نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم معنا ايها الشعراء الكرام
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» فيلم عقيدة الصدمة للكاتبة ناعومى كلاين - مترجم للعربية - كامل
حوارات الطرشان I_icon_minitimeأمس في 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نعومي كلاين: «كورونا» هو الكارثة المثلى لـ«رأسمالية الكوارث»
حوارات الطرشان I_icon_minitimeأمس في 10:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عقيدة الصدمة: صعود رأسمالية الكوارث
حوارات الطرشان I_icon_minitimeأمس في 9:47 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيروس كورونا وعالم ما بعد الرأسمالية المعاصرة - أحمد علي العرجا
حوارات الطرشان I_icon_minitimeأمس في 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا - ودين - وسياسة
حوارات الطرشان I_icon_minitimeأمس في 6:15 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الحضارة الإسلامية والفلسفة والعلوم البحتة علم أو زندقة
حوارات الطرشان I_icon_minitimeأمس في 5:09 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فلسطين قضية إسلامية والمسلمون فئة لكل المدافعين عنها
حوارات الطرشان I_icon_minitimeأمس في 2:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أيها المتقلدون أمر الناس .. انزلوا إلى الناس ، وهم الأعلون !!
حوارات الطرشان I_icon_minitimeأمس في 2:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا. لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا - علي العبدالله
حوارات الطرشان I_icon_minitimeأمس في 2:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الصحة كإحدى أدوات الحرب الطبقية؟ - الطاهر المعز
حوارات الطرشان I_icon_minitimeأمس في 2:10 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تأثيرات جانبية لوباء "كوفيد 19" – نموذج سوق النفط العالمية - الطاهر المعز
حوارات الطرشان I_icon_minitimeأمس في 2:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تراثنا وكيف نقرأه في زمن الهزيمة: مراجعة نقدية (الجزء الثالث) مسعد عربيد
حوارات الطرشان I_icon_minitimeأمس في 2:06 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الشعر والخبز (من قصص زمن الكورونا) رشاد أبوشاور
حوارات الطرشان I_icon_minitimeأمس في 2:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أضرار الفقراء جراء "كورونا" - الطاهر المعز
حوارات الطرشان I_icon_minitimeأمس في 2:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تخطِّي الوعي الملتبس كرؤية لما بعد الوباء - عادل سماره
حوارات الطرشان I_icon_minitimeأمس في 1:58 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هستيريا كورونا وتغيير العالم - ديفيد آيك
حوارات الطرشان I_icon_minitimeأمس في 12:06 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  منع التجول في أرجاء مدينتي مكة والمدينة كافة على مدى 24 ساعة يومياً اعتبارًا من اليوم وحتى إشعار آخر
حوارات الطرشان I_icon_minitime2020-04-02, 6:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» سرقة البشرية الأوراق النقدية والنظام المصرفي والديون الربوية
حوارات الطرشان I_icon_minitime2020-04-02, 6:16 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نهاية النقود عام 2022
حوارات الطرشان I_icon_minitime2020-04-02, 6:04 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تقارير استخبارية أميركية: إحصاءات الصين بشأن كورونا مزيفة
حوارات الطرشان I_icon_minitime2020-04-02, 12:45 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فايروس كورونا ما الذي لا يخبرونا به؟ الدكتور فيرنون كولمان
حوارات الطرشان I_icon_minitime2020-04-02, 12:03 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ما الطريقة المثلى للتعامل مع فيروس كورونا المستجدCovid 19 ؟
حوارات الطرشان I_icon_minitime2020-04-01, 11:20 pm من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» لم تلق الذي لا تعاتبه - زهير سالم
حوارات الطرشان I_icon_minitime2020-04-01, 10:53 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الفكرة كالطفل ، بحاجة إلى محضَن يَحمي.. والفكرة العالمية السامية، بأمَسّ الحاجة إليه
حوارات الطرشان I_icon_minitime2020-04-01, 10:50 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيروس لتحسيس النفوس4من5
حوارات الطرشان I_icon_minitime2020-04-01, 10:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا، والتفاوت الطّبقي من المهد إلى اللّحْد الطّب الإنتقائي
حوارات الطرشان I_icon_minitime2020-04-01, 10:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  أمريكا – "الديمقراطية" أداة لخدمة رأس المال
حوارات الطرشان I_icon_minitime2020-04-01, 12:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مؤشرات أزمة الرأسمالية، قبل انتشار الوباء التَّجِي "كوفيد 19"
حوارات الطرشان I_icon_minitime2020-04-01, 12:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» النظام الرأسمالي الأميركي يعاني من أزمة بنيوية لن تنقذه وصفة ضخ الأموال
حوارات الطرشان I_icon_minitime2020-04-01, 12:38 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كوابيسُ الاحتلال الأجنبيّ ، تفهمُها الشعوب، أمّا الكوابيسُ الوطنية، فيَصعبُ فهمُها !
حوارات الطرشان I_icon_minitime2020-04-01, 12:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 36287
حوارات الطرشان I_vote_rcapحوارات الطرشان I_voting_barحوارات الطرشان I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
حوارات الطرشان I_vote_rcapحوارات الطرشان I_voting_barحوارات الطرشان I_vote_lcap 
معتصم - 12434
حوارات الطرشان I_vote_rcapحوارات الطرشان I_voting_barحوارات الطرشان I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
حوارات الطرشان I_vote_rcapحوارات الطرشان I_voting_barحوارات الطرشان I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 2842
حوارات الطرشان I_vote_rcapحوارات الطرشان I_voting_barحوارات الطرشان I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
حوارات الطرشان I_vote_rcapحوارات الطرشان I_voting_barحوارات الطرشان I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
حوارات الطرشان I_vote_rcapحوارات الطرشان I_voting_barحوارات الطرشان I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
حوارات الطرشان I_vote_rcapحوارات الطرشان I_voting_barحوارات الطرشان I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
حوارات الطرشان I_vote_rcapحوارات الطرشان I_voting_barحوارات الطرشان I_vote_lcap 
العرين - 1193
حوارات الطرشان I_vote_rcapحوارات الطرشان I_voting_barحوارات الطرشان I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
حوارات الطرشان I_vote_rcapحوارات الطرشان I_voting_barحوارات الطرشان I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
حوارات الطرشان I_vote_rcapحوارات الطرشان I_voting_barحوارات الطرشان I_vote_lcap 
زهره النرجس
حوارات الطرشان I_vote_rcapحوارات الطرشان I_voting_barحوارات الطرشان I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
حوارات الطرشان I_vote_rcapحوارات الطرشان I_voting_barحوارات الطرشان I_vote_lcap 
معتصم
حوارات الطرشان I_vote_rcapحوارات الطرشان I_voting_barحوارات الطرشان I_vote_lcap 
معمر حبار
حوارات الطرشان I_vote_rcapحوارات الطرشان I_voting_barحوارات الطرشان I_vote_lcap 
هيام الاعور
حوارات الطرشان I_vote_rcapحوارات الطرشان I_voting_barحوارات الطرشان I_vote_lcap 
sa3idiman
حوارات الطرشان I_vote_rcapحوارات الطرشان I_voting_barحوارات الطرشان I_vote_lcap 
لينا محمود
حوارات الطرشان I_vote_rcapحوارات الطرشان I_voting_barحوارات الطرشان I_vote_lcap 
محمود تركي
حوارات الطرشان I_vote_rcapحوارات الطرشان I_voting_barحوارات الطرشان I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 973 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سالم الفرجاني فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 61280 مساهمة في هذا المنتدى في 17090 موضوع
عداد زوار المنتدى

 

 حوارات الطرشان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2842
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

حوارات الطرشان Empty
مُساهمةموضوع: حوارات الطرشان   حوارات الطرشان I_icon_minitime2019-09-01, 11:02 pm

حديث المساء اسعد الله مساءكم بكل خير
حورات الطرشان
الاطرش هو من فقد حاسة السمع فهو االاصم، او ثقل سمعه فلم يعد يسمع كل ما يقال له على وجه الدقة. ويختلف عن الابكم في ان الابكم من فقد قدرة السمع طفلا فلم يتعلم قدرة الكلام فاصبح ابكما اي اخرسا.
وحوار الطرشان هو الحوار بين الصم او الحوار بين من ثقل سمعهم وهو الحوار الذي لا يتبين منه حق ولا يتوصل به الى حقيقة ، فهو مضيعة للوقت والجهد ولاجدوى منه.
ومع كل اسف فان المتابع والناظر في معظم نقاشاتنا وحواراتنا سواءً كانت على صفحاتنا ومواقعنا الفيسبوكية او النتية او الوجاهية في نوادينا ومقاهينا ودواويننا، قلما نجد نقاشا وحوارا جادا، الغاية منه الوصول الى الحق وكشف الحقيقة . فالكل يريد ان يثبت لنفسه الصواب ويظهر نفسه بمظهر الحكيم وصاحب الحجة التي لا ترد.
فنجد انماطا من المحاورين يتصيدون الزلات ليخاصموا بها ويناقشون قشور الكلام لا مضامينه ولا اهدافه وغاياته ليثبتوا قدرتهم على المراء،الذي لا يجيدون فيه الا سطحيات الفكر وقشور الامور، فان غاصوا في اعماق الحق والحقيقة غرقوا ولم يحسنوا الخروج .
ونجد انماطا يستمع احدهم اليك ولكن لا ليفهمك ويفهم مقصدك ومرادك، بل ليتكلف الرد عليك ويثبت خطأك وصوابه لانه يصعب عليه ان ياخذ الحق والحقيقة من غيره..
فيتشبث بمخالفتك على راي المثل القائل -عنزة ولو طارت-
القران الكريم علمنا ان نجادل بالتي هي احسن -بينة وبرهان ودليل ساطع وبرهان قاطع- فاما ان يستسلم المجادل للبرهان واما ان يبهت ويصر على عناده
ونهت السنة الشريفة عن الجدل والمراء لمقصد اثبات القدرة على الجدال فقال صلى الله عليه وسلم - انا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وان كان محقا -
اي انه صلوات ربي وسلامه عليه تكفل ببيت في وسط الجنة لمن ترك جدال المراء اي الذي يريد منه صاحبه المراءاة باثبات انه صاحب مقدرة على الجدل وانه من اهل العلم . وقد روى الامام احمد في مسنده وصية لقمان الحكيم لابنه :- يا بُنيَّ، لا تَعلَّم العلم لتُباهي بِه العلماءَ، أو تماري به السفهاءَ، وتُرائي به في المجالس.
وقد جاء هذا المعنى في قول النبي صلى الله عليه وسلم قال: من تعلم العلم ليباهي به العلماء، أو يماري به السفهاء، أو يصرف به وجوه الناس إليه أدخله الله جهنم. رواه ابن ماجه ، وغيره.
ان المراء يورث البلادة ويقتل الاحساس والمروءة ويورث العزلة لصاحبه لانه يسبب النفور منه والانفضاض من حوله، فيبقى وحيدا يجادل نفسه بنفسه وربما اورثه ذلك الجنون او ما يعرف اليوم باسم جنون العظمة .
فلن يفلح نقاش او جدال لا يكون المقصد والغاية منه ارضاء الله تعالى ونصرة دينه الحق المبين.
عافانا الله واياكم من الافات والعاهات والفتن ما ظهر منها وما بطن والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حوارات الطرشان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: