حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Emptyاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Emptyأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 490 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 490 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_lcap 
معتصم - 12434
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_lcap 
العرين - 1193
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_lcap 
زهره النرجس
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_lcap 
معتصم
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_lcap 
معمر حبار
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_lcap 
هيام الاعور
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_lcap 
sa3idiman
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_lcap 
لينا محمود
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty
مُساهمةموضوع: حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري   حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2019-01-17, 10:58 am

بسم الله الرحمن الرحيم
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري
حين قرأ المسلمون المؤمنون الاوائل كتاب الله تعالى ، وعلموا انه جد لا هزل معه ولا فيه، حملوه على محمل الجد، فاتخذوه اساسا للفكر وبناء العقل والمعتقد فنبذوا ما نبذه ونفاه الوحي من خرافات وخزعبلات الموروثات الباطلة، وحرروا عقولهم من اوهامها، واتخذوه مقياسا للاعمال والسلوك ، فكان الوحي هو مصدر شريعتهم ومنطلق سلوكهم والموجه لدوافعهم ورغباتهم ، وتمكن الايمان به من نفوسهم لدرجة انه كيف مشاعرهم واحاسيسهم ورغباتهم ، فاصبحوا يحبون لله ويبغضون فيه ، ولا يشتهون الا ما احل الله تعالى لهم و ينفرون مما حرم الله تعالى عليهم ، فتوافقت احاسيسهم ومشاعرهم وتكيفت مع منهج الوحي وروح تعاليمه الشريفة واحكامه العظيمة.
ولما رأو ما حقق لهم هذا الخير من خير عظيم انطلقوا به هداة فاتحين ليعمموا الخير على البشرية جمعاء، ولما عرفوا انه سر حضارتهم والباعث على نقلتهم النوعية في تاريخ البشرية وسر نهضتهم وارتقائهم بانفسهم ومن تبعهم من الامم والشعوب ، حرصوا على الحفاظ عليه وعملوا بهدي من الله تعالى لحفظ هذا الوحي من اللعب والفوضى والتحريف والتبديل، الذي قد يتسرب اليه سواءً كان ذلك في النصوص او فهمها او تطبيقها والعمل بها كما حصل للامم السابقة التي ضلت بعد ان فقدت نور وحي ربها لها بالتحريف او التغيير او التبديل لكلام الله تعالى سر سعادة وهداية البشرية ، وهذا ما حذرهم ربهم تعالى منه من خلال سياق بعض النصوص القرانية ،
وبين لهم ان ذلك يؤدي الى نقض عرى الايمان ونكث الاسلام :- (الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُوا يُفْسِدُونَ (88) وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَىٰ هَٰؤُلَاءِ ۚ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ (89) ۞ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (90) وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلَا تَنقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا ۚ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ (91) وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَىٰ مِنْ أُمَّةٍ ۚ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ ۚ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (92) وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِن يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (93)النحل
وفي معرض بيان تبديل الكلام وتغييره باستبدال الفاظه مما وقع في السابقين وكان سبب في ضلالهم وكفرهم ونقض عرى ايمانهم قوله تعالى :- ( وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (58) فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (59) البقرة
وبين لنا الله تعالى انهم كانوا يتفننون في اساليب لي اعناق النصوص لتوافق اهوائهم وليحرفونها عن مفاهيم منطوقها :- ( مِّنَ ٱلَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ ٱلْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَٱسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْناً فِي ٱلدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَٱسْمَعْ وَٱنْظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِن لَّعَنَهُمُ ٱللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً) النساء 46
قال ابن عاشور رحمه الله:
التحريف هنا مستعمل في الميل عن سواء المعنى وصريحه إلى التأويل الباطل، كما يقال: تنكَّب عن الصراط، وعن الطريق، إذا أخطأ الصواب وصار إلى سوء الفهم أو التضليل، فهو على هذا تحريفُ مراد الله في التوراة إلى تأويلات باطلة، كما يفعل أهل الأهواء في تحريف معاني القرآن بالتأويلات الفاسدة. ويجوز أن يكون التحريف مشتقّاً من الحرف وهو الكلمة والكتابة، فيكون مراداً به تغيير كلمات التوراة وتبديلها بكلمات أخرى لتُوافِق أهواء أهل الشهوات في تأييد ما هم عليه من فاسد الأعمال. والظاهر أنّ كلا الأمرين قد ارتكبه اليهود في كتابهم. وما ينقل عن ابن عبّاس أنّ التحريف فساد التأويل ولا يعمد قوم على تغيير كتابهم، ناظرٌ إلى غالب أحوالهم، فعلى الاحتمال الأول يَكون استعمال عن في قوله: عن مواضعه مجازاً، ولا مجاوزة ولا مواضِعَ، وعلى الثاني يكون حقيقة إذ التحريف حينئذٍ نقل وإزالة.
وفي موضع اخر بين سبحانه في قوله:-( يٰأَيُّهَا ٱلرَّسُولُ لاَ يَحْزُنكَ ٱلَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي ٱلْكُفْرِ مِنَ ٱلَّذِينَ قَالُوۤاْ آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ وَمِنَ ٱلَّذِينَ هَادُواْ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ ٱلْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَـٰذَا فَخُذُوهُ وَإِن لَّمْ تُؤْتَوْهُ فَٱحْذَرُواْ وَمَن يُرِدِ ٱللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ ٱللَّهِ شَيْئاً أُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ لَمْ يُرِدِ ٱللَّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي ٱلدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي ٱلآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) المائدة41.
وقال هنا مِن بعد مواضعه ، وفي سورة النساء (46) عَن مواضعه ، لأنّ آية سورة النّساء في وصف اليهود كلّهم وتحريفهم في التّوراة. فهو تغيير كلام التّوراة بكلام آخر عن جهل أو قصد أو خطأ في تأويل معاني التّوراة أو في ألفاظها. فكان إبعاداً للكلام عن مواضعه، أي إزالة للكلام الأصلي سواء عوّض بغيره أو لم يعوّض. وأمّا هاته الآية ففي ذكر طائفة معيّنة أبطلوا العمل بكلام ثابتٍ في التّوراة إذْ ألغوا حكم الرّجم الثّابت فيها دون تعويضه بغيره من الكلام، فهذا أشدّ جرأة من التّحريف الآخر، فكان قوله: من بعد مواضعه أبلغَ في تحريف الكلام، لأنّ لفظ (بعد) يقتضي أنّ مواضع الكلم مستقرّة وأنّه أبطل العمل بها مع بقائها قائمة في كتاب التّوراة.
أ.هـ. من التحرير والتنوير.
فلذلك نفر المسلمون المؤمنون الاوائل من سلف هذه الامة و سارعوا الى اكتشاف علوم اللغة لضبط النص وضبط فهمه كما نزل به الوحي ساعة نزوله، فنشات عندنا علوم اللغة واللسانيات والصوتيات. وسارعوا لحفظ تراث من سبقهم من اهل لغة الوحي والقران ليفسروا قرانهم ان اشكل عليهم واستنبطوا قواعد للتفسير من شانها منع اساليب لي اعناق النصوص، واستنبطوا قواعد حفظ الرواية وضبطها فكانت روايات القراءات القرانية التي لا يقبلون فيها الا التواتر ومن ثم رواية الحديث الشريف وما نشأ عن ذلكم من علوم كعلم الرجال والجرح والتعديل وعلم الدراية ومن ثم علم اصول الفقه والقواعد الفقهية وعلم الفقه وما ترتب على ذلك من افتاء وقضاء وحكم. كل ذلك تسخير وتهيئة وهداية من الله تعالى ليتحقق وعد الله تعالى لهذه الامة بحفظ دينها الظاهر المظهر على الدين كله وخدمة لحفظ القران الكريم الذي تكفل الله تعالى بحفظه ثم اظهاره لتبقى نفس المؤمن مطمئنة على دينه عقيدة وشريعة الى يوم الدين فتبقى الامة على المحجة البيضاء لا يزيغ عنها او يبغي عنها حولا الا هالك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty
مُساهمةموضوع: رد: حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري   حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2019-12-09, 8:08 pm

فلذلك نفر المسلمون المؤمنون الاوائل من سلف هذه الامة و سارعوا الى اكتشاف علوم اللغة لضبط النص وضبط فهمه كما نزل به الوحي ساعة نزوله، فنشات عندنا علوم اللغة واللسانيات والصوتيات. وسارعوا لحفظ تراث من سبقهم من اهل لغة الوحي والقران ليفسروا قرانهم ان اشكل عليهم واستنبطوا قواعد للتفسير من شانها منع اساليب لي اعناق النصوص، واستنبطوا قواعد حفظ الرواية وضبطها فكانت روايات القراءات القرانية التي لا يقبلون فيها الا التواتر ومن ثم رواية الحديث الشريف وما نشأ عن ذلكم من علوم كعلم الرجال والجرح والتعديل وعلم الدراية ومن ثم علم اصول الفقه والقواعد الفقهية وعلم الفقه وما ترتب على ذلك من افتاء وقضاء وحكم. كل ذلك تسخير وتهيئة وهداية من الله تعالى ليتحقق وعد الله تعالى لهذه الامة بحفظ دينها الظاهر المظهر على الدين كله وخدمة لحفظ القران الكريم الذي تكفل الله تعالى بحفظه ثم اظهاره لتبقى نفس المؤمن مطمئنة على دينه عقيدة وشريعة الى يوم الدين فتبقى الامة على المحجة البيضاء لا يزيغ عنها او يبغي عنها حولا الا هالك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty
مُساهمةموضوع: رد: حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري   حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2019-12-12, 11:47 am

بسم الله الرحمن الرحيم
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري
حين قرأ المسلمون المؤمنون الاوائل كتاب الله تعالى ، وعلموا انه جد لا هزل معه ولا فيه، حملوه على محمل الجد، فاتخذوه اساسا للفكر وبناء العقل والمعتقد، فنبذوا ما نبذه ونفاه الوحي من خرافات وخزعبلات الموروثات الباطلة ، وحرروا عقولهم من اوهامها، واتخذوه مقياسا للاعمال والسلوك ، فكان الوحي هو مصدر شريعتهم ومنطلق سلوكهم والموجه لدوافعهم ورغباتهم ، وتمكن الايمان به من نفوسهم لدرجة انه كيف مشاعرهم واحاسيسهم ورغباتهم، فصاغ عقلياتهم وصقل وبنا نفسياتهم ، فاصبحوا يحبون لله ويبغضون فيه ، ولا يشتهون الا ما احل الله تعالى لهم و ينفرون مما حرم الله تعالى عليهم ، فتوافقت احاسيسهم ومشاعرهم وتكيفت مع منهج الوحي وروح تعاليمه الشريفة واحكامه العظيمة، فاصبح احدهم قرانا يمشي على الارض.
ولما رأو ما حقق لهم هذا الخير من خير عظيم انطلقوا به هداة فاتحين، ليعمموا الخير على البشرية جمعاء، ولما عرفوا انه سر حضارتهم والباعث على نقلتهم النوعية في تاريخ البشرية، وسر نهضتهم وارتقائهم بانفسهم ومن تبعهم من الامم والشعوب ، حرصوا على الحفاظ عليه وعملوا بهدي من الله تعالى لحفظ هذا الوحي من اللعب والفوضى والتحريف والتبديل، الذي قد يتسرب اليه سواءً كان ذلك في النصوص او فهمها او تطبيقها والعمل بها، كما حصل للامم السابقة التي ضلت بعد ان فقدت نور وحي ربها لها بالتحريف او التغيير او التبديل لكلام الله تعالى سر سعادة وهداية البشرية ، وهذا ما حذرهم ربهم تعالى منه من خلال سياق بعض النصوص القرانية ،
وبين لهم ان ذلك يؤدي الى نقض عرى الايمان ونكث عهد الاسلام :- (الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُوا يُفْسِدُونَ (88) وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَىٰ هَٰؤُلَاءِ ۚ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ (89) ۞ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (90) وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلَا تَنقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا ۚ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ (91) وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَىٰ مِنْ أُمَّةٍ ۚ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ ۚ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (92) وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِن يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (93)النحل
وفي معرض بيان تبديل الكلام وتغييره باستبدال الفاظه مما وقع في السابقين، وكان سببا في ضلالهم وكفرهم ونقض عرى ايمانهم قوله تعالى :- ( وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (58) فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (59) البقرة
وبين لنا الله تعالى انهم كانوا يتفننون في اساليب لي اعناق النصوص لتوافق اهوائهم وليحرفونها عن مفاهيم منطوقها :- ( مِّنَ ٱلَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ ٱلْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَٱسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْناً فِي ٱلدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَٱسْمَعْ وَٱنْظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِن لَّعَنَهُمُ ٱللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً) النساء 46، قال ابن عاشور رحمه الله:
التحريف هنا مستعمل في الميل عن سواء المعنى وصريحه إلى التأويل الباطل، كما يقال: تنكَّب عن الصراط، وعن الطريق، إذا أخطأ الصواب وصار إلى سوء الفهم أو التضليل، فهو على هذا تحريفُ مراد الله في التوراة إلى تأويلات باطلة، كما يفعل أهل الأهواء في تحريف معاني القرآن بالتأويلات الفاسدة. ويجوز أن يكون التحريف مشتقّاً من الحرف وهو الكلمة والكتابة، فيكون مراداً به تغيير كلمات التوراة وتبديلها بكلمات أخرى لتُوافِق أهواء أهل الشهوات في تأييد ما هم عليه من فاسد الأعمال. والظاهر أنّ كلا الأمرين قد ارتكبه اليهود في كتابهم. وما ينقل عن ابن عبّاس أنّ التحريف فساد التأويل ولا يعمد قوم على تغيير كتابهم، ناظرٌ إلى غالب أحوالهم، فعلى الاحتمال الأول يَكون استعمال عن في قوله: عن مواضعه مجازاً، ولا مجاوزة ولا مواضِعَ، وعلى الثاني يكون حقيقة إذ التحريف حينئذٍ نقل وإزالة.
وفي موضع اخر بين سبحانه في قوله:-( يٰأَيُّهَا ٱلرَّسُولُ لاَ يَحْزُنكَ ٱلَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي ٱلْكُفْرِ مِنَ ٱلَّذِينَ قَالُوۤاْ آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ وَمِنَ ٱلَّذِينَ هَادُواْ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ ٱلْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَـٰذَا فَخُذُوهُ وَإِن لَّمْ تُؤْتَوْهُ فَٱحْذَرُواْ وَمَن يُرِدِ ٱللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ ٱللَّهِ شَيْئاً أُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ لَمْ يُرِدِ ٱللَّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي ٱلدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي ٱلآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) المائدة41.
وقال هنا مِن بعد مواضعه ، وفي سورة النساء (46) عَن مواضعه ، لأنّ آية سورة النّساء في وصف اليهود كلّهم وتحريفهم في التّوراة. فهو تغيير كلام التّوراة بكلام آخر عن جهل أو قصد أو خطأ في تأويل معاني التّوراة أو في ألفاظها. فكان إبعاداً للكلام عن مواضعه، أي إزالة للكلام الأصلي سواء عوّض بغيره أو لم يعوّض. وأمّا هاته الآية ففي ذكر طائفة معيّنة أبطلوا العمل بكلام ثابتٍ في التّوراة إذْ ألغوا حكم الرّجم الثّابت فيها دون تعويضه بغيره من الكلام، فهذا أشدّ جرأة من التّحريف الآخر، فكان قوله: من بعد مواضعه أبلغَ في تحريف الكلام، لأنّ لفظ (بعد) يقتضي أنّ مواضع الكلم مستقرّة وأنّه أبطل العمل بها مع بقائها قائمة في كتاب التّوراة.
أ.هـ. من التحرير والتنوير.
فلذلك نفر المسلمون المؤمنون الاوائل من سلف هذه الامة، و سارعوا الى اكتشاف علوم اللغة لضبط النص وضبط فهمه كما نزل به الوحي ساعة نزوله، فنشات عندنا علوم اللغة واللسانيات والصوتيات. وسارعوا لحفظ تراث من سبقهم من اهل لغة الوحي والقران ليفسروا قرانهم ان اشكل عليهم واستنبطوا قواعد للتفسير من شانها منع اساليب لي اعناق النصوص، واستنبطوا قواعد حفظ الرواية وضبطها فكانت روايات القراءات القرانية التي لا يقبلون فيها الا التواتر ومن ثم رواية الحديث الشريف وما نشأ عن ذلكم من علوم كعلم الرجال والجرح والتعديل وعلم الدراية ومن ثم علم اصول الفقه والقواعد الفقهية وعلم الفقه وما ترتب على ذلك من افتاء وقضاء وحكم. كل ذلك تسخير وتهيئة وهداية من الله تعالى ليتحقق وعد الله تعالى لهذه الامة بحفظ دينها الظاهر المظهر على الدين كله وخدمة لحفظ القران الكريم الذي تكفل الله تعالى بحفظه ثم اظهاره لتبقى نفس المؤمن مطمئنة على دينه عقيدة وشريعة الى يوم الدين فتبقى الامة على المحجة البيضاء لا يزيغ عنها او يبغي عنها حولا الا هالك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty
مُساهمةموضوع: رد: حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري   حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty2019-12-12, 6:38 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري
حين قرأ المسلمون المؤمنون الاوائل كتاب الله تعالى ، وعلموا انه جد لا هزل معه ولا فيه، حملوه على محمل الجد، فاتخذوه اساسا للفكر وبناء العقل والمعتقد، فنبذوا ما نبذه ونفاه الوحي من خرافات وخزعبلات الموروثات الباطلة ، وحرروا عقولهم من اوهامها، واتخذوه مقياسا للاعمال والسلوك ، فكان الوحي هو مصدر شريعتهم ومنطلق سلوكهم والموجه لدوافعهم ورغباتهم ، وتمكن الايمان به من نفوسهم لدرجة انه كيف مشاعرهم واحاسيسهم ورغباتهم، فصاغ عقلياتهم وصقل وبنا نفسياتهم ، فاصبحوا يحبون لله ويبغضون فيه ، ولا يشتهون الا ما احل الله تعالى لهم و ينفرون مما حرم الله تعالى عليهم ، فتوافقت احاسيسهم ومشاعرهم وتكيفت مع منهج الوحي وروح تعاليمه الشريفة واحكامه العظيمة، فاصبح احدهم قرانا يمشي على الارض.
ولما رأو ما حقق لهم هذا الخير من خير عظيم انطلقوا به هداة فاتحين، ليعمموا الخير على البشرية جمعاء، ولما عرفوا انه سر حضارتهم والباعث على نقلتهم النوعية في تاريخ البشرية، وسر نهضتهم وارتقائهم بانفسهم ومن تبعهم من الامم والشعوب ، حرصوا على الحفاظ عليه وعملوا بهدي من الله تعالى لحفظ هذا الوحي من اللعب والفوضى والتحريف والتبديل، الذي قد يتسرب اليه سواءً كان ذلك في النصوص او فهمها او تطبيقها والعمل بها، كما حصل للامم السابقة التي ضلت بعد ان فقدت نور وحي ربها لها بالتحريف او التغيير او التبديل لكلام الله تعالى سر سعادة وهداية البشرية ، وهذا ما حذرهم ربهم تعالى منه من خلال سياق بعض النصوص القرانية ،
وبين لهم ان ذلك يؤدي الى نقض عرى الايمان ونكث عهد الاسلام :- (الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُوا يُفْسِدُونَ (88) وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَىٰ هَٰؤُلَاءِ ۚ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ (89) ۞ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (90) وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلَا تَنقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا ۚ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ (91) وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَىٰ مِنْ أُمَّةٍ ۚ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ ۚ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (92) وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِن يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (93)النحل
وفي معرض بيان تبديل الكلام وتغييره باستبدال الفاظه مما وقع في السابقين، وكان سببا في ضلالهم وكفرهم ونقض عرى ايمانهم قوله تعالى :- ( وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (58) فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (59) البقرة
وبين لنا الله تعالى انهم كانوا يتفننون في اساليب لي اعناق النصوص لتوافق اهوائهم وليحرفونها عن مفاهيم منطوقها :- ( مِّنَ ٱلَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ ٱلْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَٱسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْناً فِي ٱلدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَٱسْمَعْ وَٱنْظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِن لَّعَنَهُمُ ٱللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً) النساء 46، قال ابن عاشور رحمه الله:
التحريف هنا مستعمل في الميل عن سواء المعنى وصريحه إلى التأويل الباطل، كما يقال: تنكَّب عن الصراط، وعن الطريق، إذا أخطأ الصواب وصار إلى سوء الفهم أو التضليل، فهو على هذا تحريفُ مراد الله في التوراة إلى تأويلات باطلة، كما يفعل أهل الأهواء في تحريف معاني القرآن بالتأويلات الفاسدة. ويجوز أن يكون التحريف مشتقّاً من الحرف وهو الكلمة والكتابة، فيكون مراداً به تغيير كلمات التوراة وتبديلها بكلمات أخرى لتُوافِق أهواء أهل الشهوات في تأييد ما هم عليه من فاسد الأعمال. والظاهر أنّ كلا الأمرين قد ارتكبه اليهود في كتابهم. وما ينقل عن ابن عبّاس أنّ التحريف فساد التأويل ولا يعمد قوم على تغيير كتابهم، ناظرٌ إلى غالب أحوالهم، فعلى الاحتمال الأول يَكون استعمال عن في قوله: عن مواضعه مجازاً، ولا مجاوزة ولا مواضِعَ، وعلى الثاني يكون حقيقة إذ التحريف حينئذٍ نقل وإزالة.
وفي موضع اخر بين سبحانه في قوله:-( يٰأَيُّهَا ٱلرَّسُولُ لاَ يَحْزُنكَ ٱلَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي ٱلْكُفْرِ مِنَ ٱلَّذِينَ قَالُوۤاْ آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ وَمِنَ ٱلَّذِينَ هَادُواْ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ ٱلْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَـٰذَا فَخُذُوهُ وَإِن لَّمْ تُؤْتَوْهُ فَٱحْذَرُواْ وَمَن يُرِدِ ٱللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ ٱللَّهِ شَيْئاً أُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ لَمْ يُرِدِ ٱللَّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي ٱلدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي ٱلآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) المائدة41.
وقال هنا مِن بعد مواضعه ، وفي سورة النساء (46) عَن مواضعه ، لأنّ آية سورة النّساء في وصف اليهود كلّهم وتحريفهم في التّوراة. فهو تغيير كلام التّوراة بكلام آخر عن جهل أو قصد أو خطأ في تأويل معاني التّوراة أو في ألفاظها. فكان إبعاداً للكلام عن مواضعه، أي إزالة للكلام الأصلي سواء عوّض بغيره أو لم يعوّض. وأمّا هاته الآية ففي ذكر طائفة معيّنة أبطلوا العمل بكلام ثابتٍ في التّوراة إذْ ألغوا حكم الرّجم الثّابت فيها دون تعويضه بغيره من الكلام، فهذا أشدّ جرأة من التّحريف الآخر، فكان قوله: من بعد مواضعه أبلغَ في تحريف الكلام، لأنّ لفظ (بعد) يقتضي أنّ مواضع الكلم مستقرّة وأنّه أبطل العمل بها مع بقائها قائمة في كتاب التّوراة.
أ.هـ. من التحرير والتنوير.
فلذلك نفر المسلمون المؤمنون الاوائل من سلف هذه الامة، و سارعوا الى اكتشاف علوم اللغة لضبط النص وضبط فهمه كما نزل به الوحي ساعة نزوله، فنشات عندنا علوم اللغة واللسانيات والصوتيات. وسارعوا لحفظ تراث من سبقهم من اهل لغة الوحي والقران ليفسروا قرانهم ان اشكل عليهم واستنبطوا قواعد للتفسير من شانها منع اساليب لي اعناق النصوص، واستنبطوا قواعد حفظ الرواية وضبطها فكانت روايات القراءات القرانية التي لا يقبلون فيها الا التواتر ومن ثم رواية الحديث الشريف وما نشأ عن ذلكم من علوم كعلم الرجال والجرح والتعديل وعلم الدراية ومن ثم علم اصول الفقه والقواعد الفقهية وعلم الفقه وما ترتب على ذلك من افتاء وقضاء وحكم. كل ذلك تسخير وتهيئة وهداية من الله تعالى ليتحقق وعد الله تعالى لهذه الامة بحفظ دينها الظاهر المظهر على الدين كله وخدمة لحفظ القران الكريم الذي تكفل الله تعالى بحفظه ثم اظهاره لتبقى نفس المؤمن مطمئنة على دينه عقيدة وشريعة الى يوم الدين فتبقى الامة على المحجة البيضاء لا يزيغ عنها او يبغي عنها حولا الا هالك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حفظ الدين واجب بشري وتعهد الهي
» الدين والحياة
» الدين النصيحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: