نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 23- الحلقة الثالثة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitimeاليوم في 12:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حياد - روضة بوسليمي
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitimeأمس في 9:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مع القران في شهر القران - الاعجاز البلاغي !!
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitimeأمس في 2:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ((طوفان الأقصى زلزلهم))
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitimeأمس في 2:03 am من طرف منير علوان

» ((نحن زعامةالعرب)) - الشاعر منير علوان
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitimeأمس في 1:55 am من طرف منير علوان

» 22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitimeأمس في 12:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» المعاناة في مجتمعاتنا انما هي شيء طبيعي
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitime2024-03-26, 6:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دعاء الشرق - محمد عبدالوهاب
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitime2024-03-26, 6:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» روح الروح - بينك وبيني
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitime2024-03-26, 6:23 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عبدالله علوش - قصيدة خلف طاوله السخافه
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitime2024-03-26, 5:55 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- الحلقة الواحدة والعشرون من سلسلة اثر العبادات على النفس والسلوك
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitime2024-03-26, 7:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- الحلقة العشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitime2024-03-26, 2:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19- الحلقة التاسعة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitime2024-03-25, 11:25 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitime2024-03-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صلاة النصر او الفتح او الشكر !!
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitime2024-03-25, 1:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitime2024-03-25, 1:19 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitime2024-03-24, 9:42 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitime2024-03-24, 2:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- الحلقةالسادسة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitime2024-03-24, 12:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اسمع كلامي اسمع ولك
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitime2024-03-23, 11:23 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اغنية الدنيا كثير ليش تفكر فيها ؟
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitime2024-03-23, 11:06 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» يوم على يوم - فهد بلان
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitime2024-03-23, 10:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 15- الحلقة الخامسة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitime2024-03-23, 8:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» --- ترقبوا ----!! كل يوم اثنين !!
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitime2024-03-23, 7:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قصة وثيقة الحصار والمقاطعة الظالمة !!!
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitime2024-03-23, 2:45 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitime2024-03-23, 2:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13-الحلقة الثالثة عشرة من حلقات اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitime2024-03-22, 1:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أحذروا فِيَلَةَ رمضان يا مسلمين..!!
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitime2024-03-21, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الامة تحتاج ابنائها الجيوش - مابي خلية بجسمي الا وتناديك
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitime2024-03-21, 8:47 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مابي خلية بجسمي الا وتناديك ايها الخليفة - نبيل القدس
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitime2024-03-21, 7:58 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
اسماء الجن الكفار و المسلمين
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 108 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 108 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38766
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_rcapحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_voting_barحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_rcapحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_voting_barحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_lcap 
معتصم - 12434
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_rcapحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_voting_barحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3837
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_rcapحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_voting_barحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_rcapحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_voting_barحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_rcapحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_voting_barحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_rcapحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_voting_barحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_rcapحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_voting_barحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_rcapحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_voting_barحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_lcap 
العرين - 1193
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_rcapحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_voting_barحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_rcapحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_voting_barحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_rcapحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_voting_barحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_lcap 
زهره النرجس
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_rcapحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_voting_barحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_rcapحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_voting_barحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_lcap 
معتصم
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_rcapحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_voting_barحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_lcap 
معمر حبار
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_rcapحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_voting_barحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_lcap 
هيام الاعور
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_rcapحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_voting_barحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_rcapحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_voting_barحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_lcap 
sa3idiman
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_rcapحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_voting_barحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_lcap 
لينا محمود
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_rcapحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_voting_barحاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1023 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الدكتور غسان المنذر فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65875 مساهمة في هذا المنتدى في 19946 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟! صبحي غندور*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38766
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* Empty
مُساهمةموضوع: حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟! صبحي غندور*   حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!  صبحي غندور* I_icon_minitime2019-05-31, 9:42 pm




حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟!

صبحي غندور*

Twitter: @AlhewarCenter

Email: Sobhi@alhewar.com



ليس الجهل بمعناه العلمي، هو فقط مشكلة تتراكم في البلاد العربية ودول العالم الإسلامي عموماً، بل أيضاً هناك حال "الجاهلية" التي عادت للعرب والمسلمين بأشكال مختلفة منذ قرونٍ من الزمن حيث توقّف فيها الاجتهاد وسادت فيها قيودٌ فكرية وتقاليد وعادات ومفاهيم هي من رواسب عصر "الجاهلية"، وهي مسؤولة بشكل كبير عن حال العرب والعالم الإسلامي اليوم.

هنا تكون مسؤولية الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني، لا في تحسين مستويات التعليم ومراكز البحث العلمي فقط، بل بالمساهمة أيضاً في وضع أسسٍ لنهضة جديدة، ترفع الأمّة العربية من حال الانحطاط والانقسام والتخلّف إلى عصر ينتهج المنهج العلمي في أموره الحياتية ويعتمد العقل والمعرفة السليمة في فهم الماضي والحاضر وفي بناء المستقبل، وفي التعامل مع ما يُنشر من فتاوى ومسائل ترتبط بالعقائد الدينية.

ولقد أثبتت العقود الأربعة الماضية، أنّ بديل الهُويّة العربية، الحامل للتسميات «الدينية»، لم يفتح آفاقاً جديدة في الهويّة أو الانتماء، وإنّما قزَّم الواقع العربي إلى مناطق وطوائف، فتحوّلت الهويّة الدينية الشمولية إلى هويّة في مواجهة الشريك الآخر في الوطن، إنْ كان من طائفةٍ أخرى أو حتّى من اتّجاهٍ سياسيٍّ آخر!

وكما فشل هذا البديل الموصوف بتسمياتٍ دينية، في توحيد شعوب الأمّة العربية، فقد عجز «البديل الوطني» وحده أيضاً عن بناء مجتمعٍ تكون الأولويّة فيه للولاء الوطني. إذ لا يمكن بناء أوطان عربية سليمة في ظلِّ تهميش الهويّة العربية، وحيث الفهم الخاطئ للدين في هذه الأوطان، ولكيفية العلاقة مع الآخر أيّاً كان.

فتعزيز الهوية الوطنية يتطلّب إعادة الاعتبار من جديد لمفهوم العروبة، على المستوى العربي الشامل، كما يستوجب تحقيق أوضاع دستورية سليمة في كلّ بلد عربي، لكي يتحقق مفهوم "المواطنة" في الوطن الواحد ولكي يتعزّز الولاء الوطني الصحيح.

إنّ ذلك يحتاج حتماً إلى طليعة عربية واعية وفاعلة، تبني النموذج الجيّد لهذه الدعوة العربية المنشودة. ولن يتحقّق ذلك البناء في زمنٍ قصير، لكنّه الأمل الوحيد في مستقبلٍ أفضل يحرّر الأوطان من الاستبداد والفساد والهيمنة الأجنبية، ويصون الشراكة مع المواطن الآخر في الوطن الواحد، فلا يكون مُسهِّلاً، عن قصدٍ أو عن غير قصد، لسياساتٍ أجنبية تفرّق بين العرب لتسود عليهم.

نعم هو حاضرٌ عربيٌّ سيّء، لكن ماذا بعد وماذا عن المستقبل؟! وهل الحلُّ في السلبية وفي الإحباط وفي الابتعاد عن السياسة وعن أيِّ عملٍ عام؟!. وهل يؤدّي الهروب من المشاكل إلى حلّها؟! وهل سيصلح الإحباطُ واليأس، الأوطانَ والمجتمعات ومستقبل الأجيال القادمة؟!

الحقيقة هي بشكلٍ معاكس، أي أنّ الابتعاد عن القضايا الوطنية وعن العمل العام سيزيد من تفاقم الأزمات ولن يحلّها، وسيصنع الفراغ المناسب لمنتفعين ولمتهوّرين ليملأونه بمزيدٍ من السلبيّات، وسيترك الأوطان والمجتمعات فريسةً سهلة للطامعين بها، وسيضع البلدان أمام مخاطر الانشقاق والتمزّق إذا ما انحصر "العمل السياسي" فيها أو النشاط العام على أصحاب المفاهيم والأطر والأساليب الانشقاقية.

كذلك، فإنّ الحلّ ليس طبعاً في مزيدٍ من التهوّر، ولا هو في الانقياد للعنف المسلح، الذي يُدمّر الأوطان ووحدة الشعوب ويخدم دعاة التقسيم والتدويل لأزمات المنطقة. الحلّ أساسه وقف حال الانهيار الحاصل في وحدة المجتمعات وبناء البدائل الوطنية السليمة، على مستوى الحكومات والمجتمع المدني معاً. فشعوبٌ كثيرة مرَّت في ظروف مشابهة لكنّها رفضت "الموت السريري" البطيء، فنهضت من جديد وصحّحت أوضاعها وأرست دعائم مستقبل أجيالها.

وبمقدور الأوطان العربية أن تحقّق خطواتٍ على طريق الأمل بمستقبلٍ أفضل لو وضعت باعتبارها التمييز المطلوب في حركات المعارضة ما بين تغيير الحكومات وبين مخاطر تفكيك الكيانات الوطنية، ثمّ التمييز بين الطائفة أو المذهب، وبين الطائفية والمذهبية. فالحالة الأولى هي ظاهرة طبيعية إنسانية موجودة في أكثر من مجتمع. أمّا الحالة الثانية، فهي ظاهرة مرَضيَّة تؤدّي إلى تفكّك المجتمع وضعفه وانقسامه. كذلك التمييز مطلوبٌ بين الاعتزاز بالوطنية المحليّة، وبين الانعزاليّة الإقليمية التي لا تحقّق أمناً ولا تصنع وطناً قادراً على العيش في عصر التكتّلات الكبرى. وكما التمييز مطلوبٌ بين الحرص على الولاء الوطني وبين التقوقع الإقليمي، فإنّ من المهم أيضاً التمييز بين الانفتاح على الخارج وبين التبعيّة له. الأمَّة العربية بحاجةٍ أيضاً للتمييز بين قدرة العرب على تصحيح انقساماتهم الجغرافية، وبين انقساماتهم التاريخية في الماضي التي ما زال البعض يحملها معه جيلاً بعد جيل، ولا قدرة له أصلاً على تغييرها!.

إنّ العودة العربية للتمسّك بالهُوية العربية المشتركة هي حاجةٌ قصوى الآن لحماية المجتمعات في الداخل، ولتحصينها من هيمنة الخارج، ولبناء أسس سليمة لتعاونٍ عربيٍّ مشترك وفعّال في المستقبل.

إنّ العروبة المنشودة ليست دعوةً لتكرار التجارب السياسية والحزبية التي جرت بأسماء قومية في مراحل مختلفة من القرن العشرين، بل هي عودةٌ إلى أصالة هذه الأمَّة ودورها الحضاري والثقافي الرافض للتعصّب وللعنصرية. ومن دون عروبةٍ جامعة لن تكون هناك أوطان عربية واحدة.

إنّ "الكلّ العربي" هو مكوَّن أصلاً من "أجزاء" مترابطة ومتكاملة. فالعروبة لا تلغي، ولا تتناقض، مع الانتماءات العائلية أو القبلية أو الوطنية أو الأصول الإثنية، بل هي تحدّدها في إطار علاقة الجزء مع الكل.

إنّ القومية هي تعبير يرتبط بمسألة الهويّة لجماعات وأوطان وأمم، وهي تحمل سمات ومضامين ثقافية تميّز جماعة أو أمّة عن أخرى، لكنّها (أي القومية) لا تعني نهجاً سياسياً أو نظاماً للحكم أو مضموناً عَقَديّاً/أيديولوجياً. لذلك من الخطأ مثلاً الحديث عن "فكر قومي" مقابل "فكر ديني"، بل يمكن القول "فكر علماني" مقابل "فكر ديني"، تماماً كالمقابلة بين "فكر محافظ" و"فكر ليبرالي"، و"فكر اشتراكي" مقابل "فكر رأسمالي".. وكلّها عناوين لمسائل ترتبط بنمط فكري وسياسي تصلح الدعوة إليه في أيِّ بلدٍ أو أمّة، في حين يجب أن يختصّ تعبير "الفكر القومي" فقط بمسألة الهويّة كإطار أو كوعاء ثقافي. ولذلك أيضاً، يكون تعبير "العروبة" هو الأدقّ والأشمل حينما يتمّ الحديث عن القومية العربية حتّى لا تختلط مسألة الهويّة الثقافية المشتركة بين العرب مع قضايا المناهج والأيديولوجيات المتنوّعة داخل الفكر العربي ووسط المفكّرين العرب.

إنّ الشخص العربي هو الإنسان المنتمي للثقافة العربية أو لأصول ثقافية عربية. فالهويّة العربية لا ترتبط بعرق أو دين، ولا بموقف سياسي أو منظور أيديولوجي. والعروبة هي تعبير عن الانتماء إلى أمّة لها خصائص تختلف عن القوميات والأمم الأخرى حتّى في دائرة العالم الإسلامي. فالانتماء إلى العروبة يعني الانتماء إلى أمّة واحدة قد تعبّر مستقبلاً عن نفسها بشكل من أشكال التكامل أو الاتّحاد بين بلدانها.

إنّ "الهويّة الثقافية العربية"، كلغة وثقافة، سبقت وجود الدعوة الإسلامية قبل 15 قرناً من الزمن، لكنّها كانت محصورة بالقبائل العربية في شبه الجزيرة العربية، وبالأصول العرقية للقبائل، وبمواقع جغرافية محدّدة .. بينما العروبة – كهوية انتماء حضاري ثقافي- بدأت مع ظهور الإسلام ومع ارتباط اللغة العربية بالقرآن الكريم وبنشر الدعوة بواسطة روّاد عرب. فهكذا أصبحت "العروبة الحضارية" هي الثقافة العربية ذات المضمون الحضاري الذي أخرج الثقافة العربية من الدائرتين: العرقية والجغرافية إلى الأفق الحضاري الواسع الذي اشترك في صيانته ونشره مسيحيون عرب ومسلمون من غير العرب، وبالتالي خرجت الهويّة الثقافية العربية من دائرة العنصر القبلي أو الإثني، ومن محدودية البقعة الجغرافية (شبه الجزيرة العربية) إلى دائرة تتّسع في تعريفها ل"العربي"، لتشمل كل من يندمج في الثقافة العربية بغضّ النظر عن أصوله العرقية. ودخل في هذا التعريف معظم من هم عرب الآن ولم يأتوا من أصول عربية من حيث الدم أو العرق. ويؤكّد هذا الأمر تاريخ العرب القديم والحديث من حيث اعتبار الأقليات الدينية في المنطقة العربية نفسها كجزء من الحضارة الإسلامية، ومن حيث تفاعل الأقليات الإثنية (الإسلامية والمسيحية) مع الثقافة العربية باعتبارها ثقافة حاضنة لتعدّدية الأديان والأعراق.



28-5-2019

* مدير "مركز الحوار العربي" في واشنطن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
حاضرٌ عربيٌّ سيّء.. فماذا عن المستقبل؟! صبحي غندور*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: مقالات سياسية-
انتقل الى: