تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitimeاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitimeأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 625 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 625 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_rcap1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Voting_bar1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_rcap1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Voting_bar1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_lcap 
معتصم - 12434
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_rcap1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Voting_bar1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_rcap1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Voting_bar1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_rcap1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Voting_bar1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_rcap1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Voting_bar1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_rcap1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Voting_bar1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_rcap1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Voting_bar1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_rcap1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Voting_bar1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_lcap 
العرين - 1193
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_rcap1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Voting_bar1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_rcap1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Voting_bar1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_rcap1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Voting_bar1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_lcap 
زهره النرجس
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_rcap1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Voting_bar1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_rcap1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Voting_bar1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_lcap 
معتصم
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_rcap1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Voting_bar1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_lcap 
معمر حبار
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_rcap1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Voting_bar1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_lcap 
هيام الاعور
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_rcap1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Voting_bar1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_rcap1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Voting_bar1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_lcap 
sa3idiman
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_rcap1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Voting_bar1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_lcap 
لينا محمود
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_rcap1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Voting_bar1تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Empty
مُساهمةموضوع: تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة   تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2017-12-27, 8:18 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من اهداف الدعوة والاسلام تزكية النفس
تزكية النفس من مهمات الرسل واهداف الانبياء والدين، وهي هدف وغاية للمتقين والدعاة والمربين، وعليها مدار النجاة والهلاك عند الله عز وجل، حيث امتدح الله تعالى صاحبها بقوله تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا} [الشمس: 9]. وذم تعالى المعرض عنها بقوله: {وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا} [الشمس: 10]. ولاهميتها جعلها الله تعالى من وظائف نبيه الأولى سلام الله عليه، حيث قال الله عز وجل: {لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ} [آل عمران: 164].
ولذلك كان صلى الله عليه وسلم يستعيذ بالله من شرها كثيراً، كما في خطبة الحاجة(التي كان سلام الله عليه يعلمها لاصحابه كما يعلمهم الاية او السورة من القران حيث يقول:- إن الحمد لله نحمده ، و نستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا .
من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له .وأ شهد أ ن محمداً عبدُه و رسولُه .
] يَاأَيها الذين آ مَنُوا اتقُوا اللهَ حَق تُقَا ته ولاتموتن إلا وأنتم مُسلمُون [
] يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَتَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً [ .
] يَا أ يها الذين آ منوا اتقوا الله وقولوا قَو لاً سَديداً يُصلح لَكُم أَ عما لكم وَ يَغفر لَكُم ذُنُوبَكُم وَ مَن يُطع الله وَ رَسُولَهُ فَقَد فَازَ فَوزاً عَظيماً[
[ أ ما بعد ] ، (( ثم يذكر حا جته )) .أخرجه أبو داود والترمذي وصححه والحاكم والبيهقي. ) وكما في حديث أبي هريرة عند ابن أبي حاتم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ "فألهمها فجورها وتقواها" فقال: "اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها" وفي المسند والترمذي أنه صلى الله عليه وسلم علم حصين بن عبيد أن يقول "اللهم ألهمني رشدي وقني شر نفسي".
والتزكية تأتي على معان : منها التطهير، ومنها النمو، كما في القاموس المحيط ، وهي كذلك في كونها زكاة للنفس وتطهيرها من أمراض وآفات الجشع والطمع والحرص والحسد والبغضاء والشحناء، وتحققها بمقامات السمو والرقي، وتخلقها بأسماء وصفات الكمال ، فالتزكية في النهاية : تطهير وتحقق وتخلق، ولذلك وسائلها المشروعة، وماهيتها وثمراتها الشرعية..يدفع اليها تفاعل النفس مع يقينيات المعتقد..وربط المشاعر والاحاسيس به ، فيعيش الانسان دوما في حالة الرجاء من الله ونعيمه والخوف منه ومن عذابه ووعيده، فتتطهر النفس من الذنوب والمعاصي، وتغتسل من سيء الاخلاق والنقائص، في حين تستمر في نماء البر والخير، والاستزادة من كل ما يرضى عنه الرب جل وعلا من صفات الكمال وترك كل خوارم المروءة ونواقص الاعمال والقيم...
يقول سيد قطب رحمه الله في الظلال : إن هذا الكائن مخلوق مزدوج الطبيعة، مزدوج الاستعداد مزدوج الاتجاه، بمعنى أنه في طبيعة تكوينه : من طين الأرض، ومن نفخة الله فيه من روحه، وهو لذلك مزود باستعدادات متساوية للخير والشر، والهدى والضلال، فهو قادر على التمييز بين ما هو خير وما هو شر، كما أنه قادر على توجيه نفسه إلى أيهما أراد، وهذه قدرة كامنة في كيانه يعبر عنها القرآن بالإلهام تارة "ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها..." ويعبر عنها بالهداية تارة "وهديناه النجدين" وإلى جانب هذه الاستعدادات الفطرية الكامنة قوة واعية مدركة موجهة في ذات الإنسان هي التي تناط بها التبعة، فمن استخدم هذه القوة في تزكية نفسه وتطهيرها وتنمية استعدادات الخير فيها وتغليبها على استعدادات الشر فقد أفلح، ومن أظلم هذه القوة وخبأها وأضعفها فقد خاب "قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها".
وللامام الغزالي رحمه الله تعالى في إحيائه مباحث نفيسة في هذا الامر الجليل، وله موعظة للنفس اختم بها حيث يقول : ويحك يا نفس لا ينبغي أن تغرك الحياة الدنيا ولا يغرك بالله الغرور، فانظري لنفسك فما أمرك بمهم لغيرك، ولا تضيعي أوقاتك، فالأنفاس معدودة، فإذا مضى منك نفس فقد ذهب بعضك، فاغتنمي الصحة قبل السقم، والفراغ قبل الشغل، والغنى قبل الفقر، والشباب قبل الهرم، والحياة قبل الموت، واستعدي للآخرة على قدر بقائك فيها، يا نفس أما تستعدين للشتاء بقدر طول مدته، فتجمعين له القوت والكسوة والحطب وجميع الأسباب، ولا تتكلين في ذلك على فضل الله وكرمه حتى يدفع عنك البرد من غير جبة ولبد وحطب. وهو القادر على ذلك، أفتظنين أيتها النفس أن زمهرير جهنم أخف برداً وأقصر مدة من زمهرير الشتاء، أم تظنين أن ذلك دون هذا، أم تظنين أن العبد ينجو منها من غير سعى ؟ هيهات !! فكما لا يندفع برد الشتاء إلا بالجبة والنار وسائر الأسباب فلا يندفع حر النار وبردها إلا بحصن التوحيد وخندق الطاعات.. إلى أن يقول : فإذا كنت يا نفس لا تتركين الدنيا رغبة في الآخرة لجهلك وعمى بصيرتك فما لك لا تتركينها ترفعاً عن خسة شركائها، وتنزهاً عن كثرة عنائها، وتوقياً من سرعة فنائها، أم مالك لا تزهدين في قليلها بعد أن زهد فيك كثيرها، ومالك تفرحين بدنيا إن ساعدتك فلا يخلو بلدك من جماعة من اليهود والمجوس يسبقونك فيها ويزيدون عليك في نعيمها وزينتها، فأف لدنيا يسبقك فيها هؤلاء الأخساء، فما أجهلك وأخس همتك وأسقط رأيك إذا رغبت عن أن تكوني في زمرة المقربين من النبيين والصديقين في جوار رب العالمين أبد الآبدين لتكوني في صف النعال من جملة الحمقى الجاهلين أياماً قلائل، فيا حسرة عليك إذ خسرت الدنيا والدين، فبادري ويحك يا نفس فقد أشرفت على الهلاك، واقترب الموت وجاء النذير، ويحك يا نفس مالك إلا أيام معدودة هي بضاعتك إن اتجرت فيها، وقد أضعت أكثرها، أما تعلمين يا نفس أن الموت موعدك، والقبر بيتك والتراب فراشك، والدود أنيسك، والفزع الأكبر بين يديك، ويحك يا نفس أما تستحين تزينين ظاهرك للخلق، وتبارزين الله في السر بالعظائم، أفتستحين من الخلق، ولا تستحين من الخالق، ويحك أجعلته أهون الناظرين إليك، أتأمرين الناس بالخير وأنت متلطخة بالرذائل، تُدْعَيْن إلى الله وأنت عنه فارة، وتذكرين بالله وأنت لـه ناسية، أما علمت أن المذنب أنتن من العذرة، وأن العذرة لا تطهر غيرها، فلم تطمعين في تطهير غيرك وأنت غير طيبة في نفسك، ويحك يا نفس لو عرفت نفسك حق المعرفة لظننت أن الناس لا يصيبهم بلاء إلا بشؤمك.اه من إحياء علوم الدين ج4 ص 386.
فمن وسائل تزكية النفس مداومة ضبطها وتقييدها باوامر الله تعالى والزامها اجتناب نواهيه، ومداومة الذكر والطاعات والقربات، والاكثار من النوافل والانفاق والصدقات والقربات والاطعام والصوم والحج والذكر والفكر وتلاوة القرآن والتأمل والمحاسبة وتذكر الموت والخوف والرجاء والحلم والصدق مع الله والمحبة له تعالى ، فتظهر ثمرات ذلك في ضبط الجوارح على أمر الله في العلاقة مع الأسرة والجوار والمجتمع وسائرالناس.
..اللهم ات نفوسنا تقواها وزكها انت خير من زكاها أنت وليُّها ومولاها.. والحمد لله رب العالمين. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2023-09-13, 6:42 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة   تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2019-08-04, 12:33 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من اهداف الدعوة والاسلام تزكية النفس
تزكية النفس من مهمات الرسل واهداف الاديان، وهي هدف وغاية للمتقين، وعليها مدار النجاة والهلاك عند الله عز وجل، حيث امتدح الله تعالى صاحبها بقوله تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا} [الشمس: 9]. وذم تعالى المعرض عنها بقوله: {وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا} [الشمس: 10]. ولاهميتها جعلها الله تعالى من وظائف نبيه الأولى سلام الله عليه، قال الله عز وجل: {لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ} [آل عمران: 164].
ولذلك كان صلى الله عليه وسلم يستعيذ بالله من شرها كثيراً، كما في خطبة الحاجة(التي كان سلام الله عليه يعلمها لاصحابه كما يعلمهم الاية او السورة من القران حيث يقول:- إن الحمد لله نحمده ، و نستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا .
من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له .وأ شهد أ ن محمداً عبدُه و رسولُه .
] يَاأَيها الذين آ مَنُوا اتقُوا اللهَ حَق تُقَا ته ولاتموتن إلا وأنتم مُسلمُون [
] يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَتَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً [ .
] يَا أ يها الذين آ منوا اتقوا الله وقولوا قَو لاً سَديداً يُصلح لَكُم أَ عما لكم وَ يَغفر لَكُم ذُ نُو بَكُم وَ مَن يُطع الله وَ رَسُولَهُ فَقَد فَازَ فَوزاً عَظيماً[
[ أ ما بعد ] ، (( ثم يذكر حا جته )) .أخرجه أبو داود والترمذي وصححه والحاكم والبيهقي. ) وكما في حديث أبي هريرة عند ابن أبي حاتم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ "فألهمها فجورها وتقواها" فقال: "اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها" وفي المسند والترمذي أنه صلى الله عليه وسلم علم حصين بن عبيد أن يقول "اللهم ألهمني رشدي وقني شر نفسي".
والتزكية تأتي على معان : منها التطهير، ومنها النمو،كما في القاموس المحيط، وهي كذلك في كونها زكاة للنفس وتطهيرها من أمراض وآفات الجشع والطمع والحرص والحسد والبغضاء والشحناء، وتحققها بمقامات السمو والرقي، وتخلقها بأسماء وصفات الكمال ، فالتزكية في النهاية : تطهير وتحقق وتخلق، ولذلك وسائله المشروعة، وماهيته وثمراته الشرعية..يدفع اليها تفاعل النفس مع يقينيات المعتقد..وربط المشاعر والاحاسيس به فيعيش الانسان دوما في حالة الرجاء من الله ونعيمه والخوف منه ومن عذابه ووعيده فتتطهر النفس من الذنوب والمعاصي وتغتسل من سيء الاخلاق في حين تستمر في نماء البر والخير والاستزادة من كل ما يرضى عنه الرب جل وعلا من صفات الكمال وترك كل خوارم المروءة ونواقص الاعمال...
يقول سيد قطب رحمه الله في الظلال : إن هذا الكائن مخلوق مزدوج الطبيعة، مزدوج الاستعداد مزدوج الاتجاه، بمعنى أنه في طبيعة تكوينه : من طين الأرض، ومن نفخة الله فيه من روحه، وهو لذلك مزود باستعدادات متساوية للخير والشر، والهدى والضلال، فهو قادر على التمييز بين ما هو خير وما هو شر، كما أنه قادر على توجيه نفسه إلى أيهما أراد، وهذه قدرة كامنة في كيانه يعبر عنها القرآن بالإلهام تارة "ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها..." ويعبر عنها بالهداية تارة "وهديناه النجدين" وإلى جانب هذه الاستعدادات الفطرية الكامنة قوة واعية مدركة موجهة في ذات الإنسان هي التي تناط بها التبعة، فمن استخدم هذه القوة في تزكية نفسه وتطهيرها وتنمية استعدادات الخير فيها وتغليبها على استعدادات الشر فقد أفلح، ومن أظلم هذه القوة وخبأها وأضعفها فقد خاب "قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها".
وللامام الغزالي رحمه الله تعالى في إحيائه مباحث نفيسة في هذا الامر الجليل وله موعظة للنفس اختم بها حيث يقول : ويحك يا نفس لا ينبغي أن تغرك الحياة الدنيا ولا يغرك بالله الغرور، فانظري لنفسك فما أمرك بمهم لغيرك، ولا تضيعي أوقاتك، فالأنفاس معدودة، فإذا مضى منك نفس فقد ذهب بعضك، فاغتنمي الصحة قبل السقم، والفراغ قبل الشغل، والغنى قبل الفقر، والشباب قبل الهرم، والحياة قبل الموت، واستعدي للآخرة على قدر بقائك فيها، يا نفس أما تستعدين للشتاء بقدر طول مدته، فتجمعين له القوت والكسوة والحطب وجميع الأسباب، ولا تتكلين في ذلك على فضل الله وكرمه حتى يدفع عنك البرد من غير جبة ولبد وحطب. وهو القادر على ذلك، أفتظنين أيتها النفس أن زمهرير جهنم أخف برداً وأقصر مدة من زمهرير الشتاء، أم تظنين أن ذلك دون هذا، أم تظنين أن العبد ينجو منها من غير سعى ؟ هيهات !! فكما لا يندفع برد الشتاء إلا بالجبة والنار وسائر الأسباب فلا يندفع حر النار وبردها إلا بحصن التوحيد وخندق الطاعات.. إلى أن يقول : فإذا كنت يا نفس لا تتركين الدنيا رغبة في الآخرة لجهلك وعمى بصيرتك فما لك لا تتركينها ترفعاً عن خسة شركائها، وتنزهاً عن كثرة عنائها، وتوقياً من سرعة فنائها، أم مالك لا تزهدين في قليلها بعد أن زهد فيك كثيرها، ومالك تفرحين بدنيا إن ساعدتك فلا يخلو بلدك من جماعة من اليهود والمجوس يسبقونك فيها ويزيدون عليك في نعيمها وزينتها، فأف لدنيا يسبقك فيها هؤلاء الأخساء، فما أجهلك وأخس همتك وأسقط رأيك إذا رغبت عن أن تكوني في زمرة المقربين من النبيين والصديقين في جوار رب العالمين أبد الآبدين لتكوني في صف النعال من جملة الحمقى الجاهلين أياماً قلائل، فيا حسرة عليك إذ خسرت الدنيا والدين، فبادري ويحك يا نفس فقد أشرفت على الهلاك، واقترب الموت وجاء النذير، ويحك يا نفس مالك إلا أيام معدودة هي بضاعتك إن اتجرت فيها، وقد أضعت أكثرها، أما تعلمين يا نفس أن الموت موعدك، والقبر بيتك والتراب فراشك، والدود أنيسك، والفزع الأكبر بين يديك، ويحك يا نفس أما تستحين تزينين ظاهرك للخلق، وتبارزين الله في السر بالعظائم، أفتستحين من الخلق، ولا تستحين من الخالق، ويحك أجعلته أهون الناظرين إليك، أتأمرين الناس بالخير وأنت متلطخة بالرذائل، تُدْعَيْن إلى الله وأنت عنه فارة، وتذكرين بالله وأنت لـه ناسية، أما علمت أن المذنب أنتن من العذرة، وأن العذرة لا تطهر غيرها، فلم تطمعين في تطهير غيرك وأنت غير طيبة في نفسك، ويحك يا نفس لو عرفت نفسك حق المعرفة لظننت أن الناس لا يصيبهم بلاء إلا بشؤمك.اه من إحياء علوم الدين ج4 ص 386.
فمن وسائل تزكية النفس مداومة ضبطها وتقييدها باوامر الله تعالى والزامها اجتناب نواهيه ومداومة الذكر والطاعات والقربات والاكثار من النوافل والانفاق والصدقات والاطعام والصوم والحج والذكر والفكر والتفكر والتدبر وتلاوة القرآن والتأمل والمحاسبة وتذكر الموت والخوف والرجاء والحلم والصدق مع الله والمحبة له تعالى ، فتظهر ثمرات ذلك في ضبط الجوارح والاحاسيس والانفعالات على أمر الله في العلاقة مع الأسرة والجوار والمجتمع والناس.
..اللهم ات نفوسنا تقواها وزكها انت خير من زكاها أنت وليُّها ومولاها.. والحمد لله رب العالمين. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
١أبو علي الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة   تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة Icon_minitime2023-09-13, 6:45 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من اهداف الدعوة والاسلام تزكية النفس
تزكية النفس من مهمات الرسل واهداف الانبياء والدين، وهي هدف وغاية للمتقين والدعاة والمربين، وعليها مدار النجاة والهلاك عند الله عز وجل، حيث امتدح الله تعالى صاحبها بقوله تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا} [الشمس: 9]. وذم تعالى المعرض عنها بقوله: {وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا} [الشمس: 10]. ولاهميتها جعلها الله تعالى من وظائف نبيه الأولى سلام الله عليه، حيث قال الله عز وجل: {لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ} [آل عمران: 164].
ولذلك كان صلى الله عليه وسلم يستعيذ بالله من شرها كثيراً، كما في خطبة الحاجة(التي كان سلام الله عليه يعلمها لاصحابه كما يعلمهم الاية او السورة من القران حيث يقول:- إن الحمد لله نحمده ، و نستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا .
من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له .وأ شهد أ ن محمداً عبدُه و رسولُه .
] يَاأَيها الذين آ مَنُوا اتقُوا اللهَ حَق تُقَا ته ولاتموتن إلا وأنتم مُسلمُون [
] يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَتَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً [ .
] يَا أ يها الذين آ منوا اتقوا الله وقولوا قَو لاً سَديداً يُصلح لَكُم أَ عما لكم وَ يَغفر لَكُم ذُنُوبَكُم وَ مَن يُطع الله وَ رَسُولَهُ فَقَد فَازَ فَوزاً عَظيماً[
[ أ ما بعد ] ، (( ثم يذكر حا جته )) .أخرجه أبو داود والترمذي وصححه والحاكم والبيهقي. ) وكما في حديث أبي هريرة عند ابن أبي حاتم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ "فألهمها فجورها وتقواها" فقال: "اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها" وفي المسند والترمذي أنه صلى الله عليه وسلم علم حصين بن عبيد أن يقول "اللهم ألهمني رشدي وقني شر نفسي".
والتزكية تأتي على معان : منها التطهير، ومنها النمو، كما في القاموس المحيط ، وهي كذلك في كونها زكاة للنفس وتطهيرها من أمراض وآفات الجشع والطمع والحرص والحسد والبغضاء والشحناء، وتحققها بمقامات السمو والرقي، وتخلقها بأسماء وصفات الكمال ، فالتزكية في النهاية : تطهير وتحقق وتخلق، ولذلك وسائلها المشروعة، وماهيتها وثمراتها الشرعية..يدفع اليها تفاعل النفس مع يقينيات المعتقد..وربط المشاعر والاحاسيس به ، فيعيش الانسان دوما في حالة الرجاء من الله ونعيمه والخوف منه ومن عذابه ووعيده، فتتطهر النفس من الذنوب والمعاصي، وتغتسل من سيء الاخلاق والنقائص، في حين تستمر في نماء البر والخير، والاستزادة من كل ما يرضى عنه الرب جل وعلا من صفات الكمال وترك كل خوارم المروءة ونواقص الاعمال والقيم...
يقول سيد قطب رحمه الله في الظلال : إن هذا الكائن مخلوق مزدوج الطبيعة، مزدوج الاستعداد مزدوج الاتجاه، بمعنى أنه في طبيعة تكوينه : من طين الأرض، ومن نفخة الله فيه من روحه، وهو لذلك مزود باستعدادات متساوية للخير والشر، والهدى والضلال، فهو قادر على التمييز بين ما هو خير وما هو شر، كما أنه قادر على توجيه نفسه إلى أيهما أراد، وهذه قدرة كامنة في كيانه يعبر عنها القرآن بالإلهام تارة "ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها..." ويعبر عنها بالهداية تارة "وهديناه النجدين" وإلى جانب هذه الاستعدادات الفطرية الكامنة قوة واعية مدركة موجهة في ذات الإنسان هي التي تناط بها التبعة، فمن استخدم هذه القوة في تزكية نفسه وتطهيرها وتنمية استعدادات الخير فيها وتغليبها على استعدادات الشر فقد أفلح، ومن أظلم هذه القوة وخبأها وأضعفها فقد خاب "قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها".
وللامام الغزالي رحمه الله تعالى في إحيائه مباحث نفيسة في هذا الامر الجليل، وله موعظة للنفس اختم بها حيث يقول : ويحك يا نفس لا ينبغي أن تغرك الحياة الدنيا ولا يغرك بالله الغرور، فانظري لنفسك فما أمرك بمهم لغيرك، ولا تضيعي أوقاتك، فالأنفاس معدودة، فإذا مضى منك نفس فقد ذهب بعضك، فاغتنمي الصحة قبل السقم، والفراغ قبل الشغل، والغنى قبل الفقر، والشباب قبل الهرم، والحياة قبل الموت، واستعدي للآخرة على قدر بقائك فيها، يا نفس أما تستعدين للشتاء بقدر طول مدته، فتجمعين له القوت والكسوة والحطب وجميع الأسباب، ولا تتكلين في ذلك على فضل الله وكرمه حتى يدفع عنك البرد من غير جبة ولبد وحطب. وهو القادر على ذلك، أفتظنين أيتها النفس أن زمهرير جهنم أخف برداً وأقصر مدة من زمهرير الشتاء، أم تظنين أن ذلك دون هذا، أم تظنين أن العبد ينجو منها من غير سعى ؟ هيهات !! فكما لا يندفع برد الشتاء إلا بالجبة والنار وسائر الأسباب فلا يندفع حر النار وبردها إلا بحصن التوحيد وخندق الطاعات.. إلى أن يقول : فإذا كنت يا نفس لا تتركين الدنيا رغبة في الآخرة لجهلك وعمى بصيرتك فما لك لا تتركينها ترفعاً عن خسة شركائها، وتنزهاً عن كثرة عنائها، وتوقياً من سرعة فنائها، أم مالك لا تزهدين في قليلها بعد أن زهد فيك كثيرها، ومالك تفرحين بدنيا إن ساعدتك فلا يخلو بلدك من جماعة من اليهود والمجوس يسبقونك فيها ويزيدون عليك في نعيمها وزينتها، فأف لدنيا يسبقك فيها هؤلاء الأخساء، فما أجهلك وأخس همتك وأسقط رأيك إذا رغبت عن أن تكوني في زمرة المقربين من النبيين والصديقين في جوار رب العالمين أبد الآبدين لتكوني في صف النعال من جملة الحمقى الجاهلين أياماً قلائل، فيا حسرة عليك إذ خسرت الدنيا والدين، فبادري ويحك يا نفس فقد أشرفت على الهلاك، واقترب الموت وجاء النذير، ويحك يا نفس مالك إلا أيام معدودة هي بضاعتك إن اتجرت فيها، وقد أضعت أكثرها، أما تعلمين يا نفس أن الموت موعدك، والقبر بيتك والتراب فراشك، والدود أنيسك، والفزع الأكبر بين يديك، ويحك يا نفس أما تستحين تزينين ظاهرك للخلق، وتبارزين الله في السر بالعظائم، أفتستحين من الخلق، ولا تستحين من الخالق، ويحك أجعلته أهون الناظرين إليك، أتأمرين الناس بالخير وأنت متلطخة بالرذائل، تُدْعَيْن إلى الله وأنت عنه فارة، وتذكرين بالله وأنت لـه ناسية، أما علمت أن المذنب أنتن من العذرة، وأن العذرة لا تطهر غيرها، فلم تطمعين في تطهير غيرك وأنت غير طيبة في نفسك، ويحك يا نفس لو عرفت نفسك حق المعرفة لظننت أن الناس لا يصيبهم بلاء إلا بشؤمك.اه من إحياء علوم الدين ج4 ص 386.
فمن وسائل تزكية النفس مداومة ضبطها وتقييدها باوامر الله تعالى والزامها اجتناب نواهيه، ومداومة الذكر والطاعات والقربات، والاكثار من النوافل والانفاق والصدقات والقربات والاطعام والصوم والحج والذكر والفكر وتلاوة القرآن والتأمل والمحاسبة وتذكر الموت والخوف والرجاء والحلم والصدق مع الله والمحبة له تعالى ، فتظهر ثمرات ذلك في ضبط الجوارح على أمر الله في العلاقة مع الأسرة والجوار والمجتمع وسائرالناس.
..اللهم ات نفوسنا تقواها وزكها انت خير من زكاها أنت وليُّها ومولاها.. والحمد لله رب العالمين. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تزكية النفوس من مهام دعوة النبوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دعوة مفتوحة لسهرة في بيت النبوة....
» حديث السحر :تزكية النفس في الاسلام
» من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: