الانسان والانسانية عند العرب Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitimeاليوم في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitimeأمس في 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 682 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 682 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
الانسان والانسانية عند العرب Vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب Voting_barالانسان والانسانية عند العرب Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الانسان والانسانية عند العرب Vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب Voting_barالانسان والانسانية عند العرب Vote_lcap 
معتصم - 12434
الانسان والانسانية عند العرب Vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب Voting_barالانسان والانسانية عند العرب Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4330
الانسان والانسانية عند العرب Vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب Voting_barالانسان والانسانية عند العرب Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الانسان والانسانية عند العرب Vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب Voting_barالانسان والانسانية عند العرب Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الانسان والانسانية عند العرب Vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب Voting_barالانسان والانسانية عند العرب Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الانسان والانسانية عند العرب Vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب Voting_barالانسان والانسانية عند العرب Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الانسان والانسانية عند العرب Vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب Voting_barالانسان والانسانية عند العرب Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الانسان والانسانية عند العرب Vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب Voting_barالانسان والانسانية عند العرب Vote_lcap 
العرين - 1193
الانسان والانسانية عند العرب Vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب Voting_barالانسان والانسانية عند العرب Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الانسان والانسانية عند العرب Vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب Voting_barالانسان والانسانية عند العرب Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الانسان والانسانية عند العرب Vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب Voting_barالانسان والانسانية عند العرب Vote_lcap 
زهره النرجس
الانسان والانسانية عند العرب Vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب Voting_barالانسان والانسانية عند العرب Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الانسان والانسانية عند العرب Vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب Voting_barالانسان والانسانية عند العرب Vote_lcap 
معتصم
الانسان والانسانية عند العرب Vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب Voting_barالانسان والانسانية عند العرب Vote_lcap 
معمر حبار
الانسان والانسانية عند العرب Vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب Voting_barالانسان والانسانية عند العرب Vote_lcap 
هيام الاعور
الانسان والانسانية عند العرب Vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب Voting_barالانسان والانسانية عند العرب Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
الانسان والانسانية عند العرب Vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب Voting_barالانسان والانسانية عند العرب Vote_lcap 
sa3idiman
الانسان والانسانية عند العرب Vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب Voting_barالانسان والانسانية عند العرب Vote_lcap 
لينا محمود
الانسان والانسانية عند العرب Vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب Voting_barالانسان والانسانية عند العرب Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66422 مساهمة في هذا المنتدى في 20323 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 الانسان والانسانية عند العرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4330
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

الانسان والانسانية عند العرب Empty
مُساهمةموضوع: الانسان والانسانية عند العرب   الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2018-08-17, 2:33 am

معنى كلمة الانسان و اصل مفهوم الكلمة
الانسان- اسم جنس لكائن حيّ مفكِّر قادر على الكلام المفصَّل والاستنباط والاستدلال العقليّ ، يقع على الذَّكر والأنثى من بني آدم وذلك بعكس اللغات الغربية التي ليس فيها لفظ يعادل المعنى الحرفي لكلمة انسان وانسانية في العربية حيث ان كلمة Human التي يترجمونها على انها تقابل كلمة انسان او انسانية في العربية لغة القران ترجمتها غير دقيقة البتة لانها مكونة من مقطعين وهما هيوHu وman وتعني حرفيا الكائن الذكري واسم man تعني عندهم الذكر البشري ويطلقون على النساء لفظ وومن woman وهو ايضا مكون من مقطعين wo وتقال للشيء المحتقر التافه التابع هنا للكائن الذكري man وذلك ان اللغة هي ماعون الفكر والعقل وان الفاظ اللغة توضع لخدمة المعاني والتصورات الذهنية والعقلية المراد نقلها للاخر ومعلوم احتقار مكونهم الثقافي للمراة سواءً فكر الاغريق وفلسفتهم او نظرة التوراة والانجيل لها، و الانسان في لغة العرب لغة القران لفظ يطلق على المفرد والجمع:- { لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ}. والإنسان اسم جنس يطلق على الذكر والأنثى والفصيح فيه لايؤنث لانه شمل كل منهما فالرجل انسان والمرأة انسان.…فلغة العرب لغة القران جعلت المسمى واحد للذكر والانثى اسم يطلق على جنس واحد مشترك ببداهة اللفظ واصل اطلاقه- الانسان- فكان لفظا عاما شمل افراد واصناف الجنس فهو بداهة افاد اتحاد جميع اصنافه وافراده بوصفه وانطبق عليهم وشملهم.
واصل كلمة انسان في اللسان العربي يرجع الى معنى الظهور بخلاق الجن الذي يعود الى معنى الخفاء.
قال تعالى “فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَىٰ كَوْكَبًا ۖ قَالَ هَـٰذَا رَبِّي ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ” سورة الأنعام 76 .وقال تعالى ” يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ……..” سورة الأعراف 27 . لخفائهم وعدم ظهورهم
قال الله تعالى (( إِذْ رَأَىٰ نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى )) طه ، 10
وقال الطبري في معرض تفسيره لقوله تعالى: ( فإن آنستم منهم رشدا )
قال أبو جعفر : يعني قوله : ” فإن آنستم منهم رشدا ” ، فإن وجدتم منهم وعرفتم ، كما : –
8579 – حدثني المثنى قال : حدثنا أبو صالح قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ” فإن آنستم منهم رشدا ” ، قال : عرفتم منهم .
يقال : “آنست من فلان خيرا – وبرا” بمد الألف”إيناسا” ، و”أنست به آنس أنسا” ، بقصر ألفها ، إذا ألفه .
وقد ذكر أنها في قراءة عبد الله : ( فإن أحسيتم منهم رشدا ) ، بمعنى : أحسستم ، أي : وجدتم .
وعليه يكون معنى الانسان ماخوذ من الظهور الذي يحصل به الايناس والاستئناس بخلاف الخفاء الذي يولد الوحشة والخوف وعدم الامن والاطمئنان بسبب الجهالة بالخفي والانسان يالف ويستانس بما ينكشف له ويظهر ويتوحش مما يغمض عليه ويستتر ويخفى.
وقال قوم اخرون ان الانسان ماخوذ من النسيان وهم المدرسة الكوفية واسندوا ذلك لقوله تعالى“وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَىٰ آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا” سورة طه 115 .
ويكون القياس عندهم انسان من نسي مثل قران من قرا
وذكر الازهري إن أصل كلمة “إنسان”، وكذا “إنس”، و “أنس”: في كلام العرب من الإيناس؛ ومعناه: الإبصار.
يقال: أنَسْته، وأنِسْته؛ أي أبصرته. وقيل للإنس: إنس. لأنهم يؤنسون؛ أي يبصرون. كما قيل للجن: جن. لأنهم لا يؤنسون؛ أي لا يرون.
وعلى اية حال فان الانسان ينسى والانسان ظاهر الوجود والانسان يانس ويستانس بجنسه ويستوحش من كل ما خفي عنه الا ربه ان عرفه لان اساس الوحشة من الخفي المجهول وليس من الخفي المعلوم والله تعالى ظاهر باثاره باطن اي خفي بذاته….لذلك اوحى لنا باسماءه وصفاته لنعرفه ونستانس به ولا نستوحش منه سبحانه…. خفي بذاته لعجز الموجودات عن ادراك الذات والاحاطة بها ومدارك العقل اعجز عن ان تحيط بشيء من مخلوقاته فهي اعجز عن ان تحيط بذاته تعالى .
ومعرفة هذا الامر وادراك اساس الوضع اللغوي للتعبير عن المعنى الذهني ضروري لفهم وتحديد ما ينبغي ان يكون عليه الانسان من سمت ومن طبيعة ..فان قلنا ان الانسان ماخوذة من الظهور فان ذلك يقتضي ان يكون الظهور صفة بارزة له وسمته الملازمة لوجوده فينبغي عليه ان يحقق هذا المعنى عليه ان يحقق هذا المعنى في وجوده وطريقة حياته فيكون ظاهرا في معتقده ومبدأه وديانته مظهرا لقيمه ومفاهيمه وافكاره ولا يستخفي او يتوارى كما تستخفي الجن والشياطين.
وبناء عليه فان كل فكر ومنهج ومذهب باطني يظهر عكس ما يضمر فهو ليس انساني ولا من طبيعة الفطرة الانسانية بل الفطرة والطبيعة الانسانية تقتضي الوضوح والظهور والاعراب عما يحمل الانسان من فكر ومعتقد….
واسجل هنا في الختام ان اللغة العربية هي بطبعها لغة الانسان الواضح الظاهر لان العربية من اعرب بمعنى افصح وابان وضدها العجمة اي الغموض وعدم الابانة والوضوح وبين الظهور والوضوح تلازم معروف لذلك هي لغة اهل الجنة لان الجنة لا غموض فيها ولا خفاء للحقائق هناك جعلنا الله واياكم من اهلها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4330
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

الانسان والانسانية عند العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الانسان والانسانية عند العرب   الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2019-04-09, 8:38 am

4 - تابع مفهوم كلمة انسان -4
معنى كلمة الانسان و اصل مفهوم الكلمة
الانسان- اسم جنس لكائن حيّ مفكِّر قادر على الكلام المفصَّل والاستنباط والاستدلال العقليّ ، يقع على الذَّكر والأنثى من بني آدم وذلك بعكس اللغات الغربية التي ليس فيها لفظ يعادل المعنى الحرفي لكلمة انسان وانسانية في العربية حيث ان كلمة Human التي يترجمونها على انها تقابل كلمة انسان او انسانية في العربية لغة القران ترجمتها غير دقيقة البتة، لانها مكونة من مقطعين وهما هيوHu وman، وتعني حرفيا الكائن الذكري، واسم man تعني عندهم الذكر البشري، ويطلقون على النساء لفظ وومن woman ،وهو ايضا مكون من مقطعين wo وتقال للشيء المحتقر التافه التابع هنا للكائن الذكري man، وذلك ان اللغة هي ماعون الفكر والعقل، وان الفاظ اللغة توضع لخدمة المعاني والتصورات الذهنية والعقلية المراد نقلها للاخر، ومعلوم احتقار مكونهم الثقافي للمراة، سواءً فكر الاغريق وفلسفتهم او نظرة التوراة والانجيل لها، و الانسان في لغة العرب - لغة القران- لفظ يطلق على المفرد والجمع:- { لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ}. والإنسان اسم جنس يطلق على الذكر والأنثى، والفصيح فيه لايؤنث، لانه شمل كل منهما، فالرجل انسان والمرأة انسان.…فلغة العرب لغة القران جعلت المسمى واحدا للذكر والانثى، اسم يطلق على جنس واحد مشترك ببداهة اللفظ واصل اطلاقه ووضعه - الانسان- فكان لفظا عاما شمل افراد واصناف الجنس فهو بداهة افاد اتحاد جميع اصنافه وافراده بوصفه وانطبق عليهم وشملهم.
واصل كلمة انسان في اللسان العربي يرجع الى معنى الظهور، بخلاف الجن الذي يعود الى معنى الخفاء.
قال تعالى “فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَىٰ كَوْكَبًا ۖ قَالَ هَـٰذَا رَبِّي ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ” سورة الأنعام 76 .وقال تعالى ” يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ……..” سورة الأعراف 27 . لخفائهم وعدم ظهورهم ، قال الله تعالى (( إِذْ رَأَىٰ نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى )) طه ، 10
وقال الطبري في معرض تفسيره لقوله تعالى: ( فإن آنستم منهم رشدا )
قال أبو جعفر : يعني قوله : ” فإن آنستم منهم رشدا ” ، فإن وجدتم منهم وعرفتم ، كما: – 8579 – حدثني المثنى قال : حدثنا أبو صالح قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ” فإن آنستم منهم رشدا ” ، قال : عرفتم منهم . يقال : “آنست من فلان خيرا – وبرا” بمد الألف”إيناسا” ، و”أنست به آنس أنسا” ، بقصر ألفها ، إذا ألفه . وقد ذكر أنها في قراءة عبد الله : ( فإن أحسيتم منهم رشدا ) ، بمعنى : أحسستم ، أي : وجدتم .
وعليه يكون معنى الانسان ماخوذ من الظهور الذي يحصل به الايناس والاستئناس بخلاف الخفاء الذي يولد الوحشة والخوف وعدم الامن والاطمئنان، بسبب الجهالة بالخفي. والانسان يالف ويستانس بما ينكشف له ويظهر، ويستوحش مما يغمض عليه ويستتر عنه ويخفى.
وقال قوم اخرون ان الانسان ماخوذ من النسيان وهم المدرسة الكوفية واسندوا ذلك لقوله تعالى“وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَىٰ آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا” سورة طه 115 .
ويكون القياس عندهم انسان من نسي مثل قران من قرا ، وذكر الازهري إن أصل كلمة “إنسان”، وكذا “إنس”، و “أنس”: في كلام العرب من الإيناس؛ ومعناه: الإبصار.
يقال: أنَسْته، وأنِسْته؛ أي أبصرته. وقيل للإنس: إنس. لأنهم يؤنسون؛ أي يبصرون. كما قيل للجن: جن. لأنهم لا يؤنسون؛ أي لا يرون.
وعلى اية حال فان الانسان ينسى، والانسان ظاهر الوجود، والانسان يانس ويستانس بجنسه، ويستوحش من كل ما خفي عنه الا ربه ان عرفه، لان اساس الوحشة من الخفي المجهول، وليس من الخفي المعلوم، والله تعالى ظاهر باثاره، باطن اي خفي بذاته….لذلك اوحى لنا باسماءه وصفاته، لنعرفه ونستانس به ولا نستوحش منه سبحانه …. خفي بذاته لعجز الموجودات عن ادراك الذات والاحاطة بها، ومدارك العقل اعجز عن ان تحيط بشيء من مخلوقاته، فهي اعجز عن ان تحيط بذاته تعالى .
ومعرفة هذا الامر وادراك اساس الوضع اللغوي للتعبير عن المعنى الذهني ضروري لفهم وتحديد ما ينبغي ان يكون عليه الانسان من سمت ومن طبيعة .. فان قلنا ان الانسان ماخوذة من الظهور فان ذلك يقتضي ان يكون الظهور صفة بارزة له، وسمته الملازمة لوجوده، فينبغي عليه ان يحقق هذا المعنى، عليه ان يحقق هذا المعنى في وجوده وطريقة حياته، فيكون ظاهرا في معتقده ومبدأه وديانته، مظهرا لقيمه ومفاهيمه وافكاره ولا يستخفي او يتوارى كما تستخفي الجن والشياطين.
وبناء عليه فان كل فكر ومنهج ومذهب باطني يظهر عكس ما يضمر فهو ليس انساني ولا من طبيعة الفطرة الانسانية بل الفطرة والطبيعة الانسانية تقتضي الوضوح والظهور والاعراب عما يحمل الانسان من فكر ومعتقد….
واسجل هنا في الختام ان اللغة العربية هي بطبعها لغة الانسان الواضح الظاهر لان العربية من اعرب بمعنى افصح وابان وضدها العجمة اي الغموض وعدم الابانة والوضوح، وكما قيل ان لكل مولود من اسمه نصيب ،اي ان اسمه ينعكس سلبا او ايجابا لى نفسيته وعقليته اي على طريقة تعامله وطريقة تفكيره ، فلذلك وجدنا العرب في جاهليتهم واسلامهم لا يعرفون المؤامرة والدسائس، بل يحتقرون اهلها ومن تخلق بها، ويمقتون تلك الصفة ويعتبرونها من الغدر المسقط لصاحبه ، لانه كيد خفي ، وبين الظهور والوضوح تلازم معروف، لذلك كانت لغتهم هي لغة القران ولغة اهل الجنة، لان الجنة لا غموض فيها ولا خفاء للحقائق هناك ، جعلنا الله واياكم من اهلها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الانسان والانسانية عند العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: