نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم معنا ايها الشعراء الكرام
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» موفيولا: رواية عن اغتيال وطن رشاد أبوشاور
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitimeأمس في 10:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أما آن للفاشلين أن يتنحُّوا
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitimeأمس في 10:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أمريكا- الإجماع المُقدّس لإنقاذ الرأسمالية - الطاهر المعز
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitimeأمس في 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الطبقة العاملة في ظل انتشار وباء "كوفيد 19"
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitimeأمس في 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيروس لتحسيس النفوس - مصطفى منيغ
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitimeأمس في 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هذا خَلقُ اللـهِ فَأَرُونِي ماذا خَلَقَ الذينَ مِن دُونِهِ - زهير سالم
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitimeأمس في 6:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ما الآثار التي تتركها الأوبئة الكبرى في المجتمعات؟
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitimeأمس في 6:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نتمنّى أن يَصيروا بشراً أسوياء .. لكن - عبدالله عيسى السلامة
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitimeأمس في 6:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  “كورونا” الروسي = إبراهيم العلوش
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitimeأمس في 5:57 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» (كذبة فيروس كورونا) = د.فتحى نعينع
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitimeأمس في 4:46 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ماذا بعد كورونا ؟!!!
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitimeأمس في 4:34 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لفتة نظر مهمة حول التنبؤات
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitimeأمس في 2:51 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» فيروس كورونا وسياسة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب في التعامل مع الوباء
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitime2020-03-29, 6:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا.. من رحمة الله وإن كرهنا
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitime2020-03-29, 5:53 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الصين ونظام عالمي جديد ما بعد كورونا
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitime2020-03-29, 5:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حروب المستقبل القادمة.. هل يكون كورونا صناعة أمريكية؟
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitime2020-03-29, 5:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا والأبوكاليبس.. هل حانت نهاية العالم؟
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitime2020-03-29, 5:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مُخلِص : يَنصح ، فيُحزن ، فيُحسن .. ومنافق : يَمدح ، فيَسر، فيَضرّ!
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitime2020-03-29, 12:15 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من قواعد الشريعة الإسلامية : حديث لا ضرر ولا ضرار
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitime2020-03-29, 12:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» البُطولاتُ شتّى ! عبد الله عيسى السلامة
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitime2020-03-29, 12:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بلادنا كلّها دار عزاء ، مرزوءة بتسلّط أعدائها، وبعضِ المحسوبين من أبنائها، عليها!
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitime2020-03-29, 12:01 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  أيها المسلمون إذا أغلقت المساجد فاجعلوا بيوتكم مساجد .. أيها المسلم كن كبيرا
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitime2020-03-29, 11:59 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الأشرم الحبشي، أراد هدم الكعبة، لأجل القُلّيس، فما قُلّيس الأشرَمين العرب، اليوم ؟
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitime2020-03-29, 11:54 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أدب وسياسة : قال : ولكني أفقد جليبيبا
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitime2020-03-29, 11:50 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» العابثون بمصائر البشر: بين فنائهم بالوباء ، وتطهير قلوبهم من الشرّ !
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitime2020-03-29, 11:45 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» "كورونا في سوريا" لماذا ينفي نظام الأسد وجوده؟
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitime2020-03-29, 11:40 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا في سوريا وقائع تكشف لأول مرة
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitime2020-03-29, 11:35 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ذوق فقهي راق : غسل اليدين إلى الرسغين - وأنزَلنَا منَ السّمَاء ماء طَهُورا
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitime2020-03-29, 11:29 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitime2020-03-29, 11:23 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيروس كورونا والنظام العالمي - عادل سليمان
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitime2020-03-29, 11:19 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 36244
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_rcapالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_voting_barالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_rcapالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_voting_barالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_rcapالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_voting_barالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_rcapالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_voting_barالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 2842
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_rcapالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_voting_barالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_rcapالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_voting_barالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_rcapالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_voting_barالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_rcapالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_voting_barالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_rcapالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_voting_barالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_lcap 
العرين - 1193
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_rcapالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_voting_barالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_rcapالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_voting_barالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_rcapالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_voting_barالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_lcap 
زهره النرجس
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_rcapالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_voting_barالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_rcapالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_voting_barالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_lcap 
معتصم
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_rcapالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_voting_barالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_lcap 
معمر حبار
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_rcapالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_voting_barالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_lcap 
هيام الاعور
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_rcapالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_voting_barالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_lcap 
sa3idiman
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_rcapالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_voting_barالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_lcap 
لينا محمود
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_rcapالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_voting_barالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_lcap 
محمود تركي
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_rcapالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_voting_barالشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 973 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سالم الفرجاني فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 61236 مساهمة في هذا المنتدى في 17046 موضوع
عداد زوار المنتدى

 

 الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36244
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر Empty
مُساهمةموضوع: الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر   الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر I_icon_minitime2018-05-28, 10:14 pm

الشر المفرط في الدراما الرمضانية

الدكتور عادل عامر

أن الدراما تعبر عن الواقع وما يراه الناس سوآءا كان حقيقيًا أو لم تكتمل رؤيتهم له بعد فمثلًا هناك الردح الإعلامي وهو ما لم يكن موجودًا بكثرة والتخوين والاستقطاب وكلها ظواهر وليدة الأعوام القليلة الماضية واستفحلت هذا العام كما أن الأعمال الكوميدية أصبحت نادرة والمرض النفسي والعقلي أصبح هو تيمة النجاح ولا ننتظر أن نجد الدراما أكثر من ذلك طالما ظل الواقع مريرًا ونجاح هذه الأعمال جعل المنتج يفرض شروطه على المؤلف وجميع الكاست حتى يستطيع جلب الإعلانات.

في رمضان هذا العام انتقل العنف - الذى سيطر في آخر 10 سنوات  في السينما إلى الدراما وأصبح عنفًا مصرحًا به للتداول على الشاشات التي تطل على الأسرة، والتي تقذف المشاهدين بمشاهد المعارك الطاحنة وتعاطى المخدرات، ولا يكاد يخلو مسلسل في موسم الدراما الرمضانية هذا العام من فئة ضباط الشرطة، مثلت أدوار الشر في السينما والتليفزيون دومًا إغواء للممثل والمشاهد وللمؤلف قبلهما.

هذه الأدوار الشخصيات هي بمثابة مسارات آمنة للتعبير عما هو مكبوت بداخلك من رغبات مظلمة، رغبات لامستنا جميعًا من قبل في مواضع خفية في الروح. ربما أيضًا هي نوع من التطهر. وبالنسبة للممثل بالذات شكلت هذه الشخصيات المسكونة بالظلال والأشباح اختبارًا لقدرته على التعبير والأداء.

يبدو أن الشياطين المصفدة في رمضان تجد دائمًا مهربًا إلى شاشة الدراما التليفزيونية، شياطين على كل لون وصورة. من بينها نختار ثلاث شخصيات تمثل الشر، وجدنا في رسمها لمسة مختلفة على مستوى الكتابة والأداء.

وكأنها تحاول توجيه الجمهور لهذه الحياة الممتلئة بالدم، وحجة بعض المؤلفين والمخرجين «أن الشارع المصري أصبح عنيفًا وهذه ترجمة للواقع". إن مثل هذه الأعمال المليئة بالعنف تنزع من الإنسان الإحساس بالغير وسيأتي يوم يُقتل فيه الناس في الشارع ولا أحد يتحرك لنجدتهم. الدراما المعروضة في رمضان تفتقد للخريطة الإدراكية الكلية في فهم أسباب الظلم والفساد والاستغلال، وتفتح الباب على مصراعيه أمام الأطفال للأفكار الهادمة لكي تأتي وتسد الفراغ وتستعيد المعنى المفقود؛ ففي صحراء ما قبل الوعي، بإمكان شبه إيديولوجيا مشوهة ومشوشة أن تكسب أراضي عميقة وشاسعة في المجتمع المصري؛ فاللامعنى ميال للانجذاب نحو إفراط المعني، ويدور كلاهما في دائرة العنف والعجز، والكم الهائل للشر والفساد الذى تجسده الدراما المصرية الآن، وظهرت هذه الصورة بخاصة بعد ثورة 25 يناير وانهيار صناعة الإنتاج الدرامي وابتعاد الدولة ومؤسساتها الإعلامية والثقافية عن الدور الريادي في هذا المجال".

وهذا النمط غرق في تزاوج ليس غريباً مع الاعلان (بحسب طبيعة التلفزيون). لكن الغرابة كانت في أن قدرة نجم على جذب اعلان صارت تخلق مسلسلاً بأكمله من فكرة قصة يطرحها النجم على كاتب. طارت الاسعار، لكن ذلك لم ينعكس على جودة المحتوى. بدا النص أضعف الحلقات في الانتاج المصري.

بل ربّت نمطاً مسلسلاتنا لم ينعكس ذلك حتى المسلسل المصري الذي لم يعد جديداً انساق في هذه اللعبة ما إن كرّس كمّه فانعكس ذلك جلياً على النوعية. إن الصراع الذي تعيشه مصر والمنطقة العربية من أحداث سياسية انعكس على حياة البسطاء في ربوع الوطن العربي بخلاف أحداث القتل والدم والعنف والترويع التي تتكرر يوميًا في الشارع العربي في أعقاب حدوث حوادث الارهاب  وصراع على السلطة وقيام أنظمة لذلك فكر صناع الدراما في انعكاس ما يدور في الشارع المصري

لأن مهمة الفن ليست رصد الإيجابيات وإنما التنويه عنها حتى لا تصبح الصورة سوداء، لكن مهمته الأساسية رصد السلبيات وعمل معالجة درامية من خلال هذا السلاح الناعم الذي يستطيع التغلغل في كل البيوت سواء بيوت البسطاء أم المسئولين ولا يوجد أفضل من الموسم الرمضاني لضمان الحصول على أعلى نسبة مشاهدة وضمان النجاح. لذلك نجد أن الشر لم يعد ينحصر في تجار الممنوعات أو الدجالين والطريقة القديمة للعصابات الشريرة لكنه تطور لعصابة رجال الأعمال والإعلام المزيفين وتجار الأراضي والأعضاء البشرية وكأنها لم تكن موجودة حتى بدايات الألفية الجديدة والمؤلف حينما يشرع في كتابة موضوعه

فإنه لا ينفصل عن الواقع حتى لو وصل خياله إلى أبعد الأماكن إلا أنه يكون مضطرًا للعودة للواقع حتى لا يتهم بالابتذال واعترف أن الجمهور أصبح عاشقا للأكشن والمفاجآت والألغاز لأن واقع حياته يفرض عليه هذه الأشياء بالتالي يتجه صناع الدراما نحو ما يريده الجمهور. فارتبط الفن بالأرض والشعب والمثل العليا والفكر السائد والذي ترجمه الفنان , وعبر عنه أحسن تعبير فجاء فنه التزاما بقيم ومبادئ واعراف جماعته التي انتمى اليها.

لم يكن من المنطق ان ينتج الفنان المصري القديم كل تلك الأعمال الفنية الرائعة من دون أن يتمتع بقدر من الحرية يتيح له ان يساهم بشكل جاد في انتاج هذه الاعمال . ليس هناك فن من فراغ أو في فراغ، بل هناك دائما فنان يبدع وجمهور يتلقى هذا الإبداع، أي أن هناك دائما طرفين للمعادلة الفنية، هما العمل الفني، والجمهور، أو الفنان والمجتمع وكلا الطرفين يؤثران في بعضهما البعض، والإنتاج الفني في عصر ما، هو إفرازات مكثفة لهذا المجتمع في تلك الفترة، فالإنسان دائماً مرآة عصره،

بل استطعنا من خلال التراث الفني للحضارات المختلفة التعرف على الكثير من عادات وتقاليد وأفكار وشعوب تلك الحضارات، بل أكثر من هذا فالفن من أهم صور الحياة على الأرض، فبه عرف الإنسان التقدم عندما بدأ يشكل أول أداة، لتعينه على الحياة في الغابة، وبه شكل الإنسان أسلحته الأولى التي استخدمها في الصيد، وبه ازدادت صلته بواقعه الاجتماعي عندما بنى وشيد عمارته، كذلك تعمقت صلته بفكرة البعث والخلود، فكانت الوسيلة التي استعان بها للتغلب على الفناء الذي لابد منه ، وأيضا ارتبط الفن بالدين ارتباطاً وثيقاً بإنشاء المعابد والكنائس والمساجد.

         العلاقة بين الفن والعقيدة قديمة وأزلية ويكفي أن نلقي بنظرة عابرة على تاريخ الإنسانية – والتاريخ المصري القديم على وجه الخصوص – لكي نتأكد من تلك العلاقة ومدى صدقها، فهما بالتأكيد مرتبطان ارتباطا لا ينفصل – حتى أننا لنكاد نشك في انه ليس هناك فن عظيم دون ارتباط وثيق بالعقيدة، ويخرج من هذا التعميم بالطبع بعض الأعمال التي أنتجت بعصر النهضة وثورة الفن التي تلتها.

" ولاشك في أن العقيدة هي القوة المسيطرة على مشاعر المصريين، وغيرهم من شعوب العالم القديم، فكان الفرد في بادئ الأمر يتضرع لربه، ليدرأ عن نفسه السوء، ويجزيه الخير، ولكنه في الوقت ذاته يريد أن يحتال على قضاء حوائجه المستعصية عليه فنجد أن الإنسان قد اعترف بأنه في كل الأزمات محاط بقوى خفية خارجة عن نطاق فهمه ولم يكن في استطاعته أن يقاومها بما في متناوله من وسائل ،

وقد حاول أن يستميل هذه القوى بالتضرع تارة وبالفن تارة أخرى، والواقع أن الدين والسحر هما وليدا هذا المجهود الإنساني المزدوج وهنا لا أريد أن أرفع من قيمة الموضوع الاجتماعي أو التجربة الاجتماعية للفنان على حساب القيمة الاجتماعية، أو الشكل بل إن الفن في حقيقته تشكيلا أي أن نعطي الأشياء والموضوعات أشكالاً من خلال قوانين هذا الشكل فهو تجسيد لقدرة الفنان وسيطرته على المادة، واستخدامه للأدوات فالشكل بذلك يصبح وسيلة الفنان للحفاظ على الخبرة البشرية ونقلها للأجيال اللاحقة وكذلك هي نظام ضروري للفن. والشكل يرتبط أوثق الارتباط بالوظيفة التي يؤديها سواء أكان هذا الشكل سكينا يقطع، أو تمثالا يوضع في معبد أو نقش جداري يسجل حدثا، وبعبارة أوضح أن الشكل يعبر بالضرورة عن غرض اجتماعي بل ان درجة حيوية وجمال الأشكال – في اغلبها- ترتبط بقدرتها على أداء هذا الغرض وتلك الوظيفة، فالوظيفة أو الغرض هما المسؤولان بالدرجة الأولى عن الشكل ولقد مر التمثال المصري القديم بتطورات كبيرة قبل أن يصل إلى هذا الشكل النمطي الذي عرفناه من خلال تلك الحضارة قد صنف في المراحل الأولى السابقة من اجل أداء الغرض المطلوب مباشرة سواء ارتبط هذا بالسحر، أو العقيدة ثم أمكنه آخر الأمر الاحتفاظ بشكل ذي مميزات ظاهرة وأصبح بعد ذلك لإنتاج أشكال أفضل، ونستطيع القول أن الشكل هو الخبرة الاجتماعية عندما تتخذ صورة ثابتة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
الشر المفرط في الدراما الرمضانية - الدكتور عادل عامر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: مقالات سياسية-
انتقل الى: