نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 81- من دروس القران التوعوية - العمل الصالح؟
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitimeاليوم في 2:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-11-21, 2:02 pm من طرف سها ياسر

» 80- من دروس القران التوعوية - الدنيا والاخرة والدين!!
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-11-21, 8:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 79- من دروس القران التوعوية- التجديد والثبات !!
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-11-18, 10:49 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- فصل الدين عن الحية وفصل العمل عن العقيدة!!
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-11-18, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شراء أجهزة كهربائية مستعمله بالرياض
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-11-18, 1:16 am من طرف شيماء أسامة 272

» 78-من دروس القران التوعوية-سياسة الامر الواقع منقوضة مرفوضة شرعا
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-11-17, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-11-15, 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-11-14, 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 115 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 115 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4339
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
العرين - 1193
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
زهره النرجس
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
معتصم
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
معمر حبار
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
هيام الاعور
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
sa3idiman
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
لينا محمود
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66433 مساهمة في هذا المنتدى في 20331 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 الخلاف:- محموده ومذمومه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4339
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

الخلاف:- محموده ومذمومه Empty
مُساهمةموضوع: الخلاف:- محموده ومذمومه   الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2017-10-28, 12:48 am

الخلاف محموده و مذمومه
الخلاف بين البشر في الفهم ومستويات الادراك امر طبيعي وسنة الهية في الخلق ، فان قدرات العقول وطاقاتها متفاوتة،وهو امر لن ينتهي الى يوم الدين..قال تعالى (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ۖ وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلَّا مَن رَّحِمَ رَبُّكَ ۚ وَلِذَٰلِكَ خَلَقَهُمْ ۗ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (119)هود). وفي الاسلام الخلاف الذي سببه الاجتهاد في الامور الاجتهادية طالما انه يستند الى الطريقة الشرعية في الاجتهاد وبناء الراي على دليل او شبهة دليل يفهم بلغة الشرع لغة العرب ووجوه الكلام العربي وكذا يستند هذا الفهم ويخضع للقواعد الادراكية الشرعية للفهم من اصول فقه وقواعد قبول الحديث وتوجيه الادلة والاستدلال، فليس بمذموم، ولو ادى ذلك الى نشوء سبعين مذهب فقهي،..ولكن المذموم هو التاثر خاصة في العقيدة ومفاهيمها، بمفاهيم وافكار الغير من اهل الثقافات والعقائد الاخرى، لانه قد يؤدي في نهايته الى الكفر والتكفير، كما حصل لبعض الفرق في التاريخ الاسلامي القديم والمعاصر، فاستحسنوا افكار الفلسفات الغربية والشرقية واستهوتهم بها الشياطين فظلوا واضلوا، وطوعوا النصوص الشرعية ولووا اعناقها، وحملوها ما لا تحتمل، لخدمة اهواءهم وبدعهم التي ابتدعوها محاولة منهم لتمريرها على امة الاسلام، وبالتالي التشويش على صفاء ونقاء افكار العقيدة ومفاهيمها، وهنا يحصل الافتراق والفرقة، حيث يؤدي الافتراق العقائدي الى ضرب القاعدة الفكرية لدى المسلمين لاضعاف العقلية الاسلامية ومنهج التفكير الاسلامي ومن ثم تشويه النفسية الاسلامية وانهاء التقيد بالاحكام الشرعية والاحتكام اليها في كل صغيرة وكبيرة من امور الحياة ومعاشها. فالخلاف في الفهم والفقه محلول امره بقاعدة اجمع عليها علماء الامة وهي قولهم :- (رأي الامام يجب الخلاف) فمن الناحية العملية والمسلكية في مجتمع الايمان لا يعتبر الخلاف الفقهي معضلة بل هو اثراء فكري وفقهي للامة.
ولكن الخطورة تكمن في الافتراق العقائدي لانه سيؤدي حتما الى الخروج على الامة وسلطانها ويؤدي الى تفرقتها وضرب وحدتها.وبالتالي تصبح شيعا واحزابا كل حزب بما لديهم فرحون وهذا ما حذرنا منه رب العالمين في قوله تعالى : ( وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153) الانعام)موجبا علينا اتعباع صراطه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه والذي بينته سيرة النبي وسنته سلام الله عليه وسار على نهجه الراشدون من امته. والسبل المنهي عنها وهن اتباعها كونها مفرقة عن سبيله هي تلك السبل المستندة في وجودها الى الخلاف العقائدي المؤدي الى الفرقة والشتات والعداء وليس قطعا المقصود الخلاف الفقهي في فهم النصوص وادراكها باجتهاد صحيح قائم على اصول معتبرة شرعا.
فمثل هذا الخلاف لا يكون الا في الفرعيات والجزئيات وليس في الاسس والكليات وقد كان في الامة ولم يضر برقيها ولا بنهضتها ، ولكن الذي اضر والحق بها الدمار والهوان هو خلافها في البدع وما استحدث فيها من فكر تبعه احداث انظمة وكيانات وهنا يحذرنا الله تعالى اتباع الاهواء ويرشدنا للتمسك فقط بسبيله ودينه :-(بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ ۖ فَمَن يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ ۖ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ (29) فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (30) ۞ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (31) مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا ۖ كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (32)الروم).
ويبريءُ الله تعالى نبيه والمؤمنين من اهل الفرقة في الدين والعقيدة فيقول تعالى :- ( إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ۚ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (159) الانعام). ويقول سبحانه :-(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ (102) وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103) وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (104) وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَأُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (105) يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ (106)ال عمران).
ان الاختلاف المؤدي الى الافتراق والفرقة هو الخطر الذي يتهدد كيان الامة ووحدتها ويحول دون اجتماعها وقد صحت الرواية ان النبي صلى الله عليه واله وصحبه وسلم قال :- " لا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ " ، قَالَ البلاذري رَحِمَهُ اللَّهُ : يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَى قَوْلِهِ " كُفَّارًا " أَيْ : كُفَّارًا لِنِعْمَةِ الإِسْلامِ تَارِكِينَ الشُّكْرَ فِيهِ ، فَإِنَّ مِنَ الشُّكْرِ عَلَى نِعْمَةِ الإِسْلامِ مُوَاصَلَةَ أَهْلِهِ ، وَمُوَافَقَتَهُمْ ، وَاجْتِمَاعَ الْكَلِمَةِ فِيهِ ، وَالتَّحَابَّ لأَجْلِهِ ، وَتَرْكَ التَّقَاطُعِ وَبَغْيِ بَعْضٍ عَلَى بَعْضٍ ، لأَنَّ مَنْ أَحَبَّ شَيْئًا أَحَبَّ أَهْلَهُ ، أَلا تَرَى إِلَى قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تُؤْمِنُونَ بِي حَتَّى تَحَابُّوا " . والعلاج ان تجتمع الامة على 1- بناء الاعتقاد على المتواتر وقطعي الدلالة قطعي الثبوت فالاعتقاد حتى يصح لا يبتنى على مظنون ثبوت او مظنون دلالة 2- النظر للتاريخ على انه واقع تؤخذ منه العبر وتستفاد منه التجارب ولا يؤخذ منه معتقد ولا يبتنى عليه شرع 3- اعتماد لغة العرب ومعاني الفاظها وقت نزول الوحي والتشريع لفهم النصوص وتفسيرها فبها نزل الوحي وبمعانيها المستعملة ان ذاك 4- لا عصمة لاحد او قداسة لقول بعد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فالكل بعده خطاء يؤخذ منه ويرد عليه والحكم صحيح المنقول وصريح المعقول. ونسال الله تعالى جمع الشمل ووحدة الكلمة وتوحيد الصفوف والتوفيق لاستعادة وحدة الامة واستقامة مسيرها على صراط الله المستقيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4339
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

الخلاف:- محموده ومذمومه Empty
مُساهمةموضوع: الخلاف محموده و مذمومه - محمد بن يوسف الزيادي    الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2019-08-26, 4:02 pm

الخلاف محموده و مذمومه
الخلاف بين البشر في الفهم ومستويات الادراك امر طبيعي وسنة الهية في الخلق ، فان قدرات العقول وطاقاتها متفاوتة،وهو امر لن ينتهي الى يوم الدين..قال تعالى (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ۖ وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلَّا مَن رَّحِمَ رَبُّكَ ۚ وَلِذَٰلِكَ خَلَقَهُمْ ۗ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (119)هود). وفي الاسلام الخلاف الذي سببه الاجتهاد في الامور الاجتهادية طالما انه يستند الى الطريقة الشرعية في الاجتهاد وبناء الراي على دليل او شبهة دليل يفهم بلغة الشرع لغة العرب ووجوه الكلام العربي وكذا يستند هذا الفهم ويخضع للقواعد الادراكية الشرعية للفهم من اصول فقه وقواعد قبول الحديث وتوجيه الادلة والاستدلال، فليس بمذموم، ولو ادى ذلك الى نشوء سبعين مذهب فقهي،..ولكن المذموم هو التاثر خاصة في العقيدة ومفاهيمها، بمفاهيم وافكار الغير من اهل الثقافات والعقائد الاخرى، لانه قد يؤدي في نهايته الى الكفر والتكفير، كما حصل لبعض الفرق في التاريخ الاسلامي القديم والمعاصر، فاستحسنوا افكار الفلسفات الغربية والشرقية واستهوتهم بها الشياطين فظلوا واضلوا، وطوعوا النصوص الشرعية ولووا اعناقها، وحملوها ما لا تحتمل، لخدمة اهواءهم وبدعهم التي ابتدعوها محاولة منهم لتمريرها على امة الاسلام، وبالتالي التشويش على صفاء ونقاء افكار العقيدة ومفاهيمها، وهنا يحصل الافتراق والفرقة، حيث يؤدي الافتراق العقائدي الى ضرب القاعدة الفكرية لدى المسلمين لاضعاف العقلية الاسلامية ومنهج التفكير الاسلامي ومن ثم تشويه النفسية الاسلامية وانهاء التقيد بالاحكام الشرعية والاحتكام اليها في كل صغيرة وكبيرة من امور الحياة ومعاشها. فالخلاف في الفهم والفقه محلول امره بقاعدة اجمع عليها علماء الامة وهي قولهم :- (رأي الامام يجب الخلاف) فمن الناحية العملية والمسلكية في مجتمع الايمان لا يعتبر الخلاف الفقهي معضلة بل هو اثراء فكري وفقهي للامة.
ولكن الخطورة تكمن في الافتراق العقائدي لانه سيؤدي حتما الى الخروج على الامة وسلطانها ويؤدي الى تفرقتها وضرب وحدتها.وبالتالي تصبح شيعا واحزابا كل حزب بما لديهم فرحون وهذا ما حذرنا منه رب العالمين في قوله تعالى : ( وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153) الانعام)موجبا علينا اتعباع صراطه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه والذي بينته سيرة النبي وسنته سلام الله عليه وسار على نهجه الراشدون من امته. والسبل المنهي عنها وهن اتباعها كونها مفرقة عن سبيله هي تلك السبل المستندة في وجودها الى الخلاف العقائدي المؤدي الى الفرقة والشتات والعداء وليس قطعا المقصود الخلاف الفقهي في فهم النصوص وادراكها باجتهاد صحيح قائم على اصول معتبرة شرعا.
فمثل هذا الخلاف لا يكون الا في الفرعيات والجزئيات وليس في الاسس والكليات وقد كان في الامة ولم يضر برقيها ولا بنهضتها ، ولكن الذي اضر والحق بها الدمار والهوان هو خلافها في البدع وما استحدث فيها من فكر تبعه احداث انظمة وكيانات وهنا يحذرنا الله تعالى اتباع الاهواء ويرشدنا للتمسك فقط بسبيله ودينه :-(بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ ۖ فَمَن يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ ۖ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ (29) فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (30) ۞ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (31) مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا ۖ كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (32)الروم).
ويبريءُ الله تعالى نبيه والمؤمنين من اهل الفرقة في الدين والعقيدة فيقول تعالى :- ( إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ۚ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (159) الانعام). ويقول سبحانه :-(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ (102) وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103) وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (104) وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَأُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (105) يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ (106)ال عمران).
ان الاختلاف المؤدي الى الافتراق والفرقة هو الخطر الذي يتهدد كيان الامة ووحدتها ويحول دون اجتماعها وقد صحت الرواية ان النبي صلى الله عليه واله وصحبه وسلم قال :- " لا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ " ، قَالَ البلاذري رَحِمَهُ اللَّهُ : يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَى قَوْلِهِ " كُفَّارًا " أَيْ : كُفَّارًا لِنِعْمَةِ الإِسْلامِ تَارِكِينَ الشُّكْرَ فِيهِ ، فَإِنَّ مِنَ الشُّكْرِ عَلَى نِعْمَةِ الإِسْلامِ مُوَاصَلَةَ أَهْلِهِ ، وَمُوَافَقَتَهُمْ ، وَاجْتِمَاعَ الْكَلِمَةِ فِيهِ ، وَالتَّحَابَّ لأَجْلِهِ ، وَتَرْكَ التَّقَاطُعِ وَبَغْيِ بَعْضٍ عَلَى بَعْضٍ ، لأَنَّ مَنْ أَحَبَّ شَيْئًا أَحَبَّ أَهْلَهُ ، أَلا تَرَى إِلَى قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تُؤْمِنُونَ بِي حَتَّى تَحَابُّوا " .
والعلاج ان تجتمع الامة على
1- بناء الاعتقاد على المتواتر وقطعي الدلالة قطعي الثبوت فالاعتقاد حتى يصح لا يبتنى على مظنون ثبوت او مظنون دلالة
2- النظر للتاريخ على انه واقع تؤخذ منه العبر وتستفاد منه التجارب ولا يؤخذ منه معتقد ولا يبتنى عليه شرع
3- اعتماد لغة العرب ومعاني الفاظها وقت نزول الوحي والتشريع لفهم النصوص وتفسيرها فبها نزل الوحي وبمعانيها المستعملة ان ذاك 4- لا عصمة لاحد او قداسة لقول بعد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فالكل بعده خطاء يؤخذ منه ويرد عليه والحكم صحيح المنقول وصريح المعقول. ونسال الله تعالى جمع الشمل ووحدة الكلمة وتوحيد الصفوف والتوفيق لاستعادة وحدة الامة واستقامة مسيرها على صراط الله المستقيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخلاف:- محموده ومذمومه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عوامل انهاء الخلاف بين فرق المسلمين
» دعاني ابن شمس الدين للمناظرة فهل أقبل ؟ هل سننهي الخلاف ؟
» الشيخ عبد الله نهاري : إلى الفصائل المجاهدة على أرض الشام ليس هذا وقت الخلاف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: