وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 397 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 396 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_lcap 
معتصم - 12434
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_lcap 
العرين - 1193
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_lcap 
زهره النرجس
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_lcap 
معتصم
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_lcap 
معمر حبار
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_lcap 
هيام الاعور
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_lcap 
sa3idiman
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_lcap 
لينا محمود
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4323
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Empty
مُساهمةموضوع: وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟   وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2018-05-05, 1:18 pm

وقفة مع اية :-
لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ (92) ال عمران.
الاعراب :-
(لَنْ) حرف نصب (تَنالُوا) مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل (الْبِرَّ) مفعول به (حَتَّى) حرف غاية وجر (تُنْفِقُوا) المصدر المؤول من الفعل وأن المصدرية المضمرة بعد حتى في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بتنالوا (مِمَّا) الجار والمجرور متعلقان بتنفقوا وجملة (تُحِبُّونَ) صلة الموصول (وَما) الواو استئنافية ما اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم (تُنْفِقُوا) فعل مضارع مجزوم بحذف النون وهو فعل الشرط والواو فاعل والجملة استئنافية (مِنْ شَيْءٍ) متعلقان بتنفقوا (فَإِنَّ الله بِهِ عَلِيمٌ) الفاء رابطة لجواب الشرط وإن ولفظ الجلالة اسمها وعليم خبرها والجار والمجرور متعلقان بعليم، والجملة في محل جزم جواب الشرط.
كيف فسر الصحابة رضوان الله عليهم والتابعون هذه الاية عمليا ؟!
جاء في تفسير ا بن كثير رحمه الله :-
روى وكيع في تفسيره عن عمرو بن ميمون { لن تنالوا البر} قال: الجنة، وقال الإمام أحمد عن أنَس بن مالك: كان أبو طلحة أكثر الأنصار بالمدينة مالاً، وكان أحب أمواله إليه بير حاء وكانت مستقبلة المسجد، وكان النبي صلى اللّه عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيِّب. قال أنَس: فلما نزلت: { لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} قال أبو طلحة: يا رسول اللّه إن اللّه يقول: { لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} وإن أحب أموالي إليّ بير حاء، وإنها صدقة للّه أرجو بها برها وذخرها عند اللّه تعالى، فضعها يا رسول اللّه حيث أراك اللّه، فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم : (بخ بخ، ذاك مال رابح، ذاك مال رابح، وقد سمعت، وأنا أرى أن تجعلها في الأقربين)، فقال أبو طلحة: أفعل يا رسول اللّه. فقسمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه ""رواه البخاري ومسلم"" وفي الصحيحين أن عمر قال: يا رسول اللّه لم أصب مالاً قط هو أنفس عندي من سهمي الذي هو بخيبر، فما تأمرني به؟ قال: (احبِسْ الأصل، واسبِلْ الثمرة) .
وجاء غي تغسير القرطبي رحمه الله :- روى الأئمة واللفظ للنسائي عن أنس قال : لما نزلت هذه الآية { لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} قال أبو طلحة : إن ربنا ليسألنا من أموالنا فأشهدك يا رسول الله أني جعلت أرضي لله. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (اجعلها في قرابتك في حسان بن ثابت وأبي بن كعب). وفي الموطأ (وكانت أحب أمواله إليه بئر حاء، وكانت مستقبلة المسجد، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيب). وذكر الحديث. ففي هذه الآية دليل على استعمال ظاهر الخطاب وعمومه؛ فإن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين لم يفهموا من فحوى الخطاب حين نزلت الآية غير ذلك. ألا ترى أبا طلحة حين سمع { لن تنالوا البر حتى تنفقوا} الآية، لم يحتج أن يقف حتى يرد البيان الذي يريد الله أن ينفق منه عباده بآية أخرى أو سنة مبينة لذلك فإنهم يحبون أشياء كثيرة. وكذلك فعل زيد بن حارثة، عمد مما يحب إلى فرس يقال له (سَبَل) وقال : اللهم إنك تعلم أنه ليس لي مال أحب إلي من فرسي هذه؛ فجاء بها إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : هذا في سبيل الله. فقال لأسامة بن زيد (اقبضه). فكأن زيدا وجد من ذلك في نفسه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الله قد قبلها منك). ذكره أسد بن موسى. وأعتق ابن عمر نافعا مولاه، وكان أعطاه فيه عبدالله بن جعفر ألف دينار. قالت صفية بنت أبي عبيدة : أظنه تأول قول الله عز وجل { لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} . وروى شبل عن أبي نجيح عن مجاهد قال : كتب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري أن يبتاع له جارية من سبي جلولاء يوم فتح مدائن كسرى؛ فقال سعد بن أبي وقاص : فدعا بها عمر فأعجبته، فقال إن الله عز وجل يقول { لن تنالوا البر حتى تنفقوا بما تحبون} فأعتقها عمر رضي الله عنه. وروي عن الثوري أنه بلغه أن أم ولد الربيع بن خيثم قالت : كان إذا جاءه السائل يقول لي : يا فلانة أعطي السائل سكرا، فإن الربيع يحب السكر. قال سفيان : يتأول قوله جل وعز { لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} . وروي عن عمر بن عبدالعزيز أنه كان يشتري أعدالا من سكر ويتصدق بها. فقيل له : هلا تصدقت بقيمتها؟ فقال : لأن السكر أحب إلي فأردت أن أنفق مما أحب. وقال الحسن : إنكم لن تنالوا ما تحبون إلا بترك ما تشتهون، ولا تدركوا ما تأملون إلا بالصبر على ما تكرهون. الثانية: واختلفوا في تأويل { البر} فقيل الجنة؛ عن ابن مسعود وابن عباس وعطاء ومجاهد وعمرو بن ميمون والسدي. والتقدير لن تنالوا ثواب البر حتى تنفقوا مما تحبون. والنوال العطاء، من قولك نولته تنويلا أعطيته. ونالني من فلان معروف ينالني، أو وصل إلي. فالمعنى لن تصلوا إلى الجنة وتعطوها حتى تنفقوا مما تحبون. وقيل : البر العمل الصالح. وفي الحديث الصحيح : (عليكم بالصدق فإنه يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة). وقد مضى في البقرة. قال عطية العوفي : يعني الطاعة. عطاء : لن تنالوا شرف الدين والتقوى حتى تتصدقوا وأنتم أصحاء أشحاء تأملون العيش وتخشون الفقر. وعن الحسن، { حتى تنفقوا} هي الزكاة المفروضة. مجاهد والكلبي : هي منسوخة، نسختها آية الزكاة. وقيل : المعنى حتى تنفقوا مما تحبون في سبيل الخير من صدقة أو غيرها من الطاعات، وهذا جامع. وروى النسائي عن صعصعة بن معاوية قال : لقيت أبا ذر قال : قلت : حدثني قال : نعم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ما من عبد مسلم ينفق من كل ماله زوجين في سبيل الله إلا استقبلته حجبة الجنة كلهم يدعوه إلى ما عنده). قلت : وكيف ذلك؟ قال : إن كانت إبلا فبعيرين، وإن كانت بقرا فبقرتين. وقال أبو بكر الوراق : دلهم بهذه الآية على الفتوة. أي لن تنالوا بري بكم إلا ببركم بإخوانكم والإنفاق عليهم من أموالكم وجاهكم؛ فإذا فعلتم ذلك نالكم بري وعطفي. قال مجاهد : وهو مثل قوله { ويطعمون الطعام على حبه مسكينا} [الإنسان : 8]. { وما تنفقوا من شيء فإن الله به عليم} أي وإذا علم جازى عليه.
نعم هكذا كانوا يقسرون النصوص الشرعية بافعالهم وامتثالهم لاوامر الله واجتنابهم لنواهيه وسرعة استجابتهم وليس بفلسفة الكلام وفذلكته نسال الله تعالى لهم الرحمة والرضوان ولنا الهداية والايمان والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟   وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2018-05-15, 10:41 pm

جزاكم الله خيرا
ها قد اقبل رمضان فكل عام وانتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4323
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟   وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2018-05-17, 12:10 am

وانتم بالخير كله اخي العزيز أبا إسماعيل
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟   وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2018-05-18, 10:02 pm

حياكم الله اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: