نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم معنا ايها الشعراء الكرام
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» معوقات العملية التعليمية في العراق _ بقلم بتول الإعرجي
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitimeاليوم في 3:13 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ظاهرة التسول الإنسانية تتحول الى مهنة تجارية - بتول الإعرجي
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitimeاليوم في 3:06 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ظاهرة الطلاق بين مفهوم التحرر والانغلاق بقلم: بتول الأعرجي
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitimeاليوم في 3:01 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تعظيم حقوق الخلق من تعظيم حقوق الخالق
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitimeاليوم في 2:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الوجه الاخر لسحر البيان
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitime2020-01-18, 12:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وقفة مع بسم الله
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitime2020-01-18, 11:22 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وقفة مع بسم الله
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitime2020-01-18, 11:22 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قد افلح المؤمنون - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitime2020-01-09, 8:21 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ((العمله الوطنيه والدرهم والدولار))
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitime2020-01-05, 11:36 pm من طرف منير علوان

» اثر الغذاء في الطبع
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitime2020-01-02, 12:27 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» انوار الحكمة في معنى الحكمة-1-
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitime2020-01-01, 4:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» - لايشعرون - محمد بن يوسف الزيادي
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitime2020-01-01, 2:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» المثلية الجنسية من منظور شرعي
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitime2020-01-01, 1:09 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عيد ميلاد الاميره جوري - نبيل القدس
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitime2019-12-31, 10:36 pm من طرف فداء الزعتري البرغوثي

» تغيير اسماء المنكرات واستباحتها
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitime2019-12-31, 4:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نعم ستنتهي الحرب يوما - فداء الزعتري
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitime2019-12-30, 11:32 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تزيين الحق
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitime2019-12-30, 4:14 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مقصد حامل الدعوة
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitime2019-12-30, 2:06 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اخلاق حامل الدعوة
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitime2019-12-30, 1:40 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» سلوك المسلمين وحراسة الدين
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitime2019-12-27, 1:23 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 4- كلام عربي:المعروف والاحسان والمنكر والسوء
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitime2019-12-26, 8:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وقفة تذكر وتفكر مع سورة التكاثر
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitime2019-12-26, 5:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 3- كلام عربي:بين النخوة والشهامة وبين الخسة والنذالة
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitime2019-12-25, 10:01 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 1- كلام عربي: بين الصبر والذل
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitime2019-12-25, 6:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 2-كلام عربي: بين الكرامة والاهانة
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitime2019-12-25, 6:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر المساء مع الدعاء
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitime2019-12-24, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» المشعوذون قتلة مجرمون يجب محاربتهم
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitime2019-12-24, 5:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ظاهرة صناعة الدين
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitime2019-12-24, 8:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعالوا نجرب ندعوا الله وحده ، وندع العبيد
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitime2019-12-23, 9:54 pm من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» غياب النص القراني واسلوب القران في الخطاب الدعوي...
مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitime2019-12-22, 4:51 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 36136
مفهوم العقل في القران الكريم I_vote_rcapمفهوم العقل في القران الكريم I_voting_barمفهوم العقل في القران الكريم I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
مفهوم العقل في القران الكريم I_vote_rcapمفهوم العقل في القران الكريم I_voting_barمفهوم العقل في القران الكريم I_vote_lcap 
معتصم - 12434
مفهوم العقل في القران الكريم I_vote_rcapمفهوم العقل في القران الكريم I_voting_barمفهوم العقل في القران الكريم I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
مفهوم العقل في القران الكريم I_vote_rcapمفهوم العقل في القران الكريم I_voting_barمفهوم العقل في القران الكريم I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 2760
مفهوم العقل في القران الكريم I_vote_rcapمفهوم العقل في القران الكريم I_voting_barمفهوم العقل في القران الكريم I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
مفهوم العقل في القران الكريم I_vote_rcapمفهوم العقل في القران الكريم I_voting_barمفهوم العقل في القران الكريم I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
مفهوم العقل في القران الكريم I_vote_rcapمفهوم العقل في القران الكريم I_voting_barمفهوم العقل في القران الكريم I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
مفهوم العقل في القران الكريم I_vote_rcapمفهوم العقل في القران الكريم I_voting_barمفهوم العقل في القران الكريم I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
مفهوم العقل في القران الكريم I_vote_rcapمفهوم العقل في القران الكريم I_voting_barمفهوم العقل في القران الكريم I_vote_lcap 
العرين - 1193
مفهوم العقل في القران الكريم I_vote_rcapمفهوم العقل في القران الكريم I_voting_barمفهوم العقل في القران الكريم I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
مفهوم العقل في القران الكريم I_vote_rcapمفهوم العقل في القران الكريم I_voting_barمفهوم العقل في القران الكريم I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
مفهوم العقل في القران الكريم I_vote_rcapمفهوم العقل في القران الكريم I_voting_barمفهوم العقل في القران الكريم I_vote_lcap 
زهره النرجس
مفهوم العقل في القران الكريم I_vote_rcapمفهوم العقل في القران الكريم I_voting_barمفهوم العقل في القران الكريم I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
مفهوم العقل في القران الكريم I_vote_rcapمفهوم العقل في القران الكريم I_voting_barمفهوم العقل في القران الكريم I_vote_lcap 
معتصم
مفهوم العقل في القران الكريم I_vote_rcapمفهوم العقل في القران الكريم I_voting_barمفهوم العقل في القران الكريم I_vote_lcap 
معمر حبار
مفهوم العقل في القران الكريم I_vote_rcapمفهوم العقل في القران الكريم I_voting_barمفهوم العقل في القران الكريم I_vote_lcap 
هيام الاعور
مفهوم العقل في القران الكريم I_vote_rcapمفهوم العقل في القران الكريم I_voting_barمفهوم العقل في القران الكريم I_vote_lcap 
sa3idiman
مفهوم العقل في القران الكريم I_vote_rcapمفهوم العقل في القران الكريم I_voting_barمفهوم العقل في القران الكريم I_vote_lcap 
لينا محمود
مفهوم العقل في القران الكريم I_vote_rcapمفهوم العقل في القران الكريم I_voting_barمفهوم العقل في القران الكريم I_vote_lcap 
محمود تركي
مفهوم العقل في القران الكريم I_vote_rcapمفهوم العقل في القران الكريم I_voting_barمفهوم العقل في القران الكريم I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 970 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Sabah Ibka فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 61039 مساهمة في هذا المنتدى في 16897 موضوع
عداد زوار المنتدى

شاطر
 

 مفهوم العقل في القران الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2760
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

مفهوم العقل في القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم العقل في القران الكريم   مفهوم العقل في القران الكريم I_icon_minitime2019-11-30, 8:48 am

حديث الصباح اسعد الله صباحكم
مفهوم العقل في القران الكريم
كلمة العقل في القران الكريم بصيغتها الاسمية المصدرية لم ترد في القران الكريم ولا مرة، ولكن وردت بصيغة الفعل تسعة واربعين مرة في تسع واربعين اية من ايات الذكر الحكيم، ومن ذلك نستدل على ان لفظ العقل بصيغة الاسم المصدري تدل دلالة لا لبس فيها ولا غموض على ان العقل عملية وليس عضو عامل كالة لاحداث الحدث وجاءت بصيغ يعقلون وتعقلون ويعقلون وعقلوه. وعقل الامر لغة حازه وكانه احتبسه
ومثلها كلمة التفكير وهي عملية اجراء العملية العقلية لانتاج الفكر فايضا جاءت بصيغة الفعل ولم تات بصيغة الاسم المصدري وتكرر ورودها في القران الكريم ثماني عشرة مرة بلفظ يتفكرون وتتفكرون ويتفكروا وتفكروا ومرة في المدثر بقوله فَكَرَ. والتفكير عملية عقلية للوصول الى حقائق وعبر
وكذلك كلمة التدبر جاءت بصيغتها الفعلية وليس الاسمية لانها ايضا عملية عقلية يتوصل بها الى الاستنباطكما دلت عليه السياقات الوارد فيها لفظ يتدبرون ويدبروا وليدبروا وقد جاءت بهذه الصيغ في كل من سورة النساء والمؤمنين وص ومحمد.
وإذا كان القرآن الكريم لم يستعمل العقل كمصدر، فقد عبر عنه بمرادفات عدة، منها التفكر والتدبر و اللب، والحجر،و النهى، والحلم، والقلب والفؤاد. علما بان كل مرادف جاء ليخدم ويؤدي معنىً خاصاً يفهم من سياق ايراده.
والعقل نعرفه بانه عملية نقل الواقع المحسوس بواسطة احد الحواس او اكثر الى الدماغ الصالح لربط الواقع المنقول بالمعلومات السابقة المخزنة في ذاكرته وتفسيره بناءً على اساسها. وكان مصدر المعلومات الاولى لاول البشر ادم عليه السلام من الله تعالى اي انه سبحانه من الهمه وعلمه الاسماء التي يشتق منها الكلام وفي الايات التالية من سورة البقرة اشارة واضحة لما تبنيناه من تعريف للعملية العقلية : - ( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (30) وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (31) قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32) قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ ۖ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ (33 البقرة). فالمعلومات السابقة - وعلم ادم الاسماء كلها- والتعليم يقتضي ذاكرة واما الواقع ففي قوله - انبئوني باسماء هؤلاء - ولما لم يكن عند الملائكة معلومات سابقة عن -هؤلاء -اي الوقائع من الاشياء والامور المعروضة عليهم لم يستطيعوا الاخبار عنها فاخبر عنها ادم كونه ربط واقعها بما عنده من معلومات سبق ان عُلمها. وقد نهينا ان نخوض ونتبع ما لم يكن لنا به علم ومعرفة وبين لنا سبحانه اهمية الحواس وخاصة السمع والبصر في قوله تعالى ( وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا (36 الاسراء) وقدم السمع على البصر لان السمع ان فقد لن يتكلم فاقده وسيكون ابكما وان معظم العلوم منقولة بالسمع لا بالابصار وفاقد البصر يعقل بالسمع ويدرك بعكس فاقد السمع الذي يفوته كثير من العقل. مع وجود الدماغ وقوة الربط عند الصم البكم الا ان عملية العقل عندهم غير مكتملة ولا ناضجة. واما الحواس الاخرى فقد اكتفى سبحانه بالتعبير عنها بالفؤاد حيث ان حاسة الشعور الحسي والمعنوي وحاسة الشم والذوق الحسي والمعنوي ايضا مرتبطة بالتاثر بالانفعال الداخلي وغالبا ما يكون متعلق تاثرها باحوال الجسد الحسية والانفعالية المعنوية. وان كان وردت الاشارات اليها كتبديل جلود المعذبين بالنار و في قوله عما اعد لاهل النار في الواقعة - وظل من يحموم لا باردِِ ولا كريم - فهو لا بارٌ حساً ولا كريمٌ رائحةً وفي سورة البقرة اشار الى المذاقات فيما اعد لاهل الجنة من نعيم في قوله - وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا ۙ قَالُوا هَٰذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا ۖ وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ ۖ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25).
ونلاحظ ان يعقلون ويتفكرون ويتدبرون جائت في معظم ورودها بصيغ الجمع، الا كلمة فكر في المدثر جائت مفردة، وكانت في معرض الذم لفرد وهو الوليد بن المغيرة.
وهذا يدلنا دلالة واضحة ان التفكير والعقل وان حصل من فرد فالاصل فيه ان يكون للجمع ليصحح بعضهم بعضا ويكون مجموعهم كواحد في تماسكهم تعاونهم وتحملهم المسؤولية بالعقل الجمعي لانشاء المجتمع الموحد التفكير والمسار، ومن هنا كان العقاب عاما والرحمة خاصة فلذلك قال سبحانه وتعالى :-(لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۚ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ (78) كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (79 المائدة) وقال تعالى
ناصحا و محذرا وواعظا:-( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنتُمْ تَسْمَعُونَ (20) وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ (21) ۞ إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (22) وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَّأَسْمَعَهُمْ ۖ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوا وَّهُم مُّعْرِضُونَ (23) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ ۖ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (24) وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَّا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنكُمْ خَاصَّةً ۖ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (25 الانفال). انار الله فكرنا وقلوبنا واياكم بنور القران وسدد الله الخطى بهديه وهداه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم العقل في القران الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: