ما حكم الطعن والاستهزاء بالانساب والاحساب؟؟
الطعن في الانساب والاستهزاء والسخرية بها من عظائم الذنوب وكبائر الاثام فكما انه لا يجوز للمسلم التفاخر بالانساب فانه في نفس الوقت لا يجوز له ايضا احتقار انساب الناس والا ستهزاء باحسابهم وذلك ان النسب للإنسان من أمور القضاء التي لم يختارها الانسان ولم يكن له فيها اجتهاد وعمل، فيقول ربنا- تبارك وتعالى- : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ وَلاَ نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ وَلاَ تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاسْمُ الفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ*) (الحجرات:11). ومن معاني (لا يسخر) أي: لا يستهزئ , يقال: سَخر منه أي هزئ به انتقاصا من قدره. وفي قوله- تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ ) أي لا يجوز للمؤمنين أن يهزأ بعضهم من بعض أو أن يحتقر بعضهم بعضا, من (السخرية) : وهي احتقار الإنسان والاستهزاء به, قولا أو فعلا, بحضرته, على وجه يضع من قدره ويضحك الحضور عليه. والمجتمع الفاضل الذي يحرص الإسلام على إقامته هو مجتمع تحكمه الضوابط الأخلاقية الرفيعة التي لا تجيز احتقار أحد أفراده لفقر, أو لضعف, أو لمرض, أو لعاهة أو لأي سبب آخر. وذلك لأن كل القيم الظاهرة للإنسان لا تمثل حقيقته, فمن ورائها قيم باطنة لا يعلمها إلا الله- تعالى-, وهي القيم الحقيقية التي يقدر بها الإنسان في معيار الله, وهو أصدق الحاكمين. والإنسان مخلوق مكرم خلقه الله- تعالى- بيديه, ونفخ فيه من روحه, وعلمه من علمه, وأسجد له ملائكته, ومن هنا وجبت المحافظة على كرامته ما لم يهنها هو بنفسه. فقد يكون الفقير عند الله خيرا من الغني, والضعيف خيرا من القوي, والمعاق خيرا من السوي الخلقة, والمسترسل الساذج البسيط خيرا من الماهر العبقري, لأن الناس لها الظاهر والله- تعالى- يعلم الظاهر والخفي : ( يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ *) (غافر:19). والذي ينسحب على الرجال في هذا الأمر ينسحب على النساء بشكل أعمق, لأنهن يفقن الرجال غيرة من بعضهن, ومحافظة على مظهرهن, ومباهاة بجمالهن, وثرائهن وسلطانهن, ولذلك قال- تعالى- (.. وَلاَ نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ..*). وذلك لأن معايير الناس في الحكم على بعضهم بعضا هي في الغالب معايير مادية محدودة بحدود قدرات كل منهم, وهذه المعايير المادية كثيرا ما تخطئ, والله- تعالى- له موازينه العادله عدلا مطلقا, لأنه تعالى: (.. لاَ يَخْفَى عَلَيهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاءِ *) (آل عمران:5). وهذا مما يشير إلى أن القيم الظاهرة التي يراها الناس قد لا تكون صادقة في الحكم على أصحابها, ومن هنا تقرر الآية الكريمة أنه لا يجوز السخرية من فرد من بني آدم مهما كان مظهره يوحي بذلك, بل وتتحتم المحافظة على كرامته كإنسان كرمه رب العالمين الذي قال: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي البَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً*) (الإسراء:70). وهذا التكريم يكون أوجب ما يكون إذا كان الإنسان المقصود مؤمنا بالله, مستقيما على طاعته ومنهجه, مهما كان حاله. وبعد هذه الأوامر الإلهية للمؤمنين بضرورة البعد كل البعد في تعاملاتهم الشفهية أو المكتوبة عن كل شكل من أشكال السخرية أو اللمز أو التنابز بالألقاب المكروهة أو المسيئة , تختتم الآية الكريمة بقول ربنا- تبارك وتعالى- : (... بِئْسَ الاسْمُ الفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ *) أي : بئس الذكر للمؤمن الذي تسول له نفسه الوقوع في واحدة من هذه الفعال الثلاثة القبيحة – أن يذكر بوصف الفسوق بعد اتصافه بالإيمان. (والفسوق) هوالخروج عن طريق الحق والصواب, وهو ارتداد عن قواعد الإيمان. والآية تعتبر ذلك ظلما للنفس وتهدد مرتكب السخرية بالغير أو اللمز به, أو التنابز معه بالألقاب بعقاب من الله- تعالى- على ظلمه لنفسه إذا لم يتب عن ذلك الإثم ولم يتوقف عن الوقوع فيه ،وفي هذا التشريع الإلهي محافظة على كرامة الإنسان – بصفة عامة – والإنسان المؤمن- بصورة خاصة وصون لمجتمعات المسلمين من أساليب الابتذال التي سادت بين الناس في زمن الفتن الذي نعيشه,.وهذا ما حذر النبي الكريم منه فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((اثنتان في الناس هما بهم كفرٌ: الطعن في النسب، والنياحة على الميت))؛ رواه مسلم. وروى الترمذي عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم بلفظ : ( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لن يدعهن الناس : النياحة و الطعن في الأحساب والعدوى : أجرب بعير فأجرب مائة بعير ، من أجرب البعير الأول ؟! و الأنواء : مطرنا بنوء كذا و كذا ) ..
وقال الترمذي : ( حديث حسن ) وفي الختام فان الناس كلهم لادم وادم من تراب والتراب ناكل منه ونحيى عليه ونموت وندفن تحته وندوسه ونمشي فوقه فهذا اصلك الذي منه خلقت يا ابن ادم فارتقي بتفكيرك وترفع عما يهينك ويهين الناس واعلم انه لا يحتقر الناس الا من كان نفسه محتقرا في نفسه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.