيني والكفائي من الفروض I_vote_rcapالعيني والكفائي من الفروض I_voting_barالعيني والكفائي من الفروض I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
العيني والكفائي من الفروض I_vote_rcapالعيني والكفائي من الفروض I_voting_barالعيني والكفائي من الفروض I_vote_lcap 
زهره النرجس
العيني والكفائي من الفروض I_vote_rcapالعيني والكفائي من الفروض I_voting_barالعيني والكفائي من الفروض I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
العيني والكفائي من الفروض I_vote_rcapالعيني والكفائي من الفروض I_voting_barالعيني والكفائي من الفروض I_vote_lcap 
معتصم
العيني والكفائي من الفروض I_vote_rcapالعيني والكفائي من الفروض I_voting_barالعيني والكفائي من الفروض I_vote_lcap 
معمر حبار
العيني والكفائي من الفروض I_vote_rcapالعيني والكفائي من الفروض I_voting_barالعيني والكفائي من الفروض I_vote_lcap 
هيام الاعور
العيني والكفائي من الفروض I_vote_rcapالعيني والكفائي من الفروض I_voting_barالعيني والكفائي من الفروض I_vote_lcap 
sa3idiman
العيني والكفائي من الفروض I_vote_rcapالعيني والكفائي من الفروض I_voting_barالعيني والكفائي من الفروض I_vote_lcap 
لينا محمود
العيني والكفائي من الفروض I_vote_rcapالعيني والكفائي من الفروض I_voting_barالعيني والكفائي من الفروض I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
العيني والكفائي من الفروض I_vote_rcapالعيني والكفائي من الفروض I_voting_barالعيني والكفائي من الفروض I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 975 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو edlibi37 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 62308 مساهمة في هذا المنتدى في 17790 موضوع
عداد زوار المنتدى

 

 العيني والكفائي من الفروض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2948
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

العيني والكفائي من الفروض Empty
مُساهمةموضوع: العيني والكفائي من الفروض   العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitime2016-11-07, 11:28 am

لفرض الكفائي والفرض العيني
او الواجب الكفائي والواجب العيني
يقسم العلماء اهل الفقه والاصول الواجب (ويسمى الفرض أيضاً عند جمهور العلماء) إلى قسمين : واجب عيني ، وواجب كفائي .
فالواجب العيني : ما طلب الشارع فعله من كل فرد من أفراد المكلفين طلباً جازماً . كالصلاة والزكاة والصوم والحج وبر الوالدين وصلة الأرحام....إلخ .
والواجب الكفائي : هو الذي طلبه الشارع من مجموع المكلفين ، ولم يطلبه من كل واحد منهم، فإن قام العدد الذي يكفي سقط عن الباقين ، وإلا أثموا جميعاً .
مثال ذلك : الجهاد في سبيل الله لدعوة الكفار إلى الإسلام وتبليغهم دعوة الحق او لرد الصائل ، فرض كفاية، فإذا قام به من يكفي سقط عن الآخرين .
قال الامام الشاطبي في كتابه الموافقات حول هذه المسالة كلاما لاتفصيل بعده :-
طلب الكفاية ـ حسب قول العلماء بالأصول ـ مُتوجِّه على الجميع، لكن إذا قام به بعضُهم سقط عن الباقين. وما قالوه صحيح من جهة كلّيّ الطّلب (أي من جهة النظر إلى مجموعة فروض الكفايات)، وأما من جهة جزئي الطلب ففيه تفصيل. وضابطه على الجملة أن الطّلبَ واردٌ على البعض، وليس على البعض كيف كان، ولكن على من فيه أهلية القيام بذلك الفعل المطلوب، لا على الجميع عموما. والدليل على ذلك أمور:
أحدها: النصوص الدالّة على ذلك، كقوله تعالى: (وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ) (التوبة: ١٢٢)، فورد التحضيض على طائفة لا على الجميع. وقوله: (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف) (آل عمران: ١٠٤). وفي القرآن من هذا النحو أشياء كثيرة ورد الطلب فيها نصا على البعض لا على الجميع.
والثاني: ما ثبت من القواعد الشرعية القطعية في هذ المعنى كالإمامة الكبرى، أو الصغرى، وسائر الولايات، فإنه إنما يُطْلَب بها شرعا مَن كان أهلا للقيام بها والإفادة فيها. إذ لا يصحّ أن يُطْلَب بها من لا يُبْدِئ فيها ولا يُعيد؛ فإنه من باب تكليف ما لا يُطاق بالنسبة إلى المكلّف، ومن باب العبث بالنسبة إلى المصلحة المجتلبة أو المفسدة المستدفعة، وكلاهما باطل شرعا.
وبيان ذلك أن الله عزّ وجلّ خلق الخلق غير عالمين بوجوه مصالحهم لا في الدنيا ولا في الآخرة؛ (والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا) (النحل: ٧٨)، ثم وضع فيهم العلم بذلك على التدريج والتربية. وطَلَب الناسَ بالتعلُّم والتعليم لجميع ما يُسْتجلَب به المصالح وكافة ما تُدْرَأ به المفاسد، إنهاضا لما جُبِلَ فيهم من تلك الغرائز الفطرية. وفي أثناء العناية بذلك يقوى في كلّ واحد مِنْ الخَلْق ما فُطِر عليه، وما أُلْهِم له من تفاصيل الأحوال والأعمال، فيظهر فيه وعليه، ويبرز فيه على أقرانه ممن لم يُهَيَّأ تلك التَّهْيِئة. فلا يأتي زمان التعقُّل إلا وقد ظهر على ظاهره ما فُطِر عليه في أوليَّته. فترى واحدا قد تهيَّأ لطلب العلم، وآخر لطلب الرياسة، وآخر للتصنُّع ببعض المِهَن المُحتَاج إليها، وآخر للصِّراع والنِّطاح، إلى سائر الأمور.
هذا، وإن كان كلّ واحد قد غُرِزَ فيه التصرُّف الكليّ، فلا بُدّ ـ في غالب العادة ـ من غلبة بعض المواهب عليه، فعند ذلك ينبغي توجيهُه إلى ذلك التخصُّص، وإعانته عليه، حتى يبرز كل واحد فيما غلب عليه ومال إليه من تلك التخصصات. وبذلك يتربَّى لكلّ فعلٍ هو فرضُ كفاية قومٌ. وبذلك تستقيم أحوال الدنيا وأعمال الآخرة. فأنت ترى أن الترقِّي في طلب الكفاية ليس على ترتيب واحد، ولا هو على الكافة بإطلاق، ولا على البعض بإطلاق، ولا هو مطلوب من حيث المقاصد دون الوسائل، ولا بالعكس؛ بل لا يصحّ أن يُنْظَر فيه نَظَرٌ واحد حتى يُفصَّل بنحو من هذا التفصيل، ويوزَّع في أهل الإسلام بمثل هذا التوزيع، وإلا لم ينضبط القول فيه بوجه من الوجوه. والله أعلم وأحكم.
وقد يصحّ أن يُقال إن فرض الكفاية واجب على الجميع على وَجْهٍ مِن التَّجَوُّز؛ لأن القيام بذلك الفرض قيامٌ بمصلحة عامّة. فهم مطلوبون بسدِّها على الجُملة؛ فبعضهم هو قادر عليها مباشرة، وذلك من كان أهلا لها، والباقون ـ وإن لم يقدروا عليها ـ قادرون على إقامة القادرين. فمن كان قادرا على الولاية فهو مطلوب بإقامتها، ومَن لا يقدر عليها مطلوبٌ بأمر آخر وهو إقامة ذلك القادر وإجباره على القيام بها. فالقادر إذاً مطلوبٌ بإقامة الفرض، وغيرُ القادر مطلوبٌ بتقديم ذلك القادر؛ إذ لا يُتَوّصَّل إلى قيام القادر إلا بالإقامة، من باب ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.اه
وبهذا القدر كفاية وقد بانت الغاية لمن اراد الهداية ونعوذ بالله تعالى من طرق الضلال و الغواية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36931
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

العيني والكفائي من الفروض Empty
مُساهمةموضوع: رد: العيني والكفائي من الفروض   العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitime2017-01-09, 10:12 pm

العيني والكفائي من الفروض Bz18vd10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2948
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

العيني والكفائي من الفروض Empty
مُساهمةموضوع: رد: العيني والكفائي من الفروض   العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitime2019-08-21, 11:40 pm

الفرض الكفائي والفرض العيني
او الواجب الكفائي والواجب العيني
يقسم العلماء اهل الفقه والاصول الواجب (ويسمى الفرض أيضاً عند جمهور العلماء) إلى قسمين : واجب عيني ، وواجب كفائي .
فالواجب العيني : ما طلب الشارع فعله من كل فرد من أفراد المكلفين طلباً جازماً . كالصلاة والزكاة والصوم والحج وبر الوالدين وصلة الأرحام....إلخ .
والواجب الكفائي : هو الذي طلبه الشارع من مجموع المكلفين ، ولم يطلبه من كل واحد منهم، فإن قام العدد الذي يكفي سقط عن الباقين ، وإلا أثموا جميعاً .
مثال ذلك : الجهاد في سبيل الله لدعوة الكفار إلى الإسلام وتبليغهم دعوة الحق او لرد الصائل ، فرض كفاية، فإذا قام به من يكفي سقط عن الآخرين .
قال الامام الشاطبي في كتابه الموافقات حول هذه المسالة كلاما لاتفصيل بعده :-
طلب الكفاية ـ حسب قول العلماء بالأصول ـ مُتوجِّه على الجميع، لكن إذا قام به بعضُهم سقط عن الباقين. وما قالوه صحيح من جهة كلّيّ الطّلب (أي من جهة النظر إلى مجموعة فروض الكفايات)، وأما من جهة جزئي الطلب ففيه تفصيل. وضابطه على الجملة أن الطّلبَ واردٌ على البعض، وليس على البعض كيف كان، ولكن على من فيه أهلية القيام بذلك الفعل المطلوب، لا على الجميع عموما. والدليل على ذلك أمور:
أحدها: النصوص الدالّة على ذلك، كقوله تعالى: (وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ) (التوبة: ١٢٢)، فورد التحضيض على طائفة لا على الجميع. وقوله: (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف) (آل عمران: ١٠٤). وفي القرآن من هذا النحو أشياء كثيرة ورد الطلب فيها نصا على البعض لا على الجميع.
والثاني: ما ثبت من القواعد الشرعية القطعية في هذ المعنى كالإمامة الكبرى، أو الصغرى، وسائر الولايات، فإنه إنما يُطْلَب بها شرعا مَن كان أهلا للقيام بها والإفادة فيها. إذ لا يصحّ أن يُطْلَب بها من لا يُبْدِئ فيها ولا يُعيد؛ فإنه من باب تكليف ما لا يُطاق بالنسبة إلى المكلّف، ومن باب العبث بالنسبة إلى المصلحة المجتلبة أو المفسدة المستدفعة، وكلاهما باطل شرعا.
وبيان ذلك أن الله عزّ وجلّ خلق الخلق غير عالمين بوجوه مصالحهم لا في الدنيا ولا في الآخرة؛ (والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا) (النحل: ٧٨)، ثم وضع فيهم العلم بذلك على التدريج والتربية. وطَلَب الناسَ بالتعلُّم والتعليم لجميع ما يُسْتجلَب به المصالح وكافة ما تُدْرَأ به المفاسد، إنهاضا لما جُبِلَ فيهم من تلك الغرائز الفطرية. وفي أثناء العناية بذلك يقوى في كلّ واحد مِنْ الخَلْق ما فُطِر عليه، وما أُلْهِم له من تفاصيل الأحوال والأعمال، فيظهر فيه وعليه، ويبرز فيه على أقرانه ممن لم يُهَيَّأ تلك التَّهْيِئة. فلا يأتي زمان التعقُّل إلا وقد ظهر على ظاهره ما فُطِر عليه في أوليَّته. فترى واحدا قد تهيَّأ لطلب العلم، وآخر لطلب الرياسة، وآخر للتصنُّع ببعض المِهَن المُحتَاج إليها، وآخر للصِّراع والنِّطاح، إلى سائر الأمور.
هذا، وإن كان كلّ واحد قد غُرِزَ فيه التصرُّف الكليّ، فلا بُدّ ـ في غالب العادة ـ من غلبة بعض المواهب عليه، فعند ذلك ينبغي توجيهُه إلى ذلك التخصُّص، وإعانته عليه، حتى يبرز كل واحد فيما غلب عليه ومال إليه من تلك التخصصات. وبذلك يتربَّى لكلّ فعلٍ هو فرضُ كفاية قومٌ. وبذلك تستقيم أحوال الدنيا وأعمال الآخرة. فأنت ترى أن الترقِّي في طلب الكفاية ليس على ترتيب واحد، ولا هو على الكافة بإطلاق، ولا على البعض بإطلاق، ولا هو مطلوب من حيث المقاصد دون الوسائل، ولا بالعكس؛ بل لا يصحّ أن يُنْظَر فيه نَظَرٌ واحد حتى يُفصَّل بنحو من هذا التفصيل، ويوزَّع في أهل الإسلام بمثل هذا التوزيع، وإلا لم ينضبط القول فيه بوجه من الوجوه. والله أعلم وأحكم.
وقد يصحّ أن يُقال إن فرض الكفاية واجب على الجميع على وَجْهٍ مِن التَّجَوُّز؛ لأن القيام بذلك الفرض قيامٌ بمصلحة عامّة. فهم مطلوبون بسدِّها على الجُملة؛ فبعضهم هو قادر عليها مباشرة، وذلك من كان أهلا لها، والباقون ـ وإن لم يقدروا عليها ـ قادرون على إقامة القادرين. فمن كان قادرا على الولاية فهو مطلوب بإقامتها، ومَن لا يقدر عليها مطلوبٌ بأمر آخر وهو إقامة ذلك القادر وإجباره على القيام بها. فالقادر إذاً مطلوبٌ بإقامة الفرض، وغيرُ القادر مطلوبٌ بتقديم ذلك القادر؛ إذ لا يُتَوّصَّل إلى قيام القادر إلا بالإقامة، من باب ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.اه
وبهذا القدر كفاية وقد بانت الغاية لمن اراد الهداية ونعوذ بالله تعالى من طرق الضلال و الغواية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2948
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

العيني والكفائي من الفروض Empty
مُساهمةموضوع: رد: العيني والكفائي من الفروض   العيني والكفائي من الفروض I_icon_minitime2019-08-21, 11:50 pm

الفرض الكفائي والفرض العيني
او الواجب الكفائي والواجب العيني
يقسم العلماء اهل الفقه والاصول الواجب (ويسمى الفرض أيضاً عند جمهور العلماء) إلى قسمين : واجب عيني ، وواجب كفائي .
فالواجب العيني : ما طلب الشارع فعله من كل فرد من أفراد المكلفين بعينه طلباً جازماً . كالصلاة والزكاة والصوم والحج وبر الوالدين وصلة الأرحام....إلخ .
والواجب الكفائي : هو الذي طلبه الشارع من مجموع المكلفين ، ولم يطلبه من كل واحد منهم، فإن قام به العدد الذي يكفي سقط عن الباقين ، وإلا أثموا جميعاً .
مثال ذلك : الجهاد في سبيل الله لدعوة الكفار إلى الإسلام وتبليغهم دعوة الحق او لرد الصائل ، فرض كفاية، فإذا قام به من يكفي سقط عن الآخرين .
قال الامام الشاطبي في كتابه الموافقات حول هذه المسالة كلاما لاتفصيل بعده :-
طلب الكفاية ـ حسب قول العلماء بالأصول ـ مُتوجِّه على الجميع، لكن إذا قام به بعضُهم سقط عن الباقين. وما قالوه صحيح من جهة كلّيّ الطّلب (أي من جهة النظر إلى مجموعة فروض الكفايات)، وأما من جهة جزئي الطلب ففيه تفصيل. وضابطه على الجملة أن الطّلبَ واردٌ على البعض، وليس على البعض كيف كان، ولكن على من فيه أهلية القيام بذلك الفعل المطلوب، لا على الجميع عموما. والدليل على ذلك أمور:
أحدها: النصوص الدالّة على ذلك، كقوله تعالى: (وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ) (التوبة: ١٢٢)، فورد التحضيض على طائفة لا على الجميع. وقوله: (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف) (آل عمران: ١٠٤). وفي القرآن من هذا النحو أشياء كثيرة ورد الطلب فيها نصا على البعض لا على الجميع.
والثاني: ما ثبت من القواعد الشرعية القطعية في هذ المعنى كالإمامة الكبرى، أو الصغرى، وسائر الولايات، فإنه إنما يُطْلَب بها شرعا مَن كان أهلا للقيام بها والإفادة فيها. إذ لا يصحّ أن يُطْلَب بها من لا يُبْدِئ فيها ولا يُعيد؛ فإنه من باب تكليف ما لا يُطاق بالنسبة إلى المكلّف، ومن باب العبث بالنسبة إلى المصلحة المجتلبة أو المفسدة المستدفعة، وكلاهما باطل شرعا.
وبيان ذلك أن الله عزّ وجلّ خلق الخلق غير عالمين بوجوه مصالحهم لا في الدنيا ولا في الآخرة؛ (والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا) (النحل: ٧٨)، ثم وضع فيهم العلم بذلك على التدريج والتربية. وطَلَب الناسَ بالتعلُّم والتعليم لجميع ما يُسْتجلَب به المصالح وكافة ما تُدْرَأ به المفاسد، إنهاضا لما جُبِلَ فيهم من تلك الغرائز الفطرية. وفي أثناء العناية بذلك يقوى في كلّ واحد مِنْ الخَلْق ما فُطِر عليه، وما أُلْهِم له من تفاصيل الأحوال والأعمال، فيظهر فيه وعليه، ويبرز فيه على أقرانه ممن لم يُهَيَّأ تلك التَّهْيِئة. فلا يأتي زمان التعقُّل إلا وقد ظهر على ظاهره ما فُطِر عليه في أوليَّته. فترى واحدا قد تهيَّأ لطلب العلم، وآخر لطلب الرياسة، وآخر للتصنُّع ببعض المِهَن المُحتَاج إليها، وآخر للصِّراع والنِّطاح، إلى سائر الأمور.
هذا، وإن كان كلّ واحد قد غُرِزَ فيه التصرُّف الكليّ، فلا بُدّ ـ في غالب العادة ـ من غلبة بعض المواهب عليه، فعند ذلك ينبغي توجيهُه إلى ذلك التخصُّص، وإعانته عليه، حتى يبرز كل واحد فيما غلب عليه ومال إليه من تلك التخصصات. وبذلك يتربَّى لكلّ فعلٍ هو فرضُ كفاية قومٌ. وبذلك تستقيم أحوال الدنيا وأعمال الآخرة. فأنت ترى أن الترقِّي في طلب الكفاية ليس على ترتيب واحد، ولا هو على الكافة بإطلاق، ولا على البعض بإطلاق، ولا هو مطلوب من حيث المقاصد دون الوسائل، ولا بالعكس؛ بل لا يصحّ أن يُنْظَر فيه نَظَرٌ واحد حتى يُفصَّل بنحو من هذا التفصيل، ويوزَّع في أهل الإسلام بمثل هذا التوزيع، وإلا لم ينضبط القول فيه بوجه من الوجوه. والله أعلم وأحكم.
وقد يصحّ أن يُقال إن فرض الكفاية واجب على الجميع على وَجْهٍ مِن التَّجَوُّز؛ لأن القيام بذلك الفرض قيامٌ بمصلحة عامّة. فهم مطلوبون بسدِّها على الجُملة؛ فبعضهم هو قادر عليها مباشرة، وذلك من كان أهلا لها، والباقون ـ وإن لم يقدروا عليها ـ قادرون على إقامة القادرين. فمن كان قادرا على الولاية فهو مطلوب بإقامتها، ومَن لا يقدر عليها مطلوبٌ بأمر آخر وهو إقامة ذلك القادر وإجباره على القيام بها. فالقادر إذاً مطلوبٌ بإقامة الفرض، وغيرُ القادر مطلوبٌ بتقديم ذلك القادر؛ إذ لا يُتَوّصَّل إلى قيام القادر إلا بالإقامة، من باب ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.اه
وبهذا القدر كفاية وقد بانت الغاية لمن اراد الهداية ونعوذ بالله تعالى من طرق الضلال و الغواية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
العيني والكفائي من الفروض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: