دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 703 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 703 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_rcapدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Voting_barدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_rcapدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Voting_barدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_lcap 
معتصم - 12434
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_rcapدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Voting_barدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_rcapدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Voting_barدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_rcapدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Voting_barدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_rcapدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Voting_barدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_rcapدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Voting_barدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_rcapدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Voting_barدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_rcapدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Voting_barدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_lcap 
العرين - 1193
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_rcapدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Voting_barدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_rcapدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Voting_barدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_rcapدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Voting_barدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_lcap 
زهره النرجس
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_rcapدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Voting_barدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_rcapدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Voting_barدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_lcap 
معتصم
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_rcapدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Voting_barدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_lcap 
معمر حبار
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_rcapدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Voting_barدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_lcap 
هيام الاعور
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_rcapدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Voting_barدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_rcapدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Voting_barدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_lcap 
sa3idiman
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_rcapدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Voting_barدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_lcap 
لينا محمود
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_rcapدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Voting_barدلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38800
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  Empty
مُساهمةموضوع: دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير    دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير  I_icon_minitime2018-12-12, 9:19 pm

دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر
سامية غشير
تعدّ تيمة الموت، من التيمات البارزة في الرّواية الجزائريّة المعاصرة، والتي اشتغلت عليها بكثرة خاصّة سنوات الأزمة الوطنيّة، والتي عانت فيها البلاد الجزائريّة من مأساة كبيرة كانت لها انعكاسات سلبيّة على المجتمع وخاصّة على طبقة المثقفين الذّين لم يجدوا سبيلًا للهروب من تلك الأوضاع المأساويّة سوى كسر حاجز الصّمت وإطلاق العنان لأقلامهم لتكتب وتسجل وتصوّر، فعبّروا عن مرارة الرّاهن الدّموي وعبثيّة الحياة التي تجسّد الفناء، عن هواجس الإنسان، قلقه الوجودي، صراعه مع الحياة، مقاومته للموت،
يمثّل الموت رافدًا جماليًّا في الأدب الجزائري حيث غذّى النّصوص الأدبيّة بتيمة جديدة، حيث يشكّل هاجسا أساسا في الكتابة الرّوائيّة، فكما الموت رديف للحياة فهو رديف الكتابة "إذ يضفي على العوالم الأدبيّة التي يشكّلها الكتاب الجزائريّون أبعادا دراميّة تمثّل رافد إغناء جمالي ودلالي لنصوصهم. فيمثّلون المكان: الجزائر/الوطن في ماضيه كما في حاضره بمناخات الفاجعة والمأساة. ويكون الموت قدر الإنسان الجزائري الممتد في الزّمان، والمشكّل لتاريخه الفردي والجماعي في آن، ينجزه الفرنسي زمن الاستعمار قمعا للفعل الثّوري المناهض، ثمّ يتابعه الجزائري/ زمن الاستقلال بكثير من الوحشيّة، والعبثيّة ضدّ أخيه الجزائري بالاغتيال الفردي / أو الجماعي ذبحا أورميا بالرّصاص."(1)
لقد تناولت الكتابة الرّوائيّة المعاصرة سؤال الموت، وسعت إلى البحث في رمزيته وتجليّاته العديدة وإشكالاته المختلفة، فالكاتب أكثر قدرة على الإحساس بقوّة الموت، وأكثر شجاعةً على مواجهة جبروته، وتعميق دلالاته وأكثر " تأملًّا في الوجود والعدم، يستبطن الأشياء، يتغلغل فيها بحثًا عن حقيقتها، يتبعها وهي في أوجّ حركتها وديمومتها، إنّه يكسر الحاضر الآني منطلقًا إلى الآتي."(2)
يحضر الموت كسؤال مركزي لأغلب المتون السّرديّة الجزائريّة حيث تعرض تلك الرّوايات المصائر التي لاقتها شخصيّات الرّواية في أزمنة عديدة، وهذه المشاهد الحزينة التي آلت إليها تلك الشّخصيّات "تحيلنا إلى تأملّ شبكة من الثنائيّات يصنعها الموت في مختلف علائقه، من قبيل موت الأنا/ موت الآخر/ الموت الطّبيعي/ الموت الطّارئ ( قتلًا أو انتحارًا)."(3)
لقد توزّع الموت بصورة واسعة على الرّوايات، وتمثلّ في أشكالٍ عديدةٍ، حيث نجد "موت اِجتماعي وعاطفي وموت سياسي ووطني، وموت فكري وفلسفي، وقبل هذا وذاك موت حقيقي، أو قتل للكائن الخيالي في العمل الفنّي يؤتى به ليشتغل اِشتغالًا حسنًا في القصّة."(4)
إنّ الملاحظ على النّصوص الرّوائيّة زمن الاستقلال اِتّجاهها إلى تبجيل الموت وعرض مشاهده وصوره البطوليّة العظيمة، تلك الصّور التي تجسّدت من خلال "الفعل الاِستشهادي المقاوم للاِحتلال الفرنسي، والمجسّم لبطولة الإنسان/ الشّعب الجزائري، وملحميته في سبيل تحرير وطنه زمن الثورة." (5)
فالموت في هذا السّياق يأخذ طابعًا بطوليًّا رمزيًّا "فالموت بهذا الأفق يجسّد إرادة الوجود في أدقّ صورها النّابعة من إشكاليّة ترفض كلّ مساومة أو اِبتزاز." (6)
تعدّ الأزمة الوطنيّة عاملًا أساسًا للكتابة عن الموت فقد أنشأ الكتّاب الجزائريّون نصوصهم وهم مأخوذون بمناخات الإرهاب والعنف والموت الذّي انتشر في كلّ مكان، وحاولوا الكتابة عنه وتغذيّة نصوصهم بتيمات من صميم الواقع الإنساني الذّي كان ينزف تحت وطأة العنف، فكانت تجربة صادقة " فمن الموت تبتدئ الرّحلة، وبالموت تنتهي وتنغلق الصّورة على رمزيّة الحدث المفجع، هكذا تنغلق ويكشف عن وجهها البشع دون الاقتراب من وجه آخر فيها هو وجه البقاء."(7)
الملاحظ على تلك النّصوص الرّوائيّة وعيها بأهميّة ذلك الحدث- الموت- وتأثيراته النفسيّة والاِجتماعيّة لذلك جاءت تلك التجارب صادقة شعوريًّا وفنيّا، بحيث تحوّلت تلك النّصوص الأدبيّة إلى "تجربة شعوريّة موظفّة في بطانتها الوجدانيّة التراكم التراثي والبعد الاِجتماعيّ بكافة ترسيباته القيميّة والحضاريّة، وكذا المحدّد السيّاسي وتقاطعاته الإيديولوجيّة مع ضمير الكاتب الملتزم بقضيته، وهذا بدوره يصيّر الكتابة الأدبيّة نوعًا من التاريخ لواقع الجزائر في فترة العشريّة الأخيرة من القرن العشرين الذّي دخل في ذمّة التاريخ، عشريّة الدّم والنّار، عنوانها الموت غايتها الموت، واقعها الموت وموت الموت..." (Cool
فالموت اِنتقل من صوره المختلفة، الموت الرمزي إبّان الثّورة التحريريّة إلى صور أكثر عبثيّة، حيث تفشّى الموت المجاني الوحشي الذّي "ضخّم محنة الوطن/ الجزائر وعمّق مأساة الإنسان الجزائري الفرديّة والأسريّة والمجتمعيّة فعندما خسر الوطن/ الجزائر رهانه مع التاريخ زمن الِاستقلال. خسر الإنسان الجزائري تبعًا لذلك رهانه مع الحياة فتضخمت أشكال معاناته الذّاتية بفعل ما يتسبّب له في الموت المحقق/ أو المؤجلّ منذ التّسعينيّات من القرن العشرين إلى الآن من حالات خوفٍ أربكت أنساقَ الحياة، ومن مناخات فوضى حوّلت الواقع إلى لا واقع، والمعقول إلى لا معقول والمنطق إلى لا منطق، والأصيل من القيّم إلى متهافتٍ." (9)
والواضح أنَّ الكاتبَ الذّي عايش تجربة الموت، كان أكثر صدقًا في نقل صورها ومشاهدها، فهذه التّجربة القاسيّة "حطمّت نفسه، واِقتنع أنّ الموت نهاية الحياة، بل هو مأساتها الكبرى، واِزداد يقينًا حين نقل تجربته الجزئيّة خاصّة إلى واقع الإنسان عامّةً لتكون النّظرة كليّة تتفق حول حقيقة الحياة بعدها طريقًا قصيرًا إلى الفناء." (10)
والملاحظ على التّجارب الرّوائيّة الأخيرة المنتمية إلى التيار الوجودي اتجاهها إلى صياغة تيمة الموت صياغة وجوديّة فلسفيّة عميقة، والسّعي إلى طرح أسئلة حول الوجود والفناء، كون الموت يمثّل هاجسًا أساسًا للإنسان، يجعله دائم التفكير والتأمل في حياته المهدّدة في أيّ وقتٍ بخطر الموت. كما تعرض هذه الرّوايات فكرة فلسفيّة هامّة وهي فكرة ( الخلاص) من الحياة التي تعيق الإنسان من تقرير مصير حياته، كما تعيق حريّته واِنفتاحه وإبداعه.
ومن أبرز الرّوايات الجزائريّة التي تناولت الموت كموضوع فكري وأدبي، كما اِحتفت بتجسيد صور الموت ومشاهده الماديّة والرّمزية نذكر روايات "ذاكرة الجسد" (1993)، "فوضى الحواس" (1996)، و"عابر سرير" (2003) لأحلام مستغانمي، ورواية " اللّاز" (1972) للطّاهر وطّار ، حيث ركزت هذه الرّوايات على صور الموت الرّمزي لرجالات الثّورة وموت للذّاكرة الثّوريّة وتغذّي الثّورة التّحريريّة بنيران الخيانة والعمالة مع السّلطة الفرنسيّة.
ومن الرّوايات الأخرى التي هيمن عليها موضوع الموت نذكر " فتاوي الموت لإبراهيم سعدي، دم الغزال لمرزاق بقطاش، تيميمون لرشيد بوجدرة، سرادق الحلم والفجيعة لعزّ الدّين جلاوجي، متاهات ليل الفتنة لحميدة العيّاشي، الغرباء لخدوسي رابح، المراسيم والجنائز، أرخبيل الذباب، شاهد العتمة لبشير مفتي فاجعة اللّيلة السّابعة بعد الألف، ذاكرة الماء، ضمير الغائب، سيّدة المقام لواسيني الأعرج، الشّمعة والدّهاليز، الوليّ الطّاهر يعود إلى مقامه الزّكي للطّاهر وطّار، البهيّة تتزين لجلادها للحبيب السّائح، أقبيّة المدينة الهاربة لسعدي نورة، أسرار المدينة لفوغالي جمال، أسرار المدينة لمحمّد مفلاح." (11)
والملاحظ على هذه الرّوايات محاولة إدراكها الموت بوصفه تجربة إنسانيّة معاشة، والغوص في كون الظّاهرة الحيّة، لذلك جاءت تلك النّصوص مغتسلة بروائح الموت، لذلك كان لزامًا على الرّوائيين والرّوائيات التّطلّع إلى الموت " بوصفه إدراكًا حقيقيًّا للواقع المعيش، كما يحدّد علاقته بالواقع السيّاسي والاجتماعي، ويصبح اِنتظارًا وخلاصًا، وأخيرًا يتحوّل إلى مصير إنساني يتأملّه الكاتب ويغوص في الموت."(12)
وغيرها من الرّوايات الكثيرة التي عنيت بتيمة الموت، كما رصدت أشكالها واِنعكاساتها المختلفة على المجتمع وطبقة المثقفين، ومن هنا يمكن القول إنّ راهن العنف الجزائري في تحوّلاته المختلفة خاصة في فترة العشريّة السّوداء كان "مصدر الكتابة الرّوائيّة بالإضافة للتّجربة الذّاتيّة للكاتب المبدع وخياله وذوقه الفنّي، وبذلك تتموضع تيمة الموت كحجر الأساس في البناء الرّوائي الجزائري." (13)
ويمكن القول إنَّ تيمةَ الموت كانت مادّة خصبة لكثير من المبدعين، وقد عرف الموت كموضوع فكري وأدبي وفلسفي تحوّلات عديدة مسايرةً للتحوّلات التي عرفتها الجزائر عبر تاريخها، خاصّة فترة التّسعيّنيات التي اِزدهر فيها الموت وامتدّ واٍنفتح على أشكالٍ عديدة، بحيث لم يتناوله الكتّاب كموضوع بل كهمٍّ إنساني وهاجس وطني صيّر الجزائر كوطن لتجارة الأرواح مجانًّا.
الهوامش:
(1)- ينظر: بوشوشة بن جمعة: سردية التجريب وحداثة السّردية في الرّواية العربيّة الجزائرية، ص87.
(2) - عبد النّاصر هلال: تراجيديا الموت في الشّعر العربي المعاصر، ص16.
(3)- سيمة بوصلاح: جدليّة الحبّ والموت في قصّة البوغي، دار بهاء الدّين للنّشر والتّوزيع، الجزائر، ط1، 2009، ص63.
(4)- أم الخير جبّور، الرواية الجزائرية المكتوبة بالفرنسة، دراسة سوسيونقدية، دار ميم للنشر، الجزائر، ط1، 2013 ص216.
(5)- بوشوشة بن جمعة: سردية التجريب وحداثة السّردية في الرّواية العربيّة الجزائرية، ص89- 90.
(6)- جعفر يايوش: الأدب الجزائري الجديد، التجربة والمآل، ص216.
(7) - أم الخير جبّور، الرواية الجزائرية المكتوبة بالفرنسة، دراسة سوسيونقدية، دار ميم للنشر، الجزائر، ط1، 2013 ص216.
(Cool- بوشوشة بن جمعة: سردية التجريب وحداثة السّردية في الرّواية العربيّة الجزائرية، ص89- 90.
(9)- جعفر يايوش: الأدب الجزائري الجديد، التجربة والمآل، ص216.
(10)- رضوان جنيدي: مأساويّة الموت في الشعر المغربي القديم علي الحصري القيرواني ( 420 ه – 848 ه)، مجلّة إشكالات في اللّغة والأدب، دورية محكّمة تصدر عن معهد الآداب واللّغات بالمركز الجامعي لتامنغست تعنى بالدّراسات اللّغويّة والأدبيّة باللّغة العربيّة والفرنسيّة، العدد الأوّل، ديسمبر 2012، ص 134.
(11)- ينظر، جعفر يايوش: الأدب الجزائري الجديد، التجربة والمآل، ص222-223.
(12)- عبد النّاصر هلال: تراجيديا الموت في الشّعر العربي المعاصر، ص26.
(13)- جعفر يايوش: الأدب الجزائري الجديد، التجربة والمآل، ص225.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
دلائليّة الموت ورمزيته في الخطاب الرّوائي الجزائري المعاصر - سامية غشير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: الاقسام الأدبية :: قصص وروايات-
انتقل الى: