حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 702 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 702 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_rcapحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Voting_barحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_rcapحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Voting_barحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_lcap 
معتصم - 12434
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_rcapحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Voting_barحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_rcapحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Voting_barحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_rcapحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Voting_barحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_rcapحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Voting_barحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_rcapحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Voting_barحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_rcapحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Voting_barحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_rcapحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Voting_barحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_lcap 
العرين - 1193
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_rcapحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Voting_barحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_rcapحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Voting_barحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_rcapحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Voting_barحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_lcap 
زهره النرجس
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_rcapحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Voting_barحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_rcapحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Voting_barحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_lcap 
معتصم
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_rcapحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Voting_barحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_lcap 
معمر حبار
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_rcapحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Voting_barحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_lcap 
هيام الاعور
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_rcapحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Voting_barحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_rcapحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Voting_barحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_lcap 
sa3idiman
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_rcapحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Voting_barحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_lcap 
لينا محمود
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_rcapحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Voting_barحقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38800
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي Empty
مُساهمةموضوع: حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي   حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي I_icon_minitime2018-06-07, 9:32 pm

حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي
وسام الرفيدي
على مدخل مخيّم الفارعة للاجئين قرب نابلس قوسٌ ضخم، كَتب عليه اللاجئون: "مخيّم الفارعة محطّةُ انتظارٍ حتّى العودة!" وعلى الشارع الرئيس الذي يوصِل البيرةَ بالقدس يافطةٌ ضخمةٌ كُتب عليها: "الأرض والقدس واللاجئون قضايا غير خاضعة للمساومة!" وتتكرّر شعاراتٌ مثل "القدس" و"العودة" على ملصقات الذكرى، وكلُّها موقَّعة باسم "اللجنة الوطنيّة العُليا لإحياء ذكرى النكبة،" وهي هيئة رسميّة تتبع اللجنةَ التنفيذيّة لمنظّمة التحرير الفلسطينيّة.
ظاهريًّا، لا تناقضَ بين الخطابيْن، خطابِ مخيّم الفارعة وخطابِ اللجنة العليا. فحقّ العودة ظاهرٌ في شعار المخيّم واللجنة العليا؛ بل إنّ شعار هذه اللجنة يُؤكّد حقَّ العودة عبر رفض "المساومة" على قضيّة اللاجئين. ومع ذلك، فليست حقيقةُ الخطاب ما يُعلِنه فقط، بل ما يُضمِره أيضًا، وما يستهدف من إعلانه أحيانًا. وهذا ما يوجب التوقّفَ عنده لتحليله.
***
منذ "وثيقة بيلين ــــ أبو مازن" (1995)،[1] خرج موقفٌ جديدٌ في الخطاب الفلسطينيّ الرسميّ يطالب بـ"حلّ عادل متّفقٍ عليه لقضيّة اللاجئين." وأحيانًا يضاف إلى ذلك الموقف التذكيرُ بالقرار الأمميّ 194، الذي ينصّ بوضوحٍ على حقّ عودة اللاجئين إلى أراضيهم واستعادة ممتلكاتهم والحصول على تعويضات.
تكرّر هذا الأمر في بيان "المجلس المركزيّ الفلسطينيّ،" الذي أكّد تمسّكَه بـ"المبادرة العربيّة" التي تطالب بحلّ قضيَة اللاجئين استنادًا إلى القرار الدوليّ 194.[2] بيْد أنّ بعض الفصائل الفلسطينيّة (حماس والجهاد الإسلاميّ والجبهة الشعبيّة) رفضت القرار حين قاطعتْ دورة "المجلس الوطنيّ الفلسطينيّ" الأخيرة التي نصّت في بيانها الختاميّ على ضرورة حلّ قضيّة اللاجئين استنادًا إلى القرار 194. [3]
والحال أنّ ثمّة بونًا شاسعًا بين "المطالبة بحقّ اللاجئين في العودة،" وحلّ هذه القضيّة "استنادًا إلى القرار 194." فهذا الأخير عرضةٌ للمساومة كأيّ نتاجٍ لأيّة عمليّة تفاوضيّة، وقد يَدفع تطبيقُ "الحلّ" إلى أن يتنازلَ أحدُ الأطراف (الجانب الفلسطينيّ صاحبُ الحق)، وأن يسيطرَ طرفٌ آخر (الجانب الإسرائيليّ المنتزِعُ لهذا الحقّ). أمّا تنفيذ حقّ عودة اللاجئين إلى أرضهم فلسطين، فهو حقٌّ يَستلزم عمليّةً نضاليّةً تقوم على إنهاء المشروع الصهيونيّ، وعلى رأسه المؤسّساتُ السياسيّة التابعة له والمروِّجَة لغطرسته. ولمّا كانت قيادةُ منظّمة التحرير الفلسطينيّة قد اختارت منذ العام 1993 نهجَ التفاوض مع العدوّ الصهيونيّ، فقد كان لزامًا عليها أن تُطوِّع "خطابَ حقّ العودة" كي لا تصبح هذه العودةُ ممكنةً إلّا بالتفاوض.
وإذا كانت تلك حقيقةَ ما يعلنه الخطابُ الرسميّ، فإنّ شعارات "اللجنة الوطنيّة العليا،"[4] كما أثبتناها أعلاه، ليست إلّا تساوقًا شكليًّا مع الخطاب الشعبيّ. الأدهى من ذلك هو عبارة "متّفَق عليه" في "حلّ عادل متَّفَق عليه لقضيّة اللاجئين" كما ورد على لسان الرئيس الفلسطينيّ محمود عبّاس؛[5] فهذا يعني بوضوح أنّ حقّ العودة غيرُ قابلٍ للتطبيق إلّا بموافقة الصهاينة والالتزام بشروطهم. وحين يأتي تبنّي عبّاس صيغةَ "متّفَق عليه" بالتزامن مع إعلان "اللجنة الوطنيّة العليا" أنّ قضيّة اللاجئين "غير خاضعة للمُساومة،" فسيتّضح أنّ المُساومة هي رهينةُ المفاوضات التي اختبرها شعبُنا منذ 25 عامًا وارتدّت سلبًا عليه: إذ زادت المستوطنات ومصادرةُ الأراضي، وتراجع الاهتمامُ الدوليّ بالقضيّة الفلسطينيّة.
***
هذا، وبمناسبة مرور مئة عام على وعد بلفور، حاولت الجهودُ الرسميّة الفلسطينيّة انتزاعَ اعتذارٍ رسميّ من بريطانيا عمّا فعلتْه بالشعب الفلسطينيّ. ويبدو المطلب، للوهلة الأولى، مشروعًا: فبريطانيا، بإعطائها اليهودَ حقَّ إقامة وطنٍ قوميّ في فلسطين، مَنحتْ ما لا تَمْلك لمن لا يَستحقّ، وعلى حسابِ مَنْ يَملك. ولكنْ، بعد تحليل سياق المطلب وارتباطاته، تمْكننا ببساطةٍ ملاحظةُ الضجيج الأجوف في هذا المطلب.
فقيادة منظّمة التحرير التي تطالِب بريطانيا بالاعتذار لم تكتفِ بالاعتراف السياسيّ بدولة إسرائيل، بل اعترفت أيضًا بشرعيّة هذه الدولة، وذلك في الرسالة المتبادلة بين عرفات ورابين في العام 1993 كملحق لاتفاقيّة أوسلو. ولمّا كان الاعتراف بشرعيّة الكيان اعترافًا بحقّه في الأرض، فذلك يعني أنّ تلك القيادة، درت أو لم تدرِ، موافقةٌ بأثر رجعيّ على وعد بلفور!
***
إذن نحن أمام خطابٍ بوجهين: وجهٍ يُخاطب الجماهيرَ الفلسطينيّة بشعاراتٍ طنّانة متساوقًا مع خطابها الشعبيّ؛ ووجهٍ رسميّ يعلن للعالم وللصهاينة استعدادَه للمساومة على حقّ العودة.
ويمكن القول، في الوضع الفلسطينيّ الغارق في التسويات، إنّ كلّ مركّبات الخطاب الشعبيّ هي على نقيض الخطاب الرسميّ تمامًا. ففي حين يساوم الخطاب الرسميّ على حقّ العودة مثلًا، فإنّ مسيرات العودة (التي انطلقتْ منذ 30 آذار الماضي، وحتى المسيرة الكبرى يوم 14 أيّار) لم تُسمِع الحشودُ في مختلف المواقع، وخصوصًا في قطاع غزّة الذي يعود أكثرُ من 70% من سكّانه إلى صفوف اللاجئين،[6] إلّا صوتَ حقّ العودة. وقد تَرجمتْ هذه الحشودُ مطالبَها في شعاراتها، وفي يافطاتها التي تحمل أسماءَ قراها المهجَّرة والمدمَّرة، وفي الأعمالِ المسرحيّة داخل المخيّمات والمؤسّسات القاعديّة في الوطن وأماكنِ اللجوء. ولقد أصبح لافتًا في السنين الأخيرة أنّ أطفال المخيّمات وشبابَها باتوا يُعرِّفون أنفسَهم، أكثرَ فأكثر، بهويّة القرى الأصليّة التي هُجّروا منها: "أنا من راس أبو عمار وساكن في الدهيشة،" "أنا من اللد وأسكن الجلزون،" "أنا من المالحة وأسكن في البيرة..." وكلُّها مظاهرُ خطاب شعبيّ على النقيض من الخطاب الفلسطينيّ الرسميّ الذي يتلوّن بأشكال مختلفة لكنْ يجمعه قاسمٌ مشترك واحد: الالتفافُ على مطلب حقّ العودة.
الكبار يموتون بالتأكيد، وهذا هو منطق الحياة. ولكنّ الصغار لا ينسوْن، وذلك هو منطقُ الانتماء إلى التاريخ والجغرافيا والوطن: فلسطين.
فلسطين
[1] - وثيقة غير رسميّة وقّعها، كما تناقلت الأنباء، أبو مازن والصهيونيّ يوسي بيلين. وقد أنكر أبو مازن توقيعَه، فعُرفتْ باسم "وثيقة بيلين ــــ ياسر عبد ربّه." وهي تتضمّن "مقترحاتٍ" لحلّ قضيّة اللاجئين مع شطب حقّ العودة (كما عُرّف في القرار الأمميّ 194). رفضها أبو عمّار، على ما ذكرت الأنباء، ولكنّ بعضَ مفاصلها ما زالت تتكرّر حتى اليوم في الخطاب الفلسطينيّ الرسميّ. لمراجعة محتوياتها يمكن الرجوع إلى:
http://hadfnews.ps/post/16078
و https://ar.wikipedia.org/wiki
[2] - https://alordoon.com/news/archives/15313
[3] - http://www.palestinepnc.org/news/item/505-2018-05-05-04-49-46
[4] - تجدر الإشارة إلى أنّ أوّل رئيس للجنة الوطنيّة العليا لإحياء ذكرى النكبة كان ياسر عبد ربّه، الذي كان حينها عضوًا في اللجنة التنفيذيّة لمنظّمة التحرير الفلسطينيّة وأحدَ المشاركين في وثيقة بيلين ــــ أبو مازن.
[5] - وردتْ صيغة "إيجاد حلّ عادل ومتفَق عليه لقضيّة اللاجئين على أساس القرار194 وكما نصّت عليه المبادرةُ العربيّة للسلام" على موقع https//www.albawaba.com/ar/
[6] https://bit.ly/2wQ41ke
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
حقّ العودة: تناقضُ الخطابيْن الرسمي والشعبي - وسام الرفيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مؤتمر العودة في مالمو .. درسا إبداعيا نحو تحقيق العودة..!!د. أحمد محيسن - برلين
» جائزة نوبل للسلام ليست وسام شرف
» كل عام وانتم بخير- الصحفي وسام زغبر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: مقالات سياسية-
انتقل الى: