شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitimeاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitimeأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 689 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 688 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_rcap1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Voting_bar1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_rcap1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Voting_bar1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_lcap 
معتصم - 12434
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_rcap1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Voting_bar1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_rcap1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Voting_bar1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_rcap1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Voting_bar1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_rcap1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Voting_bar1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_rcap1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Voting_bar1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_rcap1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Voting_bar1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_rcap1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Voting_bar1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_lcap 
العرين - 1193
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_rcap1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Voting_bar1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_rcap1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Voting_bar1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_rcap1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Voting_bar1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_lcap 
زهره النرجس
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_rcap1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Voting_bar1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_rcap1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Voting_bar1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_lcap 
معتصم
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_rcap1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Voting_bar1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_lcap 
معمر حبار
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_rcap1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Voting_bar1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_lcap 
هيام الاعور
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_rcap1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Voting_bar1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_rcap1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Voting_bar1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_lcap 
sa3idiman
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_rcap1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Voting_bar1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_lcap 
لينا محمود
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_rcap1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Voting_bar1شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Empty
مُساهمةموضوع: شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة   شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة Icon_minitime2019-05-20, 10:48 pm

شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب
عادل سمارة
لا شماتة ولا نواح، ففي حضرة الموت على مطلقيته، لا بد من الاشتباك. نعم اشتباك على فتحة القبر، لِمَ لا، فالكل ميت، لذا لا معنى لكافة أكاذيب التخلف والدجل والاستخذاء من طراز" أذكروا محاسن موتاكم" أو "لا يجوز على الميت غير الرحمة" ، كل هذا هُراء، فلا يرحم الميت غير عمله، وخاصة حين يتعلق الأمر بمثقف بدأ لامعاً وانتهى إلى أرذل الموقف.
دائماً كنت أزعم أن المثقف يخجل من إنتاجه فلا يتساقط ولا يخون، بل يتمترس وراء فكره كما يتمترس مقاتل غواري وراء بندقيته. كيف لا، فالبندقية أثبتت قدرتها في حزب الله وغزة، بل وحتى منذ مقاومة فلسطين 1917 وحتى غدٍ. لقد أسقطت هالة طيران الإمبريالية والكيان الصهيوني . بل إن مقاتلي العمليات الفردية قد انتزعوها من العدو وقاتلوا بها حتى الاستشهاد.
فلماذا سقطت الكلمة من بعض قائليها؟
قد يكون الأمر لأن كلمتهم مثابة تجريد لغوي فكري لم تتعرض للاختبار الميداني، والميدان اشتباك وتضحية. فكثيرون يقولون: قاتل أنت وأنا أفكر لك! وهذا ما يجعل من السهولة بمكان انتقال القلم من يد لأخرى ومن مكان في الجسم إلى آخر. وما أعلى الفارق بل الفالق بين مداد من دم ومداد من نفط ومداد حتى من غائط.
لا أنكر انني قرأت بعض أعمال صادق جلال العظم واستفدت منها واستخدمتها، والتقيته مرة واحدة في لندن 1986 ولم يكن قد بدأ ينهار بعد. كان اللقاء عاديا وطيباً.
والتقيت الطيب تيزيني مرة واحدة ايضا في عمان عام 2000 كما اذكر في "عمان عاصمة الثقافة العربية" وكان الرجل قد بدأ يشيخ موقفاً ومن ثم فكراً. تحدثنا هو وأنا في جمعية مناهضة الصهيونية والعنصرية، وكان قد اخذ ينتقل من الماركسية إلى التنوير. لم يكن صعباً أن ترى فيه توجهات سوسيولوجية من طراز الديمقراطية الاجتماعية "السوسيال ديمقراط" . لم يكن اللقاء مريحاً ولكن لم يكن لي ان اشتبك معه وكلانا على المنصة. كان على وفاق في التفكير مع الاقتصادي عارف دليلة. رايت فيهما شحوب من فقد شحنة الجذرية أو المقاومة إن شئت. وبصراحة، انتابني بعض الحزن، فأنا لآ أحب لأحد ان يسقط. وهو شعور بدأمعي منذ الطفولة في الوطن المغتصب، إذ كان رحيل اي شخص عن فلسطين يُحزنني.
لماذا أتحدث عن الميدان والموقف؟
لأن الأساس أن تبدأ وتبقى وطنيا. وعلى أرضية الموقف يكون الفكر والثقافة والإنتاج.
الوطني، قومي وعروبي وأممي، وعلى هذه الأرضية فقط تكون للفكر قيمته بل وشرفه.
إذا زاغ المرء عن الوطن، صار بضاعة في سوق معولم يبتاعها تجار متنوعو الأهداف، وكله شراء.
لا أستطيع القول بأن العظم انحرف ارتزاقا. هذا وإن كنت أعلم أن المانيا تحديدا شكلت حاضنة لتخريب المثقفين العرب خاصة تجاه فلسطين خدمة للكيان الصهيوني. هناك تجمع من اسموا انفسهم "المفكرين العرب" وليس مفكرين عرباً، وأعرف منهم أبناء طبقات ارستقراطية متخلفة ومنهم العظم. كان بوسعك الاستنتاج بأن هؤلاء مثابة تفرًّغ عربي عن مدرسة فرانكفورت التي كانت وكأنما خلقها المحفل الصهيوني كي تتحدث خاصة عن اليهود وابدا ومطلقا عن الفلسطينيين رغم تلازم الحالتين، اي:
المحرقة المشتدة نازيا ضد اليهود والمحرقة الممتدة صهيونيا ضد الشعب العربي الفلسطيني.
كنت أتوقع تساقط العظم منذ أن بدا الحديث عن العولمة، وقد ذكرت هذا في كتابي بالإنجليزية عام 2001 "وباء العولمة".
أما ان يرتد العظم إلى الطائفية، وخاصة في أدنى درجات انحطاطها فأعترف أنني لم أتمتع بخيال يتوقع هذا!
وهكذا كان الطيب تيزيني. وقد أكون غير متجنٍ إن قلت، لم يبق لدي من تفسير لسقوطهما المريع هذا غير أنه الحقد. الشبق للظهور ووصول السلطة، سواء للشخص او للقشرة الطبقية للطائفة. لذا قاد هذا الشبق إلى ماساة حزينة نحو السقوط.
لا تستغربوا، فكثير من المثقفين الفلسطينيين خانوا المقاومة لأنهم حين كانت في أوجها، لم يتسنى لهم اللمعان فاختاروا اللمعان عبر الأنجزة، التطبيع، الأنثوية...الخ.
لكن، دعونا نوسع الفرجار أكثر، ففي كتابي "الفلسطينيون بين حق العودة واستدخال الهزيمة: قراءة في تخليع حق العودة" قبل عقدين من الزمان وجدت عديد المثقفين/ات الفلسطينيين الذين سقطوا، بينما رايت أن معظم إن لم نقل جميع المثقفين الصهاينة/ اليهود بقي جدارهم بلا تصدع!
أليس هذا أمر تراجيدي وخطير؟
واليوم، تجدون في فلسطين مثقفين/ات وصل بهم السقوط ليس فقط كره سوريا والوقوف ضدها بخيانة وضيعة للعروبة بل اصبحوا من دُعاة "دولة واحدة" مع الصهاينة او مع المستوطنين وباسم الماركسية، وقد يشكل هؤلاء حزبا بهذا المعنى والإسم ويزعمون رغم ذلك أنهم ينبضون بالمقاومة.
واليوم تجدون فلسطينيين/ات الذين يكرهون العروبة كما لو كانوا صهاينة لكنهم يتلطون بالمقاومة. ويمدحون الحليف الإيراني حتى القداسة ويحاولون احتكار تقدير الدور الرائع لحزب الله، لكنهم يمطون شفاههم حين ذكر اي زعيم عربي.
يوصلك هذا اللون من المثقفين قبل موتهم بأنهم أعداء للعروبة. وتظهر عمالة هؤلاء من الباب الخلفي للحديث. فهم يرون بأن هذا النظام العربي وخاصة الجمهوريات محض أخطاء وفشل. لا يستطيعون القول بأن:
كان عبد الناصر زعيما عروبياً، لكنه لم يتمكن من بناء حزب ثوري.
وكان صدام حسين عروبياً لكنه لم يكن ديمقراطيا وأخطا التقدير في حربه مع إيران سواء كان البادىء أم لا، وأخطا حساباته في استعادة الكويت.
وكان القذافي وحدويا حتى الجنون ومعاديا للغرب حتى الإطلاق، ولكنه جاء في غير موعده، حيث ترافق صعوده مع رحيل عبد الناصر.
ويرفضون اية إيجابيات للرئيس الراحل حافظ الأسد وللرئيس بشار الأسد حتى وهو يقاوم بجسده واسرته، وللبعث السوري سواء من حيث الطب والتعليم المجاني وعدم التورط في التسوية ضد فلسطين.
أمثلة عديدة توصلك إلى قناعة:
المثقف لا يمكن أن يُعتبر حليفا لنظام حكم وخاصة نظام قومية أخرى، حتى لو حليفة لوطنه. فالفرد ليس طبقة ولا حزبا ولا سلطة، يبقى فرداً ومن هنا الارتباط بأية دولة أجنبية هي عمالة بغض النظر عن كون تلك العمالة مدفوعة أم لا. وهنا ما يحدد هو معرفة كيف يعيش.
وهذا ينطبق على الأنجزة وخاصة ما يسمى "يساراً" . لا يمكنك الثقة بان من يتمول لا يمحض ولاء ما للممول وخاصة الولاء السري!. فأنت لا تعلم حين يجلس الأنجوز مع الممول ماذا يقول له.
وهنا لا فرق بين مال ومال.
مثقف متمول من النفط
مثقف يتمول من تركيا
مثقف يتمول من إيران
مثقف يتمول من الغرب كل الغرب.
كل هؤلاء تحت اضواء الاختبار والشك.
لا تحالف بين فرد ونظام حكم، وخاصة من غير قوميته.
وهنا يصبح من الأهمية بمكان التفريق حتى بين الطابور السادس الثقافي وبين المثقف العميل. فالطابور السادس يكتب علانية، عزمي بشارة نموذجا، لكن المثقف المنشبه يكتب جميلا ويمحض قلبه لغير بلده! وهذا أخطر.
من لا يبدأ من الوطن، ومن لا يبقى ضمن الوطن، يتهدده الاتداد والسقوط.
فالأصل أن تبدأ وطنيا، وأن تبقى وطنيا بالروح والعقل والجسد.
وهكذا، بقي ابو الطيب المتنبي عروبياً ومؤسسا للعروبة من حينه، وهكذا، لم يحظ الطيب تيزيني سوى ببكاء أمثاله المتخندقين في الطائفية ورفض العروبة ومعسكر الثورة المضادة.
■ ■ ■

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com متصل
 
شتان ما بين “أبو الطيب” والطيب عادل سمارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "نحت المصطلح وتحرير المعنى"، عادل سمارة
» رصاص و كلام - عادل سمارة
» غبار على الأفكار - عادل سمارة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: مقالات سياسية-
انتقل الى: