العزة بالاثم Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
العزة بالاثم I_icon_minitimeاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
العزة بالاثم I_icon_minitimeأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
العزة بالاثم I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 684 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 684 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
العزة بالاثم Vote_rcapالعزة بالاثم Voting_barالعزة بالاثم Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
العزة بالاثم Vote_rcapالعزة بالاثم Voting_barالعزة بالاثم Vote_lcap 
معتصم - 12434
العزة بالاثم Vote_rcapالعزة بالاثم Voting_barالعزة بالاثم Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
العزة بالاثم Vote_rcapالعزة بالاثم Voting_barالعزة بالاثم Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
العزة بالاثم Vote_rcapالعزة بالاثم Voting_barالعزة بالاثم Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
العزة بالاثم Vote_rcapالعزة بالاثم Voting_barالعزة بالاثم Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
العزة بالاثم Vote_rcapالعزة بالاثم Voting_barالعزة بالاثم Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
العزة بالاثم Vote_rcapالعزة بالاثم Voting_barالعزة بالاثم Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
العزة بالاثم Vote_rcapالعزة بالاثم Voting_barالعزة بالاثم Vote_lcap 
العرين - 1193
العزة بالاثم Vote_rcapالعزة بالاثم Voting_barالعزة بالاثم Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
العزة بالاثم Vote_rcapالعزة بالاثم Voting_barالعزة بالاثم Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
العزة بالاثم Vote_rcapالعزة بالاثم Voting_barالعزة بالاثم Vote_lcap 
زهره النرجس
العزة بالاثم Vote_rcapالعزة بالاثم Voting_barالعزة بالاثم Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
العزة بالاثم Vote_rcapالعزة بالاثم Voting_barالعزة بالاثم Vote_lcap 
معتصم
العزة بالاثم Vote_rcapالعزة بالاثم Voting_barالعزة بالاثم Vote_lcap 
معمر حبار
العزة بالاثم Vote_rcapالعزة بالاثم Voting_barالعزة بالاثم Vote_lcap 
هيام الاعور
العزة بالاثم Vote_rcapالعزة بالاثم Voting_barالعزة بالاثم Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
العزة بالاثم Vote_rcapالعزة بالاثم Voting_barالعزة بالاثم Vote_lcap 
sa3idiman
العزة بالاثم Vote_rcapالعزة بالاثم Voting_barالعزة بالاثم Vote_lcap 
لينا محمود
العزة بالاثم Vote_rcapالعزة بالاثم Voting_barالعزة بالاثم Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 العزة بالاثم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

العزة بالاثم Empty
مُساهمةموضوع: العزة بالاثم   العزة بالاثم I_icon_minitime2018-05-07, 1:13 pm

وقفة مع قوله تعالى:-
------بسم الله الرحمن الرحيم :-
(وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ ۚ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ ۚ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ) 206 البقرة .
***************************************
1- اللغة:- قال الزبيدي في تاج العروس:- العِزُّ: خلاف الذُلِّ. وهو في الأصل: القُوَّة والشِّدَّة والغَلَبَة والرِّفعة والامْتِنَاع. يقال: عَزَّ يَعَزُّ -بالفتح للمضارع-: إذا اشتَدَّ وقَوِيَ، وبالكسر للمضارع: إذا قَوِيَ وامتَنَع، وبالضَّم: إذا غَلَب وقَهَر. ويقال: عَزَّ فلانٌ، أي: صَار عَزِيزًا، أي: قَوِيَ بعد ذِلَّة. وأعَزَّهُ الله. وهو يَعْتَزُّ بفلان، ورَجُلٌ عَزِيزٌ: مَنِيعٌ، لَا يُغْلب، وَلَا يُقْهر. وعَزَّ الشَّيء: إذا لم يُقْدَر عليه، وعَزَّ الشَّخص: قَوِيَ وبَرِئ من الذُّل.
2- التفسير:- قال ا بن كثير رحمه الله في تفسيره
قال السدي: نزلت في الأخنس بن شريق الثقفي، جاء إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأظهر الإسلام، وفي باطنه خلاف ذلك، وعن ابن عباس أنها نزلت في نفر من المنافقين تكلموا في خبيب وأصحابه الذين قتلوا بالرجيع وعابوهم، وقيل: بل ذلك عام في المنافقين كلهم وفي المؤمنين كلهم وهو الصحيح، وروى ابن جرير قال: حدثني محمد بن أبي معشر، وأخبرني أبو معشر نجيح، قال: سمعت سعيداً المقبري يذاكر محمد بن كعب القرظي، فقال سعيد: إن في بعض الكتب: إن عباداً ألسنتهم أحلى من العسل، وقلوبهم أمر من الصبر، لبسو للناس مسوك الضأن من اللين، يجترون الدنيا بالدين، قال اللّه تعالى: عليّ تجترئون وبي تغترون؟ وعزتي لأبعثن عليهم فتنة تترك الحليم منهم حيران، فقال محمد بن كعب: هذا في كتاب اللّه، فقال سعيد: وأين هو من كتاب اللّه؟ قال، قوله اللّه: { ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا} الآية. فقال سعيد: قد عرفت فيمن أنزلت هذه الآية، فقال محمد بن كعب: إن الآية تنزل في الرجل ثم تكون عامة بعد ".
وقال القرطبي رحمه الله في تفسيره الجامع لاحكام القران:- هذه صفة الكافر والمنافق الذاهب بنفسه زهوا، ويكره للمؤمن أن يوقعه الحرج في بعض هذا. وقال عبد الله : كفى بالمرء إثما أن يقول له أخوه : اتق الله، فيقول : عليك بنفسك، مثلك يوصيني! والعزة : القوة والغلبة، من عزه يعزه إذا غلبه. ومنه { وعزني في الخطاب} [ص : 23] وقيل : العزة هنا الحمية، ومنه قول الشاعر : أخذته عزة من جهله ** فتولى مغضبا فعل الضجر وقيل : العزة هنا المنعة وشدة النفس، أي اعتز في نفسه وانتحى فأوقعته تلك العزة في الإثم حين أخذته وألزمته إياه. وقال قتادة : المعنى إذا قيل له مهلا ازداد إقداما على المعصية، والمعنى حملته العزة على الإثم. وقيل : أخذته العزة بما يؤثمه، أي ارتكب الكفر للعزة وحمية الجاهلية. ونظيره { بل الذين كفروا في عزة وشقاق} وقيل : الباء في { بالإثم} بمعنى اللام، أي أخذته العزة والحمية عن قبول الوعظ للإثم الذي في قلبه، وهو النفاق، ومنه قول عنترة يصف عرق الناقة : وكأن رُبًّا أو كُحَيْلا معقدا ** حش الوقود به جوانب قمقم أي حَشَّ الوقود له وقيل : الباء بمعنى مع، أي أخذته العزة مع الإثم، فمعنى الباء يختلف بحسب التأويلات. وذكر أن يهوديا كانت له حاجة عند هارون الرشيد، فاختلف إلى بابه سنة، فلم يقض حاجته، فوقف يوما على الباب، فلما خرج هارون سعى حتى وقف بين يديه وقال : اتق الله يا أمير المؤمنين! فنزل هارون عن دابته وخر ساجدا، فلما رفع رأسه أمر بحاجته فقضيت، فلما رجع قيل له : يا أمير المؤمنين، نزلت عن دابتك لقول يهودي! قال : لا، ولكن تذكرت قول الله تعالى { وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد} . 
وبالطبع هذا هو ديدن الطغاة والمتكبرين خلال مسيرة الزمن عبر القرون، انهم قوم لا يحبون الناصحين، ولا يسمعون لهم، ولا يسمحون لغيرهم ان يسمع لهم، بل يحبون المزينين لهم سوء فعالهم واعمالهم ، انهم يحبون نصائح الشياطين من الانس والجن الذين يقسمون زورا انهم لهم ناصحين كما فعل ابليس من قبل مع ابوينا فدلاهما بغرور فاخرجهما مما كانوا فيه من نعيم : ( وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ ﴿٢١ الأعراف﴾
نعم انهم لايحبون الناصحين  وتاخذهم العزة بالاثم حتى لو رأوا بوادر نذر الدمار والعذاب والخراب واصروا على ماهم فيه من غي  تكبرا وعنادا وتعنتا وتجبرا :
(فَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَٰكِن لَّا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ (79 الاعراف)...  (فَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ ۖ فَكَيْفَ آسَىٰ عَلَىٰ قَوْمٍ كَافِرِينَ ﴿٩٣ الأعراف﴾
 وانصح هنا بتدبر سورة الاعراف، مستودع قصص الناصحين مع اقوامهم ، ومصير الاقوام التي تكره الناصحين وتتكبر عليم، وتتعنت وتاخذهم العزة بالاثم فكان مصيرهم الهلاك والدمار....
نسال الله لنا ولكم العفو والعافية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2022-12-23, 3:00 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

العزة بالاثم Empty
مُساهمةموضوع: رد: العزة بالاثم   العزة بالاثم I_icon_minitime2022-12-22, 2:03 pm

العزة بالاثم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

العزة بالاثم Empty
مُساهمةموضوع: رد: العزة بالاثم   العزة بالاثم I_icon_minitime2022-12-23, 3:01 pm

------بسم الله الرحمن الرحيم :-
(وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ ۚ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ ۚ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ) 206 البقرة .
***************************************
1- اللغة:- قال الزبيدي في تاج العروس:- العِزُّ: خلاف الذُلِّ. وهو في الأصل: القُوَّة والشِّدَّة والغَلَبَة والرِّفعة والامْتِنَاع. يقال: عَزَّ يَعَزُّ -بالفتح للمضارع-: إذا اشتَدَّ وقَوِيَ، وبالكسر للمضارع: إذا قَوِيَ وامتَنَع، وبالضَّم: إذا غَلَب وقَهَر. ويقال: عَزَّ فلانٌ، أي: صَار عَزِيزًا، أي: قَوِيَ بعد ذِلَّة. وأعَزَّهُ الله. وهو يَعْتَزُّ بفلان، ورَجُلٌ عَزِيزٌ: مَنِيعٌ، لَا يُغْلب، وَلَا يُقْهر. وعَزَّ الشَّيء: إذا لم يُقْدَر عليه، وعَزَّ الشَّخص: قَوِيَ وبَرِئ من الذُّل.
2- التفسير:- قال ا بن كثير رحمه الله في تفسيره
قال السدي: نزلت في الأخنس بن شريق الثقفي، جاء إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأظهر الإسلام، وفي باطنه خلاف ذلك، وعن ابن عباس أنها نزلت في نفر من المنافقين تكلموا في خبيب وأصحابه الذين قتلوا بالرجيع وعابوهم، وقيل: بل ذلك عام في المنافقين كلهم وفي المؤمنين كلهم وهو الصحيح، وروى ابن جرير قال: حدثني محمد بن أبي معشر، وأخبرني أبو معشر نجيح، قال: سمعت سعيداً المقبري يذاكر محمد بن كعب القرظي، فقال سعيد: إن في بعض الكتب: إن عباداً ألسنتهم أحلى من العسل، وقلوبهم أمر من الصبر، لبسو للناس مسوك الضأن من اللين، يجترون الدنيا بالدين، قال اللّه تعالى: عليّ تجترئون وبي تغترون؟ وعزتي لأبعثن عليهم فتنة تترك الحليم منهم حيران، فقال محمد بن كعب: هذا في كتاب اللّه، فقال سعيد: وأين هو من كتاب اللّه؟ قال، قوله اللّه: { ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا} الآية. فقال سعيد: قد عرفت فيمن أنزلت هذه الآية، فقال محمد بن كعب: إن الآية تنزل في الرجل ثم تكون عامة بعد ".
وقال القرطبي رحمه الله في تفسيره الجامع لاحكام القران:- هذه صفة الكافر والمنافق الذاهب بنفسه زهوا، ويكره للمؤمن أن يوقعه الحرج في بعض هذا. وقال عبد الله : كفى بالمرء إثما أن يقول له أخوه : اتق الله، فيقول : عليك بنفسك، مثلك يوصيني! والعزة : القوة والغلبة، من عزه يعزه إذا غلبه. ومنه { وعزني في الخطاب} [ص : 23] وقيل : العزة هنا الحمية، ومنه قول الشاعر : أخذته عزة من جهله ** فتولى مغضبا فعل الضجر وقيل : العزة هنا المنعة وشدة النفس، أي اعتز في نفسه وانتحى فأوقعته تلك العزة في الإثم حين أخذته وألزمته إياه. وقال قتادة : المعنى إذا قيل له مهلا ازداد إقداما على المعصية، والمعنى حملته العزة على الإثم. وقيل : أخذته العزة بما يؤثمه، أي ارتكب الكفر للعزة وحمية الجاهلية. ونظيره { بل الذين كفروا في عزة وشقاق} وقيل : الباء في { بالإثم} بمعنى اللام، أي أخذته العزة والحمية عن قبول الوعظ للإثم الذي في قلبه، وهو النفاق، ومنه قول عنترة يصف عرق الناقة : وكأن رُبًّا أو كُحَيْلا معقدا ** حش الوقود به جوانب قمقم أي حَشَّ الوقود له وقيل : الباء بمعنى مع، أي أخذته العزة مع الإثم، فمعنى الباء يختلف بحسب التأويلات. وذكر أن يهوديا كانت له حاجة عند هارون الرشيد، فاختلف إلى بابه سنة، فلم يقض حاجته، فوقف يوما على الباب، فلما خرج هارون سعى حتى وقف بين يديه وقال : اتق الله يا أمير المؤمنين! فنزل هارون عن دابته وخر ساجدا، فلما رفع رأسه أمر بحاجته فقضيت، فلما رجع قيل له : يا أمير المؤمنين، نزلت عن دابتك لقول يهودي! قال : لا، ولكن تذكرت قول الله تعالى { وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد} . 
وبالطبع هذا هو ديدن الطغاة والمتكبرين خلال مسيرة الزمن عبر القرون، انهم قوم لا يحبون الناصحين، ولا يسمعون لهم، ولا يسمحون لغيرهم ان يسمع لهم، بل يحبون المزينين لهم سوء فعالهم واعمالهم ، انهم يحبون نصائح الشياطين من الانس والجن الذين يقسمون زورا انهم لهم ناصحين كما فعل ابليس من قبل مع ابوينا فدلاهما بغرور فاخرجهما مما كانوا فيه من نعيم : ( وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ ﴿٢١ الأعراف﴾
نعم انهم لايحبون الناصحين  وتاخذهم العزة بالاثم حتى لو رأوا بوادر نذر الدمار والعذاب والخراب واصروا على ماهم فيه من غي  تكبرا وعنادا وتعنتا وتجبرا :
(فَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَٰكِن لَّا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ (79 الاعراف)...  (فَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ ۖ فَكَيْفَ آسَىٰ عَلَىٰ قَوْمٍ كَافِرِينَ ﴿٩٣ الأعراف﴾
 وانصح هنا بتدبر سورة الاعراف، مستودع قصص الناصحين مع اقوامهم ، ومصير الاقوام التي تكره الناصحين وتتكبر عليم، وتتعنت وتاخذهم العزة بالاثم فكان مصيرهم الهلاك والدمار....
نسال الله لنا ولكم العفو والعافية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العزة بالاثم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ---العزة ----
» رسالة فقهية الى اهلنا في غزة العزة !!
» حديث الجمعة - العزة لله !!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: