نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم معنا ايها الشعراء الكرام
ولسـتُ بقاتلٍ رجـلاً يصلّي على سـلطانِ آخرَ، مِن قُريشِ لهُ سُـلطانُه، وعلـيَّ وزريْ مَعـاذَ الله، من سـَفَهٍ وطَيـشِ أأقتلُ مسـلماً ، في غير جُرمٍ فليس بنافعي، ماعِشتُ، عَيشيْ
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitimeأمس في 3:17 pm من طرف edlibi37

» من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitimeأمس في 3:15 pm من طرف edlibi37

»  جلسة مسائية مع فنجان قهوة بنكهة الحروف = لعشاق القهوة و الخواطر = زهرة اللوتس المقدسية
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitimeأمس في 3:14 pm من طرف edlibi37

» اتباع السنن
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitimeأمس في 1:53 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ضرورة احياء علم فقه اللغة
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitimeأمس في 1:06 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قسم جديد للاخت زهرة النرجس
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitimeأمس في 11:55 am من طرف edlibi37

» صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitimeأمس في 11:52 am من طرف edlibi37

» ضم الضفة الغربية: نموذج إسرائيلي جديد "للحل" في فلسطين- محمود جرابعة
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2020-07-10, 1:34 pm من طرف edlibi37

» جواب سؤال حول حفظ القران والعربية - محمد بن يوسف الزيادي
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2020-07-10, 1:30 pm من طرف edlibi37

» ((العمله الوطنيه والدرهم والدولار))
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2020-07-10, 1:28 pm من طرف edlibi37

» ((خطيب الجمعه))
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2020-07-10, 1:24 pm من طرف edlibi37

» ((أضغاث أحلام ))
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2020-07-10, 1:22 pm من طرف edlibi37

» تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2020-07-10, 1:17 pm من طرف edlibi37

» سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2020-07-09, 3:40 pm من طرف edlibi37

» من اسرار التعبير في القران الكريم - محمد بن يوسف الزيادي
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2020-07-09, 8:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» معاني قرانية..كلمة الفتح محمد بن يوسف الزيادي
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2020-07-09, 8:14 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2020-07-09, 6:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر تسبيح - محمد بن يوسف الزيادي
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2020-07-09, 1:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رحلة الى سوق عكاظ
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2020-07-08, 3:12 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» السيرة الذاتية للشاعر حسين عبروس
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2020-07-07, 5:11 pm من طرف حسين عبروس

» دور السنة ولغة العرب في بيان القران عند الشافعي
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2020-07-07, 12:50 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» فصاحة وبلاغة صبيان
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2020-07-07, 12:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» علم الفروق الفقهية
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2020-07-07, 12:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مقهى المنتدى
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2020-07-07, 12:08 pm من طرف edlibi37

»  اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2020-07-07, 12:05 pm من طرف edlibi37

» قد يعثر الجواد !
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2020-07-07, 7:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» "دالاس" في دمشق - أنديرا مطر
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2020-07-05, 10:04 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ويسألونك عن طعم الصداقة مع أمريكا! - هيفاء زنكنة
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2020-07-05, 10:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» العرب.. وذكرى الثورة الأميركية! صبحي غندور
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2020-07-05, 9:56 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ماكينة تعبئة نسكافيه من(الهندسية ستيل)
الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2020-07-05, 9:56 pm من طرف ولاءاحمد

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 36929
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 2948
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
العرين - 1193
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
زهره النرجس
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
معتصم
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
معمر حبار
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
هيام الاعور
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
sa3idiman
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
لينا محمود
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
الخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_rcapالخلاف:- محموده ومذمومه I_voting_barالخلاف:- محموده ومذمومه I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 975 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو edlibi37 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 62296 مساهمة في هذا المنتدى في 17787 موضوع
عداد زوار المنتدى

 

 الخلاف:- محموده ومذمومه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2948
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

الخلاف:- محموده ومذمومه Empty
مُساهمةموضوع: الخلاف:- محموده ومذمومه   الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2017-10-28, 12:48 am

الخلاف محموده و مذمومه
الخلاف بين البشر في الفهم ومستويات الادراك امر طبيعي وسنة الهية في الخلق ، فان قدرات العقول وطاقاتها متفاوتة،وهو امر لن ينتهي الى يوم الدين..قال تعالى (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ۖ وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلَّا مَن رَّحِمَ رَبُّكَ ۚ وَلِذَٰلِكَ خَلَقَهُمْ ۗ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (119)هود). وفي الاسلام الخلاف الذي سببه الاجتهاد في الامور الاجتهادية طالما انه يستند الى الطريقة الشرعية في الاجتهاد وبناء الراي على دليل او شبهة دليل يفهم بلغة الشرع لغة العرب ووجوه الكلام العربي وكذا يستند هذا الفهم ويخضع للقواعد الادراكية الشرعية للفهم من اصول فقه وقواعد قبول الحديث وتوجيه الادلة والاستدلال، فليس بمذموم، ولو ادى ذلك الى نشوء سبعين مذهب فقهي،..ولكن المذموم هو التاثر خاصة في العقيدة ومفاهيمها، بمفاهيم وافكار الغير من اهل الثقافات والعقائد الاخرى، لانه قد يؤدي في نهايته الى الكفر والتكفير، كما حصل لبعض الفرق في التاريخ الاسلامي القديم والمعاصر، فاستحسنوا افكار الفلسفات الغربية والشرقية واستهوتهم بها الشياطين فظلوا واضلوا، وطوعوا النصوص الشرعية ولووا اعناقها، وحملوها ما لا تحتمل، لخدمة اهواءهم وبدعهم التي ابتدعوها محاولة منهم لتمريرها على امة الاسلام، وبالتالي التشويش على صفاء ونقاء افكار العقيدة ومفاهيمها، وهنا يحصل الافتراق والفرقة، حيث يؤدي الافتراق العقائدي الى ضرب القاعدة الفكرية لدى المسلمين لاضعاف العقلية الاسلامية ومنهج التفكير الاسلامي ومن ثم تشويه النفسية الاسلامية وانهاء التقيد بالاحكام الشرعية والاحتكام اليها في كل صغيرة وكبيرة من امور الحياة ومعاشها. فالخلاف في الفهم والفقه محلول امره بقاعدة اجمع عليها علماء الامة وهي قولهم :- (رأي الامام يجب الخلاف) فمن الناحية العملية والمسلكية في مجتمع الايمان لا يعتبر الخلاف الفقهي معضلة بل هو اثراء فكري وفقهي للامة.
ولكن الخطورة تكمن في الافتراق العقائدي لانه سيؤدي حتما الى الخروج على الامة وسلطانها ويؤدي الى تفرقتها وضرب وحدتها.وبالتالي تصبح شيعا واحزابا كل حزب بما لديهم فرحون وهذا ما حذرنا منه رب العالمين في قوله تعالى : ( وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153) الانعام)موجبا علينا اتعباع صراطه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه والذي بينته سيرة النبي وسنته سلام الله عليه وسار على نهجه الراشدون من امته. والسبل المنهي عنها وهن اتباعها كونها مفرقة عن سبيله هي تلك السبل المستندة في وجودها الى الخلاف العقائدي المؤدي الى الفرقة والشتات والعداء وليس قطعا المقصود الخلاف الفقهي في فهم النصوص وادراكها باجتهاد صحيح قائم على اصول معتبرة شرعا.
فمثل هذا الخلاف لا يكون الا في الفرعيات والجزئيات وليس في الاسس والكليات وقد كان في الامة ولم يضر برقيها ولا بنهضتها ، ولكن الذي اضر والحق بها الدمار والهوان هو خلافها في البدع وما استحدث فيها من فكر تبعه احداث انظمة وكيانات وهنا يحذرنا الله تعالى اتباع الاهواء ويرشدنا للتمسك فقط بسبيله ودينه :-(بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ ۖ فَمَن يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ ۖ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ (29) فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (30) ۞ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (31) مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا ۖ كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (32)الروم).
ويبريءُ الله تعالى نبيه والمؤمنين من اهل الفرقة في الدين والعقيدة فيقول تعالى :- ( إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ۚ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (159) الانعام). ويقول سبحانه :-(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ (102) وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103) وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (104) وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَأُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (105) يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ (106)ال عمران).
ان الاختلاف المؤدي الى الافتراق والفرقة هو الخطر الذي يتهدد كيان الامة ووحدتها ويحول دون اجتماعها وقد صحت الرواية ان النبي صلى الله عليه واله وصحبه وسلم قال :- " لا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ " ، قَالَ البلاذري رَحِمَهُ اللَّهُ : يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَى قَوْلِهِ " كُفَّارًا " أَيْ : كُفَّارًا لِنِعْمَةِ الإِسْلامِ تَارِكِينَ الشُّكْرَ فِيهِ ، فَإِنَّ مِنَ الشُّكْرِ عَلَى نِعْمَةِ الإِسْلامِ مُوَاصَلَةَ أَهْلِهِ ، وَمُوَافَقَتَهُمْ ، وَاجْتِمَاعَ الْكَلِمَةِ فِيهِ ، وَالتَّحَابَّ لأَجْلِهِ ، وَتَرْكَ التَّقَاطُعِ وَبَغْيِ بَعْضٍ عَلَى بَعْضٍ ، لأَنَّ مَنْ أَحَبَّ شَيْئًا أَحَبَّ أَهْلَهُ ، أَلا تَرَى إِلَى قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تُؤْمِنُونَ بِي حَتَّى تَحَابُّوا " . والعلاج ان تجتمع الامة على 1- بناء الاعتقاد على المتواتر وقطعي الدلالة قطعي الثبوت فالاعتقاد حتى يصح لا يبتنى على مظنون ثبوت او مظنون دلالة 2- النظر للتاريخ على انه واقع تؤخذ منه العبر وتستفاد منه التجارب ولا يؤخذ منه معتقد ولا يبتنى عليه شرع 3- اعتماد لغة العرب ومعاني الفاظها وقت نزول الوحي والتشريع لفهم النصوص وتفسيرها فبها نزل الوحي وبمعانيها المستعملة ان ذاك 4- لا عصمة لاحد او قداسة لقول بعد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فالكل بعده خطاء يؤخذ منه ويرد عليه والحكم صحيح المنقول وصريح المعقول. ونسال الله تعالى جمع الشمل ووحدة الكلمة وتوحيد الصفوف والتوفيق لاستعادة وحدة الامة واستقامة مسيرها على صراط الله المستقيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2948
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

الخلاف:- محموده ومذمومه Empty
مُساهمةموضوع: الخلاف محموده و مذمومه - محمد بن يوسف الزيادي    الخلاف:- محموده ومذمومه I_icon_minitime2019-08-26, 4:02 pm

الخلاف محموده و مذمومه
الخلاف بين البشر في الفهم ومستويات الادراك امر طبيعي وسنة الهية في الخلق ، فان قدرات العقول وطاقاتها متفاوتة،وهو امر لن ينتهي الى يوم الدين..قال تعالى (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ۖ وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلَّا مَن رَّحِمَ رَبُّكَ ۚ وَلِذَٰلِكَ خَلَقَهُمْ ۗ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (119)هود). وفي الاسلام الخلاف الذي سببه الاجتهاد في الامور الاجتهادية طالما انه يستند الى الطريقة الشرعية في الاجتهاد وبناء الراي على دليل او شبهة دليل يفهم بلغة الشرع لغة العرب ووجوه الكلام العربي وكذا يستند هذا الفهم ويخضع للقواعد الادراكية الشرعية للفهم من اصول فقه وقواعد قبول الحديث وتوجيه الادلة والاستدلال، فليس بمذموم، ولو ادى ذلك الى نشوء سبعين مذهب فقهي،..ولكن المذموم هو التاثر خاصة في العقيدة ومفاهيمها، بمفاهيم وافكار الغير من اهل الثقافات والعقائد الاخرى، لانه قد يؤدي في نهايته الى الكفر والتكفير، كما حصل لبعض الفرق في التاريخ الاسلامي القديم والمعاصر، فاستحسنوا افكار الفلسفات الغربية والشرقية واستهوتهم بها الشياطين فظلوا واضلوا، وطوعوا النصوص الشرعية ولووا اعناقها، وحملوها ما لا تحتمل، لخدمة اهواءهم وبدعهم التي ابتدعوها محاولة منهم لتمريرها على امة الاسلام، وبالتالي التشويش على صفاء ونقاء افكار العقيدة ومفاهيمها، وهنا يحصل الافتراق والفرقة، حيث يؤدي الافتراق العقائدي الى ضرب القاعدة الفكرية لدى المسلمين لاضعاف العقلية الاسلامية ومنهج التفكير الاسلامي ومن ثم تشويه النفسية الاسلامية وانهاء التقيد بالاحكام الشرعية والاحتكام اليها في كل صغيرة وكبيرة من امور الحياة ومعاشها. فالخلاف في الفهم والفقه محلول امره بقاعدة اجمع عليها علماء الامة وهي قولهم :- (رأي الامام يجب الخلاف) فمن الناحية العملية والمسلكية في مجتمع الايمان لا يعتبر الخلاف الفقهي معضلة بل هو اثراء فكري وفقهي للامة.
ولكن الخطورة تكمن في الافتراق العقائدي لانه سيؤدي حتما الى الخروج على الامة وسلطانها ويؤدي الى تفرقتها وضرب وحدتها.وبالتالي تصبح شيعا واحزابا كل حزب بما لديهم فرحون وهذا ما حذرنا منه رب العالمين في قوله تعالى : ( وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153) الانعام)موجبا علينا اتعباع صراطه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه والذي بينته سيرة النبي وسنته سلام الله عليه وسار على نهجه الراشدون من امته. والسبل المنهي عنها وهن اتباعها كونها مفرقة عن سبيله هي تلك السبل المستندة في وجودها الى الخلاف العقائدي المؤدي الى الفرقة والشتات والعداء وليس قطعا المقصود الخلاف الفقهي في فهم النصوص وادراكها باجتهاد صحيح قائم على اصول معتبرة شرعا.
فمثل هذا الخلاف لا يكون الا في الفرعيات والجزئيات وليس في الاسس والكليات وقد كان في الامة ولم يضر برقيها ولا بنهضتها ، ولكن الذي اضر والحق بها الدمار والهوان هو خلافها في البدع وما استحدث فيها من فكر تبعه احداث انظمة وكيانات وهنا يحذرنا الله تعالى اتباع الاهواء ويرشدنا للتمسك فقط بسبيله ودينه :-(بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ ۖ فَمَن يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ ۖ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ (29) فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (30) ۞ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (31) مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا ۖ كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (32)الروم).
ويبريءُ الله تعالى نبيه والمؤمنين من اهل الفرقة في الدين والعقيدة فيقول تعالى :- ( إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ۚ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (159) الانعام). ويقول سبحانه :-(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ (102) وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103) وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (104) وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَأُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (105) يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ (106)ال عمران).
ان الاختلاف المؤدي الى الافتراق والفرقة هو الخطر الذي يتهدد كيان الامة ووحدتها ويحول دون اجتماعها وقد صحت الرواية ان النبي صلى الله عليه واله وصحبه وسلم قال :- " لا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ " ، قَالَ البلاذري رَحِمَهُ اللَّهُ : يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَى قَوْلِهِ " كُفَّارًا " أَيْ : كُفَّارًا لِنِعْمَةِ الإِسْلامِ تَارِكِينَ الشُّكْرَ فِيهِ ، فَإِنَّ مِنَ الشُّكْرِ عَلَى نِعْمَةِ الإِسْلامِ مُوَاصَلَةَ أَهْلِهِ ، وَمُوَافَقَتَهُمْ ، وَاجْتِمَاعَ الْكَلِمَةِ فِيهِ ، وَالتَّحَابَّ لأَجْلِهِ ، وَتَرْكَ التَّقَاطُعِ وَبَغْيِ بَعْضٍ عَلَى بَعْضٍ ، لأَنَّ مَنْ أَحَبَّ شَيْئًا أَحَبَّ أَهْلَهُ ، أَلا تَرَى إِلَى قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تُؤْمِنُونَ بِي حَتَّى تَحَابُّوا " .
والعلاج ان تجتمع الامة على
1- بناء الاعتقاد على المتواتر وقطعي الدلالة قطعي الثبوت فالاعتقاد حتى يصح لا يبتنى على مظنون ثبوت او مظنون دلالة
2- النظر للتاريخ على انه واقع تؤخذ منه العبر وتستفاد منه التجارب ولا يؤخذ منه معتقد ولا يبتنى عليه شرع
3- اعتماد لغة العرب ومعاني الفاظها وقت نزول الوحي والتشريع لفهم النصوص وتفسيرها فبها نزل الوحي وبمعانيها المستعملة ان ذاك 4- لا عصمة لاحد او قداسة لقول بعد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فالكل بعده خطاء يؤخذ منه ويرد عليه والحكم صحيح المنقول وصريح المعقول. ونسال الله تعالى جمع الشمل ووحدة الكلمة وتوحيد الصفوف والتوفيق لاستعادة وحدة الامة واستقامة مسيرها على صراط الله المستقيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخلاف:- محموده ومذمومه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: