في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 727 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 727 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_lcap 
معتصم - 12434
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_lcap 
العرين - 1193
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_lcap 
زهره النرجس
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_lcap 
معتصم
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_lcap 
معمر حبار
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_lcap 
هيام الاعور
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_lcap 
sa3idiman
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_lcap 
لينا محمود
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38800
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Empty
مُساهمةموضوع: في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي    في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2018-12-23, 4:16 pm

في نقدِ العلمانيّة (3)
9/7/2017
خديجة الساعدي
استوردَ العلمانيونَ العربُ في مجملهم مفهوم العلمانيةِ من الفكرِ الغربيِّ مشوهًا وممزوجًا بالمفاهيم الليبراليةِ واقعينَ في خلطٍ فكريٍّ يجعلُ من مشروعهم كائنًا هجينًا لا ينتمي لأصولهِ، فيُفترَضُ أن العلمانيّة تعني في المجمَلِ تحييدَ الدينِ كليًّا أو جزئيًا، بما يعني أنها ترفضُ الدينَ ولا تتدخلُ فيهِ، تبعدهُ ولا تخوضُ في شؤونِهِ، وهكذا كانت العلمانية حقيقيّةً في المجتمعاتِ الغربيّة، فلم يحاول العلمانيون في الغربِ أن يفسروا نصوص الإنجيل بما يجعل العلمانية فكرةً مقبولةً إنجيليًّا، ولم يحاولوا صياغةَ المسيحيّةَ في شكلٍ دينيٍّ مؤسسٍ على أبجدياتِ الفكرِ العلمانيّ، لكنّ العلمانيةَ في المجتمعاتِ المُسلمةِ لم تستطع أن تتجاوزَ الدينَ مطلقًا، وأبت إلّا أن تتدخّلَ فيهِ لتعيدَ صياغتهِ بما يتماشى مع معناها، أي أنّها وقعت في فخّ "أسلمةِ الفكرة"، عندما أرادَت أن تجعلَ من العلمانيّةِ فكرةً متديّنَة.

يُصرُّ العلمانيُّ على أنّ رفضَ تدخلِ الدينِ في شؤونِ الحياةِ -كليًّا أو جزئيًّا- لا يتنافى معَ الدين، ويريدُ أن يقنعَ الناسَ بذلكَ انطلاقًا من الدينِ نفسِه، واقعًا في سلسلةٍ لا حدَّ لها من التناقُضات، إذ أن المشروع العلمانيّ يرفضُ من الأصلِ أن يكونَ الدينُ قاعدةً لتفسيرِ أيِّ شيءٍ، أو لحلّ أيّ إشكال، ولا ينقمُ على أتباع الفكرِ الإسلاميِّ إلّا إصرارَهم على تقديم التصوراتِ الفكريةِ والفلسفيةِ والعملية انطلاقًا من قواعدِ الشريعَة، غيرَ أنهُ في الوقتِ نفسِه يحاولَ (فاشلا) أن ينطلقَ من نفسِ القاعدَة ليكسِبَ مفاهيمَهُ صبغةَ القبول الدينيّ، وهذا إذا ما استثنينا -بالطبع- ، التيار العلمانيّ المتطرّف الذي يُقاربُ الإلحادَ ولا يجدُ حرجًا من رفضِ الدينِ بصراحةٍ ووضوح، وهوَ أصغر التياراتِ العلمانية وجودًا وتمثيلًا في المجتمعات المسلمة.

إذا نظرنا في تفسيرات العلمانيين للدينِ، فإنّ على العلمانيّ من بابِ التصالحِ مع فكرتهِ ومشروعهِ ألا يستنكرَ علينا النظرَ في تفسيراتِ غير العلمانيينَ للدين، وألا يرفضَ قيامَ المقارنة العلميّةِ بين تفسيراتهم وتفسيرات غيرهم، وقبولَ أقربها للدليل والحجة.

فإذا تجاوزنا هذا التناقض الصريح، وقبلنا بهِ، وتفهمناهُ كما تفهّمنا غيرهُ من التناقضاتِ التي تلخّصُ الأزمةَ الوجوديّةَ للعلمانيةِ في البيئة المسلمةِ، فإننا سنجدُ أنفسنا وسط دوامةٍ جديدةٍ من التناقضاتِ لا تنتهِي ولا تستقرّ، إذ كيفَ يتصورُ العلمانيّ أنهُ يستطيعُ أن ينطلقَ من الدينِ في الحكمِ على الدينِ بالنفيِ والإبعاد؟ كيفَ يؤمنُ الدينُ بفكرةِ نفيهِ؟ وكيفَ يقبلُ أيُّ دينٍ بأن يكونَ مجرّدًا من أيِّ معنًى تطبيقيٍّ؟ وماذا يفعلُ المُسلمُ في إسلامهِ إذا كانَ الإسلامُ قد جاءَ بمنظومةٍ متكاملةٍ من القواعدِ والقوانينِ التي تنظّمُ الحياةَ على مختلفِ أبعادِها وجوانبِها بما فيها السياسةُ والاقتصادُ والاجتماع؟

يهربُ العلماني من هذه الفكرة المتناقضة ليقع في فكرةٍ أشدّ تناقضًا، فهو مرتحلٌ أبدًا من تناقضٍ إلى تناقض، فيبرزُ المشكلةَ في صورةٍ مختلفة، وينأى بنفسهِ عن أصلِ فلسفتهِ التي تؤمنُ بتحييدِ الدين، ويضطرّ لتغييرِ أسلوبِ الطرحِ، لتصيرَ مشكلتهُ الحقيقيةُ لا مع حكمِ الدينِ نفسِهِ، ولكن مع تفسيراتِ الفقهاءِ للدينِ، ثمّ ماذا؟ يقولُ بأنّهُ لا بدّ من تفسيرٍ جديدٍ للدين، ثمّ يجعلُ من نفسِهُ مفسّرًا، فتزدادُ بذلكَ حدّةُ سقوطِهِ في هوّة التناقض.

فإذا تجاوزنا هذا التناقض أيضًا، ونظرنا في تفسيرات العلمانيين للدينِ، فإنّ على العلمانيّ من بابِ التصالحِ مع فكرتهِ ومشروعهِ ألا يستنكرَ علينا النظرَ في تفسيراتِ غير العلمانيينَ للدين، وألا يرفضَ قيامَ المقارنة العلميّةِ بين تفسيراتهم وتفسيرات غيرهم، وقبولَ أقربها للدليل والحجة، وأكثرِها انسجاما مع أصول الشريعة وقواعدها وثوابتها، وهذا ما لم يحدث على الإطلاق، إذ يصرّ العلمانيُّ على رفضِ أيّ تفسيرٍ للدينِ بغيرِ أدواتهِ، راغبًا في قطيعةٍ نهائيّةٍ مع كلّ ما له تعلقٌ بالتراثِ الإسلاميِّ، ومعاديًا لكلّ تفسيرٍ دينيٍّ ينطلقُ من القواعد العلمية المؤصلةِ المستمدة من العقل والنقل.

كلّ دعاة التجديد والتنوير ممن انطلقوا من خلفياتٍ علمانيةٍ أو استشراقيةٍ أو ما شابه، لم يستطيعوا حتى يومنا هذا، أن ينسفوا ما بناه العلماءُ المسلمون على مرّ التاريخِ من قواعدَ وأصول، ليأتوا بما هو أكثر تأصيلا وتقعيدًا.

ولعلهُ يفعلُ ذلكَ لأنّهُ لا يملكُ العلمَ الذي يؤهلهُ لتفسيرِ الدين، فلا لغةَ ولا نحوَ ولا صرفَ ولا حديثَ ولا فقهَ ولا ما سوى ذلكَ من أبسطِ الأدواتِ التي يُفترَضُ أن يمتلكَها كلّ من يخوضُ في مسائلِ الدينِ المُفصّلة، كل ما يملكهُ بضاعةٌ مزجاةٌ من كلام المستشرقينَ، ونظرياتٍ في بعضِ القضايا الفلسفيّة، والدينُ أعمقُ وأعظمُ من أن يُفسّرَ بمثلِ تلك البضاعة الزهيدَة، إذ لا بد من قواعد علمية متماسكة، ومنهجية واضحة صريحة، ولا بد من علمٍ باللغةِ والنحوِ والصرف والحديث والفقه وما إلى ذلكَ مما لهُ تعلّقٌ بالشريعة، فإذا ما افتقرَ أيّ تفسيرٍ لكلّ ذلك، فإنّ أبسطَ مقارنةٍ بينهُ وبينَ تفسيرٍ علميٍّ مؤصَّلٍ بإمكانها أن تكشف عن مدى هشاشتهِ بالمُقارنة، ولذلك كانت محاولات العلمانيين لتفسير الدينِ هشةً أبدًا، ولذلك نجدُ هذا الرفضَ الصريح من دعاة العلمنةِ لعقدِ أي مقارنة بينَ ما يطرحهُ المثقف العلمانيّ، وبينَ ما يطرحهُ غيرهُ ممّن ينطلقُ من أصولٍ علميّةٍ مؤصّلة.

إنّ كلّ دعاة التجديد والتنوير ممن انطلقوا من خلفياتٍ علمانيةٍ أو استشراقيةٍ أو ما شابه، لم يستطيعوا حتى يومنا هذا، أن ينسفوا ما بناه العلماءُ المسلمون على مرّ التاريخِ من قواعدَ وأصول، ليأتوا بما هو أكثر تأصيلا وتقعيدًا، وهذا هو جوهر الإشكال في الطرح العلماني، فإنكارنا ما يطرحه العلمانيون من تفسيراتٍ للدين أو لبعض مسائلهِ -إذا تجاوزنا تناقضها مع مفهوم العلمانية من الأصل- ليس من باب رفضنا للتجديد والتنوير وما إلى ذلك، وإنما هو من باب احترامنا للعلمِ والعقلِ، ورفضنا لأن تهدمَ فكرةٌ متماسكةٌ لتبنى في مكانها فكرةٌ على درجةٍ مؤسفةٍ من الهشاشة، لا يمكن لعاقلٍ أن يضحي بقصرٍ في سبيل كوخ، فكيف يُراد منا أن نضحي بقصورنا العلمية المدهشةِ في سبيل خيمةٍ لا أوتادَ لها؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: الاسلام والحياة - نبيل القدس-
انتقل الى: