الله واجب الوجود  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
الله واجب الوجود  Emptyاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الله واجب الوجود  Emptyأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
الله واجب الوجود  Empty2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
الله واجب الوجود  Empty2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
الله واجب الوجود  Empty2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
الله واجب الوجود  Empty2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
الله واجب الوجود  Empty2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
الله واجب الوجود  Empty2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
الله واجب الوجود  Empty2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
الله واجب الوجود  Empty2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
الله واجب الوجود  Empty2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
الله واجب الوجود  Empty2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
الله واجب الوجود  Empty2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
الله واجب الوجود  Empty2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
الله واجب الوجود  Empty2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
الله واجب الوجود  Empty2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
الله واجب الوجود  Empty2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
الله واجب الوجود  Empty2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
الله واجب الوجود  Empty2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
الله واجب الوجود  Empty2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الله واجب الوجود  Empty2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
الله واجب الوجود  Empty2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
الله واجب الوجود  Empty2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
الله واجب الوجود  Empty2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
الله واجب الوجود  Empty2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
الله واجب الوجود  Empty2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
الله واجب الوجود  Empty2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
الله واجب الوجود  Empty2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
الله واجب الوجود  Empty2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الله واجب الوجود  Empty2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 706 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 706 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
الله واجب الوجود  Vote_rcapالله واجب الوجود  Voting_barالله واجب الوجود  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الله واجب الوجود  Vote_rcapالله واجب الوجود  Voting_barالله واجب الوجود  Vote_lcap 
معتصم - 12434
الله واجب الوجود  Vote_rcapالله واجب الوجود  Voting_barالله واجب الوجود  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
الله واجب الوجود  Vote_rcapالله واجب الوجود  Voting_barالله واجب الوجود  Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الله واجب الوجود  Vote_rcapالله واجب الوجود  Voting_barالله واجب الوجود  Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الله واجب الوجود  Vote_rcapالله واجب الوجود  Voting_barالله واجب الوجود  Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الله واجب الوجود  Vote_rcapالله واجب الوجود  Voting_barالله واجب الوجود  Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الله واجب الوجود  Vote_rcapالله واجب الوجود  Voting_barالله واجب الوجود  Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الله واجب الوجود  Vote_rcapالله واجب الوجود  Voting_barالله واجب الوجود  Vote_lcap 
العرين - 1193
الله واجب الوجود  Vote_rcapالله واجب الوجود  Voting_barالله واجب الوجود  Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الله واجب الوجود  Vote_rcapالله واجب الوجود  Voting_barالله واجب الوجود  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الله واجب الوجود  Vote_rcapالله واجب الوجود  Voting_barالله واجب الوجود  Vote_lcap 
زهره النرجس
الله واجب الوجود  Vote_rcapالله واجب الوجود  Voting_barالله واجب الوجود  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الله واجب الوجود  Vote_rcapالله واجب الوجود  Voting_barالله واجب الوجود  Vote_lcap 
معتصم
الله واجب الوجود  Vote_rcapالله واجب الوجود  Voting_barالله واجب الوجود  Vote_lcap 
معمر حبار
الله واجب الوجود  Vote_rcapالله واجب الوجود  Voting_barالله واجب الوجود  Vote_lcap 
هيام الاعور
الله واجب الوجود  Vote_rcapالله واجب الوجود  Voting_barالله واجب الوجود  Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
الله واجب الوجود  Vote_rcapالله واجب الوجود  Voting_barالله واجب الوجود  Vote_lcap 
sa3idiman
الله واجب الوجود  Vote_rcapالله واجب الوجود  Voting_barالله واجب الوجود  Vote_lcap 
لينا محمود
الله واجب الوجود  Vote_rcapالله واجب الوجود  Voting_barالله واجب الوجود  Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 الله واجب الوجود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الله واجب الوجود  Empty
مُساهمةموضوع: الله واجب الوجود    الله واجب الوجود  Empty2018-02-23, 4:55 pm


الله واجب الوجود
أمَّا أنَّهُ لا بدَّ للأشياءِ مِن خالقٍ يخلُقُها فـذلك أنَّ الأشـ ياءَ الـتي
يُدرِكُها العقلُ هي الإنسانُ والحياةُ والكونُ، وهذه الأشياءُ محدودةٌ، فهـي
اجزةٌ وناقصةٌ ومحتاجةٌ إلى غيرِهَا. فالإنسانُ محدودٌ لأنَّهُ ينمُو في كلِّ شيءٍ
إلى حَدٍ لا يتجاوَزُهُ، فهو محدودٌ. والحياةُ محدودةٌ، لأنَّ مظهَرها فرديٌ فَقَطْ،
والمُشاهَدُ بالحِسِّ أنَّها تَنْتَهِي في الفردِ فهي محدودةٌ. والكونُ محـدودٌ لأنـه
مجموعُ أَجرامٍ وكلُّ جِرْمٍ مِنها محدودٌ، ومجموعُ المحدوداتِ محـدودٌ بداهـةً،
فالكونُ محدودٌ. وعلى ذلك فالإنسانُ والحياةُ والكوْنُ محدودةٌ قطعاً.
وحينَ ننظُرُ إلى المحدودِ نجدُهُ ليسَ أَزَلِياً وإلا لمَا كان محدوداً فلا بـدَّ
مِنْ أنْ يكونَ المحدودُ مخلوقاً لغيرِهِ، وهذا الغيرُ هو خالقُ الإ نـسانِ والحيـاةِ
والكونِ، وهو إِمَّا أَنْ يكونَ مخلوقاً لغيرِهِ، أَوْ خالقاً لنفسِهِ، أو أزلياً واجـبَ
الوجـودِ. أمَّا أنَّـهُ مخـلوقٌ لغيرِهِ فباطـلٌ، لأنَّـهُ يكـونُ محــدوداً،
وأمـا أنَّـهُ خالقٌ لنفسِهِ فباطلٌ أيضاً، لأنه يكونُ مخلوقاً لنفـسِهِ وخالقـاً
لنفسِهِ في آنٍ واحدٍ، وهذا باطـلٌ أيضـاً، فلا بُـدَّ أَنْ يكونَ الخالقُ أزليـاً
واجبَ الوجودِ وهو االلهُ تعالى.
على أنَّ كلَّ مَنْ كان لَهُ عقلٌ، يُدرِكُ من مجرَّدِ وجودِ الأشياءِ التي
يقَعُ عليْها حِسُّهُ، أَنَّ لهَا خالقاً خَلَقَهَا، لأَنَّ المشاهَدَ فيها جميعِهَا أَنَّها ناقصةٌ،
وعاجزةٌ ومحتاجةٌ لغيرِهَا، فهي مخلوقةٌ قطعاً. ولذلك يكفِي أنْ يُلْفَتَ النَظَرُ
إِلى أَيِّ شيءٍ في الكونِ والحياةِ والإنسانِ لِيُسْتَدَلَّ بِهِ على وجودِ الخالقِ
المدبِّرِ. فالنَظَرُ إلى أَيِّ كَوْكَبٍ مِنَ الكواكبِ في الكونِ، والتأَمُّلُ في أَيِّ
مَظْهَرٍ مِنْ مَظاهِرِ الحياةِ، وإِدراكُ أَيِّ ناحيةٍ في الإنسانِ، لَيَدُلُّ دِلالةً قطعيةً
على وجودِ االلهِ تعالى. ولذلكَ نَجِدُ القرآنَ الكريمَ يَلْفِتُ النَظَرَ إلى الأشياءِ،
ويدعُو الإنسانَ لأَنْ ينظُرَ إِليها وإلى ما حَوْلَهَا وما يتعلَّقُ بِهَا، ويَسْتَدِلُّ بذلك
على وجودِ االلهِ تعالى. إِذْ ينظرُ إِلى الأشياءِ كَيْفَ أَنَّهَا محتاجةٌ إلى غيرِها،
فَيُدْرِكُ مِنْ ذلك وجودَ االلهِ الخالقِ المدبِّرِ إِدراكاً قطعياً.
وَقَدْ وَرَدَتْ مِئَاتُ
الآياتِ في هذا المعنى التي تدعُو الإنسانَ
لأَنْ ينظُرَ النَظْرَةَ العميقةَ إلى الأشياءِ وما حولهَا وما يتعلقُ بِهَا، ويَستدِلَّ
بذلك على وجودِ الخالقِ المدبِّرِ، حتَّى يكونَ إيمانُهُ بااللهِ إيماناً راسخاً عَنْ عَقْلٍ
وَبَيِّنَةٍ.
نَعَم؛ إِنَّ الإيمانَ بالخالقِ المدبِّرِ فِطْرِيٌ في كلِّ إنـسانٍ. إِلا أَنَّ هـذا
الإيمانَ الفطريَّ يأتِي عن طريقِ الوِجْدَانِ. وهو طريقٌ غيرُ مَـأْمُونِ العاقِبَـةِ،
وغيرُ مُوصِلٍ إِلى تركيزٍ إذا تُرِكَ وَحْدَهُ. فالوِجدانُ كثيراً ما يُضْفِي على مـا
يُؤْمِنُ بِهِ أَشْيَاءَ لا حقائقَ لهَا، ولكنَّ الوِجدانَ تخَيَّلَهَا صِفاتٍ لازمةً لِمَا آمَـنَ
بِهِ، فَوَقَعَ في الكُفرِ أو الضَّلالِ. وما عبادةُ الأوثانِ، وما الخُرافاتُ والتُرَّهَاتُ
إلا نَتيجَةً لخطأِ الوِجدانِ. ولهذا لم يَتْرُكِ الإسلامُ الوجدانَ وحـدَهُ طريقـةً
للإيمانِ، حتى لا يجعلَ اللهِ صفاتٍ تَتَنَاقَضُ مَعَ الأُلُوهِيَّـةِ، أو يجعلَـهُ مُمْكِـن
التَجَسُّدِ في أشياءَ مادِّيَّةٍ، أو يَتَصَوَّرَ إِمكانَ التَقَرُّبِ إلَيْهِ بعِبادةِ أَشياءَ مادِّيَّـةٍ،
فيُؤَدِّيَ إمَّا إلى الكفرِ أو الإشراكِ، وإمَّا إلى الأوْهَامِ والخُرافَاتِ الَّـتي يَأْبَاهـا
الإيمانُ الصادقُ. ولذلكَ حَتَّمَ الإسلامُ استعمالَ العَقْلِ مَعَ الوِجدانِ، وأَوْجَبَ
على المُسلمِ استعمالَ عقلِهِ حينَ يُؤْمنُ بِااللهِ تعالى، ونَهـى عَـنِ التقليـدِ في
العقيدةِ ولذلكَ جَعَلَ العقلَ حكماً في الإيمانِ بااللهِ تعالى. .ولهذا
كانَ واجباً عَلى كلِّ مسلمٍ أَنْ يَجْعَلَ إيمانَهُ صادراً عَنِ تَفْكيرٍ وبَحْثٍ ونَظَرٍ،
وأَنْ يُحَكِّمَ العَقلَ تحكيماً مُطلقاً في الإيمانِ بااللهِ تعالى. والدعوةُ إلى النَظَرِ في
الكونِ لاستنباطِ سُنَنِهِ وللاهتداءِ إلى الإيمانِ بِبَارِئِهِ، يُكَرِّرُهَا القُـرآنُ مِئَـاتِ
المرَّاتِ في سُوَرِهِ المُخْتَلِفَةِ، وكُلُّهَا مُوَجَّهَةٌ إلى قُوَى الإِنسانِ العاقِلَةِ تَدعُوهُ إلى
التَدَبُّرِ والتَأَمُّلِ لِيَكونَ إيمانُهُ عَنْ عقلٍ وبَيِّنَةٍ وتُحَذِّرُهُ الأَخْذَ بما وَجَدَ عَلَيْهِ آبَاءَهُ
مِنْ غيرِ نَظَرٍ فيه وتَمْحِيصٍ لَهُ وثِقَةٍ ذَاتِيَّةٍ بِمَبْلَغِهِ مِنَ الحقِّ . هذا هوَ الإيمـانُ
الذي دَعَا الإِسلامُ إِلَيْهِ، وهوَ لَيْسَ هذا الإيمانَ الَّذي يُ سَمُّونَهُ إيمانَ العَجَـائِزِ،
إنَّمَا هوَ إيمانُ المُسْتَنِيرِ المُسْتَيْقِنِ الَّذي نَظَرَ ونَظرَ، ثُمَّ فَكَّرَ وفَكَّرَ، ثُمَّ وَصَلَ مِنْ
طَريقِ النَظرِ والتَفْكِيرِ إلى اليَقِينِ بِااللهِ جَلَّتْ قُدْرَتُهُ.
ورُغْمَ وُجوبِ استعمالِ الإنسان العَقْلَ في الوُصولِ إلى الإيمانِ بااللهِ
تعالى فإنَّهُ لا يُمْكِنُهُ إِدْراك ما هوَ فَوْقَ حِسِّهِ وفوقَ عقلِهِ، وذلكَ لأَنَّ العقـلَ
الإِنسانيَّ محدودٌ، ومحدودةٌ قُوَّتُهُ مَهْمَا سَمَتْ ونَمَتْ بِحُـدُودٍ لا تَتَعَـدَّاهَا،
ولِذلكَ كانَ محدودَ الإدْرَاكِ، ومنْ هنا كانَ لا بُدَّ مِنْ أَنْ يَقْصُرَ العقـلُ دونَ
إِدراكِ ذاتِ االلهِ، وأَنْ يَعْجَـزَ عـنْ إدراكِ حَقِيقَتِـهِ، لأَنَّ االلهَ وراءَ الكـونِ
والإنسانِ والحياةِ، والعقلُ في الإنسانِ لا يدركُ حقيقـةَ مـا وراءَ الكـونِ
والإنسانِ والحياةِ، ولذلكَ كانَ عاجِزاً عَنْ إدراكِ ذاتِ االلهِ . ولا يقالُ هُنَـا:
كيفَ آمَنَ الإنسانُ بااللهِ عقلاً معْ أَنَّ عقلَهُ عاجِزٌ عـنْ إدراكِ ذاتِ االلهِ؟ لأنَّ
الإيمانَ إنَّمَا هوَ إيمانٌ بِوجودِ االلهِ وَوُجودُهُ مُدْرَكٌ منْ وجودِ مخلوقاتِهِ، وهـيَ
الكونُ والإنسانُ والحياةُ. وهذهِ المخلوقاتُ داخلةٌ في حـدودِ مـا يُدْرِكُـهُ
العقلُ، فأَدْرَكَهَا، وأدركَ منْ إدراكِهِ إياهَا وجودَ خالقٍ لَهَا، وهوَ االلهُ تعالى.
ولذلكَ كانَ الإيمانُ بِوجودِ االلهِ عقلياً وفي حدودِ العقلِ، بِخِلافِ إدراكِ ذاتِ
االلهِ فَإِنَّهُ مُسْتَحِيلٌ، لأنَّ ذاتَهُ وراءَ الكونِ والإنسانِ والحياةِ، فهوَ ورا ءَ العقلِ.
والعقلُ لا يمكنُ أنْ يدركَ حقيقةَ ما وراءَهُ لِقُصورِهِ عنْ هذا الإدراكِ. وهـذا
القصورُ نفسُهُ يجبُ أنْ يكونَ منْ مُقوياتِ الإيمانِ، ولـيسَ مـنْ عوامـلِ
الارتيابِ والشكِّ. فإنِّهُ لمَّا كانَ إيمانُنَا بااللهِ آتِياً عنْ طريقِ العقلِ كانَ إدراكُنَا
لِوُجودِهِ إِدْراكاً تامَّاً، ولمَّا كانَ شعورُنا بِوجودِهِ تعالى مَقْرُوناً بالعقلِ كـانَ
شُعُورُنَا بوجودِهِ شُعوراً يَقينياً، وهذا كُلُّهُ يجعلُ عِنْدَنَا إِدراكاً تامَّاً وَشُـعوراً
يقينِياً بجَميعِ صفاتِ الأُلوهيَّةِ. وَهذا منْ شَأْنِهِ أَنْ يُقْنِعَنَا أَنَّنا لنْ نَستَطيعَ إدراكَ
حقيقةِ ذاتِ االلهِ على شِدَّةِ إيمانِنَا بِهِ، وأنَّنَا يجبُ أنْ نُسَلِّمَ بِما أخبرنَا بِهِ مِمَّـا
قَصَّرَ العقلُ عنْ إدراكِهِ أو الوصولِ إلى إدراكِه، وذلكَ لِلْعَجْزِ الطَبِيعِيِّ عـنْ
أنْ يَصِلَ العقلُ الإنْسَانِيُّ بمَقَاييسِهِ النِسْبِيَّةِ المحدودةِ إلى إدراكِ مـا فوقَـهُ. إذْ
يحتاجُ هذا الإدراكُ إلى مقاييسَ ليسَتْ نِسْبِيَّةً وليستْ محدودةً، وهي ممَّـا لا
يملكُهُ الإنسانُ ولا يستطيعُ أنْ يملِكَهُ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
الله واجب الوجود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مناضلة دعاة الإلحاد والدفع عن عقول المسلمين واجب الوقت للذين يعلمون
» هذا_الحبيب « ١٣ » السيرة النبوية العطرة (( يوم تشريفه لهذا الوجود ، صلى الله عليه وسلم )) - عزيزة الفسفوس
» طاعة لرسول الله صل الله عليه وسلم فاني اخبرك اني احبك في الله اخي سعيد الاعور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: الاسلام والحياة - نبيل القدس-
انتقل الى: