| التبني | |
|
+3زهرة اللوتس المقدسية اسماء عبد الله معتصم 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
معتصم مشرف
الجنس : عدد المساهمات : 12434 تاريخ التسجيل : 06/04/2009 العمر : 50 الموقع : القدس _ بيت حنينا
| موضوع: التبني 2009-06-04, 9:02 pm | |
| إبطال الإسلام للتبني: كان زيد بن حارثة يدعي: زيد بن محمد ( .فنزل قوله تعالي: (ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين) [الأحزاب] فَدُعي بـ(زيد بن حارثة) كما كان يدعي من قبل. بل إن الله-سبحانه وتعالي- أمر النبي ( أن يتزوج "زينب بنت جحش" بعد أن طلقها "زيد بن حارثة"، وذلك حتى يبين للناس أنه لا حرج من أن يتزوج الرجل بزوجة من نسب إليه بعد طلاقها منه، ولإلغاء عادة التبني. فقال تعالى: (فلما قضى زيدٌ منها وطرًا زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرًا وكان أمر الله مفعولاً) [الأحزاب: 37]. وبذلك أبطل الإسلام التبني حتى تصير العلاقات بين الآباء والأبناء قائمة علي أسس واقعية وحقيقية. ولا يجوز للإنسان أن يبرر بأن ليس له أولاد، فيذهب إلي بعض الملاجئ، ويأخذ ولدا و بنسبه إلي نفسه، ولكن يجوز له أن يأخذ أولادًا لا يعرف لهم أب ولا أم ويقوم بتربيتهم، ولكن دون أن ينسبهم إلى نفسه. قال تعالى: (إدعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله، فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم) [الأحزاب: 5]. | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: التبني 2009-06-05, 12:18 am | |
| بارك الله فيك معتصم كانت الحكمة من تحريم التبني ونسب الاطفال لهم هو الخوف من اختلاط الانساب فيكتشف بعد فترة الرجل انه متزوج من اخته وهو لا يعرف |
|
| |
معتصم مشرف
الجنس : عدد المساهمات : 12434 تاريخ التسجيل : 06/04/2009 العمر : 50 الموقع : القدس _ بيت حنينا
| موضوع: رد: التبني 2009-06-05, 10:37 am | |
| شكرا على مرورك وانشاء الله اكون عند حسن ظنك | |
|
| |
معتصم مشرف
الجنس : عدد المساهمات : 12434 تاريخ التسجيل : 06/04/2009 العمر : 50 الموقع : القدس _ بيت حنينا
| موضوع: رد: التبني 2011-12-23, 3:38 pm | |
| - معتصم كتب:
- إبطال الإسلام للتبني:
كان زيد بن حارثة يدعي: زيد بن محمد ( .فنزل قوله تعالي: (ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين) [الأحزاب] فَدُعي بـ(زيد بن حارثة) كما كان يدعي من قبل. بل إن الله-سبحانه وتعالي- أمر النبي ( أن يتزوج "زينب بنت جحش" بعد أن طلقها "زيد بن حارثة"، وذلك حتى يبين للناس أنه لا حرج من أن يتزوج الرجل بزوجة من نسب إليه بعد طلاقها منه، ولإلغاء عادة التبني. فقال تعالى: (فلما قضى زيدٌ منها وطرًا زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرًا وكان أمر الله مفعولاً) [الأحزاب: 37]. وبذلك أبطل الإسلام التبني حتى تصير العلاقات بين الآباء والأبناء قائمة علي أسس واقعية وحقيقية. ولا يجوز للإنسان أن يبرر بأن ليس له أولاد، فيذهب إلي بعض الملاجئ، ويأخذ ولدا و بنسبه إلي نفسه، ولكن يجوز له أن يأخذ أولادًا لا يعرف لهم أب ولا أم ويقوم بتربيتهم، ولكن دون أن ينسبهم إلى نفسه. قال تعالى: (إدعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله، فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم) [الأحزاب: 5]. | |
|
| |
اسماء عبد الله
المزاج : الجنس : عدد المساهمات : 215 تاريخ التسجيل : 18/06/2011 العمر : 43
| موضوع: رد: التبني 2011-12-23, 10:32 pm | |
| طبعا لا تبني في الاسلام مهما كانت ظروف الافراد والعائلات
لكن يجوز ان تربي اطفالا لا اهل لهم ويحتفظون باسمائهم
وينسبون لابائهم لقوله تعالى :
( ادعوهم لأبائهم )
لا يجوز ان ننسب الطفل لغير ابيه لان ذلك فيه اختلاط الانساب
عدل سابقا من قبل اسماء عبد الله في 2011-12-24, 3:34 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
زهرة اللوتس المقدسية مشرفة
المزاج : الجنس : عدد المساهمات : 15399 تاريخ التسجيل : 10/02/2010 العمر : 47 الموقع : القدس زهرة المدائن
| موضوع: رد: التبني 2011-12-23, 11:18 pm | |
| موضوع هام جدا وشاق على البعض
وهنا اسجل تساؤلي و لطالما تهرب الكثيرون من الاجابة عليه
حيث اني اعرف شخص على قدر كبير هو و زوجته من الفقه الاسلامي وبالشريعة الاسلامية وهم لم يرزقوا باولاد طيلة اثنان وعشرون عام وبعد التشخيص الطبي على مر هذه السنوات تكون مشكلتهم هي صلة القرابة بانهم لو تزوجوا من اخرين سينجبوا والله اعلى واعلم ولكن قرر هذا الزوج والزوجة ان يتبنى طفل وذهبوا الى بيوت الاطفال والحضانات حتى وقع اختيارهم على طفلة عمرها ستة اشهر وبعد ان مضوا على كفالات و موافقتهم بان يتم احضار البنت عند سن ثمانية عشرة سنة الى المحكمة حيث تخير بينهم وبين ابويها الاصليين حيث ان الزوج امر اخته المرضعة بارضاع الطفلة بالقدر الكافي على ان تكون ابنة اخته بالرضاعة و فعل نفس الشيء مع اخت زوجته و جعلها ترضع الطفلة القدر الكافي لتكون محرمة على اخوة الزوجة الذكور وتم ما اراد وهكذا اصبحت الطفلة ابنة اخته بالرضاعة اي انه واخوته اخوالها و اصبحت الطفلة ابنة اخت اخوان الزوجة ايضا و اما الحذث المهم فهو بعد مرور 4 اعوام من تبني هذه الطفلة ذهب الزوج وتبنى توئم ذكور و الان التوئم لم يرضع من نفس الاخوات اللواتي ارضعن الطفلة بالسابق وكبروا الاطفال وهم الان يلغوا من العمر البنت 16 عام و الولادان التوئم 12 عام و سيكبرون اكثر و اكثر فكيف سمح هذا المتبني لنفسه بان يجمع بين البنت والاولاد في بيت واحد هاكذا !!!
ارجو منكم ان تفيديونا بهاد الموضوع لانه فعلا بفكر فيهم كتير وبتسائل
عدل سابقا من قبل زهرة اللوتس المقدسية في 2011-12-24, 6:30 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38802 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: التبني 2011-12-23, 11:38 pm | |
| اولا ان فعل الاشخاص مهما كان علمهم ليس دليلا على الشرع بل الشرع هو الدليل فان كان اخذ البنت او الاولاد دون ان ينسبهم لنفسه فهو عمل جائز ولا شيء فيه بل هو اجر رعاية وكفالة يتيم اما ان نسبهم لنفسه فهو اثم
المسئلة الثانية مسئلة ارضاع البنت تجعلها محرمة ولكنها لا تجعل النسب
الامر الثالث وهو عدم ارضاع التوام يجعل الاختلاط بين هؤلاء الاولاد محرما فهو اثم من هذه الناحية ايضا والله اعلم بغيبه واحكم
| |
|
| |
زهرة اللوتس المقدسية مشرفة
المزاج : الجنس : عدد المساهمات : 15399 تاريخ التسجيل : 10/02/2010 العمر : 47 الموقع : القدس زهرة المدائن
| موضوع: رد: التبني 2011-12-23, 11:45 pm | |
|
الاطفال في مدارسهم و بين المعارف وفي كل مكان باسمه فلان ابن فلان هذا ابن فلان هذه ابنة فلان اما بالاوراق الثبوتية و القانونية صدقا لا علم لي ولكن الاطفال الثلاثة من اب وام يهود فهل يعقل بانه سيتركهم باسماء ابويهم ؟
| |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: التبني 2011-12-24, 12:04 pm | |
| |
|
| |
لينا محمود
الجنس : عدد المساهمات : 2667 تاريخ التسجيل : 26/05/2009
| موضوع: رد: التبني 2011-12-24, 12:39 pm | |
| يسلمو اخي معتصم على الموضوع القيم . و مشكور تدخل الاعضاء المفيد ارجو ان تفيدونا اكثر بانقاشاتكم الجادة يسلمو على الموضوع | |
|
| |
اسماء عبد الله
المزاج : الجنس : عدد المساهمات : 215 تاريخ التسجيل : 18/06/2011 العمر : 43
| موضوع: رد: التبني 2011-12-24, 3:33 pm | |
| حكم التبنّي في الإسلام حرام بلا خلاف، وقد نزل القرآن صريحاً بتحريمه
بعد أن كان من عادات الجاهليّة حتى أن النبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ
كان قبل نزول القرآن بتحريمه قد تبنّى زيداً ثم ألغى هذا التبني بعد نزول القرآن بتحريم ذلك.
ولا يعني ذلك التخلي عن العناية والتربية لهذا الطفل وإنما لا يجوز شرعاً اعتبار هذا الطفل
من نسب العائلة - أي من دمها ونسلها - ويُعطى اسم من يتبناه كأب كذلك اسم عائلته
ويصبح كأنه نسباً - واحدا من أبنائه - وهذا هو الحرام وليست الرعاية والتربية والعناية
بهذا الطفل كعنايتنا بأولادنا تماماً، والحرص عليه حرصاً كاملاً بصحته وتربيته وتعليمه.. الخ.
قال تعالى: \" وما جعل أدعياءكم أبناءكم ذلك قولكم بأفواهكم والله يقول الحق وهو يهدي السبيل.
ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله، فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين صدق الله العظيم.
أدعياءكم في الآية الكريمة هم الذين تتبنوهم، وإخوانكم في الدين إشارة إلى أن ينسبون لآبائهم الحقيقيين
فإن لم نعلم آباءهم فلا يجوز أن ننسبهم لأسمائنا ونسب عائلاتنا
وإنما نعطيهم أي اسم مناسب، ومواليكم أي الذين تتولون كل أمورهم.
| |
|
| |
معتصم مشرف
الجنس : عدد المساهمات : 12434 تاريخ التسجيل : 06/04/2009 العمر : 50 الموقع : القدس _ بيت حنينا
| موضوع: رد: التبني 2011-12-24, 6:03 pm | |
| | |
|
| |
هيام الاعور عضو ذهبي
المزاج : الجنس : عدد المساهمات : 2145 تاريخ التسجيل : 20/07/2011 العمر : 29
| موضوع: رد: التبني 2011-12-24, 7:22 pm | |
|
بارك الله فيك وجزاك كل خير
| |
|
| |
معتصم مشرف
الجنس : عدد المساهمات : 12434 تاريخ التسجيل : 06/04/2009 العمر : 50 الموقع : القدس _ بيت حنينا
| موضوع: رد: التبني 2011-12-24, 7:32 pm | |
| | |
|
| |
راجية الفردوس
المزاج : الجنس : عدد المساهمات : 939 تاريخ التسجيل : 31/05/2011 العمر : 44
| موضوع: رد: التبني 2011-12-24, 11:13 pm | |
| جزاك الله الجنه ونعيمها اخ معتصم | |
|
| |
نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38802 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: التبني 2011-12-24, 11:33 pm | |
| - زهرة اللوتس المقدسية كتب:
الاطفال في مدارسهم و بين المعارف وفي كل مكان باسمه فلان ابن فلان هذا ابن فلان هذه ابنة فلان اما بالاوراق الثبوتية و القانونية صدقا لا علم لي ولكن الاطفال الثلاثة من اب وام يهود فهل يعقل بانه سيتركهم باسماء ابويهم ؟ هذه مسئلة جديدة ساحاول ان ابذل جهدي في بحثها | |
|
| |
زهرة اللوتس المقدسية مشرفة
المزاج : الجنس : عدد المساهمات : 15399 تاريخ التسجيل : 10/02/2010 العمر : 47 الموقع : القدس زهرة المدائن
| موضوع: رد: التبني 2011-12-24, 11:46 pm | |
| ان شاء الله
شكرا لاهتمامك استاذي
| |
|
| |
| التبني | |
|